وصف و معنى و تعريف كلمة وحفيتم:


وحفيتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وحفيتم في معاجم اللغة العربية:



وحفيتم

جذر [وحف]

  1. تحفَّى : (فعل)
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به
    • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
    • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
    • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  2. اِستحفَى : (فعل)
    • استحْفَى عن الشيء : بالغَ في الاستخبارعنه
  3. أَحْفَى : (فعل)
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى
    • أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته
    • أحْفَى الشيءَ: استأصَله
    • أحفى شاربَه :استقصى في أخذه. أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى(حديث)
    • أحْفَى فلانَّا: جعلَهُ بلا نعل ولا خُفٍّ
    • أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه
    • أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده د ،
  4. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حاف


  5. حُفاة : (اسم)
    • حُفاة : جمع حافي
  6. حفا : (اسم)
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل
    • الحفا: رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي
    • مصدر حفِيَ
  7. حفا : (فعل)
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ
    • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه
    • حفا شاربَه ونحوَه: بالغ في قَصِّه
  8. حفى : (فعل)
    • حفاه حَفْوًا
    • حفاه وحفا به : أَكرَمه
    • حفا فلاناً: أعطاه
    • حفا شاربَه: بالغ في قصِّه
,
  1. احتفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى (للمتعدِّي) :-
      احتفى الشَّخصُ حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه.
      احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-احتفى بضيفه.


  2. إِستحفَى (المعجم الرائد)
    • أستحفى - استحفاء
      1-عن الشيء : بالغ في الاستخبار عنه
  3. أحفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحفى يُحفي ، أَحْفِ ، إحفاءً ، فهو مُحْفٍ ، والمفعول مُحْفًى :-
      • أحفى شاربَه استقصى في أخذه :-أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى [حديث] .
      • أحفاهُ: جعَله بلا نعلٍ ولا خُفٍّ :-أحفاهمُ الفقرُ.
      • أحفى السُّؤالَ: ألحَّ وبالغ فيه :-أحفى الكلامَ: ردَّده في إلحاح بمراده، - {إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا} .
  4. أَحْفَى (المعجم الرائد)
    • أحفى - إحفاء
      1- أحفى : حفيت دابته. 2- أحفى : شاربه : بالغ في قصه. 3- أحفى السؤال : ردده. 4- أحفاه الح عليه. 5- أحفاه : حمله على البحث عن الخبر. 6- أحفى به : أزرى به، وضع من حقه. 7- أحفى اليه في الوصية : بالغ فيها.
  5. تحفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحفَّى / تحفَّى بـ يتحفّى ، تَحَفَّ ، تحفّيًا ، فهو مُتَحَفٍّ ، والمفعول مُتَحَفًّى به :-
      • تحفَّى فلانٌ
      1 - حفِي، مشى بلا حذاء.
      2 - حفِي، رقَّت قدمُه وتأذى من كثرة المشي.
      • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به :-تحفَّى بصديقه.


  6. حفِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفِيَ بـ يَحفَى ، احْفَ ، حَفاوةً وحِفَاوَةً ، فهو حافٍ وحَفِيّ ، والمفعول مَحْفِيّ به :-
      • حفِي بفلانٍ حفا واحتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به :-حفِي بصديقه، - استقبله بحفاوة وترحيب، - {يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا}: خبير بها، والمقصود يسألونك عن السّاعة.
  7. حفِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حفِيَ يَحفَى ، احْفَ ، حَفًا وحَفاءً ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفيّ :-
      • حفِي الشَّخصُ مشى عاري القدمين، مشى بغير نعل ولا خُفّ.
      • حفِيت القدمُ ونحوُها: رقَّت من كثرة المشي :-حفِي الخُفُّ/ حافرُ الدّابَّة.
  8. حَفي (المعجم الرائد)
    • حفي - يحفى ، حفاوة وحفاوة وحفاية وتحفاية
      1-حفي به : أظهر السرور به وأكرمه وحفل به
  9. أحْفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته.
      و أحْفَى الشيءَ: استأصَله.
      يقال : أَحْفَى النباتَ ، وأحْفَى شاربَه.
      و أحْفَى فلانَّا: جعلَهُ بلا نعل ولا خُفٍّ.
      و أحْفَى ألحّ عليه في السؤال وجَهَدَه.
      ويقال: أحفى السؤال، وأحفى الكلامَ، وفيهما: ردَّدهما و استقصى فيهما.
  10. حفي (المعجم الرائد)

    • حفي - ج، حفواء
      1- حفي المكثر من السؤال عن حال الآخرين. 2- حفي : ملح في سؤاله. 3- حفي : عالم بالشيء علما عميقا. 4- حفي : مبالغ في إكرام الغير.
  11. حَفِيَ (المعجم الغني)
    • [ح ف ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَفِيتُ، أحْفَى، مصدر حَفاءٌ.
      1. :-حَفِيَ الوَلَدُ :- : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ.
      2. :-حَفِيَ القَدَمُ :- : رَقَّ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ.
      3. :-حَفِيَ الفَرَسُ :- : تَقَشَّرَ حَافِراهُ مِنْ كَثْرةِ الْمَشْيِ.
  12. حفي (المعجم الرائد)
    • حفي - يحفى ، حفاوة
      1-حفي إليه في الوصية : أكثر من نصيبه فيها
  13. إِحتَفَى (المعجم الرائد)
    • إحتفى - احتفاء
      1- إحتفى به بالغ في إكرامه. 2- إحتفى : مشى حافيا. 3- إحتفى : خلع نعله. 4- إحتفى البقل : اقتلعه من وجه الأرض بأطراف أصابعه من قصره وقلته. 5- إحتفى القوم المرعى : لم يتركوا منه شيئا.
  14. حَفِيَ (المعجم الغني)
    • [ح ف و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَفِيتُ، أحْفَى، اِحْفَ، مصدر حَفَاوَةٌ.
      1. :-حَفِيَ بِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ، اِحْتَفَلَ بِهِ.
      2. :-حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ :-: أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا.


  15. حَفِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَفِيّ :-
      جمع أَحْفِياءُ وحُفَوَاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حفِيَ
      • هو حفيّ عن الأمر: بليغ في السُّؤال عنه.
      • الحفيّ: من صفات الله تعالى، ومعناها: اللّطيف الذي يحتفي بعباده، ويقوم في حاجتهم ويبرُّهم ويبالغ في كرامتهم :- {سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} .
  16. تحفَّى (المعجم الرائد)
    • تحفى - تحفيا
      1- تحفى به بالغ في إكرامه. 2- تحفى اليه في الوصية : بالغ فيها. 3- تحفى في الشيء : اجتهد فيه.
  17. اِحْتَفَى (المعجم الغني)
    • [ح ف و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَفَيْتُ، أحْتَفِي، اِحْتَفِ، مصدر اِحْتِفَاءٌ.
      1. :-اِحْتَفَى بِهِ غَايَةَ الاحْتِفَاءِ :-: بَالَغَ فِي إِكْرَامِهِ.
      2. :-اِحْتَفَى الوَلَدُ :- : مَشى حافِياً. :-لا تَحْتَفِ يَا وَلَدِي.
      3. :-اِحْتَفَى الْمُصَلَّي عِنْدَ دُخُولِ الْمَسْجِدِ :- : خَلَعَ نَعْلَهُ.
  18. الحفِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحفِيّ : العالِمُ المستقصي .
      و الحفِيّ اللطيف الرَّقيق ، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 47إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ) ) . والجمع : حُفَوَاءُ.


  19. حَفِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَفِيَ حَفِيَ َ حَفًا: مشي بلا نعل ولا خُفّ.
      ويقال: حَفِيتَ قدمه ، وحَفِيَ من نَعْليه.
      فهو حافٍ . والجمع : حُفاة
  20. حَفاوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَفاوة / حِفاوة :-
      مصدر حفِيَ بـ
      • مأرُبةٌ لا حفاوةٌ [مثل]: لمن يُكرم النَّاس لمصلحة لا لمحبّة.
  21. تحافى (المعجم الرائد)
    • تحافى - تحافيا
      1-تحافى الشخصان إلى الحاكم : ترافعا
  22. حَفاوة (المعجم الرائد)
    • حفاوة - و حفاية
      1- مصدر حفي. 2- مبالغة في السؤال عن الآخرين والعناية بأمورهم : «إستقبل ضيفه بحفاوة». 3- إلحاح في المسألة.
  23. احْتَفَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَفَى : مشي حافياً.
      و احْتَفَى فلاناً، وبه: احتفل.
      و احْتَفَى الشيءَ: استأصَله.
      يقال: احتفى النبتَ، واحتفى الشَّعَرَ .
  24. وَحفاء (المعجم الرائد)
    • وحفاء - ج، وحافى
      1- وحفاء : أرض فيها حجارة سود. 2- وحفاء : أرض حمراء.
  25. حافَى (المعجم الغني)
    • [ح ف و]. (فعل: رباعي متعد). حافَيْتُ، أُحافِي، حافِ، مصدر مُحافاةٌ. :-حافَى شَريكَهُ :- : نازَعَهُ.


معنى وحفيتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَّفَ** \- [و ح ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَحَّفْتُ**،** أُوَحِّفُ**،** وَحِّفْ**، مص. تَوْحِيفٌ. 1. "وَحَّفَ الْحَيَـوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَّفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَّفَ إِلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَّفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ. 4. "وَحَّفَ الْحَيَوَانَ" : ضَرَبَهُ بِالعَصَا.
معجم الغني
**وَحَفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحَفْتُ**،** أَحِفُ**،** حِفْ**، مص. وَحْفٌ. 1. "وَحَفَ الْحَيَوَانُ" : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ. "وَحَفَ الرَّجُلُ". 2. "وَحَفَ إلَيْهِ" : دَنَا. 3. "وَحَفَ إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ، جَاءهُ، غَشِيَهُ. 4. "وَحَفَ إِلَى الْمَاءِ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**وَحُفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحُفَ**،** يَوْحُفُ**، مص. وَحَافَةٌ، وُحُوفَةٌ. "وَحُفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحُفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحِفَ** \- [و ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَحِفَ**،** يَوْحَفُ**، مص. وَحَفٌ. "وَحِفَ الشَّعَرُ" : كَثُفَ وَاسْوَدَّ. "وَحِفَ النَّبَاتُ".
معجم الغني
**وَحْفٌ** \- [و ح ف]. (مص. وَحَفَ). 1. "شَعْرٌ وَحْفٌ" : كَثِيفٌ أَسْوَدُ. 2. "نَبَاتٌ وَحْفٌ" : رَيَّانٌ. 3. "عُشْبٌ وَحْفٌ" : كَثِيرٌ.
الصحاح في اللغة
عُشبٌ وَحْفٌ وواحِفٌ، أي كثير. والوَحْفُ: الجناح الكثير الريش. وشَعْرٌ وَحْفٌ، أي كثيرٌ حسنٌ، ووَحَفَ أيضاً بالتحريك. وقد وَحُفَ شعرُه بالضم، والاسمُ الوُحوفَةُ والوَحافَةُ. والوَحْفاءُ: الأرض فيها حجارة سودٌ، وليست بحَرَّةٍ. والصخرةُ السوداء وَحْفَةٌ، والجمع وِحافٌ. ووَحَفَ الرجل، إذا ضرب بنفسه الأرض. كذلك البعير. ووَحَّفَ تَوْحيفاً مثله. ومَواحِفُ الإبل: مَباركها. والمُوَحَّفُ: البعير المهزول. والتَوْحيفُ: الضرب بالعصا.
تاج العروس

الوَحْفُ : الشَّعَرُ الكَثِيُر الأَسْوَدُ نقَلَه اللّيْثُ ويُحَرَّكُ يُقال : شَعَرٌ وَحْفٌ ووَحَفٌ : أَي كثيرٌ حَسَنٌ . والوَحْفُ : الجَناحُ الكَثِيرُ الرِّيِش نقله الجَوْهَرِيُّ كالواحِفِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَمادَى على رَغْمِ المَهارَى وأَبْرَقَتْ ... بأَصْفَرَ مثلِ الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفُ : سَيْفُ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ فَرَسُ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ وهو الصَّوابُ والدَّلِيلُ عليِه قولهُ فيه يومَ الرَّقَمِ :

وتَحْتِي الوَحْفُ والجِلْواظُ سَيْفِي ... فكَيْفَ يَمَلُّ مِنْ لَوْمِي المُلِيمُ ؟ والوَحْفُ من النَّباتِ : الرَّيّانُ كالواحِفِ وقد وَحُفَ النَّباتُ وكذا الشَّعَرُ ككَرُمَ ووَجِلَ يَوْحُفُ ويَوْحِفُ وحَافَةً بالفتح ووُحُوَفةً بالضَّمِّ : إذا غَزُرَ وأَثَّتْ أُصُولُه واسْوَدَّ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ نَبْتاً :

وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى والشَّمْسُ ماتِعَةٌ ... إذا تَوَقَّدَ في أَفْنانِه التُّومُ واقتَصرَ الجَوْهَريُّ على وَحُفَ ككَرُمَ وقال : الاسمُ الوُحُوفَةُ والوَحافَةُ . والوَحْفاءُ : أَرْضٌ فيها حِجارَةٌ سُودٌ ولَيْسَتْ بحَرَّةٍ نقله الجَوْهَريُّ وهو قولُ الفَراّءِ ج : وَحَاَفَي كصَحارَى . وقالَ غيرُه : الوَحْفاءُ : الحَمْراءُ من الأَرْضِ والمَسْحاءُ : السَّوْداءُ . وقالَ بَعُضهم : الوَحْفاءُ : السَّوْداءُ والمَسْحاءُ : الحَمْراءُ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : المُوحِفُ : الذّيِ لَيْسَ له ذُرى . وقال ابنُ عَبّادٍ : المُوحِفُ : المُناخُ الذّي أَوْحَفَ البازِلَ وعادَاه . والوُحَيْفُ كزُبَيْرِ : فَرَسُ عُقَيْل بنِ الطُّفَيْلِ أَو عَمْرو وفي نُسْخَةٍ عامِر بنِ الطُّفَيْلِ والصّوابُ الأَوَّلُ قالَ جَبّارُ بنُ سَلْمَى بنِ مالِكِ ابن جَعْفَر بنِ كِلابٍ :

يَدْعُو عُقَيْلاً وقَدْ مَرَّ الوُحَيْفُ بِه ... على طُوالَةَ يَمْرِى الرَّكْضَ بالعَقِبِ ووَحْفَةُ : فَرَسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسِ بنِ مَخْرَبَةَ التَّمِيمِيِّ الحَنْظَلِيِّ وهو القائِلُ فيها :

مازِلْتُ أَرْمِيِهْم بوَحْفَةَ ناصِباً ... لَمُ ْصَدْرَها وحَدَّ أَزْرَقَ مِنْجَلِ كذا في كِتابِ الخَيْلِ لابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَحْفَةُ : الصّوْتُ ونَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسانِ أَيْضاً . وفِي الصِّحاحِ : الصَّخْرَةُ السَّوْداءُ : وحَفْةٌ زادَ غيرُه : في بَطْنِ وادٍ أَو سَنَد ٍ ناتِئَةٌ في مَوضِعِها . وقِيل : الوَحْفَةُ : أَرْضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُرْتَفِعَةٌ سَوْداءُ . ج : وِحافٌ بالكسرِ قالَ :

دَعَتْها التنَّاهِي برَوْضِ القَطَا ... فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ وقالَ أَبُو خَيْرَةَ : الوَحْفَةُ : القارَةُ مثلُ القُنَّةِ غَبْراءُ وحَمْراءُ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ والوِحافُ : جِماعُه قالَ رُؤّبَةُ :

" وعَهْدُ أَطْلالٍ بِوادِي الرَّضْمِ

" غَيَّرَها بَيْنَ الوِحافِ السُّحْمِ وقالَ أَبو عَمْرٍو : الوِحافُ : ما بَيْنَ الأَرَضِينَ ما وَصَلَ بعضَها بعضاً . ووِحافُ القَهْرِ : ع نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقالَ هو في شِعْرِ لَبِيدٍ . قُلْتُ : وهو قولهُ :

فَصُوائِقٌ إنْ أَيْمَنَتْ فَمَظِنَّةًٌ ... مِنْها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْخامُها ووَحَفَ الرَّجُلُ وكذا البَعِيُر كوَعَدَ وَحْفاً : ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضِ ورَمَى كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وهذه عن أبِي عَمْرٍو وقال النَّضْرُ : وَحَفَ مِنّا : إذا دَنَا . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وَحَفَ إليَنْاَ فُلانٌ : إذا قَصَدنَا ونَزَلَ بِنا وأَنشَدَ :

" لا يَتَّقِي اللهَ فِي ضَيْفٍ إذا وَحَفَا

وقال مَرّةً : وَحَفَ إليِه : إذا جاءَه وغَشِيَهُ وأَنْشَدَ :

" لَمّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُفْ

" أَقْبَلَت الخَوْدُ إلى الزاّدِ تَحِفْ وقِيلَ : هو مِنْ وَحَفَ إليه : إذا أَسْرَعَ كوَحَّفَ تَوْحِيفاً وأَوْحَفَ وأَوْجَف . ومَواحِفُ الإبِلِ : مَبارِكُها نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ واحِدُها مَوْحِفٌ . وناقَةٌ مِيحافٌ : إذا كانَتْ لا تُفاِرقُ مَبْرَكَها ونُوقٌ مَواحِيفُ . والواحِفُ : الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتانِ ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ قاله النَّضْرُ . وواحِف : ع نَقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ ثَعْلَبَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْقَسِيُّ :

لِمَنْ دِمَنٌ كأَنَّهُنَّ صَحَائِفُ ... قِفارٌ خَلاَ مِنْها الكَثِيبُ فواحِفُ وواحِفانِ : ع آخر قال ذُو الرُّمَّةِ يصفُ حِماراً رَعَى هذَيْنِ المَوْضِعَيْنِ :

عَناقَ فأَعْلَى واحِفَيْنِ كأَنَّهُ ... من البَغْيِ للأَشْباحِ سِلْمٌ مُصالِحُ أَي : رَعَى عَناقَ . والوَحِيفُ كأَمِيرٍ : ع بمَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تَعالى كانَ تُلْقَى بهِ الجِيَفُِ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ . والمُوَحَّفُ كمُعْظَّمٍ : البَعِيرُ المَهْزُولُ نقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ العَجّاجُ :

" جَوْنٌ تَرَى فِيه الجِبالَ خُشَّفَا

" كما رَأَيْتَ الشّارِفَ المُوَحَّفَا وقالَ أَبو عَمْرٍو : التَّوْحِيفُ : الضَّرْبُ بالعَصَا . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّوْحِيفُ : تَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ

ومما يُسَتْدرَكُ عليه : عُشْبٌ واحِفٌ ؛ أَي : كَثِيٌر . وزُبْدَةٌ وَحْفَةٌ : رَقِيَقةٌ وقِيلَ : هو إذا احْتَرَق اللَّبَنُ ورَقَّت الزُّبْدَةُ . ووَحَفَ إليه وَحْفاً : إذا جَلَس . ووَحَفَ الرَّجُلُ واللَّيْلُ : تَدانَيا عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والمَوْحِفُ كمَجْلِسٍ : موضِعٌ

لسان العرب
الأَزهري الوحْف الشعر الأَسود ومن النبات الرَّيّان وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير وشعر وحْف أَي كثير حسَن ووحَفٌ أَيضاً بالتحريك وفي حديث ابن أُنَيْس تَناهى وحْفُها هو من الشعر الوحف ابن سيده الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة والواحِفُ كالوحْف قال ذو الرمة تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء الأَرض السَّوداء وقيل الحَمراء والجمع وَحافى والوَحْفةُ أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء والجمع وِحافٌ والوَحْفةُ صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء وجمعها وِحاف قال دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء الحَمراء من الأَرض والمَسْحاء السوداء وقال بعضهم الوَحْفاء السوداء والمسحاء الحمراء والصخر السوداء وحْفة أَبو خيرة الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد والوِحافُ جِماعُه قال رؤبة وعَهْد أَطْلالٍ بوادي الرَّضْمِ غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً وأَنشد للبيد منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض فيها حجارة سود وليست بحرّة وجمعها وحافَى ومَواحِفُ الإبل مبارِكها وزُبْدة وحْفةٌ رقيقة وقيل هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة والمعروف رَخْفة والوحْفةُ الصوت ويقال وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض وكذلك البعير ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به وأَنشد لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ ووحَف إليه وحْفاً جلَس وقيل دَنا ووحَف الرجلُ والليلُ تَدانَيا عن ابن الأَعرابي ووحَف إليه جاءه وغَشِيَه عنه أَيضاً وأَنشد لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً رَمَى والمَوْحِف المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها وإبل مواحِيف ومَوْحِف الإبل مبركها والمَوْحِف موضع وكذلك وِحافٌ وواحف والوحْف الجناح الكثير الريش ووِحافُ القَهْرِ موضع وهو في شعر لبيد في قوله فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ منها وحاف القهر أَو طلخامها ( * قوله « فصوائق » ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت وقوله « ألينت » في شرح القاموس أيمنت وقوله « طلخامها » كذا في الأصل بالمعجمة وهو بالمهملة في ياقوت وقال لا تلتفتن إلى قول من قال بالخاء معجمة وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة ) والمُوَحَّف البعير المَهْزول قال الراجز جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي وفيه يقول ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ الضرب بالعصا
الرائد
* وحف يحف: وحفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-جلس. 3-منه: دنا. 4-إلى كذا: أسرع. 5-إليه: قصده.
الرائد
* وحف يوحف: وحافة ووحوفة. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف يوحف: وحفا. النبات أو الشعر: كثف واسود.
الرائد
* وحف توحيفا. 1-ضرب بنفسه الأرض: «وحف الرجل، وحف الجمل». 2-ه: ضربه بالعصا. 3-أسرع.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات كثير ملتف الأصول. 4-عشب كثير.
الرائد
* وحف. 1-مص. وحف. 2-شعر كثير أسود. 3-نبات ريان أخضر. 4-جناح كثير الريش. 5-«عشب وحف»: كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: