"الخَساسَةُ: مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة. والخَسِيسُ: الدنيء. وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةًوخَساسَةً، فهو خسِيسٌ: رَذُلَ. وشيء خَسِيسٌوخُساسٌومَخْسُوسٌ: تافه. ورجل مَخْسُوسٌ: مَرْذُول. وقوم خِساسٌ: أَرذال. وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسةوخُسُوسَةًوخِسَّة: صِرْتَ خَسِيساً. وأَخْسَسْتَ: أَتيت بخَسِيس. وخَسِسْتَ بعدي، بالكسر، خِسَّةًوخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً. وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه، بالضم، أَي جعله خَسِيساً، وأَخْسَسْتُه: وجدته خَسِيساً. واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً. وخَسَّ الحظُّ خَسّاً، فهو خَسِيسٌ،وأَخَسَّه، كلاهما: قَلَّله ولم يُوَفِّرْه. قال أَبو منصور: العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه، بالأَلف، إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير. وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال. وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَإِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً. وامرأَة مُسْتَخَِسَةوخَسَّاءُ: قبيحة الوجه، اشتقت من الخَسِيس؛ وفي التهذيب: امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً، مشتق من الخِسَّة، والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك: الخُسَّان. والخَسُّ، بالفتح: بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم. والخُسُّ: رجل من إِياد معروف. وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة: التي جاءت عنها الأَمثال، واسمها هِنْد، وكانت معروفة بالفصاحة. ويقال: رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه. قال الأَزهري: يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها. وفي حديث عائشة: أَن فتاةً دخلت عليها فقالت: إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته؛ الخَسِيسُ: الدنيء. والخَساسَةُ: الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ؛ ومنه حديث الأَحنف: إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا. التهذيب: الخَسِيسُ الكافر. ويقال: هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ. وخَسِيسةُ الناقة: أَسنانها دون الإِثْناءِ. يقال: جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها، وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي. "
الخَسُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف. ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ، ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ. ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ. ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً. ـ خَسِسْتَخِسَّةًوخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً. ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ. ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ. ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ. ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ. ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً، ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً. ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك. ـ المُسْتَخِسُّوالمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُوالمُسْتَخَسَّةُ. ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.
الخَسيُّ : الكِساءُ. و الخَسيُّ الخِباءُ يُنسَج من الصُّوف.
الخَسَاسةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَسَاسةُ : الحالةُ يكونُ عليها الخَسِيسُ.
الخَسِيسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَسِيسَةُ : يقال: رَفَعَ من خَسيسَتِهِ: إِذا فَعَلَ به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه. وفي حديث عائشة: حديث شريف أَنَّ فتاةً دخلت عليها فقالت: إِنَّ أَبي زوَّجني من ابن أَخيه، وأَراد أَن يرفعَ بي خَسِيسَتَه //. وخَسيسةُ النَّاقةِ: أَسْنَانُها عند إِلقاءِ الثَّنِيَّة في السنة السادسة.
الخَسِيسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَسِيسُ : القليلُ. و الخَسِيسُ التَّافِهُ.
الخُساسةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُساسةُ : القليلُ من المالِ. و الخُساسةُ عُلاَلَةُ الفَرَس.
الخُسَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُسَاسُ : يقال: شيءٌ خُسَاسٌ: خَسِيسٌ تافِهٌ.
الخِسَاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخِسَاسُ : يقالُ: هذه الأُمورُ خِسَاسٌ يينَهم: مُتداوَلةٌ.
"الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها. وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد. يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج. قال: والأَخاسي جمع خَساً. الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛
قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ
وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع. قال ابن بري: لام الخَسا همزة. يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟
قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛
قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً. وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه). أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها. "
خَسَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ. ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.
الخَسِيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الخَسِيُّ: نحوُ الكِساءِ أو الخِباءِ يُنْسَجُ من صوفٍ. ـ تَّخاسِالتَّرامِي بالحَصا.
خسّس جسمه(المعجم عربي عامة)
أنقص وزنَه.
خسّس نصيبه(المعجم عربي عامة)
خَسَّه قَلَّله.
خسس(المعجم مختار الصحاح)
خ س س: الخَسِيسُ الدنيء وقد خَسَّ يخس بالفتح خِسّةً و خَسَاسةً و اسْتَخَسَّهُ عدّه خسيسا و الخَسُّ بالفتح بقلة
أَخَسَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا. و أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا. و أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه.
الخَسُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَسُّ : نباتٌ عُشْبيّ، من الفصيلة المركبة، عريضُ الورق، يؤْكل نِيئًا، منه أَنواع تزرع.