وصف و معنى و تعريف كلمة وحمأن:


وحمأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح وحمأن في معاجم اللغة العربية:



وحمأن

جذر [حمأ]

  1. وَحِمَ: (فعل)
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى ، والمفعول موحوم - للمتعدِّي
    • وحِمت الحُبْلَى :اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها
    • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه
  2. وَحَم: (اسم)
    • مصدر وَحِمَ
    • الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى
    • الوَحَمُ : (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى كان التُّفّاحُ وحَمَها
    • لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ
    • الوَحَمُ :حفيفُ الطَّير
  3. وَحِم: (اسم)
    • الجمع : وَحَامَى و وِحام ، المؤنث: وَحْمَى ، و الجمع للمؤنث: وِحام و وَحَامَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ
    • يَوْمٌ وَحِمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
  4. وَحِم: (اسم)
    • وَحِم : فاعل من وَحِمَ


  5. وَحَامَى : (اسم)
    • وَحَامَى : جمع وَحِم
  6. وَحَامَى : (اسم)
    • وَحَامَى : جمع وَحْمَى
  7. حَمّ : (اسم)
    • مصدر حَمَّ
    • اِشْتَدَّ الحَمُّ : الحَرَارةُ
    • حَمُّ الظَّهيرَةِ : شِدَّةُ حَرِّهَا
    • حَمُّ الشَّحْمِ : مَا أُذيبَ مِنْهُ
    • حَمُّ الشَّيْءِ : مُعْظَمُهُ
    • الحَمُّ : ما أُذيب من الشّحْم
    • الحَمُّ ما بقى من الشَّحْم المذاب
    • الحَمُّ الكريمة من الإبل
    • وحَمُّ الظهيرة: شدةُ حَرِّها
    • وحَمُّ الشيء: معظمه
    • ما له حَمُّ ولا رَمٌّ: لا قليل ولا كثير
    • ومالك عن ذلك حَمٌّ ولا رَمٌّ: بُدُّ
    • وما له حَمٌّ ولا سَمٌّ غيرُك: ما له هَمٌّ غيرك
    • مصدر حَمَّ2 وحُمَّ2
    • حَمُّ الظَّهيرة: شدّة حرِّها، وسط النهار،
    • ما لك عن ذلك حَمٌّ ولا رَمٌّ: ما لك بُدٌّ،
    • ما له حَمٌّ ولا رَمّ: ما له قليل ولا كثير
  8. حَمَّ : (فعل)
    • حَمَّ حَمَمْتُ ، يَحَمّ ، احْمَمْ / حَمَّ ، حَمَمًا ، فهو أحَمُّ، وهي حَمَّاء والجمع : حُمٌّ
    • حَمَّ الإنَاءُ الْمَعْدِنِيُّ : صَارَ أسْوَدَ مِنَ الحُمَمِ
    • حَمَّتِ الجَمْرَةُ : صَارَتْ فَحْمَةً
    • حَمَّ الْمَاءُ : سَخُنَ وَاشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • حَمَّ الصَّحْنُ : اِحْتَرَقَ مِنَ النَّارِ
    • حَمَّ الحَمَّامَ : أَوْقَدَ نَارَهُ، حَمَاهُ
    • حَمَّ الْمَاءَ : سَخَّنَهُ
    • حَمَّ اللَّهُ الأَمْرَ : قَضَاهُ وَقَدَّرَهُ
    • حَمَّ اللَّهُ لَهُ مصَائِبَ تِلْوَ الأُخْرَى : قَدَّرَهَا لَهُ
    • حَمَّ الشَّحْمَ وَنَحْوَهُ : أذَابَهُ
    • حَمَّهُ الأمْرُ : أهَمَّهُ
    • حَمَّ رَفِيقَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
  9. حُمَّ : (فعل)
    • حُمَّ يُحَمّ ، حَمًّا ، والمفعول مَحْموم
    • حُمَّ الصَّيْفُ : قَرُبَ
    • حُمَّ حُمَامًا: أصابته الحُمَّى
    • حُمَّ الأمرُ حَمًّا: قُضِيَ
    • حُمَّ لفلانٍ كذا: قُدِّر
    • حُمَّ يُحَمّ ، حُمامًا ، والمفعول مَحْموم
    • حُمَّ الشَّخصُ أصابَتْه الحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم فإن أمرض فما مرض اصطباري
  10. حَمُ : (اسم)


    • الجمع : أَحْماء
    • أبو زوج المرأة ومن كان من قِبَله من الرِّجال كأخيه وعمّه، ويشيع استعماله الآن في أبي أحد الزوجين، وهو يعرب بالحركات إلاّ إذا أضيف فيعرب بالحروف (بالواو رفعا وبالألف نصبا وبالياء جرًّا) هذا حموه، رأيت حماه، التقيت بحميه
  11. حَمّ : (اسم)
    • حَمّ : جمع حَمّة
  12. حُمّ : (اسم)
    • حُمّ : جمع أَحَمُّ
  13. حُمّ : (اسم)
    • حُمّ : جمع حَمَّاء
  14. وَحَّمَ: (فعل)
    • وَحَّمْتُ، أُوَحِّمُ، مصدر تَوْحِيمٌ
    • وَحَّمَ الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهى
  15. تَوَحَّمَ: (فعل)
    • توحَّمَ يتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم
    • تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ
    • توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً
  16. موحوم: (اسم)


    • موحوم : اسم المفعول من وَحِمَ
  17. مُتوحِّم: (اسم)
    • مُتوحِّم : فاعل من تَوَحَّمَ
  18. وَحيم: (اسم)
    • يَوْمٌ وَحِيمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
  19. تَوْحِيم: (اسم)
    • تَوْحِيم : مصدر وَحَّمَ
  20. تَوحيم: (اسم)
    • مصدر وَحَّمَ
    • تَوْحِيمُ الحَامِلِ : إعْطَاؤُهَا مَا تَشْتَهِي
  21. توحُّم: (اسم)
    • توحُّم : مصدر تَوَحَّمَ
  22. تَوَحُّم: (اسم)


    • مصدر تَوَحَّمَ
    • تَوَحُّمُ الْمَرْأَةِ الحَامِلِ: اِشْتِدَادُ شَهْوَتِهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ
  23. وَحمة: (اسم)
    • الجمع : وَحَمات و وَحْمات
    • شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم
  24. حَمنان: (اسم)
    • الحَمْنَانُ : صَغار القُراد
    • الحَمْنَانُ :ضربٌ من عنبِ الطائفِ أسودُ إلى الحُمْرة، صغيرُ الحبّ قليله
    • الحَمْنَانُ: الحبُّ الصِّغار بين الحَبِّ العِظام
  25. توحّمت الحبْلى:
    • وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها ''توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل''.
,
  1. حُمَّ
    • ـ حُمَّ الأمْرُ، حَمّاً: قُضِيَ،
      ـ حُمَّ له ذلك: قُدِّرَ.
      ـ حَمَّ حَمَّهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ،
      ـ حَمَّ التَّنُّورَ: سَجَرَهُ،
      ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ: أذابها،
      ـ حَمَّ الماءَ: سَخَّنَه، كأَحَمَّه وحَمَّمَه،
      ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ: عَجَّلَهُ،
      ـ حَمَّ اللّهُ له كذا: قَضاهُ له، كأَحَمَّه.
      ـ حِمامٍ: قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه.
      ـ حُمامٍ: حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ، ورجلٌ.
      ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ: حِميْرَيٌّ.
      ـ حَمامٍ: طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى، كالحَيَّةِ, ج: حمَائِم، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ. مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ، والفالِجِ، والسَّكْتَةِ، والجُمودِ، والسُّباتِ. ولَحْمُه باهِيٌّ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً، وهي حَيَّةٌ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ،
      ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ: محدِّثونَ،
      ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ: صَحابيانِ.
      ـ حُمَّةُ الفِراقِ: ما قُدِّرَ وقُضِيَ, ج: حُمُم وحِمامٍ.
      ـ حامَّهُ: قارَبَهُ.
      ـ أحَمَّ: دَنا، وحَضَرَ،
      ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً: أهَمَّهُ، كحَمَّهُ،
      ـ أحَمَّ نَفْسَه: غَسَلَها بالماءِ البارِدِ،
      ـ أحَمّتْ تالأرضُ: صارَتْ ذاتَ حُمَّى.
      ـ الحَمِيمُ: القَرِيبُ، كالمُحِمِّ,ج: أحِمَّاءُ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ، والماءُ الحارُّ، كالحَمِيمَةِ, ج: حَمائمُ،
      ـ اسْتَحَمَّ: اغْتَسَلَ به، والماءُ البارِدُ، ضِدٌّ، والقَيْظُ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ،
      ـ حَمَّه: اللَّبَنُ المُسَخَّنُ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ, ج: حَمائِمُ.
      ـ احْتَمَّ: اهْتَمَّ باللَّيْلِ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ،
      ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ: أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ.
      ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ، وحُمٌّ: هَمٌّ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ،
      ـ ماله عنه حُمٌّ: بُدٌّ
      ـ الحامَّةُ: العامَّةُ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ، وخِيارُ الإِبِلِ.
      ـ حَمُّ الشيء: مُعْظَمُهُ،
      ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ: شدَّةُ حَرِّها، والكَريمةُ من الإِبِلِ,ج: حَمائِمُ.
      ـ الحَمَّامُ: الدِيماسُ, ج: حَمَّاماتٌ،
      ـ لا يقالُ: طابَ حَمَّامُكَ، وإنما يقالُ:طابَتْ حِمَّتُكَ، أي: حَمِيمُكَ، أي: طابَ عَرَقُكَ.
      ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ: مُقْرِئُ العِراقِ.
      ـ ذاتُ الحَمَّامِ: قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ الحَمَّةُ: كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ، وواحِدَةُ الحَمِّ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ، ووادٍ باليَمامَةِ.
      ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ: جَبَلانِ،
      ـ حِمَّتا: المَنِيَّةُ،
      ـ حُمَّتا: لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ، وبلد، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ، وموضع،
      ـ الحُمَّى، وحُمَّ: أصابَتْه.
      ـ أحَمَّهُ الله تعالى، فهو مَحْمُومٌ، يقالُ:حُمِمْتُ حُمَّى، والاسْمُ:الحُمَّى،
      ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ، مُحِمَةٌ: ذاتُ حُمَّى، أو كثيرَتُها، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ. ومَحَمَّةُ أيضاً: قرية بالصَّعيدِ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
      ـ الأَحَمُّ: القِدْحُ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم، والأَبْيَضُ، ضِدٌّ. وقد حَمِمْتُ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ، والاسْمُ: الحُمَّةُ. وأحَمَّهُ اللُّه تعالى.
      ـ الحَمَّاء: الاسْتُ, ج: حُمٌّ.
      ـ اليَحْمومُ: الدُّخانُ، وطائرٌ، والجبَلُ الأَسْود، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ، وجَبَلٌ بِمصْرَ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ.
      ـ الحُمَمُ: الفَحْمُ، واحِدَتُهُ:الحُمَه.
      ـ حَمَّمَ: سَخَّمَ الوَجْهَ به،
      ـ حَمَّمَ الغُلامُ: بَدَتْ لِحْيَتُهُ،
      ـ حَمَّمَ الرَّأسُ: نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ،
      ـ حَمَّمَ المرأةَ: مَتَّعَها بالطَّلاقِ،
      ـ حَمَّمَتْ الأرضُ: بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ،
      ـ حَمَّمَ الفَرْخُ: نَبَتَ ريشُه.
      ـ الحَمَامَة: وسَطُ الصَّدْرِ، والمرأةُ، أو الجميلةُ، وماءةٌ، وخيارُ المالِ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ، وحَلْقَةُ البابِ،
      ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ: القَصُّ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ.
      ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ: ذُكِرا في الصَّحابَةِ.
      ـ حِمَّانُ: حَيٌّ من تَميمٍ.
      ـ حَمُومَةُ: مَلِكٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ الحَمْحَمَةُ: صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ، كالتَّحَمْحُمِ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ،
      ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة: نباتٌ، أو لِسانُ الثّوْرِ, ج: حِمْحِمٌ.
      ـ الحَماحِمُ: الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ، واحِدَتُهُا:الحَماحِمه، جَيِّدٌ للزُكامِ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ.
      ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ: طائِرٌ.
      ـ آلُ حامِيمَ، وذَواتُ حاميمَ: السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها، ولا تَقُلْ: حَوامِيمُ، وقد جاء في شِعْرٍ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ، أو قَسَمٌ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون.
      ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ: صارَتْ حُمَمَةً،
      ـ حَمَّ الماءُ: سَخُنَ.
      ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً: طَالَبْتُهُ.
      ـ أنا مُحامٌّ على هذا: ثابِتٌ.
      ـ حَمْحَامِ، أي: لم يَبْقَ شيء.
      ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ حُمَيْمَةُ: بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء.
      ـ حِمٌّ: وادٍ بِديار طَيِّئٍ،
      ـ حُمُّ: جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ.
      ـ الحمائِمُ: باليَمامَةِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ: راوي الصَّحيح.
      ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ: مَشْيَخَةٌ، وسَمَّوا: حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة.
      ـ حُمَّى مُمالَةً, وحُمامَى. والحُمَيْمَاتُ: الجَمْرَة.
      ـ أحَمَّ نَفْسَهُ: غَسلَهَا بالماء البارِدِ،
      ـ ثيابُ التَّحِمّةِ: ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها.
      ـ اسْتَحَمَّ: عَرِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وحم

    • "وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها،وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُ والوَحام، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة.
      وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً: أَطْعَمناها ما تَشْتهيه.
      ويقال أَيضاً: وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا.
      وامرأَة وَحْمَى: بيِّنة الوِحامِ.
      وفي المثل في الشَّهْوان: وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه.
      وفي حديث المَوْلِد: فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل.
      وقال أَو عبيدة: في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ، قال: وقيل لِحُبْلى ما تشتهي؛ فقالت: التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك؛ الوَحَمُ: شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء: قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى.
      والوِحامُ من الدوابِّ: أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل، وقد وَحِمَت، بالكسر، قال: والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ؛

      وأَنشد: قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب: أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه: قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين.
      والوَحَمُ: اسمُ الشيء المُشتَهى؛

      قال: أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى.
      ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها: ذبَح لها ما تَشهَّت.
      والوَحَمُ: شهوةُ النكاح؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل: الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء.
      ووَحَمْتُ وَحْمَه: قصدتُ قصدَه.
      والتَّوْحِيمُ: أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ.
      ويومٌ وَحيمٌ: حارٌّ؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الوَحَمُ
    • ـ الوَحَمُ: شِدَّةُ شَهْوَةِ الحُبْلَى لِمَأْكَلٍ، وقد وَحِمَتْ، والاسْمُ: الوِحامُ، والوَحامُ، وهي وَحْمَى,ج: وِحامٌ وَوَحامَى. و اسْمٌ لِما يُشْتَهَى، وشَهْوَةُ النِكاحِ، والشَّهْوَةُ في كُلِّ شيء، وحفيفُ الطَّيرِ.
      ـ التَّوْحِيمُ: الذَّبْحُ، وإطْعامُ ما يُشْتَهَى، وأن يَنْطُفَ الماءُ من عودِ النَّوامى المَكْسُورَةِ.
      ـ يومٌ وحيمٌ: وَجيمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. توحَّمَ
    • توحَّمَ يتوحَّم ، توحُّمًا ، فهو مُتوحِّم :-
      توحَّمتِ الحُبْلَى وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل.
      توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وحِمَ
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا ، فهو وَحِم ، والمفعول موحوم (للمتعدِّي) :-
      وحِمت الحُبْلَى اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها.
      وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَحِمَتِ
    • وَحِمَتِ الحُبْلَى وَحِمَتِ َ (تَوْحَم) وحَمًا: اشتهت شيئًا على حَبَلِها .
      و وَحِمَتِ الرجُلُ: أَفرطت شهوتُه في شيء.
      فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى. والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَحِمَ
    • [و ح م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَحِمْتُ، أَوْحَمُ، مصدر وَحَمٌ.
      1. :-وَحِمَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا وَهِيَ حَامِلٌ لِبَعْضِ الْمَآكِلِ.
      2. :-وَحَمَتِ الْحُبْلَى الكَرَزَ :- : اِشْتَهَتِ الكَرَزَ.
      3. :-وَحِمَ الشَّابُّ الْجَوْزَ :- : أَفْرَطَتْ شَهْوَتُهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  8. وَحَم
    • وحم - يحم ويوحم ، وحما
      1- وحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2- وحمت الحبلى : قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3- وحم الشيء : اشتهاه.

    المعجم: الرائد

  9. وحم
    • و ح م: الوِحَامُ بفتح الواو وكسرها شهوة الُحُبْلَى خاصة وقد وَحِمَتْ بالكسر تَوْحَم وَحَمًا بفتحتين وهي امرأة وَحْمَى ونسوة وَحَامَى وفي المثل وَحْمَى ولا حَبَل وقد وَحَّمَها تَوْحِيماً أطعمها ما تشتهيه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الوَحَمُ
    • الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى.
      يقال: هذا وحَمِي.
      و الوَحَمُ حفيفُ الطَّير.
      وليلةٌ ذاتُ وحَمٍ: شديدةُ الحرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَحَّمَ
    • [و ح م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَحَّمْتُ، أُوَحِّمُ، مصدر تَوْحِيمٌ. :-وَحَّمَ الْحُبْلَى :- : أَطْعَمَهَا مَا تَشْتَهِي. :-وَحَّمَ لَهَا.

    المعجم: الغني

  12. وحم
    • وحم - توحيما
      1- وحم الحبلى : أطعمها ما تشتهي. 2- وحم : للحبلى : ذبح لها ما تشتهي.

    المعجم: الرائد

  13. الوَحِمُ
    • الوَحِمُ الوَحِمُ يومٌ وَحِمٌ: شديدُ الحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَحَّمَ
    • [و ح م]. (فعل: خماسي لازم). تَوَحَّمَتْ، تَتَوَحَّمُ، مصدر تَوَحُّمٌ. :-تَوَحَّمَتِ الْمَرْأةُ الحَامِلُ :- : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.

    المعجم: الغني

  15. وَحِم
    • وَحِم :-
      جمع وَحَامَى ووِحام، مؤ وَحْمَى، جمع مؤ وِحام ووَحَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وحم
    • وحم
      1-مصدر وحم. 2- ما تشتهيه الحامل الوحمى. 3- حفيف الطير. 4- «ليلة ذات وحم» : شديدة الحر

    المعجم: الرائد

  17. وَحَّمَ
    • وَحَّمَ الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهى .
      ويقال: وحَّمَها، ووحَّمَ لها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَحَمٌ
    • [و ح م]. (مصدر وَحِمَ).
      1. :-وَحَمُ الْمَرْأَةِ الْحُبْلَى :- : اِسْمٌ لِمَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ...
      2. :-لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ :- : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ.

    المعجم: الغني

  19. وَحَم
    • وَحَم :-
      1 - مصدر وحِمَ.
      2 - (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى :-كان التُّفّاحُ وحَمَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. توحّمت الحبْلى
    • وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها :-توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَوَحُّمٌ
    • [و ح م]. (مصدر تَوَحَّمَ). :-تَوَحُّمُ الْمَرْأَةِ الحَامِلِ :-: اِشْتِدَادُ شَهْوَتِهَا إلَى بَعْضِ أنْوَاعِ الْمَأْكُولاَتِ.

    المعجم: الغني

  22. تَوْحِيمٌ
    • [و ح م]. (مصدر وَحَّمَ). :-تَوْحِيمُ الحَامِلِ :- : إعْطَاؤُهَا مَا تَشْتَهِي.

    المعجم: الغني

  23. وَحْمَة
    • وَحْمَة :-
      جمع وَحَمات ووَحْمات: شامة موجودة على الجلد منذ الولادة، علامة في الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. توحَّم
    • توحم - توحما
      1-توحمت الحبلى : اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها

    المعجم: الرائد

  25. وَحيم
    • وحيم
      1-«يوم وحيم» : حار

    المعجم: الرائد



معنى وحمأن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البئرَ ـَ حَمْئاً: أخرج حَمْأتَها.( حَمِئ ) الماء ـَ حَمَأ: كثر فيه الحَمْأة فتكدَّر وتغيرت رائحته. وـ فلان على فلان: غضب. فهو حَمِئ، والعين حَمِئَة. وفي التنزيل العزيز: ( حتى إذا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ ).( أحْمَأَ ) البئر: حَمَأها. وـ ألقى فيها الحَمْأة. ( ضد ).( الحَمَأُ ): الطِّين الأسود المنتن. والقطعة منه حَمَأة. وفي التنزيل العزيز: ( ولقدْ خَلَقْنا الإنسانَ مِنْ صَلصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ).( الحَمْأَة ): الحَمَأ.( الحَمِئ ): يقال رجل حَمِئُ العين: شديد الإصابة بها.
مختار الصحاح
ح م أ : الحَمَأُ بفتحتين و الحَمَأةُ بسكون الميم الطين الأسود و الحَمْءُ كل من كان من قبل الزوج كالأخ والأب ومثله حَمَّا كقفا و حَمُو كأبو و حَمٌ كأب والجمع أحْمَاءٌ
تاج العروس

الحَمْأَةُ بفتح فسكون : الطِّين الأسود المُنْتِن كالحَما محرَّكةً قال الله تعالى " منْ حَمَإٍ مَسْنونٍ " وفي كتاب المقصور والممدود لأبي عليٍّ القالي : الحَمَأُ : الطين المتغيِّر مقصورٌ مهموزٌ وهو جمعُ حَمَأَةٍ كما يقال قَصَبَةٌ وقَصَبٌ ومثله قال أَبو عبيدة وقال أَبو جعفر : وقد تُسَكَّن الميمُ للضرورة في الضرورة وهو قولُ ابنِ الأَنباري . وحَمِئَ الماءُ كفَرِحَ حَمأً بفتح فسكون وحَمَأً محرَّكةً : خالَطَتْه الحَمْأَة فكَدِرَ تغيَّرت رائحتُه وحَمِئَ زَيْدٌ عليه : غَضِبَ عن الأُمويّ ونقل اللحيانيُّ فيه عدمَ الهمز ويقال : أَحْمَأْتُ البئرَ إحماءً إذا أَلقَيْتُها أَي الحَمْأَة فيها ويقال : حَمَأْتُها كمنَعْتُ إذا نزعْتُ حَمْأَتُها عن ابن السكيت . اعلم أنَّ المشهور أنَّ الفعل المجرَّد يرِد لإثبات شيءٍ وتُزاد الهمزةُ لإفادة سلْبِ ذلك المعنى نحو شكَى إليَّ زَيْدٌ فأَشْكَيْتُه أَي أَزلْت شكواه وما هُنا جاءَ على العكس قال في الأَساس : ونظيره قَذَيْتَ العينَ وأَقْذَيْتَها . وفي التهذيب : أَحْمَأْتُها أَنا إِحماءً إذا نَقَّيْتُها من حَمْأَتِها وحَمَأْتُها إذا أَلقيتُ فيها الحَمْأَة ذكر هذا الأَصمَعِيّ في كتاب الأَجناس كما أَورده الليث قال : وما أَراه محفوظاً . ويقال : حَمِئت البئرُ حَمَأً فهي حَمِئَةٌ إذا صارت فيها الحَمْأَة . وفي التنزيل " تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ " وقرأَ ابنُ مسعود وابنُ الزُّبَيْر " في عَيْنٍ حامِئَةٍ " ومن قرأَ حاميةٍ بغير همزٍ أرادَ حارَّة وقد تكون حارَّةً ذاتَ حَمْأَةً . والحَمْءُ بالهمز ويحرَّك والحَمَا كقَفاً ومن ضبطه بالمدّ فقد أخطأَ والحَمُو مثل أبو مذل هو مضبوطٌ في النُّسخ الصحيحة . وضبطه شيخنا كدَلْوٍ والحَمُ محذوفُ الأَخير كيَدٍ ودَمٍ وهؤلاء الثلاثة الأخيرة محلُّها باب المعتلّ : أَبو زوجِ المرأةِ خاصَّةً وهي الحَماةُ أَو الواحدُ من أَقارب الزَّوجِ والزَّوجة ونقل الخليلُ عن بعض العرب أنَّ الحَمُو يكون من الجانِبَيْنِ كالصِّهرِ وفي الصحاح والعُباب : الحَمْءُ : كلُّ من كانَ من قِبَلِ الزوجِ مثل الأَخ والأَب والعَمِّ وأَنشد أَبو عمرٍو في اللغة الأولى :

" قُلْتُ لبوَّابٍ لدَيْهِ دَارُها

" تِيذَنْ فإِنِّي حَمْؤُهَا وجارُها ج أُحْماءٌ كشخصٍ وأَشخاصٍ وأمَّا الحديث المتَّفق على صحّته الذي رواه عقبة بن عامرٍ الجُهَنِيُّ رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه قال " إِيَّاكُمْ والدُّخولَ على النِّساءِ " فقال رجلٌ من الأَنصار : يا رسول الله أَفرَأَيْتَ الحَمْءَ ؟ فقال " الحَمْءُ المَوْتُ " فمعناه أن حَماها الغايَةُ في الشَّرِّ والفَساد فشبَّهه بالموت لأنَّه قُصارى كلِّ بلاءٍ وشدَّةٍ وذلك أنَّه شرٌّ من الغَريبِ من حيثُ إنَّه آمِنٌ مُدْلٍ والأَجنبيُّ مُتَخوِّفٌ مُتَرقِّبٌ كذا في العباب . والحَمْأَةُ : نبتٌ يَنْبُتُ بنجدٍ في الرَّمل وفي السَّهْلِ . ويقال : رجلٌ حَمِئُ العينِ كخَجِل : عَيونٌ مثل نَجِئ الهَيْنِ عن الفرَّاء قال ولم نسمع له فِعلاً

لسان العرب
الحَمْأَةُ والحَمَأُ الطين الأَسود المُنتن وفي التنزيل من حَمَإٍ مسنون وقيل حَمَأٌ اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة وقال أَبو عبيدة واحدة الحَمَإِ حَمَأَة كقَصَبة واحدة القَصَب وحَمِئَت البئر حَمَأً بالتحريك فهي حَمِئةٌ إِذا صارت فيها الحَمْأَةُ وكثرت وحَمِئَ الماءُ حَمْأً وحَمَأً خالطته الحَمْأَة فكَدِرَ وتَغَيرت رائحته وعين حَمِئَةٌ فيها حَمْأَة وفي التنزيل وجَدها تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئةٍ وقرأَ ابن مسعود وابن الزبير حاميةٍ ومن قرأَ حامِية بغير همز أَراد حارّةً وقد تكون حارّة ذاتَ حَمْأَة وبئر حَمِئةٌ أَيضأ كذلك وأَحْمأَها إِحْماءً جعل فيها الحَمْأَة وحَمَأَها يَحْمَؤُها حَمْأً بالتسكين أَخرج حَمْأَتها وترابها الأَزهري أَحْمأْتها أَنا إِحْماءً إِذا نَقَّيتها من حَمْأَتها وحَمَأْتُها إِذا أَلقيت فيها الحَمْأَةَ قال الأَزهري ذكر هذا الأَصمعي في كتاب الأَجناس كما رواه الليث وما أَراه محفوظاً الفرَّاء حَمِئْتُ عليه مهموزاً وغير مهموز أَي غَضِبْت عليه وقال اللحياني حَمِيت في الغَضَب أَحْمى حَمْياً وبعضهم حَمِئْت في الغضب بالهمز والحَمءُ والحَمَأُ أَبو زوج المرأَة وقيل الواحد من أَقارب الزوج والزوجة وهي أَقَلُّهما والجمع أَحْمَاء وفي الصحاح الحَمْء كل من كان من قِبَل الزوج مثل الأَخ والأَب وفيه أَربع لغات حَمْء بالهمز وأَنشد قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها ... تِيذَنْ فَإِنِّي حَمْؤُها وجَارُها وحَماً مثل قَفاً وحَمُو مثل أَبُو وحَمٌ مثل أَبٍ وحَمِئ غضب عن اللحياني والمعروف عند أَبي عبيد جَمِئَ بالجيم
الرائد
* حمأ يحمأ: حمأ. البئر: أخرج حمأتها وترابها.
الرائد
* حمأ. 1-مص. حمىء. 2-طين أسود فاسد الرائحة. 3-*ر.*©حمو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: