وصف و معنى و تعريف كلمة وخصن:


وخصن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح وخصن في معاجم اللغة العربية:



وخصن

جذر [وخص]

  1. خَيِصَ: (فعل)
    • خَيِصَ خَيَصًا فهو أَخْيَصُ، وهي خَيصاء والجمع : خِيصٌ
    • خَيِصَ : صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى
    • خَيِصَ الكَبْش: انكسر أَحَدُ قرنَيه
    • خَيِصَ: انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه ، كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء، والأُخرى خَذْواء
  2. خَيص: (اسم)
    • الخَيْصُ : الخائصُ
    • ما نلت منه خَيْصًا خائصًا: شيئًا يسيرًا
  3. خَيَص: (اسم)
    • خَيَص : مصدر خَيِصَ
  4. خَيْص: (اسم)
    • خَيْص : مصدر خاصَ


  5. خِيْص: (اسم)
    • خِيْص : جمع خَيْصَاءُ
  6. مُخِيص: (اسم)
    • مُخِيص : فاعل من أَخاصَ
  7. أَخاصَ: (فعل)
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص
    • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر
  8. اِستَخَصّ: (فعل)
    • اسْتَخَصّهُ : عَدَّه خَاصًّا
    • اسْتَخَصّهُ: اصطفاه واخْتارَهُ
  9. أَخْيَصُ: (اسم)
    • أَخْيَصُ : فاعل من خَيِصَ
  10. خَيصاء: (اسم)


    • خَيصاء : فاعل من خَيِصَ
  11. خائص: (اسم)
    • خائص : فاعل من خاصَ
  12. خائِص: (اسم)
    • الخَائِصُ : القليل من النَّوَال
    • اسم فاعل من خاضَ/ خاضَ في
  13. أَخْصُن: (اسم)
    • أَخْصُن : جمع خَصين
  14. خَيصَى: (اسم)
    • الخَيْصَى : النُّبَذُ من كل شيء
    • اجتمعتْ خَيْصاهم: متفرّقهم، وانضمَّ بعضُهم إلى بعض
  15. خَيصاء: (اسم)
    • الخَيْصَاءُ : العطيّةُ التَّافهة
  16. خياصة: (اسم)


    • الخِياصَةُ : حِرْفةُ الخَوَّاص
  17. خَيَصان: (اسم)
    • الخَيَصان من المال: القليل منه
  18. خَيِصَ الكَبْش:
    • انكسر أَحَدُ قرنَيه.
  19. خصّصت الجامعة مسكنا خاصا للمغتربين:
    • عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم ''خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع- خصَّص البيتَ لزوجته''.
  20. خَلَّفَ لَدَيْهِ انْطِباعاً خاصّاً:
    • إِدْراكاً، إِحْساساً.
  21. سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً:
    • مَحْدُوداً.
  22. هُوَ مِنْ خَاصَّتِهِ:


    • مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْهِ.
  23. يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ:
    • يُهَيِّئُهُ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً.
  24. خَصين : (اسم)
    • الجمع : خُصُنٌ ، و أَخْصُنٌ
    • الخَصِينُ : الفأْس الصغيرةَ
  25. خاصَ : (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
,
  1. خيص
    • "الأَخْيَصُ: الذي إِحْدى عينيه صغيرةٌ والأُخْرى كَبيرةٌ، وقيل: هو الذي إِحدى أُذنيه نَصْباءُ والأُخرى خَذواءُ، والأُنثى خَيصاءُ، وقد خَيِصَ خَيَصاً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الخَيْصاءُ من المِعْزى التي أَحد قَرْنَيها مُنْتَصِبٌ والآخرُ مُلْتَصِقٌ برأْسها‏.
      والخَيْصاءُ أَيضاً: العطِيَّةُ التافِهةُ‏.
      والخَيْصُ: القليلُ من النَّيْلِ، وكذلك الخائِصُ وهو اسم، وقد يكون على النسب كمَوْتٍ مائِت، وذلك لأَنه لا فعل له فلذلك وجَّهْناه على ذلك‏.
      ‏وخاصَ الشيءُ يَخِيصُ أَي قَلّ؛ قال الأَصمعي: سأَلت المفضل عن قول الأَعشى: لَعَمْري لَمَنْ أَمْسى من القوم شاخِصا، لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيْرَةَ خائِصا ما معنى خَيْصاً؟ فقال: العرب تقول فلانٌ يَخُوصُ العطيّةَ في بني فلان أَي يُقَلِّلُها، قال: فقلت فكان ينبغي أَن يقول خَوْصاً، فقال: هي مُعاقَبةٌ يستعملها أَهلُ الحجاز يُسَمُّون الصُّوَّاغَ الصُّيَّاغَ، ويقولون الصُّيَّامَ للصُّوَّامِ، ومثله كثير‏.
      ‏ونِلْتُ منه خَيْصاً خائِصاً أَي شَيئاً يسيراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَيْصُ

    • ـ خَيْصُ وخائصُ: القليلُ من النَّوالِ.
      ـ خاصَ: قَلَّ.
      ـ نِلْتُ منه خَيْصاً: شيئاً يسيراً.
      ـ خَيْصاءُ: العَطِيَّةُ التافِهةُ،
      ـ خَيْصاءُ من المِعْزَى: ما أحَدُ قَرْنَيْها مُنْتَصِبٌ والآخَرُ مُلْتَصِقٌ برأسِها.
      ـ كَبْشٌ أخْيَصُ: مُنْكَسِرُ أحَدِ القَرْنَيْنِ، وعَنْزٌ خَيْصاءُ.
      ـ خَيَصُ: صِغَرُ إِحْدى العَيْنَينِ وكِبَرُ الأُخْرى، والنَّعْتُ: أخْيَصُ وخَيْصاءُ.
      ـ خَيْصَى من عُشْبٍ: نُبَذٌ منه.
      ـ خَيْصانُ من مالٍ: قليلٌ منه.
      ـ اجْتَمَعَتْ خَيْصاهم: مُتَفَرّقوهم، وانْضَمَّ بعضُهم إلى بعضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَيِصَ
    • خَيِصَ خَيِصَ َ خَيَصًا: صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى.
      و خَيِصَ كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء، والأُخرى خَذْواء.
      و خَيِصَ الكَبْش: انكسر أَحَدُ قرنَيه.
      و خَيِصَ انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه.
      فهو أَخْيَصُ، وهي خَيصاء. والجمع : خِيصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَخْيَص
    • أخيص - ج، خيص ، -مؤ، خيصاء
      1- أخيص من الناس أو الحيوانات : الذي صغرت إحدى عينيه وكبرت الأخرى. 2- أخيص : كبش انكسر أحد قرنيه.

    المعجم: الرائد

  5. أخاصَ
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص :-
      • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها :-أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خَيص
    • خيص - يخيص ، خيصا
      1- خيص : كانت إحدى عينيه صغيرة والأخرى كبيرة. 2- خيص الكبش : انكسر أحد قرنيه.

    المعجم: الرائد

  7. الخَيْصُ
    • الخَيْصُ : الخائصُ.
      ويقال.
      نلت منه خَيْصًا خائصًا: شيئًا يسيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخَيْصَى
    • الخَيْصَى : النُّبَذُ من كل شيء.
      يقال: في المرعى خَيْصَى من العُشْب: نُبَذٌ منه.
      وفي المكان خَيْصَى من الرِّجال ويقال: اجتمعتْ خَيْصاهم: متفرّقهم، وانضمَّ بعضُهم إلى بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِستَخَصّ
    • إستخص - استخصاصا
      1- إستخص الشيء : عده خاصا به. 2- إستخص الشيء : اختاره.

    المعجم: الرائد

  10. الخياصَةُ
    • الخياصَةُ : (انظر: خوص) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الخَائِصُ
    • الخَائِصُ : القليل من النَّوَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخَيَصان
    • الخَيَصان من المال: القليل منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الخَيِّص
    • الخَيِّص : (انظر: خوص) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخَيْصَاءُ
    • الخَيْصَاءُ : العطيّةُ التَّافهة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخِياصَةُ
    • الخِياصَةُ : حِرْفةُ الخَوَّاص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَخِصَتْ
    • لَخِصَتْ عينُه لَخِصَتْ َ لَخصًا: غلُظت أَجفانُها وكَثُر لحمُها خِلقة أو من وَرَم.
      ويقال: لَخِصَ الإنسانُ.
      فهو أَلخصُ، وهي لخصاءُ. والجمع : لُخصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خَيَصان
    • خيصان
      1-الخيصان من المال : القليل

    المعجم: الرائد

  18. خَيصَى
    • خيصى
      1-الخيصى من الشيء : القطع

    المعجم: الرائد

  19. خَيَص
    • خيص
      1- مصدر خاص. 2- من الشيء : القليل.

    المعجم: الرائد

  20. خَيصاء
    • خيصاء
      1-عطية قليلة تافهة

    المعجم: الرائد

  21. خياصة
    • خياصة
      1-عمل «الخوص»، وهي أوراق النخل.`

    المعجم: الرائد

  22. خصّصت الجامعة مسكنا خاصا للمغتربين
    • عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع- خصَّص البيتَ لزوجته.

    المعجم: عربي عامة

  23. خوص
    • "الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ.
      ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ.
      وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛

      وأَنشد: ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره.
      وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ: غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً.
      والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً؛

      وأَنشد: يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛

      وأَنشد: حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء؟

      ‏قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء.
      ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق.
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت.
      النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ.
      وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور.
      والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً.
      وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب.
      وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه.
      والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُه خُوصة.
      وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ.
      وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمَّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة: وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها.
      والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ.
      وإِناءٌ مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ.
      والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ.
      وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل.) ‏.
      ‏ حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً.
      وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل.
      أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ.
      قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ،وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ.
      قال أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه.
      ابن عياش الضبي: الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ،وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل.
      قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها.
      وفي حديث أَبان بن سعيد: تركت الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً.
      وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب،ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير.
      وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ.
      وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل.
      ومنه الحديث الآخر: وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه.
      ومنه الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها.
      أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع.
      وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَه به.
      وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      وقولهم: تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء.
      والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل.
      وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ.
      ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً.
      قال ابن بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ.
      وفي حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل، وقول أَبي النجم: يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ،ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض.
      والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ.
      والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري: أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ،إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي، قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة.
      وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا.
      قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء.
      وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة.
      وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ.
      ابن الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ؛ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ،من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ،حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها.
      وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها.
      يقول: قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره.
      ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين.
      النضر: يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه.
      ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه؛ وقال الأَخطل: زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه،قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ: موضع.
      وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر: رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ"

    المعجم: لسان العرب

  24. خاص
    • خاص - يخيص ، خيصا
      1-خاص الشيء : قل

    المعجم: الرائد

  25. خصص
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وخصن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الوَحْصُ : البَثْرَةُ تَخْرُجُ في وَجْهِ الجَارِيَةِ المَلِيحَةِ " عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . الوَحْصَةُ " بهاءٍ : البَرْدُ . و " في الصّحاح : قال ابنُ السِّكِّيت : سَمِعْتُ غيرَ وَاحِدِ من الكِلابِيِّين يُقول : أَصْبَحَتْ وليْسَ بِهَا وَحْصَةٌ " أَي " بَرْدٌ " يَعْنِي البِلادُ والأَيّامَ . ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن ابْنِ السِّكِّيت أَيضاً مِثْلَ ذلِكَ وزَادَ : ولا وَذِيَةٌ . وقال في تَفْسِيرِه أَي ليْسَ بها عِلَّة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " وَحَصَه " يَحِصُهُ وَحْصاً " كوَعَدَهُ " أَي " سَحَبَهُ " . لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَحْصُ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ ومنها عَبْدُ الوَلِيّ بنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَسَنٍ الخَوْلانِيُّ الوَحْصِيُّ الشافِعِيّ لاَزَمَ بتَعِزَّ الرّضِيَّ بْنَ الخيّاطِ والمَجْدَ الشِّيرَازِيَّ وجَاوَرَ مَعَه بمَكَّةَ ومَهَرَ حتّى صَارَ مُفْتيَ تَعِزَّ . مات سنة 839 وخص

" الوَخُوصُ " بالضّمّ أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو " الحَرَكَةُ " . ونَصّه : الإِيخاصُ : الإِيْباصُ في الشِّهَابِ والسِّيْفِ ووُخُوصُه : حَرَكَتهُ . " وأَوْخَصَ الرَّاكِبُ في السَّرَابِ " إِذا " جَعَلَ يَرْفَعُه مَرَّةً ويَخْفِضُه أُخْرَى " نقله الصَّاغَانِيّ . أَوْخَصَ " لِي بعَطِيَّةٍ أَي أَقَلَّ مِنْهَا " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ . ونَقَلَ صاحِبُ اللّسَان عن يَعْقُوبَ في البَدَلِ : أَصْبَحَتْ وليْسَتْ بها وَخْصَةٌ أَي شَيْءٌ من بَرْدٍ قال : لا يُسْتَعْمَلُ إِلاَّ جَحْداً . قُلْتُ : وكَأَنَّ الخَاءَ لُغَة في الحَاءِ . والإِيخَاصُ : كالإِيْبَاصِ في الشِّهابِ والسَّيْف قالَه ابنُ عَبّاد

لسان العرب
أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد لا يستعمل إِلا جحداً كله عن يعقوب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: