وصف و معنى و تعريف كلمة وحرت:


وحرت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح وحرت في معاجم اللغة العربية:



وحرت

جذر [وحر]

  1. وَحِرَ : (فعل)
    • وَحِرََ(يَوحَرُ) وحَرًا فهو وَحِرٌ
    • وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ
    • وَحِرَ الرَّجُلُ : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا
    • وَحِرَ الطَّعَامُ : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ
  2. وَحَر : (اسم)
    • الجمع : وَحَرٌ
    • الوَحَرَ : وَزغةٌ تكون في الصَّحارى، أَصَغرُ من الغَظاءة، على شكل سامٍّ أبرصَ، تعدو في الجَبابين، لهَا ذنبٌ دقيقٌ تضْرِب به إِذا عَدَتْ، لا تطأُ شيئًا من طعامٍ أَو شراب إِلاَّ سَمَّتْه، ولا يأْكلُه أَحدٌ إِلاَّ مَشَى بطنُه وأَخذه قىء، وربَّما هلك ؛ وهي بيضاءُ منقَّطةٌ بحمرة ، وهي قذرة عند العرب، لا تأْكلها
    • الوَحَرَ :القصيرة من الإبل
    • امرأَةٌ وَحَرةٌ : سوداءُ دميمة، أو حمراءُ قصيرة
  3. وَحَر : (اسم)
    • الوَحْرُ : الحِقدُ
    • الوَحْرُ: الغَيظُ
    • الوَحْرُ :الغِشُّ
    • الوَحْرُ :َشدُّ الغضب
    • الوَحْرُ: العداوةُ
    • الوَحْرُ: وساوسُ الصدر وبلابلُه
  4. وَحَر : (اسم)
    • وَحَر : جمع وَحَرة


  5. وَحَر : (اسم)
    • وَحَر : جمع وَحَر
  6. وَحِر : (اسم)
    • وَحِر : فاعل من وَحِرَ
  7. وحَر : (اسم)
    • وحَر : مصدر وَحِرَ
  8. حَيْر: (اسم)
    • حَيْر : مصدر حارَ
  9. حَيَّرَ: (فعل)
    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر
    • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
    • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  10. حَيِّر: (اسم)


    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء
  11. حَير: (اسم)
    • الجمع : أحْيَارُ
    • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
    • حَيْرُ السَّيْرَكِ : مَعْرِضُ الحَيَوَانَاتِ
  12. حِيَر: (اسم)
    • حِيَر : جمع حِيْرِيّ
  13. حيَر: (اسم)
    • حيَر: الكَثِيرُ مِنَ الأَهْلِ وَالْمَالِ
    • لا آتِيهِ حِيَرَ الدَّهْرِ : أبَدَ الدَّهْرِ
  14. اِحتارَ: (فعل)
    • احتارَ يَحْتار ، احْتَرْ ، احتيارًا ، فهو مُحتار
    • احتار فلانٌ :حار؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب، تردَّد وشكَّ
  15. أحْيَارُ: (اسم)
    • أحْيَارُ : جمع حَير
  16. تَحَيَّرَ: (فعل)


    • تحيَّرَ يتحيَّر ، تحيُّرًا ، فهو متحيِّر
    • تَحَيَّرَ فِي أَمْرِهِ : اِرْتَبَكَ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ
    • تَحَيَّرَ فيِ طَرِيقِهِ : ضَلَّ
    • تَحَيَّرَ الْمَكَانُ بِالْمَاءِ : اِمْتَلأَ بِهِ
    • تحيَّر السحابُ: لزم مكانَه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا
  17. تحيَّرَ: (فعل)
    • تحيَّر فلانٌ :مُطاوع حيَّرَ، وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ تحيّر الطالب بين خيارين
  18. تَحَيُّر: (اسم)
    • مصدر تَحَيَّرَ
    • وَقَعَ فِي تَحَيُّرٍ : وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَارْتِبَاكٍ
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي تَحَيُّرٍ عِنْدَ مُفَتَرَقِ الطُّرُقِ : عَدَمُ تَبَيُّنِ طَرِيقِهِ وَالاِهْتِدَاءِ إِلَيْهِ
    • تَحَيُّرُ الْمَكَانِ بِالْمَاء : اِمْتِلاَؤُهُ
  19. تحيُّر: (اسم)
    • تحيُّر : مصدر تَحَيَّرَ
  20. حَيران: (اسم)
    • الجمع : حَيارَى ، حَيْرانون ، المؤنث : حَيْرَى ، حَيْرانة ، و الجمع للمؤنث : حَيارَى ، حيرانات
    • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
    • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  21. مُتَحَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَحَيَّرَ
    • مُتَحَيِّرٌ فِي أَمْرِهِ : مُتَرَدِّدٌ، مُنْدَهِشٌ
  22. مُحيَّر: (اسم)


    • مُحيَّر : اسم المفعول من حَيَّرَ
  23. مُحيِّر: (اسم)
    • مُحيِّر : فاعل من حَيَّرَ
  24. مُحير: (اسم)
    • مُحير : فاعل من أَحَارَ
  25. متحيِّر: (اسم)
    • متحيِّر : فاعل من تَحَيَّرَ
,
  1. وحر
    • "الوَحَرَةُ: وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ، وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ، وفي التهذيب: وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً، وجمعها وَحَرٌ.غيره:والوَحَرَة ضرب من العظاءِ، وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ، وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته، ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها.
      الجوهري: الوحرة، بالتحريك، دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها؛ هو بالتحريك ما ذكرناه.
      ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً: أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها.
      ولَبَنٌ وَحِرٌ: وقعت فيه الوَحَرَةُ.
      ولحم وَحِرٌ: دَبَّ عليه الوَحَرُ.
      قال أَبو عمرو: الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه، وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ.
      وقال أَعرابي: من أَكل الوَحَرَة، فأُمّه منتحرة، بغائط ذي جحرة.
      وامرأَة وَحَرةٌ: سوداء دَميمة، وقيل حمراء.
      والوَحَرَةُ من الإِبل: القصيرة.
      ابن شميل: الوَحَرُ أَشدّ الغضْب.
      يقال: إِنه لوَحِرٌ عَليَّ؛ قال ابن أَحمر: هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ؟ الوَحَرُ: الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه،والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ.
      وفي الحديث: الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور، وهو بالتحريك: غِشُّه ووساوسه، وقيل: الحقد والغيظ، وقيل: العداوة.
      وفي الحديث: من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر؛ قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه: الوَحَرُ غش الصدر وبلابله.
      ويقال: إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ، شبهت العداوة والغلّ ها،شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض.
      وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد.
      وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً،ويَوْحَرُ أَعلى، أَي وَغِرَ، فهو وَحِرٌ.
      وفي صدره وَحْرٌ، بالتسكين،أَي وَغْرٌ، وهو اسم والمصدر بالتحريك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حير

    • "حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر إِذا نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ.
      وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ: لم يهتد لسبيله.
      وحارَ يَحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً أَي تَحَيَّرَ في أَمره؛ وحَيَّرْتُه أَنا فَتَحَيَّرَ.
      ورجل حائِرٌ بائِرٌ إِذا لم يتجه لشيء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر أَي متحير في أَمره لا يدري كيف يهتدي فيه.
      وهو حائِرٌ وحَيْرانُ: تائهٌ من قوم حَيَارَى، والأُنثى حَيْرى.
      وحكى اللحياني: لا تفعل ذلك أُمُّكَ حَيْرَى أَي مُتَحَيِّرة، كقولك أُمُّكَ ثَكْلَى وكذلك الجمع؛ يقال: لا تفعلوا ذلك أُمَّهاتُكُمْ حَيْرَى؛ وقول الطرماح: يَطْوِي البَعِيدَ كَطَيِّ الثَّوْبِ هِزَّتُهُ،كما تَرَدَّدَ بالدَّيْمُومَةِ الحَارُ أَراد الحائر كما، قال أَبو ذؤيب: وهي أَدْماءُ سارُها؛ يريد سائرها.
      وقد حَيَّرَهُ الأَمر.
      والحَيَرُ: التَّحَيُّرُ؛

      قال: حَيْرانُ لا يُبْرِئُه من الحَيَرْ وحارَ الماءُ، فهو حائر.
      وتَحَيَّرَ: تَرَدَّدَ؛

      أَنشد ثعلب: فَهُنَّ يَروَيْنَ بِظِمْءٍ قاصِرِ،في رَبَبِ الطِّينِ، بماءٍ حائِرِ وتَحَيَّر الماءُ: اجْتَمع ودار.
      والحائِرُ: مُجْتَمَعُ الماء؛

      وأَنشد: مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْر؟

      ‏قال: والحاجر نحو منه، وجمعه حُجْرانٌ.
      والحائِرُ: حَوْضٌ يُسَبَّبُ إِليه مَسِيلُ الماء من الأَمطار، يسمى هذا الاسم بالماء.
      وتَحَيَّر الرجلُ إِذا ضَلَّ فلم يهتد لسبيله وتَحَيَّر في أَمره.
      وبالبصرة حائِرُ الحَجَّاجِ معروف: يابس لا ماء فيه، وأَكثر الناس يسميه الحَيْرَ كما يقولون لعائشة عَيْشَةُ، يستحسنون التخفيف وطرح الأَلف؛ وقيل: الحائر المكان المطمئن يجتمع فيه الماء فيتحير لا يخرج منه؛

      قال: صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائِر،أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ وقال أَبو حنيفة: من مطمئنات الأَرض الحائِرُ، وهو المكان المطمئن الوَسَطِ المرتفعُ الحروفِ، وجمعه حِيرانٌ وحُورانٌ، ولا يقال حَيْرٌ إِلا أَن أَبا عبيد، قال في تفسير قول رؤبة: حتى إِذا ما هاجَ حِيرانُ الدَّرَقْ الحِيران جمع حَيْرٍ، لم يقلها أَحد غيره ولا، قالها هو إِلا في تفسير هذا البيت.
      قال ابن سيده: وليس كذلك أَيضاً في كل نسخة؛ واستعمل حسان‎ ‎بن‎ ثابت الحائر في البحر فقال: ولأَنتِ أَحْسَنُ إِذْ بَرَزْت لَنا،يومَ الخُروجِ، بِسَاحَة العَقْرِ من دُرَّةٍ أَغْلَى بها مَلِكٌ،مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْرِ والجمع حِيرَانٌ وحُورَانٌ.
      وقالوا: لهذه الدار حائِرٌ واسعٌ، والعامّة تقول: حَيْرٌ، وهو خطأٌ.
      والحائِرُ: كَرْبَلاءُ، سُميت بأَحدِ هذه الأَشياء.
      واسْتحارَ المكان بالماء وتَحَيَّر: تَمَلأَ.
      وتَحَيَّر فيه الماء: اجتمعَ.
      وتَحَيَّرَ الماءُ في الغيم: اجتمع، وإِنما سمي مُجْتَمَعُ الماء حائراً لأَنه يَتَحَيَّرُ الماء فيه يرجع أَقصاه إِلى أَدناه؛ وقال العجاج: سَقَاهُ رِيّاً حائِرٌ رَوِيُّ وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء إِذا امتلأَتْ.
      وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء لكثرته؛ قال لبيد: حتى تَحَيَّرَتِ الدَّبارُ كأَنَّها زَلَفٌ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزُومُ يقول: امتلأَت ماء.
      والديار: المَشَارات (* قوله: «المشارات» أي مجاري الماء في المزرعة كما في شرح القاموس).
      والزَّلَفُ: المَصانِعُ.
      واسْتَحار شَبَابَ المرأَة وتَحَيَّرَ: امتلأَ وبلغ الغابة؛ قال أَبو ذؤيب: وقد طُفْتُ من أَحْوالِهَا وأَرَدْتُها لِوَصْلٍ، فأَخْشَى بَعْلَها وأَهَابُها ثلاثةَ أَعْوَامٍ، فلما تَجَرَّمَتْ تَقَضَّى شَبابِي، واسْتَحارَ شبابُه؟

      ‏قال ابن بري: تجرّمت تكملت السنون.
      واستحار شبابها: جرى فيها ماء الشباب؛ قال الأَصمعي: استحار شبابها اجتمع وتردّد فيها كما يتحير الماء؛ وقال النابغة الذبياني وذكر فرج المرأَة: وإِذا لَمَسْتَ، لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثِماً مُتَحَيِّراً بِمكانِه، مِلْءَ اليَدِ (* في ديوان النابغة: متحيِّزاً).
      والحَيْرُ: الغيم ينشأُ مع المطر فيتحير في السماء.
      وتَحَيَّر السحابُ: لم يتجه جِهَةً.
      الأَزهري:، قال شمر والعرب تقول لكل شيء ثابت دائم لا يكاد ينقطع: مُسْتَحِيرٌ ومُتَحَيِّرٌ؛ وقال جرير: يا رُبَّما قُذِفَ العَدُوُّ بِعَارِضٍ فَخْمِ الكَتائِبِ، مُسْتَحِيرِ الكَوْكَب؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: المستحير الدائم الذي لا ينقطع.
      قال: وكوكب الحديد بريقه.
      والمُتَحيِّرُ من السحاب: الدائمُ الذي لا يبرح مكانه يصب الماء صبّاً ولا تسوقه الريح؛

      وأَنشد: كَأَنَّهُمُ غَيْثٌ تَحَيَّر وَابِلُهْ وقال الطرماح: في مُسْتَحِيرِ رَدَى المَنُو نِ، ومُلْتَقَى الأَسَل النَّواهِ؟

      ‏قال أَبو عمرو: يريد يتحير الردى فلا يبرح.
      والحائر: الوَدَكُ: ومَرَقَةٌ مُتَحَيَّرَةٌ: كثيرة الإِهالَةِ والدَّسَمِ.
      وتَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ: امتلأَت طعاماً ودسماً؛ فأَما ما أَنشده الفارسي لبعض الهذليين: إِمَّا صَرَمْتِ جَدِيدَ الحِبا لِ مِنِّي، وغَيَّرَكِ الأَشْيَبُ فيا رُبَّ حَيْرَى جَمادِيَّةٍ،تَحَدَّرَ فيها النَّدَى السَّاكِبُ فإِنه عنى روضة متحيرة بالماء.
      والمَحارَةُ: الصَّدَفَةُ، وجمعها مَحارٌ؛ قال ذو الرمة فَأَلأَمُ مُرْضَعٍ نُشِغَ المَحَارَا أَراد: ما في المحار.
      وفي حديث ابن سيرين في غسل الميت: يؤخذ شيء من سِدْرٍ فيجعل في مَحارَةٍ أَو سُكُرُّجَةٍ؛ قال ابن الأَثير: المَحارَةُ والحائر الذي يجتمع فيه الماء، وأَصل المَحْارَةِ الصدفة، والميم زائدة.
      ومَحارَةُ الأُذن: صدفتها، وقيل: هي ما أَحاط بِسُمُومِ الأُذُنِ من قَعْرِ صَحْنَيْها، وقيل: مَحارَةُ الأُذن جوفها الظاهر المُتَقَعِّرُ؛ والمحارة أَيضاً: ما تحت الإِطارِ، وقيل: المحارة جوف الأُذن، وهو ما حول الصِّماخ المُتَّسِعِ.
      والمَحارَةُ: الحَنَكُ وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أَعلى الفم.
      والمحارة: مَنْفَذُ النَّفَسِ إِلى الخياشيم.
      والمَحارَةُ: النُّقْرَةُ التي في كُعْبُرَةِ الكَتِف.
      والمَحارَةُ: نُقْرَةُ الوَرِكِ.
      والمَحارَتانِ: رأْسا الورك المستديران اللذان يدور فيهما رؤوس الفخذين.
      والمَحارُ، بغير هاء، من الإِنسان: الحَنَكُ، ومن الداية حيث يُحَنِّكُ البَيْطارُ.
      ابن الأَعرابي: مَحارَةُ الفرس أَعلى فمه من باطن.
      وطريق مُسْتَحِيرٌ: يأْخذ في عُرْضِ مَسَافَةٍ لا يُدرى أَين مَنْفَذُه؛

      قال: ضاحِي الأَخادِيدِ ومُسْتَحِيرِهِ،في لاحِبٍ يَرْكَبْنَ ضِيفَيْ نِيرِهِ واستحار الرجل بمكان كذا ومكان كذا: نزله أَياماً.
      والحِيَرُ والحَيَرُ: الكثير من المال والأَهل؛

      قال: أَعُوذُ بالرَّحْمَنِ من مالٍ حِيَرْ،يُصْلِينِيَ اللهُ به حَرَّ سَقَرْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا من رَأَى النُّعْمان كانَ حِيَرَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي كان ذا مال كثير وخَوَلٍ وأَهل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: سمعت امرأَة من حِمْيَر تُرَقِّصُ ابنها وتقول: يا رَبَّنا مَنْ سَرَّهُ أَن يَكْبَرَا،فَهَبْ له أَهْلاً ومالاً حِيَرَا وفي رواية: فَسُقْ إِليه رَبِّ مالاً حِيَرَا.
      والحَيَرُ: الكثير من أَهل ومال؛ وحكى ابن خالويه عن ابن الأَعرابي وحده: مال حِيَرٌ، بكسر الحاء؛ وأَنشد أَبو عمرو عن ثعلب تصديقاً لقول ابن الأَعرابي: حتى إِذا ما رَبا صَغِيرُهُمُ،وأَصْبَحَ المالُ فِيهِمُ حِيَرَا صَدَّ جُوَيْنٌ فما يُكَلِّمُنا،كأَنَّ في خَدِّه لنا صَعَرا

      ويقال: هذه أَنعام حِيراتٌ أَي مُتَحَيِّرَة كثيرة، وكذلك الناس إِذا كثروا.
      والحَارَة: كل مَحَلَّةٍ دنت مَنازِلُهم فهم أَهل حارَةٍ.
      والحِيرةُ،بالكسر: بلد بجنب الكوفة ينزلها نصارى العِبَاد، والنسبة إِليها حِيرِيٌّ وحاريٌّ، على غير قياس؛ قال ابن سيده: وهو من نادر معدول النسب قلبت الياء فيه أَلفاً، وهو قلب شاذ غير مقيس عليه غيره؛ وفي التهذيب: النسبة إِليها حارِيٌّ كما نسبوا إِلى التَّمْرِ تَمْرِيٌّ فأَراد أَن يقول حَيْرِيٌّ، فسكن الياء فصارت أَلفاً ساكنة، وتكرر ذكرها في الحديث؛ قال ابن الأَثير: هي البلد القديم بظهر الكوفة ومَحَلَّةٌ معروفة بنيسابور.
      والسيوف الحارِيَّةُ: المعمولة بالحِيرَةِ؛

      قال: فلمَّا دخلناهُ أَضَفْنا ظُهُورَنا إِلى كُلِّ حارِيٍّ فَشِيبٍ مُشَطَّبِ يقول: إِنهم احْتَبَوْا بالسيوف، وكذلك الرجال الحارِيَّاتُ؛ قال الشماخ:يَسْرِي إِذا نام بنو السَّريَّاتِ،يَنامُ بين شُعَبِ الحارِيَّاتِ والحارِيُّ: أَنْماطُ نُطُوعٍ تُعمل بالحِيرَةِ تُزَيَّنُ بها الرِّحالُ؛

      أَنشد يعقوب: عَقْماً ورَقْماً وحارِيّاً نُضاعِفُهُ على قَلائِصَ أَمثالِ الهَجانِيعِ والمُسْتَحِيرَة: موضع؛ قال مالك بن خالد الخُناعِيُّ: ويمَّمْتُ قاعَ المُسْتَحِيرَةِ، إِنِّني،بأَن يَتَلاحَوْا آخِرَ اليومِ، آرِبُ ولا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ وحَيْرِيَّ دَهْرٍ أَي أَمَدَ الدَّهْرِ.
      وحَيْرِيَ دَهْرٍ: مخففة من حَيْرِيّ، كما، قال الفرزدق: تأَمَّلْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أَيْهُمَا،عَلَيَّ مِنَ الغَيْثَ، اسْتَهَلَّتْ مَواطِرُهْ وقد يجوز أَن يكون وزنه فَعْلِيَ؛ فإِن قيل: كيف ذلك والهاء لازمة لهذا البناء فيما زعم سيبويه؟ فإِن كان هذا فيكون نادراً من باب إِنْقَحْلٍ.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا آتيك حِيْرِيَّ الدهر أَي طول الدهر، وحِيَرَ الدهر؛ قال: وهو جمع حِيْرِيّ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا؛ قال الأَزهري: وروى شمر بإِسناده عن الرَّبِيع بن قُرَيْعٍ، قال: سمعت ابن عمر يقول: أَسْلِفُوا ذاكم الذي يوجبُ الله أَجْرَهُ ويرُدُّ إِليه مالَهُ، ولم يُعْطَ الرجلُ شيئاً أَفضلَ من الطَّرْق، الرجلُ يُطْرِقُ على الفحل أَو على الفرس فَيَذْهَبُ حَيْرِيَّ الدهر، فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر؟

      ‏قال: لا يُحْسَبُ، فقال الرجلُ: ابنُ وابِصَةَ ولا في سبيل الله، فقال: أَو ليس في سبيل الله؟ هكذا رواه حَيْرِيَّ الدهر، بفتح الحاء وتشديد الياء الثانية وفتحها؛ قال ابن الأَثير: ويروى حَيْرِيْ دَهْرٍ، بياء ساكنة،وحَيْرِيَ دَهْرٍ، بياء مخففة، والكل من تَحَيُّرِ الدهر وبقائه، ومعناه مُدَّةَ الدهر ودوامه أَي ما أَقام الدهرُ.
      قال: وقد جاء في تمام الحديث: فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر؟ فقال: لا يُحْسَبُ؛ أَي لا يُعْرَفُ حسابه لكثرته؛ يريد أَن أَجر ذلك دائم أَبداً لموضع دوام النسل؛ قال: وقال سيبويه العرب تقول: لا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ أَي أَبداً.
      وزعموا أَن بعضهم ينصب الياء في حَيْرِيَ دَهْرٍ؛ وقال أَبو الحسن: سمعت من يقول لا أَفعل ذلك حِيْرِيَّ دَهْرٍ، مُثَقَّلَةً؛ قال: والحِيْرِيُّ الدهر كله؛ وقال شمر: قوله حِيْرِيَّ دَهْرٍ يريد أَبداً؛ قال ابن شميل: يقال ذهب ذاك حارِيَّ الدَّهْرِ وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً.
      ويَبْقَى حارِيَّ دهر أَي أَبداً.
      ويبقى حارِيَّ الدهر وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً؛

      قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول: حِيْرِيَّ الدهر، بكسر الحاء، مثل قول سيبويه والأَخفش؛ قال شمر: والذي فسره ابن عمر ليس بمخالف لهذا إِنما أَراد لا يُحْسَبُ أَي لا يمكن أَن يعرف قدره وحسابه لكثرته ودوامه على وجه الدهر؛ وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: لا آتيه حَيْرِيْ دهر وحِيْرِيَّ دهر وحِيَرَ الدَّهْرِ؛ يريد: ما تحير من الدهر.
      وحِيَرُ الدهرِ: جماعةُ حِيْرِيَّ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العجلي شاهداً على مآلِ حَيَر، بفتح الحاء،أَي كثير: يا من رَأَى النُّعْمانَ كانَ حَيَرَا،من كُلِّ شيءٍ صالحٍ قد أَكْثَرَا واسْتُحِيرَ الشرابُ: أُسِيغَ؛ قال العجاج: تَسْمَعُ لِلْجَرْعِ، إِذا اسْتُحِيرَا،للماءِ في أَجْوافِها خَرِيرَا والمُسْتَحِيرُ: سحاب ثقيل متردّد ليس له ريح تَسُوقُهُ؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: كأَنَّ أَصحابَهُ بالقَفْرِ يُمْطِرُهُمْ،من مُسْتَحِيرٍ، غَزِيرٌ صَوْبُهُ دِيَمُ ابن شميل: يقول الرجل لصاحبه: والله ما تَحُورُ ولا تَحُولُ أَي ما تزداد خيراً.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: والله ما تَحُور ولا تَحُول أَي ما تزداد خيراً.
      ابن الأَعرابي: يقال لِجِلْدِ الفِيلِ الحَوْرانُ ولباطن جِلْدِهِ الحِرْصِيانُ.
      أَبو زيد: الحَيِّرُ الغَيْمُ يَنْشَأُ مع المطر فَيَتَحَيَّرُ في السماء.
      والحَيْرُ، بالفتح: شِبْهُ الحَظِيرَة أَو الحِمَى،، ومنه الحَيْرُ بِكَرْبَلاء.
      والحِيَارانِ: موضع؛ قال الحرثُ بنُ حِلَّزَةَ: وهُوَ الرَّبُّ والشَّهِيدُ عَلَى يو م الحِيارَيْنِ، والبلاءُ بَلاءُ"

    المعجم: لسان العرب

  3. حيَّرَ
    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر :-
      حيَّر الشَّخْصَ
      1 - أوقعه في حيرة، جعله في حيرة :-ما الذي حيّركم؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه، - قرار مُحيِّر، - شخص مُحيَّر التفكير.
      2 - أربكه وأذهله وأثار دهشتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. احتارَ
    • احتارَ يَحْتار ، احْتَرْ ، احتيارًا ، فهو مُحتار :-
      احتار فلانٌ حار؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب، تردَّد وشكَّ :-احتار في أمره، - احتارت عقولُ المشاهدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تحيَّرَ
    • تحيَّرَ يتحيَّر ، تحيُّرًا ، فهو متحيِّر :-
      تحيَّر فلانٌ مُطاوع حيَّرَ: وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ :-تحيّر الطالب بين خيارين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حير
    • ح ي ر: حَارَ يحار حَيْرَةً و حَيْراً بسكون الياء فيهما تحير في أمره فهو حَيْرانُ وقوم حَيَارَى و حَيَّرَهُ فَتَحَيَّرَ ورجل حَائِرٌ بائر إذا لم يتجه لشيء و الحِيرةُ بالكسر مدينة بقرب الكوفة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تَحَيَّرَ
    • [ح ي ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَحَيَّرْتُ، أَتَحَيَّرُ، مصدر تَحَيُّرٌ.
      1. :-تَحَيَّرَ فِي أَمْرِهِ :- : اِرْتَبَكَ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ.
      2. :-تَحَيَّرَ فيِ طَرِيقِهِ :- : ضَلَّ.
      3. :-تَحَيَّرَ الْمَكَانُ بِالْمَاءِ :- : اِمْتَلأَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تحيَّر
    • تحير - تحيرا
      1- تحير : وقع في الحيرة. 2- تحير الماء في المكان : وقف وتجمع. 3- تحير المكان بالماء : امتلأ به. 4- تحير السحاب : لزم مكانه وصب ماءه. 5- تحير : ضل، ضاع.

    المعجم: الرائد

  9. حيّر الشّخْص
    • أوقعه في حيرة، جعله في حيرة :-ما الذي حيّركم؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه- قرار مُحيِّر- شخص مُحيَّر التفكير.

    المعجم: عربي عامة

  10. تَحيَّرَ
    • تَحيَّرَ : وقع في الحِيرة.
      ويقال: تحيَّر السحابُ: لزم مكانَه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا.
      و تَحيَّرَ الماءُ: حار.
      ويقال: تحيَّر الماءُ في المكان، وتحيّر في السحاب.
      و تَحيَّرَ المكانُ، والإِناءُ بالماءِ ونحوه: امتلأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَيَّرَ
    • [ح ي ر]. (فعل: رباعي متعد). حَيَّرْتُ، أُحَيِّرُ، حَيِّرْ، مصدر تحْييرٌ. :-حَيَّرَ صَاحِبَهُ :- : أوْقَعَهُ فِي الحَيْرَةِ، أرْبَكَهُ. :-حَيَّرَ ذِهْنَهُ.

    المعجم: الغني

  12. إِستَحار
    • إستحار - استحارة
      1- إستحاره : استنطقه. 2- إستحار : وقع في الحيرة. 3- إستحار السحاب : بقي مكانه لم يتحرك. 4- إستحار المكان أو به : نزله أياما.

    المعجم: الرائد

  13. تَحَيُّرٌ
    • [ح ي ر]. (مصدر تَحَيَّرَ).
      1. :-وَقَعَ فِي تَحَيُّرٍ :- : وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَارْتِبَاكٍ.
      2. :-وَجَدَ نَفْسَهُ فِي تَحَيُّرٍ عِنْدَ مُفَتَرَقِ الطُّرُقِ :- : عَدَمُ تَبَيُّنِ طَرِيقِهِ وَالاِهْتِدَاءِ إِلَيْهِ.
      3. :-تَحَيُّرُ الْمَكَانِ بِالْمَاء :- : اِمْتِلاَؤُهُ

    المعجم: الغني

  14. حَيْرانُ
    • حَيْرانُ / حَيْرانٌ :-
      جمع حَيارَى/ حَيْرانون، مؤ حَيْرَى/ حَيْرانة، جمع مؤ حَيارَى/ حيرانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. حيَر
    • حير - تحييرا
      1-حيره : أوقعه في حيرة

    المعجم: الرائد

  16. مُستَحير
    • مستحير
      1- مستحير : متحير. 2- مستحير : طريق إلى الصحراء. 3- مستحير : سحاب ثقيل ثابت.

    المعجم: الرائد

  17. مِنحار
    • منحار - جمع من احير
      1- منحار : كريم. 2- منحار : كثير النحر. 3- منحار : مضياف.

    المعجم: الرائد

  18. اسْتَحارَ
    • اسْتَحارَ الرجلُ أَو الماءُ في المكان: حار.
      و اسْتَحارَ المكانُ والإِناءُ بالماء ونحوه: تحيّر.
      و اسْتَحارَ مكانَ كذا، وبمكان كذا: نزله أَيّامًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحَائِرةُ
    • الحَائِرةُ : مؤَنَّث الحائر.
      ويقال: ما هو إلا حائرةٌ من الحوائر: لا خير فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُسْتَحِيرُ
    • المُسْتَحِيرُ المُسْتَحِيرُ طريق مستحِيرٌ: طريق في مفازة لا يُدْرَى له منفذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مِنْحار
    • مِنْحار :-
      مؤ مِنْحار ومِنْحارَة: صيغة مبالغة من نحَرَ: :-رجل مِنْحار، - امرأة مِنْحار/ مِنْحارَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. حِيرَة
    • حِيرَة :-
      جمع حِيرات: حَيْرة؛ تردّد واضطراب :-في حِيرة من أمره: حائر مضطرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. حائِرة
    • حائرة - ج، حوائر
      1-حائرة : مهزولة ضعيفة التي لا خير فيها.

    المعجم: الرائد

  24. متحيرة
    • متحيرة
      1- متحيرة : واحدة المتحيرات. 2- متحيرة : «مرقة متحيرة» : كثيرة الدسم.

    المعجم: الرائد

  25. الحَيِّرُ
    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وحرت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحِرَ** - [و ح ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحِرْتُ**،** أَوْحَرُ**، مص. وَحَرٌ. 1. "وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ" : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ. 2. "وَحِرَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا. 3. "وَحِرَ الطَّعَامُ" : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ.
معجم الغني
**وَحَرٌ** - [و ح ر]. (مص. وَحِرَ). 1. "اِشْتَدَّ بِهِ الوَحَرُ" : الحِقْدُ، الغَيْظُ، أَوِ الغَضَبُ الشَّدِيدُ. 2. "اِسْتَمَرَّ وَحَرُهُمَا زَمَناً طَوِيلاً" : عَدَاوَتُهُمَا. 3. "اِسْتَسْلَمَ لِوَحَرِهِ" : وَسَاوِسُ الصَّدْرِ وَهَواجِسُهُ.
معجم الغني
**وَحْرٌ** - [ن. وَحَرٌ].
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْحَرُ ) وَحَراً: أكل ما دَبَّت عليه الوَحَرَة أو شربت منه فأثَّر فيه سمُّها. وـ الطَّعامُ: وقعت فيه الوَحَرَة. وـ صدر فلان على فلان: وَغِر واستضمر الوَحَر: فهو وَحِر.( أَوْحَرَتِ ) الوَحَرَةُ الطّعامَ: دبت عليه فجعلته بحيث يأخذ آكله القيء والمشي، وربَّما هلك. وـ فلاناً: أسمعه ما يغيظ.( الوَحْرُ ): الحِقد. وـ الغَيظ. وـ الغِشّ. وـ أشدّ الغضب. وـ العداوة. وـ وساوس الصدر وبلابله.( الوَحَرُ ): الوَحْر.( الوَحَرَةُ ): وزغة تكون في الصَّحارى، أصغر من العظاءة، على شكل سامّ أبرص، تعدو في الجبابين، لها ذنب دقيق تضرب به إذا عَدَت، لا تطأ شيئاً من طعام أو شراب إلاَّ سَمَّتْه، ولا يأكله أحد إلاَّ مَشَى بطنه وأخذه قيء، وربَّما هلك؛ وهي بيضاء منقَّطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب، لا تأكلها. وـ القصيرة من الإبل. ( ج ) وَحَر.و( امرأةٌ وحَرةٌ ): سوداء دميمة، أو حمراء قصيرة.
مختار الصحاح
و ح ر : الوَحَرُ بفتحتين كالغِلّ وفي الحديث { يَذْهب بوَحَر الصَّدر }
الصحاح في اللغة
الوَحَرَةُ بالتحريك: دُويبةٌ حمراءُ تلزَق بالأرض كالغَطاءِ، والجمع وَحَرٌ. والوَحَرَ أيضاً في الصدر، مثل الغِلِّ. وفي الحديث: "يَذهب بوَحَرِ الصدر"، وقد وَحِرَ صدرُه عليّ، أي وَغِزَ. وفي صدره عليَّ وَحْرٌ بالتسكين، مثل وَغْرٌ؛ وهو اسمٌ، والمصدر بالتحريك.
تاج العروس

الوَحَرَةُ مُحَرَّكَةً : وَزَغَةٌ تكون في الصّحارَى أَصغرُ من العَظاءَةِ كسَامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي إلْفُ سَوَامِّ أَبرصَ خِلْقَةً وجمعها وَحَرٌ أَو ضَرْبٌ من العَظاءِ وهي صغيرةٌ حمْراءُ لها ذَنبٌ دقيقٌ تَمْصَعُ به إذا عَدَتْ وهي أَخْبَثُ العَظاءِ لا تَطَأُ شيئاً من طَعام أَو شراب إلاّ سمَّتْه ولا يأْكلُه أَحَدٌ إلاّ مَشَى بطنُه وأَخَذَه قَيءٌ قال الأَزْهَرِيّ : وقد رأَيتُ الوَحَرَةَ في البادية وخِلْقَتُها خِلْقَةَ الوَزَغ إلاّ أَنَّها بيضاءُ مُنَقَّطة بحُمْرَة وهي قذرةٌ عند العرب لا تأكلها . وفي الصحاح الوَحَرَة . بالتحريك : دُوَيْبَةٌ حَمراءُ تَلْتَزِقُ بالأَرضِ كالعَظاءِ . وفي حديث المُلاعنة : " إنْ جاءتْ به أَحْمَرَ قصيراً مثل الوَحَرَة فقد كُذِبَ عليها " . الوَحَرَةُ من الإبلِ القَصيرة وهو مَجاز . ووَحِرَ الرجُلُ وَحَرَاً كفَرِح : أكلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أو شَرِبَه فأثَّر فيه سَمُّها فهو وَحِرٌ . ولَبَنٌ وَحِرٌ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة ؛ ولحمٌ وَحِرٌ : دَبّتْ عليه الوَحَرَةُ . وَحِرَ الطعامُ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة فهو وَحِرٌ . منَ المَجاز : وَحِرَ صَدْرُه عليَّ يَحِرُ وهذه أعلى ويِيحَرُ والياء مكسورة وَحْرَاً محرّكةً فهو وَحِرٌ ككَتِف أي وَغِر واسْتَضْمَرَ الوَحْرَ بالتسكين وهو الحِقدُ والغِشُّ والغَيْظُ ووَساوِسُ الصَّدْرِ وبَلابِلُه . ويقال : في صَدْرِه وَحْرٌ بالتسكين أي وَغْرُ وهو اسمٌ والمصدرَ بالتحريك . وقال ابنُ أحمر :

" هل في صدورِهمُ من ظُلْمِنا وَحَرُ أي غيظٌ أو حِقدٌ . وفي الحديث : الصَّومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور ويقال إنّ أصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَة شَبَّهوا لُزوقَ الغِلّ والحقد بالصَّدر بالتِزاقِ الوَحَرَةِ بالأرض . منَ المَجاز : امرأةٌ وَحَرَةٌ محرّكةً أي سَوْدَاءُ دَميمةٌ نقله الصَّاغانِيّ أو حمراءُ قَصيرةٌ كلّ ذلك على التشبيه بالدُّوَيْبَّة المذكورة . ولا يخفى أنّه لو قال بعد قوله : ومن الإبل القصيرة : ومن النساء السوداءُ الدَّميمة أو الحمراءُ القصيرة كان أحسن في الإيراد . قال أبو عمرو : أَوْحَرتْ الوَحَرَةُ الطعامَ : دَبَّت عليه وإيحارُها إيّاه أن جَعَلَته بحيث يأخذ آكله القيءُ والمَشيُ . وقال غيرُه : وربّما هَلَكَ آكلُه . وقال أعرابيّ :

" من أَكَلَ الوَحَرَةَ فأُمُّهُ مُنتَحِرَهْ

" بغائطٍ ذي جِحَرَهْ

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابنُ شُمَيْل : الوَحَرُ : أشدُّ الغضب يقال : إنّه لوَحِرٌ عليَّ . وقال غيرُه : الوَحَر : العَداوة وهو مَجاز . وأَوْحَرَه : أَسْمَعه ما يَغيظ . وأبو وَحْرَة بفتح فسكون هو ابنُ أبي عمروِ بن أميَّة عمِّ عُقبَة بن أبي مُعَيْط وابنه الحارث بن أبي وَحْرَة أُسِرَ يومَ بَدْر فافْتداه ابنُ عمّه الوليدُ لن عُقبَة . كذا قاله الواقديّ

لسان العرب
الوَحَرَةُ وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً وجمعها وَحَرٌ غيره والوَحَرَة ضرب من العظاءِ وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله قال الأَزهري وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها الجوهري الوحرة بالتحريك دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء وفي حديث الملاعنة إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها هو بالتحريك ما ذكرناه ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها ولَبَنٌ وَحِرٌ وقعت فيه الوَحَرَةُ ولحم وَحِرٌ دَبَّ عليه الوَحَرُ قال أَبو عمرو الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ وقال أَعرابي من أَكل الوَحَرَة فأُمّه منتحرة بغائط ذي جحرة وامرأَة وَحَرةٌ سوداء دَميمة وقيل حمراء والوَحَرَةُ من الإِبل القصيرة ابن شميل الوَحَرُ أَشدّ الغضْب يقال إِنه لوَحِرٌ عَليَّ قال ابن أَحمر هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ ؟ الوَحَرُ الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ وفي الحديث الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور وهو بالتحريك غِشُّه ووساوسه وقيل الحقد والغيظ وقيل العداوة وفي الحديث من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه الوَحَرُ غش الصدر وبلابله ويقال إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ شبهت العداوة والغلّ ها شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً ويَوْحَرُ أَعلى أَي وَغِرَ فهو وَحِرٌ وفي صدره وَحْرٌ بالتسكين أَي وَغْرٌ وهو اسم والمصدر بالتحريك
الرائد
* وحر يحر ويوحر وييحر: وحرا. صدره عليه: اشتد غضبه وتوقد.ض
الرائد
* وحر يوحر: وحرا. 1-أكل ما دبت عليه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة، أو شربه، فأثر فيه سمها. 2-الطعام: وقعت فيه الوحرة.
الرائد
* وحر. 1-مص. وحر. 2-غضب. 3-حقد. 4-هموم الصدر ووساوسه.
الرائد
* وحر. 1-من اشتد غضبه وتوقد. 2-طعام وقعت فيه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة.
الرائد
* وحر. 1-حقد. 2-غضب شديد. 3-غش. 4-عداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: