حجَّم يحجِّم ، تحجيمًا ، فهو محجِّم ، والمفعول محجَّم
حَجَّمَ : نظَر نظرًا شديدًا
حجَّم الشَّيءَ : وضع حَجْمًا محدودًا له
حجَّم الشَّخصَ :قلَّل دوره وهمّشه، قلّل تأثيره
حَجم : (اسم)
الجمع : أحْجام و حُجُوم
الحَجْم من كلِّ شيءٍ: جرْمُهُ
الحَجْم :مقدار جِرمه والجمع : حُجُومٌ
(الطبيعة والفيزياء) مقدار ما تشغله المادّة بإحدى صورها، الصُّلبة أو السَّائلة أو الغازيّة من حيِّز مقدَّرًا بالوحدات المكعَّبة صورة أو تمثال في الحجم الطَّبيعيّ
ـ الحَجْمُ من الشيءِ : مَلْمَسُه الناتِئُ تَحْتَ يَدِكَ , ج : حُجومٌ ، والمَنْعُ ، ونُهودُ الثَّدْي ، وعَرْقُ العَظْمِ ، والمَصُّ ، ـ يَحْجِمُ ويَحْجُمُ . والحَجَّامُ : المَصَّاص . ـ حاجِمٌ حَجومٌ ، ومِحْجَمٌ : رَفيقٌ . ـ المِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ : ما يُحْجَمُ به . ـ حِرْفَتُه : الحِجَامَةُ . ـ احْتَجَمَ : طَلَبَها . ـ أحْجَمَ عنه : كَفَّ ، أو نَكَصَ هَيْبَةً ، ـ أحْجَمَ الثَّدْيُ : نَهَدَ ، ـ أحْجَمَت المرأةُ للمَوْلودِ : أرْضَعَتْهُ أوَّلَ رَضْعةٍ . ـ المِحْجامُ : الكَثيرُ النُّكوص . ـ حِجام : شيءٌ يُجْعَلُ في فمِ البَعيرِ أو خَطْمِهِ لِئَلاَّ يَعَضَّ . ـ الحَوْجَمَةُ : الوَرْدُ الأَحْمَرُ , ج : حَوْجَمٌ , وحَجَّامُ ساباطٍ في الطاءِ . ـ حَجَّمَ تَحْجيماً : نَظَرَ شَديداً . ـ حَجومٍ : فَرْج المرأةِ لأَنَّهُ مَصوصٌ .
أَحْجَم (المعجم الرائد)
أحجم - إحجاما 1 - أحجم : إمتنع ، كف : « أحجم عن القتال ». 2 - أحجمت المرأة للمولود : أرضعته أول رضعة . 3 - أحجم : ثدي المرأة : نهد وارتفع وبرز .
احتجمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتجمَ يحتجم ، احْتِجامًا ، فهو مُحْتَجِم :- • احتجم الشَّخصُ طلب أن يُحْجَم ، ليخرجَ منه الدَّمُ الزَّائدُ الفاسد .
أحجمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحجمَ عن يُحجِم ، إحْجامًا ، فهو مُحْجِم ، والمفعول مُحْجَمٌ عنه :- • أحجم عن القتال نكص وكفّ عنه ، تراجع وفرَّ منه ، عكسه أقدم عليه :- أحجموا عن التَّصويت .
الحيجمة (المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان يناجي نفسه
إِحْجَامٌ (المعجم الغني)
[ ح ج م ]. ( مصدر أَحْجَمَ ). :- لا يُقْبِلُ عَلَى عَمَل إِلاَّ بَعْدَ الإِحْجَامِ الطَّوِيلِ . ( طه حسين ) : التَّرَاجُعُ ، التَّرَدُّدُ .
إِحتَجَم(المعجم الرائد)
إحتجم - احتجاما 1 - طلب أن يداوى « بالمحجمة »، وهي ألة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم تعرف أيضا بـ « كأس الهواء »
احتجم الشّخص(المعجم عربي عامة)
طلب أن يُحْجَم ، ليخرجَ منه الدَّمُ الزَّائدُ الفاسد .
احْتَجَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
احْتَجَمَ : طلبَ الحجامةَ .
احتجام الصائم (المعجم مصطلحات فقهية)
خروج الدم من جرح الشخص الصائم أو من قرحة بفمه أثناء صومه
أحجم عن القتال(المعجم عربي عامة)
نكص وكفّ عنه ، تراجع وفرَّ منه ، عكسه أقدم عليه :- أحجموا عن التَّصويت .
أَحْجَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَحْجَمَ الثَّديُ : نَهَدَ . و أَحْجَمَ فلانٌ عن الشيء : كفّ ونكَص . و أَحْجَمَ المرأةُ الصَّغيرَ : أَرضعته أوّلَ مرة .
" الإِحْجامُ : ضدُّ الإِقْدام . أَحْجَمَ عن الأَمر : كَفَّ أَو نكص هَيْبةً . وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَخذَ سَيْفاً يوم أُحُدٍ فقال : من يأْخذ هذا السيف بحَقِّه ؟ فأَحْجَم القوم أَي نكصوا وتأَخروا وتَهَيَّبوا أَخْذه . ورجل مِحْجام : كثير النُّكوص . والحِجامُ : شيء يجعل في فم البعير أَو خَطْمِه لئلا يَعَضَّ (* قوله « لئلا يعض » في المحكم بعده : وقال أبو حنيفة الدينوري هي مخلاة تجعل على خطمه لئلا يعض )، وهو بعير مَحْجُوم ، وقد حَجَمه يَحْجُمه حَجْماً إذا جعل على فمه حجاماً وذلك إِذا هاجَ . وفي الحديث عن ابن عمر : وذكر أَباه فقال : كان يَصيحُ الصَّيْحةَ يكاد مَنْ سمعها يَصْعَقُ كالبعير المَحْجُوم وأَما قوله في حديث حمزة : إِنه خرج يومَ أُحُدٍ كأَنه بعير مَحْجُوم ، وفي رواية : رجل مَحْجوم ؛ قال ابن الأَثير : أَي جسيم ، من الحَجْمِ وهو النُّتُوُّ ؛ قال ابن سيده : وربما قيل في الشعر فلان يَحْجُم فلاناً عن الأَمر أَي يكفه ، والحَجْمُ : كَفُّكَ إِنساناً عن أَمر يريده . يقال : أَحْجَمَ الرجلُ عن قِرْنِه ، وأَحْجَمَ إِذا جَبُنَ وكَفَّ ؛ قاله الأَصمعي وغيره ، وقال مبتكر الأَعرابي : حَجَمْتُه عن حاجته منعته عنها ، وقال غيره : حَجَوْتُه عن حاجته مثله ، وحَجَمْتُه عن الشيء أَحْجُمُه أَي كفَفْته عنه . يقال : حَجَمْتُه عن الشيء فأَحْجَمَ أَي كففته فكَفَّ ، وهو من النوادر مثل كبَبْتُه فأَكبَّ . قال ابن بري : يقال حَجَمْته عن الشيء فأَحْجَم أَي كففته عنه وأَحْجَمَ هو وكَبَبْتُه وأَكَبَّ هو ، وشَنَقْتُ البعيرَ وأَشنَقَ هو إِذا رفع رأْسه ، ونَسَلْتُ ريشَ الطائر وأَنْسَلَ هو ، وقَشَعَتِ الريحُ الغيمَ وأَقْشَعَ هو ، ونَزَفْتُ البئرَ وأَنْزََفَتْ هي ، ومَرَيْتُ الناقةَ وأَمْرَتْ هي إِذا دَرَّ لبنُها . وإِحْجام المرأَةِ المولودَ : أَوَّلُ إِرْضاعةٍ تُرْضِعُه ، وقد أَحْجَمَتْ له . وحَجَمَ العظمَ يَحْجُمه حَجْماً : عَرَقَهُ . وحَجَمَ ثَدْيُ المرأَة يَحْجُم حُجُوماً : بدا نُهُوده ؛ قال الأَعشى : قد حَجَمَ الثَّدْيُ على نَحْرِها في مُشْرِقٍ ذي بَهْجةٍ ناضِرِ (* قوله « ذي بهجة إلخ » كذا في المحكم ، وفي التكملة : ذي صبح نائر ) . وهذه اللفظة في التهذيب بالأَلف في النثر والنظم : قد أَحْجَمَ الثديُ على نحر الجارية . قال : وحَجَّمَ وبَجَّم إِذا نظر نظراً شديداً ، قال الأَزهري : وحَمَّجَ مثله . ويقال للجارية إِذا غَطَّى اللحمُ رؤوس عظامها فسمنت : ما يبدو لعِظامها حَجْمٌ ؛ الجوهري : حَجْمُ الشيء حَيْدهُ . يقال : ليس لِمِرْفَقِهِ حَجْمٌ أَي نُتُوٌّ . وحَجْم كلِّ شيء : مَلْمَسُه الناتئ تحت يدك ، والجمع حُجُوم . وقال اللحياني : حَجْمُ العظام أَن يوجد مَسُّ العِظام من وراء الجلد ، فَعَبَّرَ عنه تَعْبيرَه عن المصادر ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو عنده مصدر أَم اسم . قال الليث : الحَجْمُ وِجْدانُك مسَّ شيء تحت ثوب ، تقول : مَسِسَتْ بطنَ الحُبْلى فوجدت حَجْمَ الصبيِّ في بطنها . وفي الحديث : لا يَصِف حَجْمَ عظامها ؛ قال ابن الأَثير : أَراد لا يلتصق الثوب ببدنها فَيَحْكي الناتئَ والناشزَ من عظامها ولحمها ، وجعله واصفاً على التشبيه لأَنه إِذا أَظهره وبيَّنه كان بمنزلة الواصف لها بلسانه . والحَجْمُ : المَصّ . يقال : حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه . وما حَجَمَ الصبيُّ ثدي أُمه أَي ما مَصَّه . وثَدْيٌ مَحْجوم أَي ممصوص . والحَجَّامُ : المَصَّاص . قال الأَزهري : يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ، وقد حَجَمَ يَحْجِمُ ويَحْجُم حَجْماً وحاجِمٌ حَجُومٌ ومِحْجَمٌ رَفيقٌ . والمِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ : ما يُحْجَم به . قال الأَزهري : المحْجَمَةُ قارُورَتُهُ ، وتطرح الهاء فيقال مِحْجَم ، وجمعه مَحاجِم ؛ قال زهير : ولم يُهَريقُوا بينهم مِلْءَ مِحْجمِ وفي الحديث : أَعْلَقَ فيه مِحْجَماً ؛ قال ابن الأَثير : المِحْجَمُ ، بالكسر ، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ ، قال : والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام ؛ ومنه الحديث : لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَمٍ ، وحِرفَتُه وفعلُه الحِجامةُ . والحَجْمُ : فعل الحاجم وهو الحَجّامُ . واحْتَجَمَ : طلب الحِجامة ، وهو مَحْجومٌ ، وقد احْتَجَمْتُ من الدم . وفي حديث الصوم : أَفْطَرَ الحاجِمُ والمَحْجومُ ؛ ابن الأَثير : معناه : أَنهما تَعَرَّضا للإفْطار ، أَما المَحْجومُ فللضعف الذي يلحقه من خروج دمه فربما أَعجزه عن الصوم ، وأَما الحاجمُ فلا يأْمَنُ أَن يصل إلى حلقه شيء من الدم فيبلعَهُ أَو من طَعْمِه ، قال : وقيل هذا على سبيل الدعاء عليهما أَي بطل أَجْرُهما فكأَنهما صارا مفطرين ، كقَوله : من صام الدَّهْرَ فلا صام ولا أَفطر . والمَحْجمة من العنق : موضع المِحْجمةِ . وأَصل الحَجْمِ المصّ ، وقولهم : أَفْرَغُ من حَجَّام ساباطٍ ، لأَنه كان تَمُرُّ به الجيوش فيَحْجُمهم نَسيئةً من الكساد حتى يرجعوا فضربوا به المَثَلَ ؛ قال ابن دريد : الحِجامةُ من الحَجْمِ الذي هو البَداءُ لأَن اللحم يَنْتَبِرُ أَي يرتفع . والحَوْجَمةُ : الوَرْدُ الأَحمر ، والجمع حَوْجَمٌ . "