وصف و معنى و تعريف كلمة وخدن:


وخدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح وخدن في معاجم اللغة العربية:



وخدن

جذر [وخد]

  1. وخَدَن: (اسم)
    • وخَدَن : فاعل من وَخَدَ
  2. خِدن: (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  3. خادَنَ: (فعل)
    • خادنَ يخادن ، مخادنةً ، فهو مُخادن، وخَدِين ، والمفعول مخادَن
    • خادن فلانًا: صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها
    • خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة
  4. خَدين: (اسم)
    • الجمع : خُدَناءُ
    • صاحب، صديق حميم
    • هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم


  5. أخدان: (اسم)
    • أخدان : جمع خِدن
  6. خَدِين: (اسم)
    • خَدِين : فاعل من خادَنَ
  7. مُخادن: (اسم)
    • مُخادن : فاعل من خادَنَ
  8. مخادَن: (اسم)
    • مخادَن : اسم المفعول من خادَنَ
  9. مخادنة: (اسم)
    • مخادنة : مصدر خادَنَ
  10. خُدَناءُ: (اسم)


    • خُدَناءُ : جمع خَدين
  11. خُدَنة: (اسم)
    • الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا
  12. خدن: (مصطلحات)
    • الخدن هو الصديق‏. (فقهية)
  13. خادن فلانا:
    • صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها ''خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا''.
  14. خادن امرأةً:
    • بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
  15. هو خدِين العُلا:
    • طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم.
  16. سَهْل الخَدَّين:


    • سائلُ الخدّيْن، أي فيهما استرسالٌ وانبساطٌ ولِينٌ.
  17. وَخَدَ : (فعل)
    • وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا ووخِيدًا، ووخَدَنًا فهو واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه
    • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
    • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  18. تَخادّ : (فعل)
    • تَخادّا : تَعَارضا
  19. خَدائِنُ : (اسم)
    • خَدائِنُ : جمع خَدين
  20. خادّ : (اسم)
    • خادّ : فاعل من خَدَّ
  21. خادَّ : (فعل)
    • خادَّه : عارضهَ في عَمله
  22. وَخْد : (اسم)


    • وَخْد : مصدر وَخَدَ
  23. خَدَّ : (فعل)
    • خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود
    • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
    • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
    • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
    • خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ
    • خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ
    • خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه
  24. مَخادّ : (اسم)
    • مَخادّ : جمع مِخَدّة
  25. واخد : (اسم)
    • واخد : فاعل من وَخَدَ
,
  1. خدن (المعجم لسان العرب)
    • "الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء.
      والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن.
      وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه.
      والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق.
      والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ.
      ومن ذلك خِدْنُ الجارية.
      وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.
      ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      "
  2. خادنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خادنَ يخادن ، مخادنةً ، فهو مخادِن ، والمفعول مخادَن :-
      خادن فلانًا صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا.
      خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
  3. خِدْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِدْنُ، وخَدينٌ: الصاحِبُ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ.
      ـ خُدَنَةٌ: مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
      ـ خَدَّانٌ: خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ.
  4. الخِدْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِدْنُ : الصَّديق.
      و الخِدْنُ الصَّديق في السِّر (للذكر والأنثى) . والجمع : .
      أخدان.
      وفي التنزيل العزيز:النساء آية 25 وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ) ) ، وفيه:المائدة آية 5 وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ) ) .
  5. خَادَنَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَادَنَه : صَادَقَه.
      فهو مُخادن، وخَدِين.
      جمع الثانى خدناء.
      وفي حديث علي كرم الله وجهه: حديث شريف إن اجتاح إلى معونتكم فشرُّ خليل وألأمُ خَدِين //.
  6. خَادَنَ (المعجم الغني)
    • [خ د ن]. (فعل: رباعي متعد). خَادَنْتُ، أُخَادِنُ، خَادِنْ، مصدر مُخَادَنَةٌ. :-خَادَنَ مُرِيدَهُ :- : صَادَقَهُ.


  7. خَدِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَدِين :-
      جمع خُدَناءُ:
      1 - صاحب، صديق حميم :-صادقته فكان نِعْمَ الخدين، - *ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه*.
      2 - حبيب :-هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء:-
      • هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم.
  8. خادَن (المعجم الرائد)
    • خادن - مخادنة
      1-خادنه : صادقه
  9. خدن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ د ن: الخِدْنُ و الخَدِينُ الصديق ومنه قوله تعالى {ولا متخذات أخدان}
  10. الخُدَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا.
  11. خِدْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِدْن :-
      جمع أَخْدان: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى) :- {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} .
  12. بخدن (المعجم لسان العرب)
    • "امرأَة بَخْدَنٌ: رَخصةٌ ناعمة تارَّةً.
      وبَخْدَن وبِخْدِن والبِخْدِنُ، كلُّ ذلك: اسمُ امرأَة؛

      قال: يا دارَ عَفْراءَ ودارَ البِخْدِنِ.
      "
  13. خِدْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَخْدَانٌ. :- هُوَ خِدْنُهُ الحَمِيمُ :- : صَدِيقُهُ.
  14. خُدَنة (المعجم الرائد)
    • خدنة
      1-الخدنة من يصادف الناس كثيرا
  15. خِدن (المعجم الرائد)
    • خدن
      1-صديق، جمع : أخدان. للمذكر والمؤنث
  16. خادن فلانا (المعجم عربي عامة)
    • صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا.
  17. خدن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الخدن هو الصديق‏
  18. خَدين (المعجم الرائد)
    • خدين
      1-صديق
  19. خادن امرأة (المعجم عربي عامة)
    • بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.
  20. مُتخذي أخدان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُصاحبي خليلات للزنى سرا
      سورة :المائدة، آية رقم :5
  21. متّخِذات أخدان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُصاحبات أصدقاء الزّنى سرًّا
      سورة :النساء، آية رقم :25
  22. وخد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان.
      يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى،قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد.
      ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه.
      وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع.
      وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل.
      "
  23. البَخْدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَخْدَنُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ، واسْمُ امْرأةٍ.


معنى وخدن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البعيرُ ـِ ( يَخِدُ ) وَخْداً، ووَخِيداً، ووَخَدَاناً: أسرع ووسّع الخطو. وـ رمى بقوائمه كَمشَي النعام. فهو واخد، ووخّاد، ووَخُود.
الصحاح في اللغة
الوَخْدُ: ضربٌ من سير الإبل. وقد وَخَدَ البعيرُ يَخِدُ وَخْداً ووَخْداناً، وهو أن يرميَ بقوائمه كمشي النعام، فهو واخِدٌ ووَخَّادٌ.
تاج العروس

الوَخْدُ للبَعِيرِ : الإِسراعُ أَو هو أَنْ يَرمِيَ بِقَوَائِمِه كمَشْيِ النَّعَامِ أَو هو سَعَةٌ الخَطْوِ في المَشْيِ ومِثْلُه الخَدْيُ لُغَتَانِ أَقوالٌ ثَلاَثَةٌ وأَوْسَطُهَا أَوْسَطُها وهو الذي اقتصرَ عليه الجوهَرِيُّ وغيرُه كالوَخدَانِ بفتح فسكون كما في النُّسَخ الموجودَة والصواب مُحَرَّكَة والوَخِيدِ وقد وَخَدَ البَعِيرُ الظَّلِيمُ كوَعَدَ يَخِدُ ووَخَدَتِ النَّاقةُ قال النابِغَةُ :

فَمَا وَخَدَتْ بِمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ ... حَطُرطُ في الزِّمامِ وَلاَ لَجُونُ فهو أَي البَعيرُ واخِدٌ ووَخَّادٌ وكذلك ظَلِيمٌ وَخَّادٌ ناقَةٌ وَخُودٌ كصَبُورٍ وأَنشَدَ أَبو عُبَيْدَةَ :

" وَخُودٌ مِن اللاَّئِي تَسَمَّعْنَ بِالضُّحَىقَرِيضَ الرُّدَافَي بِالغنَاءِ المُهَوِّدِ قال شيخُنَا وبالوَخَدَانِ ذَكَرْت هُنا أَبْيَاتاً كَتَبَ بها الوَزِيرُ ابنُ عَبَّادٍ للإِمام أَبي أَحْمَدَ العَسْكَرِيِّ

" وَلَمَّا أَبَيْتُمْ أَن تَزُورُوا وقُلْتُمُضَعُفْنَا فَلَمْ نَقْدِرْ عَلَى الوَخَدَانِ

أَتَيْنَاكُمُ مِنْ بُعْدِ أَرْضٍ نَزُورُكُمْ ... وَكَمْ مَنْزِلٍ بِكْرٍ لَنَا وعَوَانِ

نُسَائِلُكُمْ هَلْ مِنْ قِرًى لِنَزِيلِكُمْ ... بمِلْءِ جُفُونٍ لا بِمِلْءِ جِفَانِ فَكَتَبَ إِليه أَبو أَحْمدَ البَيْتَ المَشْهُورَ لِصَخْرٍ في أَبْيَاتِه :

أَهُمُّ بِأَمْرِ الحَزْمِ لَوْ أَسْتَطِيعُه ... وقَدْ حِيلَ بَيْنَ العَيْرِ والنَّزَوَانِ انظُرْه في تاريخ ابن خلِّكان . ومما يستدرك عليه : وَخْدُ الفَرَسِ : ضَرْبٌ مِن سَيْرِه حكاه كُرَاع ولم يَحُدَّه . وفي حديث خَيْبَر ذَكَرَ وَخْدَةَ بفتح فسكون قَرْيَة من قُرَى خَيْبَر الحَصِينة بها نَخْلٌ

لسان العرب
الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل وهو سعة الخَطْو في المشي ومثله الخَدْيُ لغتان يقال وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً قال النابغة فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ حَطُوطٌ في الزِّمامِ ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ بالضُّحَى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو وقيل رمى بقوائمه كمشي النعام وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد ووَخْدُ الفرسِ ضرْبٌ من سيره حكاه كراع ولم يَحُدَّه وفي حديث وفاة أَبي ذر رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ هو بفتح الواو وسكون الخاء قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل
الرائد
* وخد يخد: وخدا ووخيدا ووخدانا. الجمل: أسرع ورمى بقوائمه كالنعام.أ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: