وصف و معنى و تعريف كلمة وخشيتم:


وخشيتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و شين (ش) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وخشيتم في معاجم اللغة العربية:



وخشيتم

جذر [وخش]

  1. خَشيَ: (فعل)
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، وهي خَشْيَا والجمع : خَشايا والمفعول مَخْشِيّ
    • خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه
    • خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ، خَافَهُ الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ (قرآن)
    • خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ
    • خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ
    • خَشِيَ : خاف
    • خَشِيَه: رجاه وفي الحديث: حديث شريف قال له ابن عبَّاس: لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله /
    • خَشِيَه: كرهه
  2. خَشْي: (اسم)
    • خَشْي : مصدر خَشى
  3. خَشي: (اسم)
    • مصدر خشِيَ/ خشِيَ من
  4. خَشيّ: (اسم)
    • الخَشِيُّ من النَّبت: اليابس العَفِن
    • الخَشِيُّ من اللحم: اليابس
    • كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً


  5. خشي: (اسم)
    • خشي : فاعل من خَشيَ
  6. تَخَشَّى: (فعل)
    • تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى - للمتعدِّي
    • تَخَشَّى فلانٌ: خاف
    • تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه
  7. خَشْيَا: (اسم)
    • خَشْيَا : فاعل من خَشيَ
  8. خَشية: (اسم)
    • الجمع : خَشَيات و خَشْيات
    • خَشْيَةَ أَنْ : مَخَافَةَ أَنْ، خَوْفاً أَنْ المعارج آية 27 وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (قرآن)
    • مصدر خشِيَ/ خشِيَ من
    • (علوم النفس) انفعال يمتزج فيه الخوفُ مع الإعجاب بالمخُوف، أو هي تألُّم القلب بسبب توقُّع مكروه في المستقبل، يكون تارة بكثرة الجناية من البعد، وتارة بمعرفة جلال الله عزّ وجلّ وهيبته
  9. خِشية: (اسم)
    • الجمع : خِشْيات
    • اسم هيئة من خشِيَ/ خشِيَ من
    • خَشْيَة: خوف
    • خِشْيَةً مِنْهُ : خَوْفاً مِنْهُ
  10. مُتخشّى: (اسم)


    • مُتخشّى : اسم المفعول من تَخَشَّى
  11. متخشٍّ: (اسم)
    • متخشٍّ : فاعل من تَخَشَّى
  12. متخشّي: (اسم)
    • متخشّي : فاعل من تَخَشَّى
  13. خَشْيَة: (اسم)
    • خَشْيَة : مصدر خَشيَ
  14. أَخْشَى: (اسم)
    • اسم تفضيل من خشِيَ
    • خشِيَ من: أكثر خوفًا وفزعًا أخشى ما أخشاه أن تقع الحربُ بغتة
    • أتقى، أكثر ورعًا. أخشى قلب هو قلب العالم الزاهد
    • الأَخْشَى : هذا المكان أَخْشَى من غيره: يُخاف أَكثر من غيره
  15. خَشيان: (اسم)
    • خَشْيانُ / خَشْيانٌ
    • مؤ خَشْيا/ خَشْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ/ خشِيَ من
    • وَجَدَهُ رَجُلاً خَشْيَانَ : خَائِفاً
  16. خاشي: (اسم)


    • خاشي : فاعل من خَشيَ
  17. مَخْشِيّ: (اسم)
    • مَخْشِيّ : اسم المفعول من خَشيَ
  18. خَيشة: (اسم)
    • الجمع : خَيْشات و خَيَشات و خَيْش ، أَخْياش و خُيوش
    • ممسحة، خرقة يمسح بها
  19. مُخَشّي: (اسم)
    • مُخَشّي : فاعل من خَشَّى
  20. مُخَشّى: (اسم)
    • مُخَشّى : اسم المفعول من خَشَّى
  21. أَخْياش: (اسم)
    • أَخْياش : جمع خَيشة
  22. خَشْيان: (اسم)


    • خَشْيان : فاعل من خَشيَ
  23. خشاة: (اسم)
    • خشاة : مصدر خَشيَ
  24. أَخْيَاش: (اسم)
    • أَخْيَاش : جمع خَيْشُ
  25. خَشاة: (اسم)
    • مصدر خشِيَ/ خشِيَ من
,
  1. خشي (المعجم لسان العرب)
    • "الخَشْيَة: الخَوْف.
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف.
      قال ابن بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر: كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ،يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ.
      ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معاً خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خَشْية كالدَّاء.
      ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قال العجاج: قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية.
      خاشَيْت فلاناً: تارَكْته.
      وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا من كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِيت هنا بمعنى: رَجَوْت.
      وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا؛

      وأَنشد: فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله «الا خشي فلان» ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه.
      وفي المثل: لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ.
      ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعني الذئب.
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً.
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذا نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء.
      والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مثل الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى،صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما،شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَم؟

      ‏قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كان عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قال المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ؛ قال ابن سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه.
      ويقال: نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس.
      ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر.
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر: إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي،سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛

      وأَنشد ابن بري: كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ،صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف؟

      ‏قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر: بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر: ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم.
      قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.
      "
  2. خَشِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَشِيَهُ، خَشْياً، وخِشْياً، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً،
      ـ تَخَشَّاهُ: خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ، وهي خَشْياءُ,ج: خَشَايَا ,
      ـ تَخْشِيَةً: خَوَّفَهُ.
      ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه: كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً.
      ـ هذا المكانُ أخْشَى، أأَخْوَفُ، نادِرٌ.
      ـ خَشِيٌّ: يابِسُ النَّبْتِ.
      ـ خَشاءُ: الجَهادُ من الأرض.
  3. خشِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ :-
      خشِي خَصْمَه/ خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه :-خشي السيرَ في الطرق الوعرة، - {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} :-
      خشِي عليه: قلق وانزعج، - مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا: الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة.
      خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه :- {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} .
      خشِي مصاحبةَ الأشرار: كَرِهها :-خشي أن يصاحبه، - ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ، - {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا} .
  4. خَشِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَشِيَ خَشِيَ َ خَشْيَةً: خاف.
      و خَشِيَ فلانًا، ومنه خَشيًا، وخَشْيَةً، وخَشاةً: خافَهُ.
      وفي المثل: :- إِنما أَخشى سَيْل تَلْعَتي :-: يضرب في شكوى الأَقرباء: أَي أَخاف شَرَّ أَقاربي.
      و خَشِيَ خافَهُ بتعظيمٍ ومهابة.
      وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 28إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ) .
      وقد تُزاد الباء فيقال: خَشِيَ بأَن يموت.
      فهو خاشٍ، وخَشٍ.
      وهو خَشيانُ (في لغة قليلة) .
      وهي خَشْيَا. والجمع : خَشايا.
      و خَشِيَ رجاه.
      وفي الحديث: حديث شريف قال له ابن عبَّاس: لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله //.
      و خَشِيَ كرهه.
  5. خشي (المعجم الرائد)
    • خشي - يخشى ، خشيا وخشيا وخشية وخشيانا ومخشية ومخشاة
      1- خشي : خاف. 2- خشيه : خافه.
  6. تخشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى (للمتعدِّي) :-
      تخشَّى الشَّخصُ خاف.
      تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه.


  7. خَشِيَ (المعجم الغني)
    • [خ ش ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَشِيتُ، أَخْشَى، اِخْشَ، مصدر خَشْيٌ، خَشْيَةٌ.
      1. :-خَشِيَ مُعَلِّمَهُ :- : هَابَهُ، خَافَهُ. الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ (قرآن).
      2. :-خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ :- : قَلِقَ عَلَيْهِ.
      3. :-خَشِيَ مِنْهُ :- : خَافَهُ.
  8. خشي (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ش ي: خَشِيَ بالكسر خَشْيَةً أي خاف فهو خَشْيَانُ والمرأة خَشْيَا وهذا المكان أخْشَى من ذاك أي أشد إخافة وقول الشاعر ولقد خشيت بأن من تبع الهدى سكن الجنان مع النبي محمد قالوا معناه علمت وقوله تعالى {فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا} قال الأخفش معناه كرهنا
  9. خِشْيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِشْيَة :-
      جمع خِشْيات:
      1 - اسم هيئة من خشِيَ/ خشِيَ من.
      2 - خَشْيَة، خوف :-ذاكرت خِشْيَة الرُّسوب، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خِشْيَةَ إِمْلاَقٍ} [قرآن] .
  10. خَشْيانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَشْيانُ / خَشْيانٌ :-
      مؤ خَشْيا/ خَشْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِيَ/ خشِيَ من.
  11. خَشْية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَشْية :-
      جمع خَشَيات (لغير المصدر) وخَشْيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر خشِيَ/ خشِيَ من.
      2 - اسم مرَّة من خشِيَ/ خشِيَ من.
      3 - (علوم النفس) انفعال يمتزج فيه الخوفُ مع الإعجاب بالمخُوف، أو هي تألُّم القلب بسبب توقُّع مكروه في المستقبل، يكون تارة بكثرة الجناية من البعد، وتارة بمعرفة جلال الله عزّ وجلّ وهيبته.
  12. أخشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخشى :-
      1 - اسم تفضيل من خشِيَ/ خشِيَ من: أكثر خوفًا وفزعًا :-أخشى ما أخشاه أن تقع الحربُ بغتة.
      2 - أتقى، أكثر ورعًا :-أخشى قلب هو قلب العالم الزاهد.
  13. خشي خصْمه/ خشي من خصْمه (المعجم عربي عامة)
    • خافه واتّقاه :-خشي السيرَ في الطرق الوعرة- {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} :- ° خشِي عليه
  14. الأَخْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخْشَى الأَخْشَى يقال: هذا المكان أَخْشَى من غيره: يُخاف أَكثر من غيره.
  15. الخَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه. والجمع : أَخياشٌ، وخُيوش.
      و الخَيْشُ نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق .
      و الخَيْشُ الرجل الدنيءُ.
      ويقال: رجل خَيْشُ العمل: سَرِيعُهُ.
  16. خشي مصاحبة الأشرار (المعجم عربي عامة)
    • كَرِهها :-خشي أن يصاحبه- ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ- {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا}.
  17. الخَشِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَشِيُّ من النَّبت: اليابس العَفِن.
      و الخَشِيُّ من اللحم: اليابس.
  18. خِشْيَةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ش ي]. :-اِسْتَجَابَ لِرَغَبَاتِهِ خِشْيَةً مِنْهُ :- : خَوْفاً مِنْهُ. :-كَانَتْ خِشْيَتِي مِنَ الْكَشْفِ الطِّبِّيِّ أَكْبَرَ مِنْ خِشْيَتِي مِنَ الامْتِحَانِ :- (أ.أمين).
  19. خَشْيَةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ش ي]. (مصدر خَشِيَ). :-خَشْيَةَ أَنْ :- : مَخَافَةَ أَنْ، خَوْفاً أَنْ.المعارج آية 27 وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (قرآن).
  20. خَشْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَشْي :-
      مصدر خشِيَ/ خشِيَ من.
  21. خَشاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَشاة :-
      مصدر خشِيَ/ خشِيَ من.
  22. تَخَشَّى (المعجم الرائد)
    • تخشى - تخشيا
      1- تخشى : خاف. 2- تخشاه : خافه.
  23. خَشي (المعجم الرائد)
    • خشي
      1- خشي : خائف. 2- خشي من النبات اليابس.
  24. تَخَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَشَّى فلانٌ: خاف.
      و تَخَشَّى فلانًا خافه.
  25. خَشْيَانُ (المعجم الغني)
    • [خ ش ي]. :-وَجَدَهُ رَجُلاً خَشْيَانَ :- : خَائِفاً.


معنى وخشيتم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ ( يَوْخُشُ ) وَخَاشَةً، ووُخُوشةً، ووُخُوشاً: رَذُل وصار رديئاً. وـ يبس وتضاءل.( أوْخَشَ ) لفلان بعطيّة: أقلَّها. وـ في عِرْض فلان: أثَّر فيه وتنقَّصه. وـ القوم: ردُّوا السِّهام في الرِّبابة مرّة بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوخاشة والرَّذالة. وـ الشيء: خلطه.( وَخَّشَ ): ألقى بيده وأطاع. وـ لفلان بالعطيّة: أقلَّها.( الوَخْشُ ): الرديء من كلِّ شيء. وـ الدَّنيء من الرجال. وـ رُذَال الناس وسُقَّاطهم. ( يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). وقد يُثَنّى، وقد يقال في الجمع: أوخاش، ووِخاش، وربَّما جاء مؤنثه بالتاء. ( ج ) وِخاش.
مختار الصحاح
و خ ش : يقال هو من وَخْش الناس أي من رُذالهم وجاءني أَوْخَاشٌ من الناس أي سُقاطُهم وقد وَخُشَ الشيء من باب سهُل وظرُف أي صار الشيء رديئا
الصحاح في اللغة
يقال: ذاك من وَخْشِ الناس، أي من رُذالهم. وجاءني أوْخاشٌ من الناس، أي من سُقَّاطهم. وقد وَخُشَ الشيء بالضم وُخوشَةً ووَخاشَةً، أي صار ردِيًّا. وأوْخَشَ القومُ، أي رَدُّوا السهامَ في الرِبابة مرَّةً بعد أخرى، كأنَّهم صاروا إلى الوَخاشَةِ والرذالةِ. وأنشد أبو الجرَّاح بيزيد بن الطَثْريَّة: وألقَيْتُ سهمي وَسْطَهم حين أوْخَشوا   فما صار لي في القِسْمِ إلا يًمينُهـا
تاج العروس

الوَخْشُ وفي التَكْمِلَة وَخْشُ : د بِما وَرَاءَ النَّهْرِ من أَعْمَالِ بَلْخَ مِنْ خَتْلانَ وهي كُوْرَةٌ وَاسِعَةٌ على نَهْرِ جَيْحُونَ كَثِيرَةُ الخَيْرِ طَيِّبَةُ الهَوَاءِ وبِهَا مَنَازِلُ المُلُوكِ نقَلَه ياقُوت يُصْرَفُ ولا يُصْرَفُ قالَهُ الصّاغَانِيُّ . قلتُ : ومِنْهُ الحَافِظُ أَبُو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بن جَعْفَر القَاضِي الوَخْشِيُّ رحّالٌ مُكْثِرٌ سَمِعَ أَبا عَمْروٍ الهَاشِمِيَّ وتَمّامَ بنَ مُحَمَّدٍ الرّازِيَّ وطَبَقَتَهُمَا . وخالُه أَبُو عاصِمٍ إِبراهِيمُ بنُ نَصْرِ ابنِ الحَسَنِ بنِ مَأْمُونٍ الوَخْشِيُّ الخَطِيبُ بِهَا حَدَّثَ عن عَبْدِ السّلامِ ابنِ الحَسَنِ البَصْرِيّ وعنه ابنُ أُخْتِه المَذْكُور . وأَبُو بَكْرٍ محمَّدُ بنُ إِبراهِيمَ الوَخْشِيُّ قال المالِينِيُّ : حَدَّثَنا بوَخْش عَنْ حَمْدانَ بنِ ذِي النُّونِ . والوَخْشُ : الرَدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ وقَدْ وَخُشَ وَخَاشَةً . وقال اللَّيْثُ : الوَخْشُ : رُذَالُ الناسِ وسُقَاطُهُمْ وصِغَارُهُم يَكُون للْوَاحِدِ والاِثْنَيْنِ والجَمْع والمُذَكّرِ والمُؤَنَّثِ يُقَال : رَجُلٌ وَخْشٌ وامْرَأَةٌ وَخْشٌ وقَوْمٌ وَخْشٌ وقَدْ يُثَنَّى أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للكُمَيْتِ :

تَلْقَى النَّدَى ومَخْلَداً حَلِيفَيْنْ ... لَيْسَا مِنَ الوَكْسِ ولا بوَخْشَيْنْ قال ابنُ سِيدَه : ورُبَّمَا جاءَ مُؤَنَّثُه بالهاءِ وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" وقَدْ لَفَّفَا خَشْناءَ لَيْسَتْ بوَخْشَةِتُوَارِى سَمَاءَ البَيْتِ مُشْرِفَةَ القُتْرِ وقد يُقَالُ في الجَمْعِ : أَوْخَاشٌ ووِخَاشٌ يُقَالُ : جاءَنِي أَوْخَاشٌ مِنَ النّاس أَيْ سُقَّاطُهم وأَما وِخَاشٌ بالكَسْرِ فإِنَّها جَمْعُ وَخْشَة . ووَخُشَ الشَيءُ ككَرُمَ وَخَاشَةً ووُخُوشَةً ووُخُوشاً : رَذُلَ وصار رَدِيئاً قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ أَوْخَشَ لَهُ بعَطِيَّةٍ : أَقَلَّهَا . كوَخَّشَ بِهَا تَوْخِيشاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وأُوْخَشَ فِي عِرْضِه : أَثَّرَ فِيهِ وتَنَقَّصَه عن ابنِ عَبّادٍ . وأَوْخَشَ الشَّيْءَ : خَلَطَه عن أَبِي عُبَيْدَةَ . وأَوْخَشَ القَوْمُ : رَدُّوا السِّهامَ فِي الرَّبَابَةِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى كَأَنَّهُم صارُوا إِلى الوَخَاشَةِ والرَّذَالَةِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو الجَرّاحِ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَنْشَدَ أَبو عُبَيْدٍ لِيَزِيدَ ابنِ الطَّثَرِيَةِ :

أَرَى سَبْعَةً يَسْعَوْنَ لِلْوَصْلِ كُلّهُمْ ... لَهُ عِنْدَ رَيّا دِينَةً يَسْتَدِينُها

" وأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهم حِينَ أَوْخَشُوافما صارَ لِي في القَسْمِ إِلاَّ ثَمِينُها وقَوْلُه فما صار إِلَى آخِرِه أَيْ كُنْتُ ثامِنَ ثَمَانِيَة مِمّنْ يَسْتَدِينُهَا . وتَوَخَّشَ هكذا في النُّسَخ وهو غَلَطٌ والصوابُ : وَخَّشَ تَوْخِيشاً : أَلْقَى بيَدِهِ وأَطاعَ وبِهِ فَسَّرَ شَمِرٌ قَوْلَ النّابِغَةِ :

" أَبَوْ أَنْ يُقِيمُوا للرِّماحِ ووَخَّشَتْشَغَارِ وأَعْطَوْا مُنْيَةً كُلَّ ذِي ذَحْلِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وَخُشَ ككَرُمَ : يَبِسَ وتَضاءَلَ . والوَخْشَنّ بِزيادَةِ النُّونِ الثَّقِيلةَ : ِ الوَخْشُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لِدَهْلَبِ بنِ سالِمٍ القُرَيْعِيّ :

" جَارِيَةٌ ليَسْتْ من الوَخْشَنِّ

" كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِهَا المُسْتَنِّ

لسان العرب
الوَخْشُ رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ويقال ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش وربما جُمِع أَوْخاشاً وربما أُدخِل فيه النون وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة وفي التهذيب النون صلة الروي قال ابن سيده وربما جاء مؤنثه بالهاء أَنشد ابن الأَعرابي وقد لَفَّفَا خَشْناءَ لَيستْ بِوَخْشةٍ تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ ووخُشَ الشيءُ بالضم وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً رَذُلَ وصار رَدِيئاً قال الكميت تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُها قال أَوْخَشُوا خَلطُوا وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها وقال النابغة أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح ووَخَّشَتْ شَغارِ وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْل قال شمر وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت
الرائد
* وخش يوخش: وخوشة ووخاشة ووخوشا. 1-الشيء: رذل وصار رديئا. 2-رأس الكبش: يبس وصغر وضعف.
الرائد
* وخش توخيشا. 1-العطية: قللها. 2-الشيء: جعله وخشا.
الرائد
* وخش. 1-من كل شيء: الرديء. 2-رذال الناس وأسقاطهم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على وخاش وأوخاش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: