الوَخْزُ كالوَعْد : الطَّعْنُ بالرُّمْح وغيره كالخِنْجَر ونَحوِهِ لا يكون نافِذاً وبه فُسِّرَ حديث الطّاعونِ : " فإنَّه وَخْزُ إخوانِكُم منَ الجِنِّ " وفي حديث عمرو بن العاص : " إنَّما هو وَخْزٌ من الشَّيطان " وفي رواية : رِجْزٌ . وقيل : الوَخْزُ : هو الطَّعن النّافِذُ وعليه حَمَل بعضَهم حديثَ الطَّاعون . الوَخْزُ أَيضاً : التَّبزِيغُ . قال أَبو عدنانَ يُقال : بَزَّغَ البيطارُ الحَافِرَ إذا عمَد إلى أَشاعِرِه بمِبْضَعٍ فوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلُغُ العَصَبَ فيكونُ دواءً له وأَمّا فَصْدُ عِرْقِ الدَّابَّةِ وإخراجُ الدَّم منه فيقال له : التّوديجُ . وقال خالد بن جَنْبَةَ : وَخَزَ في سَنامِها بمِبْضَعِه . قال : والوَخْزُ كالنَّخْس ويكون من الطَّعن الخفيف الضَّعيفِ . الوَخْزُ : القليل من كلِّ شيءٍ . ويطلَقُ على القليل من الخُضرَة في العِذْق والشِّيْب في الرَّأْس وقال أَبو كاهِلٍ اليَشْكُرِيُّ يَشَبِّه ناقتَه بالعُقاب :
لها أشاريرُ من لحمٍ تُتَمِّرُهُ ... من الثَّعالي ووَخْزٌ منْ أَرانِيهَا الوَخْزُ شيءٌ منه ليس بالكثير . وقال اللِّحيانيُّ : الوَخْزُ : الخَطِيئَةُ . قال الأَزْهَرِيّ : معنى الخَطِيئَة : القليل بين ظَهْرانَيِ الكَثير . وقال ثعلَبٌ : هو الشَّيءُ بعدَ الشَّيءِ قال : وقالوا : هذه أَرضُ بني تَميم وفيها وَخْزٌ من بني عامِرٍ أَي قليلٌ وأَنشد :
سِوَى أَنَّ وَخْزاً مِن كلابِ بنِ مُرَّةٍ ... تَنَزَّوا إلينا من نَقيعَةِ جَابِرِ
من ذلك : الوَخْزُ : الشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعرة تشيبُ وباقي الرَّأْسِ أَسْوَدُ يقال : وخَزَه القَتيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحِدٍ إذا شَمِطَ مَواضِعُ من لِحيَته فهو مَوْخُوزٌ وهو مَجازٌ . الوَخْزُ : عمَلُ الوَخِيزِ كأَمير وهو ثَريدُ العَسَلِ نقله الصَّاغانِيّ . يُقال إذا دُعِيَ القَوْمُ إلى طَعامٍ : جاءوا وَخْزاً وَخْزاً أَي أَربعَةً أَرْبَعَةً وإذا جاءوا عُصْبَةً قيل : جاءوا أَفاوِيجَ أَي فَوْجاً فَوْجاً . قاله الليثُ . ومما يُستدرك عليه : الوَخْزُ : ما أَرْطَبَ من البُسْر . والوَخْزُ : الطَّاعونُ نفسُه وبه فُسِّر قول الشَّاعر :
قد أَعجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ ... من وَخْزِ جِنٍّ بأَرضِ الرُّومِ مَذكورِ ويقال : إنِّي لأَجِدُ في يَدي وَخْزاً أَي وجَعاً عن ابن الأَعرابيِّ . والوَخْزُ : المُخالَطَةُ