وصف و معنى و تعريف كلمة وحقنوكن:


وحقنوكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و قاف (ق) و نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وحقنوكن في معاجم اللغة العربية:



وحقنوكن

جذر [حقنو]

  1. مِحقَن : (اسم)
    • الجمع : مَحَاقِنُ
    • المِحْقَنُ : أداةُ الحَقْنِ ، آلَةٌ لِحَقْنِ الْمَرِيضِ بِدَوَاءٍ سَائِلٍ
    • المِحْقَنُ :ما يُجْمَعُ فيه المَحْقُون من لبن وغيرِه
,
  1. حَقَنَهُ
    • ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه ، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ : حَبَسَهُ ، كاحْتَقَنَهُ ،
      ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ : أنْقَذَهُ من القَتْلِ ،
      ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ : صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ .
      ـ حَقْنَةُ : وجَعٌ في البَطْنِ , ج : أحْقانٌ ،
      ـ حُقْنَةُ : كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ .
      ـ حاقِنَةُ : المَعِدَةُ ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ ، ومنه المَثَلُ : '' لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ ''.
      ـ احْتَقَنَ المَريضُ : احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ ،
      ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ : أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها .
      ـ مِحْقَنٌ : السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به .
      ـ مِحْقانُ : من يَحْقِنُ البَوْلَ ، فإذا بالَ ، أكثَرَ .
      ـ أحْقَنَ : جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ .
      ـ الهِلالُ الحاقِنُ : الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه .
      ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ ، أي : حاذِقٌ به ، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتقنَ
    • احتقنَ يحتقن ، احتِقانًا ، فهو مُحتقِن :-
      احتقن الماءُ ونحوُه تجمَّع واحتبَس :- سبّب له احتقان البول .
      احتقن العضوُ : تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :- احتقَن الكبدُ ، - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :-
      احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ : احتباسهما ، - احتقان رئويّ : احتباس الدَّم في الرِّئة ، - احتقَن وجهُه : احمرّ ، - مزيل الاحتقان : علاج يقضي على الاحتقان بتخفيف التَّورُّم .
      احتقنَ المريضُ : تداوَى بالحُقْنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. احتقانيّ
    • احتقانيّ :-
      اسم منسوب إلى احتقان .
      • قصور القلب الاحتقانيّ : ( طب ) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِحْتِقانٌ
    • [ ح ق ن ]. ( مصدر اِحْتقَنَ ).
      1 . :- قامَ الْمُمَرِّضُ باحْتقانِ الْمَرِيضِ :- : أَي حَقْنُهُ بِالحُقْنَةِ .
      2 . :- اِحْتِقانُ العُضْوِ التَّنَاسُلِيِّ :- : اِحْتِبَاسُ البَوْلِ فِيهِ .
      3 . :- اِحْتقانُ الدَّمِ :- : اجْتماعُ الدَّمِ فِي الجَوْفِ مِنْ طعْنةٍ وَنَحْوِها .
      4 . :- اِحْتِقَانُ الحُزْنِ في نَفْسِهِ :- : تَجمُّعُهُ تَراكُمُهُ ، اِحْتِباسُهُ .

    المعجم: الغني

  5. احتقان
    • احتقان :-
      1 - مصدر احتقنَ .
      2 - تذمُّر ، غضب :- يشهد العالم العربيّ احتقانًا شديدًا بسبب التصرُّفات الأمريكيّة .
      3 - ( طب ) زيادة الدّمِ في أوعية جزء أو عضو ينشأ إمّا بورود دم أكثر أو تعويق في التصريف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. ‏ الاحتقان ‏
    • ‏ مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. إِحتقن
    • إحتقن - احتقانا .
      1 - إحتقن اللبن أو الماء أو السائل : تجمع واحتبس . 2 - إحتقن المريض : احتبس بوله . 3 - إحتقن العضو تجمع الدم أو الماء فيه فانتفخ . 4 - إحتقن الدم : اجتمع في الجوف من طعنة نفذت إليه .- المريض : استعمل الحقنة .

    المعجم: الرائد

  8. احتقن العضو
    • تجمَّع الدّمُ أو الماءُ فيه فانتفخ :- احتقَن الكبدُ - شدَّه من رباط رقبته حتَّى احتقن وجهُه :- ° احتِقان البول واحتِقان الدَّمِ

    المعجم: عربي عامة



  9. احتقن الماء ونحوه
    • تجمَّع واحتبَس :- سبّب له احتقان البول .

    المعجم: عربي عامة

  10. احتقن المريض
    • تداوَى بالحُقْنة .

    المعجم: عربي عامة

  11. احْتَقَنَ
    • احْتَقَنَ : تَجَمَّعَ واحتبس .
      يقال : احتقن اللبنُ والماءُ .
      واحتقن الدَّمُ والبَوْلُ .
      و احْتَقَنَ العضْو : تَجمَّعَ الدمُ أو الماءُ فيه فانتَفخ .
      يقال : احتقن الكبدُ ، واحتقنت الكُلية فانتفخت .
      ويقال : احتقن الضَّرع .
      و احْتَقَنَ المريضُ : احتبس بولُه فَتَدَاوى بالحُقْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِحْتَقَنَ

    • [ ح ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَقَنْتُ ، أَحْتَقِنُ ، اِحْتَقِنْ ، مصدر اِحْتِقَانٌ .
      1 . :- اِحْتَقَنَ الْمَرِيضُ فِي الْمَصَحَّةِ :- : اِسْتَعْمَلَ الحُقْنَةَ .
      2 . :- اِحْتَقَنَ عُضْوُهُ التَّنَاسُلِيُّ :-: اِحْتَبَسَ بَوْلُهُ .
      3 . :- اِحْتَقَنَ الدَّمُ :- : اِجْتَمَعَ الدَّمُ فِي الجَوْفِ مِنْ طَعْنَةٍ نَفَذتْ إِلَيْهِ .
      4 . :- اِحْتَقَنَ الماءُ :- : تَجَمَّعَ ، اِحْتَبَسَ . :- اِحْتَقَنَ الحُزْنُ فِي قلْبِهِ . ( سلامة موسى ) .

    المعجم: الغني

  13. حقن الشّخص
    • أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة ( أداة الحقن )، داواه بالحقنة :- حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر - حقَنه في الوريد .

    المعجم: عربي عامة

  14. حقن الماء ونحوه
    • جمَعه وحبَسه :- حقَن البولَ في المثانة - لا رأي لحاقن [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  15. حقن
    • ح ق ن : حَقَنَ دمه منع أن يُسفك وحقن بوله وأنكر النسائي أحْقَنَ وبابهما نصر و الحاقِنُ الذي به بول شديد يقال لا رأي لحاقن و الحاقِنَةُ النُقرة بين الترقوة وحبل العاتق والذاقنة طرف الحلقوم ومنه قول عائشة رضي الله عنها { تُوفي رسول الله عليه الصلاة والسلام بين سحري ونحري وبين حاقنتي وذاقنتي } ويُروى شجْري وهو ما بين اللحيين وقيل الحاقنة ما سفل من البطن و الحُقْنةُ ما يحتقن به المريض من الأدوية وقد احْتَقَنَ


    المعجم: مختار الصحاح

  16. حَقَنَ
    • حَقَنَ الماءَ واللبَن في القربة حَقَنَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَقَنَ
    • [ ح ق ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حَقَنْتُ ، أحْقِنُ ، اِحْقِنْ ،) أَحْقُنُ ، اُحْقُنْ )، مصدر حَقْنٌ .
      1 . :- حَقَنَ الْمَاءَ فِي الصِّهْرِيجِ :- : حَبَسَهُ .
      2 . :- يَحْقِنُ بَوْلَهُ :- : يَحْبِسُهُ .
      3 . :- كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يَحْقِنَ دَمَهُ :- : أَنْ يَمْنَعَ سَفْكَ دَمِهِ .
      4 . :- حَقَنَ الْمَرِيضَ :-: دَاوَاهُ بِالحُقْنَةِ .
      5 . :- حَقَنَ مَاءَ وَجْهِهِ :- : صاَنَهُ وَكَفَاهُ ذُلَّ السُّؤَالِ .

    المعجم: الغني

  18. حَقْنٌ
    • [ ح ق ن ]. ( مصدر حَقَنَ ).
      1 . :- مِنَ الضَّرُورِيِّ حَقْنُهُ بِدَوَاءٍ ضِدَّ الأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ :- : تَلْقِيحُهُ .
      2 . :- جَاءَ الاتِّفَاقُ حَقْناً لِلدِّمَاءِ :- : حِرْصاً عَلَى عَدَمِ إرَاقَةِ الدِّمَاءِ .

    المعجم: الغني



  19. حَقْن
    • حَقْن :-
      مصدر حقَنَ
      • حَقْنًا لدمائهم : منعًا وتجَنُّبًا لإراقة دمائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حَقن
    • حقن - يحقن ويحقن ، حقنا
      1 - حقن الماء أو نحوه : جمعه وحبسه . 2 - حقن الإناء بالماء : ملأه به . 3 - حقن : دمه : أنقذه من القتل . 4 - حقن : ماء وجهه : حفظه من ذل الطلب . 5 - حقن المريض : أدخل الدواء إلى جسمه بالحقنة . 6 - حقن اللبن في الإناء : صبه فيه ليخرج زبدته . 7 - حقن البول : حبسه .

    المعجم: الرائد

  21. حَقنة
    • حقنة - ج ، حقن
      1 - حقنة : دواء يحقن به المريض . 2 - حقنة الة التي يحقن بها .

    المعجم: الرائد

  22. حقن الأموال
    • طرح أدوات نقدية جديدة للتداول . ، وتعني بالانجليزية : injection of money

    المعجم: مالية

  23. حقن / يحقن رأس المال
    • يقدّم رأسمال جديد ، وتعني بالانجليزية : inject capital , to

    المعجم: مالية

  24. حقَنَ
    • حقَنَ يَحقُن ويَحقِن ، حَقْنًا ، فهو حاقن ، والمفعول مَحْقون :-
      حقَن الماءَ ونحوَه جمَعه وحبَسه :- حقَن البولَ في المثانة ، - لا رأي لحاقن [ مثل ]: يُضرب للمضطرّ الذي لا يملك أمرَ نفسه :-
      حقَن دم فلان : منعه أن يُسفَك ، إذا أنقذه من القتل بعد ما حلّ قتلُه ، - حقَن ماءَ وجهه : كفاه ذُلَّ السُّؤال وصان كرامته .
      حقَن الشَّخصَ : أوصل الدّواءَ إلى جسمه بالمِحقنة ( أداة الحقن )، داواه بالحقنة :- حقَن الطّبيبُ المريضَ بمُخدِّر ، - حقَنه في الوريد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. حقن
    • " حَقَنَ الشَّيءَ يَحْقُنُه ويَحْقِنُه حَقْناً ، فهو مَحْقُونٌ وحَقِينٌ : حَبَسه .
      وفي المثل : أَبَى الحَقِينُ العِذْرةَ أَي العُذْر ، يضرب مثلاً للرجل يَعْتَذِر ولا عذر له ، وقال أَبو عبيد : أَصل ذلك أَن رجلاً ضافَ قوماً فاستَسْقاهم لبَناً ، وعندهم لبنٌ قد حَقَنُوه في وَطْبٍ ، فاعْتَلُّوا عليه واعْتَذَروا ، فقال أَبَى الحَقينُ العِذْرةَ أَي أَن هذا الحقينَ يُكَذِّبُكم ؛

      وأَنشد ابن بري في الحَقين للمُخبَّل : وفي إبلٍ ستِّينَ حَسْبُ ظَعِينة ، يَرُوحُ عليها مَخْضُها وحَقينُها .
      وحَقَنَ اللبنَ في القِرْبة والماءَ في السقاء كذلك .
      وحقَنَ البَوْلَ يَحقُنُه ويَحْقِنُه : حَبَسه حَقْناً ، ولا يقال أَحْقَنه ولا حَقَنَني هو .
      وأَحْقَنَ الرجلُ إذا جمع أَنواع اللبن حتى يَطِيب .
      وأَحْقَنَ بولَه إذا حَبَسه .
      وبعيرٌ مِحْقانٌ : يَحْقِنُ البولَ ، فإذا بالَ أَكثرَ ، وقد عَمَّ به الجوهريُّ فقال : والمِحْقانُ الذي يَحْقِنُ بوله ، فإِذا بالَ أَكثرَ منه .
      واحْتَقَنَ المريضُ : احتبَسَ بَوْله .
      وفي الحديث : لا رأْيَ لحاقِبٍ ولا حاقِن ، فالحاقِنُ في البول ، والحاقِبُ في الغائط ، والحاقنُ الذي له بولٌ شديد .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو حاقِنٌ ، وفي رواية : وهو حَقِنٌ ، حتى يتخفَّفَ الحاقِنُ والحَقِنُ سواءٌ .
      والحُقْنةُ : دواءٌ يُحْقَنُ به المريضُ المُحْتَقِنُ ، واحْتَقَنَ المريضُ بالحُقْنةِ ؛ ومنه الحديث : أَنه كَرِه الحُقْنةَ ؛ هي أَن يُعطى المريضُ الدواءَ من أَسفلِه وهي معروفة عند الأَطِبّاء .
      والحاقِنةُ : المَعِدة صفة غالبة لأَنها تحْقِنُ الطعامَ .
      قال المفضل : كلَّما مَلأْتَ شيئاً أَو دَسَسْتَه فيه فقد حقَنْتَه ؛ ومنه سمِّيت الحُقْنة .
      والحاقِنةُ : ما بين التَّرْقُوة والعُنُق ، وقيل : الحاقِنتانِ ما بين التَّرْقُوَتين وحَبْلَي العاتِق ، وفي التهذيب : نُقْرَتا التَّرْقُوتين ، والجمع الحواقِنُ ، وفي الصحاح : الحاقِنةُ النُّقْرَةُ التي بين الترقوة وحبل العاتِق ، وهما حاقِنتان .
      وفي المثل : لأُلْزِقَنَّ حَواقِنَكَ بذَواقِنِك ؛ حَواقِنُه : ما حَقَن الطعامَ من بَطْنِه ، وذواقِنُه : أَسفَل بَطْنه ورُكْبَتاه .
      وقال بعضهم : الحَواقِنُ ما سَفُلَ من البطن ، والذَّواقِنُ ما عَلا .
      قال ابن بري : ويقال الحاقِنَتان الهَزْمَتانِ تحت الترقوتين ، وقال الأَزهري في هذا المثل : لأُلْحِقَنَّ حواقِنَك بذواقِنِك ، وروي عن ابن الأَعرابي الحاقِنةُ المَعِدة ، والذاقِنةُ الذَّقَنُ ، وقيل : الذاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقوم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : تُوفِّي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين سَحْرِي ونَحْري ، وبين حاقنتي وذاقنتي وبين شَجْري ، وهو ما بين اللَّحْيَين .
      الأَزهري : الحاقِنةُ الوَهْدة المنخفضة بين التَّرْقُوتين من الحَلْق .
      ابن الأَعرابي : الحَقْلَةُ والحَقْنةُ وجعٌ يكون في البطن ، والجمع أَحْقالٌ وأَحْقانٌ .
      وحَقَنَ دَمَ الرجلِ : حَلَّ به القتلُ فأَنْقذَه .
      واحْتَقَنَ الدَّمُ : اجتمع في الجوف .
      قال المفضل : وحقَنَ اللهُ دمَه حَبَسه في جلده ومَلأَه به ؛

      وأَنشد في نعتِ إبل امتلأَتْ أَجوافُها : جُرْداً تَحَقَّنَتْ النَّجِيلَ ، كأَنما بجلُودِهِنَّ مدارجُ الأَنْبار .
      قال الليث : إذا اجتمع الدمُ في الجوف من طَعْنةٍ جائفةٍ تقول احْتَقَنَ الدمُ في جوفه ؛ ومنه الحديث : فحَقَنَ له دَمَه .
      يقال : حَقَنْتُ له دَمَه إذا مَنَعْتَ من قَتْلِه وإراقَتِه أَي جَمعْتَه له وحبَسْتَه عليه .
      وحقَنْتُ دَمه : منعتُ أَن يُسْفَك .
      ابن شميل : المُحْتقِنُ من الضُّروع الواسع الفَسيحُ ، وهو أَحسنُها قدراً ، كأَنما هو قَلْتٌ مجتمع مُتَصعِّد حسنٌ ، وإنها لمُحْتقِنةُ الضرعِ .
      ابن سيده : وحقَن اللبنَ في السِّقاء يَحْقُنُه حَقْناً صبَّه فيه ليُخرج زُبْدَتَه .
      والحَقينُ : اللبنُ الذي قد حُقِنَ في السِّقاء ، حَقنْتُه أَحْقُنُه ، بالضم : جمعته في السقاء وصببت حليبَه على رائِبه ، واسم هذا اللبن الحَقينُ .
      والمِحْقَنُ : الذي يُجعل في فمِ السِّقاءِ والزِّقّ ثم يُصب فيه الشراب أَو الماء .
      قال الأَزهري : المِحْقن القِمَعُ الذي يُحْقَن به اللبنُ في السقاء ، ويجوز أَن يقال للسقاء نفسه مِحْقَن ، كما يقال له مِصْرَب ومِجزَم ، قال : وكل ذلك محفوظ عن العرب .
      واحْتَقنَتِ الرَّوْضةُ : أَشرفت جوانبُها على سَرارِها ؛ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: