وصف و معنى و تعريف كلمة وحضل:


وحضل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ضاد (ض) و لام (ل) .




معنى و شرح وحضل في معاجم اللغة العربية:



وحضل

جذر [حضل]

  1. حضل
    • "حَضِلَت النخلةُ حَضَلاً: فَسَدَتْ أُصُولُ سَعَفِها، وصلاحُها أَن تُشْعَل النار في كَرَبَها حتى يحترق ما فسد من لِيفِها وسَعَفِها ثم تَجُود بعد ذلك.
      قال الأَزهري: يقال حَضِلَتْ وحَظِلَت، بالضاد والظاء،والله ‏أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَضِلَتِ
    • ـ حَضِلَتِ النَّخْلَةُ: فَسَدَتْ أُصولُ سَعَفِها، وصَلاحُها أنْ تُشْعَل النارُ في كَرَبِها حتى يَحْتَرِقَ ما فَسَدَ من ليفِها وسَعَفِها، ثم تجودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حَضَرَ
    • ـ حَضَرَ وحَضِرَ حُضُوراً وحضارَةً : ضِدُّ غابَ ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ ، ويُعَدَّى ، يُقالُ : حَضَرَهُ ، وتَحَضَّرَهُ ، وأحْضَرَ الشيءَ ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ ، وكان بِحَضْرَتِهِ ، مُثَلَّثَةً ، وحَضَرِهِ ، وحَضَرَتِهِ ، محركتينِ ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى ، وهو حاضِرٌ ، من حُضَّرٍ وحُضُورٍ .
      ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ : إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ .
      ـ حَضَرُ وحَضْرَةُ وحاضِرَةُ وحِضارَةُ وحَضَارَةُ : خِلاَفُ البادِيَةِ .
      ـ حَضارَةُ : الإقامَةُ في الحَضَرِ .
      ـ حَضْرُ : بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ ، والتَّطفِيلُ ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها ،
      ـ حُضْرُ : ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ ، كالإِحْضارِ ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ ، أو لُغَيَّةٌ .
      ـ حَضِرُ وحَضُرُ : الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ .
      ـ حَضُرُ : الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ .
      ـ حَضِرُ : لا يُريد السَّفَرَ ، أو حَضَريٌّ .
      ـ مَحْضَرُ : المَرْجِعُ إلى المِياهِ ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ ، والقومُ الحُضُورُ ، والسِّجِلُّ ، والمَشْهَدُ ، وقرية بِأَجأَ .
      ـ مَحْضَرَةُ : ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ .
      ـ حاضوراءُ : ماءٌ .
      ـ حَضيرَةُ : مَوْضِعُ التَّمْرِ ، وجماعَةُ القومِ ، أو الأَرْبَعَةُ ، أو الخَمْسَةُ ، أو الثمانِيةُ ، أو التِّسعةُ ، أو العَشَرَةُ ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم ، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها ، وانقطاعُ دَمِها ،
      ـ حَضيرُ : جَمْعُها ، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى ، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ .
      ـ مُحاضَرَةُ : المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به .
      ـ حَضَارُ : نَجْمٌ .
      ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ : بلد ، وقَبيلَةٌ ، ويقالُ : هذا حَضْرَمَوْتُ ، ويُضافُ فيقالُ : حَضْرُمَوْتٍ ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني ، والتَّصْغيرُ : حُضَيْرُ مَوْتٍ .
      ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ : مُلَسَّنَةٌ . وحُكِيَ : نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ .
      ـ حَضُورٌ : جَبَلٌ ، وبلد باليَمَنِ .
      ـ حاضِرُ : خِلافُ البادي ، والحَيُّ العَظِيمُ ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ .
      ـ حاضِرَةُ : خِلافُ البادِيَةِ ، وأُذُنُ الفيلِ .
      ـ أبو حاضِرٍ : صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ .
      ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ : ذُو آذانٍ .
      ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ : كثيرُ الآفَةِ ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ .
      ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا : تَحَوَّلْنا عنه .
      ـ حَضَارُ : جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ ، والهِجانُ ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ ، لا واحِدَ لها ، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ ،
      ـ حِضَارُ : الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ .
      ـ ناقَةٌ حِضارٌ : جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ .
      ـ حَضَّارَةُ : بلد باليَمَنِ .
      ـ حَضَارُ : داءٌ للإِبِلِ .
      ـ مَحْضوراءُ ومَحْضورى : ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها : المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ .
      ـ حُضُرُ : الرجُلُ الواغِلُ .
      ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ : صَحابِيٌّ ، ويقالُ لأَبيهِ : حُضَيْرُ الكَتَائِبِ .
      ـ احْتُضِرَ : حَضَرَهُ الموتُ .
      ـ { كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ } أي : يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه .
      ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ : محدِّثٌ ،
      ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ : فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. حُضُظُ
    • ـ حُضُظُ وحُضَظُ : دَواءٌ يُتَّخَذُ من أبوالِ الإِبِل ، أو الحُضُضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَضْرَمَ
    • ـ حَضْرَمَ : لَحَنَ في كلامِه ، وانْتَزَعَ لِحاءَ الشَّجَرِ ، وشَدَّ تَوْتيرَ القَوْسِ .
      ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيٌّ : مُلَسَّنٌ .
      ـ الحَضْرَمَةُ : الخَلْطُ .
      ـ الحَضْرَمِيَّةُ : اللُّكْنَةُ .
      ـ شاعِرٌ مُحَضْرَمٌ : مُخَضْرَمٌ .
      ـ الحَضْرَمِيُّونَ : نِسْبَةٌ إلى حَضْرَمَوْتَ . وأمَّا حَضارِمَةُ مِصْرَ ، فخَيْرُ بنُ نُعَيْمٍ القاضي ، وآلُ ابن لَهيعَةَ ، وحَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ ، وغَوْثُ بنُ سُلَيْمانَ ، وعَمْرُو ابنُ جابِرٍ وزِيادُ بنُ يونُسَ . وبالكوفَةِ : أوْسُ بنُ ضَمْعَجٍ ، وسَلَمَةُ بنُ كُهَيْلٍ ، ومُطَيَّنٌ ، وآخَرُونَ . وبالبَصْرَةِ : مُقْرِئُها الجَوادُ يَعْقُوبُ ، وأخُوهُ أحمدُ ، وجَماعَةٌ . وبالشامِ : جُبَيْرُ ابنُ نُفَيْر ، وابْنُه ، وكثيرُ بنُ مُرَّةَ ، ونَصْرُ بنُ عَلْقَمَةَ ، وأخوهُ مَحْفوظٌ ، وعُفَيْرُ بنُ مَعْدانَ ، ويَحْيى بنُ حَمْزَةَ الحَضْرَمِيونَ . وفي الأَعْلامِ : العَلاءُ بنُ الحَضْرَمِيِّ ، وحَضْرَمِيُّ بنُ عَجْلانَ ، وابنُ أحمدَ وكُلُّهُم مُحدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَضَّهُ
    • ـ حَضَّهُ عليه حَضّاً وحُضّاً وحِضِّيضَى وحُضِّيضَى : حَثَّهُ ، وأحْماهُ عليه ، كحَضَّضَهُ ، أو الاسمُ : الحُضُّ .
      ـ حَضيضُ : القَرارُ في الأرضِ ، ج : أحِضَّةٌ وحُضُضٌ .
      ـ حُضَضُ وحُضُضُ : العَرَبيُّ منه عُصارةُ الخَوْلانِ ، والهِنْدِيُّ عُصارَةُ الفِيْلَزَهْرَجِ ، وكِلاهُما نافعٌ للأَوْرامِ الرّخْوَةِ والخَوَّارَةِ ، والقُروحِ ، والنُّفَّاخاتِ ، والرَّمَدِ ، والجُذام ، والبَواسِيرِ ، ولَسْعِ الهَوامِّ ، والخوانيقِ ، غَرْغَرَةً ، وعَضَّةِ الكلْبِ الكَلِبِ ، طِلاءً وشُرْباً كلَّ يومٍ نِصْفَ مِثْقالٍ بماءٍ ، ويُغَزّرُ الشَّعَرَ ، ونباتٌ ، ودواءٌ آخَرُ يُتَّخَذُ من أبْوالِ الإِبِلِ .
      ـ حَضُوضُ : نَهَرٌ كانَ بينَ القادِسِيَّةِ والحِيرةِ .
      ـ حُضْحُضُ : نَبْتٌ .
      ـ حَضَوْضَى وحَضُوضٌ : جبلٌ في البَحْرِ ، كانتِ العَرَبُ تَنْفِي إليه خُلَعاءَها .
      ـ حَضَوْضَى : البُعْدُ ، والنارُ .
      ـ حَضَوْضاةُ : الضَّوْضاةُ .
      ـ ما عنده حَضَضٌ ولا بَضَضٌ : شيءٌ .
      ـ أخْرَجْتُ إليه حَضيضَتِي وبَضيضَتِي : مِلْكَ يَدِي .
      ـ مُحاضَّةُ : أن يَحُضَّ كلٌّ صاحِبَهُ .
      ـ تَحاضُّ : التَّحاثُّ .
      ـ احْتَضَضْتُ نَفْسِي : كابْتَضَضْتُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. حِضْنُ
    • ـ حِضْنُ : ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما ، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ , ج : أحْضانٌ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ : ما أطافَ به ، أو أصْلُهُ ، وحُضْنٌ ، وحَضَنٌ : العاجُ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ ، ومنه المَثَلُ : '' أنْجَدَ من رَأى حَضَناً ''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ .
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ : شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ .
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً : جَعَلَهُ في حِضْنِه ، أو رَبَّاهُ ، كاحْتَضَنَهُ ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً ، وحضُوناً : رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ ، واسْمُ المَكانِ : مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً : كَفَّهُ ، وصَرَفَهُ ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً : نَحَّاهُ عنه ، واسْتَبَدَّ به دونَهُ ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه : حَبَسَه ، ومَنَعَهُ ، كاحْتَضَنَهُ .
      ـ حاضِنَةُ : الدَّايَةُ ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها ، وفارَقَتْ كوافيرَها ، وقَصُرَتْ عَراجِينُها .
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ : التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ ، وقد حَضُنَتْ ، حِضاناً ، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ .
      ـ أحْضَنَهُ ، وأحْضَنَ به : أزْرَى ،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي : ذَهَبَ به .
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ : سُفْعٌ حَواضِنُ ، أي : جَوائِمُ .
      ـ مِحْضَنَةٌ : القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ .
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ : تابِعِيٌّ .
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ : إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وحضل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

حَضِلَت النَّخلةُ كفَرِح أهمله الجوهريّ وقال اللَّيث : أي فَسَدَتْ أُصولُ سَعَفِها . قال : وصَلاحُها أن تُشْعَلَ النارُ في كَرَبها حتى يَحتَرِقَ ما فَسَد مِن لِيفِها وسَعَفِها ثم تَجودُ بعدَ ذلك وكذلك حَظِلَت كما سيأتي . وأَخْصَرُ منه نَصّ أبي حَيّان : حَضِلَت النَّخْلةُ : اعْتَراها فسادٌ في . أصُولِ سَعَفِها يُداوَى بإشعالِ النارِ في سَعَفِها . قالَ : ويقال : هذا أيضاً بالظَّاءِ وحده . ثم إن الذي في التهذيب هكذا : حَضِلَتْ بالكسر وفي المحكَم بفتحها فلْيُنْظَر

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أَحْضَلَ الصَّبِيُّ : لَعِبَ بالأَحْضال : وهي كُعُوبٌ مِن عاج نقلَه أبو حَيّان

لسان العرب
حَضِلَت النخلةُ حَضَلاً فَسَدَتْ أُصُولُ سَعَفِها وصلاحُها أَن تُشْعَل النار في كَرَبَها حتى يحترق ما فسد من لِيفِها وسَعَفِها ثم تَجُود بعد ذلك قال الأَزهري يقال حَضِلَتْ وحَظِلَت بالضاد والظاء وافيفي أَعلم




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: