وصف و معنى و تعريف كلمة وخصهن:


وخصهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و صاد (ص) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وخصهن في معاجم اللغة العربية:



وخصهن

جذر [وخص]

  1. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  2. أَخَصُّ : (اسم)
    • هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ
    • بالأخصّ: لا سيما،
    • على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ
  3. خَصِيّ : (اسم)
    • خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  4. خَصْي : (اسم)
    • خَصْي : مصدر خَصَى


  5. خَصي : (اسم)
    • الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
    • مصدر خصَى
  6. خَصيّ : (اسم)
    • الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
    • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  7. خُصي : (اسم)
    • الجمع : خُصًى
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
    • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
  8. خُصيَ : (فعل)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
    • كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
  9. خاصٍ : (اسم)
    • خاصٍ : فاعل من خَصَى
  10. خاصَ : (فعل)


    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  11. خاصّ : (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • اسم فاعل من خَصَّ
    • قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
    • خاصّ:: متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
    • خاصّ: ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
    • خاصّ:: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ
    • مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة،
    • مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
    • خاصّ: ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
    • لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ: مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
    • مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
    • سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
    • وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
    • الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
    • يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ: الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
  12. أَخوصَ : (فعل)
    • أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص
    • أخوصت النَّخلةُ : أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ
    • أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر
  13. أخْوَصُ : (اسم)
    • أخْوَصُ : فاعل من خَوِصَ
  14. أخصّائيّ : (اسم)
    • إخصائيّ، اختصاصيّ، معروف بمهارة في مجال فنّي أو فكريّ معيّن، متخصّص في فرع معيّن من العلم حضَر أخصّائيّ الجراحة،
    • فلانةُ أخصّائيّ/ أخصّائيّة المخّ والأعصاب
  15. أخوصُ : (اسم)
    • الجمع : خُوْص ، المؤنث : خَوْصاء ، و الجمع للمؤنث : خَوصاوات و خُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خوِصَ
  16. خَوْصاء : (اسم)


    • خَوْصاء : مؤنت أخوصُ
  17. خَوْصاءُ : (اسم)
    • خَوْصاءُ : فاعل من خَوِصَ
  18. خَوصاء : (اسم)
    • ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا
    • وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا
  19. خِصاء : (اسم)
    • مصدر خصَى
,
  1. أوخص (المعجم الرائد)
    • أوخص - إيخاصا
      1-أوخص له بالعطية : قلله
  2. وخص (المعجم لسان العرب)


    • "أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد، لا يستعمل إِلا جحداً؛ كله عن يعقوب.
      "
  3. وُخُوصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وُخُوصُ: الحركةُ.
      ـ أوخَصَ الراكِبُ في السَّرابِ: جَعَلَ يَرْفَعُه مَرَّةً ويَخْفِضُه أخْرَى.
      ـ أوخَصَ لي بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّ منها.


معنى وخصهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


تاج العروس

" الوَحْصُ : البَثْرَةُ تَخْرُجُ في وَجْهِ الجَارِيَةِ المَلِيحَةِ " عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . الوَحْصَةُ " بهاءٍ : البَرْدُ . و " في الصّحاح : قال ابنُ السِّكِّيت : سَمِعْتُ غيرَ وَاحِدِ من الكِلابِيِّين يُقول : أَصْبَحَتْ وليْسَ بِهَا وَحْصَةٌ " أَي " بَرْدٌ " يَعْنِي البِلادُ والأَيّامَ . ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن ابْنِ السِّكِّيت أَيضاً مِثْلَ ذلِكَ وزَادَ : ولا وَذِيَةٌ . وقال في تَفْسِيرِه أَي ليْسَ بها عِلَّة . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " وَحَصَه " يَحِصُهُ وَحْصاً " كوَعَدَهُ " أَي " سَحَبَهُ " . لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَحْصُ : قَرْيَةٌ باليَمَنِ ومنها عَبْدُ الوَلِيّ بنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بنِ حَسَنٍ الخَوْلانِيُّ الوَحْصِيُّ الشافِعِيّ لاَزَمَ بتَعِزَّ الرّضِيَّ بْنَ الخيّاطِ والمَجْدَ الشِّيرَازِيَّ وجَاوَرَ مَعَه بمَكَّةَ ومَهَرَ حتّى صَارَ مُفْتيَ تَعِزَّ . مات سنة 839 وخص

" الوَخُوصُ " بالضّمّ أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو " الحَرَكَةُ " . ونَصّه : الإِيخاصُ : الإِيْباصُ في الشِّهَابِ والسِّيْفِ ووُخُوصُه : حَرَكَتهُ . " وأَوْخَصَ الرَّاكِبُ في السَّرَابِ " إِذا " جَعَلَ يَرْفَعُه مَرَّةً ويَخْفِضُه أُخْرَى " نقله الصَّاغَانِيّ . أَوْخَصَ " لِي بعَطِيَّةٍ أَي أَقَلَّ مِنْهَا " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ . ونَقَلَ صاحِبُ اللّسَان عن يَعْقُوبَ في البَدَلِ : أَصْبَحَتْ وليْسَتْ بها وَخْصَةٌ أَي شَيْءٌ من بَرْدٍ قال : لا يُسْتَعْمَلُ إِلاَّ جَحْداً . قُلْتُ : وكَأَنَّ الخَاءَ لُغَة في الحَاءِ . والإِيخَاصُ : كالإِيْبَاصِ في الشِّهابِ والسَّيْف قالَه ابنُ عَبّاد

Advertisements


لسان العرب
أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد لا يستعمل إِلا جحداً كله عن يعقوب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: