الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان
علم الإحصاء: (الجبر والإحصاء) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام
إِحصاء : (اسم)
إحصاء : مصدر أَحْصَى
تحصين : (اسم)
تحصين : مصدر حَصَّنَ
تحصينيّة : (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى تحصين
اللَّقاحات التَّحصينيَّة: (طب) ما يُعْطَى للإنسان أو الحيوان من الأمصال والتطعيمات للوقاية من الأمراض أعلنت الوزارة عن توفُّر اللَّقاحات التَّحصينيَّة ضدّ مرض الالتهاب السَّحائي
حَصًى : (اسم)
حَصًى : جمع حَصاة
,
وحص
"ابن الأَعرابي: الوَحْصُ البَثْرةُ تخرج في وجه الجارية المَلِيحة . ووَحَصَه وَحْصاً: سَحَبَه؛ يمانية. قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول: أَصْبَحَت وليس بها وَحْصَة أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيامَ، والحاء غير معجمة. الأَزهري:، قال ابن السكيت أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصَة ولا وَذْية، قال الأَزهري: معناه ليس بها عِلَّة. "
المعجم: لسان العرب
الأَحَصُّ
الأَحَصُّالأَحَصُّ يقال: رجل أَحَصُّ: زَمِنٌ لا يطول شعره، ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه، وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَحْصُ
الوَحْصُ : البَثْرَةُ تخرُجُ في وجه الجارية المليحة.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَحْصَةُ
الوَحْصَةُ : البَرْدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَحْصُ
ـ وَحْصُ: البَثْرَةُ تَخْرُجُ في وجْهِ الجاريَةِ المَلِيحَة، ـ وَحْصَةُ: البَرْدُ. ـ أصْبَحَتْ وليسَ بها وحْصَةٌ: بَرْدٌ. ـ وحَصه: سَحَبَه.
المعجم: القاموس المحيط
حَصُنَ
ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ. ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً. ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ. ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ. ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌوحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ. ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ. ـ حَواصِنُ: الحَبالَى. ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ. ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ. ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ. ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ. ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ. ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ. ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ. ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ. ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ. ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ. ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
حَصى
ـ حَصى: صِغارُ الحِجارة، الواحدةُ: حَصاةٌ, ج: حَصَياتٌ وحُصِيٌّ. ـ حَصَيْتُه: ضَرَبْتُه بها. ـ أرضٌ مَحْصاةٌ: كثيرتُها، والعَدَدُ، أو الكثيرُ. ـ أحْصاهُ: عَدَّهُ، أو حَفِظَهُ، أَو عَقَلَهُ. ـ حَصاةُ: اشْتِدادُ البَوْلِ في المَثانَةِ حتى يَصيرَ كالحَصاةِ، وقد حُصِيَ، والعَقْلُ، والرَّأْيُ، ـ هو حَصِيٌّ: وافِرُ العَقْلِ. ـ حَصْوُ: المَغَصُ في البَطْنِ، والمَنْعُ. ـ حَصِيَ الشيءَ: أَثَّرَ فيه، ـ حَصِيَتْ الأرضُ: كثُرَ حَصَاها. ـ حَصَّاهُ تَحْصيَةً: وَقَّاهُ. ـ تَحَصَّى: تَوَقَّى. ـ حَصَوانُ: موضع باليمنِ.
المعجم: القاموس المحيط
وحَصَهُ
وحَصَهُ : (يَحِصُهُ) وحْصًا: سَحَبَه. [ يمانية] .
المعجم: المعجم الوسيط
معنى وحصكن في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
ـِ ( يَحِصُهُ ) وَحْصاً: سحبه. ( يمانية ).( الوَحْصُ ): البَثرة تخرج في وجه الجارية المليحة.( الوَحْصَةُ ): البَرْد.
الصحاح في اللغة
قال
ابن السكيت:
سمعتُ غير
واحدٍ من
الكلابيِّين
يقولون:
أصبحتْ وليس
بها
وَحْصَةٌ، أي
بردٌ. يعني
البلادَ
والأيامَ.
لسان العرب
ابن الأَعرابي
الوَحْصُ البَثْرةُ تخرج في وجه الجارية المَلِيحة ووَحَصَه وَحْصاً سَحَبَه
يمانية قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَت وليس بها
وَحْصَة أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيامَ والحاء غير معجمة الأَزهري قال ابن
السكيت أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصَة ولا وَذْية قال الأَزهري معناه ليس بها عِلَّة