وصف و معنى و تعريف كلمة وحضتا:


وحضتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ضاد (ض) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وحضتا في معاجم اللغة العربية:



وحضتا

جذر [وحض]

  1. تحضين: (اسم)
    • تحضين : مصدر حضَّنَ
  2. حاضّ : (اسم)
    • حاضّ : فاعل من حَضَّ
  3. حاضَّ : (فعل)
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ
    • حاضَّ فلانٌ فلاناً: حَثّ كل واحد منهما الآخَرَ
  4. ماحَضَ : (فعل)
    • مَاحَضْتُ، أُمَاحِضُ، مَاحِضْ، مصدر مُمَاحَضَةٌ
    • مَاحَضَهُ الوُدَّ : مَحَضَهُ، أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ


  5. ناحَضَ : (فعل)
    • ناحَضَهُ : لاحاه وماحكه
  6. حَضَّ : (فعل)
    • حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض
    • حَضَّه على الأمر: حثَّه عليه بقوّة، وأغراه
  7. مَحَضَ : (فعل)
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض
    • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
    • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  8. مَحُضَ : (فعل)
    • مَحُضَ مُحُوضَةً
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  9. مَحِضَ : (فعل)
    • مَحِضَ محَضًا
    • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  10. مَحْض : (اسم)


    • مَحْض : مصدر مَحَضَ
  11. مَحض : (اسم)
    • الجمع : مِحاض
    • مصدر مَحَضَ
    • كلّ شيء خالص لا يشوبه ما يخالطه (للمذكَّر والمؤنَّث والمفرد ويجوز التأنيث والجمع) لبن محْض: خالص لم يخالطه ماء،
    • لَبَنٌ مَحْضٌ: لَبَنٌ خَالِصٌ لَمْ يُخَالِطْهُ غَيْرُهُ
    • فضَّة محْض: خالصة نقيّة،
    • عربيّ محْض: خالص النَّسَب
    • فعل هذا بمحض اختياره/ فعل هذا بمحض إرادته: باختياره الحُرّ دون أيّ ضغطٍ عليه أو إكراه
  12. مُحاضّ : (اسم)
    • مُحاضّ : فاعل من حاضَّ
  13. مُحاضّ : (اسم)
    • مُحاضّ : اسم المفعول من حاضَّ
  14. مِحاض : (اسم)
    • مِحاض : جمع مَحض
  15. محض : (اسم)
    • مصدر محَضَ
  16. مَحْضون : (اسم)


    • مَحْضون : اسم المفعول من حَضَنَ
  17. حَضَأَ : (فعل)
    • حَضَأَتِ حَضْئًا
    • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
    • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
    • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
  18. حَضَض : (اسم)
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض : ما عنده شيءٌ
  19. حَضَّضَ : (فعل)
    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض
    • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  20. حُضُض : (اسم)
    • حُضُض : جمع حَضِيْضُ
  21. حضَّنَ : (فعل)
    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن
    • حضَّن البيضَ : جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ
    • حضَّن البيضَ : أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ
  22. حَيَّضَ : (فعل)


    • حَيَّضْتُ، أُحَيِّضُ، حَيِّضْ، مصدر تَحْيِيضٌ
    • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  23. حَيض : (اسم)
    • الحَيْضُ : الدورة التي ينزل فيها الدم من رَحِم الأُنثى في أَيَّامٍ معلومةٍ كلَّ شهر
    • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
    • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  24. حَيضيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيْض
    • الدَّورة الحيضيَّة: (طب) خروج الدم من رحم الأنثى في دورات منتظمة كلّ شهر تقريبًا
  25. حُيَّض : (اسم)
    • حُيَّض : جمع حائِض
,
  1. تحضين (المعجم عربي عامة)
    • حفظ الشيء على درجة حرارة معينة (تكون دافئة عادة)
  2. حضي (المعجم الرائد)


    • حضي
      1- حضي : حجر يوجد في أسفل الجبل. 2- حضي : «أحمر حضي» : شديد الحمرة.
  3. حضض (المعجم لسان العرب)
    • "الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء.
      والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها.
      قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم.
      الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير.
      ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم.
      وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع.
      وحَضَّضَه أَي حَرَّضه.
      والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه.
      والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون،وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون.
      ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها.
      والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر،روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً.
      والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
      والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ.
      وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض.
      وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛

      وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ،إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ،زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ،يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه.
      وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض.
      قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛

      وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة.
      والحُضْحُضُ: نبْتٌ.
      "
  4. حضن (المعجم لسان العرب)
    • "الحِضْنُ: ما دون الإِبْط إلى الكَشح، وقيل: هو الصدر والعَضُدان وما بينهما، والجمع أَحْضانٌ؛ ومنه الاحْتِضانُ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها.
      وفي الحديث: أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه.
      والحِضْنُ: الجَنْبُ، وهما حِضْنانِ.
      وفي حديث أُسيدِ‎ ‎بن‎ حُضَير: أَنه، قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك.
      والمُحْتَضَنُ: الحِضْنُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ، إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشا، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ: العَجُزُ.
      وحِضْنُ الضبُع: وِجارُه؛ قال الكميت: كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ،لَدَى الحَبْلِ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها.
      قال ابن بري: حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به، ويروى: لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل، ويروى عالَ، بعين غير معجمة، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها، ومَنْ روى غالَ، بالغين المعجمة، فمعناه أَكَلَ جراءَها.
      وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله «وحضانة» هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه: شِقَّاها، والفلاة ناحيتاها؛

      قال: أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما.
      وحِضْنا الليل: جانباه (* قوله «وحضنا الليل جانباه» زاد في المحكم: والجمع حضون؛

      قال: وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا.
      وحضن الجبل إلخ).
      وحِضْنُ الجبل: ما يُطيف به، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً: أَصْلُه.
      الأَزهري: حِضْنا الجبل ناحيتاه.
      وحضْنا الرجل: جَنْباه.
      وحِضْنا الشيء: جانباه.
      ونواحي كل شيء أَحْضانُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر؛ وفي حديث سَطِيح: كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ.
      وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً: رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ؛ قال الجوهري: حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها.
      وحمامةٌ حاضِنٌ، بغير هاء، واسم المكان المِحْضَن (* قوله «واسم المكان المحضن» ضبط في الأصل والمحكم كمنبر، وقال في القاموس: واسم المكان كمقعد ومنزل).
      والمِحْضَنةُ: المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين.
      والحَضانةُ: مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة.
      والمَحاضنُ: المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها، والواحدُ مِحْضَن.
      وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً: ربَّاه.
      والحاضِنُ والحاضِنةُ: المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه.
      وفي حديث عروة بن الزبير: عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ، وحُضّانٌ: جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه، وبه سميت الحاضنةُ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ.
      والحَضانة، بالفتح: فِعلُها.
      ونخلةٌ حاضِنةٌ: خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها؛ حكى ذلك أَبو حنيفة؛

      وأَنشد لحبيب القشيري: من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها، وحاضِنة لها مِيقار.
      وقال كراع: الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة.
      الليث: احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية.
      وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة: فقالوا لأَبي بكر، رضي الله عنه، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا.
      يقال: حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ.
      وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه، بالضم، أَي حَبَسْتُه عنها، واحتَضَنته عن كذا مثله، والاسم الحَضْنُ.
      قال ابن سيده: وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة، قال: فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد، بفتح الياء، وهذا خلاف ما رواه الليث، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها.
      الكسائي: حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد.
      قال الأَزهري:، قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه، والصواب حضَنَني.
      وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال: ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك، يعني امرأَتَه، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها،وقيل: معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها.
      وفي الحديث: أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي، فقال: لا تَحْضُنْها وشاوِرْها.
      وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً: كَفَّها وصَرَفها؛ وقال اللحياني: حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم، وحكي: ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت.
      وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه: أَزْرَى به.
      وأَحْضَنْتُ الرجلَ: أَبْذَيتُ به.
      والحِضانُ: أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان، بالكسر.
      والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء: الشَّطُورُ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر، وقد حَضُنَت حِضاناً.
      والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى: التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها، والاسمُ الحِضانُ؛ هذا قول أَبي عبيد، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف.
      والحِضانُ: أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك.
      والحَضون من الفروجِ: الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر.
      وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً.
      والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ: ضرْبٌ شديدُ السوادِ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة.
      قال الليث: كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ: لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ.
      والحَضَنُ: العاجُ،في بعض اللغات.
      الأَزهري: الحضَنُ نابُ الفِيل؛ وينشد في ذلك: تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً،وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ.
      ويقال للأَثافيِّ: سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم؛ وقال النابغة: وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ.
      وحَضَنٌ: اسمُ جبل في أَعالي نجد.
      وفي المثل السائر: أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ.
      وحَضَنٌ: قبيلةٌ؛

      أَنشد سيبويه: فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ،وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله «فما جمعت» في المحكم: بما جمعت.
      وقوله: والجيادا، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه).
      وحَضَنٌ: اسم رجل؛

      قال: يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو؟

      ‏قال ابن بري: وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو‎ ‎بن‎ شَيبان بن ذُهْلٍ؛ وقال أَبو اليقظان: هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث‎ ‎بن‎ وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ، وكان شاعراً؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ: وسُمِّيتَ غَيّاظاً، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ، عليكَ كَظِيظُ.
      وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ، رضوان الله تعالى عليه، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة؛ وفيه يقول: لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها،إذ قِيلَ: قَدِّمْها حُضَينُ، تَقَدَّما؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقطُر الموتَ والدَّما.
      "
  5. حضَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن :-
      • حضَّن البيضَ
      1 - جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ.
      2 - أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ :-يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ.
  6. حضا (المعجم لسان العرب)
    • "حَضَا النارَ حَضْواً: حَرَّك الجَمْرَ بعدما يَهْمُد، وقد ذكر في الهمز.
      "


  7. حَضَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَضَّهُ عليه حَضّاً وحُضّاً وحِضِّيضَى وحُضِّيضَى: حَثَّهُ، وأحْماهُ عليه، كحَضَّضَهُ، أو الاسمُ: الحُضُّ.
      ـ حَضيضُ: القَرارُ في الأرضِ، ج: أحِضَّةٌ وحُضُضٌ.
      ـ حُضَضُ وحُضُضُ: العَرَبيُّ منه عُصارةُ الخَوْلانِ، والهِنْدِيُّ عُصارَةُ الفِيْلَزَهْرَجِ، وكِلاهُما نافعٌ للأَوْرامِ الرّخْوَةِ والخَوَّارَةِ، والقُروحِ، والنُّفَّاخاتِ، والرَّمَدِ، والجُذام، والبَواسِيرِ، ولَسْعِ الهَوامِّ، والخوانيقِ، غَرْغَرَةً، وعَضَّةِ الكلْبِ الكَلِبِ، طِلاءً وشُرْباً كلَّ يومٍ نِصْفَ مِثْقالٍ بماءٍ، ويُغَزّرُ الشَّعَرَ، ونباتٌ، ودواءٌ آخَرُ يُتَّخَذُ من أبْوالِ الإِبِلِ.
      ـ حَضُوضُ: نَهَرٌ كانَ بينَ القادِسِيَّةِ والحِيرةِ.
      ـ حُضْحُضُ: نَبْتٌ.
      ـ حَضَوْضَى وحَضُوضٌ: جبلٌ في البَحْرِ، كانتِ العَرَبُ تَنْفِي إليه خُلَعاءَها.
      ـ حَضَوْضَى: البُعْدُ، والنارُ.
      ـ حَضَوْضاةُ: الضَّوْضاةُ.
      ـ ما عنده حَضَضٌ ولا بَضَضٌ: شيءٌ.
      ـ أخْرَجْتُ إليه حَضيضَتِي وبَضيضَتِي: مِلْكَ يَدِي.
      ـ مُحاضَّةُ: أن يَحُضَّ كلٌّ صاحِبَهُ.
      ـ تَحاضُّ: التَّحاثُّ.
      ـ احْتَضَضْتُ نَفْسِي: كابْتَضَضْتُ.
  8. حِضْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حِضْنُ: ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ, ج: أحْضانٌ، ووِجارُ الضَّبُعِ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ: ما أطافَ به، أو أصْلُهُ، وحُضْنٌ، وحَضَنٌ: العاجُ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ، ومنه المَثَلُ: ''أنْجَدَ من رَأى حَضَناً''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ.
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ: شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ.
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً:جَعَلَهُ في حِضْنِه، أو رَبَّاهُ، كاحْتَضَنَهُ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً، وحضُوناً: رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ، واسْمُ المَكانِ: مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً: كَفَّهُ، وصَرَفَهُ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً: نَحَّاهُ عنه، واسْتَبَدَّ به دونَهُ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه: حَبَسَه، ومَنَعَهُ، كاحْتَضَنَهُ.
      ـ حاضِنَةُ: الدَّايَةُ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها، وفارَقَتْ كوافيرَها، وقَصُرَتْ عَراجِينُها.
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ: التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ، وقد حَضُنَتْ، حِضاناً، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ.
      ـ أحْضَنَهُ، وأحْضَنَ به: أزْرَى،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي: ذَهَبَ به.
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ: سُفْعٌ حَواضِنُ، أي: جَوائِمُ.
      ـ مِحْضَنَةٌ: القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ.
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ: تابِعِيٌّ.
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ: إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ.
  9. حَضَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَضَا النارَ حَضْواً: حَرَّكَ جَمْرَها بعدَ ما هَمَدَ.
      ـ مِحْضَى: الكُورُ.


معنى وحضتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: