ذبابة اللَّحم: (الحيوان) حشرة تتطفَّل يرقتُها على أنسجة الحيوان
لُحَم : (اسم)
لُحَم : جمع لُحمة
,
حمك(المعجم لسان العرب)
"الحَمَكُ: الصِّغار من كل شيء، واحدته حَمَكَةٌ، وقد غلب على القَمْلة واقْتِيسَتْ في الذَّرَّة، ومن ذلك قيل للصبيان حَمَك صِغارٌ. والحَمَكة: الصبية الصغيرة وهي القملة الصغيرة، وقيل: هي أَصل في القملهِ والذَّرَّةِ، وقيل: الحَمَكُ القملُ ما كان. والحَمَكُ: رُذَال الناسِ، والواحد كالواحد، قال ابن سيده: وأراه على التشبيه بالحَمَك من القمل والنمل؛
قال: لا تَعَدلِيني بُرَذالاتِ الحَمَك؟
قال الأَصمعي: إنه لمن حَمَكهم أَي من أَنْذالهم وضعفائهم، والفراخ تدعى حَمَكاً؛ قال الراعي يصف فراخ القطا: صَيْفِيَّةٌ حَمَكٌ حُمْرٌ حَواصِلُها،فما تَكادُ إلى النَّقْناقِ تَرْتَفِعُ أَي لا ترتفع إلى أُمهاتها إذا نَقْنَقَتْ. والحَمَكُ: الخروف، والمعروف الحَمَلُ، باللام. والحَمَكُ: فِراخ القَطا والنعام، ويَجْمع ذلك كله أن الحَمَكَ الصِّغار من كل شيء. وهذا من حَمَكِ هذا أَي من أصله وطبعه؛ وقول الطرماح: وابن سَبِيلٍ قَرَّبْتُه أَصلاً،من فوز حَمْكٍ منسوبة تُلُدُهْ أَراد من فوزِ قداحٍ حَمَكٍ فخففه لحاجته إلى الوزن، والرواية المعروفة من فوز بُحٍّ. والحَمَكُ: الأَدِلاّء الذين يَتَعَسَّفون الفَلاة، وفي التهذيب: الحَمَكُ من نعت الأَدلاّء. وحَمِكَ في الدِّلالةِ حَمْكاً: مضى. "
حَمَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَمَكُ: الواحدةُ: حَمَكَةُ، الصِّغارُ من كُلِّ شيءٍ، والقَمْلُ، ورُذالُ الناسِ، والذَّرُّ، والخَروفُ، وصغارُ القَطا والنَّعامِ، وأصْلُ الشيءِ، وطَبْعُه، والأَدِلاَّءُ الذينَ يَتَعَسَّفونَ الفَلاةَ، ـ حَمَكَةُ: القَصيرَةُ الدَّميمَةُ، وجَدُّ إبراهيم بنِ عليِّ بنِ حَمَكٍالحَمَكِيِّ المُحدِّثِ. ـ حَمِكَ في الدِّلالَةِ، حَمَكَحَمْكاً: مَضَى. ـ حَمَاكُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
الحَمَكُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَمَكُ : الأدلاَّء الذين يقْتَحِمون الفلاة. و الحَمَكُ الصَّغار من كل شيء. واحدته (حَمَكة) . و الحَمَكُ القمل الصغير. و الحَمَكُ أصْل الشيء وطبعه.
حَمَكَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَمَكَ الدليلُ حَمَكَ ِ حَمْكًا: أحسَنَ الهدايَة.
حَمَك(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حَمَك :- (الأحياء) جنس من العنكبوتيّات ورتبة القراويّات فيه أنواع تحدث الجربَ في الإنسان والثدييّات.
توحَّمَ يتوحَّم، توحُّمًا، فهو مُتوحِّم
• توحَّمتِ الحُبْلَى: وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها "توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل".
• توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.
المعجم الوسيط
الحُبْلَى ـَ ( تَوْحَمُ ) وَحَماً: اشتهت شيئاً على حبلها. وـ الرجلُ: أفرطت شهوته في شيء. فهو وَحِم، وهي وحْمَى. ( ج ) وِحام، ووَحامَى.( وَحَّمَ ) الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهي. ويقال: وحّمها، ووحّم لها.( الوَحَمُ ): اسم لما يُشْتَهَى. يقال: هذا وحَمِي. وـ حفيف الطَّير. وليلة ذات وحَم: شديدة الحرّ.( الوَحِمُ ): يوم وَحِم: شديد الحرّ.
مختار الصحاح
و ح م : الوِحَامُ بفتح الواو وكسرها شهوة الُحُبْلَى خاصة وقد وَحِمَتْ بالكسر تَوْحَم وَحَمًا بفتحتين وهي امرأة وَحْمَى ونسوة وَحَامَى وفي المثل وَحْمَى ولا حَبَل وقد وَحَّمَها تَوْحِيماً أطعمها ما تشتهيه
الصحاح في اللغة
وَحَمْتُ
وَحْمَهُ، أي
قصدت قصده.
والوِحامُ من
الدوابّ، أن
تَسْتعْصِبَ
عند الحمل،
وقد وَحِمَتْ
بالكسر.
والوَحامُ
والوِحامُ:
شهوة
الحُبلى،
وليس الوِحامُ
إلاّ في شهوة
الحبل
خاصَّةً. وقد
وَحِمَتْ تَوْحَمُ
وَحماً، وهي
امرأةٌ
وَحْمَى
ونسوةٌ وحامى.
وفي المثل:
وَحْمَى ولا
حَبَلٌ. وقد وَحَّمناها
تَوْحيماً:
أطعمناها ما
تشتهيه. ويقال
أيضاً:
وَحَّمنا
لها، أي
ذبَحْنا.
لسان العرب
وَحِمَت المرأَة
تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها وهي تَحِمُ والاسم الوِحامُ
والوَحام وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً
أَطْعَمناها ما تَشْتهيه ويقال أَيضاً وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا وامرأَة وَحْمَى
بيِّنة الوِحامِ وفي المثل في الشَّهْوان وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له
شيءٌ إِلا اشتهاه وفي حديث المَوْلِد فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي صلى الله عليه
وسلم تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل وقال أَو عبيدة في المثل وَحْمَى
فأَمّا حَبَل فلا يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى
التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى
وليس به حَبَلٌ قال وقيل لِحُبْلى ما تشتهي فقالت التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا
وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك الوَحَمُ شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله ثم يقال
لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ
ووَحامَى والوِحامُ من الدوابِّ أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل وقد وَحِمَت بالكسر
قال والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ وأَنشد قد رابَه عِصْيانُها
ووِحامُها التهذيب أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو
غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه قد رابه عصيانها ووحامها يظن
أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد والمعنى في قوله
وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع
شهوتها لضِرابِه إِياها فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين والوَحَمُ
اسمُ الشيء المُشتَهى قال أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون
الشيء شهوةَ الحُبْلى لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ فجعل شهوته للِّقاء
لَيلاً وَحَماً وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها ذبَح لها
ما تَشهَّت والوَحَمُ شهوةُ النكاح وأَنشد ابن الأَعرابي كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه
كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء
ووَحَمْتُ وَحْمَه قصدتُ قصدَه والتَّوْحِيمُ أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ
النَّوامي إِذا كُسِرَ ويومٌ وَحيمٌ حارٌّ عن كراع
الرائد
* وحم يحم ويوحم: وحما. 1-ت الحبلى: اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2-ت الحبلى: قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3-الشيء: اشتهاه.
الرائد
* وحم توحيما. 1-الحبلى: أطعمها ما تشتهي. 2-للحبلى: ذبح لها ما تشتهي.
الرائد
* وحم. مص. وحم. 2-ما تشتهيه الحامل الوحمى. 3-حفيف الطير. 4-«ليلة ذات وحم»: شديدة الحر.