وصف و معنى و تعريف كلمة وخشعت:


وخشعت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و شين (ش) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح وخشعت في معاجم اللغة العربية:



وخشعت

جذر [خشع]

  1. خَشَعَ: (فعل)
    • خشَعَ / خشَعَ بـ / خشَعَ في / خشَعَ لـ يَخشَع ، خُشوعًا ، فهو خاشِع وخَشُوع ، والجمع : خُشُعٌ والمفعول مَخْشُوع به
    • خَشَعَ الرَّجُلُ : خَضَعَ ، ذَلَّ
    • خَشَعَ لِلَّهِ : رَكَنَ لَهُ ، اِسْتَكَانَ
    • خَشَعَ بَصَرُهُ : اِنْكَسَرَ
    • خَشَعَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ ، طه آية 108 وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَانِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً ( قرآن )
    • خَشَعَ بِبَصَرِهِ : غَضَّهُ ، كَفَّهُ
    • خَشَعَتِ الأَرْضُ : يَبِسَتْ لِعَدَمِ نُزُولِ الْمَطَرِ
    • خَشَعَ الْوَرَقُ : ذَبُلَ
    • خَشَعَ الْكَوْكَبُ : دَنَا مِنَ الْمَغِيبِ
    • خَشَعَتِ الشَّمْسُ : كَسَفَتْ ، غَابَتْ
    • خَشَعَ : خاف وفي حديث جابر : حديث شريف أَنه أَقْبَل علينا فقال : أَيُّكم يُحبّ أَن يُعرِض الله عنه ؟ قال : فخشَعْنا /
    • خَشَعَ الشيءُ : سكن
    • خَشَعَ السَّنامُ : ذهب شحمُه إِلا أَقلَّه
  2. خُشُع: (اسم)
    • خُشُع : جمع خَشوع
  3. خُشَّع: (اسم)
    • خُشَّع : جمع خاشِعُ
  4. خِشَع: (اسم)

    • خِشَع : جمع خِشعة
  5. خشَعَ: (فعل)
    • خشَع الشَّخصُ / خشَع الشَّخصُ لرَبِّه : خضع واستكان ، تضرَّع ، تذلَّل
    • خشَع ببصره : غضَّه كان خشوعَ الطّرف عن لمح المعاصي
    • خشعتِ دونه الأبصارُ : كناية عن الاحترام
    • خشَع المؤمنُ في صلاته : أقبل عليها بكلِّ جوارحه قلبٌ خشوع
,
  1. خشع
    • " خَشَع يَخْشَعُ خُشوعاً واخْتَشَع وتَخَشَّعَ : رمى ببصره نحو الأَرض وغَضَّه وخفَضَ صوته .
      وقوم خُشَّع : مُتَخَشِّعُون .
      وخشَع بصرُه : انكسر ، ولا يقال اخْتَشع ؛ قال ذو الرمة : تَجَلَّى السُّرى عن كلِّ خِرْقٍ كأَنه صَفِيحةُ سَيْفٍ ، طَرْفُه غيرُ خاشِع واخْتشعَ إِذا طأْطأَ صَدْرَه وتواضع ، وقيل : الخُشوع قريب من الخُضوع إِلا أَنّ الخُضوع في البدن ، وهو الإِقْرار بالاستِخْذاء ، والخُشوعَ في البدَن والصوْت والبصر كقوله تعالى : خاشِعةً أَبصارُهم ؛ وخَشَعتِ الأَصواتُ للرحمن ، وقرئ : خاشِعاً أَبصارُهم ؛ قال الزجاج : نصب خاشعاً على الحال ، المعنى يخرجون من الأَجْداث خُشَّعاً ، قال : ومَن قرأَ خاشِعاً فعلى أَنّ لك في أَسماء الفاعلين إِذا تقدمت على الجماعة التوحيد نحو خاشِعاً أَبصارُهم ، ولك التوحيدُ والتأْنِيثُ لتأْنِيث الجَماعةِ كقولك خاشعةً أَبصارهم ، قال : ولك الجمع خُشَّعاً أَبصارُهم ، تقول : مررتُ بشُبّان حَسَنٍ أَوْجُهُهم وحِسانٍ أَوجُههم وحسَنةٍ أَوجهُهم ؛

      وأَنشد : وشَبابٍ حَسَنٍ أَوجُهُهُم ، منْ إِيادِ بنِ نِزارِ بنِ مَعَدِّ وقوله : وخشَعتِ الأَصوات للرحمن ؛ أَي سكنت ، وكلُّ ساكنٍ خاضعٍ خاشعٌ .
      وفي حديث جابر : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَقبل علينا فقال : أَيُّكم يُحِب أَن يُعْرِضَ الله عنه ؟، قال : فخَشَعْنا أَي خَشِينا وخضَعْنا ؛ قال ابن الأَثير : والخُشوع في الصوت والبصَر كالخُضوع في البدَن .
      قال : وهكذا جاء في كتاب أَبي موسى ، والذي جاء في كتاب مسلم فجَشِعْنا ، بالجيم ، وشرحه الحميدي في غريبه فقال : الجَشَعُ الفَزَعُ والخَوْفُ .
      والتخشُّع : نحو التضرُّعِ .
      والخشُوعُ : الخضُوعُ .
      والخاشع : الراكع في بعض اللغات .
      والتخشُّعُ : تَكلُّف الخُشوع .
      والتخشُّعُ لله : الإِخْباتُ والتذلُّلُ .
      والخُشْعةُ : قُفٌّ غَلبت عليه السُّهولةُ .
      والخُشْعةُ ، مثال الصُّبْرة : أَكَمةٌ مُتواضِعةٌ .
      وفي الحديث : كانت الكعبة خُشْعةً على الماء فَدُحِيَت الأَرضُ من تَحْتِها ؛ قال ابن الأَثير : الخُشْعةُ أَكَمةٌ لاطِئةٌ بالأَرض ، والجمع خُشَعٌ ، وقيل : هو ما غَلَبت عليه السُّهولة أَي ليس بحجر ولا طين ، ويروى خَشَفة ، بالخاء والفاء ، والعرب تقول للجَثَمة اللاطئة بالأَرض هي الخُشْعة ، وجمعها خُشَعٌ ؛ وقال أَبو زبيد (* قوله « وقال أبو زبيد » أي يصف صروف الدهر ، وقوله الاوداة يريد الاودية فقلب ، أفاده شرح القاموس .
      جازِعات إِليهمُ ، خُشَعَ الأَوْ داةِ قُوتاً ، تُسْقَى ضَياحَ المَدِيدِ ‏

      ويروى : ‏ خُشَّعَ الأَوْداة جمع خاشِعٍ .
      ابن الأَعرابي : الخُشْعةُ الأَكمةُ وهي الجَثَمةُ والسَّرْوعةُ والقائدةُ .
      وأَكمة خاشِعة : مُلْتَزِقة لاطئة بالأَرض .
      والخاشِعُ من الأَرض : الذي تُثِيره الرّياح لسُهولته فتمحو آثارَه .
      وقال الزجاج : وقوله تعالى : ومن آياته أَنك ترى الأَرض خاشعة ، قال : الخاشِعة المتَغَبّرة المُتَهَشِّمة ، وأَراد المُتهشِّمةَ النبات .
      وبَلْدةٌ خاشعة أَي مُغْبَرّة لا مَنْزِل بها .
      وإِذا يَبِست الأَرض ولم تُمْطَر قيل : قد خَشَعَت .
      قال تعالى : وترى الأَرض خاشعة فإِذا أَنزلنا عليها الماء اهْتَزّتْ وربَتْ .
      والعرب تقول : رأَينا أَرض بني فلان خاشِعةً هامِدة ما فيها خَضْراء .
      ويقال : مكان خاشِعٌ .
      وخَشَعَ سَنامُ البعير إِذا أُنْضِيَ فذهب شَحْمه وتَطأْطأَ شَرَفُه .
      وجِدار خاشعٌ إِذا تَداعَى واستوى مع الأَرض ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْم الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ وخَشَعَ خَراشِيَّ صدْره : رمَى بُزاقاً لَزِجاً .
      قال ابن دريد : وخَشَعَ الرَّجلُ خَراشِيَّ صدْرِه إِذا رمَى بها .
      ويقال : خَشَعَت الشمسُ وخَسَفَت وكَسَفَت بمعنى واحد .
      وقال أَبو صالح الكلابي : خُشوعُ الكواكِب إِذا غارَت وكادت تَغِيب في مَغِيبها ؛

      وأَنشد : بَدْر تَكادُ له الكواكب تَخْشَعُ وقال أَبو عدنان : خشعت الكواكب إِذا دنت من المَغِيب ، وخضَعَت أَيدي الكواكب أَي مالت لتَغِيب .
      والخِشْعةُ : الذي يُبْقر عنه بطْن أُمه .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه والخِشْعة ولد البَقِير ، والبقيرُ : المرأَة تموت وفي بطنها ولد حيّ فَيُبْقَر بطنُها ويُخرج ، وكان بكير بن عبد العزيز خِشْعة ؛ ورأَيت في حاشية نسخة موثوق بها من أَمالي الشيخ ابن بري ، قال الحطيئة يمدح خارِجةَ بن حِصْن بن حُذَيفةَ بن بَدْر : وقد عَلِمَتْ خيْلُ ابنِ خِشْعةَ أَنها متى تَلْقَ يَوْماً ذا جِلادٍ تُجالِدِ خِشْعةُ : أُم خارجةَ وهي البَقِيرةُ كانت ماتت وهو في بطنها يَرْتَكِم ، فبُقِر بطنُها فسميت البَقِيرةَ وسمي خارجةَ لأَنهم أَخرجوه من بطنها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خُشوعُ
    • ـ خُشوعُ : الخُضوعُ ، كالاخْتِشَاعِ ، والفعْلُ : خَشَعَ ، أو الخُشوعُ قَريبٌ من الخُضوعِ ، أو هو في البَدَنِ ، والخُشُوعُ في الصوتِ والبَصَرِ ،
      ـ خُشوعُ : السُّكونُ والتَّذَلُّلُ ،
      ـ خُشوعُ في الكَوْكَبِ : دُنُوُّه من الغُروبِ .
      ـ خاشِعُ : المكانُ المُغْبَرُّ لا مَنْزِلَ به ، والمكانُ لا يُهْتَدَى له ، والمُسْتَكِينُ ، والراكِعُ .
      ـ خَشَعَ السَّنامُ : ذَهَبَ إلا أقَلَّهُ ،
      ـ خَشَعَ فلانٌ خَرَاشِيَّ صَدْرِه فَخَشَعَتْ هي : إذا ألْقَى بُزاقاً لَزِجاً .
      ـ خِشْعَةُ : الصبِيُّ يُلْزَقُ عنه بَطْنُ أُمِّه إذا ماتتْ ،
      ـ خُشْعَةُ : القِطْعَةُ من الأرضِ الغليظةُ ، والأَكَمَةُ اللاطِئَةُ بالأرض ، ج : خُشَعٌ .
      ـ تَخَشَّعَ : تَضَرَّعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خَشَعَة
    • خشعة - ج ، خشع
      1 - خشعة : تلة صغيرة . 2 - خشعة : قطعة من الأرض غليظة .

    المعجم: الرائد

  3. خاشِع
    • خاشع - ج ، خشع وخشعة
      1 - خاشع : راكع . 2 - خاشع : خاضع . 3 - خاشع من الأمكنة : الذي لا يهتدى إليه . 4 - خاشع من الأمكنة : الذي تمحو الرياح آثاره . 5 - خاشع من الجدران المتداعي . 6 - خاشع من الأمكنة : الذي لا منزل فيه .

    المعجم: الرائد

  4. خشَع
    • خشع - يخشع ، خشوعا
      1 - خشع : خضع . 2 - خشع : ذل . 3 - خشع : خاف . 4 - خشع بصره : انكسر ، انخفض . 5 - خشع : رمى ببصره نحو الأرض وغضه وكسره . 6 - خشع ببصره : غضه ، كفه ، كسره . 7 - خشع : خفض صوته . 8 - خشع الصوت : انخفض . 9 - خشع : لله : استكان له وركع . 11 - خشعت الشمس : مالت للغروب . 12 - خشع الورق : ذبل . 13 - خشعت الأرض : يبست ولم يصبها المطر .

    المعجم: الرائد



  5. خشَعَ
    • خشَعَ / خشَعَ بـ / خشَعَ في / خشَعَ لـ يَخشَع ، خُشوعًا ، فهو خاشِع وخَشُوع ، والمفعول مَخْشُوع به :-
      خشَع الشَّخصُ / خشَع الشَّخصُ لرَبِّه خضع واستكان ، تضرَّع ، تذلَّل :- { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ } .
      خشَع المتكلِّمُ : خفض صوته .
      خشَع الصَّوتُ : انخفض وسكَن :- { وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ } .
      • خشَعتِ الأرضُ : يبست لعدم نزول المطر :- { وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ } .
      خشَع ببصره : غضَّه :- كان خشوعَ الطّرف عن لمح المعاصي :-
      • خشعتِ دونه الأبصارُ : كناية عن الاحترام .
      خشَع المؤمنُ في صلاته : أقبل عليها بكلِّ جوارحه :- قلبٌ خشوع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تخاشع أمام رئيسه
    • تكلَّف الخضوع والاستكانة :- تخاشع في وجود أبيه .

    المعجم: عربي عامة

  7. تخاشع
    • تخاشع - تخاشعا
      1 - تكلف الخشوع

    المعجم: الرائد

  8. تخاشعَ


    • تخاشعَ يتخاشع ، تخاشُعًا ، فهو متخاشِع :-
      تخاشع أمام رئيسه تكلَّف الخضوع والاستكانة :- تخاشع في وجود أبيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خُشعة
    • خشعة
      1 - ولد « البقير »، وهي التي تموت فيبقر ، أي يشق بطنه ويخرج منه ولده حيا ، جمع : خشع

    المعجم: الرائد

  10. الخُشْعَةُ
    • الخُشْعَةُ : القِطْعة من الأَرض الغليظة .
      و الخُشْعَةُ أَكَمَةٌ لاطئةٌ بالأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخِشْعَةُ
    • الخِشْعَةُ : الولد يُبْقَر عنه بطن أُمِّه إِذا ماتت وهو حيٌّ . والجمع : خِشَعٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خُشُوعٌ
    • [ خ ش ع ]. ( مصدر خَشَعَ ).
      1 . :- يُصَلِّي فِي خُشُوعٍ :- : فِي اسْتِكَانَةٍ ، فِي سُكُونٍ ، فِي خُضُوعٍ .
      2 . :- خُشُوعُ القَلْبِ :- : ضَرَاعَتُهُ ، سُكُونُهُ .

    المعجم: الغني

  13. خَشُوع
    • خَشُوع :-
      جمع خُشُع : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشَعَ / خشَعَ بـ / خشَعَ في / خشَعَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خُشوع
    • خُشوع :-
      مصدر خشَعَ / خشَعَ بـ / خشَعَ في / خشَعَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. خَشُوعٌ
    • جمع : خُشُعٌ . [ خ ش ع ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- خَشُوعُ الطَّرْفِ :-: مُغِضُّ الطَّرْفِ . :- كَانَ خَشُوعَ الطَّرْفِ عَنْ لَمْحِ الْمَعَاصِي .

    المعجم: الغني

  16. ‏ الخشوع ‏
    • ‏ هو الخضوع والتواضع ، ورمي البصر إلى الأرض ، وخفض الصوت ، وسكون الأعضاء ، وحضور القلب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. تخشّع الشّخص
    • غضَّ بصرَه ورمى به نحو الأرض :- لما وقف أمامها تخشَّع واحمرّ وجهه .

    المعجم: عربي عامة

  18. تخشّع المتكلّم أمام رئيسه
    • خفض صوته .

    المعجم: عربي عامة

  19. تخشّع لذوي الشّأن
    • تكلّف الخضوعَ والاستكانةَ .

    المعجم: عربي عامة

  20. تخشّع لله في صلاته
    • تذلَّل وتضرّع له .

    المعجم: عربي عامة

  21. تَخشَّعَ
    • تَخشَّعَ : تذلَّل .
      و تَخشَّعَ تضرّع .
      و تَخشَّعَ تكلَّفَ الخُشوع .
      و تَخشَّعَ رمى ببَصَره نحو الأَرض ، وغَضَّه .
      و تَخشَّعَ خَفض صوته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَخَشَّعَ
    • [ خ ش ع ] . ( فعل : خماسي لازم ). تَخَشَّعْتُ ، أَتَخَشَّعُ ، تَخَشَّعْ ، مصدر تَخَشُّعٌ .
      1 . :- تَخَشَّعَ النَّاسِكُ ، العَابِدُ :-: تَضَرَّعَ ، تَعَبَّدَ .
      2 . :- تَخَشَّعَ الرَّجُلُ اسْتِحْيَاءً :- : خَفَضَ صَوْتَهُ أَوْ غَضَّ مِنْ بَصَرِهِ .

    المعجم: الغني

  23. تَخَشُّعٌ
    • [ خ ش ع ]. ( مصدر تَخَشَّعَ ). :- كَانَ يُصَلِّي فِي تَخَشُّعٍ :- : فِي قُنُوتٍ وَتَضَرُّعٍ وَعِبَادَةٍ .

    المعجم: الغني

  24. تخشّع
    • تخشع - تخشعا
      1 - تخشع : تذلل . 2 - تخشع : تضرع . 3 - تخشع : تكلف الخشوع . 4 - تخشع : حنى رأسه ورمى ببصره نحو الأرض . 5 - تخشع : خفض صوته .

    المعجم: الرائد

  25. أن تخشع
    • وقت أن تخضع و ترق و تلين
      سورة : الحديد ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى وخشعت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشَعَ** - [خ ش ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَشَعْتُ**،** أَخْشَعُ**،** اِخْشَعْ**، مص. خُشُوعٌ. 1. "خَشَعَ الرَّجُلُ": خَضَعَ، ذَلَّ. 2. "خَشَعَ لِلَّهِ" : رَكَنَ لَهُ، اِسْتَكَانَ. "يَخْشَعُ فِي صَلاَتِهِ". 3. "خَشَعَ بَصَرُهُ" : اِنْكَسَرَ. 4. "خَشَعَ الصَّوْتُ": اِنْخَفَضَ.**![طه آية 108] وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَانِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً**!(قرآن). 5. "خَشَعَ بِبَصَرِهِ" : غَضَّهُ، كَفَّهُ. 6. "خَشَعَتِ الأَرْضُ" : يَبِسَتْ لِعَدَمِ نُزُولِ الْمَطَرِ. 7. "خَشَعَ الْوَرَقُ" : ذَبُلَ. 8. "خَشَعَ الْكَوْكَبُ" : دَنَا مِنَ الْمَغِيبِ. 9. "خَشَعَتِ الشَّمْسُ" : كَسَفَتْ، غَابَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاشعَ يتخاشع، تخاشُعًا، فهو متخاشِع • تخاشع أمام رئيسه: تكلَّف الخضوع والاستكانة "تخاشع في وجود أبيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخشَّعَ/ تخشَّعَ في/ تخشَّعَ لـ يتخشَّع، تخشُّعًا، فهو متخشِّع، والمفعول مُتَخَشَّع له • تخشَّع الشَّخصُ: غضَّ بصرَه ورمى به نحو الأرض "لما وقف أمامها تخشَّع واحمرّ وجهه". • تخشَّع المتكلِّمُ أمام رئيسه: خفض صوته. • تخشَّع لله في صلاته: تذلَّل وتضرّع له. • تخشَّع لذوي الشَّأن: تكلّف الخضوعَ والاستكانةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاشِع [مفرد]: ج خاشعون وخُشَّع، مؤ خاشعة، ج مؤ خاشعات وخُشَّع: اسم فاعل من خشَعَ/ خشَعَ بـ/ خشَعَ في/ خشَعَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَشُوع [مفرد]: ج خُشُع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشَعَ/ خشَعَ بـ/ خشَعَ في/ خشَعَ لـ. II خُشوع [مفرد]: مصدر خشَعَ/ خشَعَ بـ/ خشَعَ في/ خشَعَ لـ.
المعجم الوسيط
ـَ خُشوعاً: خَضَع. وـ ذلَّ. وـ خاف. وفي حديث جابر: ( أنَّه أقبل علينا فقال: أيُّكم يُحبّ أن يُعرِض الله عنه؟ قال: فخشَعْنا ). وـ خفض صوته. وـ رمى ببصره نحو الأرض وغضَّه. وـ ببصره: غَضَّه. وـ لربِّه: استكان ورَكَع. فهو خاشع. ( ج ) خُشَّع. وهو خَشُوع. ( ج ) خُشُع. وـ صوته: انخفض وسكن. وفي التنزيل العزيز: ( وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ للرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً ). وـ بصره: انكسر. وـ الشيء: سكن. وـ الورق ونحوه: ذبل. وـ الأرض: يبست لعدم المطر. وفي التنزيل العزيز: ( وَمِنْ آياتِهِ أنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ). وـ الكوكبُ: دَنا من المغيب. وـ الشمسُ: كَسَفت. وـ السَّنام: ذهب شحمُه إلا أقلَّه.( اخْتَشَعَ ): خَضَع. وـ رمى ببصره نحو الأرض. وـ خفض صوته.( تَخَشَّعَ ): تذلَّل. وـ تضرَّع. وـ تكلَّف الخُشوع. وـ رمى ببصره نحو الأرض، وغَضَّه. وـ خفَض صوته.( الخَاشِعُ ): الرَّاكع. وـ من الأمكنة: الذي تُثيره الرِّياح لسهولته فتمحو آثارَه. وـ المكان لا يُهتدى إليه. وـ المكان المغبرُّ لا منزل به.( الخِشْعَةُ ): الولد يُبْقر عنه بطن أُمِّه إذا ماتت وهو حيٌّ. ( ج ) خِشَعٌ.( الخُشْعَةُ ): القِطْعة من الأرض الغليظة. وـ أكمةٌ لاطئةٌ بالأرض.
مختار الصحاح
خ ش ع : الخُشُوعُ الخضوع وبابهما واحد يقال خَشَع و اخْتَشَعَ و خَشَعَ ببصره أي غضه و الخُشْعَةُ بوزن الجمعة أكمة متواضعة وفي الحديث { كانت الأرض خشعة على الماء ثم دحيت } و التَّخَشُّعُ تكلف الخشوع
الصحاح في اللغة
الخُشوعُ: الخضوعُ. يقال: خَشَعَ واخْتَشَعَ. وخَشَعَ ببصره، أي غَضّهُ. وبلدةٌ خاشِعَةٌ، أي مُغْبَرَّةٌ لا منزِل بها. ومكانٌ خاشعٌ. والخُشْعَةُ: أكمةٌ متواضِعةٌ. والتَخَشُّعُ: تكلُّفُ الخُشوعِ.
تاج العروس

بَخْثَعٌ كجَعْفَرٍ والخَاء مُعْجَمة : اسْمٌ زَعَمُوا ولَيْسَ بثابِتٍ كذَا في اللِّسانِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أيضاً : ب خ ش ع

بَخْتَيْشُوع : اسْمٌ وهو وَالِدُ جِبْرِيلَ المُتَطَبِّبِ المَشْهُورِ

تاج العروس

الخُشُوعُ : الخُضُوعُ : كالاخِتْشاعِ والفِعْلُ كمَنَعَ يُقَالُ : خَشَعَ يَخْشَعُ خُشُوعاً واخْتَشَعَ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ اللَّيْثُ : يُقَالُ : اخْتَشَع فُلانٌ ولا يُقَالُ . اخْتَشَعَ ببَصَرِهِ . أَوْ الخُشُوعُ : قَرِيب المَعْنَى مِن الخُضُوعِ قالَهُ اللَّيْثُ . أَوْ هو ونَصُّ العَيْنِ : إِلاَّ أَنَّ الخُضُوعَ في البَدَنِ وهو الإِقْرَارُ بالاسْتِخْذاءِ والخُشُوع في الصَّوْتِ والبَصَرِ . قالَ اللهُ تَعَالَى : " خاشِعَةً أَبْصَارُهُم " وقُرِئِ : " خَاشِعاً أَبْصَارُهُمْ " . قالَ الزّجّاجُ : هو مَنْصُوبٌ على الحالِ . وخَشَعَ ببَصَرِه أَيْ غَضَّهُ وهو مَجَازٌ . وفي النِّهَايَة : الخُشُوعُ في الصَّوْتِ والبَصَرِ كالخُضُوعِ في البَدَنِ . ومِنْهُ حَدِيثُ جابِرٍ : أَنَّهُ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فقالَ : أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يُعْرِضَ اللهُ عَنْهَ ؟ قَالَ : فخَشَعْنَا أَي خَشِينَا وخَضَعْنا . قالَ : وهكَذَا جَاءَ في كِتَابِ أَبِي مُوسَى والَّذِي جاءَ في كِتَابِ مُسْلِمٍ : فجَشِعْنَا بالجِيمِ وشَرَحَه الحُمَيْدِيّ في غَريبِه فقالَ : الجَشَعُ : الفَزَعُ والخَوْفُ . والخُشُوعُ : السُّكُونُ والتَّذَلُّلُ . ومِنْهُ قَوْلُهُ تَعَاَلَى : " وخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمنِ " أَي انْخَفَضَتْ . وقِيلَ : سَكَنَتْ . وكُلُّ سَاكِنٍ خَاضِعٌ وخَاشِعٌ

والخُشُوعُ في الكَوْكَبِ : دُنُوُّهِ مِن الغُرُوبِ كما في العُبَابِ وهو قَوْلُ أَبِي عَدْنَان وأَبِي صالِحٍ الكِلابيّ . أَمّا نَصُّ أَبِي عَدْنَانَ : خَشَعَتِ الكَوَاكَبُ إِذا دَنتْ من المَغِيْب وخضَعَت أَيْدِي الكَواكب : أَي مالَتْ لتَغِيبَ . ونَصُّ أَبِي صالِحٍ : خُشُوعُ الكَوَاكِبِ إِذا غارَتْ وكَادَتْ أَن تَغِيبَ في مَغِيبِهَا وأَنْشَدَ :

" بَدْرٌ تَكَادُ لَهُ الكَوَاكِبُ تَخْشَعُ وهو مَجَازٌ . ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً : الخَاشِعُ : المَكَانُ المُغْبَرُّ لا مَنْزِلَ به . وفي الصّحاح : بَلْدَةٌ خَاشِعَةٌ : مُغْبَرَّةٌ لا مَنْزِلَ بها ومَكَانٌ خَاشِعٌ . وأَنْشَدَ الصّاغَانِيّ لِجَرِيرٍ :

لَمَّا أَتَى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَوَاضَعَتْ ... سُورُ المَدِينَةِ والجِبَالُ الخُشَّعُ وقالَ النابِغَةُ الذُّبْيَانِيّ يَصِفُ آثَارَ الدِّيَارِ :

رَمَادٌ ككُحْلِ العَيْنِ ما إِنْ تَبِينُه ... ونُؤْىٌ كجِذْمِ الحَوضِ أَثْلَمُ خاشِعُ

وفي اللِّسَان : الخاشِعُ من الأَرْضِ : الَّذِي تُثِيرُه الرِّيَاحُ لِسُهُولَتِه فَتَمْحُو آثَارَهُ . وقَالَ الزَّجّاج في قَوْلِه تَعَالَى : " ومِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خاشِعَةَ " . أَيْ مُتَغَيَّرَةً مُتهشِّمَة أَرادَ مُتهشِّمَة النَّبَاتِ . وقَالَ غَيْرُه : أَيْ مُطْمَئِنَّةً سَاكِنَةً . وقَالُوا : إِذا يَبِسَتِ الأَرْضُ ولَمْ تُمْطَرْ قِيلَ : قد خَشَعَتْ . وذَكَرَ الآيَة . قال : والعَرَبُ تَقُولُ : رَأَيْنا أرْض بَنِي فُلانٍ خَاشعَةً هَامِدَة ما فِيهَا خَضْرَاءُ . والمَكَانُ الخاشِعُ أَيْضاً : الَّذِي لا يُهْتَدَى له نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لِلْخُشُوعِ مَوَاضِعُ : الخَاشِعُ : المُسْتَكِينُ . والخاشِعُ : الرَّاكِعُ في بَعْضِ اللُّغَاتِ . ومِنَ المَجَازِ : خَشَعَ السَّنَامُ . أَيْ سَنَامُ البَعِيرِ إِذا ذَهَبَ إِلاّ أَقَلَّهُ كَمَا في العُبَابِ . وفي اللِّسَانِ : إِذا أُنْضِيَ فذَهَبَ شَحْمُهُ وتَطَأَطَأَ شَرفُهُ

وخَشَعَ فُلانٌ خَرَاشِيَّ صَدْرِهِ فخَشَعَتْ هي : إِذا أَلْقَى بُزَاقاً لَزِجاً لازِمٌ مُتَعَدٍّ كما في العُبَابِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أَيْ رَمَى بِهَا . قال : والخِشْعَةُ بالكَسْرِ : الصَّبِيُّ يُلْزَقُ هكَذَا فِي النُّسَخِ والصَّوابُ : يُبْقَرُ عَنْهُ بَطْنُ أَمِّه إِذا ماتَتْ وهو حَيٌّ قالَ ابنُ بَرّيّ . قالَ ابنُ خالَوَيْه : والخِشْعَةُ : وَلَدُ البَقِيرِ والبَقِيرُ : المَرْأَةُ تَمُوتُ وفي بَطْنِهَا وَلَدٌ حَيٌّ فُيبْقَرُ بَطْنُهَا ويُخْرَج وكانَ بَكِيرُ بن عَبْدِ العَزيزِ خِشْعَةً . قالَ صاحِبُ اللِّسَانِ : ورَأَيْتُ في حاشِيَةِ نُسْخَةٍ من أَمالِي الشَّيْخِ ابْنِ بَرِّيّ مُوْثُوقٍ بِهَا قالَ الحُطَيْئَةُ يَمْدَحُ خارِجَةَ بنَ حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ ابنِ بَدْر :

" وقَدْ عَلِمَتْ خَيْلُ ابنِ خِشْعَةَ أَنَّهَامَتَى تَلْقَ يَوْماً ذَا جِلاَدٍ تُجَالِدِ خِشْعَةُ : أُمُّ خَارِجَةَ وهي البَقِيرَةُ . كانَتْ ماتَت وهو في بَطْنِهَا يَرْتَكِم فبُقِرَ بَطْنُهَا فسُمِّيَت البَقيرَة وسُمِّيَ خارجَة لأَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ من بَطْنِهَا . والخُشَعَةُ بالضَّمِّ : القِطْعَةُ من الأَرْضِ الغَلِيظَة عَنِ ابْنِ دُرَيْدِ . وقالَ اللَّيْثُ : الخُشَعَة من الأَرْض : قُفٌّ قد غَلَبَتْ عَليه السُّهُولَةُ أَيْ لَيْسَ بحَجَرٍ ولا طِينٍ . وقالَ الجَوْهَرِيّ : هي الأَكَمَةُ المُتَوَاضِعَةُ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَرَبُ تَقُولُ للْجَثَمَةِ اللاطِئَةِ المُلْتَزْقَةِ بالأَرْضِ هي الخُشْعَةُ والسَّرْوعةُ والقَائدَةُ . وج : خُشَعٌ كصُرَدٍ . قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِفُ صُرُوفَ الدَّهْرِ :

جَازِعَاتٍ إِلَيْهِمُ خَشَعَ الأَوْ ... داةِ قُوتاً تُسْقَى ضَيَاحَ المَدَيدِ الأَوْدَاةُ : الأَوْدِيَةُ عَلَى القَلْبِ . ويُرْوَى خُشَّع : جَمْع خَاشِع

قالَ الجْوَهَرِيّ : وفي الحَدِيثِ : كَانِتِ الأَرْضُ خَاشِعَةً عَلَى الماءِ ثُمَّ دُحِيَتْ . قُلْتُ : والَّذِي في الغَرِيبَيْنِ للهَرْوِيّ : كَانَتِ الكَعْبَةُ خَاشِعَةً على الماءِ فدُحِيَتْ مِنْهَا الأَرْضُ . وفي العُبَابِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا : خَلَقَ اللهُ البَيت قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الأَرْضَ بأَلْفِ عامٍ وكانَ البَيْتُ زُبْدَةً بَيْضَاءً حِينَ كَانَ العَرْشُ عَلَى الماءِ وكانَتِ الأَرْضُ تَحْتَهُ كَأَنَّهَا خَاشِعَةُ علَى الماءِ . ويُرْوَى : خَشَفَة فدُحِيَت الأَرْضُ مِن تَحْتِهِ والخَشَفَةُ : صَخْرَةٌ تَنْبُتُ في البَحْرِ وسَيَأْتِي

وتَخَشَّعَ : تَضَرَّعَ قَالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

ومُدَجَّجٍ يَحْمِي الكَتِيبَةَ لا يُرَى ... عِنْدَ البَدِيعَةِ ضَارِعاً يَتَخَشَّعُ وقالَ الجَوْهَرِيّ : التَخَشَّعُ : تَكَلَّفُ الخُشُوعِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَخَشَّعَ واخْتَشَعَ : رَمَى ببَصَرِهِ نَحْوَ الأَرْضِ وغَضَّهُ وخَفَضَ صَوْتَهُ . وقَوْمٌ خَشَّعٌ كرُكَّعٍ : مُتَخَشِّعُونَ . وخَشَعَ بَصَرُهُ : انْكَسَرَ قالَ ذو الرُّمَّة :

تَجَلَّى السُّرَى عَنْ كُلِّ خِرْقٍ كأَنَّهُ ... صَفِيحَةُ سَيْفٍ طَرْفُه غَيْرُ خَاشِعوالخُشُوعُ : الخَوْفُ : وبه فُسِّرَ قَوْلُه تَعَالَى : " الَّذِين هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُون " أَي خائِفُون

واخْتَشَعَ : إِذا طَأْطَأَ صَدْرَه وتَوَاضَع . وقُفٌّ خَاشِعٌ : لاطِيءٌ بالأَرْضِ وهو مجاز . وجِدَارٌ خاشِعٌ : إِذا تَدَاعَى واسّتَوَى مع الأَرْضِ وهو مَجَازٌ . ويقَال : خَشَعَت الشمسُ وخَسَفَت وكَسفَت : بمَعنىً واحدِ وهو مجَازٌ . ويُقَال : خَشَعَتْ دُونَهُ الأَبْصَارُ وهو مَجاز . وخُشْعانُ بالضَّمِّ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ

وحَشِيشَةٌ خاشعة : يابِسَةٌ سَاقِطَةٌ عَلَى الأَرْضِ وهو مَجَازٌ . وكَذَا خَشَعَ الوَرَقُ إِذا ذَبُلَ

وأَبو طَاهِرٍ بَرَكَاتُ بْنُ إِبْراهِيمَ الخُشُوعِيّ المُسْنِدُ لأَنَّ جَدَّهُ الأَعْلَى كانَ يَؤُمُّ النّاسَ فتُوُفِّي في المِحْرَابِ فسُمِّيَ الخُشُوعِيّ ذَكَرَهُ الحَافِظُ لمُنْذِرِيّ

لسان العرب
خَشَع يَخْشَعُ خُشوعاً واخْتَشَع وتَخَشَّعَ رمى ببصره نحو الأَرض وغَضَّه وخفَضَ صوته وقوم خُشَّع مُتَخَشِّعُون وخشَع بصرُه انكسر ولا يقال اخْتَشع قال ذو الرمة تَجَلَّى السُّرى عن كلِّ خِرْقٍ كأَنه صَفِيحةُ سَيْفٍ طَرْفُه غيرُ خاشِع واخْتشعَ إِذا طأْطأَ صَدْرَه وتواضع وقيل الخُشوع قريب من الخُضوع إِلا أَنّ الخُضوع في البدن وهو الإِقْرار بالاستِخْذاء والخُشوعَ في البدَن والصوْت والبصر كقوله تعالى خاشِعةً أَبصارُهم وخَشَعتِ الأَصواتُ للرحمن وقرئ خاشِعاً أَبصارُهم قال الزجاج نصب خاشعاً على الحال المعنى يخرجون من الأَجْداث خُشَّعاً قال ومَن قرأَ خاشِعاً فعلى أَنّ لك في أَسماء الفاعلين إِذا تقدمت على الجماعة التوحيد نحو خاشِعاً أَبصارُهم ولك التوحيدُ والتأْنِيثُ لتأْنِيث الجَماعةِ كقولك خاشعةً أَبصارهم قال ولك الجمع خُشَّعاً أَبصارُهم تقول مررتُ بشُبّان حَسَنٍ أَوْجُهُهم وحِسانٍ أَوجُههم وحسَنةٍ أَوجهُهم وأَنشد وشَبابٍ حَسَنٍ أَوجُهُهُم منْ إِيادِ بنِ نِزارِ بنِ مَعَدِّ وقوله وخشَعتِ الأَصوات للرحمن أَي سكنت وكلُّ ساكنٍ خاضعٍ خاشعٌ وفي حديث جابر أَنه صلى الله عليه وسلم أَقبل علينا فقال أَيُّكم يُحِب أَن يُعْرِضَ الله عنه ؟ قال فخَشَعْنا أَي خَشِينا وخضَعْنا قال ابن الأَثير والخُشوع في الصوت والبصَر كالخُضوع في البدَن قال وهكذا جاء في كتاب أَبي موسى والذي جاء في كتاب مسلم فجَشِعْنا بالجيم وشرحه الحميدي في غريبه فقال الجَشَعُ الفَزَعُ والخَوْفُ والتخشُّع نحو التضرُّعِ والخشُوعُ الخضُوعُ والخاشع الراكع في بعض اللغات والتخشُّعُ تَكلُّف الخُشوع والتخشُّعُ لله الإِخْباتُ والتذلُّلُ والخُشْعةُ قُفٌّ غَلبت عليه السُّهولةُ والخُشْعةُ مثال الصُّبْرة أَكَمةٌ مُتواضِعةٌ وفي الحديث كانت الكعبة خُشْعةً على الماء فَدُحِيَت الأَرضُ من تَحْتِها قال ابن الأَثير الخُشْعةُ أَكَمةٌ لاطِئةٌ بالأَرض والجمع خُشَعٌ وقيل هو ما غَلَبت عليه السُّهولة أَي ليس بحجر ولا طين ويروى خَشَفة بالخاء والفاء والعرب تقول للجَثَمة اللاطئة بالأَرض هي الخُشْعة وجمعها خُشَعٌ وقال أَبو زبيد ( * قوله « وقال أبو زبيد » أي يصف صروف الدهر وقوله الاوداة يريد الاودية فقلب أفاده شرح القاموس ) جازِعات إِليهمُ خُشَعَ الأَوْ داةِ قُوتاً تُسْقَى ضَياحَ المَدِيدِ ويروى خُشَّعَ الأَوْداة جمع خاشِعٍ ابن الأَعرابي الخُشْعةُ الأَكمةُ وهي الجَثَمةُ والسَّرْوعةُ والقائدةُ وأَكمة خاشِعة مُلْتَزِقة لاطئة بالأَرض والخاشِعُ من الأَرض الذي تُثِيره الرّياح لسُهولته فتمحو آثارَه وقال الزجاج وقوله تعالى ومن آياته أَنك ترى الأَرض خاشعة قال الخاشِعة المتَغَبّرة المُتَهَشِّمة وأَراد المُتهشِّمةَ النبات وبَلْدةٌ خاشعة أَي مُغْبَرّة لا مَنْزِل بها وإِذا يَبِست الأَرض ولم تُمْطَر قيل قد خَشَعَت قال تعالى وترى الأَرض خاشعة فإِذا أَنزلنا عليها الماء اهْتَزّتْ وربَتْ والعرب تقول رأَينا أَرض بني فلان خاشِعةً هامِدة ما فيها خَضْراء ويقال مكان خاشِعٌ وخَشَعَ سَنامُ البعير إِذا أُنْضِيَ فذهب شَحْمه وتَطأْطأَ شَرَفُه وجِدار خاشعٌ إِذا تَداعَى واستوى مع الأَرض قال النابغة ونُؤْيٌ كَجِذْم الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ وخَشَعَ خَراشِيَّ صدْره رمَى بُزاقاً لَزِجاً قال ابن دريد وخَشَعَ الرَّجلُ خَراشِيَّ صدْرِه إِذا رمَى بها ويقال خَشَعَت الشمسُ وخَسَفَت وكَسَفَت بمعنى واحد وقال أَبو صالح الكلابي خُشوعُ الكواكِب إِذا غارَت وكادت تَغِيب في مَغِيبها وأَنشد بَدْر تَكادُ له الكواكب تَخْشَعُ وقال أَبو عدنان خشعت الكواكب إِذا دنت من المَغِيب وخضَعَت أَيدي الكواكب أَي مالت لتَغِيب والخِشْعةُ الذي يُبْقر عنه بطْن أُمه قال ابن بري قال ابن خالويه والخِشْعة ولد البَقِير والبقيرُ المرأَة تموت وفي بطنها ولد حيّ فَيُبْقَر بطنُها ويُخرج وكان بكير بن عبد العزيز خِشْعة ورأَيت في حاشية نسخة موثوق بها من أَمالي الشيخ ابن بري قال الحطيئة يمدح خارِجةَ بن حِصْن بن حُذَيفةَ بن بَدْر وقد عَلِمَتْ خيْلُ ابنِ خِشْعةَ أَنها متى تَلْقَ يَوْماً ذا جِلادٍ تُجالِدِ خِشْعةُ أُم خارجةَ وهي البَقِيرةُ كانت ماتت وهو في بطنها يَرْتَكِم فبُقِر بطنُها فسميت البَقِيرةَ وسمي خارجةَ لأَنهم أَخرجوه من بطنها
الرائد
* خشع يخشع: خشوعا. 1-خضع. 2-ذل. 3-خاف. 4-بصره: انكسر، انخفض. 5-رمى ببصره نحو الأرض وغضه وكسره. 6-ببصره: غضه، كفه، كسره. 7-خفض صوته. 8-الصوت: انخفض. 9-لله: استكان له وركع. 10-ت الشمس: مالت للغروب. 11-الورق: ذبل. 12-ت الأرض: يبست ولم يصبها المطر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: