-
حشر
- "حَشَرَهُم يَحْشُرُهم ويَحْشِرُهم حَشْراً: جمعهم؛ ومنه يوم المَحْشَرِ.
والحَشْرُ: جمع الناس يوم القيامة.
والحَشْرُ: حَشْرُ يوم القيامة.
والمَحْشَرُ: المجمع الذي يحشر إِليه القوم، وكذلك إِذا حشروا إِلى بلد أَو مُعَسْكَر أَو نحوه؛ قال الله عز وجل: لأَوَّلِ الحَشْرِ ما ظننتم أَن يخرجوا؛ نزلت في بني النَّضِير، وكانوا قوماً من اليهود عاقدوا النبي،صلى الله عليه وسلم، لما نزل المدينة أَن لا يكونوا عليه ولا له، ثم نقضوا العهد ومايلوا كفار أَهل مكة، فقصدهم النبي، صلى الله عليه وسلم،ففارقوه على الجَلاءِ من منازلهم فَجَلَوْا إِلى الشام.
قال الأَزهري: هو أَول حَشْرٍ حُشِر إِلى أَرض المحشر ثم يحشر الخلق يوم القيامة إِليها، قال: ولذلك قيل: لأَوّل الحشر، وقيل: إِنهم أَول من أُجْلِيَ من أَهل الذمة من جزيرة العرب ثم أُجلي آخرهم أَيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، منهم نصارى نَجْرَانَ ويهودُ خيبر.
وفي الحديث: انقطعت الهجرة إِلاَّ من ثلاث: جهاد أَو نيَّة أَو حَشْرٍ، أَي جهاد في سبيل الله، أَو نية يفارق بها الرجل الفسق والفجور إِذا لم يقدر على تغييره، أَو جَلاءٍ ينال الناسَ فيخرجون عن ديارهم.
والحَشْرُ: هو الجَلاءُ عن الأَوطان؛ وقيل: أَراد بالحشر الخروج من النفير إِذا عم.
الجوهري: المَحْشِرُ، بكسر الشين، موضع الحَشْرِ.
والحاشر: من أَسماء سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لأَنه، قال: أَحْشُر الناسَ على قَدَمِي؛ وقال، صلى الله عليه وسلم: لي خمسة أَسماء: أَنا محمد وأَحمد والماحي يمحو الله بي الكفر، والحاشر أَحشر الناس على قدمي، والعاقب.
قال ابن الأَثير: في أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم،الحاشر الذي يَحْشُر الناس خلفه وعلى ملته دون ملة غيره.
وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِني لي أَسماء؛ أَراد أَن هذه الأَسماء التي عدّها مذكورة في كتب الله تعالى المنزلة على الأُمم التي كذبت بنبوَّته حجة عليهم.
وحَشَرَ الإِبلَ: جمعها؛ فأَما قوله تعالى: ما فرّطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إِلى ربهم يُحْشَرُونَ؛ فقيل: إِن الحشر ههنا الموت، وقيل: النَّشْرُ، والمعنيان متقاربان لأَنه كله كَفْتٌ وجَمْعٌ.
الأَزهري:، قال الله عز وجل: وإِذا الوحوش حُشرت، وقال: ثم إِلى ربهم يحشرون؛ قال: أَكثر المفسرين تحشر الوحوش كلها وسائر الدواب حتى الذباب للقصاص، وأَسندوا ذلك إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال بعضهم: حَشْرُها موتها في الدنيا.
قال الليث: إِذا أَصابت الناسَ سَنَةٌ شديدة فأَجحفت بالمال وأَهلكت ذوات الأَربع، قيل: قد حَشَرَتْهُم السنة تَحْشُرهم وتَحْشِرهم،وذلك أَنها تضمهم من النواحي إِلى الأَمصار.
وحَشَرَتِ السنةُ مال فلان: أَهلكته؛ قال رؤبة: وما نَجا، من حَشْرِها المَحْشُوشِ،وَحْشٌ، ولا طَمْشٌ من الطُّموشِ والحَشَرَةُ: واحدة صغار دواب الأَرض كاليرابيع والقنافذ والضِّبابِ ونحوها، وهو اسم جامع لا يفرد الواحد إِلاَّ أَن يقولوا: هذا من الحَشَرَةِ،ويُجْمَعُ مُسَلَّماً؛
قال: يا أُمَّ عَمْرٍو مَنْ يكن عُقْرَ حوَّا ء عَدِيٍّ يأَكُلُ الحَشَراتِ (* قوله: «يا أم عمرو» إلخ كذا في نسخة المؤلف).
وقيل: الحَشَراتُ هَوامُّ الأَرض مما لا اسم له.
الأَصمعي: الحَشَراتُ والأَحْراشُ والأَحْناشُ واحد، وهي هوام الأَرض.
وفي حديث الهِرَّةِ: لم تَدَعْها فتأْكل من حَشَراتِ الأَرض؛ وهي هوام الأَرض، ومنه حديث التِّلِبِّ: لم أَسمع لحَشَرَةِ الأَرضِ تحريماً؛ وقيل: الصيد كله حَشَرَةٌ، ما تعاظم منه وتصاغر؛ وقيل: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْل الأَرضِ حَشَرَةٌ.
والحَشَرَةُ أَيضاً: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْلِ الأَرض كالدُّعاعِ والفَثِّ.
وقال أَبو حنيفة: الحَشَرَةُ القِشْرَةُ التي تلي الحَبَّة، والجمع حَشَرٌ.
وروي ابن شميل عن ابن الخطاب، قال: الحَبَّة عليها قشرتان، فالتي تلي الحبة الحَشَرَةُ، والجمع الحَشَرُ، والتي فوق الحَشَرَةِ القَصَرَةُ.
قال الأَزهري: والمَحْشَرَةُ في لغة أَهل اليمن ما بقي في الأَرض وما فيها من نبات بعدما يحصد الزرع، فربما ظهر من تحته نبات أَخضر فتلك المَحْشَرَةُ.
يقال: أَرسلوا دوابهم في المَحْشَرَةِ.
وحَشَرَ السكين والسِّنانَ حَشْراً: أَحَدَّهُ فَأَرَقَّهُ وأَلْطَفَهُ؛
قال: لَدْنُ الكُعُوبِ ومَحْشُورٌ حَدِيدَتُهُ،وأَصْمَعٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَضَمِ المجلوز: المُشدَّدُ تركيبه من الجَلْزِ الذي هو الليُّ والطَّيُّ.
وسِنانٌ حَشْرٌ: دقيق؛ وقد حَشَرْتُه حَشْراً.
وفي حديث جابر: فأَخذتُ حَجَراً من الأَرض فكسرته وحَشَرْتُه، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من حَشَرْتُ السِّنان إِذا دَقَّقْته، والمشهور بالسين، وقد تقدم.
وحَرْبَةٌ حَشْرَةٌ: حَدِيدَةٌ.
الأَزهري في النوادر: حُشِرَ فلان في ذكره وفي بطنه، وأُحْثِلَ فيهما إِذا كانا ضخمين من بين يديه.
وفي الحديث: نار تطرد الناسَ إِلى مَحْشَرهم؛ يريد به الشام لأَن بها يحشر الناس ليوم القيامة.
وفي الحديث الآخر: وتَحْشُرُ بقيتهم إِلى النار؛ أَي تجمعهم وتسوقهم.
وفي الحديث: أَن وَفْدَ ثَقِيفٍ اشترطوا أَن لا يُعْشَرُوا ولا يُحْشرُوا؛ أَي لا يُنْدَبُونَ إِلى المغازي ولا تضرب عليهم البُعُوث، وقيل: لا يحشرون إِلى عامل الزكاة ليأْخذ صدقة أَموالهم بل يأْخذها في أَماكنهم؛ ومنه حديث صُلْحِ أَهلِ نَجْرانَ: على أَن لا يُحْشَرُوا؛ وحديث النساء: لا يُعْشَرْنَ ولا يُحْشَرْن؛ يعني للغَزَاةِ فإِن الغَزْوَ لا يجب عليهن.
والحَشْرُ من القُذَذِ والآذان: المُؤَلَّلَةُ الحَدِيدَةُ، والجمعُ حُشُورٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: مَطارِيحُ بالوَعْثِ مُرُّ الحُشُو رِ، هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُونا والمَحْشُورَةُ: كالحَشْرِ.
الليث: الحَشْرُ من الآذان ومن قُذَدِ رِيشِ السِّهامِ ما لَطُفَ كأَنما بُرِيَ بَرْياً.
وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ: صغيرة لطيفة مستديرة؛ وقال ثعلب: دقيقة الطَّرَفِ، سميت في الأَخيرة بالمصدر لأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي صُغِّرَتْ وأُلطفت.
وقال الجوهري: كأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي بُرِيَتْ وحُدِّدَتْ، وكذلك غيرها؛ فرس حَشْوَرٌ، والأُنثى حَشْوَرَةٌ.
قال ابن سيده: من أَفرده في الجمع ولم يؤَنث فلهذه العلة؛ كما، قالوا: رجل عَدْلٌ ونسوة عَدْلٌ، ومن، قال حَشْراتٌ فعلى حَشْرَةٍ، وقيل: كلُّ لطيف دقيق حَشْرٌ.
قال ابن الأَعرابي: يستحب في البعير أَن يكون حَشْرَ الأُذن، وكذلك يستحب في الناقة؛ قال ذو الرمة: لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى لَطِيفَةٌ،وخَدَّ كَمِرآةِ الغَرِيبَة أَسْجَحُ (* قوله: «وخد كمرآة الغريبة» في الأساس: يقال وجه كمرآة الغريبة لأَنها في غير قومها، فمرآتها مجلوّة أَبداً لأَنه لا ناصح لها في وجهها).
الجوهري: آذان حَشْرٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه مصدر في الأَصل مثل قولهم ماء غَوْرٌ وماء سَكْبٌ، وقد قيل: أُذن حَشْرَةٌ؛ قال النمر بن تولب: لها أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ،كإِعْلِيط مَرْخٍ إِذا ما صَفِرْ وسهم مَحْشُورُ وحَشْرٌ: مستوي قُذَذِ الرِّيشِ.
قال سيبويه: سهم حَشْرٌ وسهام حَشْرٌ؛ وفي شعر هذيل: سهم حَشِرٌ، فإِما أَن يكون على النسب كطَعِمٍ، وإِما أَن يكون على الفعل توهموه وإِن لم يقولوا حَشِرَ؛ قال أَبو عمارة الهذلي: وكلُّ سهمٍ حَشِرٍ مَشُوفِ المشوف: المَجْلُوُّ.
وسهم حَشْرٌ: مُلْزَقٌ جيد القُذَذِ، وكذلك الريش.
وحَشَرَ العودَ حَشْراً: براه.
والحَشْرُ: اللَّزجُ في القَدَحِ من دَسَمِ اللبنِ؛ وقيل: الحَشْرُ اللَّزِجُ من اللبن كالحَشَنِ.
وحُشِرَ عن الوَطْبِ إذا كثر وسخ اللبن عليه فَقُشِرَ عنه؛ رواه ابن الأَعرابي؛ وقال ثعلب: إِنما هو حُشِنَ، وكلاهما على صيغة فعل المفعول.
وأَبو حَشْرٍ: رجل من العرب.
والحَشْوَرُ من الدواب: المُلَزَّرِ الخَلْقُ، ومن الرجال: العظيم البطن؛
وأَنشد: حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مَعْطاءُ القفَا وقيل: الحَشْوَرُ مثال الجَرْوَلِ المنتفخ الجنبين، والأُنثى بالهاء، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَشْرُ
- ـ حَشْرُ: ما لَطُفَ من الآذانِ، للواحِدِ والاثْنَينِ والجمعِ، وما لَطُفَ من القُذَذِ، والدَّقِيقُ من الأَسِنَّةِ، والتَّدْقِيقُ، والتَّلْطِيفُ، والجمعُ، يَحْشُرُ ويَحْشِرُ.
ـ مَحْشِرُ ومَحْشَرُ: مَوْضِعُهُ، والجَلاءُ، وإجْحافُ السَّنَةِ الشَّديدَةِ بالمالِ.
ـ حُشِرَ في ذَكَرِهِ وفي بَطْنِهِ: إذا كانا ضَخْمَيْنِ من بينِ يَدَيهِ،
ـ حُشِرَ في رأسِهِ: إذا اعْتَزَّهُ ذلكَ، وكانَ أضْخَمَه، كاحْتَشَرَ.
ـ الحاشِرُ: اسمٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
ـ حَشَّارُ: موضع
ـ سالمُ بنُ حَرْمَلَةَ بنِ حَشْرِ، وعَتَّابُ بنُ أبي الحَشْرِ: صَحابيَّانِ.
ـ حَشَراتُ: الهَوامُّ، أو الدَّوابُّ الصِّغارُ، كالحَشَرَةِ، فيهما، وثِمارُ البَرِّ، كالصَّمْغِ وغيرِهِ.
ـ حَشَرَةُ: القِشْرَةُ التي تَلِي الحَبَّ، ج: الحَشَرُ، والصَّيدُ كُلُّهُ، أو ما تَعاظَمَ منه، أو ما أُكِلَ منه.
ـ حَشَرُ: النُّخالةُ،
ـ حَشُرُ: لُغَيَّةٌ.
ـ حَشْوَرَةُ من الخَيْلِ: المُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، والعجوزُ المُتَظَرِّفَةُ البَخيلَةُ، والمرأةُ البَطِينَةُ، والدَّوابُّ المُلَزَّزَةُ الخَلْقِ، الواحِدُ: حَشْوَرٌ.
ـ وَطْبٌ حَشِرٌ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حشَرَ
- حشَرَ يَحشُر ويَحشِر ، حَشْرًا ، فهو حاشِر ، والمفعول مَحْشور :-
• حشَر النَّاسَ جَمَعَهم وحشدهم :-حشر الأستاذُ طلاّبه في قاعة الدّرس، - فتح حقائبه وحشر فيها ثيابَه وكتبه حَشْرًا، - {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ} :-
• حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لا يعنيه، - حشر نَفْسَه في خِلافٍ: أقحمها، - حشره على فعل شيء: ألزمه.
• حشَر اللهُ الخَلْقَ: بعثهم من مرقدهم أو مضاجعهم يوم القيامة :-وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ المَسَاكِين [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَشَرَة
- حَشَرَة :-
جمع حَشَرات وحَشَر:
1 - هامَة من هوامِّ الأرض كالذُّباب والخنافس :-تكثر الحشرات في البِرَك والمُسْتنقعات، - مكافحة الحشرات: مقاومتها لضررها، - عالِم بالحشرات: عالِم طبيعيّ اختصاصيّ بالحشرات.
2 - (الأحياء) كلّ كائن من شعبة المَفْصليّات له ثلاثة أزواج من الأرجل، وزوج أو زوجان من الأجنحة، ويقطع في تحوّله ثلاثةَ أطوار: بيضة، حورية، صرصور، أو أربعة أطوار: بيضة، - يرقانة، - خادرة، - فراشة.
• حَشَرة المَنّ: (الحيوان) من الحشرات الصَّغيرة، ليِّنة الجسم تتغذّى عن طريق امتصاص النباتات.
• حشرة القرمز: (الحيوان) نوع من الحشرات ذات غشاءٍ أحمر تتغذّى على الصبَّار.
• علم الحَشَرات: (الأحياء) علم يدرس بنية الحَشَرات وأنواعها وتحوّلاتها وطباعها وأضرارها، ومنافعها وطرق مكافحتها، ويسمَّى: الحشريّات.
• مُبيد الحشرات: (الكيمياء والصيدلة) مادّة تقتل الحشرات في أحد أطوارها أو توقف تكاثرَها، فتَحُول دون العدوى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الحَشْر
- الحَشْر : الاجتماع.
و الحَشْر اجتماع الخَلْق يومَ القيامة.
و الحَشْر الجماعة.
و الحَشْر من الآذان وريش السّهام ونحوها: الصَّغيرة اللطيفة المجتمعة (يستوي فيه المذكر والمفرد وفروعهما لأَنه في الأَصل مصدر) .
يقال: أُذُنٌ حَشْرٌ، وآذَانٌ حَشْرٌ.
و الحَشْر من السِّلاح: الدقيق المحدد.
و الحَشْر من السِّهام: المستوِي الريش.
يقال: سَهْمٌ حَشْرٌ، وسهامٌ حَشْرٌ. والجمع : حُشُورٌ.
و( يوم الحَشر) : يوم القيامة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حشر
- حشر - يحشر ويحشر ، حشرا
1- حشر القوم : جمعهم. 2- حشر الله الناس : بعثهم بعد الموت. 3- حشره عن بلاده : أبعده عنه ا. 4- حشر الجدب الماشية : أهلكها. 5- حشر العود : براه. 6- حشره : زاحمه. 7- حشره : ضايقه. 8- حشر الشيء في الشيء : أدخله فيه بشدة
المعجم: الرائد
-
حشر
- ح ش ر: الحَشَرةُ بفتحتين واحدة الحَشَراتِ وهي صغار دوّاب الأرض و حَشَر الناس جمعهم وبابه ضرب ونصر ومنه يومُ الحَشْر وقال عكرمة في قوله تعالى {وإذا الوحوش حُشرت} وحشرها موتها و المَحْشِرُ بكسر الشين موضع الحشر و الحاشِرُ اسم من أسماء النبي عليه الصلاة والسلام قال عليه الصلاة والسلام {لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد والماحي يمحو الله بي الكفر والحاشر أحشر الناس على قدمي والعاقب}
المعجم: مختار الصحاح
-
حَشَرَ
- [ح ش ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَشَرْتُ، أَحْشُرُ، اُحْشُرْ، مصدر حَشْرٌ.
1. :-حَشَرَ الأطْفَالَ فِي غُرْفَةٍ ضَيِّقَةٍ :- : جَمَعَهُمْ وَكَدَّسَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
2. :-يَحْشُرُ أفْكَاراً لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالْمَوْضُوعِ :- : يُدْخِلُهَا. اللَّهُمَّ احْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ (حديث).
3. :-حَشَرَ اللَّهُ القَوْمَ :- : بَعَثَهُمْ. الأنعام آية 22وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً .(قرآن).
4. :-حَشَرَ نَفْسَهُ فِي مَوْضُوعٍ لاَ دَخْلَ لَهُ فِيهِ :- : أقْحَمَهَا.
5. :-حَشَرَهُ عَنْ وَطَنِهِ :-: جَلاَهُ.
6. :-حَشَرَ السَّكِّينَ فِي اللَّحْمِ :- : أَدْخَلَهُ فِيهِ بِشِدَّةٍ.
المعجم: الغني
-
انحشرَ
- انحشرَ / انحشرَ في ينحشر ، انحشارًا ، فهو مُنحشِر ، والمفعول مُنْحشَرٌ فيه :-
• انحشرَ القومُ مُطاوع حشَرَ: جُمِعوا، اجتمعوا.
• انحشر في الأمر: تدخَّل فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حشَّرَ
- حشَّرَ يُحشِّر ، تَحْشيرًا ، فهو مُحشِّر ، والمفعول مُحَشَّر :-
• حشَّر الشَّيءَ جمَّعه وضمَّ بعضَه إلى بعض مع التَّدقيق والتَّضييق :-حشَّر البضاعةَ في المخازن، - {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِّرَتْ} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الحَشَرة
- الحَشَرة : الهامّة من هوامّ الأرض كالخنافس.
و الحَشَرة (عند علماء الحيوان) : كل كائن من شعبة المَفْصِليّات له ثلاثة أَزواج من الأَرجل، ويقطع في تحوّله ثلاثة أَطوار:(بيضة الحَشَرة حورية الحَشَرة صُرصور) ، أو أربعة أطوار:(بيضة الحَشَرة يَرَقانة الحَشَرة خادرة الحَشَرة فَراشة) . والجمع : : حشرات 16.
.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَشَرِيّ
- حَشَرِيّ :-
1 - اسم منسوب إلى حَشَرَة: :-دَراسَة حَشَرِيَّة، - مبيد حشريّ.
2 - كلّ حيوان أو طائر يغتذي بالحشرات :-طائرٌ/ نبات حشرِيٌّ.
• حَشَريّ الإلقاح/ حَشَريّ التَّأبير: (الزراعة) اسم للنَّبات الذي تحمل الحشرةُ لقاحَه فتضعه في سمة الزَّهرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المَحْشَر
- المَحْشَر : موضع الحشْر.
ومنه المحشَر، وهو المكان الذي يُحشر فيه الناس يوم القيامة.
و المَحْشَر ما يَلبس كالصِّدار. والجمع : مَحَاشِرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَشوَر
- حشور - ج، حشاور وحشورة
1- حشور من الدواب : شديدة الجسم. 2- حشور : رجل ضخم عظيم البطن.
المعجم: الرائد
-
حَشوَرة
- حشورة - ج، حشاور
1- حشورة من الناس أو الخيل من تفخ الجنبين. 2- حشورة : رجل عظيم البطن. 3- حشورة من الدواب : شديدة الجسم. 4- حشورة من النساء العجوز المتظرفة.
المعجم: الرائد
-
الحَشْوَرَةُ
- الحَشْوَرَةُ : موَّنث الحَشْور.
و الحَشْوَرَةُ جَمْعُه.
و الحَشْوَرَةُ من النساءِ: العجوز المتظرفة. والجمع : حشاورُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَشْر
- حَشْر :-
جمع حُشُور (لغير المصدر):
1 - مصدر حشَرَ.
2 - اجتماع الخلق يوم القيامة :- {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ} .
• الحَشْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 59 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع وعشرون آية.
• يوم الحشر: يوم القيامة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَحْشَر
- مَحْشَر / مَحْشِر :-
جمع مَحاشِرُ: اسم مكان من حشَرَ: مكان الجمع
• أَرْض المحشر: المكان الذي تُحشر فيه الخلائقُ يوم القيامة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَشَرة
- حشرة - ج، حشر
1- حشرة : واحدة الحشرات. 2- حشرة : قشرة تحيط بالحبة.
المعجم: الرائد
-
مَحشَر
- محشر - و محشرج، محاشر
1- محشر : موضع تجمع القوم. 2- محشر : مكان يحشر فيه الناس يوم القيامة.
المعجم: الرائد
-
حشر النّاس
- جَمَعَهم وحشدهم :-حشر الأستاذُ طلاّبه في قاعة الدّرس- فتح حقائبه وحشر فيها ثيابَه وكتبه حَشْرًا- {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ} :- ° حشر أنفه في ما لا يفهمه
المعجم: عربي عامة
-
الحاشِر
- الحاشِر : أحد أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.
و الحاشِر مَن يَحشد الجموع.
وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 111وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ) ) .
و الحاشِر عامل جِباية المال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَحْشَرَة
- المَحْشَرَة : ما بقي في الأرض من نبات بعد الحَصْد.
و المَحْشَرَة ما اخضرَّ منه.
يقال: أَرسلوا دوابَّهم في المَحْشَرَة. والجمع : مَحَاشِرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَشِرَ
- حَشِرَ الشيءُ حَشِرَ َ حَشَراً: لَزِج.
و حَشِرَ اتَّسخَ، فهو حَشِر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حاشِر
- حاشِر :-
جمع حاشرون وحشّار: اسم فاعل من حشَرَ.
• الحاشر: أحد أسماء النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة