" من ثَجْرَ أَوْ أَقْلِبَةِ الحَرازِجِ ح - ش - ر - ج
" الحَشْرَجُ : حِسْىٌ يكونُ فيه حَصىً " . وقيل : هو الحِسْىُ في الحَصَى . وقيل : هو شِبْهُ الحِسْىِ تَجْتَمعُ فيه المِيَاهُ . الحَشْرَجُ : " الكُوزُ الرَّقِيقُ " النَّقِىّ " الحَارِىّ " بالحَاءِ المهملة وياءِ النِّسبة كذا في النّسخ وأَنشد المُبرّد :
فَلَثَمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ... شُرْبَ النَّزِيفِ بَبَرْدِ ماءِ الحَشْرَجِ
والنَّزِيفُ : السّكْرَانُ والمَحْمُومُ . قال الأَزهريّ : الحَشْرَجُ : الماءُ العَذْبُ من ماءِ الحِسْى . قال : والحَشْرَجُ : " النُّقْرَةُ في الجَبَلِ يَصْفُو فيها الماءُ " بعدَ اجتماعِه . قال : والحَشْرَجُ : الماءُ الّذي تحتَ الأَرْضِ لا يُفْطَنُ له في أَباطِحِ الأَرضِ فإِذا حُفِرَ عَنْهُ ذِراعٌ جاشَ بالماءِ تُسمّيها العربُ الأَحساءَ والكِرارَ والحَشَارِجَ . وقال غيره : الحَشْرَجُ : الماءُ الذي يَجْرِى على الرَّضْراضِ صافِياً رَقِيقاً . والحَشْرَجُ : كُوزٌ لَطِيفٌ صَغِيرٌ . حَشْرَجٌ : " عَلَمٌ " . الحَشْرَجُ " : كَذَّانُ الأَرْضِ الواحِدَةُ " حَشْرَجَةٌ " بهاءٍ " . " والحَشْرَجَةُ : الغَرْغَرَةُ عندَ الموتِ وتَرَدُّدُ النَّفَسِ " وفي الحديث : " ولكن إِذا شَخَصَ البَصَرُ وحَشْرَجَ الصَّدْرُ " وهو من ذلك وفي حديث عائِشَةَ " " ودَخَلَتْ على أَبِيهَا - رضى الله عنهما - عند موته فأَنْشَدَتْ :
" لعَمْرُكَ ما يُغْنِى الثَّرَاءُ ولا الغِنَىإِذا حَشْرَجَتْ يَوماً وضَاقَ بِها الصَّدْرُ فقَال : ليسَ كذلك ولكن " وجَاءَتْ سَكْرَةُ الحَقِّ بِالمَوْتِ " وهي قراءَةٌ منسوبة إِليه . وحَشْرَجَ : رَدَّدَ صَوتَ النَّفَسِ في حَلْقهِ من غير أَن يُخْرِجَه بلسانه . الحَشْرَجَةُ " تَرَدُّدُ صَوتِ الحِمَارِ في حَلْقِهِ " وقيل : هو صَوْتُه من صَدِرِه قال رُؤبةُ :
" حَشْرَجَ في الجَوْفِ سَحِيلاً أَو شَهَقْ وقال الشاعر :
وإِذا لَهُ عَلَزٌ وحَشْرَجَةٌ ... مِمّا يَجِيشُ به مِنَ الصَّدْرِ والحَشْرَجُ : النّارَجِيلُ يعنى جَوزَ الهِنْد وهذا عن كُراع