وصف و معنى و تعريف كلمة وحظتا:


وحظتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ظاء (ظ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وحظتا في معاجم اللغة العربية:



وحظتا

جذر [وحظ]

  1. تَلاحَظَ : (فعل)
    • تَلاَحَظْتُ، أَتَلاحَظُ، مصدر تَلاحُظٌ
    • تَلاحَظَ الأوْلادُ : لَحَظَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَلاحَظَتِ الأشْياءُ : تَشابَهَتْ
  2. حَظّ : (اسم)
    • الجمع : حُظُوظ ، و أحْظٍ
    • الحَظّ : النصيب
    • الحَظّ :الجَدُّ والبخت
    • جرَّب حظَّه: حاول أمرًا دون أن يكون متأكِّدًا من الفوز به،
    • لا حظَّ له من علم: لا يعلم شيئًا،
    • لسوء الحظّ/ لسوء حظِّه: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة،
    • مِنْ حُسْن الحظّ: ممّا يدعو للسّرور
    • أسعفه الحظّ: حالفه وكان في صفّه،
    • حُسْنُ الحظِّ: توافق الأمور وتناسبها،
    • ضَرْبَة حظّ: حظّ مفاجئ، غير متوقّع،
    • مِنْ سوء الحظّ: ممّا يدعو للأسف،
    • يا لَلْحظّ: تعجّب من إتاحة فرصة أو ضياعها
    • لَهُ حَظٌّ غَرِيبٌ : يَتَمَتَّعُ بِيُسْرٍ
    • مِنْ حُسْنِ حَظِّهِ : مِنْ حُسْنِ طَالِعِهِ مِنْ سُوءِ حَظِّهِ
    • أتَمَنَّى لَكَ حَظّاً سَعِيداً : سَعَادَةً
    • لِحُسْنِ الحَظِّ : لِحُسْنِ الْمُصَادَفَةِ
    • جَرَّبَ حَظَّهُ : كَرَّرَ الْمُحَاوَلَةَ لِلْكَسْبِ وَالفَوْزِ
  3. حَظَّ : (فعل)
    • حَظَظْتُ، أحَظُّ، مصدر حَظٌّ
    • حَظَّ الرَّجُلُ : حسُنَ حَظُّهُ
  4. حُظّ : (اسم)
    • حُظّ : جمع حَظُّ


  5. حُظوة : (اسم)
    • الجمع : حُظُوات و حُظْوات و حُظًا و حِظًا و حِظاء
    • الحُظْوة : سهمٌ صَغير قدر ذِراع يلعب به الصبيان لتعلم الرمي والجمع : حِظًا
    • حُظْوَة: مكانةٌ ومنزلة
    • يقال للضعيف: إنما نَبْلُكَ من حِظاء
    • اسم مرَّة من حظِيَ/ حظِيَ بـ/ حظِيَ على
  6. حِظوة : (اسم)
    • الجمع : حِظًا ، و حُظًا ، و حِظاء
    • الحظْوة : الحِظَ
    • مصدر حظِيَ/ حظِيَ بـ/ حظِيَ على
    • حَظْوَة،: مكانةٌ ومنزلة
    • حظْوَة:نصيبٌ من الرِّزق
  7. أَحَظَّ : (فعل)
    • أحَظَّ : حَظّ
    • أحَظَّ : استغنى
  8. أَحْظٍ : (اسم)
    • أَحْظٍ : جمع حِظَا
  9. أحْظٍ : (اسم)
    • أحْظٍ : جمع حَظّ
  10. حَظايا : (اسم)


    • حَظايا : جمع حَظيّة
  11. لاحَظَ : (فعل)
    • لاحظَ يلاحظ ، مُلاحَظةً ، فهو مُلاحِظ ، والمفعول مُلاحَظ
    • لاحَظَهُ : راقبه وراعاهُ
    • لاحظ أَنَّ: انتبه إلى أَنَّ
    • لاحظ عليه كذا: شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد
    • لاحظ له كذا: نبَّهه
,
  1. وُحاظَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وُحاظَةُ، ويقالُ: أُحاظَةُ: بلد، أو أرضٌ باليمنِ، يُنْسَبُ إليها مِخْلافٌ وُحاظَةَ. ****
  2. الحَظُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَظُّ: النَّصيبُ، والجَدُّ، أو خاصٌّ بالنَّصيب من الخَيرِ والفَضْلِ، ج: أحُظٌّ وأَحاظٍ وحِظاظٌ وحِظَّاءٌ، وحُظٌّ وحُظوظٌ وحُظوظةٌ.
      ـ رجُلٌ حَظٌّ وحَظيظٌ وحَظِّيٌّ ومَحْظوظٌ: مَجْدودٌ، وقد حَظِظْتَ في الأمْرِ حَظّاً.
      ـ حُظُظُ وخُظَظُ: صَمْغٌ كالصَّبِرِ.
      ـ أحَظَّ: صارَ ذا حَظٍّ.
  3. حُظْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُظْوَةُ، وحِظْوَةُ، وحِظَةُ: المكانَةُ، والحَظُّ من الرِّزْقِ,ج: حِظاً وحِظاءٌ. وحَظِيَ كلُّ واحِدٍ من الزَّوْجَيْنِ عند صاحِبِه، واحْتَظَى، وهي حَظِيَّةٌ.
      ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'': في أ ل ي.
      ـ حَظْوَةُ، وحُظْوَةُ: سَهْمٌ صَغيرٌ يَلْعَبُ به الصِّبْيانُ، وكلُّ قَضيبٍ نابِتٍ في أصلِ شَجَرةٍ لم يَشْتَدَّ بعدُ. ج: حِظاءٌ وحَظَواتٌ.
      ـ ''إحْدَى حُظَيَّاتِ لُقْمانَ''، مُصَغَّرَةً، وهو لُقْمانُ بنُ عادٍ، وحُظَيَّاتُه: سِهامُه، يُضْرَبُ لمن يُعْرَفُ بالشَّرارَةِ ثم جاءَتْ منه صالِحَةٌ.
      ـ حَظَى يَحْظُو: مَشَى الحُظَيَّا، مُصَغَّرَةً، وهو مَشْيٌ رُوَيْدٌ.


  4. أُحاظَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُحاظَةُ ابنُ سَعْدِ بنِ عَوْفٍ: أبو قبيلةٍ من حِمْيَر، وإليه يُنْسَبُ مِخْلافُ أُحاظَةَ باليَمن، والمحدّثونَ يقولونَ: وُحاظَةُ.


معنى وحظتا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وُحَاظَةُ بالضَّمِّ وهو الأَكْثَرُ ويُقَالُ : أُحَاظَةُ بالهَمْزَةِ وقد أَهْمَلَ الجَوْهَرِيّ إِيّاهُمَا في المَوْضِعَيْنِ وتَقَدَّمَ للمُصَنِّف في الهَمْزَةِ أَنَّ الوَاوَ مِمّا يَنْطِقُ به المُحَدِّثُون ولَمْ يُشِرْ إِلَيْهِ هُنَا كأَنَّهُ نِسْيَانٌ أَو رُجُوعٌ عن تِلْكَ المَقَالَةِ إِلَى مَا قالُوه إِيضاحاً وبَيَاناً : د أَو أَرْضٌ باليَمَنِ يُنْسَبُ إِلَيْهَا مِخْلافُ وُحَاظَةَ . ومِمَّن نُسِبَ إِلَيْه من المُحَدِّثِينَ : أَبُو زَكرِيّا يَحْيَى بنُ صالِحٍ الوَحاظِيّ الدِّمَشْقِيّ رَوَى عنه أَبُو زُرْعَةَ ووَثَّقَهُ وأَبُو مُحَمَّدٍ خَيْرُ بنُ يَحْيَى بنِ عِيسَى الوَحَاظِيّ إلى قَرْيَةٍ باليَمَنِ رَوَى عَنْهُ أَبُو القاسِمِ الشِّيرَازِيّ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: