وصف و معنى و تعريف كلمة وحافيا:


وحافيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وحافيا في معاجم اللغة العربية:



وحافيا

جذر [وحف]

  1. اِحتَفَى: (فعل)
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى - للمتعدِّي
    • احتفى الشَّخصُ :حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه
    • احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به
    • احْتَفَى الشيءَ: استأصَله
  2. حافَى: (فعل)
    • حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ
    • حافَى شَريكَهُ : نازَعَهُ
  3. اِحتفَّ: (فعل)
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ
    • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه :جَزّه، قصَّه
    • احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه
    • احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها
  4. حَفْو: (اسم)
    • حَفْو : مصدر حفا


  5. حَفو: (اسم)
    • مصدر حفا/ حفا بـ
  6. إِحفاء: (اسم)
    • إحفاء : مصدر أَحْفَى
  7. إِحفاء: (اسم)
    • مصدر أحفى
  8. محتفى: (اسم)
    • محتفى : اسم المفعول من إِحتَفَى
  9. اِستحفَى: (فعل)
    • استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه
  10. مُحافاة: (اسم)


    • مُحافاة : مصدر حافَى
  11. أَحتفَ: (فعل)
    • يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف
    • أحتفَ القصفُ :المدنيِّين الأبرياء: أهلكهم، أماتهم
  12. وَحَافَى: (اسم)
    • وَحَافَى : جمع وَحْفَاءُ
  13. وَحفاء: (اسم)
    • الوَحْفَاءُ : أَرضٌ فيها حجارةٌ سود، وليست بحَرَّة
  14. احْتَفَى الشيءَ:
    • استأصَله.
  15. احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا:
    • طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
  16. احتفَّ الطَّعامَ:


    • أتَى عليه.
  17. احتفَّ النَّبتَ ونحوَه:
    • جَزّه، قصَّه.
  18. احتفى الشَّخصُ:
    • حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
  19. احتفى بفلان:
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به.
  20. احتفى فلانًا:
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به.
  21. أحتف القصف المدنيّين الأبرياء:
    • أهلكهم، أماتهم.
  22. اِسْتَقْبَلَ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ:


    • إِظْهَار الفَرَحِ وَالإِكْرَامِ شَكَرَهُ عَلَى حَفَاوَتِهِ.
  23. أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ:
    • أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ.
  24. جَاءَ عَارِياً حَافِياً:
    • لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ.   الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ.
  25. اِسْتَقْبَلَهُ بِحَفاوَةٍ بالِغَةٍ:
    • اِلْتَقى بِهِ وَجْهاً لِوَجْه لاِسْتِضافَتِهِ والتَّرْحِيبِ بِهِ.
,
  1. احتفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى (للمتعدِّي) :-
      احتفى الشَّخصُ حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
      احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.
  2. إِحتَفَى (المعجم الرائد)


    • إحتفى - احتفاء
      1- إحتفى به بالغ في إكرامه. 2- إحتفى : مشى حافيا. 3- إحتفى : خلع نعله. 4- إحتفى البقل : اقتلعه من وجه الأرض بأطراف أصابعه من قصره وقلته. 5- إحتفى القوم المرعى : لم يتركوا منه شيئا.
  3. اِحْتَفَى (المعجم الغني)
    • [ح ف و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَفَيْتُ، أحْتَفِي، اِحْتَفِ، مصدر اِحْتِفَاءٌ.
      1. :-اِحْتَفَى بِهِ غَايَةَ الاحْتِفَاءِ :-: بَالَغَ فِي إِكْرَامِهِ.
      2. :-اِحْتَفَى الوَلَدُ :- : مَشى حافِياً. :-لا تَحْتَفِ يَا وَلَدِي.
      3. :-اِحْتَفَى الْمُصَلَّي عِنْدَ دُخُولِ الْمَسْجِدِ :- : خَلَعَ نَعْلَهُ.
  4. احْتَفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَفَى : مشي حافياً.
      و احْتَفَى فلاناً، وبه: احتفل.
      و احْتَفَى الشيءَ: استأصَله.
      يقال: احتفى النبتَ، واحتفى الشَّعَرَ .
  5. وَحفاء (المعجم الرائد)
    • وحفاء - ج، وحافى
      1- وحفاء : أرض فيها حجارة سود. 2- وحفاء : أرض حمراء.
  6. حافَى (المعجم الغني)
    • [ح ف و]. (فعل: رباعي متعد). حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ. :-حافَى شَريكَهُ :- : نازَعَهُ.


  7. احتفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ :-
      احتفَّ النَّبتَ ونحوَه جَزّه، قصَّه.
      احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه.
  8. إِحتفّ (المعجم الرائد)
    • إحتف - احتفافا
      1- إحتف القوم به : أحاطوا به. 2- إحتف النبات : جزه، قطعه. 3- إحتف الشيء : قشره.
  9. احْتَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَفَّ النبتَ: جَزَّهُ.
      و احْتَفَّ الطعامَ: أتى عليه.
      و احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها.
  10. حافَى (المعجم الرائد)
    • حافى - محافاة
      1-حافىه : نازعه
  11. احتفى فلانا/ احتفى بفلان (المعجم عربي عامة)
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.
  12. الحفا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل.
      و الحفا رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي.
  13. أحتفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحتفَ يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف :-
      أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء أهلكهم، أماتهم.
  14. استحْفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه .
  15. الحفأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحفأ : البَرْدِيّ.
  16. إحفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إحفاء :-
      مصدر أحفى.
  17. حَفْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَفْو :-
      مصدر حفا/ حفا بـ.
  18. إِستحفَى (المعجم الرائد)
    • أستحفى - استحفاء
      1-عن الشيء : بالغ في الاستخبار عنه
  19. أحتف القصف المدنيّين الأبرياء (المعجم عربي عامة)
    • أهلكهم، أماتهم.
  20. احتفى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
  21. احتفّ الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أتَى عليه.
  22. احتفّ النّبت ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • جَزّه، قصَّه.
  23. حفيّا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • برّا لطيفا أو رحيما مُكرما
      سورة :مريم، آية رقم :47
  24. فـيُـحْـفكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يجْهدكم بالطلب كلّ المال
      سورة :محمد، آية رقم :37
  25. حفا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَفا: رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة.
      وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
      والحَفَا: المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ.
      الجوهري:، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ، بالمد؛ قال ابن بري: صوابه والحَفَاء، بفتح الحاء، قال: كذلك ذكره ابن السكيت وغيره، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره.
      والحِفْوة والحَفا: مصدر الحَافي.
      يقال: حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً،فهو حَفٍ؛

      وأَنشد: وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً.
      والاحْتِفاء: أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا.
      وفي حديث الانتعال: ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً؛ قال ابن الأَثير: أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى.
      الجوهري: أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا،مقصور، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل: حافٍ بيّن الحَفَاءِ، بالمد.
      الزجاج: الحَفَا، مقصور، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ، قال: والحَفاءُ، ممدود، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل، حافٍ بَيِّن الحفاء، ممدود،وحَفٍ بيّن الحَفَا، مقصور، إذا رَقَّ حافره.
      وأَحْفَى الرجلُ: حَفِىت دابته.
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى: بالَغَ في إكْرامه.
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة: بالغَ.
      الأَصمعي: حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً، وهو المبالغة في إكْرامه.
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت.
      وحَفِيَ اللهُ بك: في معنى أَكرمك الله.
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة.
      والتَّحَفِّي: الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إنَّه كان بِي حَفِيّاً؛ معناه لطيفاً.
      ويقال: قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه.
      وقال الليث: الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك.
      وقال الأَصمعي: حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه.
      وحَفا الله به حَفْواً: أَكرمه.
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه: بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها.
      وفي التهذيب: أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى.
      الأَصمعي: أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه، قال: ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص.
      وفي الحديث: إن الله يقول لآدم، عليه السلام: أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ، فيقولُ: يَا رَبّ كَمْ؟ فيقول: مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ، فقالوا: يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا، من إحْفَاءِ الشعر.
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ.
      ومنه حديث الفتح: أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً،وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل.
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً: مَنَعَه.
      وحَفَاه حَفْواً: أَعطاه.
      وأَحْفاه: أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة.
      وأَحْفَى السُّؤالَ: رَدَّده.
      الليث: أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب.
      الأَزهري: الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ.
      ابن الأَعرابي: الحَفْوُ المَنْعُ، يقال: أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه، ويقال: حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير.
      وعَطَس رجلٌ عند النبي، صلى الله عليه وسلم، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: حَفَوْتَ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية،ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر.
      وفي حديث خَلِيفَةَ: كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ، وقيل: هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له، وروي بالخاء المعجمة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات، فقال: أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ، وقيل: أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا.
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً: مارَاه ونازَعه في الكلام.
      وحَفِيَ به حِفَايةً، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ، وتَحَفَّى واحْتَفَى: لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله.
      وفي الحديث: أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال: إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان.
      يقال: أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله.
      وفي حديث عمر: فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه.
      وحديث علي: إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ.
      والحَفاوة، بالفتح: المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ.
      وفي المثل: مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ؛ تقول منه: حَفِيت،بالكسر، حَفاوةً.
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ: انْسَحَجَ حافِرهُ.
      والإحْفاء: الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة: إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا.
      وحافَى الرجلَ: نازَعَه في الكلام وماراه.
      الفراء في قوله عز وجل: إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا؛ أَي يُجْهِدْكُم.
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه.
      وأَحْفاه: بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب، وأَحْفى السؤالَ كذلك.
      وفي حديث أَنس: أَنهم سأَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ.
      وفي حديث السِّواكِ: لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ.
      وقوله تعالى: يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها؛ قال الزجاج: يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم، وقيل: معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقال الفراء: فيه تقديم وتأْخير، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها؛

      قال: ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها، معناه حافٍ عالمٍ.
      ويقال: تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي، والقاضي يسمى الحافيَ.
      ويقال: تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ، قال: وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقيل: كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها، ويقال: المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها.
      وقوله: إنه كان بي حَفِيّاً؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً؛ وقال الفراء: معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته.
      ويقال: تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه.
      يقال: فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً؛

      وأَنشد للأَعشى: فإن تَسْأَلي عنِّي، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه: مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً.
      الجوهري: الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء.
      والحَفِيُّ: المُسْتَقْصي في السؤال.
      واحْتَفى البَقْلَ: اقْتَلعَه من وجه الأرض.
      وقال أَبو حنيفة: الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض.
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ؟ فقال: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ قال أَبو عبيد: هو من الحَفا، مهموز مقصور، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه، وهو يُؤْكَل، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا، يقول: ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه، وقيل: أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه؛ قال ابن سيده: وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      الأَزهري: وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ صوابه تَحْتَفُوا، بتخفيف الفاء من غير همز.
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ.
      قال: واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته؛ قال: ومن، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له، قال: ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب، ويروى: ما لم تَجْتَفِئُوا، بالجيم، قال: والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها، ويروى: ما لم تَحْتَفُّوا، بتشديد الفاء، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر، ويروى بالخاء المعجمة، وقال خالد ابن كلثوم: احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً؛ وقال في قول الكميت: وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال: المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر.
      الأَزهري: وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ؛ ومنه قوله: وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء، بالمد والقصر؛ قال ابن الأَثير: هو موضع بالمدينة على أَميال، وبعضهم يقدم الياء على الفاء، والله أَعلم.
      "


معنى وحافيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَّفَ** \- [و ح ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَحَّفْتُ**،** أُوَحِّفُ**،** وَحِّفْ**، مص. تَوْحِيفٌ. 1. "وَحَّفَ الْحَيَـوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَّفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَّفَ إِلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَّفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ. 4. "وَحَّفَ الْحَيَوَانَ" : ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
معجم الغني
**وَحَفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحَفْتُ**،** أَحِفُ**،** حِفْ**، مص. وَحْفٌ. 1. "وَحَفَ الْحَيَوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَفَ إلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَفَ إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ، جَاءهُ، غَشِيَهُ. 4. "وَحَفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**وَحُفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحُفَ**،** يَوْحُفُ**، مص. وَحَافَةٌ، وُحُوفَةٌ. "وَحُفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحُفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحِفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحِفَ**،** يَوْحَفُ**، مص. وَحَفٌ. "وَحِفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحِفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحْفٌ** \- [و ح ف]. (مص. وَحَفَ). 1. "شَعْرٌ وَحْفٌ" : كَثِيفٌ أَسْوَدُ. 2. "نَبَاتٌ وَحْفٌ" : رَيَّانٌ. 3. "عُشْبٌ وَحْفٌ" : كَثِيرٌ.
الصحاح في اللغة
عُشبٌ وَحْفٌ وواحِفٌ، أي كثير. والوَحْفُ: الجناح الكثير الريش. وشَعْرٌ وَحْفٌ، أي كثيرٌ حسنٌ، ووَحَفَ أيضاً بالتحريك. وقد وَحُفَ شعرُه بالضم، والاسمُ الوُحوفَةُ والوَحافَةُ. والوَحْفاءُ: الأرض فيها حجارة سودٌ، وليست بحَرَّةٍ. والصخرةُ السوداء وَحْفَةٌ، والجمع وِحافٌ. ووَحَفَ الرجل، إذا ضرب بنفسه الأرض. كذلك البعير. ووَحَّفَ تَوْحيفاً مثله. ومَواحِفُ الإبل: مَباركها. والمُوَحَّفُ: البعير المهزول. والتَوْحيفُ: الضرب بالعصا.
تاج العروس

الوَحْفُ : الشَّعَرُ الكَثِيُر الأَسْوَدُ نقَلَه اللّيْثُ ويُحَرَّكُ يُقال : شَعَرٌ وَحْفٌ ووَحَفٌ : أَي كثيرٌ حَسَنٌ . والوَحْفُ : الجَناحُ الكَثِيرُ الرِّيِش نقله الجَوْهَرِيُّ كالواحِفِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَمادَى على رَغْمِ المَهارَى وأَبْرَقَتْ ... بأَصْفَرَ مثلِ الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفُ : سَيْفُ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ فَرَسُ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ وهو الصَّوابُ والدَّلِيلُ عليِه قولهُ فيه يومَ الرَّقَمِ :

وتَحْتِي الوَحْفُ والجِلْواظُ سَيْفِي ... فكَيْفَ يَمَلُّ مِنْ لَوْمِي المُلِيمُ ؟ والوَحْفُ من النَّباتِ : الرَّيّانُ كالواحِفِ وقد وَحُفَ النَّباتُ وكذا الشَّعَرُ ككَرُمَ ووَجِلَ يَوْحُفُ ويَوْحِفُ وحَافَةً بالفتح ووُحُوَفةً بالضَّمِّ : إذا غَزُرَ وأَثَّتْ أُصُولُه واسْوَدَّ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ نَبْتاً :

وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى والشَّمْسُ ماتِعَةٌ ... إذا تَوَقَّدَ في أَفْنانِه التُّومُ واقتَصرَ الجَوْهَريُّ على وَحُفَ ككَرُمَ وقال : الاسمُ الوُحُوفَةُ والوَحافَةُ . والوَحْفاءُ : أَرْضٌ فيها حِجارَةٌ سُودٌ ولَيْسَتْ بحَرَّةٍ نقله الجَوْهَريُّ وهو قولُ الفَراّءِ ج : وَحَاَفَي كصَحارَى . وقالَ غيرُه : الوَحْفاءُ : الحَمْراءُ من الأَرْضِ والمَسْحاءُ : السَّوْداءُ . وقالَ بَعُضهم : الوَحْفاءُ : السَّوْداءُ والمَسْحاءُ : الحَمْراءُ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : المُوحِفُ : الذّيِ لَيْسَ له ذُرى . وقال ابنُ عَبّادٍ : المُوحِفُ : المُناخُ الذّي أَوْحَفَ البازِلَ وعادَاه . والوُحَيْفُ كزُبَيْرِ : فَرَسُ عُقَيْل بنِ الطُّفَيْلِ أَو عَمْرو وفي نُسْخَةٍ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ والصّوابُ الأَوَّلُ قالَ جَبّارُ بنُ سَلْمَى بنِ مالِكِ ابن جَعْفَر بنِ كِلابٍ :

يَدْعُو عُقَيْلاً وقَدْ مَرَّ الوُحَيْفُ بِه ... على طُوالَةَ يَمْرِى الرَّكْضَ بالعَقِبِ ووَحْفَةُ : فَرَسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسِ بنِ مَخْرَبَةَ التَّمِيمِيِّ الحَنْظَلِيِّ وهو القائِلُ فيها :

مازِلْتُ أَرْمِيِهْم بوَحْفَةَ ناصِباً ... لَمُ ْصَدْرَها وحَدَّ أَزْرَقَ مِنْجَلِ كذا في كِتابِ الخَيْلِ لابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَحْفَةُ : الصّوْتُ ونَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسانِ أَيْضاً . وفِي الصِّحاحِ : الصَّخْرَةُ السَّوْداءُ : وحَفْةٌ زادَ غيرُه : في بَطْنِ وادٍ أَو سَنَد ٍ ناتِئَةٌ في مَوضِعِها . وقِيل : الوَحْفَةُ : أَرْضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُرْتَفِعَةٌ سَوْداءُ . ج : وِحافٌ بالكسرِ قالَ :

دَعَتْها التنَّاهِي برَوْضِ القَطَا ... فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ وقالَ أَبُو خَيْرَةَ : الوَحْفَةُ : القارَةُ مثلُ القُنَّةِ غَبْراءُ وحَمْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ والوِحافُ : جِماعُه قالَ رُؤّبَةُ :

" وعَهْدُ أَطْلالٍ بِوادِي الرَّضْمِ

" غَيَّرَها بَيْنَ الوِحافِ السُّحْمِ وقالَ أَبو عَمْرٍو : الوِحافُ : ما بَيْنَ الأَرَضِينَ ما وَصَلَ بعضَها بعضاً . ووِحافُ القَهْرِ : ع نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقالَ هو في شِعْرِ لَبِيدٍ . قُلْتُ : وهو قولهُ :

فَصُوائِقٌ إنْ أَيْمَنَتْ فَمَظِنَّةًٌ ... مِنْها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْخامُها ووَحَفَ الرَّجُلُ وكذا البَعِيُر كوَعَدَ وَحْفاً : ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضِ ورَمَى كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وهذه عن أبِي عَمْرٍو وقال النَّضْرُ : وَحَفَ مِنّا : إذا دَنَا . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وَحَفَ إليَنْاَ فُلانٌ : إذا قَصَدنَا ونَزَلَ بِنا وأَنشَدَ :

" لا يَتَّقِي اللهَ فِي ضَيْفٍ إذا وَحَفَا

وقال مَرّةً : وَحَفَ إليِه : إذا جاءَه وغَشِيَهُ وأَنْشَدَ :

" لَمّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ

" أَقْبَلَت الخَوْدُ إلى الزاّدِ تَحِفْ وقِيلَ : هو مِنْ وَحَفَ إليه : إذا أَسْرَعَ كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وأَوْحَفَ وأَوْجَف . ومَواحِفُ الإبِلِ : مَبارِكُها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ واحِدُها مَوْحِفٌ . وناقَةٌ مِيحافٌ : إذا كانَتْ لا تُفاِرقُ مَبْرَكَها ونُوقٌ مَواحِيفُ . والواحِفُ : الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتانِ ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ قاله النَّضْرُ . وواحِف : ع نَقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ ثَعْلَبَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْقَسِيُّ :

لِمَنْ دِمَنٌ كأَنَّهُنَّ صَحَائِفُ ... قِفارٌ خَلاَ مِنْها الكَثِيبُ فواحِفُ وواحِفانِ : ع آخر قال ذُو الرُّمَّةِ يصفُ حِماراً رَعَى هذَيْنِ المَوْضِعَيْنِ :

عَناقَ فأَعْلَى واحِفَيْنِ كأَنَّهُ ... من البَغْيِ للأَشْباحِ سِلْمٌ مُصالِحُ أَي : رَعَى عَناقَ . والوَحِيفُ كأَمِيرٍ : ع بمَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تَعالى كانَ تُلْقَى بهِ الجِيَفُِ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ . والمُوَحَّفُ كمُعْظَّمٍ : البَعِيرُ المَهْزُولُ نقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ العَجّاجُ :

" جَوْنٌ تَرَى فِيه الجِبالَ خُشَّفَا

" كما رَأَيْتَ الشّارِفَ المُوَحَّفَا وقالَ أَبو عَمْرٍو : التَّوْحِيفُ : الضَّرْبُ بالعَصَا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّوْحِيفُ : تَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ

ومما يُسَتْدرَكُ عليه : عُشْبٌ واحِفٌ ؛ أَي : كَثِيٌر . وزُبْدَةٌ وَحْفَةٌ : رَقِيَقةٌ وقِيلَ : هو إذا احْتَرَق اللَّبَنُ ورَقَّت الزُّبْدَةُ . ووَحَفَ إليه وَحْفاً : إذا جَلَس . ووَحَفَ الرَّجُلُ واللَّيْلُ : تَدانَيا عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والمَوْحِفُ كمَجْلِسٍ : موضِعٌ

لسان العرب
الأَزهري الوحْف الشعر الأَسود ومن النبات الرَّيّان وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير وشعر وحْف أَي كثير حسَن ووحَفٌ أَيضاً بالتحريك وفي حديث ابن أُنَيْس تَناهى وحْفُها هو من الشعر الوحف ابن سيده الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة والواحِفُ كالوحْف قال ذو الرمة تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء الأَرض السَّوداء وقيل الحَمراء والجمع وَحافى والوَحْفةُ أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء والجمع وِحافٌ والوَحْفةُ صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء وجمعها وِحاف قال دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء الحَمراء من الأَرض والمَسْحاء السوداء وقال بعضهم الوَحْفاء السوداء والمسحاء الحمراء والصخر السوداء وحْفة أَبو خيرة الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد والوِحافُ جِماعُه قال رؤبة وعَهْد أَطْلالٍ بوادي الرَّضْمِ غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً وأَنشد للبيد منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض فيها حجارة سود وليست بحرّة وجمعها وحافَى ومَواحِفُ الإبل مبارِكها وزُبْدة وحْفةٌ رقيقة وقيل هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة والمعروف رَخْفة والوحْفةُ الصوت ويقال وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض وكذلك البعير ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به وأَنشد لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ ووحَف إليه وحْفاً جلَس وقيل دَنا ووحَف الرجلُ والليلُ تَدانَيا عن ابن الأَعرابي ووحَف إليه جاءه وغَشِيَه عنه أَيضاً وأَنشد لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً رَمَى والمَوْحِف المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها وإبل مواحِيف ومَوْحِف الإبل مبركها والمَوْحِف موضع وكذلك وِحافٌ وواحف والوحْف الجناح الكثير الريش ووِحافُ القَهْرِ موضع وهو في شعر لبيد في قوله فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ منها وحاف القهر أَو طلخامها ( * قوله « فصوائق » ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت وقوله « ألينت » في شرح القاموس أيمنت وقوله « طلخامها » كذا في الأصل بالمعجمة وهو بالمهملة في ياقوت وقال لا تلتفتن إلى قول من قال بالخاء معجمة وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة ) والمُوَحَّف البعير المَهْزول قال الراجز جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي وفيه يقول ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ الضرب بالعصا
الرائد
* وحف يحف: وحفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-جلس. 3-منه: دنا. 4-إلى كذا: أسرع. 5-إليه: قصده.
الرائد
* وحف يوحف: وحافة ووحوفة. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف يوحف: وحفا. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف توحيفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-ه: ضربه بالعصا. 3-أسرع.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات كثير ملتف الأصول. 4-عشب كثير.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات ريان أخضر. 4-جناح كثير الريش. 5-«عشب وحف»: كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: