وصف و معنى و تعريف كلمة وخاصتهم:


وخاصتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و ألف (ا) و صاد (ص) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وخاصتهم في معاجم اللغة العربية:



وخاصتهم

جذر [وخص]

  1. خَصَّصَ: (فعل)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص
    • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها خصّص مالاً لهدف معيّن
    • خَصَّصَ الشيءَ: جعله خاصًّا
    • خَصَّصَ فلانًا بالشيءِ: خَصَّهُ به
    • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة،
    • تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة
    • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم
    • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن
    • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ
  2. أخصاص: (اسم)
    • أخصاص : جمع خُصُّ
  3. تَخَصَّصَ: (فعل)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به
    • تَخَصَّصَ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ : اِهْتَمَّ بِهَا وَفَرَدَ لَهَا وَقْتَهُ وَجُهْدَهُ يُقَالُ : تَخَصَّصَ بِهِ وَلَهُ : اِنْفَرَدَ بِهِ سَأَتَخَصَّصُ فِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ
    • تَخَصَّصَ لَكَ هَذَا الإِرْثُ : تَعَيَّنَ وَتَحَدَّدَ لَكَ
    • تَخَصَّصَ : انفرَدَ وصارَ خَاصًّا
    • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته متخصِّص في عمليّات زرع القلب،
    • تخصَّص :بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به
    • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا
    • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد لقد تخصّص لك هذا المنزل
  4. خُصُوص: (اسم)
    • خُصُوص : مصدر خَصَّ


  5. خُصوص: (اسم)
    • الخُصُوصُ : نقيضُ العموم
    • بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ : فِيمَا يَتَعَلَّقُ
    • عَلَى الْخُصُوصِ : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ
    • في هَذَا الْخُصُوصِ : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ
    • خُصُوصاً : لاَسِيَّمَا
    • على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد،
  6. خُصوص: (اسم)
    • خُصوص : جمع خُصُّ
  7. تَخصيص: (اسم)
    • مصدر خَصَّصَ
    • لاَبُدَّ مِنْ تَخْصِيصِ وَقْتٍ لِلرَّاحَةِ وَالاسْتِجْمَامِ : تَعْيِينٌ، تَحْدِيدٌ عَلَى وَجْهِ التَّخْصِيصِ يَنْبَغِي تَخْصِيصُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ
  8. تخصيص: (اسم)
    • تخصيص : مصدر خَصَّصَ
  9. خَصاص: (اسم)
    • مصدر خَصَّ يَخُصُّ
    • خَصَاص البَابِ : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة
    • بِهِ خَصَاصٌ : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ
    • مصدر خَصَّ
  10. خَصاص: (اسم)


    • خَصاص : فاعل من خَصَّ
  11. خُصاص: (اسم)
    • خُصاص : جمع خُصاصة
  12. خِصَاص: (اسم)
    • خِصَاص : جمع خُصُّ
  13. مَخصوص: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَصَّ
    • رَجُلٌ مَخْصُوصٌ : مُعْوِزٌ، فَقِيرٌ
  14. تَخَصُّص: (اسم)
    • مصدر تخصَّصَ بـ/ تخصَّصَ في/ تخصَّصَ لـ
    • عِلْمُ الكِيمْيَاءِ مِنْ تَخَصُّصِهِ : أَيْ يَنْفَرِدُ بِمَعْرِفَتِهِ
    • تَخَصُّصُ الإِرْثِ لِلاِبْنِ الْمُتَبَنَّى : تَعْيِينُهُ وَتَحْدِيدُهُ
    • (الأحياء) مواءمة عضو من أعضاء الكائن الحيّ لوظيفة معيّنة، وكذلك مواءمة الكائن الحيّ لبيئته
  15. مُتَخَصِّص: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَخَصَّصَ
    • بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ
  16. متخصَّص: (اسم)


    • متخصَّص : اسم المفعول من تَخَصَّصَ
  17. متخصِّص: (اسم)
    • متخصِّص : فاعل من تَخَصَّصَ
  18. تخصُّص: (اسم)
    • تخصُّص : مصدر تَخَصَّصَ
  19. خُصوصيّة: (اسم)
    • خُصوصيّة الشيء: خاصِّيَّته
    • هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره
    • مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه
    • رسائل خصوصيَّة: سريَّة
    • خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به
  20. خِصّيص: (اسم)
    • الخِصِّيصُ : الأَخَصُّ من الخاصِّ
  21. مُخَصَّص: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَصَّصَ
    • مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ
    • مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ
  22. مخصَّص: (اسم)


    • مخصَّص : اسم المفعول من خَصَّصَ
  23. مخصِّص: (اسم)
    • مخصِّص : فاعل من خَصَّصَ
  24. خُصوصة: (اسم)
    • الخُصُوصَةُ : حالةُ الخُصوص
  25. مُخَصَّصات: (اسم)
    • جمع مخصَّص: ما يخصَّص للشَّخص من علاوات ماليّة غير الراتب مخصّصات إضافيّة،
    • الوقت المخصَّص: الفترة المحدودة،
    • مُخَصَّصات العسكريّين: إعانات ماليّة تُعطى لفئة من الناس،
,
  1. خصص (المعجم لسان العرب)
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "
  2. خصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :-
      خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت:-
      تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
      خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.
      خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.
      خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
      خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.
  3. تخصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به :-
      تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به.
      تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة:-
      • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا.
      تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل.
  4. خصا (المعجم لسان العرب)
    • "الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل: واحدة الخُصى، والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء، وسمعت في التثنية خُصْيانِ، ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ، والجمع خُصىً؛ قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ،صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر: يا بِيَبا أَنتَ، ويا فوقَ البِيَبْ،يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده.
      وخَصى الفحلَ خِصاءً، ممدود: سَلَّ خُصْيَيْه، يكون في الناس والدواب والغنم.
      يقال: برئت إِليك من الخِصاء؛ قال بِشْر يهجو رجلاً: جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً،حَدِيثُ الخِصاءِ، وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو: الخُصْيَتانِ البَيْضَتان، والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان؛ وينشد: تقولُ: يا رَبَّاهُ، يا ربّ هَلِ،إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي،إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ، ومن التَّدَلْدُلِ،ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان؛ قال ابن بري ومثله للبعيث: أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته،فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه،فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر: كأَنَّ خُصُيَيْهِ، إِذا تَدَلْدَلا،أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر: كأَنَّ خُصْيَيْه،، إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر: قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه،أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر: مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان: أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً،أَتُؤْكَلُ جاراتي، وجارُك سالِمُ؟ والخُصْيَة البَيْضة؛ قالت امرأَة من العرب: لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ،إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء، وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ، وهما نادران.
      قال الفراء: كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث؛ ومنه قوله: تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْ؟

      ‏قال ابن بري: قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الصَّعِق: وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ،فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجان؟

      ‏قال النابغة الجعدي: كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه،وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي: قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا،يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ، إِذا فَسا،يَخْرُجُ من فِيهِ، إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ،فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ،يومَ النِّسارِ، وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ (* قوله «عضت أسيد إلخ» أنشده ياقوت في المعجم هكذا: عضت تميم جلد أير أبيكم * يوم الوقيط وعاونتها حضجر) وقال عنترة في تثنية الأَلْية: مَتى ما تَلْقَني، فَرْدَيْنِ، تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب: والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا، ومن العرب من يقول الخُصْيتان.
      قال ابن شميل: يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين، فإِذا أَفردوا، قالوا خُصْية.
      ابن سيده: رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ.
      والعرب تقول: خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ؛ عن اللحياني، والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ؛ قال سيبويه: شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان، يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً، وموضع القطع مَخْصىً.
      قال الليث: الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً، ممدود، لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها.
      وفي بعض الأَخْبار: الصَّوْمُ خِصاءٌ، وبعضهم يرويه: وِجاءٌ، والمعنيان متقاربان.
      وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ، قال: كنت جالساً مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فجاءه أَعرابيّ فقال: يا رسول الله، نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ (* قوله «لا يشبه الآخر» هكذا في الأصل)؛ قال شمر: لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء، والطَّلْح المَوْز.
      والخَصِي، مخفف: الذي يشتكي خُصاه.
      والخَصِيّ من الشِّعْرِ: ما لم يُتَغَزَّلْ فيه.
      والعرب تقول: كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر،وكلاهما على المَثَل؛ قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر: خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي،كما يُخْصَى، من الحَلَقِ، الحِمار؟

      ‏قال الشيخ: الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول؛ ومنه قول جرير: خُصِيَ الفَرَزْدق، والخِصاءُ مَذَلَّةٌ،يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ"
  5. اختصاصي مؤقّت؛ اختصاصي بالإنابة (المعجم مالية)
    • عضو في السوق معيّن لفترة وجيزة للقيام بمهمّة تستحقّ لعدد محدّد من السنوات وتنتهي بوفاة المستفيد قبل نهاية المدّة. ، وتعني بالانجليزية: temporary annuity
  6. حساب الاختصاصي (المعجم مالية)
    • حساب شركة وساطة يمكن من خلاله للاختصاصي أو صانع السوق الذي يتعامل بعقود خيار مدرجة أن يستفيد من الائتمان لسداد قيمة مخزونه ، وتعني بالانجليزية: specialist's account


  7. رصد المخصّصون (المعجم مالية)
    • تكوين احتياطي ، وتعني بالانجليزية: provisioning
  8. سجلّ الاختصاصي (المعجم مالية)
    • الأداة الرئيسة للاختصاصي كانت عبارة عن دفتر يسجّل فيه الاختصاصي الطلبيات التي يحيلها إليه الأعضاء الآخرون في السوق ولكنها أصبحت الآن تسجل إلكترونياً وتعرض على طرفية الحاسوب الموجودة في كلّ مركز تعامل ، وتعني بالانجليزية: specialist's book
  9. لجنة التخصيص (المعجم مالية)
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. ، وتعني بالانجليزية: allocation committee
  10. التخصيص (المعجم عربي عامة)
    • رصد المبالغ لبرامج أو لأغراض معينة.
  11. الخاصّة (المعجم عربي عامة)
    • خلاف العامّة، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا، وجهاء القوم وأكابرهم، أشرافهم :-الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة :- ° خاصّة النَّاس وعامّتهم
  12. الاخْتِصَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاخْتِصَاصُ الاخْتِصَاصُ (في القضاء) : ما لكلّ محْكَمةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعًا لمقرّها، أَو لنوع القضيَّة.
      وهو نَوْعِيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلّيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالمكانِ .
  13. الخَاصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة.
      و الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك.
      وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ.
      وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام.
      ويقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا.
  14. الخَصَاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصَاصَةُ : الفَقْر والحاجة وسوء الحال.
      وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ) .
      و الخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ، وخَصائصُ.
  15. الخَصِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصِيصَةُ : الصِّفة التي تميِّز الشيءَ وتحدِّده. والجمع : خصائِصُ.
  16. الخُصَاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصَاصَةُ : غُصْن الكرم إِذا لم يُرْوَ وخرجَ منه الحبُّ متفرّقًا ضعيفًا.
      و الخُصَاصَةُ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. والجمع : خُصاص.
  17. الخُصُوصيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصُوصيّةُ : خُصوصيّة الشيء: خاصِّيَّته.
  18. الخُصُوصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصُوصَةُ : حالةُ الخُصوص.
  19. الخُصُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصُوصُ : نقيضُ العموم.
      ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا.
      تقول: يعجبني فلانٌ خصوصًا علمَهُ وأَدبَه.
  20. الخِصِّيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِصِّيصُ : الأَخَصُّ من الخاصِّ.
  21. خُصُوصِيٌّ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (مَنْسُوبٌ إِلى الْخُصُوصِ). :-دَرْسٌ خُصُوصِيٌّ :- : خَاصٌّ. :-سَيَّارَةٌ خُصُوصِيَّةٌ.
  22. خَصَاصٌ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (مصدر خَصَّ يَخُصُّ).
      1. :-ظَلَّ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصِ البَابِ :- : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة. :-فَاجَأَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصَةِ البَابِ :- :-بَدَا الْقَمَرُ مِنْ خَصَاصِ الْغَيْمِ.
      2. :-بِهِ خَصَاصٌ :- : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ.
  23. مُخَصَّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [خ ص ص]. (مفعول مِنْ خَصَّصَ).
      1. :-مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ :- : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ.
      2. :-مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ :- : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ.
  24. اِختِصَاصِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. :-هَذَا الطَّبِيبُ اخْتِصَاصِيٌّ فِي أَمْرَاضِ العُيُونِ :- : لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقيقَةٌ بِكلِّ مَا يَتَعَلّقُ بِأمْرَاضِهَا، وَهُوَ مُتَفَرِّغٌ لَهَا.
  25. مُتَخَصِّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. (فاعل مِنْ تَخَصَّصَ). :-بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا :- : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ. :-دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ.


معنى وخاصتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" الوَحْصُ : البَثْرَةُ تَخْرُجُ في وَجْهِ الجَارِيَةِ المَلِيحَةِ " عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . الوَحْصَةُ " بهاءٍ : البَرْدُ . و " في الصّحاح : قال ابنُ السِّكِّيت : سَمِعْتُ غيرَ وَاحِدِ من الكِلابِيِّين يُقول : أَصْبَحَتْ وليْسَ بِهَا وَحْصَةٌ " أَي " بَرْدٌ " يَعْنِي البِلادُ والأَيّامَ . ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن ابْنِ السِّكِّيت أَيضاً مِثْلَ ذلِكَ وزَادَ : ولا وَذِيَةٌ . وقال في تَفْسِيرِه أَي ليْسَ بها عِلَّة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " وَحَصَه " يَحِصُهُ وَحْصاً " كوَعَدَهُ " أَي " سَحَبَهُ " . لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَحْصُ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ ومنها عَبْدُ الوَلِيّ بنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَسَنٍ الخَوْلانِيُّ الوَحْصِيُّ الشافِعِيّ لاَزَمَ بتَعِزَّ الرّضِيَّ بْنَ الخيّاطِ والمَجْدَ الشِّيرَازِيَّ وجَاوَرَ مَعَه بمَكَّةَ ومَهَرَ حتّى صَارَ مُفْتيَ تَعِزَّ . مات سنة 839 وخص

" الوَخُوصُ " بالضّمّ أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو " الحَرَكَةُ " . ونَصّه : الإِيخاصُ : الإِيْباصُ في الشِّهَابِ والسِّيْفِ ووُخُوصُه : حَرَكَتهُ . " وأَوْخَصَ الرَّاكِبُ في السَّرَابِ " إِذا " جَعَلَ يَرْفَعُه مَرَّةً ويَخْفِضُه أُخْرَى " نقله الصَّاغَانِيّ . أَوْخَصَ " لِي بعَطِيَّةٍ أَي أَقَلَّ مِنْهَا " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ . ونَقَلَ صاحِبُ اللّسَان عن يَعْقُوبَ في البَدَلِ : أَصْبَحَتْ وليْسَتْ بها وَخْصَةٌ أَي شَيْءٌ من بَرْدٍ قال : لا يُسْتَعْمَلُ إِلاَّ جَحْداً . قُلْتُ : وكَأَنَّ الخَاءَ لُغَة في الحَاءِ . والإِيخَاصُ : كالإِيْبَاصِ في الشِّهابِ والسَّيْف قالَه ابنُ عَبّاد

Advertisements
لسان العرب
أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد لا يستعمل إِلا جحداً كله عن يعقوب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: