وصف و معنى و تعريف كلمة وحلتكم:


وحلتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وحلتكم في معاجم اللغة العربية:



وحلتكم

جذر [وحل]

  1. نَحَلَ : (فعل)
    • نحَلَ يَنحَل ، نَحْلاً ، فهو ناحِل ، والمفعول مَنْحول
    • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
    • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
    • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
    • نَحَلَ الْمَرْأَةَ : أَعْطَاهَا الْمَهْرَ
  2. نَحَلَ : (فعل)
    • نحَلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحَل فلانٌ :دقّ، وهُزِل، وضَعُف جِسمُه
  3. نَحُلَ : (فعل)
    • نحُلَ يَنحُل ، نُحولاً ، فهو ناحِل ونَحِيل
    • نحُل الشّخصُ: نحَل، نحِلَ؛ دقّ، هُزِل، وضَعُف جِسمه
    • نحُل من الشيخوخة،
  4. نَحْل : (اسم)
    • نَحْل : مصدر نَحَلَ


  5. نَحَّلَ : (فعل)
    • نَحَّلْتُ، أُنَحِّلُ، نَحِّلْ، مصدر تَنْحِيلٌ
    • نَحَّلَهُ مَالاً : أَعْطَاهُ وَخَصَّهُ بِشَيْءٍ مِنْهُ
  6. نَحل : (اسم)
    • مصدر نحَلَ
    • النَّحْلُ فِي الشِّعْرِ : هُوَ قَوْلُ الشِّعْرِ وَنِسْبَتُهُ إِلَى غَيْرِقَائِلِهِ
    • النَّحْلُ : العَطِية
    • النَّحْلُ: حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه
    • في خِفّة النَّحْل: نشيط،
    • لا بُدَّ دون الشَّهد من إبر النَّحل: لا راحة بدون تعب،
    • لُعاب النَّحل: العَسَلُ
    • لُعْبة أطفال ذات حركة دوَّارة
    • إبرة النَّحلة: (الحيوان) ما تلسع به
    • النَّحل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 16 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون ومائة آية
  7. نُحَّل : (اسم)
    • نُحَّل : جمع ناحِل
  8. نُحل : (اسم)
    • مصدر نَحَلَ
    • النُّحْلُ :الشيءُ المعطَى تبرُّعًا
    • هُوَ فِي نُحْلٍ : فِي هُزَالٍ
  9. نِحَل : (اسم)
    • نِحَل : جمع نِحلة
  10. نحِلَ : (فعل)


    • نحِلَ ينحَل ، نُحولاً ، فهو ناحِل
    • نحِل الشّخصُ: نَحَل، نَحُل؛ دقّ، هُزِل، ضَعُف جِسمه
  11. أَحَلَّ : (فعل)
    • أحلَّ يُحلّ ، أحْلِلْ / أحِلَّ ، إحلالاً ، فهو مُحِلّ ، والمفعول مُحَلّ - للمتعدِّي
    • أحلَّ الشَّخصُ/ أحلَّ المُحْرِمُ : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعًا منه
    • أحَلَّ الجَيْشُ السَّلاَمَ فِي مَنَاطِقِ الجَنُوبِ : نَشَرَ السَّلاَمَ وَحَقَّقَهُ
    • أحلَّ دمَه: أباح سفكَه وسمَح بإهداره،
    • أحلَّ عليه الأمرَ: أوجبه
    • أحلَّ الشَّيءَ محلّ العناية: أولاه وقتَه واهتمامَه وعنايتَه
    • أحلّه مَحَلَّه: وضعه، عيّنه مكانه
    • أَحَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرَ : أَوْجَبَهُ
,
  1. نَحْلُ
    • ـ نَحْلُ : ذُبابُ العَسَلِ ، للذَّكرِ والأنْثَى ، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ ، واحِدَتُها : نَحْلَةٌ ، والعَطاء بلا عِوَضٍ ، أو عامٌّ ، والشَّيءُ المُعطَى ، والنَّاحِلُ ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها ،
      ـ نُحْلُ : مَصْدَرُ نَحَلَهُ : أعْطَاهُ ، ومَهْرُ المرأةِ . والاسمُ : النِحْلَةُ والنُحْلَةُ .
      ـ نُحْلَى : العَطِيَّةُ .
      ـ أنْحَلَهُ ماءً : أعْطاهُ ، كَنَحَّلَهُ ،
      ـ أنْحَلَ مالاً : خَصَّهُ بشيء منه ، كَنَحَّلَهُ .
      ـ نُحْلُ ونُحْلانُ : اسمُ ذلك المُعْطَى .
      ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ : ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ .
      ـ نَحَلَهُ القولَ : نَسَبَهُ إليه ،
      ـ نَحَلَ فلاناً : سابَّهُ ،
      ـ نَحَلَ جِسْمُه ، ونَحِلَ ونَحُلَ ، نُحولاً : ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ ، ج : نَحْلَى ، وهي ناحِلَةٌ ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ .
      ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ : رَقيقٌ .
      ـ نَحْلَةُ : فرسٌ لِكِنْدَةَ ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ .
      ـ نُحَيْلَةُ : أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ : صحابيُّ ، أو هو نُخَيْلَةٌ .
      ـ نِحْلينُ : قرية بحَلَبَ ، منها : عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ .
      ـ نّحْلَةُ : الدَّعْوَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنحَل
    • أنحل - إنحالا
      1 - أنحله المرض أو نحوه : أضعفه ، هزله . 2 - أنحله الشيء : تبرع له به « أنحله مالا »

    المعجم: الرائد

  3. اِنْتِحالٌ


    • [ ن ح ل ]. ( مصدر اِنْتَحَلَ ). :- اِنْتِحالُ الكاتِبِ لأَفْكارِ غَيْرِهِ :- : أَخْذُها والادِّعاءُ بِأَنَّهُ صاحِبُها . :- اِنْتِحالُ صِفَةٍ أَوْ شَخْصِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  4. انتِحال
    • انتِحال :-
      1 - مصدر انتحلَ .
      2 - ( آداب ) محاكاةُ شخص للغة ومعاني مؤلِّفٍ آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكاره
      انتحال الأعذار : التماسُها ، - انتحال صفة : إقدام شخصٍ بدون وجه حقّ على ارتداء زيٍّ رسميّ ، - انتحال هويَّة : تقدُّم شخص من سُلطةٍ عامّة بهويَّة كاذبة ، - انتحال وظيفة : إقدام شخصٍ بشكلٍ علنيّ ومن دون وجه حقّ على انتحال وظيفة عامّة مدنيَّة أو عسكريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِنتحَل
    • إنتحل - انتحالا
      1 - إنتحل : مذهب كذا : انتسب إليه . 2 - إنتحل الشعر أو القول : ادعاه لنفسه وليس له .

    المعجم: الرائد

  6. تَنَحَّلَ
    • تَنَحَّلَ الشيءَ : انتحلَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَنَحَّلَ
    • [ ن ح ل ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَنَحَّلَ ، يَتَنَحَّلُ ، مصدر تَنَحُّلٌ . :- تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ :- : اِنْتَحَلَ ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تَنَحُّلٌ
    • [ ن ح ل ]. ( مصدر تَنَحَّلَ ). :- تَنَحُّلُ مَوْضُوعٍ :- : اِنْتِحالُهُ ، اِدِّعَاؤُهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ .

    المعجم: الغني

  9. أنحل المرض الشّخص
    • أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ - أنحَل الجوعُ وجهَه .

    المعجم: عربي عامة



  10. انتحل الشّيء
    • ادّعاه لنفسه ، وهو لغيره :- انتحل فلانٌ هذا الشِّعر / الرأيَ / قصّةً / عملاً فنّيًّا / مؤلّفات أديب / وظيفةَ طبيب - انتحل اسمَ / صفةَ فلان / شخصية / علامة تجارية - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتحَلَ
    • انتحَلَ الشيء : ادَّعاه لنفسه وهو لغيره .
      يقال : انتحل فلان هذا الشعر وهذا الرأي .
      و انتحَلَ مذهبَ كذا : انتسب إِليه ودان به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْتَحَلَ
    • [ ن ح ل ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَحَلَ ، يَنْتَحِلُ ، مصدر اِنْتِحالٌ .
      1 . :- اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ :- : أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ .
      2 . :- اِنْتَحَلَ مَذْهَباً جَديداً :- : اِنْتَسَبَ إِلَيْهِ ، تَبَنَّاهُ ، اِتَّخَذَهُ . :- هَلْ صَحيحٌ أَنَّهُ انْتَحَلَ عَقيدَةً جَديدَةً :- :- اِنْتَحَلَ تَبْريراً واهِياً لِيُبَرِّرَ سُلوكَهُ الْمَشِينَ .

    المعجم: الغني

  13. أَنْحَلَ


    • [ ن ح ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْحَلَ ، يُنْحِلُ ، مصدر إِنْحالٌ .
      1 . :- أَنْحَلَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيلاً ، ضعيفاً ، هَزيلاً .
      2 . :- أَنْحَلَهُ مالاً :- : تَبَرَّعَ لَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. أَنْحَلَه
    • أَنْحَلَه المرضُ ونحوه : نَحلَهُ .
      و أَنْحَلَه الشيءَ : تَبرَّع له به وخصَّه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. انتحل الإسلام ‏
    • ‏ أي دخل دين الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. انتحلَ
    • انتحلَ ينتحل ، انتحالاً ، فهو مُنتحِل ، والمفعول مُنتحَل :-
      انتحل الشَّيءَ
      1 - ادّعاه لنفسه ، وهو لغيره :- انتحل فلانٌ هذا الشِّعر / الرأيَ / قصّةً / عملاً فنّيًّا / مؤلّفات أديب / وظيفةَ طبيب ، - انتحل اسمَ / صفةَ فلان / شخصية / علامة تجارية ، - شغلت قضيةُ الانتحال النقادَ في القديم والحديث .
      2 - انتسب إليه ، ودان به :- انتحل الإسلامَ / عقيدةً / مذهبَ التقدُّميين :-
      انتحل الأعذارَ : التمسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أنحلَ
    • أنحلَ يُنحل ، إنحالاً ، فهو مُنحِل ، والمفعول مُنحَل :-
      أنحل المرضُ الشَّخصَ أهزله ، وأضعفه :- أنحَله السّهرُ / الهمُّ ، - أنحَل الجوعُ وجهَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نحل
    • " النَّحْل : ذُباب العسل ، واحدته نَحْلة .
      وفي حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهَى عن قَتْل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد ؛ وروي عن إِبراهيم الحربي أَنه ، قال : إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنَّ لا يؤْذِين الناسَ ، وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ، ‏ ليس ‏ هي مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره ، قيل له : فالنَّمْلة إِذا عَضَّت تُقْتَل ؟، قال : النَّمْلة لا تعَضّ إِنما يَعَضّ الذر ، قيل له : إِذا عضَّت الذرة تُقتَل ؟، قال : إِذا آذَتْك فاقتلها .
      والنَّحْل : دَبْر العسل ، الواحدة نحلة .
      وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وأَوحَى ربُّك إِلى النَّحْل ؛ جائز أَن يكون سمي نَحْلاً لأَن الله عز وجل نَحَل الناسَ العسلَ الذي يخرج من بطونها .
      وقال غيره من أَهل العربية : النَّحْل يذكَّر ويؤنث وقد أَنثها الله عز وجل فقال : أَنِ اتَّخِذِي من الجِبال بيوتاً ؛ ومن ذكَّر النَّحْل فلأَنَّ لفظه مذكر ، ومن أَنثه فلأَنه جمع نَحْلة .
      وفي حديث ابن عمر : مَثَلُ المؤْمِن مَثَلُ النَّحْلة ؛ المشهور في الرواية بالخاء المعجمة ، وهي واحدة النَّخْل ، وروي بالحاء المهملة ، يريد نَحْلة العسل ، ووجه المشابهة بينهما حِذْق النَّحْل وفِطْنته وقلَّة أَذاه وحَقارته ومنفعتُه وقُنوعه وسعيُه في الليل وتنزُّهه عن الأَقذار وطيبُ أَكله وأَنه لا يأْكل من كسب غيره ونحُوله وطاعتُه لأَمِيره ؛ وإِنّ للنَّحْل آفاتٍ تقطعه عن عمله منها : الظلمةُ والغَيْمُ والريحُ والدخانُ والماء والنارُ ، وكذلك المؤْمن له آفات تفتِّره عن عمله : ظلمةُ الغفلة وغيمُ الشكّ وريحُ الفتنة ودُخَان الحرامِ وماءُ السَّعةِ ونارُ الهوَى .
      الجوهري : النَّحْل والنحْلة الدَّبْر ، يقع على الذكر والأُنثى حتى تقول يَعْسُوب .
      والنَّحْل : الناحِلُ ؛ وقال ذو الرمة : يَدَعْنَ الجَلْسَ نَحْلاً قَتالُها (* قوله « كالملك له وهي الهبة » كذا في الأصل .
      وعبارة المحكم : كالملك له ، أخذ من النحلة وهي الهبة وبها يظهر مرجع الضمير ) والعطية يُعْطاها الإِنسانُ .
      وفي حديث قتادة بن النعمان : كان بُشَيرُ بن أُبَيْرِق يقولُ الشعرَ ويهجو به أَصحابَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويَنْحَلُه بعضَ العرب أَي يَنْسُبه إِليهم من النِّحْلة وهي النِّسْبة بالباطِل .
      ويقال : ما نِحْلَتُكَ أَي ما دِينُكَ ؟ الأَزهري : الليث يقال نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه فهو يَنْحَله يُسابُّه ؛ قال طرفة : فَدَعْ ذا ، وانْحَل النُّعمانَ قَوْلاً كنَحْت الفأْسِ ، يُنْجِد أَو يَغُو ؟

      ‏ قال الأَزهري : نَحَلَ فلانٌ فلاناً إِذا سابَّه باطلٌ ، وهو تصحيف لنَجَل فلانٌ فلاناً إِذا قطعَه بالغِيبة .
      ويروى الحديث : من نَجَل الناسَ نَجَلوه أَي مَنْ عابَ الناس عابوه ومن سبَّهم سبُّوه ، وهو مثل ما روي عن أَبي الدرداء : إِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك ، وإِن تَرَكْتَهم لم يَتْركوك ؛ قوله : إِن قارضتهم مأْخوذ من قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : رفَع اللهُ الحرجَ إِلا مَنِ اقترَضَ عِرْضَ امرئٍ مسلم فذلك الذي حَرِج ، وقد فسر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وحلتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَلَ** - [و ح ل]. (ف: ثلا. متعد).** وَحَلَ**،** يَحِلُ**، مص. وَحْلٌ. "وَحَلَ مُنَافِسَهُ" : كَانَ أَخْوَضَ مِنْهُ فِي الوَحْلِ، الوَحَلِ: (مُبَارَاةُ الْخَوْضِ فِي الوَحَلِ).
معجم الغني
**وَحْلٌ** - [وح ل]. (مص. وَحَلَ). [ن. وَحَلٌ].
معجم الغني
**وَحَلٌ** - ج:** أَوْحَالٌ**،** وُحُولٌ**. [و ح ل]. (مص. وَحِلَ). "تَلَطَّخَ بِالوَحَلِ" : بِالطِّينِ الرَّقِيقِ الْمُخْتَلِطِ بِالْمَاءِ.
معجم الغني
**وَحِلٌ**، ةٌ - [و ح ل].(صِيغَةُ فَعِل). "دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ" : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ. "طَرِيقٌ وَحِلٌ".
معجم الغني
**وَحِلَ** - [و ح ل]. (ف: ثلا. لازم).** وَحِلَ**،** يَوْحَلُ**، مص. وَحَلٌ. "وَحِلَ الرَّجُلُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ" : وَقَعَ فِي الوَحَلِ، أَيْ فِي الطِّينِ، وَظَلَّ يَتَخَبَّطُ فِيهِ. "وَحِلَ الْحَيَوَانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوحلَ يُوحل، إيحالاً، فهو مُوحِل، والمفعول مُوحَل • أوحل السَّيَّارةَ: أوقعها في الوَحْل، أي خليط الطّين والماء "أوحله عدم انتباهه وهو يسير". • أوحل الشَّخصَ شرًّا: أثقله وورّطه فيه "أوحلته العصابةُ وهو غافل عما يجري".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوحلَ يستوحل، استيحالاً، فهو مُستوحِل • استوحل المكانُ: صار فيه الوحل، أي الطين "هطل المطرُ فاستوحلت الأرض التَّربة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توحَّلَ يتوحَّل، توحُّلاً، فهو متوحِّل • توحَّل الشَّخصُ: وَحِلَ؛ وقع في طينٍ وتخبّط فيه| توحَّلتْ سمعته: تلطَّخت بالدَّنس. • توحَّل المكانُ: صار ذا وَحَلٍ، أي خليط من الطِّين والماء "توحَّل الطّريقُ التُّرابيّ بسقوط المطر".
المعجم الوسيط
فلان فلاناً ـِ ( يَحِلُهُ ) وَحْلاً: كان أخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخوض فيه.( وَحِلَ ) ـَ ( يَوْحَلُ ) وَحَلاً، ومَوْحَلاً: وقع في طين يضطرب فيه. فهو وحِل.( أوْحَلَهُ ): أوقعه في الوَحَْل. وـ فلاناً شرًّا: أثقله به وورَّطه فيه.( وَاحَلَهُ ): باراه في الخوض في الوَحَل. يقال: واحله فوحله: باراه في الخوض في الوحل فغلبه.( تَوَحَّلَ ): وحِل. وـ المكان: صار ذا وحل.( اسْتَوْحَلَ ) المكانُ: توحّل.( المَوْحِلُ ): الموضع فيه الوَحَل.( الوَحَْلُ ): الطِّين الرَّقيق ترتطم فيه الناس والدوابّ. ( ج ) أوحال، ووُحُول.
مختار الصحاح
و ح ل : الوَحَل بفتحتين الطين الرقيق و المَوْحَلُ بفتح الحاء المصدر وبكسرها المكان و الوَحْلُ بالسكون لغة رديئة و وَحِلَ الرجل بالكسر يوْحَل وَحَلاً و مَوْحَلاً أيضا بفتح الحاء فيهما أي وقع في الوحل
الصحاح في اللغة
الوَحَلُ بالتحريك: الطينُ الرقيقُ. والمَوْحَلُ بالفتح: المصدرُ، وبالكسر المكان والاسم. قال الشاعر: فأصبحَ العينُ رُكوداً على الأوْ   شازِ أن يَرْسَخْنَ في المَوحَلِ يروى بالفتح والكسر. يقول: وقَفتْ بقرُ الوحش على الروابي مخافةَ الوحلِ، لكثرة المطر. والوَحْلُ بالتسكين، لغةٌ رديئة. واسْتَوْحَلَ المكانُ. ووَحِلَ الرجلُ بالكسر: وقع في الوَحَلِ. وأوْحَلَهُ غيره وواحله فوحله أي غلبه فيه.
لسان العرب
الوَحَل بالتحريك الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ والوَحْل بالتسكين لغة رديَّة والجمع أَوْحالٌ ووُحُولٌ والمَوْحَل بالفتح المصدر وبالكسر المكان واسْتَوْحَل المكان صار فيه الوَحَل ووَحِل بالكسر يَوْحَل وَحَلاً فهو وَحِلٌ وقع في الوَحَل قال لبيد فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وأَوْحَله غيرُه إِذا أَوقعَه فيه وفي حديث سُراقة فوَحِل بي فَرَسي وإِنني لَفي جَلَدٍ من الأَرض أَي أَوقعني في الوَحَل يريد كأَنه يسِير بي في طِينٍ وأَنا في صُلْب من الأَرض وفي حديث أَسْرِ عُقْبة بن أَبي مُعَيْط فوَحِل به فرسُه في جَدَدٍ من الأَرض والجَدَدُ ما استوى من الأَرض وواحَلَني فوحَلته أَحِلُه كنتُ أَخْوَضَ للوَحَل منه وواحَلَه فوَحَلَه والمَوْحِل الموضع الذي فيه الوَحَل قال المتنخل الهُذلي فأَصْبَحَ العِينُ رُكوداً على ال أَوْشاذِ أَن يَرْسَخْنَ في المَوْحَلِ يروى بالفتح والكسر من المصدر والمكان يقول وقفتْ بقَرُ الوَحْش على الرَّوابي مَخافة الوَحَل لكثرة الأَمطار وأَوْحَل فلانٌ فلاناً شرّاً أَثقله به ومَوْحَل موضع ( * قوله « وموحل موضع » كذا في الأصل مضبوطاً ) قال من قُلَلِ الشِّحْرِ فجَنْبَيْ مَوْحَل
الرائد
* وحل يحل: وحلا. ه: كان أكثر منه خوضا في الوحل.
الرائد
* وحل يوحل: وحلا وموحلا. وقع في الوحل.
الرائد
* وحل. 1-مص. وحل. 2-طين رقيق، ج أوحال ووحول.
الرائد
* وحل. متلطخ بالوحل.
الرائد
* وحل. 1-مص. وحل. 2-طين رقيق، ج أوحال ووحول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: