وصف و معنى و تعريف كلمة وحرتهما:


وحرتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وحرتهما في معاجم اللغة العربية:



وحرتهما

جذر [وحر]

  1. النحر : (اسم)
    • صوت السحاب تنبعق بالمطر انبعاقا ؛ صوت زجر السائل
  2. نَحَرَ : (فعل)
    • نحَرَ يَنحَر ، نَحْرًا ، فهو ناحِر ، والمفعول مَنْحور ونحير
    • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
    • نحَرَهُ : ضربه في نحره
    • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
    • نَحَرَ الْعَمَلَ : أَدَّاهُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهِ
    • نَحَرَ الأُمُورَ عِلْماً : أَتْقَنَهَا
    • نَحَرَ الشَّيْءَ : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ ،دَارِي تَنْحَرُ دَارَهُ
  3. نَحْر : (اسم)
    • نَحْر : مصدر نَحَرَ
  4. نَحَّرَ : (فعل)
    • نَحَّرَ الإبلَ: نحرَها


  5. نَحر : (اسم)
    • مصدر نَحَرَ
    • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
    • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
    • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
    • جمع نُحور (لغير المصدر):
    • مصدر نحَرَ
    • أعلى الصدر، وموضع القِلادة منه
    • ردَّ كيدَه في نحره: قابله بمثل أذاه وشرّه، أعاد الشرّ إلى فاعله، عامله بالمثل،
    • عيد النَّحْر/ يوم النَّحْر: عاشِر ذي الحِجّة، وهو يوم عيد الأضحى
  6. نحر : (اسم)
    • النّحْرُ : أَعلى الصّدر
    • جلس في نحر فلان: قُبَالته
    • وعيدُ النَّحْر: عيدُ الأضحى
    • وما أقابله إِلا في نحر الشهر: أوّله
    • وجاء في نحر الظَّهيرة: حين تبلغ الشمس منتهاها من الارتفاع
,
  1. انتحرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتحرَ ينتحر ، انتِحارًا ، فهو مُنتحِر :-
      انتحر الشَّخصُ قتَل نفسَه عمدًا :-انتحر شنْقًا، - انتحرَتْ بهذا المسدس، - حاول الانتحار.
  2. ناحرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناحرَ يناحر ، مناحَرةً ، فهو مُناحِر ، والمفعول مُناحَر :-
      ناحر فلانًا قاتَله.
      ناحره على الأمر: خاصَمه عليه :-ناحَره على مكاسب.
  3. تناحرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناحرَ على / تناحرَ في يتناحر ، تناحُرًا ، فهو مُتناحِر ، والمفعول مُتناحَر عليه :-
      تناحر القومُ على الشَّيءِ تقاتلوا، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :-تناحروا على قطعة أرض، وسال الدّمُ بينهم.
      تناحر القومُ في القتال: تقاتلوا أشدّ القتال.


  4. الانتحار الجماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حن) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ.
  5. ناحره على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • خاصَمه عليه :-ناحَره على مكاسب.
  6. المَنْحَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْحَرُ : موضع النَّحْر في الحلْق.
      و المَنْحَرُ المكانُ تُذْبحُ فيه الذبائحُ. والجمع : مناحِر.
  7. النَّاحِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّاحِرَةُ : التَّرقُوّة.
      وهما ناحِرَتان، وكلتاهما عظم مقّوس يتمفصل مع القفص من الأمام ومع لوح الكتف من الخلف .
  8. النَّحُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحُور : مبالغة في الناحِر.
  9. النَّحِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحِير : المَنحُورُ.
      يقال: جملٌ نحير وناقةٌ نحير. والجمع : نَحْرَى، ونَحَائرُ.
  10. النَّحِيرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحِيرَة : المنْحورة. والجمع : نحائِرُ.
  11. النَّحَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحَّارُ : مبالغة في الناحِر.
      يقال: هو نحَّارٌ للإبل: كريم مِضيَاف.


  12. النِّحْرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّحْرِيرُ : العالم الحاذقُ في علمه. والجمع : نحاريرُ.
  13. نَاحَرهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاحَرهُ : قاتَله.
      و نَاحَرهُ على الأمر: شاحّه وخاصَمَهُ.
      و نَاحَرهُ استقبله وواجهَه.
  14. مُنْتَحِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ح ر]. (فاعل من اِنْتَحَرَ). :-وَجَدَهُ مُنْتَحِراً فِي غُرْفَتِهِ :- : مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ عَمْداً.
  15. الإنتحار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المطر المنبعق بغزارة


  16. المنحر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو المكان الذي تذبح عنده الحيوانات‏
  17. إِنتَحَر (المعجم الرائد)
    • إنتحر - انتحارا
      1- إنتحر : قتل نفسه. 2- إنتحر القوم على الأمر : حرصوا عليه. 3- إنتحر القوم على الشيء : تخاصموا عليه. 4- إنتحره بالعصا : ضربه بها. 5- إنتحر السحاب : اندفع منه مطر كثير.
  18. مَنحَر (المعجم الرائد)
    • منحر - جمع من احر
      1- منحر : موضع النحر من الحلق. 2- منحر : موضع ينحر فيه.
  19. نَحيرة (المعجم الرائد)
    • نحيرة - ج، نحائر
      1- نحيرة : مؤنث نحير. 2- نحيرة : أول يوم من الشهر. 3- نحيرة : آخر يوم من الشهر. 4- نحيرة : آخر ليلة من الشهر. 5- نحيرة : طبيعة.
  20. ناحَر (المعجم الرائد)

    • ناحر - مناحرة
      1- ناحره : خاصمه، قاتله. 2- ناحره : ناقشه.
  21. انتحر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قتَل نفسَه عمدًا :-انتحر شنْقًا- انتحرَتْ بهذا المسدس- حاول الانتحار.
  22. تناحر القوم على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تقاتلوا، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :-تناحروا على قطعة أرض، وسال الدّمُ بينهم.
  23. تناحر القوم في القتال (المعجم عربي عامة)
    • تقاتلوا أشدّ القتال.
  24. ناحر فلانا (المعجم عربي عامة)
    • قاتَله.
  25. نحرْت البعير فوجب (المعجم عربي عامة)
    • سقط ووقع على الأرض :- {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا}


معنى وحرتهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَحِرَ** \- [و ح ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحِرْتُ**،** أَوْحَرُ**، مص. وَحَرٌ. 1. "وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ" : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ. 2. "وَحِرَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا. 3. "وَحِرَ الطَّعَامُ" : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَحَرٌ** \- [و ح ر]. (مص. وَحِرَ). 1. "اِشْتَدَّ بِهِ الوَحَرُ" : الحِقْدُ، الغَيْظُ، أَوِ الغَضَبُ الشَّدِيدُ. 2. "اِسْتَمَرَّ وَحَرُهُمَا زَمَناً طَوِيلاً" : عَدَاوَتُهُمَا. 3. "اِسْتَسْلَمَ لِوَحَرِهِ" : وَسَاوِسُ الصَّدْرِ وَهَواجِسُهُ.
معجم الغني
**وَحْرٌ** \- [ن. وَحَرٌ].
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْحَرُ ) وَحَراً: أكل ما دَبَّت عليه الوَحَرَة أو شربت منه فأثَّر فيه سمُّها. وـ الطَّعامُ: وقعت فيه الوَحَرَة. وـ صدر فلان على فلان: وَغِر واستضمر الوَحَر: فهو وَحِر.( أَوْحَرَتِ ) الوَحَرَةُ الطّعامَ: دبت عليه فجعلته بحيث يأخذ آكله القيء والمشي، وربَّما هلك. وـ فلاناً: أسمعه ما يغيظ.( الوَحْرُ ): الحِقد. وـ الغَيظ. وـ الغِشّ. وـ أشدّ الغضب. وـ العداوة. وـ وساوس الصدر وبلابله.( الوَحَرُ ): الوَحْر.( الوَحَرَةُ ): وزغة تكون في الصَّحارى، أصغر من العظاءة، على شكل سامّ أبرص، تعدو في الجبابين، لها ذنب دقيق تضرب به إذا عَدَت، لا تطأ شيئاً من طعام أو شراب إلاَّ سَمَّتْه، ولا يأكله أحد إلاَّ مَشَى بطنه وأخذه قيء، وربَّما هلك؛ وهي بيضاء منقَّطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب، لا تأكلها. وـ القصيرة من الإبل. ( ج ) وَحَر.و( امرأةٌ وحَرةٌ ): سوداء دميمة، أو حمراء قصيرة.
مختار الصحاح
و ح ر : الوَحَرُ بفتحتين كالغِلّ وفي الحديث { يَذْهب بوَحَر الصَّدر }
الصحاح في اللغة
الوَحَرَةُ بالتحريك: دُويبةٌ حمراءُ تلزَق بالأرض كالغَطاءِ، والجمع وَحَرٌ. والوَحَرَ أيضاً في الصدر، مثل الغِلِّ. وفي الحديث: "يَذهب بوَحَرِ الصدر"، وقد وَحِرَ صدرُه عليّ، أي وَغِزَ. وفي صدره عليَّ وَحْرٌ بالتسكين، مثل وَغْرٌ؛ وهو اسمٌ، والمصدر بالتحريك.
تاج العروس

الوَحَرَةُ مُحَرَّكَةً : وَزَغَةٌ تكون في الصّحارَى أَصغرُ من العَظاءَةِ كسَامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي إلْفُ سَوَامِّ أَبرصَ خِلْقَةً وجمعها وَحَرٌ أَو ضَرْبٌ من العَظاءِ وهي صغيرةٌ حمْراءُ لها ذَنبٌ دقيقٌ تَمْصَعُ به إذا عَدَتْ وهي أَخْبَثُ العَظاءِ لا تَطَأُ شيئاً من طَعام أَو شراب إلاّ سمَّتْه ولا يأْكلُه أَحَدٌ إلاّ مَشَى بطنُه وأَخَذَه قَيءٌ قال الأَزْهَرِيّ : وقد رأَيتُ الوَحَرَةَ في البادية وخِلْقَتُها خِلْقَةَ الوَزَغ إلاّ أَنَّها بيضاءُ مُنَقَّطة بحُمْرَة وهي قذرةٌ عند العرب لا تأكلها . وفي الصحاح الوَحَرَة . بالتحريك : دُوَيْبَةٌ حَمراءُ تَلْتَزِقُ بالأَرضِ كالعَظاءِ . وفي حديث المُلاعنة : " إنْ جاءتْ به أَحْمَرَ قصيراً مثل الوَحَرَة فقد كُذِبَ عليها " . الوَحَرَةُ من الإبلِ القَصيرة وهو مَجاز . ووَحِرَ الرجُلُ وَحَرَاً كفَرِح : أكلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أو شَرِبَه فأثَّر فيه سَمُّها فهو وَحِرٌ . ولَبَنٌ وَحِرٌ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة ؛ ولحمٌ وَحِرٌ : دَبّتْ عليه الوَحَرَةُ . وَحِرَ الطعامُ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة فهو وَحِرٌ . منَ المَجاز : وَحِرَ صَدْرُه عليَّ يَحِرُ وهذه أعلى ويِيحَرُ والياء مكسورة وَحْرَاً محرّكةً فهو وَحِرٌ ككَتِف أي وَغِر واسْتَضْمَرَ الوَحْرَ بالتسكين وهو الحِقدُ والغِشُّ والغَيْظُ ووَساوِسُ الصَّدْرِ وبَلابِلُه . ويقال : في صَدْرِه وَحْرٌ بالتسكين أي وَغْرُ وهو اسمٌ والمصدرَ بالتحريك . وقال ابنُ أحمر :

" هل في صدورِهمُ من ظُلْمِنا وَحَرُ أي غيظٌ أو حِقدٌ . وفي الحديث : الصَّومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور ويقال إنّ أصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَة شَبَّهوا لُزوقَ الغِلّ والحقد بالصَّدر بالتِزاقِ الوَحَرَةِ بالأرض . منَ المَجاز : امرأةٌ وَحَرَةٌ محرّكةً أي سَوْدَاءُ دَميمةٌ نقله الصَّاغانِيّ أو حمراءُ قَصيرةٌ كلّ ذلك على التشبيه بالدُّوَيْبَّة المذكورة . ولا يخفى أنّه لو قال بعد قوله : ومن الإبل القصيرة : ومن النساء السوداءُ الدَّميمة أو الحمراءُ القصيرة كان أحسن في الإيراد . قال أبو عمرو : أَوْحَرتْ الوَحَرَةُ الطعامَ : دَبَّت عليه وإيحارُها إيّاه أن جَعَلَته بحيث يأخذ آكله القيءُ والمَشيُ . وقال غيرُه : وربّما هَلَكَ آكلُه . وقال أعرابيّ :

" من أَكَلَ الوَحَرَةَ فأُمُّهُ مُنتَحِرَهْ

" بغائطٍ ذي جِحَرَهْ

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابنُ شُمَيْل : الوَحَرُ : أشدُّ الغضب يقال : إنّه لوَحِرٌ عليَّ . وقال غيرُه : الوَحَر : العَداوة وهو مَجاز . وأَوْحَرَه : أَسْمَعه ما يَغيظ . وأبو وَحْرَة بفتح فسكون هو ابنُ أبي عمروِ بن أميَّة عمِّ عُقبَة بن أبي مُعَيْط وابنه الحارث بن أبي وَحْرَة أُسِرَ يومَ بَدْر فافْتداه ابنُ عمّه الوليدُ لن عُقبَة . كذا قاله الواقديّ

لسان العرب
الوَحَرَةُ وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً وجمعها وَحَرٌ غيره والوَحَرَة ضرب من العظاءِ وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله قال الأَزهري وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها الجوهري الوحرة بالتحريك دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء وفي حديث الملاعنة إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها هو بالتحريك ما ذكرناه ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها ولَبَنٌ وَحِرٌ وقعت فيه الوَحَرَةُ ولحم وَحِرٌ دَبَّ عليه الوَحَرُ قال أَبو عمرو الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ وقال أَعرابي من أَكل الوَحَرَة فأُمّه منتحرة بغائط ذي جحرة وامرأَة وَحَرةٌ سوداء دَميمة وقيل حمراء والوَحَرَةُ من الإِبل القصيرة ابن شميل الوَحَرُ أَشدّ الغضْب يقال إِنه لوَحِرٌ عَليَّ قال ابن أَحمر هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ ؟ الوَحَرُ الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ وفي الحديث الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور وهو بالتحريك غِشُّه ووساوسه وقيل الحقد والغيظ وقيل العداوة وفي الحديث من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه الوَحَرُ غش الصدر وبلابله ويقال إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ شبهت العداوة والغلّ ها شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً ويَوْحَرُ أَعلى أَي وَغِرَ فهو وَحِرٌ وفي صدره وَحْرٌ بالتسكين أَي وَغْرٌ وهو اسم والمصدر بالتحريك
الرائد
* وحر يحر ويوحر وييحر: وحرا. صدره عليه: اشتد غضبه وتوقد.ض
الرائد
* وحر يوحر: وحرا. 1-أكل ما دبت عليه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة، أو شربه، فأثر فيه سمها. 2-الطعام: وقعت فيه الوحرة.
الرائد
* وحر. 1-مص. وحر. 2-غضب. 3-حقد. 4-هموم الصدر ووساوسه.
الرائد
* وحر. 1-من اشتد غضبه وتوقد. 2-طعام وقعت فيه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة.
الرائد
* وحر. 1-حقد. 2-غضب شديد. 3-غش. 4-عداوة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: