وصف و معنى و تعريف كلمة وحصت:


وحصت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح وحصت في معاجم اللغة العربية:



وحصت

جذر [وحص]

  1. حَيْص: (اسم)
    • حَيْص : مصدر حاصَ
  2. حَيْصً: (اسم)
    • حَيْصً : اسم المفعول من حاصَ
  3. حَيصَ: (اسم)
    • وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه
  4. حايَصَ: (فعل)
    • حايَصَهُ : راوغه
    • حايَصَهُ :غالبه
    • حايصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه


  5. مَحيص: (اسم)
    • مَحيص : اسم المفعول من حاصَ
  6. مَحيص: (اسم)
    • المَحِيصُ : الشديدُ الفَتْل
    • مَحِيصٌ: محِيدٌ ومَهْرَبٌ ومفرّ؛ مَنْجًى
  7. اِحتاصَ: (فعل)
    • احْتاصَ في الأمر: احتاطَ
  8. تحايَصَ: (فعل)
    • تحايَصَ عنه: انْحَاص
  9. حَيوص: (اسم)
    • دابةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ تعدِل عما يريده صاحبُها
  10. إِنحاصَ: (اسم)


    • انْحَاصَ : عَدَل وَحاد
  11. حايصَ الموتَ:
    • حَرَص على الفِرار منه.
  12. إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ:
    • الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ.
  13. وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ:
    • في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ.
  14. حاصَ : (فعل)
    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق
    • حَاصَ حولَه: حام
    • حَاصَ عنه: عدل وحاد
  15. حاصَّ : (فعل)
    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  16. حَاصَ : (اسم)


    • حَاصَ : اسم المفعول من حاصَ
  17. حاص : (اسم)
    • وقع القومُ في حاصٍ باصٍ: في ضِيقٍ وشِدَّة
  18. حائِص : (اسم)
    • حائِص : فاعل من حاصَ
  19. حائص : (اسم)
    • اسم فاعل من حاصَ/ حاصَ عن
  20. وحَصَ : (فعل)
    • وحَصَ (يَحِص) وحْصًا
    • وحَصَهُ : سَحَبَه
  21. مَحَصَ : (فعل)
    • محَصَ يمحَص ، مَحْصًا ، فهو ماحِص ، والمفعول مَمْحوص
    • مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ
    • مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً
    • مَحَصَ: هَرَب
    • مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا عَدْوًا شديدًا
    • مَحَصَ البرقُ: لَمَعَ
    • مَحَصَ الثَّوْبُ: ذَهَبَ وبَرُه
    • مَحَصَ اللهُ ما به: أَذهبَه عنه
    • مَحَصَ الشيءَ: خلَّصَه من عيوبه
    • مَحَصَ المعدِنَ بالنَّار: خلَّصه مما يشوبه
    • محَص الفكرةَ في ذهنه: تفحَّصها بتروٍّ وإمعان، قلَّبها من الوجوه كلِّها، درسها بعناية ودقَّة
  22. أَحَصَّ : (فعل)


    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
  23. أَحَصُّ : (اسم)
    • رجل أَحَصُّ: زَمِنٌ لا يطول شعره،
    • ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه،
    • وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه
  24. أَحصُّ : (اسم)
    • أَحصُّ : فاعل من حَصَّ
  25. بَيص : (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ
,
  1. حيص
    • "الحَيْصُ: الحَيْدُ عن الشيء.
      حاصَ عنه يَحِيصُ حَيْصاً: رَجَعَ.
      ويقال: ما عنه مَحيصٌ أَي مَحيدٌ ومَهْرَبٌ، وكذلك المَحاصُ، والانحياصُ مثلُه.
      يقال لِلأَوْلِياء: حاصُوا عن العَدُوِّ، وللأَعْداء: انْهَزَمُوا.
      وحاصَ الفرسُ يَحِيصُ حَيْصاً وحُيُوصاً وحَيَصاناً وحَيْصُوصةً ومَحاصاً ومَحِيصاً وحايَصه وتَحايَصَ عنه، كلُّه: عدَلَ وحادَ.
      وحاصَ عن الشرِّ: حادَ عنه فسَلِمَ منه، وهو يُحايصُني.
      وفي حديث مُطَرِّف: أَنه خرجَ من الطاعُون فقيل له في ذلك فقال: هو المَوْتُ نُحايِصُه ولا بدَّ منه، قال أَبو عبيد: مَعناه نَرُوغ عنه؛ ومنه المُحايَصةُ، مُفاعلةٌ، من الحَيْصِ العُدُولِ والهرَبِ من الشيء، وليس بين العبد والموت مُفاعلةٌ، وإِنما المعنى أَن الرجل في فَرْطِ حِرْصِه على الفِرارِ من الموت كأَنه يبارِيه ويُغالِبُه فأَخْرَجَه على المُفاعلة لكونها موضوعة لإِفادة المُبَاراةِ والمُغالَبةِ بالفِعْل، كقوله تعالى: يُخادِعُونَ اللّه وهو خادِعُهم،فيؤول معنى نُحايصُه إِلى قولك نَحْرِص على الفِرارِ منه.
      وقوله عزّ وجلّ: وما لَهُمْ من مَحِيص.
      وفي حديثٍ يَرْوِيهِ ابنُ عمر أَنه ذكر قِتالاً وأَمْراً: فَحاصَ المُسْلِمونَ حَيْصةً، ويروى: فجاضَ جَيْضةً، معناهما واحد، أَي جالوا جولَة يَطْلبون الفِرارَ والمَحِيصَ والمَهْرَبَ والمَحِيدَ.
      وفي حديث أَنس: لما كان يومُ أُحُدٍ حاصَ المُسْلِمون حَيْصةً، قالوا: قُتِلَ محمد.
      والحِياصةُ: سَيْرٌ في الحِزام.
      التهذيب: والحِياصةُ سَيْرٌ طويلٌ يُشَدُّ به حِزام الدابةِ.
      وفي كتاب ابن السكيت في القلب والإِبدال في باب الصاد والضاد: حاصَ وحاضَ وجاضَ بمعنى واحد؛ قال: وكذلك ناصَ وناضَ.
      ابن بري في ترجمة حوص، قال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصْغَرُ من الأُخرى.
      ووقع القوم في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحَيْصِ بَيْصِ وحاصِ باصِ أَي في ضِيق وشدّة، والأَصل فيه بطنُ الضَّبِّ يُبْعَج فيُخْرج مَكْنُه وما كانَ فيه ثم يُحاصُ، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر لا مخرج لهم منه؛ وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي عائذ الهذلي: قد كنتُ خَرَّاجاً ولُوجاً صَيْرَفاً،لم تَلْتَحصْني حَيْصَ بَيْصَ لحَاصِ ونصب حَيْصَ بَيْصَ على كل حال، وإِذا أَفْرَدُوه أَجْرَوْه وربما تركوا إِجْراءَه.
      قال الجوهري: وحَيْصَ بَيْصَ اسمان جُعِلا واحداً وبُنِيا على الفتح مثل جاري بَيْتَ بَيْتَ، وقيل: إِنهما اسمان من حيص وبوص جُعِلا واحداً وأَخرج البَوْصَ على لفظِ الحَيْصِ ليَزْدَوِجا.
      والحَيْصُ: الرَّواغُ والتخلّف والبَوْصُ السَّبْق والفِرار، ومعناه كل أَمر يتخلف عنه ويفرّ.
      وفي حديث أَبي موسى: إِن هذه الفِتْنة حَيْصةٌ من حَيَصات الفِتَن أَي رَوْغة منها عدَلت إِلينا.
      وحَيْصَ بَيْصَ: جُحْرُ الفَأْر.
      وإِنك لتحسب عليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضيّقةً.
      والحائصُ من النساء: الضيّقةُ، ومن الإِبل: التي لا يجوزُ فيها قضيبُ الفحل كأَن بها رَتَقاً.
      وحكى أَبو عمروٍ: إِنك لتحسب عليّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً، ويقال: حِيْصٍ بِيْصٍ؛ قال الشاعر: صارت عليه الأَرضُ حِيْصٍ بِيْص،حتى يَلُفَّ عِيصَه بعِيصِي وفي حديث سعيد بن جبير، وسُئِل عن المكاتب يشترط عليه أَهلُه أَن لا يخرج من بلده فقال: أَثْقَلْتم ظهرَه وجعَلْتم الأَرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم الأَرضَ عليه حتى لا مَضْرَب له فيها ولا مُنْصَرَف للكَسْب، قال: وفيها لُغات عِدَّة لا تنفرد إِحدى اللَّفْظتين عن الأُخرى،وحَيْصَ من حاصَ إِذا حاد، وبَيْصَ من باصَ إِذا تقدم، وأَصلها الواو وإِنما قلبت ياء للمُزاوجة بِحَيص، وهما مبنيتان بناء خمسة عشر؛ وروى الليث بيت الأَصمعي: لقد نال حَيْصاً من عُفَيْرةَ حائِص؟

      ‏قال: يروى بالحاء والخاء.
      قال أَبو منصور: والرواة رَوَوْه بالخاء، قال: وهو الصحيح؛ وسيأْتي ذكره إِن شاء اللّه تعالى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حيص

    • ح ي ص: حَاصَ عنه عدل وحاد وبابه باع و حُيُوصاً و مَحِيصاً و مَحَاصاً و حَيَصاناً بفتح الياء يقال ما عنه مَحِيصٌ أي محيد ومهرب و الانحِياصُ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  3. حَيْصَ
    • حَيْصَ، وحَيْصِ حَيْصَ يقال: وقع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ، وحَيْصِ بَيْصِ: في ضيقٍ وشدّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِحتاص
    • إحتاص - احتياصا
      1- إحتاص : حزم، كان ذا ارادة وتصميم. 2- إحتاص في الأمر : تحفظ ، كان حذرا

    المعجم: الرائد

  5. حايَص
    • حايص - محايصة
      1- حايصه : غالبه. 2- حايصه : راوغه، خادعه.


    المعجم: الرائد

  6. الحَيُوصُ
    • الحَيُوصُ الحَيُوصُ دابةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ تعدِل عما يريده صاحبُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حايَصَهُ
    • حايَصَهُ : راوغه.
      و حايَصَهُ غالبه.
      ويقال: حايصَ الموتَ: حَرَص على الفِرار منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَحِيص
    • مَحِيص :-
      1 - مصدر ميميّ من حاصَ/ حاصَ عن.
      2 - مَهْرَب ومفرّ؛ مَنْجًى :-ما عنه محيص: محيد ومهرب، - لم يكن له محيص من أن، - {أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حِيصَ
    • حِيصَ حِيصَ يقال: وقع القومُ في حِيصَ بِيصَ: في ضيقٍ وشدَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَيص
    • حيص - و حيص
      1-«وقع في حيص بيص» : أي في ضيق وشدة

    المعجم: الرائد

  11. مَحيص
    • محيص -
      1- مصدر حاص يحيص. 2- محيد، مهرب، مخرج. 3- من الناس أو الدواب : الشديد البنية. 4- «حبل محيص» : أملس شديد الفتل.

    المعجم: الرائد

  12. تحايَصَ
    • تحايَصَ عنه: انْحَاص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَحِيصٌ
    • [ح ي ص]. (مصدر حَاصَ). :-قَضَاءٌ نَازِلٌ لاَ مَحِيصَ عَنْهُ :- : لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَحِيدَ، لاَ فِرَارَ مِنْهُ.النساء آية 121 أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (قرآن).

    المعجم: الغني

  14. حَيْص
    • حَيْص :-
      مصدر حاصَ/ حاصَ عن
      • وقَع القومُ في حَيْصَ بَيْصَ: في ضِيق وشدّة، في حيرة، وفي اختلاط من أمرهم، لا مخرج لهم منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. حَيوص
    • حيوص
      1-الحيوص من الدواب : النفور التي تميل عما يريده صاحبها

    المعجم: الرائد

  16. احْتاصَ
    • احْتاصَ في الأمر: احتاطَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْحَاصَ
    • انْحَاصَ : عَدَل وَحاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَيْصٌ
    • [ح ي ص]. (مصدر حَاصَ). :-وَقَعَ فِي حَيْصَ بَيْصَ :- : فِي ضَيْقٍ وَشِدَّةٍ وَارْتِبَاكٍ.

    المعجم: الغني

  19. مَحيص
    • مَهْرَب و مَخلَصٍ من العذاب
      سورة :الشورى، آية رقم :35

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. محيص
    • مَهرب و مفرّ من العذاب
      سورة :فصلت، آية رقم :48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. محيصًا
    • محيدصا و مهربا و معدِلا
      سورة :النساء، آية رقم :121

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. محيصٍ
    • منجى و مهرب و مزاغ
      سورة :ابراهيم، آية رقم :21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. محيص
    • مَهْرَبٍ و مفرّ من الله
      سورة :ق، آية رقم :36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. حاصَّ
    • ـ حاصَّ عنه يَحِيصُ حَيْصاً وحَيْصَةً وحُيُوصاً ومَحيصاً ومَحَاصاً وحَيَصاناً: عَدَلَ، وحادَ، كانْحَاصَ، أو يقالُ لِلأوْلِياءِ: حاصُوا، ولِلأَعْداءِ: انْهَزَموا.
      ـ مَحِيصُ: المَحِيدُ، والمَعْدِلُ، والمَمِيلُ، والمَهْرَبُ.
      ـ دابَّةٌ حَيُوصٌ: نَفُورٌ.
      ـ حَيْصاءُ ومِحْياصُ: الضَّيِّقَةُ الحَيَاءِ.
      ـ حَيْصَ بَيْصَ: في ب ي ص.
      ـ حايَصَهُ: راوَغَهُ، وغالَبَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. بَيْصُ
    • ـ بَيْصُ: الشدَّةُ، والضيقُ.
      ـ وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصِ بِيصِ وحَيْصِ بَيْصِ وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيصٍ بِيصٍ وحاصِ باصِ: اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ عنه.
      ـ جَعَلْتُمُ الأرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ وحَيْصاً بَيْصاً: ضَيَّقْتُم عليه حتى لا يَتَصَرَّفُ فيها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وحصت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَحِصُهُ ) وَحْصاً: سحبه. ( يمانية ).( الوَحْصُ ): البَثرة تخرج في وجه الجارية المليحة.( الوَحْصَةُ ): البَرْد.
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: سمعتُ غير واحدٍ من الكلابيِّين يقولون: أصبحتْ وليس بها وَحْصَةٌ، أي بردٌ. يعني البلادَ والأيامَ.
لسان العرب
ابن الأَعرابي الوَحْصُ البَثْرةُ تخرج في وجه الجارية المَلِيحة ووَحَصَه وَحْصاً سَحَبَه يمانية قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَت وليس بها وَحْصَة أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيامَ والحاء غير معجمة الأَزهري قال ابن السكيت أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصَة ولا وَذْية قال الأَزهري معناه ليس بها عِلَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: