وصف و معنى و تعريف كلمة وحططتم:


وحططتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و طاء (ط) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وحططتم في معاجم اللغة العربية:



وحططتم

جذر [حطط]



معنى وحططتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


حِطاط [مفرد]: مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من.
Advertisements


مختار الصحاح
ح ط ط : حَطَّ الرحل والسرج والقوس من باب رد وحط أي نزل و المَحَطُّ المنزل و انحَطَّ السعر وغيره و اسْتَحَطَّهُ من الثمن شيئا و الحَطِيطَةُ كذا وكذا من الثمن وقوله تعالى { وقولوا حِطّة } أي حُط عنا أوزارنا وقيل هي كلمة أُمر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحطت أوزارهم
الصحاح في اللغة
حَطَّ الرَحْلَ والسرجَ والقوسَ. وحَط، أي نزل. والمَحَطُّ: المنزِلُ. وانْحِطَّ السعرُ وغيره. وتقول: اسْتَحَطَّني فلانٌ من الثمن شيئاً، والحَطيطَةُ

كذا وكذا من الثمن. وقوله تعالى: "حِطَّةٌ"، أي حُطَّ عنَّا أوزارَنا. ويقال: هي كلمةٌ أُمِرَ بها بنو إسرائيلَ لو قالوها لَحُطَّتْ أوزارُهُمْ. وحَطَّهُ، أي حَدَرَهُ. والحَطوطُ الحدورُ. والحَطوطُ: النجيبةُ السريعةُ. وجاريةٌ مَحْطوطضةُ المَتْنَيْنِ، أي ممدودةٌ مستويةٌ. قال الشاعر: بَيْضاءُ مَحْطوطَةُ المَتْنَيْنِ بَهْكَنَةٌ

  رَيّا الرَوادِفِ لم تُمْغِلْ بأولادِ وحَطَّ البعيرٌ في السير حِطاطاً: اعتمد في زِمامه. ورجلٌ حُطائِطٌ بالضم، أي صغيرٌ. قال أبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أي أسرعتْ. والحَطاطُ بالفتح: شبيهٌ بالبثور يكون حَور الحوقِ. الواحدةُ حَطاَطَةٌ. وربَّما كانت في الوجه ومنه قول الهُذَلي:   وَوَجْهٍ قد جَلَوْتُ أُمَـيمَ

صـافٍ   كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ والحَطاطُ أيضاً: زُبْدُ اللبن. والمِحَطُّ بالكسر: الذي يُوشَم به، ويقال هو الحديدة التي كتكون مع الخرَّازين ينقُشون بها الأديمَ. قال الشاعر: كَأَنّ مِحَطَّأ فـي يَدَيْ حـارِثِـيَّةٍ   صَناعٍ عَلَتْ منِّي به الجلدَ من عَلُ


تاج العروس

بَثِطَتْ شَفَتُهُ كفَرِحَ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقال ابن دُرَيْدٍ : أَي وَرِمَتْ في بعضِ اللُّغاتِ بَثْطاً وبَثَطاً قالَ : ولَيْس بثَبَتٍ كذا في اللِّسان والعُبَاب . قُلْتُ : هَكَذا وَقَعَ في بعض نُسَخِ الجَمْهَرَة بتَقْديمِ الموحَّدَة وفي بعضِها بتَقديمِ المُثَلَّثة عَلَى المُوحَّدَة كما سَيأتي . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ب ح ط ط

بَحْطيطُ - بالفتح - : قَرْيَةٌ من الشَّرْقِيَّةِ من أعْمالِ مِصْرَ

تاج العروس

الحَطُّ : الوَضْعُ كالاحْتِطَاطِ يُقَالُ : حَطَّهُ يَحُطُّهُ حَطًّا واحْتَطَّهُ وأَنْشَدَ الخارْزَنْجِيُّ :

" أَيْقَنْتُ أَنَّ فارِساً مُحْتَطِّي أَي يَحُطُّنِي عن سَرْجِي وصَدْرُه يأْتي في ح ق ط وفي ه ق ط والمُرادُ بالوَضْعِ وَضْعُ الأَحمال تقول : حَطَطْتُ عنْها ومِنْهُ حديثُ عُمَرَ : " إِذا حَطَطْتُم الرِّحالَ فشُدُّوا السُّرُوجَ " أَي إِذا قَضَيْتُم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكُم عن الإِبِلِ وهي الأَكْوارُ والمَتاعُ فشُدُّوا السُّروجَ عَلَى الخَيْلِ للغَزْوِ . وكلُّ مَا أُنزِلَ عن ظَهْرٍ فَقَدْ حُطَّ وقال الجَوْهَرِيّ : حَطَّ الرَّحْلَ والسَّرْجَ والقَوْسَ وحَطَّ أَي نَزَلَ . ومن المَجَازِ : الحَطُّ في السِّعْر : الرُّخْصُ فيه كالحُطُوطِ بالضَّمِّ يُقَالُ : حَطَّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطًّا وحُطُوطاً : رَخُصَ وكَذلِكَ قَطَّ السِّعْرُ فهو مَحْطوطٌ ومَقْطوطٌ وسَيَأْتِي قَطَّ في مَحَلِّه . والحَطُّ : الحَدْرُ من عُلْوٌ إِلَى سُفْلٍ حَطَّهُ يَحُطُّهُ حَطًّا : حَدَرَهُ قالَ امرؤُ القَيْسِ :

مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ مَعاً ... كجُلْمودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ والحَطُّ : صَقْلُ الجِلْدِ ونَقْشُهُ وسَطْرُهُ بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ بكَسْرِهِما لِمَا يوشَمُ به وقيلَ : المِحَطَّةُ : اسمٌ لحَديدةٍ تَكُونُ مع الخرَّازينَ يَنْقُشونَ بها الأَديمَ كما قالَهُ الجَوْهَرِيّ وفي الأَساسِ : يَكُونُ للمُجَلَّدِ وغيرِه وفي التَّهذيبِ : هي مَحْدودَةُ الطَّرَفِ من أَدَواتِ النَّطَّاعينَ الَّذينَ يُجَلِّدُونَ الدَّفاتِرَ . وفي العُبَاب : المِحَطُّ : المِصْقَلَةُ وهي : حَديدَةٌ يُصْقَلُ بها الجِلْدُ ليَلينَ ويَحْسُنَ . أَو المِحَطَّةُ : خَشَبَة مُعَدَّة لذلك أَي لصَقْلِ الجِلْدِ حتَّى يَلينَ ويبْرُقَ . وفي بعضِ النُّسَخ : مُعَدِّلَة وهو غَلَطٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَب رَضِيَ الله عَنْه وذَكَر كِبَرَ سِنِّه :

فُضُولٌ أَراها في أَدِيميَ بَعْدَمَا ... يَكُونُ كَفَافَ اللَّحْمِ أَو هوَ أَجْمَلُ

كأَنَّ مِحَطًّا في يَدَيْ حارِثِيَّةٍ ... صَنَاعٍ عَلَتْ مِنِّي به الجِلْدَ من عَلُ

وصَدْرُ البيتِ من العُبَاب . واسْتَحَطَّهُ وِزْرَهُ : سأَلَهُ أَن يَحُطُّهُ عنه . إِنْ كانَ المُرادُ بالوِزْرِ الحِمْلَ فهو عَلَى حَقيقَتِه وإنْ كانَ معنًى من المَعَانِي فهو جائِزٌ . والاسمُ : الحِطَّةُ والحِطِّيطَى بكَسْرِهِما . وحُكِيَ أَنَّ بَني إسْرائيلَ إنَّما قيلَ لهُم : " وقولوا حِطَّة " ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهُم فَتُحَطُّ عنهم . وسأَله الحِطِّيطَى أَي الحِطَّة . والحَطَاطَةُ بالفَتْحِ والحُطَائِطُ بالضَّمِّ والحَطِيطُ كأَميرٍ : الصَّغيرُ من النَّاسِ وغيرِهم . الثَّانِيَةُ عن أَبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :

" والشَّيْخُ مِثْلُ النَّسْرِ والحُطَائِطِ

" والنِّسْوَةِ الأَرَامِلِ المَثَالِطِ وأَنْشَدَ قُطْرُبٌ :

" إِنَّ حِرِي حُطَائِطٌ بُطَائط وَقَدْ تَقَدَّم أَنَّ بُطَائطاً إِتْباعٌ لحُطَائِطٍ وهُو مَجَازٌ . واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ عَلَى ذِكْرِ الثَّانيَةِ وقال : ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ للشَّيْءِ إِذا اسْتَصْغَرُوه حَطَاطَة قالَ أَبو حاتمٍ هو عربيٌّ مُسْتَعْمَلٌ . ومن المَجَازِ : أَلْيَةٌ مَحْطوطَةٌ أَي لا مأْكَمَةَ لها كأَنَّما حُطَّتْ بالمِحَطِّ . ومن المَجَازِ : المُنْحَطُّ من المَنَاكِبِ : المُسْتَفِلُ الَّذي لَيْسَ بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحْسَنُها . والحَطَاطُ كسَحَابٍ : البَثْرُ قالَهُ الأصمعي وقيل شِبْهُ البَثْرِ وفي المُحْكَمِ : مِثْلُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطِنِ الحُوقِ أَو حَوْلَهُ وهذا عن الجَوْهَرِيّ ونَصُّه : الحَطَاطُ : شَبيهٌ بالبُثُورِ يَكُونُ حَوْلَ الحُوقِ . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ لزِيادٍ الطَّمَّاحِيّ :

" قامَ إِلَى عَذْراءَ بالغُطَاطِ

" يَمْشِي بمِثْلِ قائمِ الفُسْطَاطِ

" بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطَاطِ قالَ ابنُ بَرِّيّ : الَّذي رواهُ أَبو عَمْرٍو : بِمُكْرَهِفِّ الحوقِ أَي بمُشْرِفِه وبَعْدَه :

" هامَتُه مثْلُ الفَنيقِ السَّاطِي

" نيطَ بِحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ

" فبَكَّهَا مُوَثَّقُ النِّياطِ

" ذُو قُوَّةٍ لَيْسَ بذي وَباطِ

" فدَاكَهَا دَوْكاً عَلَى الصِّراطِ

" لَيْسَ كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ

" وقامَ عَنْها وهو ذُو نَشَاطِ

" ولُيِّنَتْ من شِدَّة الخِلاطِ

" قَدْ أَسْبَطَتْ وأَيَّمَا إسْباطِ وقال الرَّاجِزُ :

" ثمَّ طَعَنْتُ في الجَميشِ الأَصْفَرِ

" بِذي حَطاطٍ مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ قالَ الجَوْهَرِيّ : ورُبَّما كانتْ في الوَجْهِ تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ ومِنْهُ قَوْلُ المُتَنَخِّلِ الهُذَليِّ :

ووَجْهٍ قَدْ جَلَوْتُ أُمَيْمَ صافٍ ... كقَرْنِ الشَّمْسِ لَيْسَ بِذي حَطاطِ هَكَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ . قُلْتُ : والذي رَواهُ السُّكَّريُّ :

ووَجْهٍ قَدْ طَرَقْتُ أُمَيْمَ صافٍ ... أَسيلٍ غَيْرَ جَهْمٍ ذي حَطاطِ كما قَرَأْتُه في الدِّيوانِ وهكذا أَنْشَدَه الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب . وفي غيرِهِما من كُتُب اللُّغَة مِثْلُ مَا رَواه الجَوْهَرِيّ الواحِدَة حَطاطَةٌ بهاءٍ وقال أَبو زَيْدٍ : الأَجْرَبُ العَيْن : الَّذي تَبْثُر عَيْنُه ويَلْزَمُها الحَطاطُ وهو الظَّبْظابُ والجُدْجُدُ . والحَطاطُ أَيْضاً : زُبْدُ اللَّبَنِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وابنُ دُرَيْدٍ كَأَنَّهُ سُمِّيَ به لكَوْنِه يُحَطُّ عنه أَي يُحَتُّ . وقيل : الحَطاطُ من الكَمَرَةِ : حُروفُها نَقَلَهُ ابنُ سيدَه . وَقَدْ حَطَّ وَجْهُهُ يَحُطُّ : خَرَجَ به الحَطاطُ أَي البَثْرُ أو حَطَّ : سَمِنَ وَجْهُهُ وقيل : تَهَيَّجَ كأَحَطَّ فِيهِنَّ أَي في المَعاني الثَّلاثةِ . ومن المَجَازِ : حَطَّ البَعيرُ حِطاطاً بالكَسْرِ إِذا اعْتَمَدَ في الزِّمامِ عَلَى أَحَدِ شِقَّيْهِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

برَأْسٍ إِذا اشْتَدَّتْ شَكيمَةُ وَجْهِه ... أَسَرَّ حِطاطاً ثمَّ لانَ فبَغَّلا وقال الشَّماخ :

إِذا ضُرِبَتْ عَلَى العِلاّتِ حَطَّتْ ... إلَيْك حِطاطَ هادِيَةٍ شَنونِهَكَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ كانْحَطَّ انْحِطاطاً يُقال : نَجيبَةٌ مُنْحَطَّةٌ في سَيْرِها : حَطَّتْ في سَيْرِها وانْحَطَّت أَي اعْتَمَدَت وقال أَبو عَمْرٍو : أَي أَسْرَعَت . ومن المَجَازِ : حَطَّ في الطَّعامِ أَي أَكَلَهُ وفي الأساس : أَي أَكْثَرَ منه كحَطَّطَ تَحْطيطاً ونَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . وحُطَّ البَعيرُ بالضَّمِّ : طَنِيَ كما في العُبَاب وهو نصُّ اللِّحْيانيِّ . ويُقَالُ أَيْضاً : حُطَّ عنه : إِذا طَنِيَ فَالْتَوَتْ وفي اللِّسان : فالْتَزَقَت رِئَتُهُ بجَنْبِهِ فحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِهِ بساعِدِه دَلْكاً عَلَى حِيالِ الطَّنَى حتَّى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ زاد اللِّحْيانيُّ : وذلك أنْ يُضْجَعَ عَلَى جَنْبِهِ ثمَّ يُؤْخَذَ وَتِدٌ فيُمَرَّ عَلَى أَضْلاعِهِ إمْراراً لا يُخَرِّقُ وهذا نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والحُطاطُ بالضَّمِّ الرّائِحَةُ الخَبيثَةُ . ويَحْطوطٌ كيَعْسوب وادٍ مَعْروفٌ قالَ العَبّاسُ بن تَيَّحانَ البَوْلانيُّ :

" ولا أُبالي يا أَخا سَليطِ

" ألاَّ تَعَشَّى جانِبَيْ يَحْطوطِوالحَطاطَةُ كسَحابَةٍ : الجارِيَةُ الصَّغيرَةُ وهو مَجازٌ . وقال ابن دُرَيْدٍ : كُلُّ شَيءٍ يُسْتَصْغَرُ يُقَالُ له : حَطاطَةٌ قالَ أَبو حاتمٍ : هو عَرَبِيٌّ مُسْتَعْمَلٌ . وحَطْحَطَ الشَّيْءُ : انْحَطَّ عن ابن عبّادٍ . وحَطْحَطَ في مَشْيِه وعَمَلِه : أَسْرَعَ عن ابن دُرَيْدٍ . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الحُطُطُ بضَمَّتيْن : الأَبْدانُ النّاعِمَة وهو مَجازٌ كأَنَّها حُطَّتْ بالمِحَطِّ أَي صُقِلَت . وقال أَيْضاً : الحُطُطُ : مَراكِبُ السِّفَلِ هَكَذا وُجِدَ في نُسَخِ النَّوادِرِ أو الصَّوابُ : مَراتِبُ السِّفَلِ كما حَقَّقَهُ الأّزْهَرِيّ واحِدَتُها حِطَّة وهي نُقْصانُ المَرْتَبَةِ وهو مَجازٌ . والحَطيطَةُ : مَا يُحَطُّ من الثَّمَنِ فيُنْقَصُ منه اسمٌ من الحَطِّ والجمعُ : الحَطائطُ وهو مَجازٌ يُقال : حَطَّ عنه حَطيطَةً وافِيَةً . والحُطَيِّطَةُ مُصَغَّرَةً : السُّرْفَةُ وكَذلِكَ البُطَيِّطَةُ كما تقدّم أو هذه إتْباعٌ له . والأَحَطُّ : الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وقوله تعالى : " وقولوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُم خَطاياكُم " قالَ ابنُ عَرَفَة : أَي قولوا حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا وفي الصّحاح : أَوْزارَنا . أو مَسْأَلتُنا حِطَّةٌ قالَهُ أَبو إسْحاقَ أَي نَسْأَلُكَ أنْ تَحُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا قالَ : وكَذلِكَ القِراءةُ وفي الصّحاح ويقال : هي كلمةٌ أُمِرَ بها بَنو إسرائيل لو قالوها لَحُطَّتْ أَوْزارُهم قُلْتُ : وهي كَلِمَةُ لا إله إلاَّ الله كما قالَه ابن الأَعْرَابِيّ وقرأَ ابنُ أَبي عَيْلَةَ وطاووسٌ اليَمانِيُّ وقولوا حِطَّةً بالنَّصْبِ وفيه وَجْهان أَحَدُهُما : إعْمالُ الفِعْلِ فيها وهو قولوا كَأَنَّهُ قالَ : وقولوا كَلِمَةً تَحُطُّ عَنْكُم أَوْزارَكُم والثاني : أنْ تُنْصَبَ على المَصْدَرِ بمَعْنَى الدُّعاء والمَسْأَلَةِ أَي احْطُط اللَّهُمَّ أَوْزارَنا حِطَّةً قالَ ابن عَرَفَة : وكان قَدْ طُؤْطِئَ لهم البابُ ليَدْخُلوه سُجَّداً فَبَدَّلوا قَوْلاً غَيْر ذلك وقالوا : هِطَّا سُمْهَأَثا أَي حِنْطَةٌ حَمْراءُ قالَ الصَّاغَانِيُّ : كَذلِكَ قالَ السُدِّيُّ ومُجاهِدٌ وقال ابن الأَعْرَابِيّ : قيل لَهُم : قولوا حِطَّة فقالوا حِنْطَة شمقايا أَي : حِنْطَة جَيِّدَةٌ . وقال الفَرَّاءُ : في قوله تعالى : " وقولوا حِطَّة " يُقَالُ والله أعلم : قولوا مَا أُمِرْتُم به حِطَّةٌ أَي هي حِطَّة فخالَفوا إِلَى كلام بالنَّبَطِيّة . وروى سَعيدُ بنُ جُبَيْر عن ابن عبّاس في قَوْله : " وادْخُلوا البابَ سُجَّداً " قالَ : رُكَّعاً وقولوا حِطَّةٌ : مَغْفِرَة قالوا : حِنْطَةٌ ودَخَلوا عَلَى أَسْتاهِهِمْ فذلك قوله : " فَبَدَّلَ الذين ظَلَموا قَوْلاً غَيْرَ الَّذي قيلَ لَهُم " . وهيَ أَي الحِطَّةُ أَيْضاً : اسمُ رَمَضانَ في الإنْجيل أو غَيْرِه من الكُتُب ؛ لأنَّه يَحُطُّ من وِزْرِ صائِميه هَكَذا نَقَلَهُ الأّزْهَرِيّ وقال : سمعتُ هَكَذا واسْتَعْمَلَ المُصَنِّفِ هُنا رَمَضانَ من غير إضافَةٍ إِلَى شَهر وهو في التَّهْذيب . سَمِعْتُ أنَّ شَهْرَ رَمَضانَ إِلَى آخِرِه وَقَدْ تَقَدَّم البحثُ في ذلك . وفي الحديث : " مَن ابْتَلاهُ الله ببَلاءٍ في جَسَدِه فهو لَهُ حِطَّةٌ " أَي تُحَطُّ عنه خَطاياهُ وذُنوبُه وهي فِعْلَةٌ من حَطَّ الشَّيْءَ يَحُطُّهُ إِذا أَنْزَلَه وأَلْقاه . ورَجُلٌ حَطَوْطَى كحَبَرْكَى : نَزِقٌ عن ابن عبّادٍ وهو مَجازٌ . والحَطوطُ كصَبورٍ : النّاقةُ النَّجيبَةُ السَّريعَةُ وَقَدْ حَطَّت في سَيْرِها قالَ النَّابغةُ الذُّبْياني :

فما وَخَدَتْ بمِثْلِك ذاتُ غَرْبٍ ... حَطوطٌ في الزِّمامِ ولا لَجونُ وكَذلِكَ المُنْحَطَّة . وحِطِّينُ كسِجِّين : ة بالشامِ بَيْنَ أُرْسونَ وقَيْسارِيَةَ فيها قَبْرُ شُعَيْبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ ومن هذه القَرْيَةُ هَيّاجُ بن عُبَيْدٍ الحِطِّينِيُّ مُفْتي الحَرَمِ قُتِلَ صَبْراً عَلَى السُّنَّةِ سنة 473 . والحِطَّانُ بالكَسْرِ : التَّيْسُ . وحِطَّانُ بنُ عَوْفٍ : شاعِرٌ أَيْضاً وهو الَّذي شَبَّبَ الأَخْنَسُ ابن شِهاب التَّغْلبيُّ بابْنَتِه فقال :لابْنَةِ حِطّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ ... كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرَّقِّ كاتِبُ وقال ابن عَبّادٍ : حِرٌ حُطائِطٌ بُطائِطٌ أَي ضَخْمٌ وأَنْشَدَ قُطْرُب :

" إنَّ حِري حُطائطٌ بُطائط وَقَدْ تَقَدَّم . والحُطائطُ أَيْضاً : الصَّغيرُ القَصيرُ مِنَّا وَقَدْ تَقَدَّم الحُطائِطُ بمَعْنَى الصَّغيرِ وهو نصُّ الجَوْهَرِيّ وزاد هُنا القَصيرَ وهو بمَعْناه وقوله : مِنَّا أَي من النّاسِ وَقَدْ عَمَّمَه أَبو عَمْرٍو فقال : من النّاس وغَيْرِهم وأَنْشَدَ :

" والشّيخُ مثلُ النَّسْرِ والحُطائطِ وَقَدْ تَقَدَّم . وحُطائِطُ بنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ هو أخو الأَسْوَدِ بن يَعْفُرَ الشاعر نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والحُطائطُ : ذَرَّةٌ صَغيرَةٌ حَمْراءُ الواحِدَةُ بهاءٍ هذا هو الصَّوابُ وقول بَعْضِهم يَعْني به ابن عَبّادٍ صَاحِبَ المُحيط : بُرَّةٌ حَمْراءُ صغيرةٌ وَهَمٌ نَبَّه عَلَيْهِ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب وأَوْرَدَه في التَّكْمِلَة هكذا ولم يُنَبِّه عَلَى اللِّسان : بَثْرَةٌ حَمْراءُ صَغيرة والمادَّةُ لا تُخالِفُه فتأَمّل . ومِنْهُ قَوْلُ صِبْيانِهِم أَي من الحُطائِطِ بمَعْنَى الذَّرَّة وأَوْرَدَ هذا الكلامَ بطَريقِ الاسْتِدْلالِ لِما ذَهَبَ إليه من تَوْهيمِ ابن عَبّادٍ قالَ الأّزْهَرِيّ : تقولُ صِبْيانُ الأَعْرابِ في أَحاجيهِمْ : مَا حُطائطٌ بُطائط تَميسَ تَحْتَ الحائِط ؟ يَعْنون بهِ الذَّرَّ . ومن المَجَازِ : اسْتَحَطَّني من ثَمَنِه شَيْئاً أَي اسْتَنْقَصَنيه وطَلَبَ مِنِّي حَطيطَةً . قالَ الصَّاغَانِيُّ : والتَّرْكيبُ يَدُلُّ عَلَى إنْزالِ الشَّيْء من عُلْوٍ . وَقَدْ شَذَّ عنه الحَطاطُ : البَثْرَةُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الانْحِطاط : مُطاوِعُ حَطَّ الرَّحْلَ والسَّرْجَ يُقَالُ : حَطَّهُ فانْحَطَّ . والانْحِطاطُ : الانْحِدارُ والإدْبارُ والاضْمِحْلال وفيهِما مَجاز . والمَحَطُّ : المَنْزِل نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وكَذلِكَ المَحَطَّةُ والجَمْع مَحاطُّ ومَحَطَّاتٌ . وهذا مَحَطُّ الكَلامِ وهو مَجازٌ . وأَديمٌ حَطوطٌ : مَصْقولٌ . وحَطَّ الله عنهُ وِزْرَه في الدُّعاءِ أَي وَضَعَه وهو مَجاز أَي خَفَّفَ الله عن ظَهْرِه مَا أَثْقَلَه . والحِطَّةُ بالكَسْرِ نَقْصٌ في المَقامِ . والحَطوط كصَبورٍ : اسمٌ للصَّلاةِ في التَّوْراةِ كما جاءَ في الحَديثِ . وانْحَطَّ السِّعْرُ : فَتَرَ ويُقَالُ : سِعْرٌ حاطِطٌ أَي رَخيصٌ وهو مَجاز . والحَطيطُ كأميرٍ : القَصيرُ . قالَ مُلَيْحٌ :

بكُلِّ حَطيطِ المَعْبِ دُرْمٍ حُجُوله ... تَرى الحِجْلَ مِنْهُ غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ والحَطاطُ : شدّة العَدْوِ . والكَعْبُ الحَطيطُ الأَدْرَمُ وهو مَجاز . وجاريَةٌ مَحْطوطَةُ المَتْنَيْن : مَمْدودَتُهما وهو مجاز كأنما حُطَّا بالمِحَطِّ . وقال الجَوْهَرِيّ : مَمْدودَةٌ مُسْتَوِيَة . زادَ الأّزْهَرِيّ : حَسَنَةٌ . قالَ النّابِغَةُ :

" مَحْطوطَةُ المَتْنَيْن غيرُ مُفاضَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للقُطاميِّ :

بَيْضاءُ مَحْطوطَةُ المَتْنَيْن بَهْكَنَةٌ ... رَيَّا الرَّوادِفِ لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ والحَطوطُ كصَبورٍ الأَكَمَةُ الصَّعْبَةُ الانْحِدارِ وقال ابن دُرَيْدٍ : هي الأَكَمَةُ الصَّعْبَةُ . فلم يَذْكُر ارْتِفاعاً ولا انْحِداراً . والحَطوطُ : الهَبوطُ . وحَطَّ في عِرْضِ فُلانٍ : اندَفَع في شَتْمِه وهو مَجازٌ . وقال أَبو عَمْرٍو : الحَطُّ : الحَتُّ ومِنْهُ الحَديثُ : " جَلَسَ رَسُولُ الله صَلّى اللهُ عليه وسَلّم إِلَى غُصْنِ شَجَرَةٍ يابِسَة فقالَ بِيَدِه وحَطَّ وَرَقَها " مَعْنَاهُ نَثَرَهُ . وفي حديثِ سُبَيْعَةَ الأَسْلَمِيَّة : " فحَطَّت إِلَى الشّابِّ " أَي مالتْ إليه ونَزَلَتْ بقَلْبِها نَحْوَه . وحَطَّ في مَكانٍ : نَزَلَ . وحَطَّ رَحْلَه : أَقامَ وهو مجاز . وقول عَمْرو بن الأَهْتَم :

ذَريني وحُطِّي في هَوايَ فإِنَّني ... عَلَى الحَسَبِ الزَّاكي الرَّفيعِ شَفيقُأَي : اعْتَمِدي في هَوايَ وميلي مَيْلي . وسَيْفٌ مَحْطوطٌ أَي مُرْهَفٌ وهو مَجازٌ . وحِطّانُ بنُ خفّان أَبو الجُوَبْرِيَة الجَرْمِيّ غَزا الرُّومَ مع مَعْنِ بن يَزيدَ السُّلَمِيّ وله حَديثُ نقلَه ابن العَديم في تاريخِ حَلَبَ . وحِطّانُ بنُ كاملِ بن عليِّ بنِ مُنْقِذٍ : أَميرٌ فارِس تَولَّى زَبيدَ زَمَنَ بَني أَيُّوبَ . وحِطّانُ بن عَبْدِ اللهِ الرَّقاشيُّ عن أَبي موسى الأَشْعَريّ . والمِحَطّ : قَرْيَةٌ قُرْب زَبيدَ في وادي وِمَعَ وَقَدْ دَخَلْتُها ومنها الشَّريف العلاّمة أَبو القاسم بن أَبي بَكْرٍ الأَهْدَليّ شارحُ الشَّمائل وغَيْره . وحُطَيْط كزُبَيْرٍ

لسان العرب
الحَطُّ الوَضْعُ حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ والحَطُّ وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ تقول حَطَطْتُ عنها وفي حديث عمر إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل وهي الأَكْوارُ والمَتاع فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً أَنزله وكلُّ ما أَنزله عن ظهر فقد حطه الجوهريّ حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل والمَحَطُّ المَنْزِلُ والمِحَطُّ من الأَدواتِ وقال في مكان آخَر من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف وأَدِيم مَحْطُوطٌ وأَنشد تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه في الدعاء وضَعَه مَثَلٌ بذلك أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر يقال حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك واستحَطَّه وِزْرَه سأَله أَن يَحُطَّه عنه والاسم الحِطَّةُ وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم وقولوا حِطَّة ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة قال أَبو إِسحق في قوله تعالى وقولوا حِطَّة قال معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا وكذلك القراءة وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ قال ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها وجملة ما قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ وقال الفراء في قوله تعالى وقولوا حطة يقال واللّه أَعلم قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ فذلك قوله تعالى فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى وادْخُلُوا الباب سُجَّداً قال رُكَّعاً وقولوا حطةٌ مغفرة قالوا حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم فذلك قوله تعالى فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم وقال الليث بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم وقال ابن الأَعرابي قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة قال وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي لا إِله إلا اللّه ويقال هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو قالوها لحُطَّت أَوزارهم وحَطَّه أَي حَدَرَه وفي الحديث من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه وفي الحديث إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً رَخُصَ وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر يريد فَتَر وقال الأَزهري في هذا المكان ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر ولم يزد ههنا على هذا اللفظ والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط أَنشد قطرب إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع وقال مليح بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ دُرْمٌ حُجولُه تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل هو القصير أَبو عمرو الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم وأَنشد والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِطِ قال الأَزهري وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط ؟ يعنون الذّرةَ والحَطاطُ شِدّةُ العَدْوِ والكَعْبُ الحَطِيطُ الأَدْرَمُ والحِطَّانُ التَّيْسُ وحطّانُ من أَسماء العرب والحُطائطة بَثْرةٌ صغيرة حمراء وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن ممدودَتُهما وقال الأَزهري ممدودة حسنَة مستوية قال النابغة مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ رَيَا الرّوادِفِ لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ لا مَأْكَمةَ لها والحَطُوطُ الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار وقال ابن دريد الحطوط الأَكَمةُ الصعبة فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً والحَطُّ الحَدْرُ من عُلْو حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ وأَنشد كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَلِ قال الأَزهري والفِعْل اللاّزم الانحطاط ويقال للهَبُوط حَطُوطٌ والمُنْحَطُّ من المَناكِب المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها والحَطاطةُ بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ والجمع حَطاطٌ قال المتنخل الهذلي ووجْهٍ قد رأَيْت أُمَيْمَ صافٍ أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ والحَطاطةُ الجاريةُ الصغيرة تشبَّه بذلك وقال الأَصمعي الحَطاطُ البَثْر الواحدة حَطاطةٌ وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاطِ قال ابن بري الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه وبعده هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ ذُو قوّةٍ ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها وهو ذُو نَشاطِ ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ قال وربما كانت في الوجه ومنه قول المتنخل الهذلي ووجْهٍ قد جَلَوْت أُمَيْمَ صافٍ كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ قال ابن سيده والحَطاط بالفتح مثل البَثْر في باطن الحُوق وقيل حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه قال ابن مقبل برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه أَسَرَّ حِطاطاً ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ الأَعْداء والهادِيةُ الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها والشَّنُونُ التي بين السمينةِ والمَهْزُولة ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ الأَصمعي الحَطُّ الاعتماد على السير والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة وناقة حَطُوطٌ وقد حَطَّتْ في سيرها قال النابغة فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ حَطُوطٌ في الزِّمامِ ولا لَجُونُ ويروى في الزِّماعِ وقال الأَعشى فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ ( * هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة إني لَعمر الذي خطت مناسمُها ... له وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ وقال أَبو عمرو انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ وتقول اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن والحَطاطُ زُبْدُ اللَّبَن وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ وقال اللحياني حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ الأَزهري أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد وفي الحديث جلس رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره والحَطِيطةُ ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ يقال حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية والحُطُطُ الأَبدان النّاعمة والحُطُطُ أَيضاً مَراتِبُ السِّفَلِ واحِدَتُها حِطَّةٌ والحِطَّةُ نُقْصانُ المَرْتَبة وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً سَطَرَه وصقَله ونقَشَه والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ والمِحَطُّ بالكسر الذي يُوشَمُ به ويقال هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ قال النَّمر بن تَوْلب كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه والحُطاطُ الرائحة الخَبيثةُ وحَطْحَطَ في مشيه وعمله أَسرع ويَحْطُوط وادٍ مَعْروف وعِمْرانُ بن حِطّانَ بكسر الحاء وهو فِعْلانُ وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ
الرائد
* حطط. أبدان ناعمة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: