وصف و معنى و تعريف كلمة وحنه:


وحنه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح وحنه في معاجم اللغة العربية:



وحنه

جذر [وحن]

  1. وَحَنَ: (فعل)
    • وَحَنَ (يَحِنُ) حِنَةٌ
    • وَحَنَ عليه : حَقَدَ وغَضِب
  2. وَحِنَ: (فعل)
    • وَحِنَ (يَوْحَنُ) وَحَنًا، وحِنَةً
    • وَحِنَ عَلَيْهِ : حَقَدَ، غَضِبَ وَحَنَ
  3. وَحَن: (اسم)
    • وَحَن : مصدر وَحِنَ
  4. توَحَّنَ: (فعل)
    • توَحَّنَ : ذلَّ
    • توَحَّنَ: هَلَكَ
    • توَحَّنَ :عَظُم بطنه
    • توحَّن بطنُه: عظُم


  5. تحنَّأَ: (فعل)
    • تحنَّأَ يتحنّأ ، تحنُّؤًا ، فهو مُتحنِّئ
    • تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف
  6. تحنّأ العريس:
    • تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة ''لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف''.
  7. توحَّن بطنُه:
    • عظُم.
  8. اِسْتَمالَهُ ليَحِنَّ عَلَيْهِ وَيَرْفُقَ بِحالِهِ:
    • اِسْتَعْطَفَهُ.
  9. قَبَّلَ جَبْهَتَهَا عَطْفاً وَحَنَاناً:
    • لَثَمَهَا، أَيْ لاَمَسَ جَبْهَتَهَا بِشَفَتَيْهِ، بَاسَهَا.
  10. آحَنَ : (فعل)


    • آحَنَهُ مؤاحنةً
    • آحَنَ: عادى
  11. وَتَحَ : (فعل)
    • وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
    • وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
  12. وَتُحَ : (فعل)
    • وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
    • وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا
  13. أَوتَحَ : (فعل)
    • أَوْتَحَ فلانٌ: قلَّ مالُه
    • أَوْتَحَ فلانًا: جَهَدَه وبلَغ منه
    • أَوْتَحَ عطاءه: وتَحَه
  14. حَنَك : (اسم)
    • الجمع : أحْناكٌ
    • الحَنَكُ : باطن أعْلى الفم من داخل
    • الحَنَكُ :الأسفل من طرف مقدم اللَّحيَيْن وهما الحَنَكان
    • الحَنَكُ: المنقار
    • الحَنَكُ :الجماعة المارّة ينتجِعُونَ بَلدًا
    • الحنك الرَّخْو/ الحنك اللَّيّن: سقف الفم الرّخو أو اللَّيِّن،
    • الحنك الصُّلب: الجزء العظميّ الأماميّ من الحنك
  15. حَنَكَ : (فعل)
    • حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك ، وحُنُكٌ
    • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها لشَّخصَ :هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور
    • حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ: دَلَكَ حَنَكَهُ
    • حَنَكَ الْمَعْنَى : فَهِمَهُ
    • حَنَكَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ : جَعَلَ الرَّسَنَ فِي فَمِهَا
  16. حَنَّكَ : (فعل)


    • حنَّكَ يحنِّك ، تحنيكًا ، فهو محنِّك ، والمفعول محنَّك
    • حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ : عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ، أَحْكَمَتْهُ، جَعَلَتْهُ مُتَبصِّراً حَكِيماً
    • حَنَّكَ الوَلَدَ : هَذَّبَهُ
    • حنَّكتِ الأمُّ طفلَها: حنَكَتْه؛ دلكت حنَكَه
    • أطراف محنَّكة: ذات مهارة وخبرة
    • حنَّك فلانٌ الدَّابَّةَ: غرز في حنكها الأعلى عودًا للعلاج فسال دمُها من جرّائه
  17. حَنك : (اسم)
    • مصدر حنَكَ
  18. حُنُك : (اسم)
    • رَجُلٌ حُنُكٌ: لبيبٌ عاقلٌ حنَّكته التجارب وامرأَة حُنُكٌ، وحُنُكَةٌ
  19. حُنُك : (اسم)
    • حُنُك : جمع حَنيك
  20. حُنُك : (اسم)
    • حُنُك : جمع حِناك
  21. حُنُك : (اسم)
    • حُنُك : اسم المفعول من حَنَكَ
  22. حُنك : (اسم)


    • الجمع : أحْناك
    • الحُنْك : التجربةُ والمرُ بالأمور
  23. لاَحَنَ : (فعل)
    • لاَحَنَ، يُلاَحِنُ، مصدر مُلاَحَنَةٌ
    • لاَحَنَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ بِكَلاَمٍ يَفْهَمُهُ هُوَ وَيَسْتَعْصِي فَهْمُهُ عَلَى غَيْرِهِ
  24. أَحَّ : (فعل)
    • أحَّ أَحَحْتُ ، يَؤُحّ ، اؤحُحْ / أُحَّ ، أَحًّا وأُحاحًا وأَحيحًا ، فهو آحّ
    • سعَل وتنحنح
    • أحَّ : اشتدّ عطشه
  25. حنَّأَ : (فعل)
    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء
,
  1. وحن
    • "الحِنَةُ: الحِقْدُ.
      وَحَنَ عليه حِنَةً: مثل وَعَدَ عِدَةً، وقال اللحياني: وَحِنَ عليهم، بالكسر، حِنةً كذلك.
      التهذيب: ابن الأَعرابي التَّوَحُّنُ عِظَم البطن، والتَّحَوُّنُ الذُّل والهلاك، والوَحْنةُ الطين المُزْلقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَحِنَ

    • [و ح ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَحِنْتُ، أَوْحَنُ، مصدر وَحَنٌ، حِنَةٌ. :-وَحِنَ عَلَيْهِ :- : حَقَدَ، غَضِبَ وَحَنَ.

    المعجم: الغني

  3. التَّوَحُّنُ
    • ـ التَّوَحُّنُ: عِظَمُ البَطْنِ، والذُّلُّ، والهَلاكُ.
      ـ وَحْنَةُ: الطِّينُ المُذْلِقُ.
      ـ وَحِنَ عليه: أحِنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. توَحَّنَ
    • توَحَّنَ : ذلَّ.
      و توَحَّنَ هَلَكَ.
      و توَحَّنَ عظُم بطنه.
      ويقال: توحَّن بطنُه: عظُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَحِنَ
    • وَحِنَ عليه وَحِنَ َ (يَوْحَنُ) وَحَنًا، وحِنَةً: وَحَنَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. توَحَّن
    • توحن - توحنا
      1- توحن : ذل. 2- توحنه لك، مات. 3- توحن : عظم بطنه. 4- توحن بطنه : عظم.

    المعجم: الرائد

  7. وَحَن
    • وحن - يوحن ، وحنا وحنة
      1-وحن عليه : حقد عليه.،

    المعجم: الرائد

  8. وَحَنَ
    • وَحَنَ عليه وَحَنَ ِ (يَحِنُ) حِنَةٌ: حَقَدَ وغَضِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَحَنَ
    • [و ح ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَحَنْتُ، أَحِنُ، مصدر حِنَةٌ. :-وَحَنَ عَلَيْهِ :- : حَقَدَ، غَضِبَ.

    المعجم: الغني

  10. تحنَّأَ
    • تحنَّأَ يتحنّأ ، تحنُّؤًا ، فهو مُتحنِّئ :-
      تحنَّأ العريسُ تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة :-لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَحَن
    • وحن - يحن ، حنة
      1-وحن عليه : حقد عليه

    المعجم: الرائد

  12. الوَحْنَةُ
    • الوَحْنَةُ : الطِّين المُزْلِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَحَنَّأَ
    • تَحَنَّأَ : تَخضّبَ بالحِنَّاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تحنَّأ
    • تحنأ - تحنؤا
      1-تخضب بالحناء

    المعجم: الرائد

  15. تحنّأ العريس
    • تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة :-لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف.

    المعجم: عربي عامة

  16. لنحن الوارثون
    • الباقون بعد فناء الخلق
      سورة :الحجر، آية رقم :23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. حنن
    • "الحَنّانُ: من أَسماء الله عز وجل.
      قال ابن الأَعرابي: الحَنّانُ،بتشديد النون، بمعنى الرحيم، قال ابن الأَثير: الحَنَّانُ الرحيم بعبادِه، فعّالٌ من الرحمة للمبالغة؛ الأَزهري: هو بتشديد النون صحيح، قال: وكان بعضُ مشايِخنا أَنكر التشديد فيه لأَنه ذهَب به إلى الحَنين، فاسْتَوحش أَن يكون الحَنين من صفات الله تعالى، وإنما معنى الحَنّان الرحيم من الحَنان، وهو الرحمة؛ومنه قوله تعالى: وحنَاناً مِنْ لَدُنَّا؛ أَي رَحْمة منْ لَدُنّا؛ قال أَبو إسحق: الحَنَّانُ في صفة الله، هو بالتشديد، ذو الرَّحمة والتعطُّفِ.
      وفي حديث بلال: أَنه مَرَّ عليه ورقةُ ابن نوْفَل وهو يُعَذَّب فقال: والله لئن قَتَلْتُموه لأَتَّخِذَنَّه حَناناً؛ الحَنانُ: الرحمةُ والعطفُ، والحَنَانُ: الرِّزْقُ والبركةُ، أَراد لأَجْعَلَنَّ قَبْرَه موضعَ حَنانٍ أَي مَظِنَّةً منْ رحمة الله تعالى فأَتَمَسَّحُ به متبرّكاً، كما يُتمسَّح بقبور الصالحين الذين قُتلوا في سبيل الله من الأُمَمِ الماضية، فيرجع ذلك عاراً عليكم وسُبَّةً عند الناس، وكان ورقةُ على دين عيسى، عليه السلام، وهلك قُبَيْل مَبْعَثِ النبي، صلى الله عليه وسلم، لأَنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، إِن يُدْرِكْنِي يَوْمُك لأَنْصُرَنَّكَ نَصْراً مُؤَزَّراً؛ قال ابن الأَثير.
      وفي هذا نظرٌ فإن بلالاً ما عُذِّب إلا بعد أَن أَسْلَمَ.
      وفي الحديث: أَنه دخل على أُمِّ سَلَمة وعندها غلامٌ يُسَمَّى الوليدَ، فقال: اتَّخَذْتُمْ الوليدَ حَناناً غَيِّرُوا اسمَه أَي تَتَعَطَّفُون على هذا الاسم فَتُحِبُّونه، وفي رواية: أَنه من أَسماء الفَراعِنة، فكَرِه أَن يُسَمَّى به.
      والحَنانُ،بالتخفيف: الرحمة.
      تقول: حَنَّ عليه يَحِنُّ حَناناً؛ قال أَبو إسحق في قوله تعالى: وآتَيْناه الحُكْمَ صَبِيّاً وحَناناً مِنْ لدُنَّا؛ أَي وآتَيْناه حَناناً؛ قال: الحَنانُ العَطْفُ والرحمة؛

      وأَنشد سيبويه: فقالت: حَنانٌ ما أَتى بك هَهُنا؟ أَذُو نَسَبٍ أَمْ أَنْتَ بالحَيِّ عارِفُ؟ أَي أَمْرِي حَنانٌ أَو ما يُصيبُنا حَنانٌ أَي عَطْفٌ ورحمة، والذي يُرْفَع عليه غير مستعمَل إظهارُه.
      وقال الفَراء في قوله سبحانه: وحَناناً مِنْ لَدُنَّا الرحمةُ؛ أَي وفعلنا ذلك رَحْمةً لأَبَوَيْك.
      وذكر عكرمة عن ابن عباس في هذه الآية أَنه، قال: ما أَدْري ما الحَنانُ.
      والحَنينُ: الشديدُ من البُكاءِ والطَّرَبِ، وقيل: هو صوتُ الطَّرَبِ كان ذلك عن حُزْنٍ أَو فَرَحٍ.
      والحَنِينُ: الشَّوْقُ وتَوَقانُ النَّفس، والمَعْنَيان متقاربان، حَنَّ إليه يَحِنُّ حَنِيناً فهو حانٌّ.
      والاسْتِحْنانُ: الاسْتِطْرابُ.
      واسْتَحَنَّ: اسْتَطْرَبَ: وحَنَّت الإِبلُ: نَزَعَتْ إلى أَوْطانِها أَو أَوْلادِها، والناقةُ تَحِنُّ في إِثْرِ ولَدِها حَنِيناً تَطْرَبَ مع صَوْت، وقيل: حَنِينُها نِزَاعُها بصوتٍ وبغير يصوتٍ والأَكثر أَن الحَنين بالصَّوْتِ.
      وتَحَنَّنَت النَّاقةُ على ولدِها: تَعَطَّفَت، وكذلك الشاة؛ عن اللحياني.
      الأَزهري عن الليث: حنينُ الناقة على معنيين: حَنِينُها صوْتُها إذا اشتاقت إلى وَلَدِها،وحَنينُها نِزَاعُها إلى ولدها من غير صوت؛ قال رؤبة: حَنَّت قَلُوصِي أَمْسِ بالأُرْدُنِّ،حِنِّي فما ظُلِّمْتِ أَن تَحِنِّي.
      يقال: حَنَّ قَلْبي إليه فهذا نِزاعٌ واشْتِياق من غير صوت، وحَنَّت النّاقةُ إلى أُلاَّفِها فهذا صوتٌ مع نِزاعٍ، وكذلك حَنَّتْ إلى ولدها؛ قال الشاعر: يُعارِضْنَ مِلْواحاً كأَنَّ حَنِينَها،قُبَيْلَ انْفِتاقِ الصُّبْحِ، تَرْجِيعُ زامِرِ.
      ويقال: حَنَّ عليه أَي عَطَف.
      وحَنَّ إليه أَي نزَعَ إليه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يصلي في أَصل أُسْطُوانةِ جِذْعٍ في مسجده، ثم تحوَّلَ إلى أَصلِ أُخرى، فحنَّتْ إليه الأُولى ومالت نحوَه حتى رجَع إليها فاحْتَضَنها فسكنت.
      وفي حديث آخر: أَنه كان يصلِّي إلى جذْعٍ في مسجده، فلما عُمِلَ له المِنْبَرُ صَعِدَ عليه فحَنَّ الجِذْعُ إليه أَي نَزَع واشتاق، قال: وأَصلُ الحَنِينِ ترجيعُ الناقة صوْتَها إثْرَ ولدها.
      وتحانَّت: كحنَّتْ؛ قال ابن سيده: حكاه يعقوبُ في بعض شروحه، وكذلك الحَمامَةُ والرجلُ؛ وسمع النبي، صلى الله عليه وسلم، بِلالاً يُنشِد: أَلا لَيْتَ شِعْري هل أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بوادٍ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَليلُ؟ فقال له: حَنَنْتْ يا ابنَ السَّوْداء.
      والحَنَّانُ: الذي يَحِنُّ إلى الشيء.
      والحِنَّةُ، بالكسر: رقَّةُ القلبِ؛ عن كراع.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ عَمْرو بن نُفَيل: حَنانَيْكَ يَا رَبِّ أَي ارْحَمْني رحمة بعد رحمة، وهو من المصادر المُثنَّاة التي لا يَظْهر فعْلُها كلَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ،وقالوا: حَنانَك وحَنانَيْك أَي تَحَنُّناً عليَّ بعد تَحَنُّن، فمعنى حَنانَيْك تَحَنَّنْ عليَّ مرَّة بعد أُخرى وحَنانٍ بعد حَناناٍ؛ قال ابن سيده: يقول كلَّما كنْتُ في رحمةٍ منك وخيرٍ فلا يَنْقَطِعنَّ، ولْيَكُنْ موصولاً بآخرَ من رحمتِك، هذا معنى التثنية عند سيبويه في هذا الضرب؛ قال طرفة: أَبا مُنْذِرٍ، أَفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَعْضَنا،حَنانَيْكَ، بعضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بعضِ.
      قال سيبويه: ولا يُسْتَعْمل مُثَنّىً إلا في حَدِّ الإضافة.
      وحكى الأَزهري عن الليث: حَنانَيْكَ يا فلان افْعَلْ كذا ولا تفعل كذا، يذكِّرُه الرَّحمةَ والبِرَّ، وأَنشد بيت طرفة؛ قال ابن سيده: وقد، قالوا حَناناً فصَلُوه من الإضافة في حَدِّ الإِفْراد، وكلُّ ذلك بدلٌ من اللفظ بالفعل، والذي ينتصب عليه غيرُ مستعمَلٍ إظهارُه، كما أَنَّ الذي يرتفع عليه كذلك، والعرب تقول: حَنانَك يا رَبِّ وحَنانَيْك بمعنى واحد أَي رحمتَك، وقالوا: سبحانَ الله وَحَنانَيْه أَي واسْتِرْحامَه، كما، قالوا: سبحانَ الله ورَيْحانَه أَي اسْتِرْزاقَه؛ وقول امرئ القيس: ويَمْنَعُها بَنُو شَمَجَى بنِ جَرْم مَعِيزَهُمُ، حَنانَك ذا الحَنانِ.
      فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه رَحمتَك يا رحمنُ فأَغْنِني عنهم، ورواه الأَصمعي: ويَمْنَحُها أَي يُعْطِيها، وفسَّر حَنانَك برحمتك أَيضاً أَي أَنْزِلْ عليهم رحمتَك ورزقك، فروايةُ ابن الأَعرابي تَسَخُّطٌ وذمٌّ،وكذلك تفسيره، وروايةُ الأَصمعي تَشكُّرٌ وحمدٌ ودعاءٌ لهم، وكذلك تفسيره، والفعل من كل ذلك تَحَنَّنَ عليه، وهو التحنُّنُ.
      وتَحَنَّنْ عليه: ترحَّمْ؛

      وأَنشد ابن بري للحُطَيْئة: تَحَنَّنْ عليَّ، هَداك المَلِيك،فإِن لكلِّ مقامٍ مقالا.
      والحَنانُ: الرحمةُ، والحَنانُ: الرِّزق.
      والحَنانُ: البركة.
      والحَنانُ: الهَيْبَةُ.
      والحَنانُ: الوَقار.
      الأُمَوِيُّ: ما نرى له حَناناً أَي هيبةً.
      والتَّحنُّنُ: كالحَنانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما، قال الوليد بن عُقْبةَ بنِ أَبي مُعَيْطٍ: أُقْتَلُ من بَيْنِ قُرَيش، فقال عمر: حَنَّ قِدْحٌ ليس منها؛ هو مَثَلٌ يضرب للرجل يَنْتَمي إلى نسبٍ ليس منه أَو يَدَّعي ما ليس منه في شيء، والقِدْحُ، بالكسر: أَحدُ سِهام المَيْسِر، فإِذا كان من غير جوهر أَخَواتِه ثم حرَّكها المُفيض بها خرج له صوتٌ يخالِف أَصواتَها فعُرِفَ به؛ ومنه كتاب عليٍّ، رضوان الله عليه، إلى معاوية: وأَما قولك كَيْتَ وكَيْتَ فقد حَنَّ قِدْحٌ ليس منها.
      والحَنُونُ من الرياح: التي لها حَنِينٌ كحَنِين الإِبِل أَي صَوْتٌ يُشْبِه صَوْتَها عند الحَنِين؛ قال النابغة: غَشِيتُ لها مَنازِلَ مُقْفِراتٍ،تُذَعْذِعُها مُذَعْذعَةٌ حَنُونٌ وقد حَنَّتْ واسْتَحَنَّتْ؛

      أَنشد سيبويه لأَبي زُبَيد: مُسْتَحِنٌّ بها الرِّياحُ، فمَا يَجْـتابُها في الظَّلامِ كلُّ هَجُودِ.
      وسحابٌ حَنَّانٌ كذلك؛ وقوله: فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَةَ خِمْسٍ حَنَّانْ.
      جعل الحَنَّان للخِمْس، وإنما هو في الحقيقة للناقة، لكن لما بَعُد عليه أَمدُ الوِرْد فحنَّت نسَب ذلك إلى الخِمْسِ حيث كان من أَجْلِه.
      وخِمْسٌ حَنَّانٌ أَي بائصٌ؛ الأَصمعي: أَي له حَنِينٌ مِن سُرْعَتِه.
      وامْرأَةٌ حَنَّانةٌ: تَحِنُّ إلى زوجها الأَول وتعطِفُ عليه، وقيل: هي التي تَحِنُّ على ولدها الذي من زوجها المُفارِقِها.
      والحَنونُ من النساء: التي تَتَزوَّج رِقَّةً على وَلَدِها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمرهم،وفي بعض الأَخْبار: أَنَّ رَجُلاً أَوْصى ابنه فقال: لا تَتَزَوَّجَنَّ حَنَّانةً ولا مَنَّانة.
      وقال رجل لابنه: يا بُنيَّ إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ الأَنَّانةَ الحَنَّانَةَ المنَّانةَ؛ الحَنَّانةُ التي كان لها زوجٌ قبله فهي تَذْكُره بالتَّحَزُّنِ والأَنينِ والحَنينِ إليه.
      الحرَّاني عن ابن السكيت، قال: الحَنونُ من النساءِ التي تَتَزَوَّج رِقَّةً على ولدها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمْرِهم.
      وحَنَّةُ الرَّجل: امرأَتُه؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ: ولَيْلة ذات دُجىً سَرَيْتُ،ولم يَلِتْنِي عَنْ سُراها لَيْتُ،ولم تَضِرْني حَنَّةٌ وبَيْتُ.
      وهي طَلَّتُه وكَنِينتُه ونَهضَتُه وحاصِنته وحاضِنتُه.
      وما لَهُ حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ناقة ولا شاةٌ؛ والحَانَّةُ: الناقةُ، والآنَّةُ: الشاةُ، وقيل: هي الأَمَةُ لأَنها تَئِنُّ من التَّعَب.
      الأَزهري: الحَنِينُ للناقة والأَنينُ للشاةِ.
      يقال: ما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ما لَه شاةٌ ولا بَعِيرٌ.
      أَبو زيد: يقال ما له حانَّة ولا جارَّة،فالحانَّةُ: الإِبلُ التي تَحِنُّ، والجارَّةُ: الحَمُولةُ تَحْمِلُ المتاعَ والطعامَ.
      وحَنَّةُ البعيرِ: رُغاؤُه.
      قال الجوهري: وما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ناقةٌ ولا شاةٌ، قال: والمُسْتَحِنُّ مِثْله؛ قال الأَعشى: تَرَى الشَّيخَ منها يُحِبُّ الإِيا بَ، يَرْجُفُ كالشارِفَ المُستَحِنّ.
      قال ابن بري: الضميرُ في منها يعود على غزوة في بيت متقدم؛ وهو: وفي كلِّ عامٍ له غزْوةٌ تَحُتُّ الدَّوابِرَ حَتَّ السَّفَنْ.
      قال: والمُسْتَحِنُّ الذي اسْتَحَنَّه الشوقُ إلى وَطَنِه؛ قال: ومثلُه ليزيدَ بنِ النُّعمانِ الأَشعري: لقد تَرَكَتْ فُؤَادَك، مُسْتَحِناً،مُطَوَّقَةٌ على غُصْنٍ تَغَنَّى.
      وقالوا: لا أَفْعلُ ذلك حتى يَحِنَّ الضبُّ في إثْرِ الإِبلِ الصَّادرة،وليس للضبِّ حَنِينٌ إنما هُوَ مَثَلٌ، وذلك لأَنَّ الضبَّ لا يَرِدُ أَبداً.
      والطَّسْتُ تَحِنُّ إذا نُقِرَت، على التشبيه.
      وحَنَّت القوسُ حَنيناً: صَوَّتَت، وأَحَنَّها صاحِبُها.
      وقوسٌ حَنَّانة: تَحِنُّ عند الإِنْباضِ؛ وقال: وفي مَنْكِبَيْ حَنَّانةٍ عُودُ نَبْعَةٍ،تَخَيَّرَها لِي، سُوقَ مَكَّةَ، بائعُ.
      أَي في سوق مكة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تأْلَبِ.
      قال أَبو حنيفة: ولذلك سميت القوس حَنَّانةً اسم لها علم؛ قال: هذا قول أَبي حنيفة وَحْدَه، ونحن لا نعلم أَنَّ القوس تُسَمَّى حَنَّانةً، إنما هو صفة تَغْلِب عليها غَلَبة الاسم، فإِن كان أَبو حنيفة أَراد هذا، والاَّ فقد أَساءَ التعبيرَ.
      وعُودٌ حَنَّانٌ: مُطَرِّب.
      والحَنَّانُ من السهام: الذي إذا أُديرَ بالأَناملِ على الأَباهِيم حَنّ لِعِتْقِ عُودِه والْتئامِهِ.
      قال أَبو الهيثم: يقال للسهم الذي يُصَوِّت إذا نَفَّزْته بين إصْبعيك حَنَّان؛

      وأَنشد قول الكميت يَصِف السَّهم: فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله،عند الإدامةِ حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ.
      إدامتُه: تَْنفِيزُه، يُعَلِّلُه: يُغَنِّيه بصوته حتى يَرْنُوَ له الطَّرِب يستمع إليه وينظر متعجِّباً من حُسْنِه.
      وطريقٌ حَنَّانٌ: بَيِّنٌ واضح مُنْبَسِط.
      وطريق يَحِنُّ فيه العَوْدُ: يَنْبَسِط.
      الأَزهري: الليث الحَنَّةُ خِرْقَةٌ تلبسها المرأَةَ فَتُغَطِّي رأْسها؛ قال الأَزهري: هذا حاقُّ التصحيف، والذي أَراد الخْبَّة، بالخاء والباء، وقد ذكرناه في موضعه، وأَما الحَنَّةُ، بالحاء والنون، فلا أَصل له في باب الثِّياب.
      والحَنِينُ والحَنَّةُ: الشَّبَهُ.
      وفي المثل: لا تَعْدَمُ ناقةٌ من أُمِّها حَنِيناً وحَنَّةً أَي شَبَهاً.
      وفي التهذيب: لا تَعْدَمُ أَدْماءُ من أُمِّها حنَّةً؛ يضرب مثلاً للرجُل يُشْبِهُ الرجل، ويقال ذلك لكل مَنْ أَشْبَه أَباه وأُمَّه؛ قال الأَزهري: والحَنَّةُ في هذا المَثَلِ العَطْفَةُ والشَّفَقةُ والحِيطةُ.
      وحَنَّ عليه يَحُنُّ، بالضم، أَي صَدَّ.
      وما تَحُنُّني شيئاً من شَرِّكَ أَي ما تَرُدُّه وما تَصْرِفه عني.
      وما حَنَّنَ عني أَي ما انثنى ولا قَصَّرَ؛ حكاه ابن الأَعرابي، قال شمر: ولم أَسمع تَحنُنُّي بهذا المعنى لغير الأَصمعي.
      ويقال: حُنَّ عَنَّا شَرَّكَ أَي اصْرِفْه.
      ويقال: حَمَلَ فَحَنَّنَ كقولك حَمَلَ فَهَلَّلَ إذا جَبُنَ.
      وأَثَرٌ لا يُحِنُّ عن الجِلْدِ أَي لا يزول؛

      وأَنشد: وإِنَّ لها قَتْلَى فَعَلَّكَ مِنْهُمُ،وإِلاَّ فجُرْحٌ لا يُحِنُّ عن العَظْمِ وقال ثعلب: إنما هو يَحِنُّ، وهكذا أَنشد البيت ولم يفسره.
      والمَحْنُون من الحقِّ: المنقوصُ.
      يقال: ما حَنَنْتُك شيئاً من حقِّك أَي ما نَقَصْتُكَ.
      والحَنُّونُ: نَوْرُ كلِّ شجرة ونَبْتٍ، واحدتُه حَنُّونةٌ.
      وحَنَّنَ الشجرُ والعُشْبُ: أَخرج ذلك.
      والحِنَّانُ: لغة في الحِنَّآء؛ عن ثعلب.
      وزيت حَنِينٌ: متغير الريح، وجَوْزٌ حَنِينٌ كذلك؛ قال عَبِيدُ‎ ‎بن‎ الأَبرَصِ: كأَنَّها لِقْوَةٌ طَلُوبُ،تَحِنُّ في وَكْرِهَا القُلُوبُ.
      وبنو حُنٍّ: حيٌّ؛ قال ابن دُرَيْد: هم بطنٌ من بني عُذْرَةَ؛ وقال النابغة: تَجَنَّبْ بني حُنٍّ، فإِن لقاءَهُمْ كَرِيهٌ، وإن لم تَلْقَ إلاَّ بِصابِرِ.
      والحِنُّ، بالكسر: حيٌّ من الجن، يقال: منهم الكلابُ السود البُهْمُ،يقال: كلب حِنِّيٌّ، وقيل: الحِنُّ ضرب من الجن؛

      وأَنشد: يَلْعَبْنَ أَحْواليَ مِنْ حِنٍّ وجِنٌّ.
      والحِنُّ: سَفِلَةُ الجِنِّ أَيضاً وضُعَفاؤُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لمُهاصِرِ بنِ المُحِلِّ: أَبيتُ أَهْوِي في شيَاطين تُرِنّ،مُخْتلفٍ نَجْواهُمُ جِنٍّ وحِنّ.
      قال ابن سيده: وليس في هذا ما يدل على أَن الحِنَّ سَفِلَةُ الجِنِّ،ولا على أَنهم حَيٌّ من الجن، إنما يدل على أَن الحِنَّ نوعٌ آخر غير الجنّ.
      ويقال: الحِنُّ خَلْقٌ بَيْنَ الجن والإنس.
      الفراء: الحِنُّ كِلابُ الجِنِّ.
      وفي حديث عليّ: إنَّ هذه الكلاب التي لها أَربعُ أَعْيُنٍ من الحِنِّ؛ فُسِّرَ هذا الحديث الحِنُّ حيٌّ من الجِنِّ.
      ويقال: مَجْنونٌ مَحْنونٌ، ورجلٌ مَحْنونٌ أَي مجنون، وبه حِنَّةٌ أَي جِنَّةٌ.
      أَبو عمرو: المَحْنون الذي يُصْرعُ ثم يُفيق زماناً.
      وقال ابن السكيت الحِنُّ الكلابُ السُّود المُعَيَّنة.
      وفي حديث ابن عباس: الكِلابُ من الحِنِّ، وهي ضَعَفَةُ الجِنِّ، فإذا غَشِيَتْكُم عند طَعامِكم فأَلْقُوا لَهُنَّ، فإِنَّ لَهُنَّ أَنْفُساً؛ جمعُ نَفْسٍ أَي أَنها تُصِيبُ بأَعْيُنِها.
      وحَنَّةُ وحَنُّونةُ: اسمُ امرأَة، قال الليث: بلغنا أَن أُمَّ مريم كانت تسمى حَنَّةَ.
      وحُنَيْنٌ: اسمُ وادٍ بين مكة والطائف.
      قال الأَزهري: حُنَيْنٌ اسمُ وادٍ به كانت وَقْعَةُ أَوْطاسٍ، ذكره الله تعالى في كتابه فقال: ويومَ حُنَيْنٍ إذْ أَعْجَبَتْكُم كَثْرَتُكُم؛ قال الجوهري: حُنَيْنٌ موضع يذكر ويؤنث، فإذا قَصَدْتَ به الموضع والبلَد ذكَّرْتَه وصَرفْتَه كقوله تعالى: ويومَ حُنَيْنٍ،وإن قصدْتَ به البلدةَ والبُقْعةَ أَنَّثْته ولم تصرفه كما، قال حَسَّان بن ثابت: نَصَرُوا نَبِيَّهُم وشَدُّوا أَزْرَه بِحُنَيْنَ، يومَ تَواكُلِ الأَبْطال.
      وحُنَيْنٌ: اسمُ رجل.
      وقولُهم للرجل إذا رُدَّ عن حاجتِه ورجَعَ بالخَيْبةِ: رجع بخُفَّيْ حُنَيْنٍ؛ أَصله أَن حُنَيْناً كان رجلاً شريفاً ادَّعَى إلى أَسدِ بنِ هاشمِ ابن عبدِ منافٍ، فأَتى إلى عبدِ المُطَّلب وعليه خُفَّانِ أَحْمرانِ فقال: يا عَمِّ أَنا ابنُ أَسدِ بن هاشمٍ، فقال له عبدُ المطلب: لا وثيابِ هاشمٍ ما أَعْرِفُ شمائلَ هاشم فيك فارْجِعْ راشداً، فانْصَرَف خائباً فقالوا: رجعَ حُنَيْنٌ بِخُفَّية، فصار مثلاً؛ وقال الجوهري: هو اسم إِسْكافٍ من أَهل الحيرةِ، ساوَمه أَعْرابيٌّ بخُفَّيْن فلم يَشتَرِهما، فغاظَه ذلك وعلَّقَ أَحَدَ الخُفَّيْنِ في طريقه،وتقدَّم وطرَحَ الآخَرَ وكَمَن له، وجاءَ الأَعرابيُّ فرأَى أَحَدَ الخُفَّيْن فقال: ما أَشْبَه هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ لو كان معه آخرُ اشْتَرَيْتُه فتقدَّم ورأَى الخُفَّ الآخرَ مطروحاً في الطريق، فنزلَ وعَقَلَ بعيرَه ورجع إلى الأوّل، فذهب الإسكافُ براحِلتِه، وجاءَ إلى الحَيِّ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ.
      والحَنَّانُ: موضعٌ ينسب إليه أَبْرَقُ الحَنَّانِ.
      الجوهري: وأَبْرَقُ الحَنَّانِ موضعٌ.
      قال ابن الأَثير: الحَنَّانُ رمْلٌ بين مكة والمدينة له ذِكْرٌ في مَسِير النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى بَدْرٍ؛ وحَنَانةُ: اسمُ راعٍ في قول طرفة: نَعاني حَنَانةُ طُوبالةً،تسفُّ يَبِيساً من العِشرِقِ.
      قال ابن بري: رواه ابن القطاع بَغاني حَنَانةُ، بالباء والغين المعجمة، والصحيح بالنون والعين غير معجمة كما وقع في الأُصول، بدليل قوله بعد هذا البيت: فنَفْسَك فانْعَ ولا تَنْعَني،وداوِ الكُلُومَ ولا تَبْرَقِ.
      والحَنَّانُ: اسمُ فحْلٍ من خُيولِ العرب معروف.
      وحُنٌّ، بالضم: اسم رجل.
      وحَنِينٌ والحَنِينُ (* قوله «وحنين والحنين إلخ» بوزن أمير وسكيت فيهما كما في القاموس).
      جميعاً: جُمادَى الأُولى اسمٌ له كالعَلَم؛ وقال: وذو النَّحْبِ نُؤْمِنْه فيَقْضي نُذورَه،لَدَى البِيضِ من نِصْفِ الحَنِين المُقَدَّرِ وجمعُه أَحِنَّةٌ وحُنُونٌ وحَنَائِنُ.
      وفي التهذيب عن الفراء والمفضل أَنهما، قالا: كانت العرب تقول لِجُمادَى الآخِرة حَنِينٌ، وصُرِفَ لأَنه عُني به الشهر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. حَنِينُ
    • ـ حَنِينُ: الشَّوْقُ، وشِدَّةُ البُكاءِ، والطَّرَبُ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ.
      ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً: اسْتَطْرَبَ، فهو حانٌّ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ.
      ـ حانَّةُ: الناقَةُ، كالمُسْتَحِنِّ.
      ـ حَنَّانَةُ: القَوْسُ، أو المُصَوّتَةُ منها، وقد حَنَّتْ، وأحَنَّها صاحبُها، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ.
      ـ حَنانُ: الرَّحْمَةُ، والرِّزْقُ، والبَرَكَةُ، والهَيْبَةُ، والوَقارُ، ورِقَّةُ القَلْبِ، والشَّرُّ الطويلُ.
      ـ حَنانَ اللهِ، أي: مَعاذَ اللهِ.
      ـ حَنَّانٌ: من يَحِنُّ إلى الشيءِ، واسمُ اللهِ تعالى، ومَعْناهُ: الرَّحِيمُ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ، والواضِحُ من الطُّرُقِ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ.
      ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ، أي: بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه.
      ـ أبْرَقُ حَنَّانِ: موضع.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ حِنَّانُ: الحِنَّاءُ.
      ـ حِنُّ: حَيٌّ من الجِنِّ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم، أو كلابُهُم، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس،
      ـ حَنُّ: الإِشْفاقُ، أو الجُنونُ،
      ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ: كُفَّهُ واصْرِفْهُ،
      ـ حُنُّ: بنو حُنٍّ، حَيٌّ من عُذْرَةَ.
      ـ حِنَّةُ، وحَنَّةُ: الجِنَّةُ.
      ـ مَحْنُونُ: المَصْروعُ، أو المَجْنونُ.
      ـ تَحَنَّنَ: تَرَحَّمَ.
      ـ حَنانَيْكَ، أي: تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة، وحَناناً بعد حَنانٍ.
      ـ حَنَّةُ: أُمُّ مَرْيَمَ، عليها السلامُ،
      ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ: زَوْجَتُهُ،
      ـ حَنَّةُ من البعير: رُغاؤُهُ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ.
      ـ حَنَّهُ: صَدَّهُ، وصَرَفَهُ.
      ـ حَنونُ: الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم.
      ـ حَنُّونٌ: الفاغِيَةُ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ.
      ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً: نَوَّرَتْ.
      ـ حَنُّونَةُ: لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ.
      ـ أحَنَّ: أخْطأ.
      ـ حُنَيْننٌ: موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ، واسْمٌ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ، فلم يَشْتَرِهِ، فَغاظَهُ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ، وتَقَدَّمَ، وطَرَحَ الآخَرَ، وكَمَنَ له. فَرَأى الأوَّلَ، فقالَ: ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ، ولو كان معه آخَرُ، لأَخَذْتُهُ. فَتَقَدَّمَ، ورأى الثانِي مَطْروحاً، فَعَقَلَ بَعيرَهُ، ورَجَعَ إلى الأوَّل، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ. وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ، فَذَهَبَ مَثَلاً.
      ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ حَنينٌ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ: اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ,ج: أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ.
      ـ يُحَنَّةُ: ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ، صالحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ.
      ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ، أي: هَلَّلَ وكَذَّبَ.
      ـ حَنْحَنَ: أشْفَقَ.
      ـ حَنَنُ: الجُعَلُ.
      ـ حُننٌّ: أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ.
      ـ حَنانَةُ: اسمُ رَاعٍ.
      ـ حَنِيناءُ: موضع بالشام.
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي: محدِّثانِ.
      ـ بنُو حِنَّا، وحِنَّى: من كُتَّابِ مِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، ****
      ـ حَنَكَةُ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ،
      ـ حُنُكَةُ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ.
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ.
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به.
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، كاحْتَنَكَهُ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ.
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ.
      ـ احْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً: أخَذَ مالَه.
      ـ حَنَكُ الغُرابِ: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه.
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ.
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه.
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ.
      ـ أحْنَكَهُ: رَدّهُ.
      ـ حَنِيكَةُ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ.
      ـ حَنِيكُ: المُجَرَّبُ.
      ـ تَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ.
      ـ اسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. حنأ
    • "حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ: اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها.
      وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ: شديد الخُضْرة.
      والحِنّاءُ، بالمد والتشديد: معروف، والحِنّاءة: أَخصُّ منه، والجمع حِنّانٌ، عن أَبي حنيفة، وأَنشد: ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ، * سَوْداءَ، لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبه بالحِنّاء.
      وابن حِنَّاءة: رجل.
      والحِنّاءَتان: رَمْلتان في ديار تميم؛ الأَزهري: ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة، وقد وردتها، وماؤُها في صفرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. الإِحْنَةُ
    • ـ الإِحْنَةُ: الحِقْدُ، والغَضَبُ,ج: إْحِنٌ، وقد أحِنَ، كسَمِعَ فيهما.
      ـ المُؤَاحَنَةُ: المُعاداةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. حَنَأَ
    • ـ حَنَأَ المكانُ: اخْضَرَّ، والْتَفَّ نَبْتُهُ،
      ـ حَنَأَ المَرْأةَ: جامَعَها.
      ـ أخْضَرُ حانِئُ: تأكيدُ.
      ـ حَنَّأَهُ تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبَهُ بالحِنَّاء فَتَحَنَّأَ.
      ـ حِنَّاءَةُ: رَكِيَّةٌ، واسْمٌ.
      ـ حِنَّاءَتَان: رَمْلَتَان.
      ـ وادي الحِنَّاءِ: معروف بين زَبِيدَ وتَعِزَّ

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وحنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَنَ** - [و ح ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحَنْتُ**،** أَحِنُ**، مص. حِنَةٌ. "وَحَنَ عَلَيْهِ" : حَقَدَ، غَضِبَ.
معجم الغني
**وَحِنَ** - [و ح ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحِنْتُ**،** أَوْحَنُ**، مص. وَحَنٌ، حِنَةٌ. "وَحِنَ عَلَيْهِ" : حَقَدَ، غَضِبَ وَحَنَ.
المعجم الوسيط
عليه ـِ ( يَحِنُ ) حِنَة: حقد وغضب.( وَحِنَ ) عليه ـَ ( يَوْحَنُ ) وَحَناً، وحِنَة: وَحَن.( تَوَحَّنَ ): ذلّ. وـ هلك. وـ عظم بطنه. ويقال: توحَّن بطنه: عظُم.( الوَحْنَةُ ): الطِّين المُزْلِق.
لسان العرب
الحِنَةُ الحِقْدُ وَحَنَ عليه حِنَةً مثل وَعَدَ عِدَةً وقال اللحياني وَحِنَ عليهم بالكسر حِنةً كذلك التهذيب ابن الأَعرابي التَّوَحُّنُ عِظَم البطن والتَّحَوُّنُ الذُّل والهلاك والوَحْنةُ الطين المُزْلقُ
الرائد
* وحن يحن: حنة. عليه: حقد عليه.
الرائد
* وحن يوحن: وحنا وحنة. عليه: حقد عليه.،


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: