وصف و معنى و تعريف كلمة وحنظل:


وحنظل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و نون (ن) و ظاء (ظ) و لام (ل) .




معنى و شرح وحنظل في معاجم اللغة العربية:



وحنظل

جذر [حنظل]

  1. حَنظَل: (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ ، نَبَاتُهُ بَرِّيٌّ يُشْبِهُ ثَمَرَةَ البِطِّيخِ ، لَوْنُهُ بَيْنَ الاخْضِرارِ وَالاِصْفِرَارِ ، بِدَاخِلِهِ حَبَّاتٌ مُرَّةٌ وَسامَّةٌ ، يُسْتَعمَلُ فِي الأَدْوِيَةِ الطِّبِّيَّةِ
    • أمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ ( مثل ) : يُضَرَبُ كِنَايَةٌ عَنِ الْمَرارَةِ
    • الحَنْظَلُ : نبتٌ مفْترشٌ من الفصيلة القرعية ، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها ، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة وهو مُسْهِلٌ شديد
  2. حَنظَلَ: (فعل)
    • حَنْظَلَ ، يُحَنْظِلُ ، مصدر حَنْظَلةٌ
    • حَنْظَلَتِ الشجرةٌ : صار ثمرُها مرًّا كالحنْظَل
,
  1. حَنْظَلُ
    • ـ حَنْظَلُ : معروف ، والمُخْتارُ منه أصْفَرُه ، شَحْمُهُ يُسْهِلُ البَلْغَمَ الغَليظَ المُنْصَبَّ في المَفاصِلِ ، شُرْباً أو إلْقاءً في الحُقَنِ ، نافِعٌ للمالَنْخولِيا والصَّرْعِ والوَسْواسِ وداءِ الثَّعْلَبِ والجُذامِ ، ومن لَسْعِ الأَفاعي والعَقارب ، لا سِيَّما أصْلُهُ ، ولوَجَعِ السِنِّ تَبَخُّراً بِحَبِّه ، ولِقَتْلِ البَراغيثِ رَشّاً بطَبيخهِ ، وللنَّسا دَلْكاً بأَخْضَرِه . وما على شجرهِ حَنْظَلَةٌ واحدةٌ قَتَّالَةٌ . وحَنْظَلُ بنُ حُصَيْنٍ : صحابيٌّ .
      ـ حَنْظَلَةُ : أربعةَ عَشرَ صحابيّاً ، وخَمْسَةٌ محدِّثونَ ،
      ـ حَنْظَلَةُ ابنُ مالِكٍ : أكْرَمُ قبيلةٍ في تَميمٍ ، يقالُ لهم : حَنْظَلَةُ الأَكْرَمونَ .
      ـ دَرْبُ حَنْظَلَةَ : بالرَّيِّ .
      ـ حُنَيْظِلَةُ : ماءَةٌ لبني سَلولَ .
      ـ ذو الحَناظِلِ : نُكْرَةٌ بنُ قَيْسٍ ، فارِسٌ شُجاعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. حِنْصالُ
    • ـ حِنْصالُ وحِنْصالَةُ : العَظيمُ البَطْنِ ، وقد يُهْمَزانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِنْزَقْوُ
    • ـ حِنْزَقْوُ وحِنْزَقْوَةُ : القَصيرُ من الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَدْرُ
    • ـ حَدْرُ : الحَطُّ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ كالحُدُورِ ، والإِسراعُ ، كالتَّحْدِيرِ ، وورَمُ الجِلْدِ وغِلَظُهُ من الضربِ ، كالإِحْدَارِ والتحديرِ ، وتَوريمُهُ ، وفَتْلُ هُدْبِ الثوبِ ، كالإِحدارِ فيهما ، وإِمْشَاءُ الدواءِ البطْنَ ، والإِحاطةُ بالشيءِ ، يحدُرُ ويحدِرُ في الكلِّ ، والسِّمَنُ في غِلَظٍ واجتماعِ خَلْقٍ ، كالحَدَارَةِ ، فعلُهُ حَدَرَ وحَدُرَ ،
      ـ حَدَرُ : مكانٌ يُنْحَدَرُ منه ، كالحَدورِ ، والأُحْدُورِ والحَدرَاءِ والحادورِ ، وسَيلانُ العينِ بالدَّمعِ ، تَحْدُرُ وتحدِرُ ، والاسمُ : الحُدورَةُ والحَدورةُ والحادورةُ ، والحَوَلُ في العينِ ، وهو أحدرُ ، وهي حدراءُ .
      ـ عينٌ حَدْرَةٌ وحُدُرَّى : عظيمةٌ ، أو غليظةٌ صُلْبَةٌ ، أو حادَّةُ النَّظَرِ .
      ـ حادرُ : الأسدُ ، كالحَيْدَرِ والحَيْدَرَةِ ، والغلامُ السمينُ ، أو الحسنُ الجميلُ .
      ـ قرئ { وإنا لَجَمِيعٌ حادرونَ }: مُؤْدُونَ بالْكُراعِ والسلاحِ ، حُذَّاقٌ بالقتالِ ، أقوياءُ نشيطونَ له ، أو سائرونَ خارجونَ طَالِبُونَ موسى .
      ـ حادورُ : القُرْطُ ، والهَلَكَةُ ، كالحَيْدَرَةِ ، والمُسْهِلُ .
      ـ حَيْدَارُ : ما صَلُبَ من الحَصى .
      ـ حَدْرَةُ : قُرْحَةٌ تَخْرُجُ ببياضِ الجَفْنِ ،
      ـ حُدْرَةُ : الكثرةُ والاجتماعُ ، والقطيعُ من الإبِلِ .
      ـ أَحْدَرُ : الممتلئُ الفخذينِ الدقيقُ الأعلى .
      ـ حَدْرَاءُ : نَعْتٌ حسنٌ للخيلِ ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها الفَرَزْدَقُ .
      ـ حُنادرُ : الحادُّ البَصر .
      ـ حُنْدُر وحُندورُ وحُنْدُورةُ وحِنْدَوْرَةُ ، وحِنْدُورةُ وحِنديرُ وحِندارَةُ وحِنْدُورُ وحِنديرةُ : الحَدَقَةُ .
      ـ هو على حُنْدُرِ عيْنِهِ وحُنْدُرَتِها : يَسْتَثْقِلُهُ فلا يَقدِرُ على النَّظَرِ إليه بُغْضاً .
      ـ جَعَلْتُهُ على حُندورَةِ عَيني وحِنديرَتِها : نَصْبَ عيني .
      ـ حُدُرٌّ : الغليظُ .
      ـ انحدَرَ : تَوَرَّمَ ، وانْهَبَطَ ، والموضعُ مُنْحَدَرٌ ومُنْحَدُرٌ ومَنْحَدَرٌ .
      ـ تَحَدَّرَ : تَنَزَّلَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. حِنْفِشُ
    • ـ حِنْفِشُ وحِنْفِيشُ : الأفْعَى ، أو حَيَّةٌ عظيمةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ رَقْشَاءُ رَكْداءُ ، إذا حَوَيْتَهَا ، انْتَفَخَ وريدُهَا ، أو الحُفَّاثُ بِعَيْنِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَنْجَفُ
    • ـ حَنْجَفُ وحِنْجِفُ وحُنْجُفُ : رأسُ الوَرِكِ مما يَلِي الحَجَبَةَ ، كالحُنْجُفَةِ .
      ـ حُنْجُوفُ : رأسُ الضِّلَعِ مما يَلِي الصُّلْبَ ، ج : حَنَاجِفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. حَنَقُ
    • ـ حَنَقُ : الغَيْظُ ، أو شِدَّتُهُ ، ج : حِناقٌ ، وقد حَنِقَ ، حَنَقاً وحَنِقاً ، فهو حَنِقٌ وحَنيقٌ .
      ـ حُنُقُ : السِمانُ .
      ـ حَنِيقُ : المُغْتاظُ .
      ـ أحْنَقَ : أغْضَبَ وحَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ ،
      ـ أحْنَقَ الزَّرْعُ : انْتَشَرَ سَفا سُنْبُلِهِ بعدَما يُقَنْبِعُ ، كحَنَّقَ تَحْنِيقاً ،
      ـ أحْنَقَ الصُّلْبُ : لَزِقَ بالبَطْنِ ،
      ـ أحْنَقَ الحِمارُ : ضَمَرَ من كثْرَةِ الضِرابِ .
      ـ إبِلٌ مَحانِيقُ : ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ ، ضِدٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. حَنَكُ


    • ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، ****
      ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ،
      ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ .
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ .
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به .
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ .
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ .
      ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه .
      ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه .
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ .
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه .
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ .
      ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ .
      ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ .
      ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ .
      ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ .
      ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وحنظل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَنْظَلٌ**، ةٌ - (نب). : مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، نَبَاتُهُ بَرِّيٌّ يُشْبِهُ ثَمَرَةَ البِطِّيخِ، لَوْنُهُ بَيْنَ الاخْضِرارِ وَالاِصْفِرَارِ، بِدَاخِلِـهِ حَبَّاتٌ مُـرَّةٌ وَسامَّةٌ، يُسْتَعمَلُ فِي الأَدْوِيَةِ الطِّبِّيَّةِ. وَالخَيْلُ سَاهِمَةُ الوُجوهِ كَأنَّما | | تُسْقَى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ ---|---|--- (عنترة العبسيّ) 2. "أسْمَيْتُهُ حَنْظَلَةَ كَرَمْزٍ لِلْمَـرَارَةِ" (ناجي العلي) : الرَّمْـزُ الَّذِي اتَّخَذَهُ الرَّسَّامُ نَاجِي العليّ لِيُعَبِّرَ مِنْ خِلاَلِهِ عَنْ مَأْساةِ الطِّفْلِ الفلِسْطِينِيِّ الَّذِي يَظْهَرُ فِي كُلِّ رُسُومِهِ الكَريكَاتُورِيَّةِ. 3. " أمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ" (مثل) : يُضَرَبُ كِنَايَةٌ عَنِ الْمَرارَةِ.


معجم الغني
**حَنْظَلَ** - [ح ن ظ ل]. (ف: ربا. لازم).** حَنْظَلَ**،** يُحَنْظِلُ**، مص. حَنْظَلةٌ. "حَنْظَلَ الشَّجَرُ" : صَارَ ثَمَرُهَا مُرّاً كَالحَنْظَلِ.


المعجم الوسيط
الشجرةُ: صار ثمرها مرًّا كالحنظل.( الحَنْظَلُ ): نبتٌ مفْترشٌ، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لبّ شديد المرارة.
الصحاح في اللغة
الحَنْظَلُ: الشَرْيُ، الواحدة حَنْظَلَةٌ.


تاج العروس

الحَنْظل م معروفٌ كلامُه صريحٌ في كونه رُباعيّاً والذي صَرَّح به أئمَّةُ العَرييَّة أن النونَ زائدةٌ لقولِهم : حَظِلَ البَعِيرُ : إذا مَرِض مِن أَكْلِ الحَنْظَلِ وكذلك ذكره أئمَّةُ الصَّرْفِ واللغةِ كالجوهريّ والصاغاني في ح - ظ - ل . قال شيخُنا : وصَرَّح بزِيادتها الشيخُ ابنُ مالك وأبو حَيّان وابنُ هِشام وغيرُ واحدٍ . انتهى . قلت : قال ابنُ سِيدَه : وليس هذا ممّا يَشْهَد بأنه ثُلاثِيٌّ ألا تَرَى قولَ الأعرابيّة لِصاحِبَتها : وإن ذَكَرتِ الضَّغابِيسَ فَإني ضَغِبَةٌ . ولا مَحالَةَ أن الضَّغابِيسَ رُباعِيٌّ ولكنها وَقَفَتْ حيث ارتَدَعَ البِنَاءُ وحَظِلٌ مِثلُه وإن اختَلَفَت جِهتا الحَذْف . قلت : فهذا هو الجوابُ عن المصنِّف في ذِكرها هنا . هو أنواعٌ ومنه ذَكَرٌ ومنه أنثَى والذَّكَر لِيفِيٌّ والأنثَى رِخْوٌ أبْيَضُ سَلِسٌ . المُخْتارُ منه أصْفَرُه والذي في القانون للرئيس أن المُختارَ منه هو الأَبيضُ الشَّديدُ البياضِ اللَّينُّ فإنّ الأسوَد منه رَديءٌ والصُّلْبَ رديءٌ ولا يُجْتَنَى ما لم يَأخُذْ في الصُّفْرة ولم تَنْسَلِخْ عنه الخُضْرَةُ بتَمامِها وإلّا فهو ضارٌّ رَدِيءٌ . شَحْمه يُسهِلُ البَلْغَمَ الغَلِيظَ المُنصَبَّ في المَفاصِلِ والعَصَبِ شُرباً منه بمِقدار اثنَي عَشَر قِيراطاً أو إلقاءً في الحُقَنِ نافِعٌ للمالِيخُولِيا والصَّرعِ والوَسْواسِ وداءِ الثَّعْلَبِ والجُذام وداءِ الفِيلِ دَلْكاً على الثَّلاثَة والنِّقْرِسِ البارِدِ ومِن لَسعِ الأفاعِي والعَقارِبِ لا سِيِّما أصْلُه ونَص القانون : والمُجْتَنَى أخْضَرَ يُسهلُ بإفْراطٍ ويُقَيِّئ بإفراط ويُكْرِبُ حتّى رُّبما أصْلُه نافِعٌ للَدْغ الأفاعِي وهو من أنفَع الأدْوِية للَدْغِ العَقْرَب فقد حَكى واحدٌ أنه سَقَى واحِداً مِن العَرب لَدغَتْه العَقربُ في أربعة مَواضِعَ دِرهماً فبَرأ على المَكان وكذلك يَنْفَعُ منه طِلاءً . ولِوَجَعِ السِّنِّ تَبَخُّراً بِحَبِّه ولَقَتْلِ البَراغِيثِ رَشّاً بطَبيخِه وللنَّسا دَلْكاً بأَخضَرِه . ويُطْبَخُ أصلُه مع الخَلِّ ويُتَمَضْمَضُ به لوَجعِ الأسنان ويُطْبَخ الخَل فيه في رَمادٍ حارٍّ وإذا طُبخ في الزَّيت كان ذلك الزَّيتُ قَطُوراً نافِعاً من الدَّوِيِّ في الآذان . ويَنْفَع مِن القُولَنْجِ الرَّطْب الرِّيحِيّ ورُبمّا أسْهَلَ الدَّمَ . ويُحْتَمَلُ فيَقْتُل الجَنِينَ . وما على شَجَرِه حَنْظَلَةٌ واحِدةٌ فهي قَتَّالَةٌ رديئةٌ يُتَجَنَّبُ استعمالُها . وحَنْظَلُ بنُ ضِرارِ بن حُصَين : صَحابِي رضي الله عنه أدرك الجاهِليَّةَ رَوى عنه حُمَيدُ بن عبد الرحمن الحِمْيرِيُّ فَقَط . وحَنْظَلَةُ أربعةَ عَشَر صحابِيّاً وهم : حَنْظَلَةُ بن أبي حَنْظَلةَ الأنصارِيّ وحَنْظَلَة بن حِذْيَم أبو عُبيد المالِكي وحنظلة بن جُؤَيَّةَ الكِناني وحَنْظَلَة بن الرَّبيع الأسَيِّدِيّ وحَنْظَلة السَّدُوسِي وحَنْظَلةُ بنُ الطُّفَيل السلَمِي وحَنْظَلَة بن أبي عامر الأَؤسِي وحَنْظَلة العَبشَمِي وحنظلة بن قَسامَةَ الطائي وحنظلة بن قَيس الظَّفَرِيّ وحَنْظَلة بن قَيس الزرَقي وحَنْظَلَة بن النُّعمان وحَنْظَلَة بن هَوْذةَ العامِرِيّ وحَنْظَلَةُ آخَرُ غيرُ مَنْسُوب . وخَمسةٌ مُحَدِّثُون منهم : حَنْظَلَةُ بن سُوَيْد وحَنْظَلَة الشَّيبانِيُّ وابنُ خُوَيْلد الغَنَوِيّ وابنُ نُعَيم العَنْبَرِيّ وابن عُبَيد اللّه السَّدُوسِي . هؤُلاءِ تابِعِيُّون . وحَنْظَلةُ بن فتان أبو محمد وحَنْظَلَة أبو خَلَدةَ تابِعِيّان مِن الثِّقاتِ . وحَنْظَلَة بن عليٍّ المَدَنيّ عن أبي هُرَيرة . وحَنْظَلَةُ بن أبي سُفيان الجُمَحِي سَمِع طاوُساً . وحَنْظَلَة بنُ سَبرَهَ الفَزارِىيّ عن عَمَّته ابنةِ المُسَيّب . وحَنْظَلَة بن سَلَمَة عن عمِّه مُنْقِذ بن حَبَّان العَمِّي . وحَنْظَلَةُ بنُ عمر الزُّرَقِي المَدَنِي . مُحدِّثون واقتِصارُ شيخِنا على الخَمْسَة قُصورٌ ظاهِرٌ . حَنْظَلةُ بنُ مالكِ بنِ عمرو بن تَمِيمٍ أَكْرَمُ قَبيلةٍ في تَمِيم يقال لهم : حَنْظَلةُ الأَكْرَمونَ . ودَرْبُ حَنْظَلَة بالرَّيِّ نُسِب إليه بعضُ المُحَدِّثين . والحُنَيظِلَةُ هكذا في النُّسَخ والصَّواب : الحَنْظَلِيَّة كما في العُباب :ماءَةٌ لبَني سَلُولٍ يَرِدُها حاجُّ اليَمامَةِ . وذُو الحَناظِلِ : نُكْرَةُ بن قَيس بن مُنْقِذ بن طَرِيف الأَسَدِيّ فارِسٌ شُجاعٌ لُقِّب به لأنه تَقدَّم طَلِيعةً فنَزَل عن فَرسِه وجَعل يَجْنِي الحَنْظَل فأدركه العدو فمالَ في مَتن فَرَسِه والحَنْظَلُ في رُدْنِه وجَعل يُقاتِلُهم والحَنْظَلُ ينتَثِرُ من رُدْنِه قاله الصاغانيُّ . ةٌ لبَني سَلُولٍ يَرِدُها حاجُّ اليَمامَةِ . وذُو الحَناظِلِ : نُكْرَةُ بن قَيس بن مُنْقِذ بن طَرِيف الأَسَدِيّ فارِسٌ شُجاعٌ لُقِّب به لأنه تَقدَّم طَلِيعةً فنَزَل عن فَرسِه وجَعل يَجْنِي الحَنْظَل فأدركه العدو فمالَ في مَتن فَرَسِه والحَنْظَلُ في رُدْنِه وجَعل يُقاتِلُهم والحَنْظَلُ ينتَثِرُ من رُدْنِه قاله الصاغانيُّ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَنْظَلَت الشَّجَرةُ : صار ثَمَرُها مُرّاً نقله أبو حيّانَ . وحَنْظَلَةُ : اسمُ النَّبِع المُرسَل أبي أهلِ الرَّسِّ

لسان العرب
الحَنْظَل الشجر المُرُّ وقال أَبو حنيفة هو من الأَغْلاث واحدته حَنْظَلة الجوهري الحَنْظَل الشَّرْيُ وقد حَظِل البعيرُ بالكسر إِذا أَكثر من الحَنْظَل فهو حَظِلٌ وإبل حَظَالى قال ابن سيده الحنظل شجر اختلف في بنائه فقيل ثلاثي وقيل رباعي وبعيرٌ حَظِل يَرْعَى الحَنْظَل قال وليس هذا مما يشهد أَنه ثلاثي أَلا ترى إِلى قول الأَعرابية لصاحبتها وإِن ذكرت الضَّغَابيس فإِنِّي ضَغِبة ولا محالة أَن الضَّغَابِيس رُبَاعيٌّ لكنها وقفت حيث ارْتَدَع البناءُ وحَظِلٌ مثله وإِن اختلفت جهتا الحذف ؟ وقال أَبو حنيفة حَظِلَ البعيرُ فهو حَظِلٌ رَعَى الحَنْظَل فَمَرِض عنه قال الأَزهري بعير حَظِل إِذا أَكل الحَنْظَل وقَلَّما يأْكله وهم يحذفون النون فمنهم من يقول هي زائدة في البناء ومنهم من يقول هي أَصلية والبناء رباعي ولكنها أَحَقُّ بالطرح لأَنها أَخف الحروف قال وهم الذين يقولون قد أَسْبَلَ الزَّرْعُ بطرح النون ولغة أُخرى قد سَنْبَلَ الزَّرْعُ والحَمْظَل الحَنْظَل ميمه مُبْدَلة من نون حَنْظَل وذات الحَنَاظِل موضع وحَنْظَلة اسم رجل وحَنْظَلة قبيلة قال الجوهري حَنْظَلة أَكْرَمُ قبيلة في تميم يقال لهم حَنْظَلة الأَكرمون وأَبوهم حَنْظَلة بن مالك بن عمرو ابن تميم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: