وصف و معنى و تعريف كلمة وخزز:


وخزز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و زاي (ز) و زاي (ز) .




معنى و شرح وخزز في معاجم اللغة العربية:



وخزز

جذر [خزز]

  1. خُزَز: (اسم)
    • الجمع : خِزَازٌ ، و أخِزَّةٌ ، و خِزَّان
    • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ
    • الخُزَزُ: ولَدُ الأَرانِبِ
  2. خَزّاز: (اسم)
    • الخَزَّازُ : صانعُ الخَزِّ
    • الخَزَّاز:ُ بائِعُهُ
  3. خِزَاز: (اسم)
    • خِزَاز : جمع خُزَز
  4. خُزوز: (اسم)
    • خُزوز : جمع خَزّ


  5. مَخْزوز: (اسم)
    • مَخْزوز : اسم المفعول من خَزَّ
  6. خَزيز: (اسم)
    • الخَزِيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جدًّا
  7. أخِزَّة: (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  8. أَخِزَّة: (اسم)
    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  9. واخز: (اسم)
    • واخز : فاعل من وَخَزَ
  10. مَخزّة: (اسم)


    • المَخزَّةُ : أرْضٌ مَخَزَّةٌ: كثيرَةُ الخِزَّان
  11. أَخِزَّة: (اسم)
    • أَخِزَّة :جمع خُزَر
  12. الخز: (مصطلحات)
    • النسيج الذي سداه الحرير الخالص ولحمته غيره. (فقهية)
  13. الخَزُّ من الثياب:
    • ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ.
  14. يَخْزُنُ مَالَهُ:
    • يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ.
  15. خَزّ : (اسم)
    • الجمع : خُزوز
    • الخَزُّ من الثياب: ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ
    • الخَزُّ :ما يُنْسَجُ من إِبْرَيْسَمٍ خالص والجمع : خُزُوزٌ
  16. خَزَّ : (فعل)


    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز
    • خَزَّ التَّمْرُ : كَانَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الحُمُوضَةِ
    • خزَّ عدوَّه بسهم: طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده
    • خَزَّهُ بِبَصَرِهِ : أَصَابَتْهُ عَيْنُهُ
    • خَزَّ الْحَائِطَ : وَضَعَ عَلَى جَوَانِبِهِ شَوْكاً لَئِلاَّ يُتسَلَّقَ
  17. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه
  18. خَزٍ : (اسم)
    • خَزٍ : فاعل من خَزيَ
  19. خَز : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ
  20. خَزَنَ : (فعل)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِنٌ والجمع : خَزَنَةٌ وهي خازنة والجمع : خَوَازِنُ والمفعول: مخزونٌ، وخَزِينٌ
    • خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
    • يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
    • خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
    • خَزَنَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • خَزَنَ اللَّحْمُ، والطَّعامُ خَزَنَ خَزْنًا، وخُزُونًا: تغيَّر وأَنْتنَ
    • خَزَنَ الشيءَ، خَزْنًا: جعلَهُ في خِزَانَةٍ
    • خَزَنَ عنه العَطاءَ: منعَهُ وحَبَسَهُ
  21. خَزُنَ : (فعل)
    • خَزُنَ، يَخْزُنُ، مصدر خَزَانَةٌ
    • خَزُنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَت
  22. خَزِنَ : (فعل)


    • خَزِنَ، يَخْزَنُ، مصدر خَزَنٌ
    • خَزِنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ
  23. خَزَّنَ : (فعل)
    • خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن
    • خَزَّنَ بَضَائِعَهُ : خَزَنَهَا
    • خَزَّنَ مَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةً فِي الحَاسُوبِ : أَوْدَعَهَا فِي ، أَدْخَلَهَا
  24. وَخَز : (اسم)
    • (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
  25. وَخْز : (اسم)
    • وَخْز : مصدر وَخَزَ
,
  1. خزز (المعجم لسان العرب)
    • "الخُزَزُ: ولد الأَرنب، وقيل: هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان.
      وأَرض مَحَزَّة: كثيرة الخِزَّان.
      والخَزُّ: معروف من الثياب مشتق منه، عربي صحيح، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه: مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه، قال: والرفع الوجه، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل.
      قال ابن جني: وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه، والجمع خُرُوزٌ، ومنه قول بعضهم: فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز، وبائعه خَزَّاز.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه؛ قال ابن الأَثير: الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة، قال: وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ، قال: وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر، وهو المعروف الآن، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم، قال: وعليه يحمل الحديث الآخر: قوم يستحلون الخَزَّ والحرير.
      والخَزِيزُ: العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ.
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا: وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه.
      ابن الأَعرابي: الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب، فإِذا جف فهو عَوْسج، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ.
      والخَزّ: تغريز العوسج على رؤوس الحيطان.
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق.
      والخَزّ: الطعن بالحِراب.
      ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه؛ قال رؤبة: لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر: لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح: انتظمه؛ قال الشاعر: فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ،كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه، يعني الكلب، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل.
      مَدْري: مُحَدَّد.
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد، وفي النوادر: اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها.
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها.
      قال أَبو عمرو: تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ.
      واخْتَزَّ البعيرَ: أَطْرَدَه من بين الإِبل؛ عن الهجري.
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ، مثال هُدَبِدٍ، وخُزاخِز: قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ.
      وبعير خُزَخُزٌ: قوي شديد؛

      قال: أَعْدَدْتُ للوِرْدِ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ،غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال: لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه.
      وخَزازٌ وخَزازى، مقصور: كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة.
      ويومُ خَزازى: أَحدُ أَيام العرب.
      وخَزازى: موضع معروف؛ قال عمرو بن كلثوم: ونحنُ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى،رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى: ‏خَزاز.
      وفي حديث أَشراط الساعة: يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال: الحر، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح، بكسر الحاء وسكون الراء، وجمعه أَحْراحٌ،ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه: يستحلون الخَزَّ، بالخاء المعجمة والزاي، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف، قال: وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم، والله أَعلم.
      "
  2. الخَزُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الخَزُّ من الثِّياب: معروف، ج: خُرُوزٌ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ، والطَّعْنُ، كالاخْتزازِ.
      ـ حَزَازُ: بَطْنٌ من تَغْلِبَ، واسمٌ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ، ورَكِيَّةٌ.
      ـ خُرَزُ: ذَكَرُ الأَرانِب، ج: خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ.
      ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ: مُخَضْرَمٌ،
      ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ: له تاريخٌ.
      ـ خَزازَى وخَزَازُ: جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ.
      ـ خُزخُزُ: الغليظُ العَضَلِ.
      ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ: القَوِيُّ الشديدُ.
      ـ خَزيزُ: العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا.
      ـ اخْتَزَزْتُهُ: أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها،
      ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ: كذلك.
  3. خُزَز (المعجم الرائد)
    • خزز - ج، خزاز وأخزة وخزان
      1- خزز : ذكر الأرانب. 2- خزز : ولد الأرانب.
  4. الخُزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ.
      و الخُزَزُ ولَدُها. والجمع : خِزَازٌ، وأخِزَّةٌ، وخِزَّان.
  5. خَزَّاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَزَّاز :-
      1 - صانع الخَزّ :-اشتهر هذا الخَزَّاز بصُنع ثياب العرائس.
      2 - بائع الخزّ :-متجر خَزَّاز.
  6. خَزّاز (المعجم الرائد)
    • خزاز
      1- خزاز : صانع الخز. 2- خزاز بائع الخز.


  7. الخَزَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَزَّازُ : صانعُ الخَزِّ.
      و الخَزَّازُ بائِعُهُ.
  8. الخَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَزُّ من الثياب: ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ.
      و الخَزُّ ما يُنْسَجُ من إِبْرَيْسَمٍ خالص. والجمع : خُزُوزٌ.
  9. المَخزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخزَّةُ : أرْضٌ مَخَزَّةٌ: كثيرَةُ الخِزَّان.
  10. خزز (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ز ز: الخَزُّ واحد الخُزُوزِ من الثياب
  11. الخَزِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَزِيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جدًّا.
  12. خَزيز (المعجم الرائد)
    • خزيز
      1-عوسج جاف جدا
  13. مَخزّة (المعجم الرائد)
    • مخزة
      1-موضع الأرانب، جمع : مخاز
  14. خزن (المعجم لسان العرب)
    • "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
      والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
      والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
      والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
      والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
      وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
      وخِزانة الإنسان: قلبه.
      وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
      وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛

      وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
      وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
      وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
      "
  15. خزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز :-
      • خزَّ عدوَّه بسهم طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
      • خزَّ الشَّوكَ في الحائط: غرزه في أعلاه؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :-خزّ الحائط بالشَّوْك.
  16. خزَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِن ، والمفعول مَخْزون وخزِين :-
      • خزَن المحاصيلَ الزِّراعيَّة حفظها في خِزانة ونحوها :-خزَن المالّ: ادَّخره وحفظه، - {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} :-
      • خزَن لسانَه: حفظه وكأنّه وضعه في خِزانة.
      • خزَن عنه العطاءَ: منعَه وحبسَه، حرمه منه.
      • خزَن السِّرَّ: كتمه.
  17. وخز (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْزُ: الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً.
      وقيل: كلُّ قليل وَخْزٌ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ: لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ: شيءٌ منه ليس بالكثير.
      قال اللحياني: الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ، قال أَبو منصور: ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير؛ وقال ثعلب: هو الشيء بعد الشيء، قال: وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل؛

      وأَنشد: سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً: طعنه طعناً غير نافذ،وقيل: هو الطعن النافذ في جنب المطعون.
      وفي الحديث: فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ.
      وفي حديث عمرو بن العاص، وذكر الطاعونَ فقال: إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان، وفي رواية: رِجْزٌ.
      أَبو عدنان: الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ؛ قال: التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ.
      يقال: بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح: كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ؛‏

      يقال: ‏وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك.
      قال خالد بن جَنْبَةَ: وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه، قال: والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف؛ وقول الشاعر: قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ، بأَرض الرُّومِ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا.
      ويقال: إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه.
      ويقال: وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته، فهو مَوْخُوزٌ.
      قال: وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة، قالوا: جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل: جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً؛ قال سليمان بن المغيرة: قلت للحسن: أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما؟، قال: لا، قلت: البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ، قال: اقطع ذلك، الوَخْزُ: القليل من الإِرْطابِ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ.
      "
  18. خزَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن :-
      • خزَّن الشَّيءَ حفظه في خزانة ونحوها :-خزّن عُلبَ الطعام.
      • خزَّن المعلوماتِ في الحاسب الآلي: أمدّه بها :-خزَّن أرقامَ تليفونات.
  19. إختز (المعجم الرائد)
    • إختز - اختزازا
      1- إختزه : طعنه «اختزه بالرمح». 2- إختزه ببصره : أصابته عينه.
  20. خَزن (المعجم الرائد)
    • خزن - يخزن ، خزنا وخزونا
      1-خزن اللحم : تغيرت رائحته وفسدت
  21. خزن (المعجم الرائد)
    • خزن - يخزن ، خزنا
      1-خزن اللحم : تغيرت رائحته وفسدت
  22. خزن (المعجم الرائد)
    • خزن - يخزن ، خزنا
      1- خزن الشيء : جعله في الخزانة. 2- خزن المال أو نحوه : ادخره. 3- خزن السر : كتمه. 4- خزن : لسانه : حفظه.
  23. فخز (المعجم لسان العرب)
    • "الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ: التعظم، فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ: فَخَرَ، وقيل: تكبر وتعظم.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد.
      ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش؛ ويقال: هو يَتَفَخَّزُ علينا.
      ابن الأَعرابي: يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه، والاسم الفَخْزُ، بالزاي.
      أَبو عبيد: فرس فَيخَزٌ، بالخاء والزاي، إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ.
      "
  24. فَخِزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ: تَكَبَّرَ، كتَفَخَّزَ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ.
      ـ فَخْزُ: الفَضْلُ، والإِفْضالُ.
      ـ فاخِزُ: التَّمْرُ الذي لانَوَى له، أو هو بالراء، وهو الصحيحُ.
      ـ فَيْخَزُ: الجُرْدَانُ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ.
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ: غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ.


معنى وخزز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزَّاز [مفرد]: 1- صانع الخَزّ "اشتهر هذا الخَزَّاز بصُنع ثياب العرائس". 2- بائع الخزّ "متجر خَزَّاز".
مختار الصحاح
خ ز ز : الخَزُّ واحد الخُزُوزِ من الثياب
الصحاح في اللغة
الخَز: واحدُ الخُزوزِ من الثِياب. والخُزَرَ: ذَكَرُ الأرانب، والجمع خِزَّانٌ. وخَزَّهُ بسهمٍ واخْتَزَّهُ، أي انتظمَهُ. وطَعَنهُ فاخْتَزَّهُ. قال ابن أَحْمَرَ: شَدَّ الجُؤَارَ وضَلَّ هِدْيَةَ رَوْقِهِ   لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَهُ بالمِطرَدِ وفلان خَزَّ حائطه، أي وضَعَ فيه الشوك لئلاَّ يُتَسَلَّق.
تاج العروس

الخَزُّ من الثياب : ما يُنسَج من صوفٍ وإبْريسَمٍ م معروف ج خُزوزٌ ومنه قَوْلُ بَعْضِهم : فإذا أَعرابيٌّ يَرْفُل في الخُزوز . وبائعُه خَزَّاز عربيٌّ صحيح وهو جِنس مَعْمُول كلُّه بالإبْريسَم وعليه يُحمَل الحديثُ : " قَوْم يَسْتَحِلُّون الخَزَّ والحَرير " وكذا حديث عليّ رضي الله عنه : نهى عن رُكوبِ الخَزِّ والجلوس عليه . وأما النَّوع الأوّل فهو مُباح وقد لَبِسَه الصّحابةُ والتابِعون كما حقَّقه ابنُ الأثير . منَ المَجاز : الخَزّ : وَضْعُ الشَّوك في الحائِط لئلاّ يُتَسَلَّق أي يُطلَع عليه وقد خَزَّ الحائطَ يَخُزُّه . وفي هنا بمعنى على . الخَزّ : الانتِظامُ بالسَّهْم والطَّعنُ بالرُّمح كالاخْتِزاز يقال : خَزَّه بسَهمِه واخْتَزَّه إذا انْتَظمَه وَطَعَنه واخْتَزَّه بالرُّمح واخْتلَطَه وانْتَظمَه بمعنىً واحدٍ . قال رُؤْبة :

" لاقٍ حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزِّ وقال ابنُ أَحْمَر :

" لمّا اخْتَزَزْتُ فؤادَه بالمِطْرَدِ وقال غيرُه :

فاخْتَزَّه بسَلبٍ مَدْرِيِّ ... كأنَّما اخْتَزَّ بزاعِبيّ أي انتظمَه يَعْنِي الكلبَ بقَرنٍ سَلِبٍ أي طويل مَدْرِيّ أي مُحدَّد . الخَزَاز كَسَحَاب : بَطْن من بني تَغْلِب من بني زُهَيْر قال القُطاميّ :

ألا أَبْلِغْ سَرَاةَ بَني زُهَيْرٍ ... وحَيَّاً للأخاطِلِ والخَزَازِ يقال : الخَزَازُ هنا اسمُ رجلٍ . الخَزَاز : نَهْرٌ بالبَطيحة بين واسِطَ والبَصْرة . قلتُ : والصوابُ فيه كشَدّاد كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ ومِثلُه في مُختَصَر البُلدان . خَزازِ كقَطامِ : ركِيَّةٌ تَحْتَ جبلِ مَنْعَج في بلاد أسد . والخُزَز كصُرَد : ولَدُ الأرنب أو ذَكرُ الأرانِب ومنه قولهم : مَسُّه مَسُّ الخُزَز . ج خِزَّانٌ بالكسر وأَخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مخَزَّةٌ يقال : أرضٌ مَخَزَّةٌ أي كثيرةُ الخِزّان قيل : ومنه اشتُقَّ الخَزُّ وهو الثياب المعروفة . خُزَز : فرَسٌ لبَني يَرْبُوع وهو أبو الأَثاثيّ نقله الصَّاغانِيّ قلت : وهو غيرُ الخُزَز بن الوَثِيميّ بن أَعْوَج وهو أبو الحَرُون وكان الوَثيميّ والخُزَز جميعاً لبني هلال وهو يُستدرَك على المُصَنِّف . خُزَزُ بنُ لَوْذَان الشاعر السَّدوسيّ فارسُ ابن النَّعامة . خُزَزُ بن مُعَصَّبٍ مُحدِّثٌ . سَمِعَ بمصر من مُحَمَّد بن زَيَّان وحسَّانُ بن عَتاهِيَةَ بن خُزَز بن خُزَز مرَّتَيْن التُّجِيبيّ مُخَضْرَمٌ وولَدُه عبدُ الرحمن بنُ حسّان وحفيدُه حسّان بن عَتاهِيَةَ بن عبد الرحمن بن حسّان وَلِيَ إمْرَةَ مِصر ذَكَرَه ابنُ يونس وقال : كان فَقيهاً قُتِلَ في أوّل دَوْلَة بني العبّاس . ومحمد بن خُزَز الطَّبَرانيّ له تاريخٌ كبير رَوَى عن أحمد بن منصور وغيره هكذا قيَّدَه الدَّارقُطْنيّ وقال : كَتَبْت تاريخَه بطَبَرَيَّة . قلتُ : وهو شديد الاشْتِباه بمحمد بن جريرٍ الطَّبَريّ صاحبِ التّفسير والتاريخ من عِدّة أَوْجُه . وخَزَازى كَحَبَالى أو كَسَحَاب مَقْصُور عنه وبها رُوِيَ قَوْلُ عَمْرِو بنِ كُلثوم الآتي ذِكرُه : جبلٌ بين مَنْعِج وحاقِل بإزاءِ حِمى ضَرِيَّة . كانوا يُوقِدون عليه غَداةَ الغارَة . ويومُ خَزازَى : أحدُ أيّام العرب . قال ابنُ كُلْثوم :

ونحنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَازى ... رَفَدْنا فَوْقَ رِفْدِ الرَّافِدينا والخُزْخُز بالضمّ أي كهُدْهُد : الغليظُ العَضَل وليس بتَصحيف خُزَخِز مثالِ عُلَبِط قاله الصَّاغانِيّ . الخُزَخِزُ والخُزاخِز كعُلَبِط وعُلابِطٍ : القويّ الشديد الكبير العَضَل من الرِّجال . وبعيرٌ خُزَخِزٌ : قَوِيٌّ شديدٌ قال :

أَعْدَدْتُ للوِرْدِ إذا الوِرْدُ حَفَزْ ... غَرْبَاً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْويقال : لتَجِدَنَّه بحِمْله خُزَخِزاً أي قَوِيَّاً عليه . والخَزِيز كأمير : العَوْسَجُ الجافُّ جِدَّاً قال ابْن الأَعْرابِيّ : الضَّرِيعُ : العَوْسَج الرَّطْب فإذا جَفَّ فهو عَوْسَج فإذا ازدادَ جُفوفُه فهو الخَزِيز . في النوادر : اخْتَزَزْتُه إذا أَتَيْتَه في جَماعة فَأَخَذْته منها . واخْتَزَزْتُ البعيرَ من الإبلِ كذلك أي اسْتَقتُه وتركْتُها وأصلُ ذلك أنّ الخُزَز إذا وَجَدَ الأرانبَ عاشِيَةَ اخْتَزَّ منها أَرْنَباً وَتَرَكها . وقال الهَجَريّ : اخْتَزَزْتُ البعيرَ : أَطْرَدْتُه من بين الإبل . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تمر خازٌّ : فيه شيءٌ من الحُموضة وقد خَزِزْت يا تَمْر تَخُزُّ فأنت خازٌّ قاله أبو عمرو . والخَزيزَة : الخَزَّة كما في الأساس . واخْتَزَزْتُه : أَصَبْتُه . وخَزَزْتُه ببَصريّ واخْتَزَزْتُه إذا أَخَذَتْه عَيْنُك وهو مَجاز . وخَزَوْزى كَجَلَوْلى : مَوْضِع نقله الصَّاغانِيّ . والخَزازانِ بالتخفيف : جبَلان طَويلان في بلاد بني أسد . والخَزَّازون : مُحدِّثون أجلُّهم الإمام الأَعظم أبو حنيفة النَّعمان بن ثابت الكُوفيّ الخَزَّاز وإمامُ المحَدِّثين حَمَّاد بن سَلَمَة الخَزَّاز وأبو عامرٍ صالحُ بن رُستُم الخَزَّاز عن ابن سيرين وأبو خلف عَبْد الله بنُ عيسى الخَزَّاز عن يونس بن عُبَيْد وأحمد بن عليٍّ الخَزَّاز شيخٌ لابن السَّمّاك وسَمُرَةُ الخزّاز تابعيّ يَرْوِي عن أبي هُرَيْرة وأبو عمر مُحَمَّد بن العبّاس بن حَيّويه الخَزَّاز وهارونُ بنُ إسماعيل الخَزَّاز شيخٌ لعبد بن حُمَيْد ومحمد بن عُبَيْد الأطْروش أبو الحسن الخَزّاز الكُوفيّ وأبو بكر مُحَمَّد بن عَبْد الله بن غَيْلان بن خالد الخَزَّاز وأبو بكر أحمد بن مُحَمَّد بن يَعْقُوب الخَزَّاز الأَصْبَهانيّ الطَّالْقانيّ وأبو بِشْر إسماعيلُ بنُ إبراهيم بن إسحاق الخَزَّاز الحَلَوانيّ وعبد الوهاب بنُ أحمد بن عبد الوهاب بن خليفة الخَزَّاز أبو الفتح الواعظ تفَقَّه على أبي يَعْلَى ابن الفَرّاء وحدَّثَ عن أبي طالب العشاريّ ووَلِيَ قَضاءَ حَرَّان وقُتِلَ سنة 476 وأبو بكر أحمد بنُ مُحَمَّد بن الفَضْل الخَزَّاز عن ابن الأَنْباريّ النحويّ ومحمد بن دَلويةَ الخَزّاز أحد الرُّواة عن البُخاريّ ومحمد بن الفَتح الخَزّاز روى قراءةَ عاصم ومحمد بن بَحْر الخَزَّاز كُوفيّ روى قراءَةَ حَمْزَةَ وعليّ بن احمد بن زَيْدُون الخَزَّاز من شيوخ أبي الغَنائمِ النَّرسيّ وغير هؤلاء

لسان العرب
الخُزَزُ ولد الأَرنب وقيل هو الذكر من الأَرانب والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان وأَرض مَحَزَّة كثيرة الخِزَّان والخَزُّ معروف من الثياب مشتق منه عربي صحيح وهو من الجواهر الموصوف بها حكى سيبويه مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه قال والرفع الوجه يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل قال ابن جني وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه والجمع خُرُوزٌ ومنه قول بعضهم فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز وبائعه خَزَّاز وفي حديث علي كرم الله وجهه نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه قال ابن الأَثير الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة قال وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ قال وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر وهو المعروف الآن فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم قال وعليه يحمل الحديث الآخر قوم يستحلون الخَزَّ والحرير والخَزِيزُ العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه ابن الأَعرابي الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب فإِذا جف فهو عَوْسج فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ والخَزّ تغريز العوسج على رؤوس الحيطان وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق والخَزّ الطعن بالحِراب ويقال خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه قال رؤبة لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح انتظمه قال الشاعر فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه يعني الكلب بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل مَدْري مُحَدَّد واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد وفي النوادر اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها قال أَبو عمرو تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ واخْتَزَّ البعيرَ أَطْرَدَه من بين الإِبل عن الهجري ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ مثال هُدَبِدٍ وخُزاخِز قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ وبعير خُزَخُزٌ قوي شديد قال أَعْدَدْتُ للوِرْدِ إِذا الوِرْدُ حَفَزْ غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ ويقال لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه وخَزازٌ وخَزازى مقصور كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة ويومُ خَزازى أَحدُ أَيام العرب وخَزازى موضع معروف قال عمرو بن كلثوم ونحنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ويروى خَزاز وفي حديث أَشراط الساعة يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير قال ابن الأَثير هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال الحر بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح بكسر الحاء وسكون الراء وجمعه أَحْراحٌ ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه يستحلون الخَزَّ بالخاء المعجمة والزاي وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف قال وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم والله أَعلم
الرائد
* خزز. ج خزاز وأخزة وخزان. 1-ذكر الأرانب. 2-ولد الأرانب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: