وصف و معنى و تعريف كلمة وحاص:


وحاص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح وحاص في معاجم اللغة العربية:



وحاص

جذر [وحص]

  1. وحَصَ : (فعل)
    • وحَصَ (يَحِص) وحْصًا
    • وحَصَهُ : سَحَبَه
  2. حَصيَ: (فعل)
    • حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً
    • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
    • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  3. حُصيَ: (فعل)
    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة فهو مَحْصِيٌّ
  4. تَحَصَّى: (فعل)
    • تحصَّى يتحصَّى ، تحصَّ ، تحصّيًا ، فهو متحصٍّ
    • تَحَصَّى : توقَّى
    • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى ،ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ


  5. حَصِيّ: (اسم)
    • حَصِيّ : جمع حَصَى
  6. حَصيّ: (اسم)
    • الحَصِيّ : الشديدُ العَقل
  7. حُصِيّ: (اسم)
    • حُصِيّ : جمع حَصاة
  8. أَحْصَى: (فعل)
    • أحصى يُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى
    • أحْصَى الشَّيءَ: عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه
    • أُحْصَى الشيءَ: عرف قدره
    • أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى أَنْفَاسَهُ
    • أَحصى الكتابَ: حَفِظَه
  9. إِحصاء: (اسم)
    • الجمع : إحصاءات
    • مصدر أحْصَى
    • الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان
    • علم الإحصاء: (الجبر والإحصاء) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام
  10. حَصاة: (اسم)
    • الجمع : حَصَيَات و حَصًى و حُصِيّ
    • الحَصاةُ : الواحدةُ من صَغار الحجارة
    • الحَصاةُ :خُثورة البول في المثانة حتّى يصير كالحصاة
    • الحَصاةُ :العقل والرَّزانة
    • حَصاةُ اللسان: طلاقته
    • هم أكثر من الحصى: يفوق عددهُم الحصرَ،
    • فلانٌ يَعُدُّ الحصَى: حائر، كئيب
    • الحصى: تجمُّع أملاح البول أو ترسُّبها في مسالك البول حتَّى تصيرَ كالحصاة حَصاةٌ في مجاري البَوْل
    • حَصاة اللِّسان: طلاقته،
    • ما له حصاةٌ ولا أصاة: ما له رأي يرجع إليه
    • حَصَى البان: شُجيرة دائمة الخضرة عطريّة ذات أزهار زرقاء فاتحة أو ورديّة وأوراق خضراء رماديّة تُستخدم في الطَّبخ والعطور
    • رَجُلٌ ثَابِتُ الحَصَاةِ : عَاقِلٌ، رَزِينٌ
    • مَالَهُ حَصاةٌ : مَا لَهُ رَأيٌ يُرَجَعُ إلَيْهِ


  11. إِحصاء: (اسم)
    • إحصاء : مصدر أَحْصَى
  12. مُحصي: (اسم)
    • مُحصي : فاعل من أَحْصَى
  13. متحصٍّ: (اسم)
    • متحصٍّ : فاعل من تَحَصَّى
  14. متحصّي: (اسم)
    • متحصّي : فاعل من تَحَصَّى
  15. مُحصى: (اسم)
    • مُحصى : اسم المفعول من أَحْصَى
  16. حَصَيات: (اسم)
    • حَصَيات : جمع حَصَى


  17. إِحصائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إحصاء
    • مصدر صناعيّ من إحصاء: دراسة مبنيّة على منهج علم الإحصاء مؤسّسة مختصّة بالإحصائيّات،
    • الإحصائيّات الحيَويَّة: إحصاءات تتعلَّق بأهم الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات
  18. إِحصائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إحصاء
    • ما له علاقة بالتَّعداد
    • خبير بعلم الإحصاء، عالِمُ إحصاء رياضيّ
  19. حَصَاة: (اسم)
    • حَصَاة : جمع حَصَى
  20. الحصى: (مصطلحات)
    • واحدتها حصاة ، جمع حصيات ، صغار الحجارة بحجم البندق والحمص. (فقهية)
  21. مَحصاة: (اسم)
    • أَرْضٌ مَحْصَاةٌ : تَكْثُرُ فيها الأَحْجَارُ الصَّغِيرَةُ
  22. الإحصاء: (مصطلحات)
    • إجراء يعرف به عدد سكان دولة معينة. (فقهية)


  23. إحصاء: (مصطلحات)
    • إحصاء القرآن أي العلم به ومعرفته معرفة يقينية قلبية يصدقها العمل‏. (فقهية)
  24. إحصاء الأعمال‏: (مصطلحات)
    • ‏جمعها‏. (فقهية)
  25. حصاة: (مصطلحات)
    • صغار الحجارة بحجم البندق والحمص‏. (فقهية)
,
  1. حصي
    • "الحَصَى: صِغارُ الحجارة، الواحدةُ منه حَصاة.
      ابن سيده: الحَصَاة من الحجارة معروفة، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ؛ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً: مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها،يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول: هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته.
      وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته.
      وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى.
      ابن شميل: الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم.
      وقال أَبو أَسلم: العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى، قال: وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ، قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال: وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر؛ قال: وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى.
      وفي الحديث: نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة، قال: هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ، وقيل: هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك، والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية، وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة.
      والحَصَاةُ: داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ.
      وحَصاةُ القَسْمِ: الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء.
      والحَصَى: العددُ الكثير، تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة:ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً،وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ،وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم: نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً.
      والحَصْوُ: المَنْع؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ: أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ، وإذْ عَنَّيْتَنِي؟ ابن الأَعرابي: الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن.
      والحَصَاةُ: العَقُْل والرَّزانَةُ.
      يقال: هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً.
      وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي: وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظَّنِّ، أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ، فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ، على عَوْراتِهِ، لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة، يقول: إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام.
      وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه.
      وقال الأَصمعي في معناه: هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه، قال: والحَصَاة العَقْل، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت.
      وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل.
      وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ، بغير هاءٍ؛ قال: وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة.
      وحَصاةُ اللِّسانِ: ذَرابَتُه.
      وفي الحديث: وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ؟، قال الأَزهري: المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم، وقد ذكر في موضعه، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ.
      قال ابن الأَثير: حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه.
      والحَصَاةُ: القِطْعة من المِسْك.
      الجوهري: حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك.
      قال الليث: يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة.
      وفي أَسماء الله تعالى: المُحْصِي؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل.
      والإحْصاءُ: العَدُّ والحِفْظ.
      وأَحْصَى الشيءَ: أَحاطَ به.
      وفي التنزيل: وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً؛ الأَزهري: أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء.
      وأَحْصَيْت الشيءَ: عَدَدته؛ قال ساعدة بن جؤية: فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه،حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل: يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها.
      الأَزهري: وقال الفراءُ في قوله: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم، قال: علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل، وقال غيره: علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه.
      قال الأَزهري: وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ، فمعناه عندي، والله أَعلم، من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ.
      قال: والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء؛ قال أَبو زُبَيْد: يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة: قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه، وقيل: من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله، صلى الله عليه وسلم، لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها، وقيل: أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له، وكذلك في باقي الأَسماء، وقيل: أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها، ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً، قال: وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه.
      وفي الحديث: لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه.
      وفي الحديث: أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت.
      وقوله للمرأَة: أَحْصِيها أَي احْفَظِيها.
      وفي الحديث: اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أحصى
    • أحصى يُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى :-
      أحْصَى الشَّيءَ عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه :-إحصاء السُّكَّان/ الطُّلاب، - إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث]، - {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا} :-
      أحصى عليه أنفاسَه: راقبه، تعقبه، ضيّق عليه، - لا يُحصَى: كثير صعب تعداده، - هذا أمر لا أُحصيه: لا أطيقه.
      أحصى الكتابَ: حَفِظه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إحصاء
    • إحصاء :-
      جمع إحصاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أحصى.
      2 - عدٌّ على سبيل الإجمال :-إحصاء المواليد/ السُّكان، - إحصاءات اقتصاديّة.
      الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان.
      • علم الإحصاء: (الجبر والإحصاء) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحصَّى
    • تحصَّى يتحصَّى ، تحصَّ ، تحصّيًا ، فهو متحصٍّ :-
      تحصَّت الكُلْيَّةُ تكوَّن فيها الحصى :-ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ بسبب التلوث المائي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إحصائيَّة
    • إحصائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إحصاء: :-دراسة إحصائيّة: دراسة علميّة قوامها الإحصاء.
      2 - مصدر صناعيّ من إحصاء: دراسة مبنيّة على منهج علم الإحصاء :-مؤسّسة مختصّة بالإحصائيّات، - إحصائيّة الوفيات، - يعتمد البحث العلميّ على الإحصائيّات الحديثة:-
      • الإحصائيّات الحيَويَّة: إحصاءات تتعلَّق بأهم الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حَصاة
    • حَصاة :-
      جمع حَصَيَات وحَصًى وحُصِيّ:
      1 - حَصْوة، واحدة من صغار الحجارة،، وقد تكون ملساء بفعل التآكل
      • هم أكثر من الحصى: يفوق عددهُم الحصرَ، - فلانٌ يَعُدُّ الحصَى: حائر، كئيب.
      2 - تجمُّع أملاح البول أو ترسُّبها في مسالك البول حتَّى تصيرَ كالحصاة :-حَصاةٌ في مجاري البَوْل.
      3 - كتلة صُلبة صغيرة في الكلْية تتشكّل من ترسُّبات الفوسفات واليورات.
      4 - عَقْل ورزانة :-فلان ثابت الحصاة:-
      حَصاة اللِّسان: طلاقته، - ما له حصاةٌ ولا أصاة: ما له رأي يرجع إليه.
      • حَصَى البان: (النبات) شُجيرة دائمة الخضرة عطريّة ذات أزهار زرقاء فاتحة أو ورديّة وأوراق خضراء رماديّة تُستخدم في الطَّبخ والعطور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَصاة
    • حصاة
      1- حصاة : واحدة الحصى. 2- حصاة : عقل ورزانة. 3- حصاة : رأي. 4- حصاة : عدد، كمية.

    المعجم: الرائد

  8. الحَصاةُ
    • الحَصاةُ : الواحدةُ من صَغار الحجارة . والجمع : حَصّى، وحُصِيُّ.
      و الحَصاةُ خُثورة البول في المثانة حتّى يصير كالحصاة.
      و الحَصاةُ العقل والرَّزانة.
      ويقال: ما لَه حصاة ولا أصَاة: رأي يرجع إِليه.
      وحَصاةُ اللسان: طلاقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَحْصاة
    • المَحْصاة المَحْصاة أرضٌ مَحْصاةٌ : كثيرة الحَصَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَصي
    • حصي - يحصى ، حصى
      1- حصيت الأرض : كثر «حصاها»، أي الحجر الصغير. 2- حصي الشيء : أثر فيه

    المعجم: الرائد

  11. حَصِيَتِ
    • حَصِيَتِ الأَرضُ حَصِيَتِ َ حَصًى: كَثر حَصاها فهي حصِيةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَصِيَ
    • [ح ص ي] . (فعل: ثلاثي لازم متعد) حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً.
      1. :-حَصِيَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ حَصَاهَا.
      2. :-حَصِيَ الشَّيْءَ :- : أثَّرَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  13. أحْصَى
    • [ح ص ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أحْصَيْتُ، أُحْصِي، أَحْصِ، مصدر إِحْصَاءٌ.
      1. :-أَحْصَى عَدَدَ الحَاضِرِينَ :-: عَدَّهُمْ.
      2. :-أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ :- : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى أَنْفَاسَهُ.

    المعجم: الغني

  14. إحصائيّ
    • إحصائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إحصاء.
      2 - ما له علاقة بالتَّعداد.
      3 - خبير بعلم الإحصاء، عالِمُ إحصاء رياضيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَحْصَى
    • أحصى - إحصاء
      1-أحصى الشيء : عده.

    المعجم: الرائد

  16. أحْصى الشّيء
    • عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه :-إحصاء السُّكَّان/ الطُّلاب- إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث]- {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا} :- ° أحصى عليه أنفاسَه

    المعجم: عربي عامة

  17. حُصِيَ
    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة.
      فهو مَحْصِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَصَاةٌ
    • [ح ص ي].
      1. :-رَجُلٌ ثَابِتُ الحَصَاةِ :- : عَاقِلٌ، رَزِينٌ.
      2. :-حَصَاةُ اللِّسَانِ :- : طَلاَقَتُهُ.
      3. :-مَالَهُ حَصاةٌ :- : مَا لَهُ رَأيٌ يُرَجَعُ إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  19. الإحصاء العام
    • أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان.

    المعجم: عربي عامة

  20. تحصّت الكلْيّة
    • تكوَّن فيها الحصى :-ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ بسبب التلوث المائي.

    المعجم: عربي عامة

  21. أُحْصَى
    • أُحْصَى الشيءَ: عرف قدره.
      ويقال: أَحصى الكتابَ: حَفِظَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحَصَى
    • الحَصَى : صغَار الحجارة : و الحَصَى العدد الكثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحَصِيّ
    • الحَصِيّ : الشديدُ العَقل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إحصاء
    • إحصاء
      1- مصدر أحصى. 2- هو أن يعد السكان في بلد من البلدان. 3- هو فرع من الرياضيات، يجمع وينظم ويدرس سلسلة من الوقائع أو المعطيات المبينة بالأرقام.

    المعجم: الرائد

  25. تَحَصَّى
    • تحصى - تحصيا
      1-توقى، كان حذرا

    المعجم: الرائد



معنى وحاص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَحِصُهُ ) وَحْصاً: سحبه. ( يمانية ).( الوَحْصُ ): البَثرة تخرج في وجه الجارية المليحة.( الوَحْصَةُ ): البَرْد.
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: سمعتُ غير واحدٍ من الكلابيِّين يقولون: أصبحتْ وليس بها وَحْصَةٌ، أي بردٌ. يعني البلادَ والأيامَ.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الوَحْصُ البَثْرةُ تخرج في وجه الجارية المَلِيحة ووَحَصَه وَحْصاً سَحَبَه يمانية قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَت وليس بها وَحْصَة أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيامَ والحاء غير معجمة الأَزهري قال ابن السكيت أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصَة ولا وَذْية قال الأَزهري معناه ليس بها عِلَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: