وصف و معنى و تعريف كلمة وحوركن:


وحوركن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و واو (و) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وحوركن في معاجم اللغة العربية:



وحوركن

جذر [وحر]

  1. وَحِرَ: (فعل)
    • وَحِرََ(يَوحَرُ) وحَرًا فهو وَحِرٌ
    • وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ
    • وَحِرَ الرَّجُلُ : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا
    • وَحِرَ الطَّعَامُ : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ
  2. وَحَر: (اسم)
    • الجمع : وَحَرٌ
    • الوَحَرَ : وَزغةٌ تكون في الصَّحارى، أَصَغرُ من الغَظاءة، على شكل سامٍّ أبرصَ، تعدو في الجَبابين، لهَا ذنبٌ دقيقٌ تضْرِب به إِذا عَدَتْ، لا تطأُ شيئًا من طعامٍ أَو شراب إِلاَّ سَمَّتْه، ولا يأْكلُه أَحدٌ إِلاَّ مَشَى بطنُه وأَخذه قىء، وربَّما هلك ؛ وهي بيضاءُ منقَّطةٌ بحمرة ، وهي قذرة عند العرب، لا تأْكلها
    • الوَحَرَ :القصيرة من الإبل
    • امرأَةٌ وَحَرةٌ : سوداءُ دميمة، أو حمراءُ قصيرة
  3. وَحَر: (اسم)
    • الوَحْرُ : الحِقدُ
    • الوَحْرُ: الغَيظُ
    • الوَحْرُ :الغِشُّ
    • الوَحْرُ :َشدُّ الغضب
    • الوَحْرُ: العداوةُ
    • الوَحْرُ: وساوسُ الصدر وبلابلُه
  4. وَحَر: (اسم)
    • وَحَر : جمع وَحَرة


  5. وَحَر: (اسم)
    • وَحَر : جمع وَحَر
  6. وَحِر: (اسم)
    • وَحِر : فاعل من وَحِرَ
  7. وحَر: (اسم)
    • وحَر : مصدر وَحِرَ
  8. أَوحَرَ: (فعل)
    • أَوْحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعام: دَبَّت عليه فجعلته بحيث يأْخذ آكلَهُ القىءُ والمَشْيُ، وربَّما هَلَك
    • أَوْحَرَتِ فلانًا: أَسمعه ما يَغيظ
  9. وَحَرة: (اسم)
    • الجمع : وَحَرٌ
    • دَابَّةٌ صَغِيرَةٌ، أَصْغَرُ مِنَ العظَاءةِ، بَيْضَاءُ مُنَقَّطَةٌ بِحُمْرَةٍ، عَلَى شَكْلِ سامٍّ أَبْرَصَ، لَهَا ذَنَبٌ دَقِيقٌ تَضْرِبُ بِهِ، تَسُمُّ الطَّعَامَ أَوِ الشَّرَابَ إِذَا وَطَأَتْهُ
    • اِمْرَأَةٌ وَحَرَةٌ : ذَمِيمَةٌ، قَبِيحَةٌ
  10. وَحِرَ الرَّجُلُ:


    • أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا.
  11. وَحِرَ الطَّعَامُ:
    • وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ.
  12. اِمْرَأَةٌ وَحَرَةٌ:
    • ذَمِيمَةٌ، قَبِيحَةٌ.
  13. وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ:
    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ.
  14. اِسْتَسْلَمَ لِوَحَرِهِ:
    • وَسَاوِسُ الصَّدْرِ وَهَواجِسُهُ.
  15. اِشْتَدَّ بِهِ الوَحَرُ:
    • الحِقْدُ، الغَيْظُ، أَوِ الغَضَبُ الشَّدِيدُ.
  16. حرا : (فعل)


    • حرا بـ يحْرُو ، احْرُ ، حَرًا ، فهو حَرِيّ وحَرٍ ، والمفعول مَحْروٌّ به
    • حَرَا بِهِ : خَلُقَ بِهِ وَجَدُرَ
    • ما أحراه بهذا المنصب: ما أجدره به
  17. تَناحَرَ : (فعل)
    • تناحرَ على / تناحرَ في يتناحر ، تناحُرًا ، فهو مُتناحِر ، والمفعول مُتناحَر عليه
    • تَنَاحَرَ العَدُوَّانِ فِي القِتَالِ : تَقَاتَلاَ تَقَاتُلاً شَدِيداً
    • تَنَاحَرُوا عَلَى الغَنِيمَةِ : تَخَاصَمُوا عَلَيْهَا بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ
    • تَنَاحَرُوا عَلَى الطَّرِيقِ : تَتَابَعُوا عَلَيْهِ
    • تَنَاحَرَ السَّائِرُونَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالُوا عَنْهُ
    • تَنَاحَرَتِ الْمَنَازِلُ : تَقَابَلَتْ
  18. ناحَرَ : (فعل)
    • ناحرَ يناحر ، مناحَرةً ، فهو مُناحِر ، والمفعول مُناحَر
    • نَاحَرَهُ عَدُوُّهُ : قَاتَلَهُ
    • نَاحَرَ زَمِيلَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاحَرهُ على الأمر: شاحّه وخاصَمَهُ
    • نَاحَرهُ : استقبله وواجهَه
  19. الحَرَاة : (اسم)
    • صوت حَفيف الشجر ؛ صوتُ لهب النار الضعيف
  20. الحرَاة : (اسم)
    • صوت الطير
  21. حَرا : (اسم)
    • الجمع : أَحْرَاءُ
    • الحَرا : مصْدرٌ، ويوصفُ به على لفْظه بمعنى الحَرِيّ
    • هُمْ حَرَا أَنْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ: حَرِيٌّ، جَدِيرٌ، خَلِيقٌ
    • حَرَا الدَّارَةِ : سَاحَتُهَا
    • حَرَا الظِّبَاءِ : مَأْوَاهَا
    • حَرَا السُّوقِ : ضَجَّتُهُ
  22. حرَّ : (فعل)


    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَرْ / حَرّ ، حَرًّا وحُرورًا وحَرَّةٌ، حِرَّةٌ، حَرارَةٌ، فهو حارّ ، والمفعول محرور - للمتعدِّي
    • حرَّ النَّهارُ :اشتدّ حرُّه، سَخُن، ارتفعت درجةُ حرارته
    • حرَّ الماءَ: سخَّنه
    • حرَّ القتالُ: اشتدَّ
    • حَرَّ الأرْضَ : سَوَّاها
    • حَرَّتِ الْمَرْأَةُ : طَبَخَتِ الحَريرَةَ
  23. تحرّ : (اسم)
    • الجمع : تحرِّيّات
    • مصدر تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في
    • سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا
    • تحقيق أو ترصُّد أخبار شخص تقوم به جهة رسميّة كالشُّرطة، تحرِّي الأسباب الحقيقيّة يحلّ أعقد المشكلات،
    • تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً
    • تحرِّيات علماء الآثار: تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات،
    • رجال التَّحرِّي: رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين
    • قَصْدُ الأولى والأحقّ
    • إدارة التَّحرِّي/ دائرة التحرِّي/ مصلحة التحرِّيّات/ التّحرِّيّات العسكريّة: دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم
  24. حَرَكَ : (فعل)
    • حَرَكَ، أَحْرُكُ، اُحْرُكْ، مصدر حَرْكٌ
    • حَرَكَ الرَّجُلُ: شَكَا حَارِكَهُ
    • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : ألْحَفَ فِي الْمَسْألَةِ،
    • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : امْتَنَعَ مِنَ الحَقِّ الَّذِي عَلَيْهِ
    • حَرَكَ غَرِيمَهُ : أصَابَ حَارِكَهُ
    • حَرَكَ الحَارِكَ : قَطَعَهُ
    • حَرَكَ عَدُوَّهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
    • حَرَك صَيْدُ البَحْرِ : قَلّ
  25. حَرُكَ : (فعل)
    • حرُكَ يَحرُك ، حَرْكًا وحَرَكَةً ، فهو حارِك
    • حَرُكَ الوَلَدُ : تَحَرَّكَ، أَوْ خَرَجَ عَنْ سُكُونِهِ
,
  1. وحر
    • "الوَحَرَةُ: وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ، وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ، وفي التهذيب: وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً، وجمعها وَحَرٌ.غيره:والوَحَرَة ضرب من العظاءِ، وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ، وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته، ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها.
      الجوهري: الوحرة، بالتحريك، دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها؛ هو بالتحريك ما ذكرناه.
      ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً: أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها.
      ولَبَنٌ وَحِرٌ: وقعت فيه الوَحَرَةُ.
      ولحم وَحِرٌ: دَبَّ عليه الوَحَرُ.
      قال أَبو عمرو: الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه، وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ.
      وقال أَعرابي: من أَكل الوَحَرَة، فأُمّه منتحرة، بغائط ذي جحرة.
      وامرأَة وَحَرةٌ: سوداء دَميمة، وقيل حمراء.
      والوَحَرَةُ من الإِبل: القصيرة.
      ابن شميل: الوَحَرُ أَشدّ الغضْب.
      يقال: إِنه لوَحِرٌ عَليَّ؛ قال ابن أَحمر: هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ؟ الوَحَرُ: الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه،والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ.
      وفي الحديث: الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور، وهو بالتحريك: غِشُّه ووساوسه، وقيل: الحقد والغيظ، وقيل: العداوة.
      وفي الحديث: من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر؛ قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه: الوَحَرُ غش الصدر وبلابله.
      ويقال: إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ، شبهت العداوة والغلّ ها،شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض.
      وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد.
      وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً،ويَوْحَرُ أَعلى، أَي وَغِرَ، فهو وَحِرٌ.
      وفي صدره وَحْرٌ، بالتسكين،أَي وَغْرٌ، وهو اسم والمصدر بالتحريك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَحَرَةُ

    • ـ وَحَرَةُ: وَزَغَةٌ كسامِّ أبْرَص، أو ضَرْبٌ من العِظاءِ، لا تَطَأْ شيئاً إلاَّ سَمَّتْهُ، والقَصيرةُ من الإِبِلِ.
      ـ وَحِرَ: أكَلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ، فَأَثَّرَ فيه سَمُّها،
      ـ وَحِرَ الطَّعامُ: وقَعَتْ فيه الوَحَرَةُ.
      ـ وَحِرَ صَدْرُهُ عَليَّ يَحِرُ ويَوْحَرُ ويِيْحَرُ، فهو وَحِرٌ: اسْتَضْمَرَ الوَحْرَ، وهو الحِقْدُ، والغَيظُ، والغِشُّ.
      ـ امرأةٌ وَحَرَةٌ: سَوْداءُ دَمِيمةٌ، أو حَمْراءُ قَصيرَةٌ.
      ـ أوحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعامَ: جَعَلَتْهُ بحيثُ يأخذ آكِلَهُ القَيْءُ والمَشِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَحِرَ
    • وَحِرَ وَحِرَ َ(يَوحَرُ) وحَرًا: أَكلَ ما دَبَّت عليه الوَحَرَةُ أو شرِبتْ منه فأَثَّر فيه سمُّا.
      و وَحِرَ الطَّعامُ: وقعت فيه الوَحَرَةُ .
      و وَحِرَ صدرُ فلان على فلان: وَغِرَ واستضمر الوَحَرَ.
      فهو وَحِرٌ.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَحَرة
    • وحرة - ج، وحر
      1- وحرة : دابة صغيرة على شكل سام أبرص تطأ الأشياء فتسمها. 2- وحرة من النساء أو الإبل القصيرة. 3- وحرة : «إمرأة وحرة» : سوداء قبيحة. 4- وحرة : «إمرأة وحرة» : حمراء قصيرة.

    المعجم: الرائد

  5. وحَر
    • وحر - يوحر ، وحرا
      1- وحر : أكل ما دبت عليه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة، أو شربه، فأثر فيه سمها. 2- وحر الطعام : وقعت فيه الوحرة.


    المعجم: الرائد

  6. الوَحْرُ
    • الوَحْرُ : الحِقدُ.
      و الوَحْرُ الغَيظُ.
      و الوَحْرُ الغِشُّ.
      و الوَحْرُ أَشدُّ الغضب.
      و الوَحْرُ العداوةُ.
      و الوَحْرُ وساوسُ الصدر وبلابلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَحِرَ
    • [و ح ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَحِرْتُ، أَوْحَرُ، مصدر وَحَرٌ.
      1. :-وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ.
      2. :-وَحِرَ الرَّجُلُ :- : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا.
      3. :-وَحِرَ الطَّعَامُ :- : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ.

    المعجم: الغني

  8. الوَحَرَ
    • الوَحَرَ : وَزغةٌ تكون في الصَّحارى، أَصَغرُ من الغَظاءة، على شكل سامٍّ أبرصَ، تعدو في الجَبابين، لهَا ذنبٌ دقيقٌ تضْرِب به إِذا عَدَتْ، لا تطأُ شيئًا من طعامٍ أَو شراب إِلاَّ سَمَّتْه، ولا يأْكلُه أَحدٌ إِلاَّ مَشَى بطنُه وأَخذه قىء، وربَّما هلك ؛ وهي بيضاءُ منقَّطةٌ بحمرة ، وهي قذرة عند العرب، لا تأْكلها.
      و الوَحَرَ القصيرة من الإبل. والجمع : وَحَرٌ.
      و(امرأَةٌ وَحَرةٌ) : سوداءُ دميمة، أو حمراءُ قصيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوحَر
    • أوحر - إيحارا
      1- أوحره : أسمعه ما يغضبه. 2- أوحرت «الوحرة»، وهي حشرة، الطعام : جعلته فاسدا يصيب آكله القيء ونحوه.

    المعجم: الرائد

  10. وحر
    • وحر - يحر ويوحر وييحر ، وحرا
      1-صدره عليه : اشتد غضبه وتوقد

    المعجم: الرائد

  11. أَوْحَرَتِ
    • أَوْحَرَتِ الوَحَرَةُ الطَّعام: دَبَّت عليه فجعلته بحيث يأْخذ آكلَهُ القىءُ والمَشْيُ، وربَّما هَلَك .
      و أَوْحَرَتِ فلانًا: أَسمعه ما يَغيظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوَحَرُ
    • الوَحَرُ : الوَحْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَحَرٌ
    • [و ح ر]. (مصدر وَحِرَ).
      1. :-اِشْتَدَّ بِهِ الوَحَرُ :- : الحِقْدُ، الغَيْظُ، أَوِ الغَضَبُ الشَّدِيدُ.
      2. :-اِسْتَمَرَّ وَحَرُهُمَا زَمَناً طَوِيلاً :- : عَدَاوَتُهُمَا.
      3. :-اِسْتَسْلَمَ لِوَحَرِهِ :- : وَسَاوِسُ الصَّدْرِ وَهَواجِسُهُ.

    المعجم: الغني

  14. وَحَرَةٌ
    • جمع: وَحَرٌ. [و ح ر].
      1. (حيوان): دَابَّةٌ صَغِيرَةٌ، أَصْغَرُ مِنَ العظَاءةِ، بَيْضَاءُ مُنَقَّطَةٌ بِحُمْرَةٍ، عَلَى شَكْلِ سامٍّ أَبْرَصَ، لَهَا ذَنَبٌ دَقِيقٌ تَضْرِبُ بِهِ، تَسُمُّ الطَّعَامَ أَوِ الشَّرَابَ إِذَا وَطَأَتْهُ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ وَحَرَةٌ :- : ذَمِيمَةٌ، قَبِيحَةٌ.

    المعجم: الغني

  15. وحر
    • وحر
      1- مصدر وحر. 2- غضب. 3- حقد. 4- هموم الصدر ووساوسه.

    المعجم: الرائد

  16. وحر
    • و ح ر: الوَحَرُ بفتحتين كالغِلّ وفي الحديث {يَذْهب بوَحَر الصَّدر}

    المعجم: مختار الصحاح

  17. الأَحَرُ
    • الأَحَرُ : يُقال: هو أَحَرُّ منه حُسنًا: أَكثرُ حُسْنًا وأَرقّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَحْرٌ
    • ن. وَحَرٌ.

    المعجم: الغني

  19. الحَرُّ
    • ـ الحَرُّ: ضدُّ البردِ، كالحُرورِ والحرارةِ، ج: حُرورٌ وأحارِرُ، وحَرِرْتَ يا يومُ، كَمَلِلْتَ وفَرَرْتَ ومَرَرْتَ، وزجْرٌ للبعيرِ يقالُ له: الحَرُّ، كما يقالُ للضأنِ: الحَيْهِ، وجمعُ الحَرَّة لأرضٍ ذاتِ حجارَةٍ نَخِرَةٍ سُودٍ، كالحِرَارِ والحَرَّاتِ والحَرِّينَ والأَحَرِّينَ،
      ـ بعيرٌ حَرِّيٌّ: يَرْعَى فيها.
      ـ حُرُّ: خِلافُ العبدِ، وخيارُ كُلِّ شيءٍ، والفرسُ العتيقُ، ورجُلٌ بَيِّنُ الحَرُورِيَّةِ، والحُرورةِ والحَرارِ والحُرِّيَّةِ، ج: أحرارٌ وحِرارٌ، وفَرْخُ الحمامةِ، وولَدُ الظَّبْيَةِ، وولدُ الحَيَّةِ، والفعلُ الحَسَنُ، ورُطَبُ الأَزاذِ، والصَّقْرُ، والبازِي، وابنُ يوسفَ الثَّقَفِيُّ، وإليه ينسبُ نَهْرُ الحُرِّ بالمَوصلِ، ووادٍ بنجدٍ، وآخرُ بالجزيرةِ،
      ـ الحُرُّ بنُ قيسٍ، والحُرُّ بنُ مالكٍ: صحابيانِ
      ـ حُرُّ من الطينِ والرَّملِ: الطَّيِّبُ،
      ـ حُرُّ من الوجهِ: ما بَدَا،
      ـ حُرُّ من الرَّملِ: وسَطُهُ،
      ـ حُرُّ من الفرسِ: سوادٌ في ظاهِرِ أُذنيهِ.
      ـ جُمَيْلُ حُرٍّ وحِرٍّ: طائرٌ.
      ـ ساقُ حُرٍّ: ذَكَرُ القَمَارِي.
      ـ حُرَّانِ: الحُرُّ وأخوهُ أُبَيُّ.
      ـ حِرَّانِ: فَرْجُ المرأةِ، لُغَةٌ في المُخَفَّفةِ، وذُكِرَ في ح ر ح.
      ـ حَرَّةُ: البَثْرَةُ الصَّغيرةُ، والعذابُ المُوجِعُ، والظُّلْمَةُ الكثيرةُ، وموضعُ وقْعَةِ حُنَيْنٍ، وموضع بِتَبُوكَ، وبِنَقَدَةَ، وبينَ المدينةِ والعَقيقِ، وقِبْلِيَّ المدينةِ، وبِبِلادِ عَبْسٍ، وببلادِ فَزَارَةَ، وبِبِلادِ بني القَيْنِ، وبالدَّهْناءِ، وبعاليةِ الحِجازِ، وقربَ فَيْدٍ، وبِجِبالِ طيئٍ، وبأرضِ بارِقٍ، وبنجدٍ قربَ ضَرِيَّةَ، وموضع لبني مُرَّةَ، وقربَ خَيْبَرَ وهي حَرَّةُ النارِ، وبظاهِرِ المدينةِ تحتَ واقِمٍ، وبها كانَتْ وقعةُ الحَرَّةِ أيامَ يَزيدَ، وبالبُرَيك في طريقِ اليمنِ، وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ولُبْنٍ ولَفْلَفٍ وشورانَ والحمارَةِ وجَفْلٍ وميطانَ ومَعْشرٍ وليْلَى وعَبَّادٍ والرَّجْلاءِ وقَمْأَةَ: مَواضِعُ بالمدينةِ.
      ـ حُرَّانِ: الكريمةُ، وضدُّ الأَمَةِ، ج: حرائِرُ،
      ـ حُرَّانِ من الذِّفْرَى: مجالُ القُرطِ،
      ـ حُرَّانِ من السحابِ: الكثيرةُ المطرِ.
      ـ أبو حُرَّةَ الرقاشيُّ: معروف.
      ـ باتتْ بلَيْلَةِ حُرَّةٍ: إذا لم يقْدِرْ بَعْلُها على افْتضاضها، وهي أولُ ليلةٍ من الشهرِ، ويقالُ: ليلةٌ حُرَّةٌ وصْفاً.
      ـ حَرَّ يَحَرُّ حَراراً وحَرَّةً: عطِشَ، فهو حَرَّانُ، وهي حَرَّى،
      ـ حَرَّ الماءَ حَرَّاً: أسخنَه. ورماه اللُه بالحِرَّةِ تحتَ القِرَّةِ، كُسِرَ للازدواجِ.
      ـ حرارةُ: أحمدُ بنُ عليٍّ المحدثُ الرَّحَّالُ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بن حرارةَ البَرْذَعِيُّ: حدثَ.
      ـ حَرَّانُ: لقب أحمدَ بن محمدٍ المَصِيصيِّ الشاعِرِ،
      ـ وبلا لام: بلد بِجزيرةِ ابن عمرَ، منه الحسنُ بنُ محمدِ بنِ أبي معشرٍ، وقد ينسبُ إليه: حَرْنانِيُّ، بنونينِ، وقريتانِ بالبحرينِ: كُبْرَى وصُغْرَى، وقرية بِحلبَ، وبِغُوطَةِ دِمَشقَ، ورملةٌ بالباديةِ،
      ـ حُرَّانٌ: سكَّةٌ بأصفهانَ.
      ـ نهشَلُ بنُ حَرِّيٍّ: شاعِرٌ،
      ـ نصرُ بنُ سيَّارِ بنِ رافعِ بنِ حَرِّيٍّ: من تَبعِ التابعينَ،
      ـ مالكُ بنُ حَرِّيٍّ: تابعيٌّ.
      ـ حريرُ: من تَداخَلَتْه حرارةُ الغَيْظِ أو غيرِهِ، كالمحرورِ، وفرسُ ميمونِ بنِ موسى المَرْئِيِّ،
      ـ أُمُّ الحريرِ: مولاةُ طلحةَ بنِ مالكٍ،
      ـ حَرِيرةُ: دقيقٌ يطبخُ بلبنٍ أو دسمٍ،
      ـ حَرَّ: طَبخهُ، وواحدةُ الحريرِ من الثيابِ.
      ـ حَرور: الريحُ الحارَّةُ بالليلِ، وقد تكونُ بالنهارِ، وحَرُّ الشمسِ، والحَرُّ الدائِمُ، والنارُ.
      ـ حُرَيرٌ: شيخُ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ المَوْصِليِّ،
      ـ قَيسُ بنُ عُبَيدِ بنِ حُرَيرٍ: صحابيٌّ.
      ـ حُرِّيَّةُ: الأرضُ اللينةُ الرمليةُ،
      ـ حُرِّيَّةُ من العربِ: أشرافُهم.
      ـ حُرَيْرَةُ: موضع قربَ نَخلةَ.
      ـ حُرَيرٌ: بلد قربَ آمِدَ.
      ـ حَروراءُ وحَرورى: قرية بالكوفةِ، وهو حَرُوريٌّ، بَيِّنُ الحَرُوريَّةِ، وهُمْ نَجْدَةُ وأصحابُهُ.
      ـ تَحريرُ الكتابِ وغيرِهِ: تقويمُهُ،
      ـ تَحريرُ للرقبةِ: إعتاقُها.
      ـ مُحَرَّرُ بنُ عامرٍ: صحابيٌّ، وابنُ قَتَادَةَ كانَ يُوصِي بنيهِ بالإِسلام، وابنُ أبي هريرةَ: تابعيٌّ.
      ـ مُحَرَّرُ دارمٍ: ضربٌ من الحياتِ.
      ـ استحَرَّ القتلُ: اشتدَّ.
      ـ هو أحرُّ حُسناً منه: أرقُّ منه رقَّةَ حُسْنٍ.
      ـ حارُّ من العملِ: شاقُّهُ وشديدهُ، وشعَرُ المَنْخَرَيْنِ.
      ـ أحرَّ النهارُ: صار حارّاً،
      ـ أحرَّ الرجلُ: صارتْ إبلُهُ حِراراً، أي: عطاشاً.
      ـ حَرْحارٌ: موضع ببلادِ جهينةَ.
      ـ محمدُ بنُ خالدٍ الحَرَوَّرِيُّ: محدثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. حَرُكَ
    • ـ حَرُكَ حَرْكاً وحَرَكَةً: ضِدُّ سَكَنَ. وحَرَّكْتُهُ فَتَحَرَّكَ.
      ـ ما به حَراكٌ: حَرَكَةٌ.
      ـ مِحْراكُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ.
      ـ مَحْراكُ: أصْلُ العُنُقِ من أعْلاها.
      ـ حارِكُ: أعْلَى الكاهِلِ، وعَظْمٌ مُشْرِفٌ من جانبَيْهِ، ومَنْبِتُ أدْنَى العُرْفِ إلى الظَّهْرِ الذي يأخُذُ به مَن يَرْكَبُه.
      ـ حُرْكُوكُ: الكاهِلُ،
      ـ حَرْكَكَةُ: الحُرْقُوفُ، ج: حَراكِكُ وحَراكِيكُ.
      ـ حَريكُ: العِنِّيننُ، وقد حَرِكَ، ومَن يَضْعُفُ خَصْرُه، فإِذا مَشَى كأَنه يَتَقَلَّعُ، وهي حَريكَةٌ.
      ـ حَرَكَ: امْتَنَعَ من الحَقِّ الذي عليه،
      ـ حَرَكَ فلاناً: أصابَ حارِكَهُ.
      ـ مُحْتَرِكُ: اللازمُ لحارِكِ بعيرِه.
      ـ حَرِكُ: الغُلامُ الخفيفُ الذَّكِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. افْتَحَرَ
    • ـ افْتَحَرَ الكلامَ والرَّأْيَ: إذا أتَى به من قَصْدِ نفْسِه، ولم يُتابِعْهُ عليه أحدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وحوركن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحِرَ** - [و ح ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَحِرْتُ**،** أَوْحَرُ**، مص. وَحَرٌ. 1. "وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ" : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ. 2. "وَحِرَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا. 3. "وَحِرَ الطَّعَامُ" : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ.
معجم الغني
**وَحَرٌ** - [و ح ر]. (مص. وَحِرَ). 1. "اِشْتَدَّ بِهِ الوَحَرُ" : الحِقْدُ، الغَيْظُ، أَوِ الغَضَبُ الشَّدِيدُ. 2. "اِسْتَمَرَّ وَحَرُهُمَا زَمَناً طَوِيلاً" : عَدَاوَتُهُمَا. 3. "اِسْتَسْلَمَ لِوَحَرِهِ" : وَسَاوِسُ الصَّدْرِ وَهَواجِسُهُ.
معجم الغني
**وَحْرٌ** - [ن. وَحَرٌ].
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْحَرُ ) وَحَراً: أكل ما دَبَّت عليه الوَحَرَة أو شربت منه فأثَّر فيه سمُّها. وـ الطَّعامُ: وقعت فيه الوَحَرَة. وـ صدر فلان على فلان: وَغِر واستضمر الوَحَر: فهو وَحِر.( أَوْحَرَتِ ) الوَحَرَةُ الطّعامَ: دبت عليه فجعلته بحيث يأخذ آكله القيء والمشي، وربَّما هلك. وـ فلاناً: أسمعه ما يغيظ.( الوَحْرُ ): الحِقد. وـ الغَيظ. وـ الغِشّ. وـ أشدّ الغضب. وـ العداوة. وـ وساوس الصدر وبلابله.( الوَحَرُ ): الوَحْر.( الوَحَرَةُ ): وزغة تكون في الصَّحارى، أصغر من العظاءة، على شكل سامّ أبرص، تعدو في الجبابين، لها ذنب دقيق تضرب به إذا عَدَت، لا تطأ شيئاً من طعام أو شراب إلاَّ سَمَّتْه، ولا يأكله أحد إلاَّ مَشَى بطنه وأخذه قيء، وربَّما هلك؛ وهي بيضاء منقَّطة بحمرة، وهي قذرة عند العرب، لا تأكلها. وـ القصيرة من الإبل. ( ج ) وَحَر.و( امرأةٌ وحَرةٌ ): سوداء دميمة، أو حمراء قصيرة.
مختار الصحاح
و ح ر : الوَحَرُ بفتحتين كالغِلّ وفي الحديث { يَذْهب بوَحَر الصَّدر }
الصحاح في اللغة
الوَحَرَةُ بالتحريك: دُويبةٌ حمراءُ تلزَق بالأرض كالغَطاءِ، والجمع وَحَرٌ. والوَحَرَ أيضاً في الصدر، مثل الغِلِّ. وفي الحديث: "يَذهب بوَحَرِ الصدر"، وقد وَحِرَ صدرُه عليّ، أي وَغِزَ. وفي صدره عليَّ وَحْرٌ بالتسكين، مثل وَغْرٌ؛ وهو اسمٌ، والمصدر بالتحريك.
تاج العروس

الوَحَرَةُ مُحَرَّكَةً : وَزَغَةٌ تكون في الصّحارَى أَصغرُ من العَظاءَةِ كسَامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي إلْفُ سَوَامِّ أَبرصَ خِلْقَةً وجمعها وَحَرٌ أَو ضَرْبٌ من العَظاءِ وهي صغيرةٌ حمْراءُ لها ذَنبٌ دقيقٌ تَمْصَعُ به إذا عَدَتْ وهي أَخْبَثُ العَظاءِ لا تَطَأُ شيئاً من طَعام أَو شراب إلاّ سمَّتْه ولا يأْكلُه أَحَدٌ إلاّ مَشَى بطنُه وأَخَذَه قَيءٌ قال الأَزْهَرِيّ : وقد رأَيتُ الوَحَرَةَ في البادية وخِلْقَتُها خِلْقَةَ الوَزَغ إلاّ أَنَّها بيضاءُ مُنَقَّطة بحُمْرَة وهي قذرةٌ عند العرب لا تأكلها . وفي الصحاح الوَحَرَة . بالتحريك : دُوَيْبَةٌ حَمراءُ تَلْتَزِقُ بالأَرضِ كالعَظاءِ . وفي حديث المُلاعنة : " إنْ جاءتْ به أَحْمَرَ قصيراً مثل الوَحَرَة فقد كُذِبَ عليها " . الوَحَرَةُ من الإبلِ القَصيرة وهو مَجاز . ووَحِرَ الرجُلُ وَحَرَاً كفَرِح : أكلَ ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أو شَرِبَه فأثَّر فيه سَمُّها فهو وَحِرٌ . ولَبَنٌ وَحِرٌ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة ؛ ولحمٌ وَحِرٌ : دَبّتْ عليه الوَحَرَةُ . وَحِرَ الطعامُ : وَقَعَتْ فيه الوَحَرَة فهو وَحِرٌ . منَ المَجاز : وَحِرَ صَدْرُه عليَّ يَحِرُ وهذه أعلى ويِيحَرُ والياء مكسورة وَحْرَاً محرّكةً فهو وَحِرٌ ككَتِف أي وَغِر واسْتَضْمَرَ الوَحْرَ بالتسكين وهو الحِقدُ والغِشُّ والغَيْظُ ووَساوِسُ الصَّدْرِ وبَلابِلُه . ويقال : في صَدْرِه وَحْرٌ بالتسكين أي وَغْرُ وهو اسمٌ والمصدرَ بالتحريك . وقال ابنُ أحمر :

" هل في صدورِهمُ من ظُلْمِنا وَحَرُ أي غيظٌ أو حِقدٌ . وفي الحديث : الصَّومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور ويقال إنّ أصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَة شَبَّهوا لُزوقَ الغِلّ والحقد بالصَّدر بالتِزاقِ الوَحَرَةِ بالأرض . منَ المَجاز : امرأةٌ وَحَرَةٌ محرّكةً أي سَوْدَاءُ دَميمةٌ نقله الصَّاغانِيّ أو حمراءُ قَصيرةٌ كلّ ذلك على التشبيه بالدُّوَيْبَّة المذكورة . ولا يخفى أنّه لو قال بعد قوله : ومن الإبل القصيرة : ومن النساء السوداءُ الدَّميمة أو الحمراءُ القصيرة كان أحسن في الإيراد . قال أبو عمرو : أَوْحَرتْ الوَحَرَةُ الطعامَ : دَبَّت عليه وإيحارُها إيّاه أن جَعَلَته بحيث يأخذ آكله القيءُ والمَشيُ . وقال غيرُه : وربّما هَلَكَ آكلُه . وقال أعرابيّ :

" من أَكَلَ الوَحَرَةَ فأُمُّهُ مُنتَحِرَهْ

" بغائطٍ ذي جِحَرَهْ

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابنُ شُمَيْل : الوَحَرُ : أشدُّ الغضب يقال : إنّه لوَحِرٌ عليَّ . وقال غيرُه : الوَحَر : العَداوة وهو مَجاز . وأَوْحَرَه : أَسْمَعه ما يَغيظ . وأبو وَحْرَة بفتح فسكون هو ابنُ أبي عمروِ بن أميَّة عمِّ عُقبَة بن أبي مُعَيْط وابنه الحارث بن أبي وَحْرَة أُسِرَ يومَ بَدْر فافْتداه ابنُ عمّه الوليدُ لن عُقبَة . كذا قاله الواقديّ

لسان العرب
الوَحَرَةُ وزَغَة تكون في الصَّحاري أَصغرُ من العِظاءَةِ وهي على شكل سامِّ أَبْرَصَ وفي التهذيب وهي لف سوامّ أَبرص خلقةً وجمعها وَحَرٌ غيره والوَحَرَة ضرب من العظاءِ وهي صغيرة حمراء تعدو في الجَبابِينِ لها ذنب دقيق تَمْصَعُ به إِذا عَدَتْ وهي أَخبث العظاء لا تطأُ طعاماً ولا شراباً إِلا شمته ولا يأْكله أَحد إِلاَّ دَقِيَ بطنُه وأَخذه قَيْءٌ وربما هلك آكله قال الأَزهري وقد رأَيت الوَحَرَةَ في البادية وخِلقتها خلقة الوَزَغ إِلا أَنها بيضاء منقطة بحمرة وهي قذرة عند العرب لا تأْكلها الجوهري الوحرة بالتحريك دويبة حمراء تلتزق بالأَرض كالعظاء وفي حديث الملاعنة إِن جاءَت به أَحمر قصيراً مثل الوَحَرَةِ فقد كذب عليها هو بالتحريك ما ذكرناه ووَحِرَ الرجلُ وَحَراً أَكل ما دَبَّتْ عليه الوَحَرَةُ أَو شربه فأَثر فيه سَمُّها ولَبَنٌ وَحِرٌ وقعت فيه الوَحَرَةُ ولحم وَحِرٌ دَبَّ عليه الوَحَرُ قال أَبو عمرو الوَحَرَةُ إِذا دبت على اللحم أَوْحَرَتْه وإِيحارها إِياه أَن يأْخذَ آكلَه القيءُ والمَشِيُّ وقال أَعرابي من أَكل الوَحَرَة فأُمّه منتحرة بغائط ذي جحرة وامرأَة وَحَرةٌ سوداء دَميمة وقيل حمراء والوَحَرَةُ من الإِبل القصيرة ابن شميل الوَحَرُ أَشدّ الغضْب يقال إِنه لوَحِرٌ عَليَّ قال ابن أَحمر هل في صُدُورهمُ من ظُلْمنا وَحَرُ ؟ الوَحَرُ الغيظ والحِقْدُ وبَلابِلُ الصدر ووساوسه والوَحَرُ في الصدر مثل الغِلّ وفي الحديث الصومُ يَذْهَبُ بوَحَرِ الصُّدور وهو بالتحريك غِشُّه ووساوسه وقيل الحقد والغيظ وقيل العداوة وفي الحديث من سَرَّه أَن يذهب كثيرٌ من وَحَرِ صدرِه فَلْيَصُمْ شهرَ الصَّبْر وثلاثةَ أَيام من كل شهر قال الكسائي والأَصمعي في قوله وَحِرَ صدرُه الوَحَرُ غش الصدر وبلابله ويقال إِن أَصل هذا من الدُّوَيْبَّة التي يقال لها الوَحَرَةُ شبهت العداوة والغلّ ها شبهوا العداوة ولزوقها بالصدر بالتزاق الوَحَرَةِ بالأَرض وفي صدره وَحَرٌ ووَحْرٌ أَي وَغْرٌ من غيظ وحقد وقد وَحِرَ صدره عليّ يَحِرُ وَحَراً ويَوْحَرُ أَعلى أَي وَغِرَ فهو وَحِرٌ وفي صدره وَحْرٌ بالتسكين أَي وَغْرٌ وهو اسم والمصدر بالتحريك
الرائد
* وحر يحر ويوحر وييحر: وحرا. صدره عليه: اشتد غضبه وتوقد.ض
الرائد
* وحر يوحر: وحرا. 1-أكل ما دبت عليه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة، أو شربه، فأثر فيه سمها. 2-الطعام: وقعت فيه الوحرة.
الرائد
* وحر. 1-مص. وحر. 2-غضب. 3-حقد. 4-هموم الصدر ووساوسه.
الرائد
* وحر. 1-من اشتد غضبه وتوقد. 2-طعام وقعت فيه «الوحرة»، وهي دابة صغيرة سامة.
الرائد
* وحر. 1-حقد. 2-غضب شديد. 3-غش. 4-عداوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: