وصف و معنى و تعريف كلمة وخشت:


وخشت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح وخشت في معاجم اللغة العربية:



وخشت

جذر [وخش]



معنى وخشت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


الشيءُ ـُ ( يَوْخُشُ ) وَخَاشَةً، ووُخُوشةً، ووُخُوشاً: رَذُل وصار رديئاً. وـ يبس وتضاءل.( أوْخَشَ ) لفلان بعطيّة: أقلَّها. وـ في عِرْض فلان: أثَّر فيه وتنقَّصه. وـ القوم: ردُّوا السِّهام في الرِّبابة مرّة بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوخاشة والرَّذالة. وـ الشيء: خلطه.( وَخَّشَ ): ألقى بيده وأطاع. وـ لفلان بالعطيّة: أقلَّها.( الوَخْشُ ): الرديء من كلِّ شيء. وـ الدَّنيء من الرجال. وـ رُذَال الناس وسُقَّاطهم. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). وقد يُثَنّى، وقد يقال في الجمع: أوخاش، ووِخاش، وربَّما جاء مؤنثه بالتاء. ( ج ) وِخاش.
Advertisements


مختار الصحاح
و خ ش : يقال هو من وَخْش الناس أي من رُذالهم وجاءني أَوْخَاشٌ من الناس أي سُقاطُهم وقد وَخُشَ الشيء من باب سهُل وظرُف أي صار الشيء رديئا
الصحاح في اللغة
يقال: ذاك من وَخْشِ الناس، أي من رُذالهم. وجاءني أوْخاشٌ من الناس، أي من سُقَّاطهم. وقد وَخُشَ الشيء بالضم وُخوشَةً ووَخاشَةً، أي صار ردِيًّا. وأوْخَشَ القومُ، أي

رَدُّوا السهامَ في الرِبابة مرَّةً بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوَخاشَةِ والرذالةِ. وأنشد أبو الجرَّاح بيزيد بن الطَثْريَّة: وألقَيْتُ سهمي وَسْطَهم حين أوْخَشوا   فما صار لي في القِسْمِ إلا يًمينُهـا


تاج العروس

الوَخْشُ وفي التَكْمِلَة وَخْشُ : د بِما وَرَاءَ النَّهْرِ من أَعْمَالِ بَلْخَ مِنْ خَتْلانَ وهي كُوْرَةٌ وَاسِعَةٌ على نَهْرِ جَيْحُونَ كَثِيرَةُ الخَيْرِ طَيِّبَةُ الهَوَاءِ وبِهَا مَنَازِلُ المُلُوكِ نقَلَه ياقُوت يُصْرَفُ ولا يُصْرَفُ قالَهُ الصّاغَانِيُّ . قلتُ : ومِنْهُ الحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بن جَعْفَر القَاضِي الوَخْشِيُّ رحّالٌ مُكْثِرٌ سَمِعَ أَبا عَمْروٍ الهَاشِمِيَّ وتَمّامَ بنَ مُحَمَّدٍ الرّازِيَّ وطَبَقَتَهُمَا . وخالُه أَبُو عاصِمٍ إِبراهِيمُ بنُ نَصْرِ ابنِ الحَسَنِ بنِ مَأْمُونٍ الوَخْشِيُّ الخَطِيبُ بِهَا حَدَّثَ عن عَبْدِ السّلامِ ابنِ الحَسَنِ البَصْرِيّ وعنه ابنُ أُخْتِه المَذْكُور . وأَبُو بَكْرٍ محمَّدُ بنُ إِبراهِيمَ الوَخْشِيُّ قال المالِينِيُّ : حَدَّثَنا بوَخْش عَنْ حَمْدانَ بنِ ذِي النُّونِ . والوَخْشُ : الرَدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ وقَدْ وَخُشَ وَخَاشَةً . وقال اللَّيْثُ : الوَخْشُ : رُذَالُ الناسِ وسُقَاطُهُمْ وصِغَارُهُم يَكُون للْوَاحِدِ والاِثْنَيْنِ والجَمْع والمُذَكّرِ والمُؤَنَّثِ يُقَال : رَجُلٌ وَخْشٌ وامْرَأَةٌ وَخْشٌ وقَوْمٌ وَخْشٌ وقَدْ يُثَنَّى أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للكُمَيْتِ :

تَلْقَى النَّدَى ومَخْلَداً حَلِيفَيْنْ ... لَيْسَا مِنَ الوَكْسِ ولا بوَخْشَيْنْ قال ابنُ سِيدَه : ورُبَّمَا جاءَ مُؤَنَّثُه بالهاءِ وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" وقَدْ لَفَّفَا خَشْناءَ لَيْسَتْ بوَخْشَةِتُوَارِى سَمَاءَ البَيْتِ مُشْرِفَةَ القُتْرِ وقد يُقَالُ في الجَمْعِ : أَوْخَاشٌ ووِخَاشٌ يُقَالُ : جاءَنِي أَوْخَاشٌ مِنَ النّاس أَيْ سُقَّاطُهم وأَما وِخَاشٌ بالكَسْرِ فإِنَّها جَمْعُ وَخْشَة . ووَخُشَ الشَيءُ ككَرُمَ وَخَاشَةً ووُخُوشَةً ووُخُوشاً : رَذُلَ وصار رَدِيئاً قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ أَوْخَشَ لَهُ بعَطِيَّةٍ : أَقَلَّهَا . كوَخَّشَ بِهَا تَوْخِيشاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وأُوْخَشَ فِي عِرْضِه : أَثَّرَ فِيهِ وتَنَقَّصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وأَوْخَشَ الشَّيْءَ : خَلَطَه عن أَبِي عُبَيْدَةَ . وأَوْخَشَ القَوْمُ : رَدُّوا السِّهامَ فِي الرَّبَابَةِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى كَأَنَّهُم صارُوا إِلى الوَخَاشَةِ والرَّذَالَةِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو الجَرّاحِ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ لِيَزِيدَ ابنِ الطَّثَرِيَةِ :

أَرَى سَبْعَةً يَسْعَوْنَ لِلْوَصْلِ كُلّهُمْ ... لَهُ عِنْدَ رَيّا دِينَةً يَسْتَدِينُها

" وأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهم حِينَ أَوْخَشُوافما صارَ لِي في القَسْمِ إِلاَّ ثَمِينُها وقَوْلُه فما صار إِلَى آخِرِه أَيْ كُنْتُ ثامِنَ ثَمَانِيَة مِمّنْ يَسْتَدِينُهَا . وتَوَخَّشَ هكذا في النُّسَخ وهو غَلَطٌ والصوابُ : وَخَّشَ تَوْخِيشاً : أَلْقَى بيَدِهِ وأَطاعَ وبِهِ فَسَّرَ شَمِرٌ قَوْلَ النّابِغَةِ :

" أَبَوْ أَنْ يُقِيمُوا للرِّماحِ ووَخَّشَتْشَغَارِ وأَعْطَوْا مُنْيَةً كُلَّ ذِي ذَحْلِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وَخُشَ ككَرُمَ : يَبِسَ وتَضاءَلَ . والوَخْشَنّ بِزيادَةِ النُّونِ الثَّقِيلةَ : ِ الوَخْشُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لِدَهْلَبِ بنِ سالِمٍ القُرَيْعِيّ :

" جَارِيَةٌ ليَسْتْ من الوَخْشَنِّ

" كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِهَا المُسْتَنِّ



لسان العرب
الوَخْشُ رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ويقال ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش وربما جُمِع أَوْخاشاً وربما أُدخِل فيه النون وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة وفي التهذيب النون صلة الروي قال ابن سيده وربما جاء مؤنثه بالهاء أَنشد ابن الأَعرابي وقد لَفَّفَا خَشْناءَ لَيستْ بِوَخْشةٍ تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ ووخُشَ الشيءُ بالضم وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً رَذُلَ وصار رَدِيئاً قال الكميت تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُها قال أَوْخَشُوا خَلطُوا وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها وقال النابغة أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح ووَخَّشَتْ شَغارِ وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْل قال شمر وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت


الرائد
* وخش يوخش: وخوشة ووخاشة ووخوشا. 1-الشيء: رذل وصار رديئا. 2-رأس الكبش: يبس وصغر وضعف.
الرائد
* وخش توخيشا. 1-العطية: قللها. 2-الشيء: جعله وخشا.
الرائد
* وخش. 1-من كل شيء: الرديء. 2-رذال الناس وأسقاطهم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على وخاش وأوخاش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: