وصف و معنى و تعريف كلمة وحمأهم:


وحمأهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وحمأهم في معاجم اللغة العربية:



وحمأهم

جذر [حمأ]

  1. حَمَا : (اسم)
    • الجمع : أحْماء
    • حَمَا المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال
    • حَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال
  2. حَمَا : (فعل)
    • حمَا يحمُو ، احْمُ ، حُمُوًّا ، فهو حامٍ
    • حَمَتِ الشَّمسُ أو النارُ : اشتدَّ حَرُّها
    • حَمَا المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره
  3. أَفْحمَ : (فعل)
    • أفحمَ يُفحم ، إفحامًا ، فهو مُفحِم ، والمفعول مُفحَم
    • أَفْحمَ القومُ: دخَلوا في فَحْمَة العشاء
    • أفحمه البكاءُ: قطع نَفَسه وصوْتَه
    • أَفْحمَ الخَصْمَ: أَسكته بالحُجَّة
    • أَفْحمَ الهَمُّ ونحْوُه فلانًا: منعه النشاط
  4. لَحَمَ : (فعل)
    • لحَمَ يَلحُم ، لَحْمًا ، فهو لاحم ، والمفعول مَلْحوم
    • لحَم الحدَّادُ البابَ :لأَمه وألصق أجزاءَه
    • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه
    • لَحمَ العظم: نزع عنه اللحمَ
    • لَحمَ القَوْمَ: أَطعمهم اللحمَ


  5. لَحُمَ : (فعل)
    • لحُمَ يَلْحُم ، لَحامةً ، فهو لَحِم ولَحيم
    • لحُم فلانٌ :كثُر لَحْمُ بدنه
  6. لَحِم : (اسم)
    • بيتٌ لَحِمٌ: كثيرُ اللحم
    • اللَّحِمُ :البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا
    • وبازٌ لَحِمٌ: يأكل اللحمَ أو يشتهيه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحُمَ
  7. لَحِم : (اسم)
    • لَحِم : فاعل من لَحُمَ
  8. لَحِمَ : (فعل)
    • لَحِمَ لَحَمًا
    • لَحِمَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ
    • لَحِمَ الْجَائِعُ : اِشْتَهَى اللَّحْمَ
    • لَحِمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَصَابَ لَحْمَهُ
    • لَحِمَ بالمكان: نشِب
    • لَحِمَ: أَكل من اللحم كثيرا فشكا عنه، فهو لَحِم
    • لَحِمَ الوَلَدَ: قرب منه حتَّى لَزِقَ به
  9. لَحْم : (اسم)
    • لَحْم : مصدر لَحَمَ
  10. لَحم : (اسم)


    • الجمع : ألْحُمٌ ، و لُحُومَ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير: الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم
    • أَكل لحمَ فلان: اغتابه ، وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز: الحجرات آية 12أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا) )
    • ولَحْمُ كل شيء: لُبّه
    • مصدر لحَمَ
    • اللَّحْمُ :عمليَّة إلصاق قطعتين من معدن ونحوه بالتسخين واستخدام اللِّحام لَحْم الرَّصاص،
    • أكل لَحْمَ أخيه/ مضغ لحم أخيه: اغتابه،
    • اللَّحم الأحمر: لحم البقر غير المطبوخ،
    • بلَحْمه وشحمه/ لَحْمًا ودمًا: كما هو، دون نقص،
    • لحم المرء: عائلته وأنسباؤه
    • ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان
  11. لُحَم : (اسم)
    • لُحَم : جمع لُحمة
  12. اِلتَحَمَ : (فعل)
    • التحمَ يلتحم ، التحامًا ، فهو مُلتحِم
    • التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق
    • اِلْتَحَمَتِ الحَرْبُ شُهُوراً بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ : اِشْتَدَّتْ
    • اِلْتَحَمَ الْجَيْشَانِ: اِشْتَبَكَا
    • اِلْتَحَمَ الْمُوَاطِنُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : تَضَامَنُوا، اِتَّحَدُوا
    • التَحَمَّ لونُه: صَار خالصًا


معنى وحمأهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
البئرَ ـَ حَمْئاً: أخرج حَمْأتَها.( حَمِئ ) الماء ـَ حَمَأ: كثر فيه الحَمْأة فتكدَّر وتغيرت رائحته. وـ فلان على فلان: غضب. فهو حَمِئ، والعين حَمِئَة. وفي التنزيل العزيز: ( حتى إذا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ ).( أحْمَأَ ) البئر: حَمَأها. وـ ألقى فيها الحَمْأة. ( ضد ).( الحَمَأُ ): الطِّين الأسود المنتن. والقطعة منه حَمَأة. وفي التنزيل العزيز: ( ولقدْ خَلَقْنا الإنسانَ مِنْ صَلصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ).( الحَمْأَة ): الحَمَأ.( الحَمِئ ): يقال رجل حَمِئُ العين: شديد الإصابة بها.
Advertisements


مختار الصحاح
ح م أ : الحَمَأُ بفتحتين و الحَمَأةُ بسكون الميم الطين الأسود و الحَمْءُ كل من كان من قبل الزوج كالأخ والأب ومثله حَمَّا كقفا و حَمُو كأبو و حَمٌ كأب والجمع أحْمَاءٌ
تاج العروس

الحَمْأَةُ بفتح فسكون : الطِّين الأسود المُنْتِن كالحَما محرَّكةً قال الله تعالى " منْ حَمَإٍ مَسْنونٍ " وفي كتاب المقصور والممدود لأبي عليٍّ القالي : الحَمَأُ : الطين المتغيِّر مقصورٌ مهموزٌ وهو جمعُ حَمَأَةٍ كما يقال قَصَبَةٌ وقَصَبٌ ومثله قال أَبو عبيدة وقال أَبو جعفر : وقد تُسَكَّن الميمُ للضرورة في الضرورة وهو قولُ ابنِ الأَنباري . وحَمِئَ الماءُ كفَرِحَ حَمأً بفتح فسكون وحَمَأً محرَّكةً : خالَطَتْه الحَمْأَة فكَدِرَ تغيَّرت رائحتُه وحَمِئَ زَيْدٌ عليه : غَضِبَ عن الأُمويّ ونقل اللحيانيُّ فيه عدمَ الهمز ويقال : أَحْمَأْتُ البئرَ إحماءً إذا أَلقَيْتُها أَي الحَمْأَة فيها ويقال : حَمَأْتُها كمنَعْتُ إذا نزعْتُ حَمْأَتُها عن ابن السكيت . اعلم أنَّ المشهور أنَّ الفعل المجرَّد يرِد لإثبات شيءٍ وتُزاد الهمزةُ لإفادة سلْبِ ذلك المعنى نحو شكَى إليَّ زَيْدٌ فأَشْكَيْتُه أَي أَزلْت شكواه وما هُنا جاءَ على العكس قال في الأَساس : ونظيره قَذَيْتَ العينَ وأَقْذَيْتَها . وفي التهذيب : أَحْمَأْتُها أَنا إِحماءً إذا نَقَّيْتُها من حَمْأَتِها وحَمَأْتُها إذا أَلقيتُ فيها الحَمْأَة ذكر هذا الأَصمَعِيّ في كتاب الأَجناس كما أَورده الليث قال : وما أَراه محفوظاً . ويقال : حَمِئت البئرُ حَمَأً فهي حَمِئَةٌ إذا صارت فيها الحَمْأَة . وفي التنزيل " تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ " وقرأَ ابنُ مسعود وابنُ الزُّبَيْر " في عَيْنٍ حامِئَةٍ " ومن قرأَ حاميةٍ بغير همزٍ أرادَ حارَّة وقد تكون حارَّةً ذاتَ حَمْأَةً . والحَمْءُ بالهمز ويحرَّك والحَمَا كقَفاً ومن ضبطه بالمدّ فقد أخطأَ والحَمُو مثل أبو مذل هو مضبوطٌ في النُّسخ الصحيحة . وضبطه شيخنا كدَلْوٍ والحَمُ محذوفُ الأَخير كيَدٍ ودَمٍ وهؤلاء الثلاثة الأخيرة محلُّها باب المعتلّ : أَبو زوجِ المرأةِ خاصَّةً وهي الحَماةُ أَو الواحدُ من أَقارب الزَّوجِ والزَّوجة ونقل الخليلُ عن بعض العرب أنَّ الحَمُو يكون من الجانِبَيْنِ كالصِّهرِ وفي الصحاح والعُباب : الحَمْءُ : كلُّ من كانَ من قِبَلِ الزوجِ مثل الأَخ والأَب والعَمِّ وأَنشد أَبو عمرٍو في اللغة الأولى :

" قُلْتُ لبوَّابٍ لدَيْهِ دَارُها

" تِيذَنْ فإِنِّي حَمْؤُهَا وجارُها ج أُحْماءٌ كشخصٍ وأَشخاصٍ وأمَّا الحديث المتَّفق على صحّته الذي رواه عقبة بن عامرٍ الجُهَنِيُّ رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه قال " إِيَّاكُمْ والدُّخولَ على النِّساءِ " فقال رجلٌ من الأَنصار : يا رسول الله أَفرَأَيْتَ الحَمْءَ ؟ فقال " الحَمْءُ المَوْتُ " فمعناه أن حَماها الغايَةُ في الشَّرِّ والفَساد فشبَّهه بالموت لأنَّه قُصارى كلِّ بلاءٍ وشدَّةٍ وذلك أنَّه شرٌّ من الغَريبِ من حيثُ إنَّه آمِنٌ مُدْلٍ والأَجنبيُّ مُتَخوِّفٌ مُتَرقِّبٌ كذا في العباب . والحَمْأَةُ : نبتٌ يَنْبُتُ بنجدٍ في الرَّمل وفي السَّهْلِ . ويقال : رجلٌ حَمِئُ العينِ كخَجِل : عَيونٌ مثل نَجِئ الهَيْنِ عن الفرَّاء قال ولم نسمع له فِعلاً



لسان العرب
الحَمْأَةُ والحَمَأُ الطين الأَسود المُنتن وفي التنزيل من حَمَإٍ مسنون وقيل حَمَأٌ اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة وقال أَبو عبيدة واحدة الحَمَإِ حَمَأَة كقَصَبة واحدة القَصَب وحَمِئَت البئر حَمَأً بالتحريك فهي حَمِئةٌ إِذا صارت فيها الحَمْأَةُ وكثرت وحَمِئَ الماءُ حَمْأً وحَمَأً خالطته الحَمْأَة فكَدِرَ وتَغَيرت رائحته وعين حَمِئَةٌ فيها حَمْأَة وفي التنزيل وجَدها تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئةٍ وقرأَ ابن مسعود وابن الزبير حاميةٍ ومن قرأَ حامِية بغير همز أَراد حارّةً وقد تكون حارّة ذاتَ حَمْأَة وبئر حَمِئةٌ أَيضأ كذلك وأَحْمأَها إِحْماءً جعل فيها الحَمْأَة وحَمَأَها يَحْمَؤُها حَمْأً بالتسكين أَخرج حَمْأَتها وترابها الأَزهري أَحْمأْتها أَنا إِحْماءً إِذا نَقَّيتها من حَمْأَتها وحَمَأْتُها إِذا أَلقيت فيها الحَمْأَةَ قال الأَزهري ذكر هذا الأَصمعي في كتاب الأَجناس كما رواه الليث وما أَراه محفوظاً الفرَّاء حَمِئْتُ عليه مهموزاً وغير مهموز أَي غَضِبْت عليه وقال اللحياني حَمِيت في الغَضَب أَحْمى حَمْياً وبعضهم حَمِئْت في الغضب بالهمز والحَمءُ والحَمَأُ أَبو زوج المرأَة وقيل الواحد من أَقارب الزوج والزوجة وهي أَقَلُّهما والجمع أَحْمَاء وفي الصحاح الحَمْء كل من كان من قِبَل الزوج مثل الأَخ والأَب وفيه أَربع لغات حَمْء بالهمز وأَنشد

قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها ... تِيذَنْ فَإِنِّي حَمْؤُها وجَارُها وحَماً مثل قَفاً وحَمُو مثل أَبُو وحَمٌ مثل أَبٍ وحَمِئ غضب عن اللحياني والمعروف عند أَبي عبيد جَمِئَ بالجيم
الرائد
* حمأ يحمأ: حمأ. البئر: أخرج حمأتها وترابها.
الرائد
* حمأ. 1-مص. حمىء. 2-طين أسود فاسد الرائحة. 3-*ر.*©حمو©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: