وصف و معنى و تعريف كلمة وحمنا:


وحمنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وحمنا في معاجم اللغة العربية:



وحمنا

جذر [وحم]

  1. وَحِم : (اسم)
    • الجمع : وَحَامَى و وِحام ، المؤنث: وَحْمَى ، و الجمع للمؤنث: وِحام و وَحَامَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحِمَ
    • يَوْمٌ وَحِمٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
  2. وَحَامَى : (اسم)
    • وَحَامَى : جمع وَحِم
  3. وَحَامَى : (اسم)
    • وَحَامَى : جمع وَحْمَى
  4. وَحِمَ : (فعل)
    • وحِمَ يوحَم ، وَحَمًا فهو وَحِمٌ، وهي وَحْمَى والجمع : وِحامٌ، ووَحامَى ، والمفعول موحوم - للمتعدِّي
    • وحِمت الحُبْلَى :اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها
    • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه


  5. وَحَم : (اسم)
    • مصدر وَحِمَ
    • الوَحَمُ : اسمٌ لما يُشْتَهَى
    • الوَحَمُ : (طب) ما تشتهيه المرأة الحُبْلى، في مرحلة معينة من الحمل غالبًا في الأسابيع الأولى كان التُّفّاحُ وحَمَها
    • لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ
    • الوَحَمُ :حفيفُ الطَّير
  6. وَحِم : (اسم)
    • وَحِم : فاعل من وَحِمَ
  7. وَحَّمَ : (فعل)
    • وَحَّمْتُ، أُوَحِّمُ، مصدر تَوْحِيمٌ
    • وَحَّمَ الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهى
  8. حَوَّمَ: (فعل)
    • حوَّمَ / حوَّمَ بـ / حوَّمَ في يحوِّم ، تحويمًا ، فهو مُحوِّم ، والمفعول مُحوَّم به
    • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
    • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
    • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  9. حوَّمَ: (فعل)
    • حوَّمت به الأمورُ: دارت به حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة
    • حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه حوّم في الكتاب
  10. حَوْم: (اسم)


    • حَوْم : مصدر حامَ
  11. حَوْم: (اسم)
    • حَوْم : جمع حائمُ
  12. حَوم: (اسم)
    • الْحَوْمُ : القَطِيعُ الضَّخم من الإِبل من غير أَن يُحَدَّدَ عددُه
    • مصدر حامَ/ حامَ على
  13. حوم: (اسم)
    • الحُومُ : الخمرُ المعتَّقة تحوم في الرأْس
  14. مُحوَّم: (اسم)
    • مُحوَّم : اسم المفعول من حَوَّمَ
  15. مُحوِّم: (اسم)
    • مُحوِّم : فاعل من حَوَّمَ
  16. محوم: (اسم)


    • محوم : اسم المفعول من حامَ
  17. حَومانة: (اسم)
    • الجمع : حَوْمانٌ ، و حَوَامِينُ
    • الحَوْمانَةُ : الأَرضُ الغليظة المنقادة
  18. حَومة: (اسم)
    • الجمع : حَوْمات و حَوَمات
    • الحَوْمةُ من البَحْرِ والماءِ والرملِ وغيرِها: معظمه
    • الحَوْمةُ من القِتال: أَشدُّ موضع فيه
    • اسم مرَّة من حامَ/ حامَ على: حام حوله حَوْمة مُنكرة
  19. حوّامة: (اسم)
    • مؤنَّث حوَّام
    • نوع من المركبات يتحرَّك على وسادة هوائيّة تمكِّنه أن يطير على ارتفاع منخفض فوق سطح الماء أو اليابسة
    • الطَّائِرَةُ العَمُودِيَّةُ ذَاتُ الْمَرَاوِحِ
  20. حَوَامِينُ: (اسم)
    • حَوَامِينُ : جمع حَومانة
  21. حَوْمان: (اسم)
    • حَوْمان : جمع حَومانة
  22. وِحَام: (اسم)


    • وِحَام : جمع وَحمَى
  23. وِحام: (اسم)
    • وِحام : جمع وَحِم
  24. حَوَمان: (اسم)
    • مصدر حامَ/ حامَ على
  25. حومة: (اسم)
    • الحُومَة : البِلَّوْر
,
  1. وحم
    • "وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها،وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُ والوَحام، وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة.
      وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً: أَطْعَمناها ما تَشْتهيه.
      ويقال أَيضاً: وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا.
      وامرأَة وَحْمَى: بيِّنة الوِحامِ.
      وفي المثل في الشَّهْوان: وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه.
      وفي حديث المَوْلِد: فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل.
      وقال أَو عبيدة: في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا؛ يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ، قال: وقيل لِحُبْلى ما تشتهي؛ فقالت: التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك؛ الوَحَمُ: شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله، ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء: قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى.
      والوِحامُ من الدوابِّ: أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل، وقد وَحِمَت، بالكسر، قال: والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ؛

      وأَنشد: قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب: أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه: قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد، والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير، أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها، فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين.
      والوَحَمُ: اسمُ الشيء المُشتَهى؛

      قال: أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً، وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى.
      ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها: ذبَح لها ما تَشهَّت.
      والوَحَمُ: شهوةُ النكاح؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه، كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل: الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء.
      ووَحَمْتُ وَحْمَه: قصدتُ قصدَه.
      والتَّوْحِيمُ: أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ.
      ويومٌ وَحيمٌ: حارٌّ؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حوم

    • "الحَوْمُ: القَطيع الضخمُ من الإِبل أَكثرُه إِلى الأَلف؛ قال رؤبة:ونَعَماً حَوْماً بها مُؤَبَّلا وقيل: هي الإِبل الكثيرة من غير أَن يُحَدَّ عددُها.
      وحَوْمةُ كل شيء: معظمه كالبحر والحوض والرمل.
      والحَوْمةُ: أَكثر موضع في البحر ماءً وأَغْمَرُه، وكذلك في الحوض.
      وحَوْمَةُ القتال: معظمه وأَشدُّ موضعٍ فيه، وكذلك من الرمل والماء وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: حتى إِذا كَرَعْنَ في الحَوْمِ المَهَقْ وحَوْمةُ الماء: غَمْرَتُهُ؛ عن اللحياني.
      والحَوَمانُ: دَومانُ الطائر يُدَوِّم ويَحُومُ حول الماء.
      وفي حديث ابن عمر: ما وَليَ أَحدٌ إِلاَّ حامَ على قرابته أَي عطف كفعل الحائم على الماء، ويروى حامى.
      وحامَ الطائرُ على الشيء حَوْماً وحَوَماناً: دَوَّمَ.
      والطائرُ يَحُومُ حول الماء ويَلُوبُ إِذا كان يدور حوله من العطش.
      الجوهري: حامَ الطائر وغيره حول الشيء يَحُومُ حَوْماً وحَوَماناً أَي دار.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم ارْحَمْ بهائمَنا الحائمةَ؛ هي التي تحوم حول الماء أَي تطوف فلا تجد ماءً تَرِدُهُ، وحامَتِ الإِبلُ حول الماء حَوْماً كذلك.
      وكلُّ من رامَ أَمْراً فقد حامَ عليه حَوْماً وحِياماً وحُؤُوماً وحَوَماناً.
      والحَومُ: اسم للجمع، وقيل: جمع.
      وكلُّ عطشان حائمٌ.
      وإِبل حَوائم وحُوَّمٌ: عطاش جِدّاً؛ الأَصمعي: الحوَّمُ من الإِبل العِطاش التي تَحومُ حول الماء؛ وقال الأَصمعي في قول عَلْقَمة بن عَبدَةَ: كأْسٌ عزيز من الأَعْناب عَتَّقَها،لبَعْضِ أَربابها، حانِيَّةٌ حُوم؟

      ‏قال: الحُومُ الكثيرة، وقال خالد بن كلثوم الحُومُ التي تَحُومُ في الرأْس أَي تدور، والمُعَتَّقة: التي طال مُكْثُها.
      وهامَةٌ حائِمةٌ: عَطْشى، وفي التهذيب: قد عَطِشَ دِماغُها.
      والحَوْمانةُ: مكان غليظٌ منْقادٌ، وجمعه حَوْمان وحَوامِينُ.
      وقال أَبو حنيفة: الحَومْانُ من السهل ما أَنبت العَرْفَجَ، وقرئ بخط شَمرٍ لأَبي خَيْرَةَ، قال: الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانةٌ شقائق بين الجبال، وهي أَطيب الحُزُونة، ولكنها جَلَدٌ ليس فيها إِكام ولا أَبارقُ.
      وقال أَبو عمرو: ما كان فوق الرمل ودونه حين تَصْعَدُه أَو تَهْبِطُهُ.
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج: كأَنها أَخاشِبُ بالحَوْمان أَي الأَرض الغليظة المنقادة.
      والحَوْمانُ: نبات بالبادية، واحدته حَوْمانةٌ؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع الحَوْمان في أَسماء النبات لغير الليث؛ قال: وأَظنه وَهَماً.
      وحَامٌ: أَحدُ أَولاد نبيّ الله نوح، عليه السلام، وهو أَبو السُّودان؛‏

      يقال: ‏غلام حامِيٌّ وعَبْدٌ حامِيٌّ.
      والحَوْمانُ: موضع؛ قال لبيد يصف ثَوْرَ وَحْشٍ: وأَضحى يَقْتَرِي الحَوْمانَ فَرْداً كنَصْلِ السَّيف حُودِثَ بالصِّقالِ الأَزهري: وردتُ رَكِيَّة في جَوٍّ واسع يلي طَرَفاً من أَطراف الدَّوّ يقال لها رَكِيَّة الحَوْمانة، قال: ولا أَدري الحَوْمان فَوْعال مِن حَمَنَ، أَو فَعْلان من حام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حوَّمَ
    • حوَّمَ / حوَّمَ بـ / حوَّمَ في يحوِّم ، تحويمًا ، فهو مُحوِّم ، والمفعول مُحوَّم به :-
      حوَّم الطَّائرُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار :-حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار.
      حوَّمت به الأمورُ: دارت به :-حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة.
      حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه :-حوّم في الكتاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَوْمَة
    • حَوْمَة :-
      جمع حَوْمات وحَوَمات:
      1 - اسم مرَّة من حامَ/ حامَ على: :-حام حوله حَوْمة مُنكرة.
      2 - أشدّ مواضع القتال :-سقط في حَوْمَة القتال/ الوَغَى.
      الحَوْمَة من البحر والماء وغيرهما: معظمه :-حَوْمَة الدَّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَوَّمَ
    • [ح و م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). حَوَّمْتُ، أُحَوِّمُ، حَوِّمْ، مصدر تَحْوِيمٌ.
      1. :-حَوَّمَ الطَّائِرُ فِي الفَضَاءِ :- : اِسْتَدَارَ.
      2. :-حَوَّمَ فِي الأَمْرِ :- : اِسْتَدَامَ.


    المعجم: الغني

  6. حوم
    • حوم - تحويما
      1- حوم في الأمر : أدام النظر فيه، ثابر، واظب. 2- حوم الطائر في الفضاء : استدار.

    المعجم: الرائد

  7. الحَوْمةُ
    • الحَوْمةُ من البَحْرِ والماءِ والرملِ وغيرِها: معظمه.
      و الحَوْمةُ من القِتال: أَشدُّ موضع فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حوم
    • حوم
      1- حوم : خمر معتقة. 2- حوم : خمر تدور في الرأس.

    المعجم: الرائد

  9. الحوْمة من البحر والماء وغيرهما
    • معظمه :-حَوْمَة الدَّار.

    المعجم: عربي عامة

  10. حوم
    • ح و م: حَامَ الطائر وغيره حول الشيء دار وبابه قال و حَوَماناً أيضا بفتح الواو و حَوْمَةُ القتال معظمه و حَامٌ أحد بني نوح وهو أبو السودان

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الحُومَة
    • الحُومَة : البِلَّوْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَوَّمَ
    • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ.
      و حَوَّمَ في الأمر: استدام النَّظَرَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَوْمَةٌ
    • جمع: ـات. [ح و م]. (الْمَرَّةُ مِنْ حَامَ).
      1. :-اِشْتَدَّ القِتَالُ فِي حَوْمَةِ الوَغَى :- : فِي سَاحَةِ الحَرْبِ، أيْ أشَدُّ مَوْضِعٍ فِيهِ.
      2. :-حَوْمَةُ البَحْرِ :- : مُعْظَمُهُ.

    المعجم: الغني

  14. حوّم الطّائر
    • حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار :-حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه

    المعجم: عربي عامة

  15. حوّم في الأمر
    • أدام النَّظرَ فيه :-حوّم في الكتاب.

    المعجم: عربي عامة

  16. حوّمت به الأمور
    • دارت به :-حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة.

    المعجم: عربي عامة

  17. المحاماة
    • المحاماة : حِرْفة المُحامي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَوَمان
    • حَوَمان :-
      مصدر حامَ/ حامَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. حوَّامة
    • حوَّامة :-
      1 - مؤنَّث حوَّام.
      2 - نوع من المركبات يتحرَّك على وسادة هوائيّة تمكِّنه أن يطير على ارتفاع منخفض فوق سطح الماء أو اليابسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. حَوْم
    • حَوْم :-
      مصدر حامَ/ حامَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. حَومة
    • حومة
      1-1- المرة من حام. 2- من القتال : أشد موضع فيه. 3- من الموت : هجومه. 4- من البحر أو الرمل : معظمه.

    المعجم: الرائد

  22. حوم
    • حوم
      1- مصدر حام. 2- قطيع كبير من الجمال.

    المعجم: الرائد

  23. حومة
    • حومة
      1-بلور

    المعجم: الرائد

  24. وِحام
    • وحام
      1-إشتهاء الحبلى شيئا

    المعجم: الرائد

  25. وِحَامٌ
    • [و ح م]. :-فِي شَهْرِهَا الرَّابِعِ وَلاَ تَتَوَقَّفُ عَنِ الوِحَامِ :- : مَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ الْحَامِلُ مِنَ الْمَآكِلِ.

    المعجم: الغني



معنى وحمنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَمٌ** - [و ح م]. (مص. وَحِمَ). 1. "وَحَمُ الْمَرْأَةِ الْحُبْلَى" : اِسْمٌ لِمَا تَشْتَهِيهِ الْمَرْأَةُ... 2. "لَيْلَةٌ ذَاتُ وَحَمٍ" : لَيْلَةٌ شَدِيدَةُ الْحَرِّ.
معجم الغني
**وَحَّمَ** - [و ح م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَحَّمْتُ**،** أُوَحِّمُ**، مص. تَوْحِيمٌ. "وَحَّمَ الْحُبْلَى" : أَطْعَمَهَا مَا تَشْتَهِي. "وَحَّمَ لَهَا".
معجم الغني
**وَحِمٌ** - [و ح م]. (صِيغَةُ فَعِل). "يَوْمٌ وَحِمٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ.
معجم الغني
**وَحِمَ** - [و ح م]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَحِمْتُ**،** أَوْحَمُ**، مص. وَحَمٌ. 1. "وَحِمَتِ الْمَرْأَةُ" : اِشْتَدَّتْ شَهْوَتُهَا وَهِيَ حَامِلٌ لِبَعْضِ الْمَآكِلِ. 2. "وَحَمَتِ الْحُبْلَى الكَرَزَ" : اِشْتَهَتِ الكَرَزَ. 3. "وَحِمَ الشَّابُّ الْجَوْزَ" : أَفْرَطَتْ شَهْوَتُهُ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توحَّمَ يتوحَّم، توحُّمًا، فهو مُتوحِّم • توحَّمتِ الحُبْلَى: وحِمت؛ اشتدَّت شهوتُها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها "توحَّمت على فاكهة غير موجودة في هذا الفصل". • توحَّم الشَّخصُ: اشتهى أكلةً.
المعجم الوسيط
الحُبْلَى ـَ ( تَوْحَمُ ) وَحَماً: اشتهت شيئاً على حبلها. وـ الرجلُ: أفرطت شهوته في شيء. فهو وَحِم، وهي وحْمَى. ( ج ) وِحام، ووَحامَى.( وَحَّمَ ) الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهي. ويقال: وحّمها، ووحّم لها.( الوَحَمُ ): اسم لما يُشْتَهَى. يقال: هذا وحَمِي. وـ حفيف الطَّير. وليلة ذات وحَم: شديدة الحرّ.( الوَحِمُ ): يوم وَحِم: شديد الحرّ.
مختار الصحاح
و ح م : الوِحَامُ بفتح الواو وكسرها شهوة الُحُبْلَى خاصة وقد وَحِمَتْ بالكسر تَوْحَم وَحَمًا بفتحتين وهي امرأة وَحْمَى ونسوة وَحَامَى وفي المثل وَحْمَى ولا حَبَل وقد وَحَّمَها تَوْحِيماً أطعمها ما تشتهيه
الصحاح في اللغة
وَحَمْتُ وَحْمَهُ، أي قصدت قصده. والوِحامُ من الدوابّ، أن تَسْتعْصِبَ عند الحمل، وقد وَحِمَتْ بالكسر. والوَحامُ والوِحامُ: شهوة الحُبلى، وليس الوِحامُ إلاّ في شهوة الحبل خاصَّةً. وقد وَحِمَتْ تَوْحَمُ وَحماً، وهي امرأةٌ وَحْمَى ونسوةٌ وحامى. وفي المثل: وَحْمَى ولا حَبَلٌ. وقد وَحَّمناها تَوْحيماً: أطعمناها ما تشتهيه. ويقال أيضاً: وَحَّمنا لها، أي ذبَحْنا.
لسان العرب
وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها وهي تَحِمُ والاسم الوِحامُ والوَحام وليس الوِحامُ إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً أَطْعَمناها ما تَشْتهيه ويقال أَيضاً وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا وامرأَة وَحْمَى بيِّنة الوِحامِ وفي المثل في الشَّهْوان وحْمَى ولا حَبَل أَي أَنه لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه وفي حديث المَوْلِد فجعلَتْ آمنةُ أُمُّ النبي صلى الله عليه وسلم تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل وقال أَو عبيدة في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا يقال ذلك لمن يطلب ما لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شيء على حبَلِها فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ قال وقيل لِحُبْلى ما تشتهي فقالت التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْمى للدِّكَة أَي للوَدَك الوَحَمُ شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله ثم يقال لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء قد وَحِمَ يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى والوِحامُ من الدوابِّ أَن تَسْتَصعِب عند الحَمْل وقد وَحِمَت بالكسر قال والوَحَمُ في الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ وأَنشد قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُها التهذيب أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلتْ فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه قد رابه عصيانها ووحامها يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير أَراد أَنها تَرْمَحُه مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها فقد رابَه ذلك منها حين أَظهرت شيئين متضادَّين والوَحَمُ اسمُ الشيء المُشتَهى قال أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِي أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْضى منه ببدَلٍ فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً وأَصلُ الوَحَمِ للحُبْلى ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها ذبَح لها ما تَشهَّت والوَحَمُ شهوةُ النكاح وأَنشد ابن الأَعرابي كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه كما تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَمْ وقيل الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء ووَحَمْتُ وَحْمَه قصدتُ قصدَه والتَّوْحِيمُ أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ ويومٌ وَحيمٌ حارٌّ عن كراع
الرائد
* وحم يحم ويوحم: وحما. 1-ت الحبلى: اشتدت شهوتها لبعض المآكل أو غيرها. 2-ت الحبلى: قلت شهوتها لبعض المآكل أو تغيرت. 3-الشيء: اشتهاه.
الرائد
* وحم توحيما. 1-الحبلى: أطعمها ما تشتهي. 2-للحبلى: ذبح لها ما تشتهي.
الرائد
* وحم. مص. وحم. 2-ما تشتهيه الحامل الوحمى. 3-حفيف الطير. 4-«ليلة ذات وحم»: شديدة الحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: