وصف و معنى و تعريف كلمة وحافا:


وحافا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح وحافا في معاجم اللغة العربية:



وحافا

جذر [وحف]

  1. حَفَف: (اسم)
    • الحَفَفُ : الحاجةُ
    • حَفَفٌ:ضِيق العيش، وقلَّة المال
    • الحَفَفُ :ضِيقُ العيش
    • طعام حفَفٌ: قليل
    • ومعيشةُ حَفَفٌ: ضَنْك
    • جَاءَ على حَفَف ذلك: في حينه وإبّانِه
    • وهو على حفف الشيء والأمر: على ناحية منه وشَرَف
    • جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ : عَلَى أثَرِهِ
  2. حَفْف: (اسم)
    • حَفْف : مصدر حفأَ
  3. حَفَّفَ: (فعل)
    • حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف
    • حَفَّفَ فلانٌ: قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه
    • حَفَّفَ المرأة وجهَها: بالغت في تزيينه
    • حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به
    • حَفَّفَ الثوبَ: نَسَجَهُ
  4. حِفَف: (اسم)
    • حِفَف : جمع حِفّة


  5. مَحْفوف: (اسم)
    • مَحْفوف : اسم المفعول من حَفَّ
  6. مَحفوف: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَفَّ
    • مَحْفُوفٌ بِالْمَخَاطِرِ : مُحاطٌ بِها
    • المَحْفُوفُ : الضيّقُ العيش
  7. حُفوف: (اسم)
    • حُفوف : جمع حَفّ
  8. مِحَفّة: (اسم)
    • الجمع : مِحفَّات و مَحافُّ
    • المِحَفَّةُ : هودج لا قُبّة له، تركبُ فيه المرأة والجمع : مَحَافٌّ
    • مِحَفّة: سرير له ذراعان من كلّ ناحية، ليسهل حمله، يستلقي فوقه المريضُ العاجِز عن المشي سيارة الإسعاف مُزوَّدة بمِحَفَّة،
  9. اِحتفاف: (اسم)
    • اِحتفاف : مصدر إِحتفَّ
  10. مُحفَّف: (اسم)


    • مُحفَّف : اسم المفعول من حَفَّفَ
  11. مُحفِّف: (اسم)
    • مُحفِّف : فاعل من حَفَّفَ
  12. حافّان: (اسم)
    • جمع حافّ
    • الحافَّان: (التشريح) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل
  13. حافانِ: (اسم)
    • حافا اللِّسانِ : عِرْقانِ أَخْضَرانِ تَحْتَ اللِّسانِ
  14. لاَحَفَ: (فعل)
    • لاَحَفْتُ، أُلاَحِفُ، لاَحِفْ، مصدر مُلاَحَفَةٌ
    • لاَحَفَ فِرَاشَهُ : لاَزَمَهُ
    • لاَحَفَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ
    • لاَحَفَهُ : كانفه ولازمه
  15. حُفافة: (اسم)
    • الحُفَافَةُ : ما تَسَاقَطَ من الشعَر المَحْفُوف
    • الحُفَافَةُ :بقيّةُ العَلَف
  16. مَحافُّ: (اسم)


    • مَحافُّ : جمع مِحَفّة
  17. واحِف: (اسم)
    • الوَاحِفُ من النَّبات والشَّعر: ما غزُر وأَثَّتْ أُصَولُه واسودّ
    • الوَاحِفُ من الجَناح: الكثيرُ الريش
    • الوَاحِفُ الدَّلوُ ينقطع منها سَيْرانِ وتتَعلَّق بسَيْرين
  18. أَلْحِفَة: (اسم)
    • أَلْحِفَة : جمع لِحاف
  19. حُيوف: (اسم)
    • حُيوف : جمع حَيف
  20. حفَافِيتُ: (اسم)
    • حفَافِيتُ : جمع حُفّات
  21. وَحافة: (اسم)
    • وَحافة : مصدر وَحُفَ
  22. حِفَافَا الجَبَلِ:


    • جَانِبَاهُ. حِفَافَا الرَّأْسِ حِفَافا الْمَائِدَةِ.
  23. جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ:
    • عَلَى أثَرِهِ.
  24. جَاءَ على حَفَف ذلك:
    • في حينه وإبّانِه.
  25. حَفَّفَ الثوبَ:
    • نَسَجَهُ.
,
  1. حفف (المعجم لسان العرب)
    • "حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب: حَفَّ القوم بسيدهم.
      وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قال الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ،يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ.
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ.
      وفي حديث أَهْلِ الذكر: فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم.
      وفي حديث آخر: إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ.
      وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به.
      والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل: المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء.
      والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقال ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ في المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ.
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ.
      قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال،وأُولئك قوم مَحْفُوفُون.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ.
      وطعام حَفَف: قليل.
      ومعيشة حَفَفٌ: ضَنْكٌ.
      وفي حديث عمر، قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش؛ ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله «حفّف» بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه.) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛

      وأَنشد: هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا،لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف؟

      ‏قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال.
      قال: وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل.
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ.
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله.
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه.
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم.
      والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما في الإناء.
      والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة:، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي،مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف؟

      ‏قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا.
      وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت.
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها.
      وحفَّ بطن الرجل: لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس.
      ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ.
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة.
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه.
      قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك.
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره.
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ.
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً: وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه.
      والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجمع أَحِفَّةٌ.
      وحِفافا الجبلِ: جانباه.
      وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة: كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ.
      والأحِفّةُ أَيضاً: ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ.
      الأَصمعي: يقال بقي من شعره حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجمع الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ،وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قوم استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو: فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ،تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه.
      والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة.
      الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة.
      والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل: حافُّ اللسانِ طَرَفُه.
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين.
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى.
      والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ.
      الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ.
      والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث،وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف، والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب.
      قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعها حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم، والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ،معناه ما يَصْلُحُ لشيء.
      والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً.
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض.
      وحَفِيفُ الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل: معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بشيء.
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر.
      والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛

      قال: يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ: أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ؟ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً.
      ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ.
      وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء.
      وحَفَّانُ النعام: رِيشُه.
      والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ: والا النَّعامَ وحَفّانَه،وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا،بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل: الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل.
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق،وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛

      وأَنشد: وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كما زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوحُ والحَفّانُ: الخَدَمُ.
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ.
      والحَفَّةُ: الكرامةُ التامّةُ.
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه.
      وقال الجوهري: أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً.
      ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ.
      ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه.
      وحُفُّ العين: شَفْرُها.
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه.
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ.
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: ما احْتَفَّتْ منه.
      وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.
      "
  2. حفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف :-
      حفَّفت المرأةُ وجهَها زوَّقته، بالغت في تزيينه بإزالة ما عليه من شَعْر.
      حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به.
  3. الحَفَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَفَفُ : الحاجةُ.
      يقال: وُلِدَ له على حَفَفٍ.
      و الحَفَفُ ضِيقُ العيش .
      ويقال: طعام حفَفٌ: قليل.
      ومعيشةُ حَفَفٌ: ضَنْك.
      ويقال: جَاءَ على حَفَف ذلك: في حينه وإبّانِه .
      وهو على حفف الشيء والأمر: على ناحية منه وشَرَف.
  4. حَفَّفَ (المعجم الغني)
    • [ح ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَفَّفْتُ، أُحَفِّفُ، حَفِّفْ، مصدر تَحْفِيفٌ.
      1. :-حَفَّفَ الرَّجُلُ :-: قَلَّ مَالُهُ وَضَاقَ عَيْشُهُ.
      2. :-حَفَّفَتِ الْمَرْأةُ وَجْهَهَا :- : بَالَغَتْ فِي تَزْيِينِهِ.
      3. :-حَفَّفَهُ القَوْمُ :- : أحَاطُوا بِهِ.
      4. :-حَفَّفَهُ بِسِياجٍ :-: أحَاطَهُ بِهِ.
  5. حفَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفَف :-
      1 - ضِيق العيش، وقلَّة المال
      • طعامٌ حَفَفٌ: قليل، - معيشةٌ حَفَفٌ: ضَنْكٌ.
      2 - أَثَرٌ
      • جاء على حَفَف ذلك/ جاء على حَفَفِه: على أثره، - هو على حفف الشّيء أو الأمرِ: على ناحية منه وشرف.
  6. حَفَف (المعجم الرائد)
    • حفف - تحفيفا
      1- حفف : قل ماله. 2- حففه القوم أو حوله : أحاطوا به. 3- حففه بكذا : أحاطه به. 4- حفف الثوب : نسجه.


  7. حَفَّف (المعجم الرائد)
    • حفف
      1- حفف : أثر : «جاء على حففه». 2- حفف : ناحية، مقاطعة. 3- حفف : قلة المال. 4- حفف : ضيق في العيش، حاجة.
  8. حفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ف ف: حَفَّتِ المرأة وجهها من الشعر من باب رد و حِفَافاً أيضا بالكسر و احْتَفَّتْ مثله و المِحَفَّةُ بالكسر مركب من مراكب النساء كالهودج إلا أنها لا تقبب كما تقبب الهوادج و حَفُّوا حوله أي طافوا به واستداروا قال الله تعالى {وترى الملائكة حافين من حول العرش} و حَفَّهُ بالشيء كما يُحف الهودج بالثياب و حَفَّ شاربه ورأسه أي أحفاه وباب الثلاثة رد
  9. حَفَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَفَّفَ فلانٌ: قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه.
      و حَفَّفَ المرأة وجهَها: بالغت في تزيينه.
      و حَفَّفَ الشيءُ الشيء: حَفّ به.
      ويقال: حفَّفَ الشيءَ بالشيء.
      و حَفَّفَ الثوبَ: نَسَجَهُ.
  10. مِحَفّة (المعجم الرائد)
    • محفة - ج، محاف
      1- محفة : مركب كالهودج تركب فيه المرأة. 2- محفة : شبه سرير يحمل عليه المريض أو المسافر.
  11. الحافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحافَةُ : النَّاحية أو الجانب.
      و الحافَةُ من الشيء: طرَفه.
      و الحافَةُ الحاجةُ.
      و الحافَةُ الشِّدّةُ في العَيش.
  12. حَفَفٌ (المعجم الغني)
    • [ح ف ف].
      1. :-جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ :- : عَلَى أثَرِهِ.
      2. :-طَعَامٌ حَفَفٌ :- : قَلِيلٌ.
      3. :-يَعِيشُ حَيَاةَ حَفَفٍ :- : حَيَاةَ ضَيْقٍ وَعُسْرٍ وَقِلّةِ مَالٍ.
      4. :-هُوَ عَلَى حَفَفِ السّاحَةِ :- : عَلَى نَاحِيَةٍ مِنْهَا.
  13. الحَفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَفَّةُ : ما احْتُفَّ من الشيءِ.
      و الحَفَّةُ آلةُ النسّاج، أو الخشبة يَلُفُّ عليها الحائكُ الثوبَ.
      و الحَفَّةُ القوتُ ليس فيه زيادة
  14. الحُفَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُفَافَةُ : ما تَسَاقَطَ من الشعَر المَحْفُوف.
      و الحُفَافَةُ بقيّةُ العَلَف.
  15. المِحَفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحَفَّةُ : هودج لا قُبّة له، تركبُ فيه المرأة. والجمع : مَحَافٌّ.
  16. لاَحَفَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ف]. (فعل: رباعي متعد). لاَحَفْتُ، أُلاَحِفُ، لاَحِفْ، مصدر مُلاَحَفَةٌ.
      1. :-لاَحَفَ فِرَاشَهُ :- : لاَزَمَهُ.
      2. :-لاَحَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعَانَهُ.
  17. مِحَفَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، مَحَافُّ. [ح ف ف].
      1. :-مِحَفَّةُ النِّسَاءِ :- : مُرَكَّبٌ بَسِيطٌ يُشْبِهُ الهَوْدَجَ.2. :-مِحَفَّةُ الْمَرِيضِ :- : سَرِيرٌ يُحْمَلُ عَلَيْهِ.
  18. مَحْفُوفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ح ف ف]. (مفعول مِنْ حَفَّ). :-طَرِيقٌ مَحْفُوفٌ بِالْمَخَاطِرِ :- : مُحاطٌ بِها. :-تَصَاعَدَتْ مِنْ وَادِي النِّيلِ حُورِيَّةٌ مَحْفُوفَةٌ بِأَجْنِحَةٍ.(جبران خ. جبران).
  19. مِحَفَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِحَفَّة :-
      جمع مِحفَّات ومَحافُّ:
      1 - هودج لاقُبَّة له تركب فيه المرأة.
      2 - سرير له ذراعان من كلّ ناحية، ليسهل حمله، يستلقي فوقه المريضُ العاجِز عن المشي :-سيارة الإسعاف مُزوَّدة بمِحَفَّة، - يستخدم كبار السّنّ المحفّات في طوافهم حول الكعبة.
  20. حُفافة (المعجم الرائد)
    • حفافة
      1- حفافة : ما سقط من الشعر. 2- حفافة بقية التبن أو غيره.
  21. واحِف (المعجم الرائد)
    • واحف
      1- واحف : جناح كثير الريش. 2- واحف من النبات أو الشعر الغزير المسود.
  22. الحِفّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِفّةُ : قصبة كالسَّيف يضرب بها الحائك. والجمع : حِفَفٌ.
  23. حُفافة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُفافة :-
      1 - ما تساقط من الشَّعر المحفوف :-كنس الحلاّقُ الأرضَ ونظَّفها من الحُفافة.
      2 - بقيَّة التِّبن.
  24. حافَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حافَّان :-
      مفرد حافّ
      الحافَّان: (التشريح) العرقان الأخضران اللَّذان يكتنفان اللسانَ من الدَّاخل.
  25. مَحفوف (المعجم الرائد)
    • محفوف
      1-محفوف : ضيق العيش سيىء الحال.


معنى وحافا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَّفَ** \- [و ح ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَحَّفْتُ**،** أُوَحِّفُ**،** وَحِّفْ**، مص. تَوْحِيفٌ. 1. "وَحَّفَ الْحَيَـوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَّفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَّفَ إِلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَّفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ. 4. "وَحَّفَ الْحَيَوَانَ" : ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
معجم الغني
**وَحَفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحَفْتُ**،** أَحِفُ**،** حِفْ**، مص. وَحْفٌ. 1. "وَحَفَ الْحَيَوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَفَ إلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَفَ إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ، جَاءهُ، غَشِيَهُ. 4. "وَحَفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**وَحُفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحُفَ**،** يَوْحُفُ**، مص. وَحَافَةٌ، وُحُوفَةٌ. "وَحُفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحُفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحِفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحِفَ**،** يَوْحَفُ**، مص. وَحَفٌ. "وَحِفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحِفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحْفٌ** \- [و ح ف]. (مص. وَحَفَ). 1. "شَعْرٌ وَحْفٌ" : كَثِيفٌ أَسْوَدُ. 2. "نَبَاتٌ وَحْفٌ" : رَيَّانٌ. 3. "عُشْبٌ وَحْفٌ" : كَثِيرٌ.
الصحاح في اللغة
عُشبٌ وَحْفٌ وواحِفٌ، أي كثير. والوَحْفُ: الجناح الكثير الريش. وشَعْرٌ وَحْفٌ، أي كثيرٌ حسنٌ، ووَحَفَ أيضاً بالتحريك. وقد وَحُفَ شعرُه بالضم، والاسمُ الوُحوفَةُ والوَحافَةُ. والوَحْفاءُ: الأرض فيها حجارة سودٌ، وليست بحَرَّةٍ. والصخرةُ السوداء وَحْفَةٌ، والجمع وِحافٌ. ووَحَفَ الرجل، إذا ضرب بنفسه الأرض. كذلك البعير. ووَحَّفَ تَوْحيفاً مثله. ومَواحِفُ الإبل: مَباركها. والمُوَحَّفُ: البعير المهزول. والتَوْحيفُ: الضرب بالعصا.
تاج العروس

الوَحْفُ : الشَّعَرُ الكَثِيُر الأَسْوَدُ نقَلَه اللّيْثُ ويُحَرَّكُ يُقال : شَعَرٌ وَحْفٌ ووَحَفٌ : أَي كثيرٌ حَسَنٌ . والوَحْفُ : الجَناحُ الكَثِيرُ الرِّيِش نقله الجَوْهَرِيُّ كالواحِفِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَمادَى على رَغْمِ المَهارَى وأَبْرَقَتْ ... بأَصْفَرَ مثلِ الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفُ : سَيْفُ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ فَرَسُ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ وهو الصَّوابُ والدَّلِيلُ عليِه قولهُ فيه يومَ الرَّقَمِ :

وتَحْتِي الوَحْفُ والجِلْواظُ سَيْفِي ... فكَيْفَ يَمَلُّ مِنْ لَوْمِي المُلِيمُ ؟ والوَحْفُ من النَّباتِ : الرَّيّانُ كالواحِفِ وقد وَحُفَ النَّباتُ وكذا الشَّعَرُ ككَرُمَ ووَجِلَ يَوْحُفُ ويَوْحِفُ وحَافَةً بالفتح ووُحُوَفةً بالضَّمِّ : إذا غَزُرَ وأَثَّتْ أُصُولُه واسْوَدَّ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ نَبْتاً :

وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى والشَّمْسُ ماتِعَةٌ ... إذا تَوَقَّدَ في أَفْنانِه التُّومُ واقتَصرَ الجَوْهَريُّ على وَحُفَ ككَرُمَ وقال : الاسمُ الوُحُوفَةُ والوَحافَةُ . والوَحْفاءُ : أَرْضٌ فيها حِجارَةٌ سُودٌ ولَيْسَتْ بحَرَّةٍ نقله الجَوْهَريُّ وهو قولُ الفَراّءِ ج : وَحَاَفَي كصَحارَى . وقالَ غيرُه : الوَحْفاءُ : الحَمْراءُ من الأَرْضِ والمَسْحاءُ : السَّوْداءُ . وقالَ بَعُضهم : الوَحْفاءُ : السَّوْداءُ والمَسْحاءُ : الحَمْراءُ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : المُوحِفُ : الذّيِ لَيْسَ له ذُرى . وقال ابنُ عَبّادٍ : المُوحِفُ : المُناخُ الذّي أَوْحَفَ البازِلَ وعادَاه . والوُحَيْفُ كزُبَيْرِ : فَرَسُ عُقَيْل بنِ الطُّفَيْلِ أَو عَمْرو وفي نُسْخَةٍ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ والصّوابُ الأَوَّلُ قالَ جَبّارُ بنُ سَلْمَى بنِ مالِكِ ابن جَعْفَر بنِ كِلابٍ :

يَدْعُو عُقَيْلاً وقَدْ مَرَّ الوُحَيْفُ بِه ... على طُوالَةَ يَمْرِى الرَّكْضَ بالعَقِبِ ووَحْفَةُ : فَرَسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسِ بنِ مَخْرَبَةَ التَّمِيمِيِّ الحَنْظَلِيِّ وهو القائِلُ فيها :

مازِلْتُ أَرْمِيِهْم بوَحْفَةَ ناصِباً ... لَمُ ْصَدْرَها وحَدَّ أَزْرَقَ مِنْجَلِ كذا في كِتابِ الخَيْلِ لابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَحْفَةُ : الصّوْتُ ونَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسانِ أَيْضاً . وفِي الصِّحاحِ : الصَّخْرَةُ السَّوْداءُ : وحَفْةٌ زادَ غيرُه : في بَطْنِ وادٍ أَو سَنَد ٍ ناتِئَةٌ في مَوضِعِها . وقِيل : الوَحْفَةُ : أَرْضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُرْتَفِعَةٌ سَوْداءُ . ج : وِحافٌ بالكسرِ قالَ :

دَعَتْها التنَّاهِي برَوْضِ القَطَا ... فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ وقالَ أَبُو خَيْرَةَ : الوَحْفَةُ : القارَةُ مثلُ القُنَّةِ غَبْراءُ وحَمْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ والوِحافُ : جِماعُه قالَ رُؤّبَةُ :

" وعَهْدُ أَطْلالٍ بِوادِي الرَّضْمِ

" غَيَّرَها بَيْنَ الوِحافِ السُّحْمِ وقالَ أَبو عَمْرٍو : الوِحافُ : ما بَيْنَ الأَرَضِينَ ما وَصَلَ بعضَها بعضاً . ووِحافُ القَهْرِ : ع نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقالَ هو في شِعْرِ لَبِيدٍ . قُلْتُ : وهو قولهُ :

فَصُوائِقٌ إنْ أَيْمَنَتْ فَمَظِنَّةًٌ ... مِنْها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْخامُها ووَحَفَ الرَّجُلُ وكذا البَعِيُر كوَعَدَ وَحْفاً : ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضِ ورَمَى كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وهذه عن أبِي عَمْرٍو وقال النَّضْرُ : وَحَفَ مِنّا : إذا دَنَا . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وَحَفَ إليَنْاَ فُلانٌ : إذا قَصَدنَا ونَزَلَ بِنا وأَنشَدَ :

" لا يَتَّقِي اللهَ فِي ضَيْفٍ إذا وَحَفَا

وقال مَرّةً : وَحَفَ إليِه : إذا جاءَه وغَشِيَهُ وأَنْشَدَ :

" لَمّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ

" أَقْبَلَت الخَوْدُ إلى الزاّدِ تَحِفْ وقِيلَ : هو مِنْ وَحَفَ إليه : إذا أَسْرَعَ كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وأَوْحَفَ وأَوْجَف . ومَواحِفُ الإبِلِ : مَبارِكُها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ واحِدُها مَوْحِفٌ . وناقَةٌ مِيحافٌ : إذا كانَتْ لا تُفاِرقُ مَبْرَكَها ونُوقٌ مَواحِيفُ . والواحِفُ : الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتانِ ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ قاله النَّضْرُ . وواحِف : ع نَقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ ثَعْلَبَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْقَسِيُّ :

لِمَنْ دِمَنٌ كأَنَّهُنَّ صَحَائِفُ ... قِفارٌ خَلاَ مِنْها الكَثِيبُ فواحِفُ وواحِفانِ : ع آخر قال ذُو الرُّمَّةِ يصفُ حِماراً رَعَى هذَيْنِ المَوْضِعَيْنِ :

عَناقَ فأَعْلَى واحِفَيْنِ كأَنَّهُ ... من البَغْيِ للأَشْباحِ سِلْمٌ مُصالِحُ أَي : رَعَى عَناقَ . والوَحِيفُ كأَمِيرٍ : ع بمَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تَعالى كانَ تُلْقَى بهِ الجِيَفُِ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ . والمُوَحَّفُ كمُعْظَّمٍ : البَعِيرُ المَهْزُولُ نقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ العَجّاجُ :

" جَوْنٌ تَرَى فِيه الجِبالَ خُشَّفَا

" كما رَأَيْتَ الشّارِفَ المُوَحَّفَا وقالَ أَبو عَمْرٍو : التَّوْحِيفُ : الضَّرْبُ بالعَصَا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّوْحِيفُ : تَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ

ومما يُسَتْدرَكُ عليه : عُشْبٌ واحِفٌ ؛ أَي : كَثِيٌر . وزُبْدَةٌ وَحْفَةٌ : رَقِيَقةٌ وقِيلَ : هو إذا احْتَرَق اللَّبَنُ ورَقَّت الزُّبْدَةُ . ووَحَفَ إليه وَحْفاً : إذا جَلَس . ووَحَفَ الرَّجُلُ واللَّيْلُ : تَدانَيا عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والمَوْحِفُ كمَجْلِسٍ : موضِعٌ

لسان العرب
الأَزهري الوحْف الشعر الأَسود ومن النبات الرَّيّان وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير وشعر وحْف أَي كثير حسَن ووحَفٌ أَيضاً بالتحريك وفي حديث ابن أُنَيْس تَناهى وحْفُها هو من الشعر الوحف ابن سيده الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة والواحِفُ كالوحْف قال ذو الرمة تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء الأَرض السَّوداء وقيل الحَمراء والجمع وَحافى والوَحْفةُ أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء والجمع وِحافٌ والوَحْفةُ صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء وجمعها وِحاف قال دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء الحَمراء من الأَرض والمَسْحاء السوداء وقال بعضهم الوَحْفاء السوداء والمسحاء الحمراء والصخر السوداء وحْفة أَبو خيرة الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد والوِحافُ جِماعُه قال رؤبة وعَهْد أَطْلالٍ بوادي الرَّضْمِ غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً وأَنشد للبيد منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض فيها حجارة سود وليست بحرّة وجمعها وحافَى ومَواحِفُ الإبل مبارِكها وزُبْدة وحْفةٌ رقيقة وقيل هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة والمعروف رَخْفة والوحْفةُ الصوت ويقال وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض وكذلك البعير ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به وأَنشد لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ ووحَف إليه وحْفاً جلَس وقيل دَنا ووحَف الرجلُ والليلُ تَدانَيا عن ابن الأَعرابي ووحَف إليه جاءه وغَشِيَه عنه أَيضاً وأَنشد لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً رَمَى والمَوْحِف المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها وإبل مواحِيف ومَوْحِف الإبل مبركها والمَوْحِف موضع وكذلك وِحافٌ وواحف والوحْف الجناح الكثير الريش ووِحافُ القَهْرِ موضع وهو في شعر لبيد في قوله فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ منها وحاف القهر أَو طلخامها ( * قوله « فصوائق » ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت وقوله « ألينت » في شرح القاموس أيمنت وقوله « طلخامها » كذا في الأصل بالمعجمة وهو بالمهملة في ياقوت وقال لا تلتفتن إلى قول من قال بالخاء معجمة وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة ) والمُوَحَّف البعير المَهْزول قال الراجز جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي وفيه يقول ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ الضرب بالعصا
الرائد
* وحف يحف: وحفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-جلس. 3-منه: دنا. 4-إلى كذا: أسرع. 5-إليه: قصده.
الرائد
* وحف يوحف: وحافة ووحوفة. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف يوحف: وحفا. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف توحيفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-ه: ضربه بالعصا. 3-أسرع.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات كثير ملتف الأصول. 4-عشب كثير.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات ريان أخضر. 4-جناح كثير الريش. 5-«عشب وحف»: كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: