وصف و معنى و تعريف كلمة وخدرناك:


وخدرناك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و دال (د) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح وخدرناك في معاجم اللغة العربية:



وخدرناك

جذر [خدرن]

  1. خَدَر: (اسم)
    • مصدر خَدِرَ
    • أصَابَهُ الْخَدَرُ : الْفُتُورُ، الْعَيَاءُ، الاسْتِرْخَاءُ
    • الخَدَر : المظلم الغامض من الأمكنة
    • الخَدَر :الغيم
    • الخَدَر: المطر
    • الخَدَر : فقْد الإحساس، عاًّما كان أو موضعيًّا، وقد يكون نتيجة لحالة نفسية أَو عضوية
  2. خَدَرَ: (فعل)
    • خدَرَ يَخدُر ، خَدْرًا ، فهو خادِر وخَدُور ، والمفعول مخدور - للمتعدِّي
    • خَدَرَتِ الفَتَاةُ : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ
    • خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ
    • خَدَرَ النَّافِذَةَ : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ
    • خَدَرَ الْمَرْأةَ : أَلْزَمَهَا خِدْرَهَا وصَانَهَا عَنِ الْخِدْمَةِ لِقَضَاءِ الحَوَائِجِ
    • خَدَرَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • خَدَرَ الْحَيوَانُ : تَخَلَّفَ عَنِ الْقَطِيعِ
    • خَدَرَ بالمكان: أَقام
  3. خَدِر: (اسم)
    • رَجُلٌ خَدِرٌ : مُصَابٌ بِالْخَدَرِ
    • الخَدِرُ : الليل المظلم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدِرَ
  4. خَدِر: (اسم)
    • خَدِر : فاعل من خَدِرَ


  5. خَدِرَ: (فعل)
    • خدِرَ يَخدَر ، خَدَرًا ، فهو خَدِرٌ، وأخدَرُ، وهي خَدْرَاء والجمع : خدرٌ
    • خدِر الشَّخصُ :فتر واسترخى، اعتراه الفتورُ والاسترخاء نتيجة تعاطيه مخدّرًا
    • خَدِرَتْ يَدُهُ : أصَابَهَا تَشَنُّجٌ وَلَمْ تَعُدْ قَادِرَةً عَلَى الْحَرَكَةِ، ضَعُفَتْ، فَتَرَتْ
    • خَدِرَ جِسْمُهُ: أَصَابَهُ الاسْترْخَاءُ
    • خَدَّرَتْ الْعِظَامُ : فَتَرَتْ ضَعُفَتْ
    • خَدِرَتِ العَيْنُ : ثَقُلَتْ
    • خَدِرَ الْبَرْدُ أوِ الْحَرُّ : اِشْتدَّ
    • خَدِرَ اللَّيْلُ : أظْلَمَ خَدَّرَتْ الغَابَةُ وَتَعَالَتْ أَصْوَاتُ الْحَيَوَانَاتِ
    • وخَدرَ اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ وسكن ولم يتحرّك فيه نسيمٌ
  6. خَدْر: (اسم)
    • خَدْر : مصدر خَدَرَ
  7. خَدَّرَ: (فعل)
    • خدَّرَ يخدِّر ، تخديرًا ، فهو مخدِّر ، والمفعول مخدَّر
    • خدَّر الطَّبيبُ المريضَ: أعطاه مادَّةً مخدِّرةً؛ لتعطيل إحساسه
    • خدَّرَ الرَّأيَ العامّ: سيطر على تفكيره وعطّل ردّ الفعل عنده، ألهاه وصرف نظرَه بالوعود والتسويفات
    • خَدَّرَهُ الشَّرَابُ أوِ العَيَاءُ : سَبَّبَ لَهُ الْفُتُورَ وَالاِسْتِرْخَاءَ
    • خَدَّرَ زَوْجَتَهُ : أَلْزَمَهَا الْخِدْرَ
    • خَدَّرَهُ : ستره
    • خدَّر المرأةَ: ألزمها الخِدْرَ
  8. خُدْر: (اسم)
    • خُدْر : جمع أَخْدَرُ
  9. خُدْر: (اسم)
    • خُدْر : جمع خَدْرَاءُ
  10. خِدر: (اسم)


    • الجمع : خُدُورٌ ، و أخدارٌ
    • الخِدْرُ : كل ما واراك من بيت ونحوه
    • الخِدْرُ: ستارة، سِتْرٌ يُمَدّ للمرأة في ناحية البيت ليحجبَ ما وراءَه
    • بناتُ الخُدور: العذارى،
    • ربَّات الخُدور: النساء المستَتِرات
    • خِدْرُ الأَسَدِ : مَأْوَاهُ، عَرينُهُ، خِدارُهُ
  11. أَخَاديرُ: (اسم)
    • أَخَاديرُ : جمع خِدْرُ
  12. أخادير: (اسم)
    • أخادير : جمع أخدورُ
  13. أخدار: (اسم)
    • أخدار : جمع خِدر
  14. تخدَّرَ: (فعل)
    • تخدَّرَ يتخدّر ، تخدُّرًا ، فهو متخدِّر
    • تخدَّر العُضْوُ مُطاوع خدَّرَ: فتر واسترخى ،تخدّرت ساقُه من شدَّة البرد
    • تخدَّر المريضُ: تعطّل إحساسُه بأثر التَّخدير، أو بمادّة طبيَّة تعطّل الإحساسَ مؤقّتًا نام متخدِّرًا بعد أن أعطاه الطبيبُ حقنة البَنْج
    • تخدَّرَتِ المرأةُ: خدَرت، استترت في خِدْرها
  15. أَخدَرَ: (فعل)
    • أخدَرَ : لَزمَ الخِدرَ
    • أخدَرَ :دخلَ في اللَّيل
    • أخدَرَ : أظَلْهُ غَيْم ومطر
    • اخدر بالمكان: أقامَ
    • أخدَرَ الشيءَ: سَتَرَهُ، أخدَرَ المرأة: ألزَمَها الخِدرَ
  16. مُخَدَّر: (اسم)


    • مفعول مِنْ خَدَّرَ
    • َ مُخَدَّرٌ : فاقد للاحساس، غائب عن الوعي
  17. مُخَدِّر: (اسم)
    • الجمع : مخدِّرون و مخدِّرات
    • اسم فاعل من خدَّرَ
    • المُخدِّرُ : مادة تسبِّب في الإنسان والحيوان فُقدان الوعْي بدرجات متفاوتة، كالحَشيش والأفيون
    • إدمان المخدِّرات: التعوّد على تناولها،
    • تهريب المخدِّرات: محاولة إدخالها البلاد خِلْسة،
    • مكافحة المخدِّرات: محاولة منع تهريبها أو الاتجار فيها
  18. مخدَّر: (اسم)
    • مخدَّر : اسم المفعول من خَدَّرَ
  19. مخدِّر: (اسم)
    • مخدِّر : فاعل من خَدَّرَ
  20. خَدُور: (اسم)
    • خَدُور : فاعل من خَدَرَ
  21. خَدور: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدَرَ
  22. خُدُور: (اسم)


    • خُدُور : جمع خِدر
  23. خِدار: (اسم)
    • خِدَارُ الأسَدِ : مَأْوَاهُ، عَرينُهُ
  24. متخدِّر: (اسم)
    • متخدِّر : فاعل من تخدَّرَ
  25. أخدَرُ: (اسم)
    • أخدَرُ : فاعل من خَدِرَ
,
  1. خدر (المعجم لسان العرب)
    • "الخِدْرُ: سِتْرٌ يُمَدُّ للجارية في ناحية البيت ثم صار كلُّ ما واراك من بَيْتِ ونحوه خِدْراً.
      والجمع خُدُورٌ وأَخْدارٌ، وأَخادِيرُ جمع الجمع؛

      وأَنشد: حتى تَغَامَزَ رَبَّاتُ الأَخادِيرِ وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام؛ كان إِذا خُطِبَ إِليه إِحدى بناته أَتى الخِدْرَ فقال»: إِن فلاناً يَخْطُبُ، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يزوّجها؛ معنى طعنت في الخدر دخلت وذهبت كما يقال طعن في المفازة إِذا دخل فيها؛ وقيل: معناه ضربت بيدها على الخِدْرِ، ويشهد له ما جاء في رواية أُخْرَى: نَقَرَت الخِدْرَ مكانَ طعنت.
      وجارية مُخَدَّرَةٌ إِذا أُلزمت الخِدْرَ، ومَخْدُورَة.
      والخِدْرُ: خشبات تنصب فوق قَتَبِ البعير مستورة بثوب، وهو الهَوْدَجُ؛ وهودج مَخْدُورٌ ومُخَدَّر: ذو خِدْرٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَوَّى لها ذا كَذْنَةٍ في ظَهْرِه،كأَنه مُخَدَّرٌ في خِدْرِهِ أَراد في ظهره سَنامٌ تامك.
      كأَنه هَوْدَجٌ مُخَدَّرٌ، فأَقام الصفة التي هي قوله كأَنه مُخَدَّر مقام الموصوف الذي هو قوله سنام، كما، قال: كأَنَّكَ من جِمالٍ بَني أُقَيْشٍ،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنَّ أَي كأَنك جمل من جمال بني أُقيش، فحذف الموصوف واجتزأَ منه بالصفة لعلم المخاطب بما يعني.
      وقد أَخْدَرَ الجاريةَ إِخْداراً وخَدَّرَها وخَدَرَتْ في خِدْرِها وتَخَدَّرَتْ هي واخْتَدَرَتْ؛ قال ابن أَحمر؛ وضَعْنَ بِذِي الجَذاءِ فُصُولَ رَيْطٍ،لكَيْمَا يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِينا ‏

      ويروى: ‏بذي الجذاةِ.
      واخْتَدَرَتِ القارَةُ بالسَّرَابِ: استترت به فصار لها كالخِدْرِ؛ قال ذو الرمة: حتى أَتى فَلَكَ الدَّهْناءُ دُونَهُمُ،واعْتَمَّ قُورُ الضُّخعى بالآلِ واخْتَدَرا وخَدَّرَت الظبيةُ خِشْفَها في الخَمَرِ والهَبَطِ: سَتَرَتْهُ هنالك.
      وخِدْرُ الأَسدِ: أَجَمَتُه.
      وخَدَرَ الأَسدُ خُدُوراً وأَخْدَرَ: لزم خِدْرَه وأَقام، وأَخْدَرَه عَرِينُه: واراه.
      والمُخْدِرُ: الذي اتخذ الأَجَمَةَ خُِدْراً؛

      أَنشد ثعلب: مَحَلاًّ كَوَعْثاء القَنافِذِ ضارِباً به كَنَفاً، كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّمِ والخادِرُ: الذي خَدَرَ فيها.
      وأَسَدٌ خادِرٌ: مقيم في عَرِينهِ داخلٌ في الخِدْرِ، ومُخْدِرٌ أَيضاً.
      وخَدَرَ الأَسدُ في عَرِينهِ، ويعني بالخِدْرِ الأَجَمَةَ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: مِنْ خادِرٍ مِنْ لُيُوثِ الأُسْدِ، مَسْكَنُهُ،بِبَطْنِ عَثَّرَ، غِيلٌ دونه غِيلُ خَدَرَ الأَسَدُ وأَخْدَرَ، فهو خادِرٌ ومُخْدِرٌ إِذا كان في خِدْرِه،وهو بيته، وخَدَرَ بالمكان وأَخْدَرَ: أَقام؛

      قال: إِنِّي لأَرْجو من شَبِيبٍ بِرّاً والجَزْءَ إِنْ أَخْدَرْتُ يوماً قَرَّا وأَخْدَرَ فلان في أَهله أَي أَقام فيهم؛

      وأَنشد الفراء: كأَنَّ تَحْتِي بازِياً رَكَّاضَا،أَخْدَرَ خَمْساً لم يَذُقْ عَضَاضَا يعني أَقام في وٍكْرِه.
      والخَدَرُ: المَطَرُ لأَنه يُخَدِّرُ الناسَ في بيوتهم؛ قال الراجز: ويَسْتُرونَ النَّارَ من غيرِ خَدَرْ والخَدْرَةُ: المَطْرَةُ.
      ابن السكيت: الخَدَرُ الغيم والمطر؛

      وأَنشد الراجز أَيضاً: لا يُوقِدُونَ النَّارَ إِلاَّ لِسَحَرْ،ثُمَّتَ لا تُوقَدُ إِلاَّ بالبَعَرْ،ويَسْتُرون النَّارَ من غيرِ خَدَرْ يقول: يسترون النار مخافة الأَضياف من غير غيم ولا مطر.
      وقد أَخْدَرَ القوم: أَظلهم المطر؛

      وقال: شمسُ النَّهارِ أَلاحَهَا الإِخْدارُ ويوم خَدِرٌ: بارِدٌ نَدٍ، وليلة خَدِرَةٌ؛ قال ابن بري: لم يذكر الجوهري شاهداً على ذلك؛ قال: وفي الحاشية بيت شاهد عليه وقد ذكره غيره،وهو:وبِلاد زَعِل ظُلِمْانُها،كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليومِ الخَدِر؟

      ‏قال ابن بري: البيت لطرفة بن العبد.
      والظلمان: ذكور النعام، الواحد ظليم.
      والزَّعِلُ: النشيط والمَرِحُ.
      والمخاض: الحوامل؛ شبه النعام بالمخاض الجُرْبِ لأَن الجُرْبَ تطلى بالقَطِرانِ ويصير لونها كلون النعام، وخص اليومَ النَّدِيَّ البارد لأَن الجَرْبَى يجتمع فيه بعضُها إِلى بعض؛ ومنه قيل للعُقابِ: خُدارِيَّة لشدّة سوادها؛ قال العجاج: وخَدَرَ الليل فَيجْتابُ الخَدَر وقال ابن الأَعرابي: أَصل الخُداري أَن الليل يخدر الناس أَي يُلْبِسهُم؛ ومنه قوله: «والدَّجْنُ مُخْدِرٌ».
      أَي ملبس؛ ومنه قيل للأَسد.
      خادر؛ قال الأَزهري: وأَنشدني عمارة لنفسه: فِيهِنَّ جائِلَةُ الوِشَاحِ كأَنَّها شَمسُ النَّهارِ، أَكَلَّها الإِخْدارُ أَكلها: أَبرزها، وأَصله من الانكِلالِ وهو التبسم.
      والخَدَرُ والخَدِرُ: الظلمة.
      والخُدْرَةُ: الظلمة الشديدة، وليل أَخْدَرُ وخَدِرٌ وخَدُرٌ وخُدارِيُّ: مظلم؛ وقال بعضهم: الليل خمسة أَجزاء: سُدْفَةٌ وسُتْفَةٌ وهَجْمَةٌ ويَعْفُورٌ وخُدْرَةٌ؛ فالخُدْرَةُ على هذا آخر الليل.
      وأَخْدَرَ القومُ: كأَلْيَلُوا.
      وأَخْدَرَهُ الليلُ إِذا حبسه، والليل مُخْدِرٌ؛ قال العجاج يصف الليل: ومُخْدِرُ الأَخْدارِ أَخْدَرِيُّ والخُدارِيُّ: السحاب الأَسودُ.
      وبعير خُدارِيُّ أَي شديد السسواد،وناقةٌ خُدارِيَّة والعُقابُ الخُدارِيَّةُ والجارية الخُدارِيَّةُ الشَّعَرِ.
      وعُقابٌ خُدارِيَّةٌ: سوداء؛ قال ذو الرمة: ولم يَلْفِظِ الغَرْثَى الخُدارِيَّةَ الوَكْرِ؟

      ‏قال شمر: يعني الوكر لم يلفظ العُقابَ، جعل خروجها من الوكر لفظاً مثل خروج الكلام من الفم، يقول: بَكَرَتْ هذه المرأَة قبل أَن تطير العُقابُ من وَكْرِها؛ وقوله: كأَنَّ عُقاباً خُدارِيَّةً تُنَشَّرُ في الجَوِّ منها جَناحَا فسره ثعلب فقال: تكون العُقابُ الطائرة، وتكون الرايَةَ لأَن الراية يقال لها عُقابٌ.
      وتكون أَبْراداً أَي أَنهم يبسطون أَبْرادَهُمْ فوقهم.
      وشَعَرٌ خُدارِيُّ: أَسود.
      وكل ما منع بصراً عن شيء، فقد أَخْدَرَهُ.
      والخَدَرُ: المكان المظلم الغامض؛ قال هدبة؛ إِنِّي إِذا اسْتَخَفَى الجَبانُ بالخَدَرْ والخَدَرُ: امْذِلالٌ يغشى الأَعضاء: الرِّجلَ واليدَ والجسدَ.
      وقد خَدِرَتِ الرِّجْلُ تَخْدَرُ؛ والخَدَرُ من الشراب والدواء: فُتُورٌ يعتري الشاربَ وضَعْفٌ.
      ابن الأَعرابي: الخُدْرَةُ ثقل الرِّجل وامتناعها من المشي.
      خَدِرَ خَدَراً، فهو خَدِرٌ، وأَخْدَرَهُ ذلك.
      والخَدَرُ في العين: فتورها، وقيل: هو ثِقَلٌ فيها من قَذًى يصيبها؛ وعين خَدْراءُ: خَدِرَةٌ.
      والخَدَرُ: الكسَلُ والفُتور؛ وخَدِرَتْ عظامه؛ قال طرفة: جازَتِ البِيدَ إِلى أَرْحُلِنَا،آخِرَ الليلِ، بِيَعْفُورٍ خَدِرْ خَدِرٌ: كأَنه ناعس.
      والخَدِرُ من الظباء: الفاتر العظام.
      والخادِرُ: الفاتِرُ الكَسْلانُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه رَزَقَ الناسَ الطِّلاءَ فشربه رجل فَتَخَدَّر أَي ضَعُفَ وفَتَرَ كما يصيب الشاربَ قبل السكر، ومنه خَدَرُ اليدِ والرِّجْلِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه خَدِرَتْ رِجْلُه فقيل له: ما لرجْلكَ؟، قال: اجتمع عَصَبُها، قيل: اذْكُرْ أَحَبَّ الناسِ إِليك، قال: يا محمدُ، فَبَسَطَها.
      والخادِرُ: المُتَحَيِّرُ.
      والخادِرُ والخَدُورُ من الدواب وغيرها: المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ، وقد خَدَرَ.
      وخَدَرَتِ الظَّبْيَةُ خَدْراً: تخلفت عن القطيع مثل خَذَلَتْ.
      والخَدُورُ من الظباء والإِبل: المتخلفة عن القَطِيع.
      والخَدُورُ من الإِبل: التي تكون في آخر الإِبل؛ وقول طرفة: وتَقْصِير يومِ الدَّجْنِ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ،بِبَهْكَنَةٍ تحتَ الخِباءِ المُمَدَّدِ (* رواية ديوان طرفة لهذا البيت: وتقصيرُ يومِ الدَّجْنِ والدَّجنُ مُعْجِبٌ ببَهكِنةٍ تحتَ الطَّرافِ المعَّمدِ).
      أَراد: تقصير يوم الدَّجْنِ، والدَّجْنُ مُخْدِرٌ، الواو واو الحال أَي في حال إِخْدارِ الدَّجْنِ؛ وقوله: ومَرَّتْ على ذاتِ التَّنانِيرِ غُدْوَةً،وقد رَفَعَتْ أَذْيالَ كُلِّ خَدُورِ الخَدُورُ: التي تخلفت عن الإِبل فلما نظرت إِلى التي تسير سارت معها؛ قال ومثله: واحْتَثَّ مُحْتَثَّاتُها الخَدُورَ؟

      ‏قال: ومثله: إِذْ حُثَّ كُلُّ بازِلٍ دَفُونِ،حتى رَفَعْنَ سَيْرَةَ اللَّجُونِ وخَدِرَ النهارُ خَدَراً، فهو خَدِرٌ: اشتد حره وسكنت ريحه ولم تتحرك فيه ريح ولا يوجد فيه رَوْحٌ.
      الليث: يوم خَدِرٌ شديد الحر؛

      وأَنشد: كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليوم الخَدِر؟

      ‏قال أَبو منصور: لأَراد باليوم الخَدِرِ المَطِيرَ ذا الغيم؛ قال ابن السكيت: وإِنما خص اليوم المطير بالمخاض الجُرْبِ لأَنها إِذا جَرِبَتْ تَوَسَّفَتْ أَوبارُها فالبَرْدُ إِليها أَسرع.
      والخِدارُ: عُودٌ يجمع الدُّجْرَيْن إِلى اللُّؤَمَةِ.
      وخُدارُ: اسم فرس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لِلقَتَّالِ الكِلابِيِّ: وتَحْمِلُني وبِزَّةَ مَضْرَحِيٍّ،إِذا ما ثَوَّبَ الدَّاعِي، خُدارُ وأَخْدَرُ: فحل من الخيل أُفْلِتَ فَتَوَحَّشَ وحَمَى عدَّةَ غاباتٍ وضَرَبَ فيها، قيل إِنه كان لسليمان بن داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ والأَخْدَرِيَّةُ من الخيل: منسوبة إِليه.
      والأَخْدَرِيَّةُ من الحُمُرِ: منسوبة إِلى فحل يقال له الأَخْدَرُ: قيل: هو فرس، وقيل: هو حمار،وقيل: الأَخْدَرِيَّةُ منسوبة إِلى العراق؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك.
      ويقال للأَخْدَرِيَّة من الحُمُرِ: بناتُ الأَخْدَرِ.
      والأَخْدَرِيُّ: الحمارُ الوَحْشِيُّ؛ وفي التهذيب: والأَخْدَريُّ من نَعْتِ حمار الوحشِ كأَنه نسب إِلى فحل اسمه أَخْدَرُ؛ قال: والخُدْرَةُ اسم أَتان كانت قديمة فيجوز أَن يكون الأَخْدَرِيُّ منسوباً إِليها.
      الأَصمعي: إِذا تخلف الوحشي عن القطيع قيل: خَدَرَ وخَذَلَ؛ وقال ابن الأَعرابي: الخُدَرِيُّ الحمار الأَسود.
      الأَصمعي: يقول عاملُ الصدقات: ليس لي حَشَفَةٌ ولا خَدِرَةٌ؛ فالحشفة: اليابسة، والخَدِرَةُ: التي تقع من النخل قبل أَن تَنْضَجَ.
      وفي حديث الأَنصار: اشْتَرَطَ أَن لا يأْخذ ثَمْرَةً خَدِرَةً؛ أَي عَفِنَةً، وهي التي اسودّ باطنها.
      وبنو خُدْرَةَ: بطن من الأَنصار منهم أَبو سعيد الخُدْرِيُّ.
      وخَدُورَةُ: موضع ببلاد بني الحرث بن كعب؛ قال لبيد: دَعَتْني، وفاضَتْ عَيْنُها بِخَدُورَةٍ،فَجِئتُ غِشاشاً، إِذْ دَعَتْ أُمُّ طارِقِ"
  2. خِدْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خِدْرُ: ستْرٌ يُمَدُّ للجارِيَةِ في ناحِيَةِ البيتِ، كالأُخْدُورِ، كُلُّ ما وَارَاكَ من بَيْتٍ ونَحْوِهِ، ج: خُدورُ وأخدارُ، جج: أخادِيرُ، وخَشَباتٌ تُنْصَبُ فَوْقَ قَتَبِ البَعيرِ، مَسْتورَةً بِثَوْبٍ، وأجَمَةُ الأَسَدِ، ومنه أسَدٌ خادِرٌ،
      ـ خَذْرُ: إلزامُ البنتِ الخِدْرَ، كالإِخْدَارِ والتَّخْديرِ، وهي مَخْدورَةٌ ومُخْدَرَةٌ ومُخَدَّرَةٌ، والإِقامَةُ بالمَكانِ، كالإِخْدارِ، وتَخَلُّفُ الظَّبْيَةِ عن القَطيعِ، والتَّحَيُّرُ،
      ـ خَذَرُ: امْذِلالٌ يَغْشَى الأَعْضاءَ. وخَدِرَ، فهو خَدِرٌ، وأخدَرَهُ، وفُتُورُ العينِ، أو ثِقَلٌ فيها من قَذًى، والكَسَلُ، والمَطَرُ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، واللَّيْلُ المُظْلِمُ، كالأَخْدَرِ والخَدِرِ والخَدُرِ والخُدَارِيِّ، والمكانُ المُظْلِمُ، واشْتِدادُ الحَرِّ والبَرْدِ.
      ـ خُدارِيَّةُ: العُقابُ.
      ـ خُدْرَةُ: الظُّلْمَةُ الشَّديدَةُ، وأتانٌ معروفٌ،
      ـ وبِلا لامٍ: حَيٌّ من الأَنْصارِ، وابنُ كاهِلٍ في بَلِيٍّ،
      ـ حَبيبُ بنُ خُدْرَةَ: تابعيٌّ محدِّثٌ،
      ـ خِدْرَةُ: لَقَبُ عَمْرِو ابنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ،
      ـ خَدْرَةُ: محدِّثَةٌ مَوْلاةُ عَبِيدَةَ، وعاصِمُ بنُ خَدْرَةَ: له رِوايَةٌ.
      ـ خَدَرِيُّ: محمدُ بنُ الحسنِ المحدِّثُ،
      ـ خُدَرِيُّ: الحِمارُ الأَسْوَدُ.
      ـ أَخْدَرِيُّ: وحْشِيُّهُ.
      ـ خُدَارُ: فَرَسُ القَتَّالِ الكلابِيِّ.
      ـ خِدَارٌ: قَلْعَةٌ بِصَنْعاءَ.
      ـ خَدَرْنَى: العَنْكبوتُ.
      ـ خَدوراءُ: موضع بِبِلادِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ.
      ـ أخْدَرُ: فَحْلٌ أُفْلتَ، فَضَرَبَ في حُمُرٍ بكاظمَةَ.
      ـ أَخْدَرِيَّةُ من الخَيْلِ: منه.
      ـ تَخَدَّرَ واخْتَدَرَ: اسْتَتَرَ.
      ـ أخْدَرُوا: دَخَلُوا في يومِ مَطَرٍ وغَيْمٍ ورِيحٍ،
      ـ أخْدَرَ الأسَدُ: لَزِمَ الأَجَمَةَ،
      ـ أخْدَرَ العَرينُ الأَسَدَ: سَتَرَهُ، فهو مُخْدَرٌ ومُخْدِرٌ.
      ـ بَعيرٌ خُدَارِيُّ: شَديدُ السوادِ.
      ـ خَدِرَةُ: التمرةُ تَقَعُ من النَّخْلِ قَبْلَ أن تَنْضَجَ.
  3. خدَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَرَ يَخدُر ، خَدْرًا ، فهو خادِر وخَدُور ، والمفعول مخدور (للمتعدِّي) :-
      خدَرتِ المرأةُ استترت في الخِدْر، وهو سِتْر يُمَدُّ للمرأة في ناحية البيت :-فتاةٌ خدور، - خَدَر الأسدُ: لزِم عرينَه وأقام به.
      خدَر الشَّيءَ: ستره :-خدَر عيوبَه، - خدَر الهَوْدَجَ: ألقى عليه السِّتْرَ.
      خدَر المرأةَ: ألزمَها خِدْرَها وصانها عن الخدمة لقضاء الحوائج.
  4. اختدرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختدرَ يختدر ، اختدارًا ، فهو مُختدِر :-
      اختدرتِ الفتاةُ اتّخذت خِدْرًا وستارًا في البيت تستتر به.
  5. خدَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَّرَ يخدِّر ، تخديرًا ، فهو مخدِّر ، والمفعول مخدَّر :-
      خدَّر الطَّبيبُ المريضَ أعطاه مادَّةً مخدِّرةً؛ لتعطيل إحساسه
      خدَّرَ الرَّأيَ العامّ: سيطر على تفكيره وعطّل ردّ الفعل عنده، ألهاه وصرف نظرَه بالوعود والتسويفات.
      خدَّره الشَّرابُ/ خدَّره المرضُ: سبّب له الفتور والاسترخاء، جعله يسترخي ويفتُر.
      خدَّر المرأةَ: ألزمها الخِدْرَ.
  6. خدّره الشّراب/ خدّره المرض (المعجم عربي عامة)
    • سبّب له الفتور والاسترخاء، جعله يسترخي ويفتُر.


  7. تخدَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخدَّرَ يتخدّر ، تخدُّرًا ، فهو متخدِّر :-
      تخدَّر العُضْوُ مُطاوع خدَّرَ: فتر واسترخى :-تخدّرت ساقُه من شدَّة البرد.• تخدَّر المريضُ: تعطّل إحساسُه بأثر التَّخدير، أو بمادّة طبيَّة تعطّل الإحساسَ مؤقّتًا :-نام متخدِّرًا بعد أن أعطاه الطبيبُ حقنة البَنْج.
      تخدَّرَتِ المرأةُ: خدَرت، استترت في خِدْرها.
  8. تخدير عامّ/ تخدير كلّيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تخدير يشمل الجسمَ بكامله، تعطيل الإحساس لكامل الجسد.
  9. خدرت رجْله/ خدرت يده (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تشنجتا فلم تطيقا الحركةَ.
  10. الأخدورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأخدورُ : الخِدر. والجمع : أخادير.
  11. التخدِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التخدِيرُ التخدِيرُ (في الطب) : تعطيل الإحساس بوساطة العقاقير.
  12. الخادرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخادرة : الطور الذي يلي طور اليرقانة، مثل دودة القز بعد تمام نموِّها، ويُعرف أَيضًا بطور العذْراء.
  13. الخَدَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَدَر : المظلم الغامض من الأمكنة.
      و الخَدَر الغيم.
      و الخَدَر المطر.
      و الخَدَر (في الفلسفة) : فقْد الإحساس، عاًّما كان أو موضعيًّا، وقد يكون نتيجة لحالة نفسية أَو عضوية.
  14. الخَدِرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَدِرةُ : البَلَحة تَقَع من النخلة قبل أن تنضج.
      ويقال: :- ليس له حَشَفَةٌ ولاخَدِرَةٌ :-: لا يملك شيئا.
      و الخَدِرةُ من التمر: ما اسودَّ باطنها وتعفَّنَ.
  15. الخَدِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَدِرُ : الليل المظلم.
  16. الخَدْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَدْرةُ : المطرَة.
  17. الخُداريُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُداريُّ : الأسود.
      يقال: ليلٌ خداريٌّ، وسحابٌ خُداري، وشعْر خُداريٌّ، وبعيرٌ خُداريٌّ، وعُقاب خُداريَّةٌ، وناقة خُداريَّةٌ.
  18. الخِدْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِدْرُ : كل ما واراك من بيت ونحوه.
      و الخِدْرُ سِترٌ يمَدُّ للمرأة في ناحية البيت.
      و الخِدْرُ أجَمةُ الأسد. والجمع : خُدُورٌ، وأخدارٌ.
  19. المُخدِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخدِّرُ : مادة تسبِّب في الإنسان والحيوان فُقدان الوعْي بدرجات متفاوتة، كالحَشيش والأفيون. والجمع : مخدراتٌ.
  20. خَدَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَدَّرَهُ : ستره.
      يُقال: خدَّر المرأةَ: ألزمها الخِدْرَ.
      وخدَّر الهودجَ، وخدّرت الظبية ولدَها.
      و خَدَّرَهُ فتَّره وكسَّرَه.
      يقال: خدَّره الشراب، وخَدَّرَهُ المرضُ.
      وخَدَّرَتهُ المقاعدُ: للذي طال جلوسه حتى خَدِرَت رجلاه.
  21. مُخَدِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [خ د ر]. (فاعل مِنْ خَدَّرَ).
      1. :-نَباتٌ مُخَدِّرٌ :-: تَناوُلُهُ أو شَمُّهُ يَجْعَلُ الجِسْمَ مُسْتَرْخِياً غَيْرَ قادِرٍ على الحَرَكَةِ.
      2. :-يُحَارِبُ الْمُخَدِّرَاتِ :- : مَادَّةٌ تُخَدِّرُ الجِسْمَ وَالإِحْسَاسَ وَتَبْعَثُ فِي النَّفْسِ نَشْوَةً مُؤَقَّتَةً وَتَفْتِكُ بِالجِسْمِ، وَهِيَ مِنْ آفَاتِ العَصْرِ.
  22. مُخَدَّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [خ د ر]. (مفعول مِنْ خَدَّرَ). :-مُنْذُ فَتْرَةٍ طَوِيلَةٍ وَهُوَ مُخَدَّرٌ :- : فِي غَيْبُوبَةٍ بِسَبَبِ تَعَاطِي الْمُخَدِّرَاتِ.
  23. خدِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدِرَ يَخدَر ، خَدَرًا ، فهو خَدِر :-
      خدِر الشَّخصُ (طب) فتر واسترخى، اعتراه الفتورُ والاسترخاء نتيجة تعاطيه مخدّرًا :-خدِرت عظامُه، - عامِلٌ خدِر.
      خدِرت رِجْلُه/ خدِرت يدُه: (طب) تشنجتا فلم تطيقا الحركةَ.
  24. إختدر (المعجم الرائد)
    • إختدر - اختدارا
      1- إختدر : إستتر. 2- إختدرت المرأة : لزمت خدرها.
  25. أخدَر (المعجم الرائد)
    • أخدر - إخدارا
      1- أخدر العضو : جعله خدرا. 2- أخدر بالمكان : أقام به. 3- أخدر : مع أهله : أقام فيهم. 4- أخدر الأسد : لزم خدره، أي مأواه، 5- أخدرت المرأة : لزمت «الخدر» وهو ما يسترها من أعين الرجال، 6- أخدر المرأة الزمها الخدر. 7- أخدر الأسد عرينه : ستره. 8- أخدره الليل : غطاه.


معنى وخدرناك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: