وصف و معنى و تعريف كلمة وحبين:


وحبين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وحبين في معاجم اللغة العربية:



وحبين

جذر [وحب]

  1. حَبين: (اسم)
    • الحَبين : الحَبْنُ
,
  1. حَبَنُ
    • ـ حَبَنُ : داءٌ في البَطْنِ يَعْظُمُ منه ويَرِمُ ، وقد حُبِنَ , وحَبِنَ ، حَبْناً , وحَبَناً ، وهو أحْبَنُ ، وهي حَبْناءُ .
      ـ حِبنُ : القِرْدُ ، وخُراجٌ كالدُّمَّلِ ، وما يَعْتَرِي في الجسدِ فيَقيحُ ويَرِمُ ، والدُّمَّلُ ، كالحِبْنَةِ فيهما , ج : حُبونٌ ،
      ـ حَبْنُ : شجرُ الدِّفْلَى ، كالحَبينِ .
      ـ حَبِنَ عليه : امْتَلأَ غَضَباً .
      ـ حَبْناءُ : الضخمةُ البطنِ ، وأُمُّ المغيرةِ ويَزيدَ وصَخْرٍ الشُّعَراءِ ، وأبوهُم : عَمْرُو بنُ رَبيعَةَ ،
      ـ حَبْناءُ من الحَمَامِ : التي لا تَبِيضُ , ج : حُبْنٌ ، والقَدَمُ الكثيرَةُ لَحْمِ البَخْصَةِ .
      ـ حُبَيْنَةُ ، وأُمُّ حُبَيْنٍ : دُوَيبَّةٌ معروفة ، ورُبَّما دَخَلَها ألْ ، وبِحذْفِها لا تَصيرُ نَكِرةٌ ، شاذٌّ .
      ـ مُحْبَئِنُّ : الغَضْبانُ .
      ـ حَبَوْنَنٌ : عَلَمٌ ، ووادٍ .
      ـ حَبُّونَةُ : جَدُّ القَاسِمِ البِرْزالِيِّ .
      ـ عبدُ الواحدِ بنُ الحَسَنِ ابنِ حُبَيْنٍ : محدِّثٌ ، أو هو بالنون .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحُبُّ
    • ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
      ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
      ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
      ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
      ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
      ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
      ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
      ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
      ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
      ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
      ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
      ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
      ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
      ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
      ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
      ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
      ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
      ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
      ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
      ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
      ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
      ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
      ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
      ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
      ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
      ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
      ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
      ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
      ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
      ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
      ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
      ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
      ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
      ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
      ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
      ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
      ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
      ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
      ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
      ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
      ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
      ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَبْنَاء
    • حبناء
      1 - الحبناء من الحمام : التي لا تبيض ، جمع : حبن

    المعجم: الرائد

  4. حَبين
    • حبين
      1 - شجرالدفلى

    المعجم: الرائد

  5. الحَبين
    • الحَبين : الحَبْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحِبناء
    • الحِبناء : من الحَمام : التي لا تبيض . والجمع : حُبْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَحْبَن
    • أحبن
      1 - الذي ورم بطنه ، جمع : حبن ، مؤنث حبناء .

    المعجم: الرائد

  8. حب
    • حب - ج ، حبوب وحبان
      1 - حب : قمح أو نحوه في السنبل . 2 - حب بزر القمح أو نحوه . 3 - حب : أقراص صغيرة من الأدوية .

    المعجم: الرائد



  9. أَحْبَنَه
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ : جعله أَحْبَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَحْبَن
    • أحبن - إحبانا
      1 - أحبنه المرض : جعلهاحبن .

    المعجم: الرائد

  11. حَبِنَ
    • حَبِنَ حَبِنَ َ حَبَنًا : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء .
      و حَبِنَ القدَمُ ونحوُها : كَثُرَ لحمُها .
      و حَبِنَ عليه امتلأَ غضبًا .
      فهو أَحْبَنُ ، وهي حَبْنَاءُ . والجمع : حُبْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. حَبَن
    • حَبَن :-
      ( طب ) استسقاء ، داء في البطن يَعظُم منه ويَرِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حبن
    • هو الدفلي بلغة أهل عمان

    المعجم: الأعشاب

  14. حبن
    • حبن
      1 - مصدر حبن . 2 - شجر الدفلى .

    المعجم: الرائد

  15. الحَبَنُ
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ : :- الاستسقاء :- .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحَبْنُ
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحِبْنُ
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ .
      و الحِبْنُ القِرْدُ . والجمع : حُبُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَبن
    • حبن - يحبن ، حبنا
      1 - حبن : عظم بطنه خلقة . 2 - حبن : ورم بطنه من مرض . 3 - حبن عليه : امتلأ عليه غضبا .

    المعجم: الرائد

  19. حبن
    • حبن - ج ، حبون
      1 - حبن : خراج ، دمل . 2 - حبن : قرد .

    المعجم: الرائد

  20. حبن
    • " الحَبَنُ : داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ ، وقد حَبِنَ ، بالكسر ، يَحْبَنُ حَبَناً ، وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ .
      ورجل أَحْبَنُ ، والأَحْبَنُ : الذي به السِّقْيُ .
      والحَبَنُ : أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك ، وامرأَةٌ حَبْناء .
      ويقال لمن سَقَى بطنُه : قد حَبِنَ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل ؛ الأَحْبَنُ : المُسْتَسْقي ، من الحَبَن ، بالتحريك ، وهو عِظَمُ البطن ؛ ومنه الحديث : تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ ، فقال له رجلٌ : دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً ؟، قال : لا ، قال : فجعله الله حَبَناً وقُداداً ؛ القُدادُ وجعُ البَطْن .
      وفي حديث عروة : أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً ؛ الحُبْنُ : جمعُ الأَحْبَنِ ؛ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ : وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ ، قال : الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ .
      والحَبْناءُ من النِّساء : الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك .
      وحَبِنَ عليه : امتلأَ جوفُه غضباً .
      الأَزهري : وفي نوادر الأَعراب ، قال : رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً .
      والحِبْنُ : ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ ، وجمعُه حُبونٌ .
      والحِبْنُ : الدُّمَّلُ ، وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل ، وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ ، وهي الدَّمامِيل ، واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ ، بالكسر ، أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة .
      قال ابن بُزُرْج : يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً ، يَعْنونَ الدماميلَ .
      والحِبْنُ والحِبْنةُ : كالدُّمَّل .
      وقَدَمٌ حَبْناءُ : كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ .
      والحِبْنُ : القِرْدُ ؛ عن كراع .
      وحَمامةٌ حَبْناءُ : لا تَبيضُ .
      وابن حَبْناءَ : شاعرٌ معروف ، سمّي بذلك .
      وأُمُّ حُبَيْنٍ : دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن ، وقيل : هي أُنثى الحِرْباء .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال : أُمُّ حُبَيْنٍ ، تَشْبيهاً له بها ، وهذا من مَزْحِه ، صلى الله عليه وسلم ، أَراد ضِخَمَ بطنِه ؛ قال أَبو ليْلى : أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها : امَّ حُبَيْنٍ ، انْشُرِي بُرْدَيْكِ ، إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ ، ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها ؛ قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب : وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ ، وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً .
      وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ ، وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ ، بإفراد المضاف إليه ؛ وقول جرير : يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل .
      إنما أَراد أُمّ حُبَيْن ، وهي معرفة ، فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن ، وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً .
      ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة ؛ وأَنْشد ابن بري : طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ .
      الجوهري : أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً ، وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ ، وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام ، ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً ، وهو شاذٌّ ؛ وأَورد بيت جرير أَيضاً : شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل .
      وقال ابن بري في تفسيره : يقول : شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل ، قال : وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام ، ومثله غُدْوة والغُدْوة ، وفَيْنة والفَيْنة ، وهي دابَّة على قدر كف الإنسان ؛ وقال ابن السكيت : هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ ؛ وقال ابن زياد : هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة ، فإذا طَرَدها الصِّبْيان ، قالوا لها : أُمَّ الحُبَيْنِ ، انْشُرِي بُرْدَيكِ ، إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ .
      فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء ، فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها ، وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن ، ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً ، وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ ، فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها ، ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ ؛ قال ابن حمزة : الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ ؛ قال ابن السكيت : أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة ، لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ ، منها جناحان أَخْضَران ، إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها ؛ قال الآخر : يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ ، إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ ، وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ‏

      ويروى : ‏ أُمَّ عُوَيْفٍ ، قال : وهذه الأَسماء (* قوله « وهذه الأسماء إلخ » هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح ).
      التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها ؛ قال الطرماح : كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها ، وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد .
      ومثله لأَبي العلاء المعرِّي : يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ ، مَن جَعْـدةُ ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ ، وابنَ بَريحٍ ، ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا .
      وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس .
      وفي حديث عقبة : أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ ؛ قال ابن الأَثير : هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ ، إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها ، فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ ، فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر : في نَقْرة الغراب .
      والحَبْنُ : الدِّفْلى (* قوله « والحبن الدفلى » في القاموس : والحبن بالفتح شجر الدفلى ، وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك ).
      وقال أَبو حنيفة : الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى ، أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ .
      والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ : أَسماء .
      وحَبَوْنَن : اسمُ واد ؛ عن السيرافي ، وقيل : هو اسم موضع بالبحرين ، وروى ثعلب : حَبَوْنَى ، بأَلف غير منونة ؛

      وأَنشد : خَلِيلَيَّ ، لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى ، هل لهنَّ زَوالُ ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله ، وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ .
      قال : والأَصل حَبَوْنَنٌ ، وهو المعروف ، وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه ؛ قال وَعْلة الجرمي : ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ ، وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ .
      وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني : بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه : سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ ، من الصَّيفِ ، زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. حبب
    • " الحُبْرُجُ والحُبارِجُ : ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر .
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ : دُويْبَّة .
      ابن الأَعرابي : الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم ، وربما كانت محرّفة .).
      وقال : الحَبارِجُ من طير الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وحبين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوُحابُ بالضَّمّ والحاء مهملة : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسَان . . وقال الصاغانيُّ : داءٌ يَأْخُذُ الإِبِلَ ومن المُحَشِّينَ مَنْ ضَبَطَهُ بالجِيم وهو من البُعْدِ بمَكانِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: