وصف و معنى و تعريف كلمة وحلى:


وحلى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وحلى في معاجم اللغة العربية:



وحلى

جذر [حلى]

  1. حَليَ : (فعل)
    • حَلِيَ، يحْلَى، مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ
    • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
    • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
    • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
    • حَلِيَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتْ الحُلِيَّ
    • حَلِيَتِ الشَّجَرَةُ : أَوْرَقَتْ، أثْمَرَتْ
    • حَلِيَ الشيءَ: عَدَّهُ حُلْوًا
    • حَلِيَتِ الجارية : صَارت ذات حَلْيٍ
    • لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدةٍ
  2. حَلْي : (اسم)
    • حَلْي : مصدر حَلَى
  3. حَلي : (اسم)
    • الجمع : حُلِيّ
    • الحَلْيُ : ما تَتَزَيَّن به من مَصوغ المعدنيات أو الحجارة
    • مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في
  4. أَوحال : (اسم)
    • أَوحال : جمع وَحل


  5. حَلْي : (اسم)
    • حَلْي : جمع حِلية
  6. حَليّ : (اسم)
    • الحَلِيُّ من الأشياء: البالغُ الجودةِ والحلاوة
    • نَوْعٌ حَلِيٌّ : جَيِّدُ الحُلْوِ لَذِيذٌ
    • شَيْءٌ حَلِيٌّ : يَابِسٌ
  7. حُلِيّ : (اسم)
    • حُلِيّ : جمع حَلي
  8. وَحَلَ : (فعل)
    • وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً
    • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  9. وَحِلَ : (فعل)
    • وَحِلَ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً
    • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه
  10. حَلَى: (فعل)


    • حلَى يَحلِي ، احْلِ ، حَلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول محليّ
    • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
    • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  11. حَلَّى: (فعل)
    • حَلَّيْتُ، أُحَلِّي، حَلِّ، مصدر تَحْلِيَةٌ
    • حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ
    • حَلَّى الجاريةَ: اتخذ الحَلْيَ لها لتلبَسهُ
    • حَلَّى: ألبسَها الحَلْيَ
    • حلَّى ماءَ البحر: عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة
  12. حِلًى: (اسم)
    • حِلًى : جمع حِلية
  13. حلَى: (اسم)
    • الحَلَى : بَثْر يخرج بأَفواه الصِّبيان
    • حَلاوَة القَفَا : وسطه
  14. حوالِىءُ: (اسم)
    • حوالِىءُ : جمع حالئة
  15. مَحَالِىءُ: (اسم)
    • مَحَالِىءُ : جمع مِحْلأَةُ
  16. حلّى الشّيء أو الشّخْص:


    • وصفه ونعته بما يحسِّنه ''حلَّى أباه أمام الحاضرين- حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس''.
  17. حلّى الشّيء في عينه:
    • جعلَه يراه جميلاً حُلْوًا ''حلَّى في عينه السَّفَرَ للخارج''.
  18. حلّى الطّعام:
    • أضاف إليه مادّة سُكّريّة ''حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر''.
  19. حَلَى الْمَرْأةَ:
    • جَعَلَ لَهَا حَلْياً.
  20. حَلَّى البَيْتَ:
    • زَيَّنَهُ.
  21. حَلَّى الجاريةَ:
    • اتخذ الحَلْيَ لها لتلبَسهُ.
  22. حلَّى ماءَ البحر:


    • عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة.
  23. حلّى المرأة :
    • حَلاها؛ زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة '' {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ} ''.
  24. حلى المرأة أو السّيف أو غيرهما:
    • زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة.
  25. حِلية : (اسم)
    • الجمع : حِلْيات و حِلًى : حَلْي؛
    • الحِلْيَة : الحَلْي
    • الحِلْيَة :ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثَّمينة من يُنَشَّأ في الحِلْيَة: كناية عن البنات
    • حِلْية السَّيف: زينته
    • حِلْيَةُ الإِنْسَانِ : صِفَتُهُ، خِلْقَتُهُ
,
  1. حَلْيُ
    • ـ حَلْيُ: ما يُزَيَّنُ به من مَصُوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أو الحِجَارَةِ,ج: حُلِيٌّ، أَو هو جَمْعٌ، والواحِدُ: حَلْيَةٌ.
      ـ حِلْيَةُ: الحَلْيُ,ج: حِلًى وحُلًى.
      ـ حُلَى السيفِ، وحَلاتُهُ: حِلْيَتُه.
      ـ حَلِيَتِ المرأةُ، حَلْياً، فهي حالٍ وحالِيَةٌ:اسْتَفَادَتْ حَلْياً، أو لَبِسَتْهُ، كتَحَلَّتْ، أو صارَتْ ذاتَ حَلْيٍ.
      ـ حَلاَّها تَحْلِيَةً: ألْبَسَها حَلْياً، أو اتَّخَذَهُ لها، أو وَصَفَها ونَعَتَها.
      ـ حَلِيَ في عَيْنِي، قيل: من الحَلْيِ.
      ـ حِلْيَةُ: الخِلْقَةُ، والصورةُ، والصِّفَةُ،
      ـ حَلْيَةُ: ثلاثَةُ مواضِعَ.
      ـ إحْلِياءُ: موضع.
      ـ حَلِيٌّ: ما ابْيَضَّ من يَبيسِ النَّصِيِّ، الواحِدَةُ: حَلِيَّةٌ.
      ـ حُلَيَّا: نَبْتٌ، وطعامٌ لهمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَلَّى

    • حَلَّى يحلِّى ، حَلِّ ، تَحليةً ، فهو مُحَلٍّ ، والمفعول مُحلًّى :-
      حلَّى الطَّعامَ ونحوَه أضاف إليه مادّة سُكّريّة :-حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر.
      حلَّى ماءَ البحر: عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة.
      حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما: زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :-سيف محلَّى بالذَّهب.
      حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ:
      1 - وصفه ونعته بما يحسِّنه :-حلَّى أباه أمام الحاضرين، - حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس.
      2 - جعله جميلاً حسنًا :-حلَّتِ ابنتَها يوم زفافها.
      حلَّى الشَّيءَ في عينه: جعلَه يراه جميلاً حُلْوًا :-حلَّى في عينه السَّفَرَ للخارج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حَلَّى
    • حَلَّى الجاريةَ: اتخذ الحَلْيَ لها لتلبَسهُ.
      و حَلَّى ألبسَها الحَلْيَ.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 31يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَساوِرَ مِن ذَهَبٍ ) ) و حَلَّى السيفَ: جَعَلَ له حِلْيَةً.
      و حَلَّى فلانًا: وَصَفَه ونعته بما يُحلِّيه.
      و حَلَّى الشيءَ في عين فلان: زيَّنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَلَّى
    • حَلَّى يحلِّي ، حَلِّ ، تحليةً ، فهو مُحَلٍّ ، والمفعول مُحلًّى :-
      حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما حَلاها؛ زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :- {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ} .
      حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ: وصفه ونعته بما يحسِّنه :-حلَّى أباه أمام الحاضرين، - حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حلى
    • حلى - تحلية
      1- حلى الشيء : جعله حلوا. 2- حلى المرأة البسها الحلي. 3- حلى المرأة : اتخذ لها حليا. 4- حلى الشيء : زينه. 5- حلاه : وصفه بما يحليه.


    المعجم: الرائد

  6. حَلَى
    • [ح ل ي]. (فعل: ثلاثي متعد). حَليْتُ، أحْلِي، اِحْلِ، مصدر حَلْيٌ.
      1. :-حَلَى الْمَرْأةَ :- : جَعَلَ لَهَا حَلْياً.
      2. :-حَلَى المرأةَ :- : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ. :-حَلَى السَّيْفَ :- :-حَلَى الهَوْدَجَ.

    المعجم: الغني

  7. تحلىء
    • تحلىء
      1- تحلىء : شعر وجه الجلد. 2- تحلىء : سواد وجه الجلد. 3- تحلىء : وسخ وجه الجلد.

    المعجم: الرائد

  8. حلىء
    • حلىء - يحلا ، حلأ
      1- حلىء : صار فيه التحلىء. 2- حلىءت الشفة : صار فيها «حلأ»، وهو بثر أو حبة.

    المعجم: الرائد

  9. حَلَى
    • حَلَى المرأةَ حَلَى ِ حَلْيًا: جَعَلَ لها حُلِيًّا.
      و حَلَى المرأةَ والسيفَ وغيرهما: زينها بالحَلْيِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حلَى
    • حلى - يحلي ، حليا
      1- حلى المرأة : جعل لها حليا. 2- حلى المرأة أو غيرها : زينها بالحلي.

    المعجم: الرائد

  11. حلّى الشّيء أو الشّخْص
    • وصفه ونعته بما يحسِّنه :-حلَّى أباه أمام الحاضرين- حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس.

    المعجم: عربي عامة

  12. حَلَّى
    • حَلَّى الطعامَ وغيرَهُ: جعله حُلْوًا.
      ويقال: حَلَّى الشيءَ في عينه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حلَى
    • حلَى يَحلِي ، احْلِ ، حَلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول محليّ :-
      حلَى المرأةَ أو السَّيفَ أو غيرَهما زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. حلّى الشّيء في عينه
    • جعلَه يراه جميلاً حُلْوًا :-حلَّى في عينه السَّفَرَ للخارج.

    المعجم: عربي عامة

  15. حلّى الطّعام ونحوه
    • أضاف إليه مادّة سُكّريّة :-حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر.

    المعجم: عربي عامة

  16. حَلَّى
    • [ح ل و]. (فعل: رباعي متعد). حَلَّيْتُ، أُحَلِّي، حَلِّ، مصدر تَحْلِيَةٌ.
      1. :-مِنْ عَادَتِهَا أَنْ تُحَلِّيَ الطَّعَامَ :- : أنْ تَجْعَلَهُ حُلْواً.
      2. :-اِرْتَفَعتْ أَصْواتُ النِّسَاءِ وَهُنَّ يُحَلِّينَ العَرُوسَ :-: يُلْبِسْنَهَا الحُلِيَّ.
      3. :-حَلَّى البَيْتَ :- : زَيَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  17. حلى
    • حلى
      1-بثر أو حبة يظهر على أفواه الأولاد

    المعجم: الرائد

  18. حلى المرأة أو السّيف أو غيرهما
    • زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة.

    المعجم: عربي عامة

  19. حلّى المرأة والسّيف وغيرهما
    • حَلاها؛ زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :- {يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. حلّى المرأة والسّيف وغيرهما
    • زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :-سيف محلَّى بالذَّهب.

    المعجم: عربي عامة

  21. حلّى ماء البحر
    • عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة.

    المعجم: عربي عامة

  22. حلا
    • "الحُلْو: نقيض المُرّ، والحَلاوَة ضدُّ المَرارة، والحُلْوُ كل ما في طعمه حَلاوة، وقد حَلِيَ وحَلا وحَلُوَ حَلاوةً وحَلْواً وحُلْواناً واحْلَوْلى، وهذا البناء للمبالغة في الأَمر.
      ابن بري: حكى قول الجوهري،واحْلَوْلى مثلُه؛ وقال، قال قيس بن الخطيم: أَمَرُّ على البَاغي ويَغْلُظ جَانِبي،وذو القَصْدِ أَحْلَوْلي له وأَلِينُ وحَلِيَ الشيءَ واسْتَحْلاهُ وتَحَلاَّه واحْلَوْلاهُ، قال ذو الرمة: فلمَّا تَحَلَّى قَرْعَها القاعَ سَمْعُه بانَ له، وَسْطَ الأَشَاءِِ، انْغِلالُها يعني أَنّ الصائد في القُتْرَة إذا سمع وَطْءَ الحمير فعلم أَنه وطْؤُها فرح به وتحَلَّى سمعُه ذلك؛ وجعل حميد بن ثور احْلَوْلى متعدّياً فقال: فلمَّا أَتى عامانِ بعدَ انْفِصالِه عن الضَّرْعِ، واحْلَولى دِثاراً يَرودُها (* قوله «واحلولى دثاراً» كذا بالأصل، والذي في الجوهري: دمائاً).
      ولم يجئ افْعَوْعَل متعدّياً إلا هذا الحرف وحرف آخر وهو اعْرَوْرَيْت الفَرَسَ.
      الليث: قد احْلَوْلَيْت الشيءَ أَحْلَوْلِيهِ احْلِيلاءً إذا اسْتَحْلَيْتَه، وقَوْلٌ حَلِيٌّ يَحْلَوْلي في الفَم؛ قال كثَيِّر عزة: نُجِدُّ لكَ القَوْلَ الحَلِيَّ، ونَمْتَطِي إلَيْك بَنَاتِ الصَّيْعَرِيِّ وشَدْقَمِ وحَلِيَ بقَلْبي وعَيْنِي تَجْلَى وحَلا يَحْلُو حَلاوةً وحُلْواناً إذا أَعْجبك، وهو من المقلوب، والمعنى يَحلى بالعَين، وفصل بعضهم بينهما فقال: حَلا الشيءُ في فَمِي، بالفتح، يَحْلُو حَلاوة وحَلِيَ بعيني، بالكسر،إلا أَنهم يقولون: هو حُلْوٌ في المعنيين؛ وقال قوم من أَهل اللغة:‏ ليس ‏حَلِيَ من حَلا في شيء، هذه لغة على حِدَتِها كأَنها مشتقة من الحَلْيِ المَلْبوسِ لأَنه حَسُن في عينك كحُسْن الحَلْيِ، وهذا ليس بقويّ ولا مرضيّ.
      الليث: وقال بعضهم حَلا في عَيْني وحَلا في فمي وهو يَحْلُو حَلْواً،وحَلِيَ بصدري فهو يَحْلَى حُلْواناً (* قوله «فهو يحلى حلواناً» هذه عبارة التهذيب، وقال عقب ذلك: قلت حلوان في مصدر حلي بصدري خطأ عندي).
      الأَصمعي: حَلِيَ في صدري يَحْلى وحلا في فمي يَحْلُو، وحَلِيتُ العيشَ أَحْلاهُ أَي اسْتَحْلَيْته، وحَلَّيْتُ الشيءَ في عَين صاحِبه، وحَلَّيْت الطعام: جعَلْتُه حُلْواً، وحَلِيتُ بهذا المكان.
      ويقال: ما حَلِيت منه حَلْياً أَي ما أَصَبت.
      وحَلِي منه بخيرٍ وحلا: أَصاب منه خيراً.
      قال ابن بري: وقولهم لم يَحْلَ بطائل أَي لم يظفر ولم يستفد منها كبيرَ فائدة، لا يُتكَلَّم به إلا مع الجَحْد، وما حَلِيتُ بطائل لا يُستعمل إلا في النفي،وهو من معنى الحَلْيِ والحِلْية، وهما من الياء لأَن النفس تَعْتَدُّ الحِلْية ظَفَراً، وليس هو من حَلِيَ بعيْني بدليل قولهم حَلِيَ بعيني حَلاوَة، فهذا من الواو والأَول من الياء لا غير.
      وحَلَّى الشيء وحَلأَه،كلاهما: جعله ذا حلاوة، همزوه على غير قياس.
      الليث: تقول حَلَّيْت السويقَ، قال: ومن العرب من همزة فقال حَلأْتُ السويقَ، قال: وهذا منهم غلط.
      قال الأَزهري:، قال الفراء توهمت العربُ فيه الهمز لمَّا رأَوْا قوله حَلأْتُه عن الماء أَي منعته مهموزاً.
      الجوهري: أَحْلَيْتُ الشيءَ جعلته حُلْواً،وأَحْلَيْتُه أَيضاً وجدته حُلْواً؛

      وأَنشد ابن بري لعمرو بن الهُذيل العَبْديّ: ونحن أَقَمْنا أَمْرَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ،وأَنتَ بِثأْجٍ لا تُمِرُّ ولا تُحْلِي قلت: وهذا فيه نظر، ويشبه أَن يكون هذا البيت شاهداً على قوله لا يُمِرُّ ولا يُحْلي أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ.
      وحالَيْتُه أَي طايَبْتُه؛ قال المرَّار الفقعسي: فإني، إذا حُولِيتُ، حُلْوٌ مَذاقتي،ومُرٌّ، إذا ما رامَ ذو إحْنةٍ هَضْمي والحُلْوُ من الرجال: الذي يَسْتخفه الناسُ ويَسْتَحْلُونه وتستَحْلِيه العينُ؛

      أَنشد اللحياني: وإني لَحُلْوٌ تَعْتَريني مَرَارَةٌ،وإني لَصَعْبُ الرأْسِ غيرُ ذَلُولِ والجمع حُلْووُنَ ولا يُكسَّر، والأُنثى حُلْوَة والجمع حُلْواتٌ ولا يُكسَّر أَيضاً.
      ويقال: حَلَتِ الجاريةُ بعيني وفي عيني تَحْلُو حَلاوَةً.
      واسْتَحْلاه: من الحَلاوة كما يقال استجاده من الجَوْدة.
      الأَزهري عن اللحياني: احْلَوْلَتِ الجاريةُ تَحْلَوْلي إذا استُحْلِيَتْ واحْلَوْلاها الرجلُ؛

      وأَنشد: فلو كنتَ تُعطي حين تُسْأَلُ سامحَتْ لك النَّفْسُ، واحْلَوْلاكَ كلُّ خليلِ

      ويقال: أَحْلَيْتُ هذا المكانَ واستَحْليتُه وحَلِيتُ به بمعنى واحد.
      ابن الأَعرابي: احْلَوْلى الرجل إذا حسُنَ خلُقه، واحلَوْى إذا خرَجَ من بلد إلى بلد.
      وحُلْوةُ: فرس عبيدِ بن معاوية.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل حَلُوٌّ، على مثال عَدُوٍّ، حُلْوٌ، ولم يحكها يعقوب في الأَشياء التي زعم أَنه حَصَرها كحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
      والحُلْوُ الحَلالُ: الرجل الذي لا ريبة فيه، على المَثل، لأَن ذلك يُسْتَحلَى منه؛

      قال: أَلا ذهَبَ الحُلْوُ الحَلالُ الحُلاحِلُ،ومَنْ قولُه حُكْمٌ وعَدْلٌ ونائِلُ والحَلْواءُ: كلُّ ما عُولج بحُلْو من الطعام، يمدّ ويقصر ويؤنث لا غير.
      التهذيب: الحَلْواء اسم لما كان من الطعام إذا كان مُعالَجاً بحَلاوة.
      ابن بري: يُحْكى أَن ابنَ شُبْرُمَة عاتَبه ابنه على إتيان السلطان فقال: يا بُنيّ، إن أَباك أَكل من حَلْوائِهم فحَطَّ في أَهْوائِهم.
      الجوهري: الحَلْواء التي تؤكل، تمد وتقصر؛ قال الكميت: من رَيْبِ دَهْرٍ أَرى حوادِثَه تَعْتَزُّ، حَلْواءَها، شدائِدُها والحَلْواءُ أَيضاً: الفاكهة الحُلْوة.
      التهذيب: وقال بعضهم يقال للفاكهة حَلْواءُ.
      ويقال: حَلُوَتِ الفاكهةُ تَحْلُو حَلاوةً.
      قال ابن سيده: وناقة حَلِيَّة عَلِيَّة في الحَلاوة؛ عن اللحياني، هذا نصُّ قوله، وأَصلها حَلُوَّة.
      وما يُمِرُّ ولا يُحْلي وما أَمَرَّ ولا أَحْلَى أَي ما يتكلم بحُلْوٍ ولا مُرٍّ ولا يَفْعل فعلاً حُلْواً ولا مُرّاً، فإن نفَيْتَ عنه أَنه يكون مُرّاً مَرَّةً وحُلْواً أُخرى قلتَ: ما يَمَرُّ ولا يَحْلُو، وهذا الفرق عن ابن الأَعرابي.
      والحُلْوَى: نقيضُ المُرَّى، يقال: خُذِ الحُلْوَى وأَعْطِه المُرَّى.
      قالت امرأَة في بناتِها: صُغْراها مُرّاها.
      وتَحالَتِ المرأَة إذا أَظْهَرَت حَلاوَةً وعُجْباً؛ قال أَبو ذؤيب: فشأْنَكُما، إنِّي أَمِينٌ وإنَّني،إذا ما تَحالى مِثْلُها، لا أَطُورُها وحَلا الرجلَ الشيءَ يَحْلُوه: أَعطاه إياه؛ قال أَوْسُ ابن حُجْرٍ: كأَنَي حَلَوْتُ الشِّعْرَ، يومَ مَدَحْتُه،صفَا صَخْرَةٍ صَمّاءَ يَبْسٍ بِلالُها فجعل الشِّعْرَ حُلْواناً مِثلَ العطاء.
      والحُلْوانُ: أَن يأْخذ الرجلُ من مَهْرِ ابنتهِ لنفْسهِ، وهذا عارٌ عند العرب؛ قالت امرأَة في زوجها: لا يأْخُذُ الحُلْوانَ من بَناتِنا

      ويقال: احْتَلى فلان لنفقة امرأَته ومهرها، وهو أَن يتَمَحَّلَ لها ويَحْتالَ، أُخِذَ من الحُلْوانِ.
      يقال: احْتَلِ فتزوَّجْ، بكسر اللام،وابتَسِلْ من البُسْلة، وهو أَجْرُ الراقي.
      الجوهري: حَلَوْتُ فلاناً على كذا مالاً فأَنا أَحْلُوه حَلْواً وحُلْواناً إذا وهبتَ له شيئاً على شيء يفعله لك غيرَ الأُجرة؛ قال عَلْقمةُ ابن عَبَدَة: أَلا رَجُلٌ أَحْلُوهُ رَحْلي وناقتي يُبَلِّغُ عَنِّي الشِّعْرَ، إذ ماتَ قائلُهْ؟ أَي أَلا ههنا رجلٌ أَحْلُوه رَحْلي وناقتي، ويروى أَلا رجلٍ، بالخفض، على تأْويل أَمَا مِنْ رجلٍ؛ قال ابن بري: وهذا البيت يروى لضابئٍ البُرْجُمِيّ.
      وحَلا الرجلَ حَلْواً وحُلْواناً: وذلك أَن يزوجه ابنتَه أَو أُختَه أَو امرأَةً مَّا بمهرٍ مُسَمّىً، على أَن يجعل له من المهر شيئاً مُسمّىً، وكانت العرب تُعَيِّرُ به.
      وحُلْوانُ المرأَة: مَهْرُها، وقيل: هو ما كانت تُعْطى على مُتْعَتِها بمكة.
      والحُلْوانُ أَيضاً: أُجْرة الكاهِن.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن حُلْوانِ الكاهِنِ؛ قال الأَصمعي: الحُلْوانُ ما يُعطاه الكاهنُ ويُجْعَلُ له على كهَانَتهِ، تقول منه: حَلَوْتُه أَحْلوه حُلواناً إذا حَبَوْته.
      وقال اللحياني: الحُلْوان أُجْرة الدَّلاَّلِ خاصةً.
      والحُلْوانُ: ما أَعْطَيْتَ من رَشْوة ونحوها.
      ولأَحلُوَنَّك حُلْوانَكَ أَي لأَجْزِينَّكَ جَزاءَك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والحُلْوانُ: مصدر كالغُفْران، ونونه زائدة وأَصله من الحَلا.
      والحُلْوانُ: الرَّشْوة.
      يقال: حَلَوْتُ أَي رَشوْتُ؛

      وأَنشد بيت علقمة: فَمَنْ راكبٌ أَحْلُوه رَحْلاَ وناقةً يُبَلِّغُ عني الشِّعْرَ، إذ ماتَ قائِلُه؟ وحَلاوةُ القفا وحُلاوَتُه وحَلاواؤُه وحُلاواهُ وحَلاءَتُه؛ الأَخيرة عن اللحياني: وَسَطُه، والجمع حَلاوى.
      الأَزهري: حَلاوَةُ القَفا حاقٌّ وَسَطِ القفا، يقال: ضربه على حَلاوَةِ القَفا أَي على وسط القفا.
      وحَلاوَةُ القفا: فَأْسُه.
      وروى أَبو عبيد عن الكسائي: سَقَط على حُلاوَةِ القفا وحَلاواءِ القفا، وحَلاوةُ القفا تَجُوزُ وليست بمعروفة.
      قال الجوهري: ووقع على حُلاوة القفا، بالضم، أَي على وسط القفا، وكذلك على حُلاوَى وحَلاواءِ القَفا، إذا فَتَحت مددت وإذا ضممت قصرت.
      وفي حديث المبعث: فَسَلَقني لِحُلاوَة القفا أَي أَضْجَعَني على وسط القَفا لم يَمِلْ بي إلى أَحد الجانبين، قال: وتضم حاؤه وتفتح وتكسر؛ ومنه حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام: وهو نائم على حَلاوةِ قفاهُ.
      والحِلْو: حَفٌّ صغير يُنسَجُ به؛ وشَبَّه الشماخ لسان الحمار به فقال: قُوَيْرِحُ أَعْوامٍ كأَنَّ لسانَه،إذا صاح، حِلْوٌ زَلَّ عن ظَهْرِ مِنْسَجِ

      ويقال: هي الخشبة التي يُديرها الحائك وأَرضٌ حَلاوَةٌ: تُنْبِت ذُكُورَ البَقْلِ.
      والحُلاوى من الجَنْبة: شجَرة تدوم خُضْرتَها، وقيل: هي شجرة صغيرة ذات شوك.
      والحُلاوَى: نَبْتة زَهْرتها صفراء ولها شوك كثير وورق صغار مستدير مثل ورق السذاب، والجمع حُلاوَيات، وقيل: الجمع كالواحد.
      التهذيب: الحَلاوى ضرب من النبات يكون بالبادية، والواحدة حَلاوِيَة على تقدير رَباعِية.
      قال الأَزهري: لا أَعرف الحَلاوى ولا الحَلاوِية، والذي عرفته الحُلاوى،بضم الحاء، على فُعالى، وروي أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب فُعالى خُزامى ورُخامى وحُلاوى كلُّهن نبت، قال: وهذا هو الصحيح.
      وحُلْوانُ: اسم بلد؛

      وأَنشد ابن بري لقيس الرُّقَيَّات: سَقْياً لِحُلْوانَ ذِي الكُروم، وما صَنَّفَ من تينهِ ومِنْ عِنَبِهْ وقال مُطِيعُ بن إياس: أَسْعِداني يا نَخْلَتَيْ حُلْوانِ،وابْكِيا لي من رَيْبِ هذا الزَّمانِ وحُلوانُ: كورة؛ قال الأَزهري: هما قريتان إحْداهما حُلْوان العراق والأُخْرى حُلْوان الشام.
      ابن سيده: والحُلاوة ما يُحَكُّ بين حجرين فيُكتحل به، قال: ولست من هذه الكلمة على ثقة لقولهم الحَلْوُ في هذا المعنى.
      وقولهم حَلأْتُه أي كحلته.
      والحَلْيُ: ما تُزُيِّنَ به من مَصوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أَو الحجارةِ؛

      قال: كأَنها من حُسُنٍ وشارهْ، والحَلْيِ حَلْيِ التِّبْر والحِجارهْ،مَدْفَعُ مَيْثاءَ إلى قَرارهْ والجمع حُلِيٌّ؛ قال الفارسي: وقد يجوز أَن يكون الحَلْيُ جمعاً، وتكون الواحدة حلْيَةٌ كشَرْيَةٍ وشَرْيٍ وهَدْيَةٍ وهَدْيٍ.
      والحِلْيَةُ: كالحَلْيِ، والجمع حِلىً وحُلىً.
      الليث: الحَلْيُ كلّ حِلْيةٍ حَلَيت بها امرأَةً أَو سيفاً ونحوَه، والجمع حُلِيٌّ.
      قال الله عز وجل: من حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً له خُوار.
      الجوهري: الحَلْيُ حَلْيُ المرأَةِ، وجمعه حُلِيٌّ مثل ثَدْيٍ وثُدِيٍّ، وهو فُعُولٌ، وقد تكسر الحاء لمكان الياء مثل عِصيٍّ، وقرئ: من حُلِيِّهِم عِجْلاً جَسَداً، بالضم والكسر.
      وحَلَيْتُ المرأَةَ أَحْلِيها حَلْياً وحَلَوْتُها إذا جعلت لها حُلِيّاً.
      الجوهري: حِلْيَةُ السيفِ جمْعها حِلىً مثل لِحْيةٍ ولِحىً، وربما ضم.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل وعليه خاتم من حديد فقال: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَة أَهلِ النارِ؟ هو اسم لكل ما يُتَزَيَّن به من مصاغ الذهب والفضة، وإنما جعلها حلية لأَهل النار لأَن الحديد زِيٌّ بعض الكفار وهم أَهل النار، وقيل: إنما كرهه لأَجل نَتْنِه وزُهوكَتهِ، وقال: في خاتَمِ الشِّبْهِ ريحُ الأَصْنام، لأَن الأَصنام كانت تُتَّخَذ من الشَّبَهِ.
      وقال بعضهم: يقال حِلْيةُ السيف وحَلْيهُ، وكره آخرون حَلْيَ السيف، وقالوا: هي حِلْيَتُه؛
      ، قال الأَغْلَبُ العِجْلِي: جارِيةٌ من قيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ،بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّبَهْ،كأَنها حِلْيَةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وحكى أَبو علي حَلاة في حِلْيَةٍ، وهذا في المؤنث كشِبْهٍ وشَبَهٍ في المذكر.
      وقوله تعالى: ومن كلٍّ تأْكلون لحماً طريّاً وتستخرجون حِلْيَةً تلبسونها؛ جاز أَن يخبر عنهما بذلك لاختلاطهما، وإلا فالحِلْيَةُ إنما تُسْتَخرج من المِلْح دون العَذْب.
      وحَلِيَت المرأَةُ حَلْىاً وهي حالٍ وحالِيَةٌ: استفادت حَلْياً أَو لبسته، وحَلِيَتْ: صارت ذات حَلْيٍ، ونسوة حَوالٍ.
      وتَحَلَّتْ: لبست حَلْىاً أَو اتخذت.
      وحَلاَّها: أَلبسها حَلْياً أَو اتخذه لها، ومنه سيف مُحَلّىً.
      وتَحَلَّى بالحَلْي أَي تزيَّن، وقال: ولغةٌ حَلِيَت المرأَةُ إذا لَبِسَتْه؛

      وأَنشد: وحَلْي الشَّوَى منها، إذا حَلِيَتْ به، على قَصَباتٍ لا شِخاتٍ ولا عُصْلِ
      ، قال: وإنما يقال الحَلْيُ للمرأَة وما سواها فلا يقال إلا حِلْيةٌ للسيفِ ونحوه.
      ويقال: امرأَة حالية ومتحلية.
      وحَلَّيْت الرجلَ: وصفتُ حِلْيَته.
      وقوله تعالى: يُحَلَّوْنَ فيها من أَساور من ذهب؛ عدَّاه إلى مفعولين لأَنه في معنى يَلْبَسُون.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: كان يُحَلِّينا رِعاثاً من ذَهَبٍ ولُؤْلُؤٍ، وحَلَّى السيفَ كذلك.
      ويقال للشجرة إذا أَورقت وأَثمرت: حاليةٌ، فإذا تناثر ورقها قيل: تعطَّلت؛ قال ذو الرمة:وهاجَتْ بَقايا القُلْقُلانِ، وعَطَّلَت حَوَالِيَّهُ هُوجُ الرِّياحِ الحَواصِد أَي أَيْبَسَتْها الرياح فتناثرت.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: كان يَتَوضَّأُ إلى نصف ساقَيْه ويقول إن الحِلْية تبلغ إلى مواضِع الوضوء؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالحلية ههنا التحجيل يوم القيامة من أَثر الوضوء من قوله، صلى الله عليه وسلم: غُرٌّ مُحَجَّلون.
      ابن سيده في معتل الياء: وحَلِيَ في عيني وصَدْرِي قيل ليس من الحَلاوة، إنما هي مشتقة من الحَلْي الملبوس لأَنه حَسُنَ في عينك كَحُسْنِ الحَلْيِ، وحكى ابن الأَعرابي: حَلِيَتْه العَيْنُ؛

      وأَنشد: كَحْلاءُ تَحْلاها العُيونُ النُّظَّرُ التهذيب: اللحياني حَلِيَتِ المرأَة بعَيْني وفي عَيْني وبِقَلْبي وفي قَلْبي وهي تَحْلَى حَلاوة، وقال أَيضاً: حَلَتْ تَحْلُو حَلاوة.
      الجوهري: ويقال حَلِيَ فلان بعيني، بالكسر، وفي عيني وبصدري وفي صدري يَحْلَى حَلاوة إذا أَعجبك؛ قال الراجز: إنَّ سِرَاجاً لَكَرِيمٌ مَفْخَرُهْ،تَحْلَى به العَيْن إذا ما تَجْهَرُهْ
      ، قال: وهذا شيء من المقلوب، والمعنى يَحْلَى بالعَين.
      وفي حديث عليّ،عليه السلام: لكنهم حَلِيَت الدنيا في أَعْينُهم.
      يقال: حَلِيَ الشيءُ بعَيْني يَحْلى إذا استَحْسَنْته، وحَلا بفَمِي يَحْلُو.
      والحِلْيَةُ: الخِلْقة.
      والحِلْيَةُ: الصفة والصُّورة.
      والتَّحْلِيةُ: الوَصْف.
      وتَحَلاَّه: عَرَفَ صِفَته.
      والحلْية: تَحْلِيَتُك وجهَ الرجلِ إذا وصَفْته.
      ابن سيده: والحَلَى بَثْرٌ يخرج بأَفواه الصبيان؛ عن كُراع، قال: وإنما قضينا بأَن لامه ياء لما تقدم من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      والحَلِيُّ: ما ابيضَّ من يَبِيسِ السِّبَطِ والنَّصِيِّ، واحدته حَلِيَّةٌ؛

      قال: لما رأَتْ حَلِيلَتي عَيْنَيَّهْ،ولِمَّتِي كأَنَّها حَلِيَّهْ،تقول هَذِي قرَّةٌ عَلَيَّهْ التهذيب: والحَلِيُّ نبات بعَيْنه، وهو من خير مراتع أَهل البادية للنَّعَم والخيل، وإذا ظهرت ثمرته أَشبه الزرع إذا أَسبل؛ وقال الليث: هو كل نبت يشبه نبات الزرع؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ إنما الحَلِيُّ اسم نبت بعينه ولا يشبهه شيء من الكلإ.
      الجوهري: الحَلِيُّ على فَعيل يبيس النَّصِيِّ، والجمع أَحْلِية؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: نَحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ،ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وقد يُعَبَّر بالحَلِيِّ عن اليابس كقوله: وإنْ عِنْدِي، إن رَكِبْتُ مِسْحَلِي،سَمَّ ذَراريحَ رطابٍ وحلِي وفي حديث قُسٍّ: وحَلِيٍّ وأَقَاحٍ؛ هو يَبِيسُ النَّصِيِّ من الكَلإ، والجمع أَحْلِية.
      وحَلْية: موضع؛ قال الشَّنْفَرَى: بِرَيْحانةٍ من بطنِ حَلْيَةَ نَوَّرَتْ،لها أَرَجٌ، ما حَوْلَها غَيرُ مُسْنِتِ وقال بعض نساء أَزدِ مَيْدَعانَ: لَوْ بَيْنَ أَبْياتٍ بِحَلْيَةَ ما أَلْهاهُمُ، عَنْ نَصْرِكَ، الجُزُرُ وحُلَيَّة: موضع؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَو مُغْزِلٌ بالْخَلِّ، أَو بِحُلَيَّةٍ تَقْرُو السلامَ بِشَادِنٍ مِخْماصِ
      ، قال ابن جني: تحتمل حُلَيَّة الحرفين جميعاً، يعني الواو والياء، ولا أُبعِد أَن يكون تحقير حَلْية، ويجوز أَن تكونَ همزةً مخففةً من لفظ حلأْت الأَديم كما تقول في تخفيف الحُطَيْئة الحُطَيَّة.
      وإحْلِيَاءُ: موضع؛ قال الشماخ: فأَيْقَنَتْ أَنَّ ذا هاشٍ مَنِيَّتُها،وأَنَّ شَرْقِيَّ إحْلِياءَ مَشْغُولُ الجوهري: حَلْية، بالفتح، مأْسَدة بناحية اليمن؛ قال يصف أَسداً: كأَنَّهُمُ يَخْشَوْنَ منْك مُدَرِّباً،بِحَلْيةَ، مَشْبُوحَ الذِّراعَيْن مِهْزَعَا الأَزهري: يقال للبعير إذا زجرته حَوْبُ وحَوْبَ وحَوْبِ، وللناقة حَلْ جَزْمٌ وحَلِيْ جَزْم لا حَلِيتِ وحَلٍ، قال: وقال أَبو الهيثم يقال في زجر الناقة حَلْ حَلْ، قال: فإذا أَدخلت في الزجر أَلِفاً ولاماً جرى بما يصيبه من الإعراب كقوله: والحَوْبُ لمَّا لم يُقَلْ والحَلُّ فرفعه بالفعل الذي لم يسم فاعله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. حلأ
    • "حَلأْتُ له حَلُوءاً، على فَعُولٍ: إِذا حَكَكْتَ له حجَراً على حجَر ثم جَعَلْتَ الحُكاكةَ على كفِّك وصَدَّأْتَ بها المِرآةَ ثم كَحَلْتَه بها.
      والحُلاءة، بمنزلة فُعالةٍ، بالضم.
      والحَلُوء: الذي يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَل به؛ وقيل الحَلُوءُ: حجر بعينه يُسْتَشْفَى من الرَّمد بحُكاكتِه؛ وقال ابن السكِّيت: الحَلُوءُ: حجر يُدْلَكُ عليه دواءٌ ثم تُكْحَلُ به العين.
      حَلأَه يَحْلَؤُه حَلأ وأَحْلأَه: كَحَله بالحَلُوء.
      والحالئةُ: ضَرْب من الحَيَّات تَحْلأُ لِمَنْ تَلْسَعُه السَّمَّ كما يَحْلأُ الكَحَّالُ الأَرْمَدَ حُكاكةً فيَكْحُله بها.
      وقال الفرَّاء: احْلِئْ لي حَلُوءاً؛ وقال أَبو زيد: أَحْلأْت للرَّجل إِحْلاءً إِذا حكَكْتَ له حُكاكةَ حَجَرَين فَداوَى بِحُكاكَتِهما عينيه إِذا رَمِدَتا.
      أَبو زيد، يقال: حَلأْتُه بالسوط حَلأ إِذا جلدته به.
      وحَلأَه بالسَّوْط والسَّيف حَلأ: ضرَبَه به؛ وعَمَّ به بعضُهم فقال: حَلأَه حَلأ: ضَرَبه.
      وحَـَّلأَ الإِبلَ والماشِيةَ عن الماء تَحْلِيئاً وتَحْلِئةً: طَرَدها أَو حبَسَها عن الوُرُود ومَنَعَها أَن تَرِده، قال الشاعر إِسحقُ بنُ ابراهيم الـمَوْصلِي: يا سَرْحةَ الماءِ، قد سُدَّتْ مَوارِدُه، * أَما إِليْكِ سَبيلٌ غَيْرُ مَسْدُودِ لِحائمٍ حامَ، حتَّى لا حَوامَ به، * مُحَلإٍ عن سَبِيلِ الماءِ، مَطْرودِ هكذا رواه ابن بري، وقال: كذا ذكره أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه، وكذلك حَلأَ القَوْمَ عن الماء؛ وقال ابن الأَعرابي:، قالت قُرَيْبةُ: كان رجل عاشق لمرأَة فتزوجها فجاءَها النساءُ فقال بعضهن لبعض: قَدْ طالما حَلأْتُماها لا تَرِدْ، * فخَلِّياها والسِّجالَ تَبْتَرِدْ وقال امرؤ القيس: وأَعْجَبَني مَشْيُ الحُزُقّةِ، خالِدٍ، * كَمَشْيِ أَتانٍ حُلِّئت عَن مَناهِلِ وفي الحديث: يَرِدُ عليَّ يومَ القِيامةِ رَهْطٌ فيُحَلَّؤُونَ عن الحَوْضِ أَي يُصَدُّون عنه ويُمْنَعُون من وُروده؛ ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه: سأَل وَفْداً فقال: ما لإِبلكُم خِماصاً؟ فقالوا: حَلأَنا بنو ثعلبة.
      فأَجْلاهم أَي نفاهم عن موضعهم؛ ومنه حديث سلمة بن الأَكوع: فأَتيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وهو على الماء الذي حَلَّيتُهُمْ عنه بذي قَرَدٍ، هكذا جاء في الرواية غير مهموز، فقُلبت الهمزة ياءً وليس بالقياس لأَن الياءَ لا تبدل من الهمزة الاَّ أَن يكون ما قبلها مكسوراً نحو بيرٍ وإيلافٍ، وقد شذ قَرَيْتُ في قَرأْت، وليس بالكثير، والأَصل الهمز.
      وحَلأْت الأَديم إِذا قَشَرْت عنه التِّحْلِئ. والتِّحْلِئُ: القِشْر على وجه الأَديم مـما يلي الشَّعَر.
      وحَلأَ الجِلْدَ يَحْلَؤُه حَلأ وحَلِيئة.
      (* قوله «حلأ وحليئة» المصدر الثاني لم نره إلا في نسخة المحكم ورسمه يحتمل أن يكون حلئة كفرحة وحليئة كخطيئة.
      ورسم شارح القاموس له حلاءة مـما لا يعوّل عليه ولا يلتفت إليه.
      قشره وبشره.
      والحُلاءة: قشرة الجلد التي يَقْشُرُها الدَّبَّاغ مـما يلي اللحم.
      والتِّحْلِئُ، بالكسر: ما أَفسده السكين من الجلد إِذا قُشِرَ.
      تقول منه: حَلِئَ ديمُ حَلأ، بالتحريك إِذا صار فيه التِّحْلِئُ، وفي المثل: لا يَنْفَعُ الدَّبْغُ على التِّحْلِئ.
      والتِّحْلِئُ والتِّحْلِئةُ: شعر وَجْه الأَدِيم ووَسَخُه وسَواده.
      والمِحْلأَة: ما حُلِئَ به.
      وفي المثل في حَذَر الإِنسان على نفسه ومُدافَعَتِه عنها: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كُوعها أَي إِنَّ حَلأَها عن كُوعها إِنما هو حذَرَ الشَّفْرة عليه لا عَنِ الجلد، لأَنَّ المرأَة الصَّناعَ ربما اسْتَعْجَلَتْ فَقَشَرَتْ كُوعَها؛ وقال ابن الأَعرابي: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعِها معناه أَنها إِذا حَلأَت ما على الإِهاب أَخذَت مِحْلأَةً من حديد، فُوها وقَفاها سَواء، فَتَحْلأُ ما على الإِهاب من تِحْلئة، وهو ما عليه من سَواده ووسخه وشعره، فان لم تُبالِغ المِحْلأَةُ ولم تَقْلَع ذلك عن الإِهاب، أَخذت الحالِئةُ نَشْفةً، وهو حجر خَشِن مُثَقَّب، ثم لَفَّت جانباً من الإِهابِ على يدها، ثم اعتَمَدَتْ بتلك النَّشْفة عيه لتَقْلَعَ عنه ما لم تُخرج عنه المِحلأَةُ، فيقال ذلك للذي يَدْفَع عن نفسه ويَحُضُّ على إِصلاح شأْنه، ويُضْربُ هذا المثل له، أَي عن كُوعِها عَمِلَتْ ما عَمِلَتْ وبِحِيلتِها وعَمَلِها نالتْ ما نالتْ، أَي فهي أَحقُّ بشَيْئِها وعَمَلِها، كما تقول: عن حِيلتي نِلتُ ما نِلتُ، وعن عملي كان ذلك.
      قال الكميت: كَحالِئةٍ عن كُوعِها، وهْيَ تَبْتَغِي * صَلاحَ أَدِيمٍ ضَيَّعَتْه، وتَعْمَلُ وقال الأَصمعي: أَصله أَن المرأَة تَحْلأُ الأَديم، وهو نَزْعُ تِحْلِئِه، فإِن هي رَفَقَتْ سَلِمَتْ، وإِن هي خَرُقَتْ أَخْطأَت، فقطَعَت بالشَّفْرَة كُوعها؛ وروي عن الفرَّاء يقال: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعها أَي لِتَغْسِلْ غاسِلةٌ عن كوعها أَي ليَعْمَلْ كلُّ عامل لنفسه؛ قال: ويقال اغْسِلْ عن وجهك ويدك، ولا يقال اغْسِلْ عن ثوبك.
      وحَلأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به، قال الأَزهري: ويجوز جَلأْتُ به الأَرضَ بالجيم؛ ابن الأَعرابي: حَلأْتُه عشرين سَوْطاً ومتَحْتُه ومَشَقْتُه ومَشَنْتُه بمعنى واحد؛ وحَلأَ المرأَة: نَكَحَها.
      والحَلأُ: العُقْبُولُ.
      وحَلِئَتْ شَفَتِي تَحْلأُ حَلأ إِذا بَثُرَتْ.
      (* قوله «بثرت» الثاء بالحركات الثلاث كما في المختار.) أَي خرج فيها غِبَّ الحُمَّى بُثُورُها؛ قال: وبعضهم لا يهمز فيقول: حَلِيَتْ شَفَتُه حَلًى، مقصور.
      ابن السكيت في باب المقصور المهموز، الحَلأُ: هو الحَرُّ الذي يَخرج على شَفةِ الرَّجلِ غِبَّ الحُمَّى.
      وحَلأْته مائة درهم إِذا أَعْطَيْته.
      التهذيب: حكى أَبو جعفر الرُّؤَاسي: ما حَلِئتُ منه بطائل، فهمز؛ ويقال: حَّلأْت السَّوِيقَ؛ قال الفرَّاء: همزوا ما ليس بمهموز لأَنه من الحلْواء.
      والحَلاءةُ: أَرضٌ، حكاه ابن دريد، قال: وليس بِثَبَتٍ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه ثَبَتٌ؛ وقيل: هو اسم ماء؛ وقيل: هو اسم موضع.
      قال صخر الغي: كأَنِّي أَراهُ، بالحَلاءة، شاتِياً، * تُقَفِّعُ، أَعْلَى أَنْفِه، أُمُّ مِرزَمِ.
      (* قوله «كأني اراه إلخ» في معجم ياقوت الحلاءة بالكسر ويروى بالفتح ثم، قال وهو موضع شديد البرد وفسر أم مرزم بالريح البارد.) أُمُّ مِرْزم هي الشَّمالُ، فأَجابه أَبو الـمُثَلَّم: أَعَيَّرْتَني قُرَّ الحِلاءة شاتِياً، * وأَنْت بأَرْضٍ، قُرُّها غَيْر مُنْجِمِ أَي غير مُقْلِعٍ.
      قال ابن سيده: وانما قضينا بأَن همزتها وضعية مُعاملة للفظ إِذا لم تَجْتَذِبْه مادَّة ياء ولا واو.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حول
    • ... اللام.
      التهذيب: والحَوْل اسم يجمع الحَوالى يقال حَوالَي الدار كأَنها في ... الأَصل حوالى، كقولك ذو مال وأُولو مال ...

    المعجم: لسان العرب

  25. حلِيَ
    • حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حَلْيًا وحلاوةً وحُلوانًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحلِيّ :-
      • حلِي الشَّيءَ عدَّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه :-حلِي العصيرَ.
      • حلِي من فلان بكذا: ظفِر منه بفائدة :-حلِي من أستاذه بخير.
      • حلِي بعينه/ حلِي في عينه: أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني، - {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وحلى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَلَى** - [ح ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** حَليْتُ**،** أحْلِي**،** اِحْلِ**، مص. حَلْيٌ. 1. "حَلَى الْمَرْأةَ" : جَعَلَ لَهَا حَلْياً. 2. "حَلَى المرأةَ" : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ. "حَلَى السَّيْفَ" "حَلَى الهَوْدَجَ".
معجم الغني
**حَلَّى** - [ح ل و]. (ف: ربا. متعد).** حَلَّيْتُ**،** أُحَلِّي**،** حَلِّ**، مص. تَحْلِيَةٌ. 1. "مِنْ عَادَتِهَا أَنْ تُحَلِّيَ الطَّعَامَ" : أنْ تَجْعَلَهُ حُلْواً. 2. "اِرْتَفَعتْ أَصْواتُ النِّسَاءِ وَهُنَّ يُحَلِّينَ العَرُوسَ": يُلْبِسْنَهَا الحُلِيَّ. 3. "حَلَّى البَيْتَ" : زَيَّنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحلى يُحلي، أَحْلِ، إحلاءً، فهو مُحْلٍ، والمفعول مُحْلًى (للمتعدِّي) • أحلى فلانٌ: جاء بالشَّيء الحلو. • أحليتُ الشَّايَ: 1- جعلته حُلْوًا| هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع. 2- وجده حُلْوًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحلى يستحلي، اسْتَحْلِ، استحلاءً، فهو مُستَحْلٍ، والمفعول مُستَحْلًى • استحلى الشَّيءَ: حَلِيه؛ وجده أوعدّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه "استحلى هذا الشكلَ- استحلى التَّعبَ طلبًا للنَّجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحالى يتحالى، تَحالَ، تحاليًا، فهو مُتحالٍ • تحالى فلانٌ: تكلَّف الظَّرْفَ والحلاوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تحلَّى/ تحلَّى بـ يتحلَّى، تَحَلَّ، تحلّيًا، فهو مُتَحَلٍّ، والمفعول مُتحلًّى (للمتعدِّي) • تحلَّتِ المرأةُ: مُطاوع حَلَّى: تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. • تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه "تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ". • تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه "تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب- تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان". • تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن "يتحلّى المجاهدون بالصَّبر والشّجاعة والإيمان- تحلّى بالأخلاق الفاضلة". II تحلَّى/ تحلَّى بـ يَتحلَّى، تَحَلَّ، تحلّيًا، فهو مُتَحَلٍّ، والمفعول مُتحلًّى به • تحلَّتِ المرأةُ: مُطاوع حَلَّى: حَلِيت؛ تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. • تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه "تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ". • تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن "يتحلَّى المجاهدون بالصّبر والشّجاعة والإيمان- تحلّى بالأخلاق الفاضلة". • تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه "تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب- تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَلَّى يحلِّى، حَلِّ، تَحليةً، فهو مُحَلٍّ، والمفعول مُحلًّى • حلَّى الطَّعامَ ونحوَه: أضاف إليه مادّة سُكّريّة "حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر". • حلَّى ماءَ البحر: عذّبه، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة. • حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما: زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة "سيف محلَّى بالذَّهب". • حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ: 1- وصفه ونعته بما يحسِّنه "حلَّى أباه أمام الحاضرين- حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس". 2- جعله جميلاً حسنًا "حلَّتِ ابنتَها يوم زفافها". • حلَّى الشَّيءَ في عينه: جعلَه يراه جميلاً حُلْوًا "حلَّى في عينه السَّفَرَ للخارج". II حَلَّى يحلِّي، حَلِّ، تحليةً، فهو مُحَلٍّ، والمفعول مُحلًّى • حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما: حَلاها؛ زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة "{يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ}". • حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ: وصفه ونعته بما يحسِّنه "حلَّى أباه أمام الحاضرين- حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس". III حلَى يَحلِي، احْلِ، حَلْيًا، فهو حالٍ، والمفعول محليّ • حلَى المرأةَ أو السَّيفَ أو غيرَهما: زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَلْوَى [مفرد]: ج حَلْوَيات وحَلاَوَى: حَلاوة؛ كلُّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة| حَلْوى السُّوس: نوع من الحلويّات مصنوعة من عرق السُّوس- حلوى عجميّة: خلاصة العَسَل مع عصير العنب المغليّ المكثَّف- لا حَلْوى بلا نار: لا نجاح بلا معاناة.
المعجم الوسيط
المرأةَ ـِ حَلْياً: جعل لها حُلِيًّا. وـ المرأة والسيف وغيرهما: زيَّنها بالحَلْي.( حَلِيَت ) الجارية ـَ حَلْياً: صارت ذات حَلْي. وـ لبست الحُلِيّ. وـ استفادته. فهي حالٍ. ( ج ) حَوال. وهي حالية. ( ج ) حَوَالٍ، وحاليات. ويقال: لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدة. وـ الشجرة: أوْرَقَت وأثمرت.( حَلَّى ) الجارية: اتخذ الحَلْيَ لها لتلبسه. وـ ألبسها الحَلْيَ. وفي التنزيل العزيز: ( يُحَلَّوْن فيها مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ ). وـ السيف: جعل له حِلْيَة. وـ فلاناً: وصفه ونعته بما يحلِّيه. وـ الشيءَ في عين فلان: زيَّنَه.( تَحَلَّى ): مطاوع حلاَّه. وـ الجاريةُ: تزيَّنت بالحَلْي. وـ بالفضيلة: اتصف بها.( الحَلَى ): بَثْر يخرج بأفواه الصِّبيان.( الحَلاة ): حلاة السَّيْف: حِليته.( الحَلْيُ ): ما يُتَزَيَّن به من مصوغ المعدنيات أو الحجارة. وـ من السَّيْف: زينته. ( ج ) حُلِيّ. وفي التنزيل العزيز: ( واتَّخَذَ قومُ موسى مِنْ بَعْدِهِ من حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ).( الحِلْية ): الحَلْي. وـ من السيف: زينته. وـ من الرجل: صفته وخلقته وصورته. ( ج ) حِلًى.
الرائد
* حلى يحلي: حليا. (حلي) 1-المرأة: جعل لها حليا. 2-المرأة أو غيرها: زينها بالحلي.
الرائد
* حلى تحلية. (حلو®،® حلي) 1-الشيء: جعله حلوا. 2-المرأة: ألبسها الحلي. 3-المرأة: اتخذ لها حليا. 4-الشيء: زينه. 5-ه: وصفه بما يحليه.
الرائد
* حلى. بثر أو حبة يظهر على أفواه الأولاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: