وصف و معنى و تعريف كلمة وحافهم:


وحافهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وحافهم في معاجم اللغة العربية:



وحافهم

جذر [وحف]

  1. إِلحاف : (اسم)
    • مصدر ألْحَفَ
    • إلْحَافُ السَّائِلِ: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ ، البقرة آية 273لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً (قرآن)
  2. إِلحاف : (اسم)
    • إلحاف : مصدر أَلحَفَ
  3. حاف : (اسم)
    • الجمع : حَافُون و حُفاة ، المؤنث : حافية ، و الجمع للمؤنث : حافيات و حَوافٍ
    • الحَافُ :عِرقٌ أَخضر تحتَ اللِّسان، وهما حافانِ
    • : اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ
    • حافٍ: الحافِيٌ
    • إِسْكافِيٌ حافٍ (مثل) : مَنْ يَصْنَعُ الأَحْذِيَةَ وَيَسيرُ عارِيَ القَدَمَيْنِ
    • الرَّجُلُ الحافِي : الْمُبالِغُ في إِكْرامِ الغَيْرِ، أوِ الْمُكْثِرُ مِنَ السُّؤَالِ عَنْ حالِ الآخَرينَ
  4. حافٍ : (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حفا


  5. حافٍ : (اسم)
    • حافٍ : فاعل من حَفيَ
  6. حافَ : (فعل)
    • حافَ / حافَ على يَحِيف ، حِفْ ، حَيْفًا ، فهو حائِف ، والمفعول مَحيف - للمتعدِّي
    • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
    • حافَ الرَّصيفَ : كانَ في حافَتِهِ
    • حافَ السَّيَّارَة : جَعَلَها على الحافَةِ
    • حَافَ جارَهُ : زارَهُ
    • حاف الأبُ :فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء
  7. حافّ : (اسم)
    • فاعل من حَفَّ
    • رَجُلٌ حافٌّ : شَديدُ الإِصابَةِ بِالعَيْنِ
    • حافُّ الحَقْلِ : ما يُحيطُ بِهِ
    • هُوَ حافُّ الْمَطْعَمِ : أي يابِسُهُ
    • خُبْزٌ حافٌّ : لم يُجْعَلْ مَعَهُ شَيْءٌ
    • طَحينٌ حافٌّ : يابِسٌ لا سَمْنَ وَلا زَيْتَ مَعَهُ
    • الحَافُّ : ما يَحُفُّ بالشيء
  8. حافّ : (اسم)
    • حافّ : فاعل من حَفَّ
,
  1. التحف اللّحاف وغيره/ التحف باللّحاف وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء


  2. لحف (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة: اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به.
      واللِّحاف: اسم ما يُلْتَحف به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا؛ قال أَبو عبيد: اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به.
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته؛ وقول طرَفة: ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم،يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض.
      قال الأَزهري: ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم، قال: وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً، ويقال له لِحاف.
      ولَحَفَه لِحافاً: أَلبسه إياه.
      وأَلحفه إياه: جعله له لحافاً.
      وأَلحفه: اشترى له لِحافا؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، وفي التهذيب: ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه.
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك، قال: وكذلك التحفت؛ وأَنشد لطَرَفة: يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً.
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً.
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة، قال: والعرب لا تعرف ذلك.
      الجوهري: الملحفة واحدة المَلاحِف.
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما: تغطَّى بهما، لُغيّة، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف.
      التهذيب: يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها.
      واللَّحْفُ: تغْطِيتُك الشيء باللحاف؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير:كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف؟

      ‏قال: أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك.
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده.
      التهذيب: وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد.
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة: كانَفْته.
      والإلْحاف: شدة الإلْحاح في المسأَلة.
      وفي التنزيل: لا يسأَلون الناس إلحافاً؛ وقد أَلْحَفَ عليه؛ ويقال: وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ: أَلَحَّ؛ قال ابن بري: ومنه قول بشّار بن بُرْد: الحُرُّ يُلْحى، والعَصا للعَبْدِ،وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر: كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه.
      التهذيب عن الزجاج: روي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف، وفي رواية: فقد سأَل الناس إلحافاً، قال: ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها.
      قال: واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية؛ قال: والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما، قال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به.
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله «لحفة» كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم.) إذا ذهب منه شيء؛ عن اللحياني.
      قال ابن الفرج: سمعت الخَصِيبي يقول: هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه، قال: وهو شِقُّ الاسْت، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه.
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه.
      ولِحافٌ واللَّحِيف: فرسان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّحِيف لطول ذنبه، فَعِيل بمعنى فاعل، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به.
      "
  3. لَحَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحَفَهُ: غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ، ولحِسَهُ.
      ـ التَحَفَ به: تَغَطَّى.
      ـ لِحَافُ: ما يُلْتَحَفُ به، وزَوْجَةُ الرجُلِ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ.
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ: فَرَسٌ لِرَسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ.
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ لِحْفُ: أصْلُ الجَبَلِ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ: جَبَلَةُ والسِتارُ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت: شِقُّها.
      ـ ''هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ'': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ.
      ـ اللِّحْفَةُ: حالَةُ المُلْتَحِفِ.
      ـ ألْحَفَ عليه: ألَحَّ،
      ـ ألْحَفَ به: أضَرَّ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ: اسْتَأصَلَهُ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً.
      ـ لاحَفَه: كانَفَه ولازَمَه.
      ـ تَلَحَّفَ: اتَّخَذَ لحافاً.
  4. التحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) :-
      التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.
      التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ:-
      التحف بالسَّماء: نام في العراء، - التحف بالعار.
  5. إِلتَحَف (المعجم الرائد)
    • إلتحف - التحافا
      1- إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه. 2- إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به.


  6. حوف (المعجم لسان العرب)
    • "الحافةُ والحَوْفُ: الناحِيةُ والجانِبُ، وسنذكر ذلك في حيف لأَن هذه الكلمة يائية وواوِية.
      وتَحَوَّفَ الشيءَ: أَخذ حافتَه وأَخذه من حافَتِه وتَخَوَّفَه، بالخاء، بمعناه.
      الجوهري: تَحَوَّفَه أَي تَنَقَّصَه.غيره:وحافتا الوادي جانِباه.
      وحافَ الشيءَ حَوْفاً: كان في حافَتِه.
      وحافَه: رارَه؛ قال ابن الزِّبَعْرى: ونعْمان قد غادَرْنَ تَحْتَ لِوائِه..‏.
      ‏.
      * طير يَحُفْنَ وُقُوعُ (* قوله «سلط إلخ» ضبط في النهاية هنا وفي مادة حرف بالبناء للفاعل، وضبط في مادة ذفف منها بالبناء للمفعول وكذا ضبطه المجد هنا.) عليهم مَوْتَ طاعُونٍ يَحُوفُ القُلوبَ؛ أَي يُغَيِّرُها عن التوكل ويَدْعُوها إلى الانتقال والهَرَب منه، وهو من الحافةِ ناحيةِ الموضع وجانِبِه، ويروى يُحَوِّفُ، بضم الياء وتشديد الواو وكسرها، وقال أَبو عبيد: إنما هو بفتح الياء وسكون الواو.
      وفي حديث حذيفة: لما قُتِلَ عمرُ، رضي اللّه عنه، تركَ الناسُ حافةَ الإسلامِ أَي جانِبَه وطَرَفَه.
      وفي الحديث: كان عُمارةُ بنُ الوَلِيدِ وعَمرو بن العاص في البحر، فجلس عمرٌو على مِيحافِ السفينة فدفعه عُمارةُ؛ أَراد بالمِيحافِ أَحَدَ جانبي السفينة، ويروى بالنون والجيم.
      والحافةُ: الثَّوْرُ الذي في وسَطِ الكُدْسِ وهو أَشْقى العَوامِلِ.
      والحَوْفُ بلغة أَهلِ الحوْفِ وأَهل الشَّحْرِ: كالهَوْدَجِ وليس به،تركب به المرأَةُ البعيرَ، وقيل: الحَوْفُ مَرْكَب للنساء ليس بهودج ولا رَحْل.
      والحَوْفُ: الثوب.
      والحَوف: جلد يُشَقَّقُ كهيئة الإزارِ تلْبَسُه الحائضُ والصِّبيانُ، وجمعه أَحْوافٌ، وقال ابن الأَعرابي: هو جِلْد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير أَربع أَصابعَ، أَو شِبْرٌ، تَلْبَسُه الجاريةُ صغيرة قبل أَن تُدْرِكَ، وتلبسُه أَيضاً وهي حائض، حجازية، وهي الرَّهْطُ، نَجْدية؛ وقال مُرَّةُ: هي كالنُّقْبةِ إلا أَنها تُقَدَّدُ قِدَداً عَرْضُ القِدَّةِ أَربع أَصابع إن كانت من أَدَم أَو خِرَقٍ؛ قال الشاعر:جارية ذات هنٍ كالنَّوْفِ،مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُه بحَوْفِ،يا لَيْتَني أَشِيمُ فيه عَوْفي وأَنشد ابن بري لشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، تَزِينُها شَرائِحُ أَحْوافٍ من الأَدَمِ الصِّرْف وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: تزوَّجَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وعليَّ حَوْفٌ؛ الحَوْف: البَقِيرةُ تَلْبَسُه الصَّبيةُ، وهو ثوب لا كُمَّيْنِ له، وقيل: هي سُيُور تَشُدُّها الصبيان عليهم، وقيل: هو شِدَّةُ العَيْشِ.
      والحوْفُ: القَرْيةُ في بعض اللغات، وجمعه الأَحْوافُ.
      والحَوْفُ: موضِع.
      "
  7. حفف (المعجم لسان العرب)
    • "حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّوه وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب: حَفَّ القوم بسيدهم.
      وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قال الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ،يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْلُ وقوله: إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّفُ الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانبه حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعاً كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ.
      وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ.
      وفي حديث أَهْلِ الذكر: فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم.
      وفي حديث آخر: إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ.
      وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيتِ غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به.
      والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل: المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ لا تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَي يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء.
      والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقال ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ في المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ولا ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُرَ آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ من الـمَعيشةِ.
      وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ.
      قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال،وأُولئك قوم مَحْفُوفُون.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ من طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلاّ والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ.
      وطعام حَفَف: قليل.
      ومعيشة حَفَفٌ: ضَنْكٌ.
      وفي حديث عمر، قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّاً وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَل رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش؛ ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قوله «حفّف» بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الارض ونحوه.) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛

      وأَنشد: هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا،لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف؟

      ‏قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ، والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال.
      قال: وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكول وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا ما نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل.
      وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ.
      وعنده حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله.
      وكان الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه.
      ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاجة إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجةُ يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم.
      والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما في الإناء.
      والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة:، قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي،مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف؟

      ‏قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا.
      وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت.
      وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها.
      وحفَّ بطن الرجل: لم يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس.
      ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاها فَتَشَقَّقَتْ.
      وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة.
      وحَفَّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه.
      قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحية يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَة تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَى وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك.
      واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر من يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشعر الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره.
      وحَفَّتِ اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ.
      وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِفّ حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً: وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّةٍ يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَلُ يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه.
      والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجمع أَحِفَّةٌ.
      وحِفافا الجبلِ: جانباه.
      وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرفة يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة: كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّفا حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَدِ وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ.
      والأحِفّةُ أَيضاً: ما بقي حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ.
      الأَصمعي: يقال بقي من شعره حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجمع الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيها الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ،وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائيا أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون من الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قوم استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو: فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ،تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِيا وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وسط رأْسه ويَبْقى ما حولَه.
      والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إلى اللَّهاة.
      الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسفل اللَّهاة.
      والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل: حافُّ اللسانِ طَرَفُه.
      ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شديد الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين.
      وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى.
      والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ.
      الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وهو الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ.
      والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث،وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف، والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب.
      قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعها حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم، والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ،معناه ما يَصْلُحُ لشيء.
      والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَو الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً.
      وحَفْحَفَ وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى من الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض.
      وحَفِيفُ الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل: معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بشيء.
      وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملته على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر.
      والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛

      قال: يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ: أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ؟ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً.
      ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حتى يكون له حَفِيفٌ.
      وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء.
      وحَفَّانُ النعام: رِيشُه.
      والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛

      وأَنشد لأُسامةَ الهُذَليّ: والا النَّعامَ وحَفّانَه،وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِطِ الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا،بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل: الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل.
      والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق،وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة من كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛

      وأَنشد: وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كما زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوحُ والحَفّانُ: الخَدَمُ.
      وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ.
      والحَفَّةُ: الكرامةُ التامّةُ.
      وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا.
      وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فلا يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه.
      وقال الجوهري: أَي مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا.
      الأَصمعي: هو يَحِفُّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفُّ تَسْمَع له حَفِيفاً.
      ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ.
      ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه.
      وحُفُّ العين: شَفْرُها.
      وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِه وإبّانِه.
      وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ.
      واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: ما احْتَفَّتْ منه.
      وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.
      "
  8. أَلحَف (المعجم الرائد)
    • ألحف - إلحافا
      1- ألحف السائل الح في السؤال. 2- ألحفه : اشترى له لحافا. 3- ألحفه الثوب : جعله له لحافا. 4- ألحفه الثوب البسه إياه. 5- ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج. 6- ألحف : مشى في «لحف» الجبل، أي في أصله وسفحه. 7- ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا. 8- ألحف : شاربه : بالغ في قصه. 9- ألحف الظفر : قلعه من أصله. 11- ألحف به : أضر به.
  9. ألحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف (للمتعدِّي) :-
      • ألحف الشَّخْصُ ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :-ألحف السَّائلُ، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .
      • ألحفه الثَّوبَ: ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً :-ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد.
      • ألحف به: أضرَّه.
  10. لاَحَف (المعجم الرائد)

    • لاحف - ملاحفة
      1- لاحفه : لازمه. 2- لاحفه : أعانه.
  11. لَحَفَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَفْتُ، أَلْحَفُ، اِلْحَفْ، مصدر لَحْفٌ.
      1. :-لَحَفَ القَمَرُ :- : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ.
      2. :-لَحَفَ الوَلَدَ :- : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ.
      3. :-لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ :- : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
      4. :-لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ :- : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ.
      5. :-لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ :- : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا. :-لَحَفَهُ بِنَارِ الْحَطَبِ.
      6. :-لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ :- : ضَرَبَهُ.
      7. :-لَحَفَهُ سَهْماً :- : أَصَابَهُ بِهِ.
      8. :-لَحَفَ اللِّحَافَ :- : عَمِلَهُ.
      9. :-لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ :- : قَشَرَهُ، أَزَالَهُ. :-لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ.
  12. لاَحَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَحَفَهُ : كانفه ولازمه.
  13. لَحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحَفَ القَمَرُ لَحَفَ َ لَحْفًا: دخَلَ في المحاق.
      و لَحَفَ فلانًا: غَطَّاهُ باللِّحاف ونحوه.
      و لَحَفَ فلانًا الثوبَ: أَلْبَسَهُ إِيَّاه.
      ويقال: لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ: أَعطاه فَضْلَ عَطَائِه.
      و لَحَفَ النارَ الحطَبَ: أَلْقاه عليها.
      و لَحَفَ اللحمَ عن الحيوان: قَشَرَه.
      و لَحَفَ فلانًا بجُمْع كفِّه: ضَرَبَه.
      و لَحَفَ فلانًا سهمًا: أَصابه به.
      و لَحَفَ اللِّحافَ: عَملَه.
  14. تلحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلحَّفَ / تلحَّفَ بـ يتلحَّف ، تلحُّفًا ، فهو مُتلحِّف ، والمفعول مُتلحَّفٌ به :-
      • تلحَّف فلانٌ التحف؛ اتّخذ لنفسه لحافًا، وهو ما يُتغطَّى به من البرد.
      • تلحَّف باللِّحاف وغيرِه: التحف به؛ تغطَّى به.


  15. لَحَف (المعجم الرائد)
    • لحف - يلحف ، لحفا
      1- لحفه : غطاه باللحاف ونحوه. 2- لحفه الثوب البسه إياه. 3- لحفه بجمع كفه : ضربه. 4- لحفه سهما : أصابه به. 5- لحف النار الحطب القاه عليها. 6- لحف الشيء : لحسه. 7- لحف : عن الشيء اللحم : كشفه عنه وأزاله.
  16. أَلْحَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْحَفَ السائلُ: أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 273لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا) ) .
      و أَلْحَفَ فلانٌ: جرَّ إِزارَه على الأَرض خُيلاءَ وبطرًا.
      و أَلْحَفَ مَشَى في لِحْف الجبل.
      و أَلْحَفَ به: أَضَرّ.
      و أَلْحَفَ فلانًا: اشترى له لحافًا.
      و أَلْحَفَ ضيفَه: آثره.
      و أَلْحَفَ شَارِبَه: بالغ في قَصَّه.
      و أَلْحَفَ فلانًا الثوبَ: أَلبسه إِياه.
  17. تَلَحَّفَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف ). تَلَحَّفْتُ، أَتَلَحَّفُ، تَلَحَّفْ، مصدر تَلَحُّفٌ.
      1. :-تَلَحَّفَتِ الْمَرْأَةُ بِلِحافِها :- : تَغَطَّتْ بِهِ.
      2. :- تَلَحَّفَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ لِحافًا .
  18. مِلْحَفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِلْحَفَة :-
      جمع مَلاحِفُ:
      1 - مِلْحف؛ رداءٌ تلتحف به المرأةُ فوق لباسها :-مِلْحفة من حرير، - مَنْ كان أعوزه كساءٌ منهمُ ... فالصَّيفُ مَلْحَفَةٌ له وكساءُ.
      2 - غطاء من قماش يُغَطّى به السَّريرُ ونحوُه.
      3 - ملاءة تركّب على اللِّحاف تقيه الوسخ.


  19. مِلحَفة (المعجم الرائد)
    • ملحفة - ج، ملاحف
      1- ملحفة : كل ما «يلتحف» به، أي يتغطى، ويكون إجمالا غطاء للسرير. 2- ملحفة : غطاء يركب على اللحاف يقيه الوسخ.
  20. سلحف (المعجم لسان العرب)
    • "الذكَرُ من السَّلاحِف: الغَيلَمُ، والأُنثى، فيلغة بني أَسد: سُلَحْفاةٌ.
      ابن سيده: السُّلَحْفاةُ والسُّلَحْفاءُ والسُّلَحْفا والسُّلَحْفِيةُ والسَّلَحْفاةُ، بفتح اللام، واحدة السّلاحِفِ من دوابّ الماء،وقيل: هي الأُنثى من الغيالِمِ.
      الجوهري: سُلَحْفِيةٌ مُلْحقٌ بالخماسي بأَلف، وإنما صارت ياء للكسرة قبلها مثال بُلَهْنِيةٍ، واللّه أَعلم.
      "
  21. سُلَحْفِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُلَحْفِيَةُ وسُلَحْفاةُ وسُلَحْفاءُ والسُّلَحْفى والسُّلْحَفى،
      ـ سِلَحفاة: دابَّةٌ معروفة، يَنْفَعُ دَمُها ومَرارَتُها المَصْروعَ، والتَّلَطُّخُ بِدَمِها المَفاصِلَ، ويقالُ: إذا اشْتَدَّ البَرْدُ في مَكانٍ، وكُبَّتْ واحِدَةٌ بِحَيْثُ يكونُ يَداها ورِجْلاها إلى الهواء، وتُرِكَتْ كذلك، لم يَنْزِلِ البَرْدُ في ذلك المَوْضِعِ.
  22. اللِّحَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحَافُ : ما يُلتحَفُ به.
      و اللِّحَافُ اللِّباسُ فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه.
      و اللِّحَافُ غِطاءٌ من القطن المضرَّب يتدثَّر به النائم . والجمع : لُحُفٌ.
  23. لِحاف (المعجم الرائد)
    • لحاف - ج، لحف
      1- لحاف : كل ما «يلتحف» به، أي يتغطى. 2- لحاف : لباس فوق سائر اللباس.
  24. المِلْحَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَفَةُ : المِلْحَفُ.
      و المِلْحَفَةُ المُلاَءةُ التي تلتحف بها المرأَة.
  25. مِلْحَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِلْحَف :-
      جمع مَلاحِفُ:
      1 - رداءٌ تلتحف به المرأةُ فوق لباسها :-مِلْحَفٌ صوف.
      2 - غطاء من قماش يُغَطَّى به السَّريرُ ونحوه :-مِلْحَفٌ رقيق/ مشغول مُطَرَّز.


معنى وحافهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَّفَ** \- [و ح ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَحَّفْتُ**،** أُوَحِّفُ**،** وَحِّفْ**، مص. تَوْحِيفٌ. 1. "وَحَّفَ الْحَيَـوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَّفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَّفَ إِلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَّفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ. 4. "وَحَّفَ الْحَيَوَانَ" : ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
معجم الغني
**وَحَفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحَفْتُ**،** أَحِفُ**،** حِفْ**، مص. وَحْفٌ. 1. "وَحَفَ الْحَيَوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَفَ إلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَفَ إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ، جَاءهُ، غَشِيَهُ. 4. "وَحَفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**وَحُفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحُفَ**،** يَوْحُفُ**، مص. وَحَافَةٌ، وُحُوفَةٌ. "وَحُفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحُفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحِفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحِفَ**،** يَوْحَفُ**، مص. وَحَفٌ. "وَحِفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحِفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحْفٌ** \- [و ح ف]. (مص. وَحَفَ). 1. "شَعْرٌ وَحْفٌ" : كَثِيفٌ أَسْوَدُ. 2. "نَبَاتٌ وَحْفٌ" : رَيَّانٌ. 3. "عُشْبٌ وَحْفٌ" : كَثِيرٌ.
الصحاح في اللغة
عُشبٌ وَحْفٌ وواحِفٌ، أي كثير. والوَحْفُ: الجناح الكثير الريش. وشَعْرٌ وَحْفٌ، أي كثيرٌ حسنٌ، ووَحَفَ أيضاً بالتحريك. وقد وَحُفَ شعرُه بالضم، والاسمُ الوُحوفَةُ والوَحافَةُ. والوَحْفاءُ: الأرض فيها حجارة سودٌ، وليست بحَرَّةٍ. والصخرةُ السوداء وَحْفَةٌ، والجمع وِحافٌ. ووَحَفَ الرجل، إذا ضرب بنفسه الأرض. كذلك البعير. ووَحَّفَ تَوْحيفاً مثله. ومَواحِفُ الإبل: مَباركها. والمُوَحَّفُ: البعير المهزول. والتَوْحيفُ: الضرب بالعصا.
تاج العروس

الوَحْفُ : الشَّعَرُ الكَثِيُر الأَسْوَدُ نقَلَه اللّيْثُ ويُحَرَّكُ يُقال : شَعَرٌ وَحْفٌ ووَحَفٌ : أَي كثيرٌ حَسَنٌ . والوَحْفُ : الجَناحُ الكَثِيرُ الرِّيِش نقله الجَوْهَرِيُّ كالواحِفِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَمادَى على رَغْمِ المَهارَى وأَبْرَقَتْ ... بأَصْفَرَ مثلِ الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفُ : سَيْفُ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ فَرَسُ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ وهو الصَّوابُ والدَّلِيلُ عليِه قولهُ فيه يومَ الرَّقَمِ :

وتَحْتِي الوَحْفُ والجِلْواظُ سَيْفِي ... فكَيْفَ يَمَلُّ مِنْ لَوْمِي المُلِيمُ ؟ والوَحْفُ من النَّباتِ : الرَّيّانُ كالواحِفِ وقد وَحُفَ النَّباتُ وكذا الشَّعَرُ ككَرُمَ ووَجِلَ يَوْحُفُ ويَوْحِفُ وحَافَةً بالفتح ووُحُوَفةً بالضَّمِّ : إذا غَزُرَ وأَثَّتْ أُصُولُه واسْوَدَّ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ نَبْتاً :

وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى والشَّمْسُ ماتِعَةٌ ... إذا تَوَقَّدَ في أَفْنانِه التُّومُ واقتَصرَ الجَوْهَريُّ على وَحُفَ ككَرُمَ وقال : الاسمُ الوُحُوفَةُ والوَحافَةُ . والوَحْفاءُ : أَرْضٌ فيها حِجارَةٌ سُودٌ ولَيْسَتْ بحَرَّةٍ نقله الجَوْهَريُّ وهو قولُ الفَراّءِ ج : وَحَاَفَي كصَحارَى . وقالَ غيرُه : الوَحْفاءُ : الحَمْراءُ من الأَرْضِ والمَسْحاءُ : السَّوْداءُ . وقالَ بَعُضهم : الوَحْفاءُ : السَّوْداءُ والمَسْحاءُ : الحَمْراءُ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : المُوحِفُ : الذّيِ لَيْسَ له ذُرى . وقال ابنُ عَبّادٍ : المُوحِفُ : المُناخُ الذّي أَوْحَفَ البازِلَ وعادَاه . والوُحَيْفُ كزُبَيْرِ : فَرَسُ عُقَيْل بنِ الطُّفَيْلِ أَو عَمْرو وفي نُسْخَةٍ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ والصّوابُ الأَوَّلُ قالَ جَبّارُ بنُ سَلْمَى بنِ مالِكِ ابن جَعْفَر بنِ كِلابٍ :

يَدْعُو عُقَيْلاً وقَدْ مَرَّ الوُحَيْفُ بِه ... على طُوالَةَ يَمْرِى الرَّكْضَ بالعَقِبِ ووَحْفَةُ : فَرَسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسِ بنِ مَخْرَبَةَ التَّمِيمِيِّ الحَنْظَلِيِّ وهو القائِلُ فيها :

مازِلْتُ أَرْمِيِهْم بوَحْفَةَ ناصِباً ... لَمُ ْصَدْرَها وحَدَّ أَزْرَقَ مِنْجَلِ كذا في كِتابِ الخَيْلِ لابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَحْفَةُ : الصّوْتُ ونَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسانِ أَيْضاً . وفِي الصِّحاحِ : الصَّخْرَةُ السَّوْداءُ : وحَفْةٌ زادَ غيرُه : في بَطْنِ وادٍ أَو سَنَد ٍ ناتِئَةٌ في مَوضِعِها . وقِيل : الوَحْفَةُ : أَرْضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُرْتَفِعَةٌ سَوْداءُ . ج : وِحافٌ بالكسرِ قالَ :

دَعَتْها التنَّاهِي برَوْضِ القَطَا ... فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ وقالَ أَبُو خَيْرَةَ : الوَحْفَةُ : القارَةُ مثلُ القُنَّةِ غَبْراءُ وحَمْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ والوِحافُ : جِماعُه قالَ رُؤّبَةُ :

" وعَهْدُ أَطْلالٍ بِوادِي الرَّضْمِ

" غَيَّرَها بَيْنَ الوِحافِ السُّحْمِ وقالَ أَبو عَمْرٍو : الوِحافُ : ما بَيْنَ الأَرَضِينَ ما وَصَلَ بعضَها بعضاً . ووِحافُ القَهْرِ : ع نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقالَ هو في شِعْرِ لَبِيدٍ . قُلْتُ : وهو قولهُ :

فَصُوائِقٌ إنْ أَيْمَنَتْ فَمَظِنَّةًٌ ... مِنْها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْخامُها ووَحَفَ الرَّجُلُ وكذا البَعِيُر كوَعَدَ وَحْفاً : ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضِ ورَمَى كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وهذه عن أبِي عَمْرٍو وقال النَّضْرُ : وَحَفَ مِنّا : إذا دَنَا . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وَحَفَ إليَنْاَ فُلانٌ : إذا قَصَدنَا ونَزَلَ بِنا وأَنشَدَ :

" لا يَتَّقِي اللهَ فِي ضَيْفٍ إذا وَحَفَا

وقال مَرّةً : وَحَفَ إليِه : إذا جاءَه وغَشِيَهُ وأَنْشَدَ :

" لَمّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ

" أَقْبَلَت الخَوْدُ إلى الزاّدِ تَحِفْ وقِيلَ : هو مِنْ وَحَفَ إليه : إذا أَسْرَعَ كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وأَوْحَفَ وأَوْجَف . ومَواحِفُ الإبِلِ : مَبارِكُها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ واحِدُها مَوْحِفٌ . وناقَةٌ مِيحافٌ : إذا كانَتْ لا تُفاِرقُ مَبْرَكَها ونُوقٌ مَواحِيفُ . والواحِفُ : الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتانِ ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ قاله النَّضْرُ . وواحِف : ع نَقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ ثَعْلَبَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْقَسِيُّ :

لِمَنْ دِمَنٌ كأَنَّهُنَّ صَحَائِفُ ... قِفارٌ خَلاَ مِنْها الكَثِيبُ فواحِفُ وواحِفانِ : ع آخر قال ذُو الرُّمَّةِ يصفُ حِماراً رَعَى هذَيْنِ المَوْضِعَيْنِ :

عَناقَ فأَعْلَى واحِفَيْنِ كأَنَّهُ ... من البَغْيِ للأَشْباحِ سِلْمٌ مُصالِحُ أَي : رَعَى عَناقَ . والوَحِيفُ كأَمِيرٍ : ع بمَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تَعالى كانَ تُلْقَى بهِ الجِيَفُِ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ . والمُوَحَّفُ كمُعْظَّمٍ : البَعِيرُ المَهْزُولُ نقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ العَجّاجُ :

" جَوْنٌ تَرَى فِيه الجِبالَ خُشَّفَا

" كما رَأَيْتَ الشّارِفَ المُوَحَّفَا وقالَ أَبو عَمْرٍو : التَّوْحِيفُ : الضَّرْبُ بالعَصَا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّوْحِيفُ : تَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ

ومما يُسَتْدرَكُ عليه : عُشْبٌ واحِفٌ ؛ أَي : كَثِيٌر . وزُبْدَةٌ وَحْفَةٌ : رَقِيَقةٌ وقِيلَ : هو إذا احْتَرَق اللَّبَنُ ورَقَّت الزُّبْدَةُ . ووَحَفَ إليه وَحْفاً : إذا جَلَس . ووَحَفَ الرَّجُلُ واللَّيْلُ : تَدانَيا عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والمَوْحِفُ كمَجْلِسٍ : موضِعٌ

لسان العرب
الأَزهري الوحْف الشعر الأَسود ومن النبات الرَّيّان وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير وشعر وحْف أَي كثير حسَن ووحَفٌ أَيضاً بالتحريك وفي حديث ابن أُنَيْس تَناهى وحْفُها هو من الشعر الوحف ابن سيده الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة والواحِفُ كالوحْف قال ذو الرمة تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء الأَرض السَّوداء وقيل الحَمراء والجمع وَحافى والوَحْفةُ أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء والجمع وِحافٌ والوَحْفةُ صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء وجمعها وِحاف قال دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء الحَمراء من الأَرض والمَسْحاء السوداء وقال بعضهم الوَحْفاء السوداء والمسحاء الحمراء والصخر السوداء وحْفة أَبو خيرة الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد والوِحافُ جِماعُه قال رؤبة وعَهْد أَطْلالٍ بوادي الرَّضْمِ غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً وأَنشد للبيد منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض فيها حجارة سود وليست بحرّة وجمعها وحافَى ومَواحِفُ الإبل مبارِكها وزُبْدة وحْفةٌ رقيقة وقيل هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة والمعروف رَخْفة والوحْفةُ الصوت ويقال وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض وكذلك البعير ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به وأَنشد لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ ووحَف إليه وحْفاً جلَس وقيل دَنا ووحَف الرجلُ والليلُ تَدانَيا عن ابن الأَعرابي ووحَف إليه جاءه وغَشِيَه عنه أَيضاً وأَنشد لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً رَمَى والمَوْحِف المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها وإبل مواحِيف ومَوْحِف الإبل مبركها والمَوْحِف موضع وكذلك وِحافٌ وواحف والوحْف الجناح الكثير الريش ووِحافُ القَهْرِ موضع وهو في شعر لبيد في قوله فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ منها وحاف القهر أَو طلخامها ( * قوله « فصوائق » ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت وقوله « ألينت » في شرح القاموس أيمنت وقوله « طلخامها » كذا في الأصل بالمعجمة وهو بالمهملة في ياقوت وقال لا تلتفتن إلى قول من قال بالخاء معجمة وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة ) والمُوَحَّف البعير المَهْزول قال الراجز جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي وفيه يقول ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ الضرب بالعصا
الرائد
* وحف يحف: وحفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-جلس. 3-منه: دنا. 4-إلى كذا: أسرع. 5-إليه: قصده.
الرائد
* وحف يوحف: وحافة ووحوفة. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف يوحف: وحفا. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف توحيفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-ه: ضربه بالعصا. 3-أسرع.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات كثير ملتف الأصول. 4-عشب كثير.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات ريان أخضر. 4-جناح كثير الريش. 5-«عشب وحف»: كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: