وصف و معنى و تعريف كلمة وحوى:


وحوى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و حاء (ح) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وحوى في معاجم اللغة العربية:



وحوى

جذر [وحى]

  1. حَوَى : (فعل)
    • حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ - للمتعدِّي
    • حوَى الشَّخصُ: سحر واحتال
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ: استولى عليه وملكَه وأحرزه
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه / وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى(حديث)
    • حَوَى الحيَّةَ: رقَاها، فَاستسلمت له
  2. حَوَّى : (فعل)
    • حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ
    • حَوَّى السِّكِّينَ : قَبَضَهُ
    • حَوَّى الشَّيْءُ : اِنْقَبَضَ
  3. حوَّى : (فعل)
    • حوَّى الشيءُ: انْقَبض
    • حوَّى الشيءَ: قبضه
    • (لازم ومتعد)
    • حوَّى حَوِيَّةً: عَمِلها
  4. حَوى : (اسم)
    • مصدر حوِيَ


  5. اِحتوى: (فعل)
    • احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى
    • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء: ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه
    • احتوى الموقفَ: سيطر عليه،
    • احتوى على السُّلطة: استولى عليها
    • احْتَوَى حَوِيًّا: عَمِلَ الحَوِيَّ
    • اِحْتَوَى الوَلَدَ بَيْنَ ذِرَاعَيْهِ : احتَضَنَهُ
  6. حَويَ: (فعل)
    • حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء والجمع : حُوٌّ
    • حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة
    • حَوِيَ الشَّيْءُ : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ
  7. حاوي: (اسم)
    • الجمع : حُواةٌ
    • الحَاوِي : الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها
    • الحَاوِي :الرجلُ يقوم بأَعمالٍ غريبة
  8. مُحتَوى: (اسم)
    • الجمع : مُحتوَيات
    • اسم مفعول من احتوى/ احتوى على
    • مُحْتَوَى الكِتَابِ : مَا يَتَضَمَّنُهُ مِنْ آرَاءٍ وَأَفْكَارٍ
    • مُحْتَوَى الفِكْرَةِ : مَضْمُونُهَا
    • محتوًى شعوريّ: (علوم النفس) ما يوجد في الذِّهن أو يحسّ به الفرد في لحظة ما، ويمكن أن يفصح عنه بسلوك معيّن
    • بِطاقَة المحتويات: بطاقة مثبتة على رزمة كتب عليها المحتويات أو تعليمات التركيب أو التشغيل
  9. تَحَوَّى: (فعل)
    • تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ
    • تَحَوَّى : تَجمَّع واستدار
    • تَحَوَّى: انْقَبض ، تحوَّت الحيةُ
  10. حَويّ: (اسم)


    • الحَوِيّ : استدارةُ كل شيء
    • الحَوِيّ: الحوضُ الصغير للبعير
    • الحَوِيّ: المالكُ بعد استحقاق
  11. حاوي: (اسم)
    • حاوي : فاعل من حَوَى
  12. حَويّة: (اسم)
    • الجمع : حوايا
    • الحَوِيَّة : كساءٌ محشوُّ يُحَوَّى حولَ سنام البعير تركبه المرأَةُ
    • الحَوِيَّة خرقة كالكعكة توضع فوق الرأْس عند حمل شيء ثقيل
    • الحَوِيَّة: أَرض صُلبة ملساءُ يُحاط عليها بالحجَارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء
    • حَوِيَّةُ البطن: حاوياؤُه؛ أمعاؤه، ما تجمَّع والتفَّ من الأمعاء
  13. حُواة: (اسم)
    • حُواة : جمع حاوي
  14. حاوية: (اسم)
    • الجمع : حَوايا
    • الحَاوِيةُ : مؤَنَّث الحاوي
    • الحَاوِيةُ: الحَاوِياء
    • صيغة المؤنَّث لفاعل حوَى/ حوَى على
    • الحاوية: حاوية الشحن ، صندوق معدني كبير بابعاد قياسية يتم من خلاله شحن وتخزين المنتجات والمواد الخام خلال عملية نقل البضائع من موقع إلى موقع سواء عن طريق البحر أو الجو أو القطارات أو الشاحنات، وتتواجد عدة أحجام لحاويات الشحن من 20 قدما إلى 45 قدما.
  15. مُحْتَوى: (اسم)
    • مُحْتَوى : اسم المفعول من إِحتوى
  16. محتَوَى: (اسم)


    • المحْتَوَى : بيوتُ الناس من الوبر مجتمعة على ماء
  17. الحَواة: (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  18. حُواة: (اسم)
    • حُواة : جمع حاو
  19. اِحتِواء: (اسم)
    • مصدر اِحْتَوَى
    • اِحْتِوَاءُ الطِّفْلِ: اِحْتِضَانُهُ، حَضْنُهُ
    • اِحْتِوَاءُ الحَدَثِ : حَصْرُ نَتائِجِهِ
    • اِحْتِواءُ الكِتابِ على فُصولٍ : اِشْتِمَالُهُ
  20. أَحْوَى: (اسم)
    • أَحْوَى : فاعل من حَويَ
  21. مُحَوَّى: (اسم)
    • المُحَوَّى : المحْتَوَى
    • والمسمار المُحَوَّى : مسمار أُسطواني على ساقِه مجرى لولبيّ
  22. مُحتوَيات: (اسم)


    • مُحتوَيات : جمع مُحتَوى
  23. محوِيّ: (اسم)
    • محوِيّ : اسم المفعول من حَوَى
  24. اِحتواء: (اسم)
    • اِحتواء : مصدر إِحتوى
  25. مَحوَى: (اسم)
    • المَحْوَى : المحْتَوَى
,
  1. احتوى
    • احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى :-
      احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه، - مُحْتَوى الكتاب، - استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة:-
      احتوى الموقفَ: سيطر عليه، - احتوى على السُّلطة: استولى عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حَويّة

    • حوية - ج، حوايا
      1- حوية : مؤنث حوي. 2- حوية : ما تحوى وتجمع واستدار من الأمعاء. 3- حوية : حوض صغير، خزان صغير. 4- حوية : كساء محشو حول حدبة الجمل تركبه النساء. 5- حوية : إستدارة كل شيء.

    المعجم: الرائد

  3. الحَوِيَّة
    • الحَوِيَّة : كساءٌ محشوُّ يُحَوَّى حولَ سنام البعير تركبه المرأَةُ.
      و الحَوِيَّة خرقة كالكعكة توضع فوق الرأْس عند حمل شيء ثقيل.
      و الحَوِيَّة أَرض صُلبة ملساءُ يُحاط عليها بالحجَارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء.
      وحويَّة البطن: حاوياؤه. والجمع : حوايا.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 146وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا ) ) .
      وفي الأَمثال: :- المنايا على الحوايا :-: يُضرب لمن يسْعَى إِلى هلاكه بِنَفْسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مُحتوًى
    • مُحتوًى :-
      جمع مُحتوَيات:
      1 - اسم مفعول من احتوى/ احتوى على.
      2 - مضمون :-محتوى الفكرة، - محتويات النفوس.
      3 - فهرس يتضمّن موضوعات الكتاب
      • بِطاقَة المحتويات: بطاقة مثبتة على رزمة كتب عليها المحتويات أو تعليمات التركيب أو التشغيل.
      محتوًى شعوريّ: (علوم النفس) ما يوجد في الذِّهن أو يحسّ به الفرد في لحظة ما، ويمكن أن يفصح عنه بسلوك معيّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اِحْتَوَى
    • [ح و ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِحْتَوَيْتُ، أحْتَوِي، اِحْتَوِ، مصدر اِحْتِوَاءٌ.
      1. :-اِحْتَوَى الْمُتْحَفُ عَلى تُحَفٍ نَادِرَةٍ :- : اِشْتَمَلَ، تَضَمَّنَ. :- يَحْتَوِي الهَوَاءُ عَلَى نِسْبَةٍ مِنَ الأُكْسِجِينِ :- :-اِحْتَوَى الكِتَابُ أَبْوَابًا وَفصُولاً :-: اِشْتَمَلَ.
      2. :-اِحْتَوَى الوَلَدَ بَيْنَ ذِرَاعَيْهِ :- : احتَضَنَهُ.


    المعجم: الغني

  6. حوِيَ
    • حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى :-
      حوِي النَّباتُ خالط خضرتَه سوادٌ من شدّة النّضارة.
      حوِيتِ الشَّفَةُ: خالط حُمْرتَها سوادٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تحوَّى
    • تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ :-
      تحوَّى الشَّيءُ
      1 - تجمّعَ واستدار :-تحوَّتِ الحيَّةُ: تلوَّت وتحوَّزت.
      2 - انقبض :-تحوَّى الثّعبانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الحَاوِيةُ
    • الحَاوِيةُ : مؤَنَّث الحاوي.
      و الحَاوِيةُ الحَاوِياء. والجمع : حَوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَوِيّة
    • حَوِيّة :-
      جمع حَوايا
      حَوِيَّةُ البطن:
      1 - حاوياؤُه؛ أمعاؤه، ما تجمَّع والتفَّ من الأمعاء :- {وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا} .
      2 - خرقة كالكعكة تُوضع فوق الرَّأس عند حمل شيء ثقيل :-وضعت حَوِيَّة على رأسها قبل أن تحمل الطَّعام:-
      • المنايا على الحوايا [مثل]: يُضرب لمن يسعى إلى هلاكه بنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. احتوى الشّيء/ احتوى على الشّيء
    • ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه- مُحْتَوى الكتاب- استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة :- ° احتوى الموقفَ

    المعجم: عربي عامة

  11. الحَاوِي
    • الحَاوِي : الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها.
      و الحَاوِي الرجلُ يقوم بأَعمالٍ غريبة. والجمع : حُواةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحَاوِياءُ
    • الحَاوِياءُ الحَاوِياءُ حاوياءُ البَطْن: أَمعاؤُه. والجمع : حَوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَوِيَ
    • [ح و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). حَوِيتُ، أَحْوَى، مصدر حُوَّةٌ، حَوًى.
      1. :-حَوِيَتْ شَفَةُ الرَّجُلِ :- : اِحْمَرَّتْ حُمْرةً ضارِبَةً إلَى السَّوَادِ.
      2. :-حَوِيَ النَّبَاتُ :- : اِسْوَدَّ مِنْ شِدَّةِ النَّضاَرَةِ.
      3. :-حَوِيَ الشَّيْءُ :- : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ.

    المعجم: الغني

  14. حَوايا
    • حَوايا :-
      مفرد حاوياءُ وحَوِيَّة
      حَوايا البَطْن: أمعاؤُه :- {إلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِحتوى
    • إحتوى - احتواء
      1-إحتوى الشيء أو عليه : أحرزه، ضمه «احتوى الكتاب على عدة فصول»

    المعجم: الرائد

  16. تَحَوَّى
    • تحوى - تحويا
      1- تحوى الشيء : انقبض وتلوى «تحوت الحية». 2- تحوى الشيء : تجمع واستدار.

    المعجم: الرائد

  17. احْتَوَى
    • احْتَوَى الشيءَ، وعليه: حَواه.
      و احْتَوَى حَوِيًّا: عَمِلَ الحَوِيَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الحَوِيّ
    • الحَوِيّ : استدارةُ كل شيء.
      و الحَوِيّ الحوضُ الصغير للبعير.
      و الحَوِيّ المالكُ بعد استحقاق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِحْتِواءٌ
    • [ح و ي]. (مصدر اِحْتَوَى).
      1. :-اِحْتِوَاءُ الطِّفْلِ :-: اِحْتِضَانُهُ، حَضْنُهُ.
      2. :-اِحْتِوَاءُ الحَدَثِ :- : حَصْرُ نَتائِجِهِ.
      3. :-اِحْتِواءُ الكِتابِ على فُصولٍ :- : اِشْتِمَالُهُ.

    المعجم: الغني

  20. أَحْوَى
    • أَحْوَى :-
      جمع حُوّ، مؤ حوَّاءُ، جمع مؤ حُوّ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِيَ.
      2 - مَنْ أو ما شاب حمرتَه أو خضرتَه سوادٌ :- {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} .
      3 - من كان في وجهه أو شَفَتيه حُمْرة إلى السَّواد.
      4 - أسود من شدَّة النَّضارة :- {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فَحْوَى
    • فَحْوَى :-
      جمع فحاوَى وفحاوٍ: مفهوم، مضمون، معنى، مغزى، جوهر :-فحوى القول/ الرسالة/ الكلام، - عرفت ذلك في/ من فحوى كلامه.
      فحوى القول: (الفلسفة والتصوُّف) مضمونه ومرماه الذي يتَّجه إليه القائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. حَوي
    • حوي - يحوى ، حوى وحوة
      1-كانت به «حوة»، وهي سواد إلى الخصرة

    المعجم: الرائد

  23. حَويّ
    • حوي
      1- حوي : مالك. 2- حوي : إستدارة كل شيء. 3- حوي : حوض صغير، خزان صغير.

    المعجم: الرائد

  24. محتَوَى
    • محتوى
      1-محتوى : مضمون، جمع : محتويات : «محتوى الكتاب».

    المعجم: الرائد

  25. المُحَوَّى
    • المُحَوَّى : المحْتَوَى.
      والمسمار المُحَوَّى : مسمار أُسطواني على ساقِه مجرى لولبيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وحوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَحَى** - [و ح ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَحَيْتُ**،** أَحِي**،** حِ****،** مص. وَحْيٌ. 1. "وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ" : أَشَارَ، أَوْمَأْ. 2. "وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً" : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ. "وَحَى إِلَيْهِ بِالكَلاَمِ". 3. "وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ" : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا. 4. "وَحَى الكِتَابَ" : كَتَبَهُ. 5. "وَحَى الذَّبِيحَةَ" : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ يُوحي، أَوْحِ، إيحاءً، فهو مُوحٍ، والمفعول مُوحًى • أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا: أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه "أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى}"| أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا. • أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه "{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}". • أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة "أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر". • أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة "{فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوحى يستوحِي، اسْتَوْحِ، استِيحاءً، فهو مُستوحٍ، والمفعول مُستوحًى • استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته: استلهمه. • استوحاه رأيَه: استفهمه. • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه "استوحى فكرته من كاتب مشهور- استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه".
المعجم الوسيط
إليه، وله ـَ ( يَحِي ) وَحْياً: أشار وأومأ. وـ كلَّمه بكلام يخفى على غيره. وـ كتب إليه. وـ أمره. وـ الله إليه: أرسل. وـ ألهمه. وـ سخَّره. وـ القوم، وَحًى: صاحوا. وـ فلان الكلام إلى فلان، وَحْياً: ألقاه إليه. وـ الكتاب: كتبه. وـ الذَّبيحة: ذبحها ذبحاً وحِيًّا: سريعاً.( أَوْحَى ) إليه، وله: أشار وأومأ. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}. وـ كلَّمه بكلام يخفى على غيره. وـ كتب إليه. وـ أمره. وـ بعثه. وـ الله إليه: أرسل. وـ ألهمه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}. وـ سَخَّره. وـ نفسه: وقع فيها خوف. وـ القوم: صاحوا.وـ بالشيء: أسرع. وـ فلان الكلام إلى فلان: ألقاه إليه. وـ الميِّتَ: بكاه. وـ ناح عليه. يقال: أوحت النائحة الميّت. وـ العمل: أسرع فيه.( وَحَّى ) العملَ: عجَّله. وـ الذَّبيحة: ذبحها ذبحاً وَحِيًّا: أي سريعاً.( تَوَحَّى ): أسرع. وفي الحديث: "إذا أردت أمراً فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شرًّا فانتَهِ، وإن كانت خيراً فتَوَحَّه".( اسْتَوْحَى ) الإنسانَ والحيوان: دعاه ليرسله. وـ استعجله. وـ الشيء: حرّكه. وـ فلاناً: استصرخه. وـ استفهمه.( الوَحْيُ ): كلّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه. وـ ما يوحيه الله إلى أنبيائه. وـ الصّوت يكون في الناس وغيرهم. وـ الكتاب. وـ المكتوب. وـ الكتابة والخطّ. ( ج ) وُحِيّ.( الوَحَى ): يقال في الاستعجال: الوَحَى الوَحَى: البِدَار البِدَار. ويقال: الوَحاك الوَحَاك ( والكاف للخطاب ). وـ الصّوت يكون في الناس وغيرهم. وـ النّار. وـ المَلِك. وـ المَلَك. وـ السيِّد الكبير.( الوَحَاءُ ): يقال في الاستعجال: الوَحَاء الوَحَاء: البِدَار البِدَار.( الوَحَاةُ ): الصَّوت يكون في الناس وغيرهم؛ كالوَحْي والوَحَى ).( الوَحِيُّ ): شيء وحِيّ: عجِل مسرع.
مختار الصحاح
و ح ى : الوَحْيُ الكِتاب وجمعه وُحِيٌّ مثل حَلْي وحُلِّيٌّ وهو أيضا الإشارة والكتابة والرسالة والإلهام والكلام الخفي وكل ما ألقيته إلى غيرك يقال وَحَى إليه الكلام يَحِيه وَحْياً و أَوْحَى أيضا وهو أن يُكلمه بكلام يُخفيه و وَحَى و أَوْحَى أيضا أي كتب وأَوْحَى الله إلى أنبيائه وأَوْحَى أشار قال الله تعالى { فأَوْحَى إليهم أن سبِّحوا } و الوَحَا السُّرعة يمد ويُقصر ويقال الوَحَا الوحا البِدار البِدار و الوَحِيٌّ على فَعِيل السريع يقال موت وحِيٌّ
الصحاح في اللغة
الوحْيُ: الكتابُ، وجمعه وُحِيٌّ. والوَحْيُ أيضاً: الإشارة، والكتابة، والرسالة، والإلهام، والكلام الخفيّ، وكلُّ ما ألقيته إلى غيرك. يقال: وَحَيْتُ إليه الكلامَ وأوْحَيْتُ، وهو أن تكلِّمه بكلامٍ تخفيه. قال العجاج: وَحى لها القرارَ فاسْتَقَرَّتِ ويروى: أوْحَى لها. ووَحى وأَوْحى أيضاً، أي كتَب. وأوْحَى الله إلى أنبيائه. وأوْحى، أي أشار. قال تعالى: "فأَوْحَى إليهمْ أنْ سَبِّحوا بُكْرَةً وَعَشِيَّا". ووَحَيْتُ إليه بخيرِ كذا، أي أشرتُ وصَوَّتُّ به رويداً. والوَحى، مثال الوغى: الصوتُ. قال النضرُ: سمعتُ وَحاةَ الرَعْدِ، وهو صوته الممدود الخفيّ. قال: والرعد يَحيي وَحاةً. واسْتَوْحَيْناهُمْ، أي استصرخناهم. والوَحى: السرعةُ، يمدُّ ويقصر. ويقال: الوَحى الوَحى: يعني البِدارَ البِدارَ. وتَوَحَّ يا هذا، أي أسْرِع. ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً، أي عجَّله. والوَحِيُّ: السريعُ. يقال: موتٌ وَحِيٌّ.
لسان العرب
الوَحْيُ الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك يقال وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب قال العجاج حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ ( * قوله « الفضاح » هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ ) والوَحْيُ المكتوب والكِتاب أَيضاً وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ قال لبيد فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها وفي حديث الحرث الأَعْوَر قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين فقال الحرثُ القرآن هَيِّنٌ الوَحْيُ أَشدُّ منه أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ يقال وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً فأَنا واحٍ قال أَبو موسى كذا ذكره عبد الغافر قال وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت وأَوْحى إِليه بَعَثه وأَوْحى إِليه أَلْهَمَه وفي التنزيل العزيز وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل وفيه بأَنَّ ربك أَوْحى لها أَي إِليها فمعنى هذا أَمرها ووَحَى في هذا المعنى قال العجاج وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف ويروى أَوْحى قال ابن بري ووَحَى في البيت بمعنى كتب ووَحَى إِليه وأَوْحَى كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره ووَحى إِليه وأَوْحى أَوْمَأَ وفي التنزيل العزيز فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً وقال فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله فأَوْحى إليهم أَي أَشار إِليهم قال والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد ووَحى يحِي ووَمى يَمِي الكسائي وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره وقول أَبي ذؤيب فقال لها وقدْ أَوْحَتْ إِليه أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته وليست العَقاة متكلمة إنما هو على قوله قد قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع وأَوْحى الله إلى أَنبيائه ابن الأَعرابي أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته والوَحْيُ ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه ابن الأَنباري في قولهم أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله قال سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ صلى الله عليه وسلم المبعوثَ إِليهِ قال الله عز وجل يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ ويكون للأَمر ويكون للإِشارة قال علقمة يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي قال بعضهم أَلْهَمْتُهم كما قال عز وجل وأَوْحى ربك إلى النَّحل وقال بعضهم أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم ومثله وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها وقال بعضهم في قوله وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك قال الأَزهري وقال الله عز وجل وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه قال الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها قال وما بعد هذا يدل والله أَعلم على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين وقيل إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام قال وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا قال أَبو إسحق وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً قال الأَزهري وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً وقال الله عز وجل وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه إِما إلهاماً أَو رؤْيا وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل قل أُوحِيَ إِليَّ من أَوْحَيْتُ قال وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله قال وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ همز الواو ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً قال أَبو الهيثم يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ قال وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة وأَنشد العجاج وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك قال ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ يقال وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ قال رؤبة إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه والوَحى النارُ ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا قال ثعلب قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى ؟ فقال المَلِكُ فقلت ولم سمي الملِكُ وَحىً ؟ فقال الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ والوَحى السِّيدُ من الرجال قال وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد لم يذهب عن طريق المكارم مشتق من الصَّقْع والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى الصوت يكون في الناس وغيرهم قال أَبو زبيد مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه وأَنشد ابن الأَعرابي يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء قال الراجز يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال النضر سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ قال والرَّعْدُ يَحي وَحاةً وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر والوَحى العَجَلةُ يقولون الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه قال أَبو النجم يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب الوَحاء ممدود السُّرْعة وفي الصحاح يمدّ ويقصر وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك قال والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله وفي الحديث إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه والهاء للسكت ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً وقال الجعدي أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ على فعيل السَّريعُ يقال مَوْتٌ وَحِيٌّ وفي حديث أَبي بكر الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ يمدّ ويقصر يقال تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم وقد وَحى وتَوَحَّى بالشيء أَسْرَعَ وشيء وَحِيٌّ عَجِلٌ مُسْرِعٌ واسْتَوْحى الشيءَ حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله بعضهم الإِيحاء البُكاء يقال فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه والنائحةُ تُوحي الميت تَنُوحُ عليه وقال تُوحي بِحالِ أَبيها وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد ابن كثوة من أَمثالهم إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى أَبو زيد من أَمثالهم وَحْيٌ في حجَر يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه يقول الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه قال الأَزهري وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين يقال هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه ومنه قول زهير كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ( وخي ) الوَخْي الطريقُ المُعْتَمد وقيل هو الطريق القاصد وقال ثعلب هو القصد وأَنشد فقلتُ وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم قال أَبو عمرو وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه وأَنشد الأَصمعي قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب قال أَبو منصور والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا ويقال تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت وقال الليث تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره ووَخَى الأَمْرَ قصَدَه قال قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ ؟ وتَوخَّاه كوَخاه وقد وخَيْتُ غيري وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ وفي الحديث قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة يقال تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ الأَزهري سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ قال وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه وأَنشد أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب ويقال عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً سارت سيراً قَصْداً وقال افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها وواخاه لغة ضعيفة في آخاه يبني على تَواخى وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت وتقول استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم قال ابن سيده وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة وأَنشد الأَزهري في ترجمة صلخ لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه يقال وَخى يَخي وَخْياً والله أَعلم
الرائد
* وحى يحي: وحيا ووحى ووحاء. (وحي) أسرع.
الرائد
* وحى يحي: وحيا. (وحي) 1-الله في قلبه كذا: ألهمه. 2-إليه: أشار إليه. 3-إليه: أرسل إليه رسولا. 4-إليه: كلمه بما يخفيه عن غيره. 5-الكتاب: كتبه. 6-الذبيحة: ذبحها بسرعة.
الرائد
* وحى توحية. (وحي) 2-الشيء: عجله «وحى العمل». 2-ذبيحته: ذبحها سريعا.ن
الرائد
* وحى. ج وحي. 1-مص. وحى. 2-عجلة، سرعة: «قمنا نسير الوحى». 3-صوت. 4-سيد. 5-ملك. 6-نار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: