وصف و معنى و تعريف كلمة وحريتهم:


وحريتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وحريتهم في معاجم اللغة العربية:



وحريتهم

جذر [وحر]

  1. حَريّ: (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
    • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
  2. تَحَرَّى: (فعل)
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى
    • تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
    • يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ
    • مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً
    • تَحَرَّى بالمكان: تمكَّثَ
    • تَحَرَّى في الأُمور: قصد أَفضلَها
    • و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه
    • تَحَرَّى توخَّاه
    • تَحَرَّى: اجتهد في طلبه ودقَّق
    • وبقال: تَحَرَّى عنه
  3. حَري: (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا
  4. حُرّيّة: (اسم)
    • الجمع : حُرِّيَّات
    • الحُرِّيَة : الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم
    • مصدر حرَّ
    • الحُرِّيَة :حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته، خلاف عبوديّة
    • بحرِّيَّة: بلا تكلُّف وبلا احتراس،
    • حُرِّيَّة الاتّجاه الفكريّ: حُرِّيَّة التَّعليم أو طلب العلم أو مناقشة بصراحة دون قيود أو تدخُّل،
    • حُرِّيَّة الكلام: القدرة على التّصرُّف بملء الإرادة والاختيار
    • الحُرِّيَة : مذهب سياسيّ يقرّر وجوب استقلال السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة عن السُّلطة التَّنفيذيّة ويعترف للمواطنين بضروب مختلفة من الضَّمان تحميهم من تعسُّف الحكومات، نقيض مذهب الاستبداد بالسُّلطة
    • حُرِّيَّات مدنيَّة: حقوق فرديَّة أساسية منها حريَّة التّعبير، وحريَّة الدين، يقوم القانون بحمايتها ضدّ تدخلات غير مسموحة سواء حكوميَّة أو غيرها
    • (الاقتصاد) مذهب اقتصاديّ يرمي إلى إعفاء التّجارة الدَّوليّة من القيود والرُّسوم حُرِّيَّة اقتصاديَّة
    • الحُرِّيَة : حالة مَنْ لا يحكمه اللاّشعور أو الدوافع النفسيّة أو الجنون أو عدم الشعور بالمسئوليّة القانونيّة أو الأخلاقيّة، فهي حالة الإنسان الواعي الذي يفعل الخير أو الشرّ وهو يعلم ماذا يريد أن يفعل، ولماذا يريد ذلك، مع وجود أسباب انتهى إليها تفكيره
    • حُرِّيَّة البحار: الميثاق الذي ينصُّ على أن السُّفن من شتَّى الجنسيّات لها حقُّ العبور في المياة الدّولية دون إعاقة
    • الحُرِّيَة (في الاقتصاد) : مذهبٌ اقتِصاديّ يرمي إِلى إِعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم


  5. أَحْراء: (اسم)
    • أَحْراء : جمع حَرا
  6. أَحْراء: (اسم)
    • أَحْراء : جمع حَرِي
  7. أحراء: (اسم)
    • أحراء : جمع حَرَى
  8. أحرياءُ: (اسم)
    • أحرياءُ : جمع حَريّ
  9. مُتحرٍّ: (اسم)
    • مُتحرٍّ : فاعل من تَحَرَّى
  10. مُتحرّى: (اسم)
    • مُتحرّى : اسم المفعول من تَحَرَّى


  11. مُتحرّي: (اسم)
    • مُتحرّي : فاعل من تَحَرَّى
  12. أَحْرى: (فعل)
    • أحْراهُ : نقصه
  13. أَحْرَى: (اسم)
    • اسم تفضيل من حرا بـ
    • أجدر وأولى وأحقّ أنت أحرى بالمعروف،
    • من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ،
    • كان الأحرى به أن يقوم بواجبه
    • بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ،
    • طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما
  14. حاريّ: (اسم)
    • لا آتيهِ حاريّ الدهر أَو حاريّ دهرٍ: أَبدًا
  15. حُرِّيَّة: (اسم)
    • حُرِّيَّة : مصدر حرّ
  16. حُرّية: (اسم)
    • الحُرِّيَة كَوْنُ الشَّعْب أَو الرِّجُلِ حُرَّا


  17. تحرِّيّات: (اسم)
    • تحرِّيّات : جمع تحرّ
  18. محارين: (اسم)
    • محارين : جمع مِحران
  19. حَرِيّون: (اسم)
    • حَرِيّون :جمع حَرِيّ
  20. حَرَايا: (اسم)
    • حَرَايا : جمع حَرِيَّةُ
  21. محرون: (اسم)
    • محرون : اسم المفعول من حَرَنَ
  22. أحراء: (اسم)
    • أحراء :جمع حَرَى


  23. حَواريّ: (اسم)
    • الجمع : حَواريُّونَ
    • الحَوَاريُّ : مُبَيَّضُ الثياب
    • الحَوَاريُّ :الذي أخلص واختير ونُقِّيَ من كلِّ عيب
    • الحَوَاريُّ : صاحب وناصر ومؤيّد لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيِّي وَحَوَارِيَّي الزُّبَيْرُ [حديث]
    • الحواريُّون: أنصار عيسى عليه السَّلام
  24. مَحْروّ: (اسم)
    • مَحْروّ : اسم المفعول من حرا
  25. الحريّة المقيّدة: (مصطلحات)
    • نظام لقضاء العقوبة السالبة للحرية يسمح للمحكوم عليه بمواصلة مزاولة نشاطه المهني بالنهار مع قضاء بقية الوقت والمبيت في السجن. (قانونية)
,
  1. حري
    • "حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
      الليث: الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
      يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛

      وأَنشد شمر: ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص.
      ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم.
      والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛

      قال: أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ،أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر: انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
      يقال: اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
      ويقال: لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
      وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَنابُ الرجل.
      والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
      والحَرَا: موضع البَيْض؛ قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
      والحَرَا: الكِناسُ.
      التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
      الأَزهري:، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
      ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته.
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله.
      والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
      والحَرَا والحَرَاة: الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
      وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماعة اللغويين؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة،بالخاء والواو، قال: وكذا، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو.
      والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
      وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
      وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد: من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها،وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
      يقال: فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ.
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
      وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْل أَحْجِ به؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر: فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء،فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله.
      وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له.
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين.
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
      والتَّحَرِّي: قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله.
      وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها.
      والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها.
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
      وقوله تعالى: فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً.
      وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
      وتحَرَّى لك: تعَمَّده.
      وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
      قال سيبويه: منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛

      وأَنشد: ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً: ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً،وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
      قال: وهو لجرير؛

      وأَنشده الجوهري: أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً،وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار؟

      ‏قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
      وفي الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
      قال الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع.
      ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع.
      والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم.
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
      النضر: الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
      يقال: إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
      قال الأَزهري: ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
      يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذا أَضاقَه، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تحرَّى
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى :-
      تحرَّى الصَّوابَ توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ، - {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} .
      تحرَّى الحدثَ/ تحرَّى عن الحدث: اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب، - تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.
      تحرَّى الأمورَ/ تحرَّى في الأمور: تروّى ليصيب الأفضلَ :-تحرّتِ المؤسّسةُ في عقود البيع المقدّمة لها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حُرِّيَّة
    • حُرِّيَّة :-
      جمع حُرِّيَّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر حرَّ5.
      2 - حالة يكون عليها الكائن الحيّ الذي لا يخضع لقهر أو قيد أو غلبة ويتصرّف طبقًا لإرادته وطبيعته، خلاف عبوديّة :-حُرِّيَّة التَّصرّف/ الرَّأي/ العبادة/ الصَّحافة:-
      • بحرِّيَّة: بلا تكلُّف وبلا احتراس، - حُرِّيَّة الاتّجاه الفكريّ: حُرِّيَّة التَّعليم أو طلب العلم أو مناقشة بصراحة دون قيود أو تدخُّل، - حُرِّيَّة الكلام: القدرة على التّصرُّف بملء الإرادة والاختيار.
      3 - (السياسة) مذهب سياسيّ يقرّر وجوب استقلال السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة عن السُّلطة التَّنفيذيّة ويعترف للمواطنين بضروب مختلفة من الضَّمان تحميهم من تعسُّف الحكومات، نقيض مذهب الاستبداد بالسُّلطة
      حُرِّيَّات مدنيَّة: حقوق فرديَّة أساسية منها حريَّة التّعبير، وحريَّة الدين، يقوم القانون بحمايتها ضدّ تدخلات غير مسموحة سواء حكوميَّة أو غيرها.
      4 - (الاقتصاد) مذهب اقتصاديّ يرمي إلى إعفاء التّجارة الدَّوليّة من القيود والرُّسوم :-حُرِّيَّة اقتصاديَّة.
      5 - (علوم النفس) حالة مَنْ لا يحكمه اللاّشعور أو الدوافع النفسيّة أو الجنون أو عدم الشعور بالمسئوليّة القانونيّة أو الأخلاقيّة، فهي حالة الإنسان الواعي الذي يفعل الخير أو الشرّ وهو يعلم ماذا يريد أن يفعل، ولماذا يريد ذلك، مع وجود أسباب انتهى إليها تفكيره.
      حُرِّيَّة البحار: الميثاق الذي ينصُّ على أن السُّفن من شتَّى الجنسيّات لها حقُّ العبور في المياة الدّولية دون إعاقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَرِيُّ
    • جمع: حَرِيُّونَ، أحْرِيَاءُ، مؤ: حَرِيَّاتٌ، حَرَايَا. [ح ر ي].
      1. :-هُوَ حَرِيٌّ بِكُلِّ اهْتِمَامٍ :- : جَدِيرٌ بِالاهْتِمَامِ، خَلِيقٌ بِهِ. :-إنَّهُ لَحَريٌّ بِالحُبِّ.
      2. :-حَرِيٌّ بِالتَّصْدِيقِ :- : جَدِيرٌ بِالتَّصْدِيقِ.
      3. :-حَرِيٌّ بِالذِّكْرِ :- : خَلِيقٌ بِأنْ يُذْكَرَ.
      4. :-بِالحَرِيِّ :-: مِنْ بَابٍ أوْلَى.

    المعجم: الغني

  5. حُرِّيَّةٌ
    • جمع: ـات. [ح ر ر].
      1. :-حَقَّقَ الشَّعْبُ حُرِّيَّتَهُ :-: أصْبَحَ سَيِّدَ أُمُورِهِ يُسَيِّرُهَا وَيُمَارِسُهَا كَمَا يُرِيدُ، التَّخَلُّصُ مِنَ السَّيْطَرَةِ الأجْنَبِيَّةِ.
      2. :-مِنْ حُقُوقِ الإنْسَانِ أنْ يَتَمَتَّعَ كُلُّ مَوَاطِنٍ بِحُرِّيَّةِ التَّجَوُّلِ وَحُرِّيَّةِ الرَّأْيِ وَحُرِّيَّةِ الاعْتِقَادِ وَحُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ :- : حَقُّهُ فِي اخْتِيَارِ مَا يُرِيدُ حَسَبَ اعْتِقَادِهِ، اِقْتِنَاعِهِ. أ. :-الحُرِّيَّةُ الفَرْدِيَّةُ :- : ما يَنْبَغِي أَنْ يَتَمَتَّعَ بِهِ الْمُواطِنُ مِنَ الحُقوقِ الْمَدَنِيَّةِ الَّتِي يُخَوِّلُها لَهُ القانونُ. ب. :-الحُرِّيَّةُ السِّيَاسِيَّةُ :- : هِيَ حَقُّ الْمُوَاطِنِ فِي التَّمَتُّعِ بِحُقُوقِ الْمُوَاطَنَةِ فِي ظِلِّ نِظَامٍ دِيمُقْرَاطِيٍّ. ج. :-حُرِّيَّةُ الاِعْتِقَادِ :- : هِيَ حَقُّ الإنْسَانِ أنْ يَعْتَقِدَ الدِّينَ الَّذي يَرْتَئِيهِ. د. :-حُرِّيَّةُ النَّشْرِ :- : حَقُّ الإنْسَانِ فِي أنْ يَكْتُبَ وَيَنْشُرَ آرَاءَهُ وأفْكَارَهُ. هـ. :-الحرِّيَّةُ الطَّبِيعِيَّةُ :- : حَقُّ الإِنْسَانِ فِي أنْ يَتَصَرَّفَ فِي الحَيَاةِ بِطَبِيعَةٍ دُونَ أيِّ ضَغْطٍ خَارِجِيٍّ. و. :-الحُرِّيَّةُ الْمَدَنِيَّةُ :- : هِيَ حَقُّ الْمُوَاطِنِ أنْ يَتَصَرَّفَ وَيَعْمَلَ حَسَبَ القوَانِينِ الْمَدَنِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  6. تَحَرَّى
    • تَحَرَّى بالمكان: تمكَّثَ.
      و تَحَرَّى في الأُمور: قصد أَفضلَها .
      و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه.
      و تَحَرَّى توخَّاه .
      و تَحَرَّى اجتهد في طلبه ودقَّق.
      وبقال: تَحَرَّى عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أحْرى
    • أحْرى :-
      اسم تفضيل من حرا بـ: أجدر وأولى وأحقّ :-أنت أحرى بالمعروف، - من الأحرى أن تحضر الاجتماعَ، - كان الأحرى به أن يقوم بواجبه:-
      بالأحرى: بشكل أفضل، على نحوٍ أَدَقّ، - طلب أحرى الأمرين: أفضلَهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَحَرَّى
    • تحرى - تحريا
      1- تحرى الأمر : قصده، طلبه. 2- تحرى عنه : بحث عنه . 3- تحرى بالمكان : توقف به. 4- تحرى في الأمور : قصد أفضلها.

    المعجم: الرائد

  9. حَري
    • حري
      1-جمع : أحراء، و حري. جمع : حريون وأحرياء، مؤنث حرية جمع : حريات وحرايا. خليق، جدير

    المعجم: الرائد

  10. حَواريّ
    • حواري
      1- حواري : الذي يغسل الثباب ويبيضها. 2- حواري : ناصع. 3- حواري : نقي خالص من العيب. 4- حواري : صديق مخلص. 5- حواري : «هو حوارية» : أي خاصته.ˆ

    المعجم: الرائد

  11. حارِيةُ
    • ـ حارِيةُ: الأفْعَى التي كَبِرَتْ ونَقَصَ جِسْمُها، ولم يَبْقَ إلا رَأسُها ونَفَسُها وسَمُّها.
      ـ حَرَا وحَراةُ: الناحِيةُ، وصَوْتُ الطيْرِ، أو عامٌّ، والكِناسُ، ومَوْضِعُ البَيْضِ,ج: أحْراءٌ.
      ـ حَراةُ النارِ: الْتِهابُها.
      ـ حَرا: الخَليقُ، ومنه: بالْحَرَا أن يكونَ ذاكَ، وإنَّهُ لَحَرًى بكذا، وحَرِيٌّ، وحَرٍ، والأولى لا تُثَنَى ولا تُجْمَعُ، وإنَّهُ لَمَحْرًى أن يَفْعَل، ولمَحْراةٌ.
      ـ أحْرِ به، وما أحْراه به: ما أجْدَرَهُ.
      ـ تَحَرَّاه: تَعَمَّدَه، وطَلَبَ ما هو أحْرَى بالاسْتِعْمالِ،
      ـ تَحَرَّاه بالمكانِ: تَمَكَّثَ.
      ـ حَرَى: نَقَصَ.
      ـ وأحْراهُ الزَّمانُ. وحِراءٌ، وحَرَى، عن عِياضٍ، ويُؤَنَّثُ، ويُمْنَعُ: جَبَلٌ بمكةَ، فيه غارٌ تَحَنَّثَ فيه النبي، صلى الله عليه وسلم.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الحارِيّ
    • الحارِيّ الحارِيّ يقال:.
      لا آتيهِ حاريّ الدهر.
      أَو حاريّ دهرٍ: أَبدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَحَرَّى
    • [ح ر ي] . (فعل: خماسي متعد). تَحَرَّيْتُ، أَتَحَرَّى، تَحَرَّ، مصدر تَحَرٍّ.
      1. :-تَحَرَّى الحَقِيقَةَ :- : بَحَثَ عَنْهَا.
      2. :-يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ :- : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ.
      3. :-مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ :- : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً.

    المعجم: الغني

  14. حَرِيّ
    • حَرِيّ :-
      جمع حَرِيّون وأحرياءُ، مؤ حَرِيَّة، جمع مؤ حَرِيّات وحَرَايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
      حَرِيّ بالذِّكر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الحَرَى
    • الحَرَى : الحَرَا.
      و الحَرَى الناحية و الجانب.
      و الحَرَى كِناس الظبي .
      (ج) أَحْراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحُرِّيَة
    • الحُرِّيَة : الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم.
      و الحُرِّيَة كَوْنُ الشَّعْب أَو الرِّجُلِ حُرَّا.
      و الحُرِّيَة (في الاقتصاد) : مذهبٌ اقتِصاديّ يرمي إِلى إِعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَحْرى
    • أحرى - إحراء
      1-أحرى الشيء : نقصه.ـ.

    المعجم: الرائد

  18. تحرّى الحدث/ تحرّى عن الحدث
    • اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب- تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.

    المعجم: عربي عامة

  19. حرية
    • إلغاء الضوابط غير الضرورية التي تفرضها سلطة ما. ولقد كانت الحرية إحدى رموز الثورة الفرنسية ( :-الحرية، المساواة، والأخوة :-). ولطالما استعملت الحرية كوسيلة لاستقطاب الناس إلى فكرة سياسية معينة مذ ذاك.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. تحرّى الصّواب
    • توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ- {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا}.

    المعجم: عربي عامة

  21. حريات مدنية
    • حريات من حق الأشخاص في مجتمع ما وتشمل بصفة عامة حرية التنقل وحرية الديانة وحرية التعبير.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  22. الأَحْرَى
    • الأَحْرَى : الأَفضْل والأَجدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَحْرَى
    • [ح ر ي]. 1 . :-أحْرَى بِكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي إِنْجَازِ هَذَا العَمَلِ :- : مِنَ الأَجْدَرِ، مِنَ الأَلْيَقِ بِكَ.
      2. :-كَانَ بِالأحْرَى أنْ تُسَاهِمَ فِي الْمُسَابَقَةِ :- : مِنْ بَابٍ أوْلَى.

    المعجم: الغني

  24. حَرِيَّة
    • حرية
      1- مصدر حر يحر. 2- قدرة على التصرف بملء الإرادة والخيار. 3- خلوص من العبودية أو اللوم أو نحوهما. 4- من القوم : أشرافهم. 5- أرض لينة طيبة صالحة للنبات. 6- «حرية التجارة» : مبدأ اقتصادي يرى أن تترك التجارة حرة طليقة من كل قيد.

    المعجم: الرائد

  25. حَريّ
    • حري
      1-الحري من الحجار : البركانية

    المعجم: الرائد



معنى وحريتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحِرَ** \- [و ح ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحِرْتُ**،** أَوْحَرُ**، مص. وَحَرٌ. 1. "وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ" : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ. 2. "وَحِرَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا. 3. "وَحِرَ الطَّعَامُ" : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ.
معجم الغني
**وَحَرٌ** \- [و ح ر]. (مص. وَحِرَ). 1. "اِشْتَدَّ بِهِ الوَحَرُ" : الحِقْدُ، الغَيْظُ، أَوِ الغَضَبُ الشَّدِيدُ. 2. "اِسْتَمَرَّ وَحَرُهُمَا زَمَناً طَوِيلاً" : عَدَاوَتُهُمَا. 3. "اِسْتَسْلَمَ لِوَحَرِهِ" : وَسَاوِسُ الصَّدْرِ وَهَواجِسُهُ.
معجم الغني
**وَحْرٌ** \- [ن. وَحَرٌ].
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْحَرُ ) وَحَراً: أكل ما دَبَّت عليه الوَحَرَة أو شربت منه فأثَّر فيه سمُّها. وـ الطَّعامُ: وقعت فيه الوَحَرَة. وـ صدر فلان على فلان: وَغِر واستضمر الوَحَر: فهو وَحِر.( أَوْحَرَتِ ) الوَحَرَةُ الطّعامَ: دبت عليه فجعلته بحيث يأخذ آكله القيء والمشي، وربَّما هلك. وـ فلاناً: أسمعه ما يغيظ.( الوَحْرُ ): الحِقد. وـ الغَيظ. وـ الغِشّ. وـ أشدّ الغضب. وـ العداوة. وـ وساوس الصدر وبلابله.( الوَحَرُ ): الوَحْر.( الوَحَرَةُ ): وزغة تكون في الصَّحارى، أصغر من العظاءة، على شكل سامّ أبرص، تعدو في الجبابين، لها ذنب دقيق تضرب به إذا عَدَت، لا تطأ شيئاً من طعام أو شراب إلاَّ سَمَّتْه، ولا يأكله أحد إلاَّ مَشَى بطنه وأخذه قيء، وربَّما هلك؛ وهي بيضاء منقَّطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب، لا تأكلها. وـ القصيرة من الإبل. ( ج ) وَحَر.و( امرأةٌ وحَرةٌ ): سوداء دميمة، أو حمراء قصيرة.
مختار الصحاح
و ح ر : الوَحَرُ بفتحتين كالغِلّ وفي الحديث { يَذْهب بوَحَر الصَّدر }
الصحاح في اللغة
الوَحَرَةُ بالتحريك: دُويبةٌ حمراءُ تلزَق بالأرض كالغَطاءِ، والجمع وَحَرٌ. والوَحَرَ أيضاً في الصدر، مثل الغِلِّ. وفي الحديث: "يَذهب بوَحَرِ الصدر"، وقد وَحِرَ صدرُه عليّ، أي وَغِزَ. وفي صدره عليَّ وَحْرٌ بالتسكين، مثل وَغْرٌ؛ وهو اسمٌ، والمصدر بالتحريك.
تاج العروس

الوَحَرَةُ مُحَرَّكَةً : وَزَغَةٌ تكون في الصّحارَى أَصغرُ من العَظاءَةِ كسَامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي إلْفُ سَوَامِّ أَبرصَ خِلْقَةً وجمعها وَحَرٌ أَو ضَرْبٌ من العَظاءِ وهي صغيرةٌ حمْراءُ لها ذَنبٌ دقيقٌ تَمْصَعُ به إذا عَدَتْ وهي أَخْبَثُ العَظاءِ لا تَطَأُ شيئاً من طَعام أَو شراب إلاّ سمَّتْه ولا يأْكلُه أَحَدٌ إلاّ مَشَى بطنُه وأَخَذَه قَيءٌ قال الأَزْهَرِيّ : وقد رأَيتُ الوَحَرَةَ في البادية وخِلْقَتُها خِلْقَةَ الوَزَغ إلاّ أَنَّها بيضاءُ مُنَقَّطة بحُمْرَة وهي قذرةٌ عند العرب لا تأكلها . وفي الصحاح الوَحَرَة . بالتحريك : دُوَيْبَةٌ حَمراءُ تَلْتَزِقُ بالأَرضِ كالعَظاءِ . وفي حديث المُلاعنة : " إنْ جاءتْ به أَحْمَرَ قصيراً مثل الوَحَرَة فقد كُذِبَ عليها " . الوَحَرَةُ من الإبلِ القَصيرة وهو مَجاز . ووَحِرَ الرجُلُ وَحَرَاً كفَرِح : أكلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أو شَرِبَه فأثَّر فيه سَمُّها فهو وَحِرٌ . ولَبَنٌ وَحِرٌ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة ؛ ولحمٌ وَحِرٌ : دَبّتْ عليه الوَحَرَةُ . وَحِرَ الطعامُ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة فهو وَحِرٌ . منَ المَجاز : وَحِرَ صَدْرُه عليَّ يَحِرُ وهذه أعلى ويِيحَرُ والياء مكسورة وَحْرَاً محرّكةً فهو وَحِرٌ ككَتِف أي وَغِر واسْتَضْمَرَ الوَحْرَ بالتسكين وهو الحِقدُ والغِشُّ والغَيْظُ ووَساوِسُ الصَّدْرِ وبَلابِلُه . ويقال : في صَدْرِه وَحْرٌ بالتسكين أي وَغْرُ وهو اسمٌ والمصدرَ بالتحريك . وقال ابنُ أحمر :

" هل في صدورِهمُ من ظُلْمِنا وَحَرُ أي غيظٌ أو حِقدٌ . وفي الحديث : الصَّومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور ويقال إنّ أصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَة شَبَّهوا لُزوقَ الغِلّ والحقد بالصَّدر بالتِزاقِ الوَحَرَةِ بالأرض . منَ المَجاز : امرأةٌ وَحَرَةٌ محرّكةً أي سَوْدَاءُ دَميمةٌ نقله الصَّاغانِيّ أو حمراءُ قَصيرةٌ كلّ ذلك على التشبيه بالدُّوَيْبَّة المذكورة . ولا يخفى أنّه لو قال بعد قوله : ومن الإبل القصيرة : ومن النساء السوداءُ الدَّميمة أو الحمراءُ القصيرة كان أحسن في الإيراد . قال أبو عمرو : أَوْحَرتْ الوَحَرَةُ الطعامَ : دَبَّت عليه وإيحارُها إيّاه أن جَعَلَته بحيث يأخذ آكله القيءُ والمَشيُ . وقال غيرُه : وربّما هَلَكَ آكلُه . وقال أعرابيّ :

" من أَكَلَ الوَحَرَةَ فأُمُّهُ مُنتَحِرَهْ

" بغائطٍ ذي جِحَرَهْ

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابنُ شُمَيْل : الوَحَرُ : أشدُّ الغضب يقال : إنّه لوَحِرٌ عليَّ . وقال غيرُه : الوَحَر : العَداوة وهو مَجاز . وأَوْحَرَه : أَسْمَعه ما يَغيظ . وأبو وَحْرَة بفتح فسكون هو ابنُ أبي عمروِ بن أميَّة عمِّ عُقبَة بن أبي مُعَيْط وابنه الحارث بن أبي وَحْرَة أُسِرَ يومَ بَدْر فافْتداه ابنُ عمّه الوليدُ لن عُقبَة . كذا قاله الواقديّ

لسان العرب
الوَحَرَةُ وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً وجمعها وَحَرٌ غيره والوَحَرَة ضرب من العظاءِ وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله قال الأَزهري وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها الجوهري الوحرة بالتحريك دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء وفي حديث الملاعنة إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها هو بالتحريك ما ذكرناه ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها ولَبَنٌ وَحِرٌ وقعت فيه الوَحَرَةُ ولحم وَحِرٌ دَبَّ عليه الوَحَرُ قال أَبو عمرو الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ وقال أَعرابي من أَكل الوَحَرَة فأُمّه منتحرة بغائط ذي جحرة وامرأَة وَحَرةٌ سوداء دَميمة وقيل حمراء والوَحَرَةُ من الإِبل القصيرة ابن شميل الوَحَرُ أَشدّ الغضْب يقال إِنه لوَحِرٌ عَليَّ قال ابن أَحمر هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ ؟ الوَحَرُ الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ وفي الحديث الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور وهو بالتحريك غِشُّه ووساوسه وقيل الحقد والغيظ وقيل العداوة وفي الحديث من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه الوَحَرُ غش الصدر وبلابله ويقال إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ شبهت العداوة والغلّ ها شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً ويَوْحَرُ أَعلى أَي وَغِرَ فهو وَحِرٌ وفي صدره وَحْرٌ بالتسكين أَي وَغْرٌ وهو اسم والمصدر بالتحريك
الرائد
* وحر يحر ويوحر وييحر: وحرا. صدره عليه: اشتد غضبه وتوقد.ض
الرائد
* وحر يوحر: وحرا. 1-أكل ما دبت عليه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة، أو شربه، فأثر فيه سمها. 2-الطعام: وقعت فيه الوحرة.
الرائد
* وحر. 1-مص. وحر. 2-غضب. 3-حقد. 4-هموم الصدر ووساوسه.
الرائد
* وحر. 1-من اشتد غضبه وتوقد. 2-طعام وقعت فيه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة.
الرائد
* وحر. 1-حقد. 2-غضب شديد. 3-غش. 4-عداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: