وصف و معنى و تعريف كلمة وخرمش:


وخرمش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح وخرمش في معاجم اللغة العربية:



وخرمش

جذر [خرمش]

  1. خَرمَشَ: (فعل)
    • خرمشَ يُخرمش ، خرمشةً ، فهو مخرمِش ، والمفعول مخرمَش
    • خَرْمَشَ العَمَلَ أَو الكتابَ: أَفسده وهوَّشه وخلّط فيه
  2. خرمشة: (اسم)
    • خرمشة : مصدر خَرمَشَ
  3. مخرمَش: (اسم)
    • مخرمَش : اسم المفعول من خَرمَشَ
  4. مخرمِش: (اسم)
    • مخرمِش : فاعل من خَرمَشَ


  5. خرمش العمل:
    • أفسده وخلّط فيه.
  6. خرمشه الهرّ:
    • خَدَشه، خَمَشه.
,
  1. خرمشَ
    • خرمشَ يُخرمش ، خرمشةً ، فهو مخرمِش ، والمفعول مخرمَش :-
      خرمش العملَ/ خرمش الكتابَ أفسده وخلّط فيه، أفسده بالغلط والتلفيق :-لا يصلُح عملٌ يُخرمشه صاحبُه.
      خرمشه الهرُّ: خَدَشه، خَمَشه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. خرمش
    • "الخَرْمَشةُ: إِفسَادُ الكتاب والعمل، وقد خَرْمَشهُ.
      والخَرْبَشةُ والخَرْمَشة: الإِفساد والتشويش.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. خَرمَش
    • خرمش - خرمشة
      1-خرمش العمل أو الكتاب : أفسده

    المعجم: الرائد

  4. خرمش العمل/ خرمش الكتاب
    • أفسده وخلّط فيه،

    المعجم: عربي عامة

  5. خرمشه الهرّ
    • خَدَشه، خَمَشه.

    المعجم: عربي عامة



  6. خَرْمَشَ
    • خَرْمَشَ : العَمَلَ أَو الكتابَ: أَفسده وهوَّشه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَرْمَشَ
    • ـ خَرْمَشَ الكِتابَ: أفْسَدَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَرَفَ
    • ـ خَرَفَ الثِمارَ خَرْفاً ومَخْرَفاً وخَرافاً وخِرافاً : جَناهُ ، كاخْتَرَفَهُ ،
      ـ خَرَفَ فلاناً : لَقَطَ له التَّمْرَ .
      ـ مَخْرَفَةٌ : البُسْتانُ ، وسِكَّةٌ بين صَفَّيْنِ من نَخْلٍ يَخْتَرِفُ المُخْتَرفُ من أيِّهما شاءَ ، والطريقُ اللاحبُ ، كالمَخْرَفِ فيهما .
      ـ مَخْرَفُ : جَنَى النَّخْلِ .
      ـ مِخْرفُ : زِنْبِيلٌ صغيرٌ يُخْتَرَفُ فيه أطايِبُ الرُّطَبِ .
      ـ خُرَفَةٌ : قرية بين سِنْجارَ ونَصيبينَ ، منها : أحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ نَوْفَلٍ المُقْرِئُ ،
      ـ ضِياءُ بنُ الخُرَيفِ : محدِّثٌ .
      ـ خَروفةُ وخَريفةُ : نَخْلَةٌ تَأْخُذُها لِتَلْقُطَ رُطَبَها ،
      ـ خَرائِفُ : النَّخْلُ التي تُخْرَصُ .
      ـ خَروفُ : الذَّكَرُ من أولادِ الضَّأنِ ، أو إذا رَعَى وقَوِيَ ، وهي خَروفةٌ ، ج : أخْرِفَةٌ وخِرْفانٌ ، ومُهْرُ الفرسِ إلى مُضِيِّ الحَوْلِ ، أو إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْهُرٍ أو سَبْعَةً .
      ـ خارِفُ : حافِظُ النَّخْلِ ، وبلا لام : لَقَبُ مالِكِ بنِ عبدِ اللهِ ، أبي قَبيلةٍ من هَمْدانَ . ****
      ـ خُرْفَةُ : المُخْتَرَفُ ، والمُجْتَنَى ، كالخُرافةِ .
      ـ خَرائِفُ : النَّخْلُ التي تُخْرَصُ .
      ـ خَرِيفُ : ثلاثةُ أشْهُرٍ بين القَيظِ والشتاءِ تُخْتَرَفُ فيها الثِمارُ ، والنِسْبَةُ : خَرْفِيٌّ وخِرْفِيٌّ وخَرَفِيٌّ ،
      ـ خَرائِفُ : المَطَرُ في ذلك الفَصْلِ ، أو أوّلُ المَطَرِ في أوّلِ الشِتاءِ .
      ـ خُرِفْنا : أصابَنا ذلك المَطَرُ ، والرُّطَبُ المَجْنِيُّ ، والساقيَةُ ، والسَّنَةُ ، والعامُ ،
      ـ قَيْسُ بنُ صَعْصَعَةَ بنِ أبي الخَريفِ : محدِّثٌ .
      ـ خَريفَةُ : أن يُحْفَرَ للنَّخْلَةِ في مَجْرَى السَّيْلِ الذي فيه الحَصى حتى يُنْتَهَى إلى الكُدْيَةِ ، ثم يُحْشَى رَمْلاً ، وتُوضَعُ فيه النَّخْلَةُ .
      ـ خَرْفَى : الجُلْبانُ لِحَبٍّ معروف ، مُعَرَّبُ : '' خَرْبا ''.
      ـ خُرافَةُ : رجلٌ من عُذْرَةَ اسْتَهْوَتْهُ الجِنُّ ، فكان يُحَدِّثُ بما رأى فَكَذَّبُوهُ وقالوا : '' حديثُ خُرافَةَ ''، أو هي حديثٌ مُسْتَمْلَحٌ كَذِبٌ .
      ـ خَرَفُ : الشِّيصُ ،
      ـ خُرُفُ في قولِ الجارُودِ رضي الله تعالى عنه : يا رسولَ اللهِ ، قد عَلِمْتَ ما يَكْفينا من الظَّهْرِ ذَوْدٌ نأتي عليهِنَّ في خُرُفٍ ، أراد : في وقت خُروجِهم إلى الخَريفِ .
      ـ خَرافُ وخِرافُ : وقْتُ اخْتِرافِ الثِّمارِ .
      ـ خَرَفَ وخَرِفَ وخَرُفَ ، فهو خَرِفٌ : فَسَدَ عَقْلُهُ .
      ـ خَرِفُ : أُولِعَ بأكْلِ الخُرْفَةِ .
      ـ أخْرَفَهُ : أفْسَدَه ،
      ـ أخْرَفَ النَّخْلُ : حانَ له أن يُخْرَفَ ،
      ـ أخْرَفَ الشاةُ : وَلَدَت في الخَريفِ ،
      ـ أخْرَفَ القومُ : دَخَلوا فيه ،
      ـ أخْرَفَ الذُّرَةُ : طالَتْ جِدّاً ،
      ـ أخْرَفَ فلاناً نَخْلَةً : جَعَلَها له خُرْفَةً يَخْتَرِفُها ،
      ـ أخْرَفَ الناقةُ : وَلَدَت في مِثْلِ الوقتِ الذي حَمَلَتْ فيه ، وهي مُخْرِفٌ .
      ـ خَرَّفَهُ تَخْريفاً : نَسَبَه إلى الخَرَفِ .
      ـ خارَفَهُ : عامَلَهُ بالخَريفِ .
      ـ رجُلٌ مُخارَفٌ : مَحْرومٌ مَحْدودٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَرَمَ


    • ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ : فَصَمَها ،
      ـ خَرَمَ فُلاناً : شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ ،
      ـ فَخَرِمَ هو ، أي : تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ .
      ـ الخَرَمَةُ : مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ .
      ـ الخَرْماء : الأُذُن المُنْخَرِمَةُ ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء ، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً . والخَرْمُ ، أنف الجَبَلِ ،
      ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ : ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن ، والبيتُ : مَخْرومٌ وأخْرَمُ , ج : خُرُومٌ ،
      ـ الخُرْماء : موضع ، أو جُبَيْلاتٌ .
      ـ الأَخْرَمَانِ : عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى ، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ .
      ـ الأَخْرَمُ : مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه ، ومَلِكٌ للرومِ ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء ، وتُضَمُّ راؤُهُ ، وآخَرُ بِنَجْدٍ .
      ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ ، ومَخْرِمُها : مُنْقَطَعُها .
      ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ : أنْفُهُ .
      ـ المَخَارِمُ : الطُّرُقُ في الغِلَظِ ، وأوائِلُ اللَّيْلِ .
      ـ الخَوْرَمَةُ : مُقَدَّمُ الأَنْفِ ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ .
      ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا : ماتَ .
      ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ : أخَذَتْهُ ،
      ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ : اسْتأصَلَتْهُم ، واقْتَطَعَتْهُمْ ، كَتَخَرَّمَتْهُم .
      ـ الخارِمُ : البارِدُ ، والتارِكُ ، والمُفْسِدُ ، والريحُ البارِدَةُ .
      ـ خَريم : الماجِنُ ،
      ـ قد خَرُمَ . وخُرَّمٍ ٍ : نَباتُ الشَّجَرِ ، والناعِمُ من العيْشِ ، أو هي مُعَرَّبَةٌ ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ ،
      ـ خُرَّمه : نَبْتٌ كاللوبياء , ج : خُرَّمٌ ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه ، مُفَرِّحٌ جِداً ، ومَن أمْسَكَهُ معه ، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه . ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ .
      ـ خُرَّمَه : قرية بِفَارِسَ ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ .
      ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً : موضع .
      ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه ، أي : يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق .
      ـ تَخَرَّمَ : دانَ بدينِ
      ـ الخُرَّمِيَّةِ ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ . ومخَرِّمٌ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ .
      ـ الخُرْمَانُ : الكَذِبُ ،
      ـ خُرَّامٍ : المُتَخَرِّمونَ في المعاصي ، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ .
      ـ موسَى بنُ عامِرٍ ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ الخَرْوَمانَةُ : بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ .
      ـ مُخَرَّمٍ : اسمٌ .
      ـ خُرَيْمٍ : ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ ، وابنُ أيْمَنَ : صَحابِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَرَشَهُ
    • ـ خَرَشَهُ يَخْرِشُهُ : خَدَشَهُ ،
      ـ خَرَشَ لِعيالِهِ : كَسَبَ لهم ، وطَلَبَ لهم الرِّزْقَ ، كاختَرَشَ فيهما ،
      ـ خَرَشَ البعيرَ : اجْتَذَبَهُ بالمِخْرَاش ، وهو المِحْجَنُ ، وخَشَبَةٌ يَخِيطُ بها الخَرَّازُ ، كالمِخْرَشِ .
      ـ بعيرٌ مَخْروشٌ : وُسِمَ سِمَةَ الخِراشِ ، وهي مُسْتَطِيلَةٌ .
      ـ أبو خِراشٍ : خُوَيْلِدُ بنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ ، شاعِرٌ ، وكلبُ خِراشٍ ، مُضافاً : كهِراشٍ .
      ـ خِراشٌ عن أنسٍ : كَذَّابٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ خِراشٍ : حافِظٌ .
      ـ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خِراشٍ : شيخُ مُسْلِمٍ .
      ـ لي عندَهُ خُراشَةٌ : حَقٌّ صغيرٌ .
      ـ خُراشَةُ : ما سَقَطَ من الشيءِ إذا خَرَشْتَهُ بحديدةٍ ونحوها .
      ـ أبو خُراشَةَ : خُفافُ بنُ عُمَيْرٍ السُّلَمِيُّ .
      ـ خَرَشُ : سَقَطُ مَتاعِ البيتِ ، ج : خُروشٌ ،
      ـ خَرَشَةُ : الذُّبابةُ .
      ـ سِماكُ بنُ خَرَشَةَ بنِ لَوْذَانَ : صَحابِيٌّ .
      ـ خِرْشَاءُ : جِلْدُ الحَيَّةِ ، وقِشْرُ البَيْضَةِ العُلْيَا ، والجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ تَرْكَبُ اللَّبَنَ ، والبَلْغَمُ ، والغَبَرَةُ .
      ـ ألْقَى من صَدْرِهِ خَراشِيَّ : بُصاقاً خاثِراً .
      ـ رجلٌ خَرْشٌ وخَرِشٌ : لا يَنامُ .
      ـ كَلْبٌ نَخْوَرِشٌ ، وهو من أبنِيَةٍ أغْفَلَهَا سِيبَوَيْهِ : كثيرُ الخَرْشِ ،
      ـ وسَمَّوْا : مُخَارِشاً ومُخْتَرِشاً .
      ـ خَرَّشَ الزَّرْعُ تَخْرِيشاً : خَرَجَ أَوَّلُ طَرَفِهِ من السُّنْبُلِ .
      ـ خُوَيْلِدُ بنُ صَخْرِ بنِ عبدِ العُزَّى بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ المُخْتَرِشِ : صحابِيٌّ .
      ـ بنُو السَّفَّاحِ سَلَمَةَ بنِ خالدِ بنِ عُبَيْدِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ يَعْمُرَ بنِ المُخْتَرِشِ : لهم نَجْدَةٌ وشَرَفٌ وعَدَدٌ .
      ـ تَخَارَشَتِ الكِلاَبُ : تَهَارَشَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَرْسُ
    • ـ خَرْسُ وخِرْسُ : الدَّنُّ ، ج : خُرُوسٌ ، وبائِعُه : خَرَّاسُ ،
      ـ خُرْسُ : طَعامُ الوِلاَدَةِ ،
      ـ خُرْسَةُ : طَعامُ النُّفَساءِ نَفْسِها .
      ـ خَرُوسُ : البِكْرُ في أوَّلِ حَمْلِها ، والتي يُعْمَلُ لها الخُرْسَةُ ، والقَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ خَرِسَ : شَرِبَ بالخَرْسِ .
      ـ صارَ أَخْرَسَ ، بَيِّنَ الخَرَسِ من خُرْسٍ وخُرْسانٍ : مُنْعَقِدَ اللِّسانِ عن الكَلامِ . وأخْرَسَهُ اللهُ تعالى .
      ـ أُخَيْرِسُ : سَيْفُ الحَارِثِ بنِ هِشامٍ ، رضي الله عنه .
      ـ كَتيبَةٌ خَرْساءُ : لا يُسْمَعُ لها صَوتٌ ، لوقارِهِمْ في الحَرْبِ ، أو صَمَتَتْ من كثْرَةِ الدُّرُوعِ ، ليسَ لها قَعاقِعُ .
      ـ لَبَنٌ أخْرَسُ : خاثِرٌ لا صَوْتَ له في الإِناءِ .
      ـ عَلَمٌ أَخْرَسُ : لم يُسْمَعْ فيه صوتُ صَدىً ، يَعْني أعْلامَ الطريقِ .
      ـ خَرْساءُ : الداهِيَةُ ، والسَّحابَةُ ليس فيها رَعْدٌ ولا بَرْقٌ .
      ـ رجُلٌ خَرِسٌ : لا ينامُ بالليلِ .
      ـ خُرْسَى : التي لا تَرْغُو من الإِبِلِ .
      ـ خُراسانُ : بِلادٌ . والنِّسبَةُ : خُراسانيٌّ وخُراسِنِيٌّ وخُرَسَنِيٌّ وخُرْسِيٌّ وخُراسِيٌّ .
      ـ خَرَّسَ على المَرْأَةِ تَخْريساً : أطْعَمَ في وِلادَتِهَا .
      ـ تَخَرَّسَتْ هي : اتَّخَذَتْهُ لِنَفْسِهَا ، ومنه : ‘‘ تَخَرَّسِي يا نَفْسُ لا مُخَرِّسَةَ لَكِ ’‘: قالَتْهُ امرأةٌ وَلَدَتْ ، ولم يكنْ لها من يَهْتَمُّ لها ، يُضْرَبُ في اعْتِنَاءِ المَرْءِ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَرَطَ
    • ـ خَرَطَ الشجرَ يَخْرِطُهُ ويخْرُطُه : انْتَزَعَ الوَرَقَ منه اجْتِذاباً ،
      ـ خَرَطَ العُودَ : قَشَرَهُ ، وسَوَّاهُ . والصانِعُ : خَرَّاطٌ . حِرْفَتُهُ : الخِراطَةُ ،
      ـ خَرَّاطُ : صانع العود .
      ـ خِراطَةُ : حرفة الخَرَّاطُ وهو صانع العود ،
      ـ خَرَطَ الإِبِلَ في المرعَى ، وخَرَطَ الدَّلْوَ في البئرِ : أرْسَلَهُما ، ومنه قولُ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنه ، لمَّا رأى مَنِيّاً في ثَوْبِهِ : ‘‘ قد خُرِطَ علينا الاحتِلامُ ’‘، أي : أُرْسِلَ ،
      ـ خَرَطَ جارِيَتَهُ : نَكَحَهَا ،
      ـ خَرَطَ العُنْقُودَ : وضَعَهُ في فيه ، وأخرجَ عُمْشوشَهُ عارِياً ، كاخْتَرَطَه ،
      ـ خَرَطَ باسْتِهِ : حَبَقَ ،
      ـ خَرَطَ الدَّواءُ فلاناً : أَمْشَاهُ ، كخَرَّطَهُ ،
      ـ خَرَطَ البازِيَ : أرْسَلَهُ ،
      ـ خَرَطَ عَبْدَهُ على الناسِ : أذِنَ له في أذاهُمْ ،
      ـ خَرَطَ الرُّطْبُ البعيرَ : سَلَّحَهُ .
      ـ بعيرٌ خارِطٌ : في معنى مَخْروطٍ .
      ـ خَرُوطُ : الدابةُ الجَمُوحُ تَجْتَذِبُ رَسَنَها من يَدِ مُمْسِكِهَا ثم تَمْضِي ، ج : خُرْطٌ ، وقد خَرَطَتْ ، والاسمُ : الخِراطُ ، والمرأة الفاجِرَةُ ، ومن يَتَخَرَّطُ في الأُمور جَهْلاً .
      ـ انْخَرَطَ في الأمرِ : رَكِبَ رأسَهُ جَهْلاً ،
      ـ انْخَرَطَ علينا بالقبيح : أقْبَلَ ،
      ـ انْخَرَطَ في العدوِ : أسْرَعَ ،
      ـ انْخَرَطَ جِسْمُهُ : دَقَّ .
      ـ خَوارِطُ : الحُمُرُ السريعةُ ، أو التي لا يَسْتَقِرُّ العَلَفُ في بَطْنِها .
      ـ اخْتَرَطَ السيْفَ : اسْتَلَّهُ .
      ـ اسْتَخْرطَ في البكاء : لَجَّ ، واشْتَدَّ بُكاؤُهُ ، والاسمُ : الخُرَّيْطَى .
      ـ خَرَطُ في اللَّبَنِ : أن يُصيبَ الضَّرْعَ عَيْنٌ ، أو تَرْبِضَ الشاةُ ، أو تَبْرُكَ الناقةُ على نَدًى ، فيخْرُجُ اللبنُ مُنْعَقِداً ، ومعه ماءٌ أصْفَرُ ، وقد خَرِطَتْ وأخْرَطَتْ ، وهي مُخْرِطٌ وخارِطٌ ، ج : مَخارِيطُ ، ومُعْتادَتُهُ : مِخْرَاطٌ .
      ـ خِرْطُ : اللبنُ يُصيبُهُ ذلك ، واليَعْقُوبُ .
      ـ مَخْرُوطُ : القليلُ اللِّحْيَةِ ،
      ـ مَخْرُوطُ من الوُجُوهِ : ما فيه طولٌ ،
      ـ مَخْرُوطَةُ : اللحْيَةُ التي خَفَّ عارِضُها ، وسَبُـطَ عُثْنُونُها ، وطالَ .
      ـ اخْرَوَّطَ بهم الطريقُ : طالَ ، وامْتَدَّ ،
      ـ اخْرَوَّطَتِ الشَّرَكَةُ في رِجْلِ الصَّيْدِ : انْقَلَبَتْ عليه فاعْتَقَلَتْه ، وأسْرَعَ في السيرِ ومضَى ،
      ـ اخْرَوَّطَتِ اللِّحْيَةُ : طالت .
      ـ خَريطَةُ : وعاءٌ من أدَمٍ وغيره ، يُشْرَجُ على ما فيه .
      ـ أخْرَطَ : أشْرَجَها .
      ـ تَخَرَّطَ الطائِرُ : أخذ الدُّهْنَ من مُدْهُنِهِ بِزِمِكَّاهُ .
      ـ مخارِيطُ : الحَيَّاتُ المُنْسَلِخَةُ ، أو المُعْتَادَةُ بالانْسِلاَخِ في كلِّ عامٍ ، الواحدةُ : مِخْراطٌ .
      ـ إِخْريطُ : نباتٌ من الحَمْضِ .
      ـ خُرَاطُ وخَرَاطُ وخُرَّاطُ وخُرَّيْطَى وخُرَّاطَى وخُرَاطَى : شَحْمَةٌ تَتَمَصَّخُ عن أصْلِ البَرْدِيِّ .
      ـ خِرْطِيطُ : فَرَاشَةٌ مَنْقُوشةُ الجَناحَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. خرق
    • " الخَرْق : الفُرجة ، وجمعه خُروق ؛ خَرَقه يَخْرِقُه خَرْقاً وخرَّقه واخْتَرَقه فتخَرَّق وانخرَق واخْرَوْرَق ، يكون ذلك في الثوب وغيره .
      التهذيب : الخرق الشَّقُّ في الحائط والثوب ونحوه .
      يقال : في ثوبه خَرق وهو في الأَصل مصدر .
      والخِرْقة : القِطعة من خِرَقِ الثوب ، والخِرْقة المِزْقةُ منه .
      وخَرَقْت الثوب إذا شَقَقْتَه .
      ويقال للرجل المُتمزِّق الثياب : مُنْخَرِق السِّرْبال .
      وفي الحديث في صفة البقرة وآل عمران : كأَنهما خرْفان من طير صَوافَّ ؛ هكذا جاءَ في حديث النَّوّاسِ ، فإن كان محفوظاً بالفتح فهو من الخَرْق أَي ما انْخرقَ من الشيء وبانَ منه ، وإن كان بالكسر فهو من الخِرْقة القِطعة من الجَراد ، وقيل : الصواب حِزْقانِ ، بالحاء المهملة والزاي ، من الحِزْقةِ وهي الجماعة من الناس والطير وغيرهما ؛ ومنه حديث مريم ، عليها السلام : فجاءت خِرْقةٌ من جَراد فاصْطادَتْ وشَوَتْ ؛ وأَمّا قوله : إنَّ بَني سَلْمى شُيوخٌ جِلَّهْ ، بِيضُ الوُجوهِ خُرُقُ الأَخِلَّهْ فزعم ابن الأَعرابي أَنه عنى أن سيوفهم تأكل أَغمادَها من حِدّتها ، فخُرُق على هذا جمع خارِق أَوخَرُوق أَي خُرُقُ السُّيوف للأَخِلَّة .
      وانْخرَقت الريح : هبَّت على غير استقامة .
      وريحٌ خَرِيقٌ : شديدة ، وقيل : ليّنة سهلة ، فهو ضدّ ، وقيل : راجعة غير مستمرّة السير ، وقيل : طويلةُ الهُبوب .
      التهذيب : والخَرِيقُ من أَسماء الريح الباردةِ الشديدة الهُبوبِ كأنها خُرِقَت ، أَماتوا الفاعل بها ؛ قال الأَعلم الهذلي : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ كأنَّ هُوِيَّها خَفَقانُ ريحٍ خَرِيقٍ ، بين أَعْلامٍ طِوال ؟

      ‏ قال الجوهري : وهو شاذٌّ وقياسه خَرِيقةٌ ، وهكذا أَنشد الجوهري ؛ قال ابن بري : والذي في شعره : كأَنَّ جناحَه خَفقانُ ريح يصف ظليماً ؛

      وأَنشد لحميد بن ثور : بمَثْوى حَرامٍ والمَطِيّ كأَنَّه قَنا مَسَدٍ ، هَبَّت لَهُنّ خَرِيقُ وأَنشد أَيضاً لزهير : مُكَلَّل بأُصُولِ النَّبْتِ تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ ، لضاحي مائه حُبُكُ

      ويقال : انْخَرَقتِ الريحُ ؛ الخَرِيقُ إذا اشتدّ هُبوبُها وتخلُّلها المواضعَ .
      والخَرْقُ : الأَرض البعيدة ، مُستوية كانت أَو غير مستوية .
      يقال : قطعنا إليكم أَرضاً خَرْقاً وخَروقاً .
      والخَرْقُ : الفلاة الواسعة ، سميت بذلك لانْخِراق الريح فيها ، والجمع خُرُوقٌ ؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذلي : وإِنَّهما لَجَوَّابا خُرُوقٍ ، وشَرَّابانِ بالنُّطَفِ الطَّوامي والنُّطف : جمع نُطْفة وهو الماء الصافي ، والطوامي : المرتفعة .
      والخَرْقُ : البُعْد ، كان فيها ماء أَو شجر أَو أَنِيس أَو لم يكن ، قال : وبُعدُ ما بين البصرة وحَفَرِ أَبي موسى خَرْقٌ ، وما بين النِّباجِ وضَرِيَّة خرقٌ .
      وقال المؤرّج : كل بلد واسع تَتخرََّق به الرياح ، فهو خَرْق .
      والخِرْقُ من الفِتْيان : الظريف في سَماحة ونَجْدة .
      تخرَّق في الكَرَم : اتَّسع .
      والخِرْقُ ، بالكسر : الكريم المُتَخرِّقُ في الكرَم ، وقيل : هو الفَتى الكريم الخَليقةِ ، والجمع أَخراقٌ .
      ويقال : هو يَتخرَّقُ في السخاء إذا توسَّع فيه ؛ وأنشد ابن بري للأُبَيْرِد اليَرْبُوعي : فَتىً ، إنْ هو اسْتَغْنى تخَرَّقَ في الغِنى ، وإنْ عَضَّ دَهْرٌ لم يَضَعْ مَتْنَه الفَقْرُ وقول ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ : خِرْق من الخَطِّيِّ أُغُمِضَ حَدُّه ، مِثْل الشِّهابِ رَفَعْتَه يَتلهَّبُ جعل الخِرْقَ من الرِّماحِ كالخِرْق من الرجال .
      والخِرِّيقُ من الرجال .
      كالخِرْق على مثال الفِسِّيق ؛ قال أَبو ذؤيب يصف رجلاً صَحِبَه رجل كريم : أُتِيحَ له من الفِتْيان خِرْقٌ أَخو ثِقةٍ ، وخِرِّيقٌ خَشوُفُ

      وجمعه خِرِّيقُون ؛ قال : ولم نسمعهم كسَّروه لأَنَّ مثل هذا لا يكاد يكسر عند سيبويه .
      والمِخْراقُ : الكريم كالخِرْق ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وطِيرِي لمِخْراقٍ أَشمَّ ، كأَنه سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ ابن الأعرابي : رجل مِخْراق وخِرْق ومُتخرِّقٌ أَي سَخِيّ ، قال : ولا جمع للخِرْق .
      وأُذُن خَرْقاء : فيها خَرْق نافذ .
      وشاة خَرْقاء : مثقوبة الأُذن ثَقْباً مستديراً ، وقيل : الخرْقاء الشاة يُشَقُّ في وسط أُذنها شَقٌّ واحد إلى طرف أُذنها ولا تُبان .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَهى أَن يُضَحَّى بشَرْقاء أَو خَرْقاء ؛ الخَرْقُ : الشقُّ ؛ قال الأَصمعي : الشرْقاءُ في الغنم المَشقُوقة الأُذن بإثنين ، والخرقاءُ من الغنم التي يكون في أُذنها خَرق ، وقيل : الخرقاء أَن يكون في الأُذن ثَقْب مستدير .
      والمُخْتَرَقُ : المَمَرُّ .
      ابن سيده : والاخْتِراقُ المَمَرُّ في الأَرض عَرْضاً على غير طريق .
      واختِراقُ الرِّياح : مُرورها .
      ومنْخَرَقُ الرياح : مَهَبُّها ، والريحُ تخْتَرِقُ في الأرض .
      وريح خَرقاء : شديدة .
      واخترَقَ الدَّار أؤ دار فلانٍ : جعلها طريقاً لحاجته .
      واخْترقَتِ الخيلُ ما بين القُرى والشجر : تَخَلَّلَتْها ؛ قال رؤبة : يُكِلُّ وفدَ الرِّيحِ من حيث انْخَرَقْ وخَرَقْتُ الأَرضَ خَرْقاً أَي جُبْتها .
      وخرقَ الأَرض يخرُقها : قطعها حتى بلغ أَقْصاها ، ولذلك سمي الثور مِخْراقاً .
      وفي التنزيل إنك لن تَخرِق الأَرض .
      والمِخراقُ : الثَّوْر الوحْشِيّ لأَنه يَخرِق الأَرض ، وهذا كما قيل له ناشِطٌ ، وقيل : إنما سمي الثور الوحشي مِخراقاً لقطْعِه البلادَ البعيدة ؛ ومنه قول عديّ : كالنَّابِئِ المِخْراقِ والتخَرُّق : لغة في التخلُّق من الكذب .
      وخَرَق الكذبَ وتَخَرَّقه ، وخَرَّقَه ، كلُّه : اخْتلَقه ؛ قال الله عز وجل : وخَرَقُوا له بنين وبَناتٍ بغير علم سبحانه ؛ قرأَنافع وحده : وخرَّقوا له ، بتشديد الراء ، وسائر القرّاء قرؤوا : وخَرَقوا ، بالتخفيف ؛ قال الفراء : معنى خَرقُوا افْتَعلوا ذلك كذباً وكُفراً ، وقال : وخرَقوا واخْترقُوا وخلَقوا واخْتَلَقُوا واحد .
      قال أَبو الهيثم : الإخْتِراقُ والاخْتِلاقُ والاخْتِراصُ والافْتِراءُ واحد .
      ويقال : خَلق الكلمة واخْتَلَقها وخَرَقها واخترقها إذا ابْتدَعها كذباً ، وتَخَرَّق الكذب وتَخَلَّقه .
      والخُرْقُ والخُرُقُ : نَقِيض الرِّفْق ، والخَرَقُ مصدره ، وصاحبه أَخْرَقُ .
      وخَرِقَ بالشيء يَخْرَقُ : جهله ولم يُحسن عمله .
      وبعير أَخْرَقُ : يقع مَنْسِمه بالأرض قبل خُفِّه يَعْتَري للنَّجابة .
      وناقة خَرْقاء : لا تَتَعَهَّد مواضع قوائمها .
      وريح خَرْقاء : لا تَدُوم على جِهتها في هُبُوبها ؛ وقال ذو الرمة : بَيْت أَطافَتْ به خَرْقاء مَهْجُوم وقال المازني في قوله أَطافت به خرقاء : امرأَة غير صَناع ولا لها رِفق ، فإذا بَنت بيتاً انْهدم سريعاً .
      وفي الحديث : الرِّفق يُمْن والخُرْقُ شُؤم ؛ الخُرق ، بالضم : الجهل والحمق .
      وفي الحديث : تُعِينُ صانِعاً أَو تَصْنَع لأَخْرَقَ أَي لجاهل بما يَجِب أَن يَعْمَله ولم يكن في يديه صَنْعة يكتسِب بها .
      وفي حديث جابر : فكرهت أَن أَجيئَهن بخَرْقاء مثلهن أَي حَمْقاء جاهلة ، وهي تأنيث الأَخْرِق .
      ومَفازةٌ خرْقاء خَوْقاء : بعيدة .
      والخَرْقُ : المَفازةُ البعيدة ، اخترقته الريح ، فهو خَرْق أَملس .
      والخُرْق : الحُمق ؛ خَرُق خُرْقاً ، فهو أَخرق ، والأُنثى خرقاء .
      وفي المثل : لا تَعْدَمُ الخَرْقاء عِلَّة ، ومعناه أَنَّ العِلَل كثيرة موجودة تُحسِنها الخَرقاء فَضلاً عن الكَيِّس .
      الكسائي : كل شيء من باب أَفْعلَ وفعْلاء ، سوى الألوان ، فإنه يقال فيه فَعِلَ يَفْعَل مثل عَرِج يَعْرَج وما أَشبهه إلاّ ستة أَحرف (* قوله « ستة أحرف » بيض المؤلف للسادس ولعله عجم ففي المصباح وعجم بالضم فهو أعجم والمرأة عجماء .
      وقوله « والاسمن » كذا بالأصل ولعله محرف عن أيمن ، ففي القاموس يمن ككرم فهو ميمون وأيمن .) فإنها جاءَت على فَعُلَ : الأَخْرَقُ والأَحْمَقُ والأَرْعَنُ والأَعْجَفُ والأَسْمَنُ .. ‏ .
      ‏ .
      يقال : خَرُق الرجل يَخْرُق ، فهو أَخرق ، يقال : خَرُق الرجل يَخْرُق ، فهو أَخرق ، وكذلك أَخواته .
      والخَرَق ، بالتحريك : الدَّهَشُ من الفَزَع أَو الحَياء .
      وقد أَخْرَقْتُه أَي أَدْهَشْته .
      وقد خَرِق ، بالكسر ، خرَقاً ، فهو خَرِق : دَهِش .
      وخَرِق الظّبْيُ : دَهِش فلَصِقَ بالأَرض ولم يقدر على النُّهوض ، وكذلك الطائر ، إذا لم يقدر على الطيران جَزعاً ، وقد أَخْرَقه الفزَع فخَرِق ؛ قال شمر : وأَقرأني ابن الأَعرابي لبعض الهُذليين يصف طريقاً : وأَبْيَض يَهْدِيني ، وإن لم أُنادِه ، كفَرْقِ العَرُوسِ طُوله غيرُ مُخْرِقِ توائمُه في جانِبَيه كأنها شُؤونٌ برأسٍ ، عَظْمُها لم يُفَلَّقِ فقال : غير مُخرِق أَي لا أَخرَقُ فيه ولا أَحارُ وإن طال عليَّ وبعُد ، وتوائمه : أَراد بُنَيَّاتِ الطريق .
      وفي حديث تزويج فاطمةَ ، رضوانُ الله عليها : فلما أَصبح دعاها فجاءَت خَرِقةً من الحَياء أَي خَجِلة مَدْهُوشة ، من الخَرَقِ التحيُّر ؛ وروي أَنها أَتته تَعثُر في مِرْطِها من الخَجَل .
      وفي حديث مكحول : فوَقع فَخَرِق ؛ أَراد أَنه وقع ميتاً .
      ابن الأَعرابي : الغزالُ إذا أَدركه الكلب خَرِقَ فلَزِق بالأَرض .
      وقال الليث : الخرَقُ شِبْه البَطر من الفزع كما يُخْرَقُ الخِشْفُ إذا صِيدَ .
      قال : وخَرِق الرجل إذا بقي متحِّيراً من هَمٍّ أَو شدّة ؛ قال : وخَرِق الرجل في البيْت فلم يبرح فهو يَخْرَقُ خرَقاً وأَخْرَقَه الخَوفُ .
      والخَرَقِ مصدر الأَخْدق ، وهو الرفيق .
      وخَدِقَ يَخْدَقُ إذا حَمُق : والاسم الخُرْق ، بالضم ، ورماد خَرِق : لازِقٌ بالأرض .
      ورَحِم خَريق إذا خَرَقها الولد فلا تَلْقَح بعد ذلك .
      والمَخارِيقُ ، واحدها مِخْراق : ما تلعب به الصبيان من الخِرَقِ المَفْتُولة ؛ قال عمرو بن كُلثوم : كأَنَّ سُيوفَنا مِنّا ومنهم مَخاريقٌ بأَيدي لاعبينا ابن سيده : والمِخْراقُ مِنديل أَو نحوه يُلوى فيُضرب به أَو يُلَفُّ فيُفَزَّعُ به ، وهو لُعْبة يَلْعب بها الصبيان ؛

      قال : أُجالِدُهمْ يومَ الحَديثة حاسِراً ، كأَن يَدي بالسيْف مِخْراقُ لاعِب وهو عربي صحيح .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، قال : البَرْقُ مخارِيقُ الملائكة ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم ، وقال : هو جمع مِخْراق ، وهو في الأَصل عند العرب ثوب يُلَفّ ويضرب به الصبيانُ بعضهم بعضاً ، أَراد أَنها آلة تزجُر بها الملائكة السحاب وتسُوقه ؛ ويفسره حديث ابن عباس : البَرْقُ سَوْط من نور تَزْجُر به الملائكة السحاب .
      وفي الحديث : أَنَّ أَيْمَنَ وفِتْيةً معه حَلُّوا أُزُرَهم وجعلوها مخارِيقَ واجْتلدوا بها فرآهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لا من الله اسْتَحْيَوْا ولا من رسوله اسْتَتَروا ، وأمُّ أَيْمن تقول : استَغْفِر لهم .
      والمِخْراقُ : السيف ؛ ومنه قوله : وأَبْيَض كالمِخْراقِ بَليَّتُ حَدَّه وقال كُثيّر في المخَاريق بمعنى السيوف : عليهن شُعْثٌ كالمَخارِيق ، كُلُّهمْ يُعَدُّ كَرِيماً ، لا جَباناً ولا وَغْلا وقول أبي ذُؤيب يصف فرساً : أرِقْتُ له ذاتَ العِشاء كأنَّه مَخاريقُ ، يُدْعَى وسْطَهُن خَرِيجُ جمعه ، كأنه جعل كل دُفْعة من هذا البَرق مِخْراقاً ، لا يكون إلا هذا لأن ضمير البرق واحد ، والمَخاريقُ جمع .
      والمِخْراقُ : الطويل الحَسن الجسم ؛
      ، قال شمر : المِخراقُ من الرجال الذي لا يقع في أمر إلا خرج منه ، قال : والثَّور البَرِّي يسمى مِخْراقاً لأن الكلاب تطلبُه فيُفْلت منها .
      وقال أَبو عدْنان : المَخارِق المَلاصُّ يَتَخَرَّقُون الأَرض ، بينا هُم بأَرضٍ إذا هم بأُخرى .
      الأَصمعي : المَخارِقُ الرجال الذين يتخرَّقون ويتصرَّفون في وجُوه الخير .
      والمَخْروق : المَحْروم الذي لا يقَع في يده غِنى .
      وخَرَق في البيت خُروقاً : أَقام فلم يَبرَح .
      والخِرْقة : القِطْعة من الجراد كالخِرْقة ؛
      ، قال : قد نَزلَت ، بساحةِ ابنِ واصِلِ ، خِرْقةُ رِجْلٍ من جَرادٍ نازِلِ

      وجمعها خِرَق .
      والخُرَّقُ : ضَرْب من العصافير ، واحدته خُرَّقةٌ ، وقيل : الخُرَّق واحد .
      التهذيب : والخُرَّق طائر .
      والخَرْقاء : موضع ؛ قال أُسامة الهذلي : غَداةَ الرُّعْنِ والخَرْقاء تَدْعُو ، وصَرَّحَ باطنُ الظَّنِّ الكَذوب ومِخْراقٌ ومُخارق : اسمان .
      وذو الخِرَقِ الطُّهَوِيّ : جاهليّ من شُعرائهم لَقَبٌ ، واسمه قُرْطٌ ، لُقِّب بذلك لقوله : لَمَّا رأَتْ إِبلِي هَزْلَى حَمُولَتُها ، جاءتْ عِجافاً عليها الرِّيشُ والخِرَقُ الجوهري : الخَرِيق المُطمئنّ من الأرض وفيه نبات .
      قال الفراء : يقال مررت بخَرِيق من الأرض بين مَسْحاوَيْن .
      والمَسْحاء : أَرض لا نبات فيها .
      والخَرِيقُ : الذي توسَّط بين مسحاوين بالنبات ، والجمع الخُرُق ؛

      وأَنشد الفراء لأَبي محمد الفَقْعَسِي : تَرْعَى سَمِيراءُ إلى أَهْضامِها إلى الطُّرَيْفاتِ إلى أَرْمامِها ، في خُرُقٍ تَشْبَعُ من رَمْرامِها (* قوله « سميراء » في ياقوت بفتح السين وكسر الميم ، وقيل بضم السين وفتح الميم ).
      وفلان مِخْراقُ حَرْب أَي صاحب حُروب يَخِفّ فيها ؛ قال الشاعر يمدح قوماً : لم أَرَ مَعْشَراً كبَنِي صُرَيْمٍ ، تَضُمُّهمُ التَّهائمُ والنُّجُودُ أَجَلَّ جلالةً وأَعَزَ فَقْداً ، وأَقْضَى للحُقُوقِ ، وهم قُعودُ وأَكثرَ ناشِئاً مِخْراقَ حَرْبٍ ، يُعِين على السِّيادةِ أَو يَسُودُ يقول : لم أَر معشراً أكثر فِتْيان حَرْب منهم .
      والخَرْقاء : صاحبة ذي الرُّمَّة وهي من بني عامر بن رَبيعةَ بن عامر بن صَعْصَعة .
      ابن بري :، قال أَبو عَمرو الشَّيْبانِي المُخْرَوْرِقُ الذي يَدوُر على الإبل فَيحمِلها على مكروهها ؛

      وأَنشد : خَلْفَ المَطِيّ رجُلاً مخْرَوْرِقاً ، لم يَعْدُ صَوْبَ دِرْعهِ المُنَطّقا وفي حديث ابن عباس : عمامةٌ خُرقانِيّةٌ كأَنه لوَاها ثم كَوَّرها كما يفعله أَهل الرَّساتِيق ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت في رواية وقد رويت بالحاء المهملة وبالضم وبالفتح وغير ذلك .
      خربق : الخَرْبَقُ (* قوله « الخربق » في القاموس الخربق كجعفر .
      وقوله « ولا يقتله » في ابن البيطار : الافراط منه يقتل ).
      نبت كالسمِّ يُغْشَى على آكله ولا يقتله .
      وامرأة مُخْرَبقةٌ : رَبوخ ، وخِرْباقٌ .
      سريعة المشي .
      ابن الأَعرابي : يقال للمرأة الطويلة العظيمة خِرْباق وغِلْفاقٌ ومُزَنَّرة ولُباخِيَّةٌ .
      وخَرْبَقَ الشيء : قطَّعه مثل خَرْدَلَه ، وربما ، قالوا خَبْرَقْت مثل جذَب وجَبَذَ .
      وخَرْبَقْت الثوب أَي شقَقْته .
      وخَرْبَق عَمَله : أَفسده .
      وجدَّ في خِرْباق أَي في ضَرِطٍ .
      ورجل خِرْباق : كثير الضَّرِط .
      وخَرْبَق النبتُ : اتصل بعضه ببعض .
      والخِرْباقُ : اسم رجل من الصحابة يقال له ذو اليدين .
      والمُخْرَنْبِق : المُطْرِقُ الساكت الكافُّ .
      وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ليَثِب أَو ليَسْطُو إذا أصاب فُرْصة ، فمعناه أَنه سكت لداهية يريدها .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في الرجل يُطيل الصْمت حتى يُحْسَب مُغَفّلاً وهو ذو نَكْراء : مُخْرَنْبِقٌ لِينباع ، ولينباع ليَنْبَسط ، وقيل : هو المُطْرِق المُتَرَبِّص بالفُرْصة يَثِب على عدوّه أَو حاجته إذا أَمكنه الوثوب ، ومثله مُخْرَنْطِمٌ لينباع ، وقيل : المخرنبق الذي لا يُجِيب إذا كُلِّم .
      ويقال : اخْرنبق الرجل وهو انْقماعُ المُرِيب ؛

      وأَنشد : صاحب حانُوتٍ ، إذا ما اخْرنْبقا فيه ، عَلاه سُكرهُ فَخَذْرَقا يقال : رجل مُخَذْرِقٌ وخِذراق أَي سَلاَّح .
      واخْرنْبقَ : مثل اخْرَنْفَقَ إذا انقمع .
      واخْرنبقَ : لَطِئ بالأرض .
      والمُخْرَنْبِق : اللاَّصِق بالأرض .
      والخَرْبَق : ضرب من الأَدْوِية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وخرمش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العملَ أو الكتابَ: أفسَدَه وهوَّشه.


تاج العروس

خَرْمَشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال اللّيْثُ : خَرْمَشَ الكِتَابَ والعَمَلَ : أَفْسَدَهُ وشَوَّشَه وكَذلِكَ الخَرْبَشَةُ والباءُ والمِيمُ يَتَعَاقَبَان . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : خَرْمَشَ الكِتَابَ . كَلاَمٌ عَرَبِيٌّ معروفٌ . وإنْ كانَ مُبْتَذَلاً

لسان العرب
الخَرْمَشةُ إِفسَادُ الكتاب والعمل وقد خَرْمَشهُ والخَرْبَشةُ والخَرْمَشة الإِفساد والتشويش
الرائد
* خرمش خرمشة. العمل أو الكتاب: أفسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: