وُحَاظَةُ بالضَّمِّ وهو الأَكْثَرُ ويُقَالُ : أُحَاظَةُ بالهَمْزَةِ وقد أَهْمَلَ الجَوْهَرِيّ إِيّاهُمَا في المَوْضِعَيْنِ وتَقَدَّمَ للمُصَنِّف في الهَمْزَةِ أَنَّ الوَاوَ مِمّا يَنْطِقُ به المُحَدِّثُون ولَمْ يُشِرْ إِلَيْهِ هُنَا كأَنَّهُ نِسْيَانٌ أَو رُجُوعٌ عن تِلْكَ المَقَالَةِ إِلَى مَا قالُوه إِيضاحاً وبَيَاناً : د أَو أَرْضٌ باليَمَنِ يُنْسَبُ إِلَيْهَا مِخْلافُ وُحَاظَةَ . ومِمَّن نُسِبَ إِلَيْه من المُحَدِّثِينَ : أَبُو زَكرِيّا يَحْيَى بنُ صالِحٍ الوَحاظِيّ الدِّمَشْقِيّ رَوَى عنه أَبُو زُرْعَةَ ووَثَّقَهُ وأَبُو مُحَمَّدٍ خَيْرُ بنُ يَحْيَى بنِ عِيسَى الوَحَاظِيّ إلى قَرْيَةٍ باليَمَنِ رَوَى عَنْهُ أَبُو القاسِمِ الشِّيرَازِيّ