وصف و معنى و تعريف كلمة وخطاه:


وخطاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وخطاه في معاجم اللغة العربية:



وخطاه

جذر [وخط]

  1. خَطا: (فعل)
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ
    • خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ
    • خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى
    • يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ
,
  1. خَطا
    • ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ ، مَقْلوبَةً : مَشَى .
      ـ خُطْوَةُ ، وخَطْوَةُ : ما بينَ القَدَمَيْنِ , ج : خُطاً وخُطْواتٌ ،
      ـ خَطْوَةُ : المَرَّةُ , ج : خَطَواتٌ .
      ـ تَخَطَّى الناسَ ، واخْتَطَاهُمْ : رَكِبَهُمْ ، وجاوَزَهُمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَخَطَّى
    • تخطى - تخطيا
      1 - تخطاه اوالشيء إلى كذا : تجاوزه ، تعداه

    المعجم: الرائد

  3. خَطا
    • خطا - يخطو ، خطوا
      1 - مشى

    المعجم: الرائد

  4. تخطَّى
    • تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى :-
      تخطَّى الموظَّفُ زميلَه تعدَّاه ، تجاوزه وسبقه في الترقية .
      تخطََّى البائعُ الرَّجلَ : تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده .
      تخطَّى الشَّخصُ التُّرْعَةَ : عبرَها إلى الجانب الآخر
      • تخطَّته الأحداثُ : صار قديمًا ، - تخطَّى الحدودَ : تجاوزها ، - تخطَّى الصُّعوبات / تخطَّى المتاعبَ : تغلَّب عليها ، اجتازها ، - تخطَّى حدودَ الأدب / تخطَّى حدودَ المعقول ، - تخطَّى رقابَ النَّاس : جاوزهم وتعدّاهم ، - تخطَّى سنَّ الشَّباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. خطا
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ :-
      خطا نحوَ الأمام فرّج ما بين قدميه وتحرَّك ، مشى ، تقدَّم :- جاء يخطو بحَذَرٍ ، - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام :-
      خطا خُطُوات واسعة : تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إمتياز تخطّي الدفع
    • شرط في عقد قرض عقاري يعطي المقترض الحقّ في تخطّي دفعة إذا كان قد تعدّى برنامج السداد ، وتعني بالانجليزية : skip - payment privilege

    المعجم: مالية

  7. خَطْو
    • خَطْو :-
      مصدر خطا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تخطّى البائع الرّجل
    • تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده .

    المعجم: عربي عامة



  9. تخطّى الشّخص التّرْعة
    • عبرَها إلى الجانب الآخر ° تخطَّته الأحداثُ

    المعجم: عربي عامة

  10. تخطّى الموظّف زميله
    • تعدَّاه ، تجاوزه وسبقه في الترقية .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَخَطَّى
    • [ خ ط و ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَخَطَّيْتُ ، أَتَخَطَّى ، تَخَطَّ ، مصدر تَخَطٍّ .
      1 . :- تَخَطَّى الحُدُودَ :- : تَجَاوَزَهَا ، تَعَدَّاهَا . :- تَخَطَّى الحُفَرَ .
      2 . :- تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ :- : تَجَاوَزَهُمْ ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ .
      3 . :- تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ :- : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا .
      4 . :- تَخَطَّى إِلَيْهِ بِالْمَكْرُوهِ :-: تَجَاوَزَهُ .

    المعجم: الغني



  12. تخطَّاه
    • تخطَّاه وإِليه : اختطاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خطا نحو الأمام
    • فرّج ما بين قدميه وتحرَّك ، مشى ، تقدَّم :- جاء يخطو بحَذَرٍ - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام :- ° خطا خُطُوات واسعة

    المعجم: عربي عامة

  14. خطا
    • خ ط ا : الخُطْوةُ بالضم ما بين القدمين وجمع القلة خُطُوَاتٌ بضم الطاء وفتحها وسكونها والكثير خُطًى و الخَطْوَةُ بالفتح المرة الواحدة والجمع خَطَواتٌ بفتح الطاء و خِطَاءٌ بالكسر والمد مثل ركوة وركاء و خَطَا من باب عدا و اخْتَطَى أيضا بمعنى و تَخَطَّاهُ تجاوزه يقال تخطى رقاب الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  15. خَطا
    • خَطا خَطا ُ خَطْوًا : مَشى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خَطَا
    • [ خ ط و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). خَطَوْتُ ، أَخْطُو ، اُخْطُ ، مصدر خَطْوٌ .
      1 . :- خَطَا الرَّجُلُ :- : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ .
      2 . :- خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً :- : مَشَى .
      3 . :- يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً :- : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ . :- تَخْطُو الأُمَّةُ اليَوْمَ فِي سَبِيلِ اسْتِقْلاَلِهَا وَرُقَيِّهَا خُطُوَاتٍ كَبِيرَةً .

    المعجم: الغني

  17. خَطْوَةٌ
    • جمع : خَطَوَاتٌ ، خِطَاءٌ . [ خ ط و ]. ( الْمَرَّةُ مِنَ الْخَطْوِ ). :- مَسَافةُ الخَطْوَةِ :- : سِتَّةُ أَقْدَامٍ ، أيْ مَسَافَةٌ مَا بَيْنَ القَدَمَيْنِ عِنْدَ الخَطْوِ .

    المعجم: الغني

  18. خُطْوَةٌ
    • جمع : خُطًى ، خُطُوَاتٌ . [ خ ط و ].
      1 . :- أَنْجَزَ خُطْوَةً مُهِمَّةً :- : عَمَلاً مُهِمّاً .
      2 . :- تَقَدَّمَ خُطْوَةً فَخُطْوَةً :- : تَقَدَّمَ تَدْرِيجِيّاً . :- يُنْجِزُ أعْمَالَهُ َخُُطْوَةً فَخُُطْوَة .
      3 . :- خُطْوَتَانِ إِلَى الأَمَامِ وَخُطْوَةٌ إِلَى الْوَرَاءِ :- : السَّيْرُ الْمَحْسُوبُ ضِمْنَ خُطَّةِ عَمَلٍ سِيَّاسِيٍّ .
      4 . :- يَسِيُر عَلَى خُطَاهُ :-: يَقْتَفِي أثَرَهُ ، طُرُقَهُ . البقرة آية 168 لاَتَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  19. خَطْوة
    • خَطْوة :-
      جمع خَطَوات وخَطْوات :
      1 - اسم مرَّة من خطا : مسافة ما بين الرِّجلين :- خطا إلى الأمام خَطْوة كبيرة ، - { وَلاَ تَتَّبِعُوا خَطَوَاتِ الشَّيْطَانِ } [ قرآن ]: طرق تزيينه ووساوسه :-
      خَطْوة إلى الأمام : تقدُّم محسوب ، - خَطْوة عزيزة : كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع ، - خَطْوة فخَطْوة / خَطْوةً خَطْوةً / خَطْوةً بخَطْوة : بصورة تدريجيّة ، بصورة مرتّبة ومتتابعة .
      2 - حركة كاملة لرفع قدم واحدة ووضعها على موقع آخر كما في المشي
      خَطْوة الإِوَزَّة : مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة ، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خُطْوة
    • خُطْوة :-
      جمع خُطُوات وخُطْوات وخُطًى : مسافة ما بين الرِّجلين :- جاء يسرع الخُطا ، - تمهّل في خُطاه ، - اتَّبع سياسةَ الخُطْوة خُطْوة ، - رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة ، - { وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ }: طرق تزيينه ووساوسه :-
      • اتّبع خُطاه / سار على خُطاه : حاكاه ونهج منهجَه ، - اتّخذ خُطوة حاسمة : اتّخذ قرارًا نهائيًّا فاصلاً ، - تتبَّع خُطاه : تجسّس عليه ، - ثقيل الخُطَى : بطِيء ، - خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء : يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم ، - خُطْوة فخُطْوة / خُطْوةً خُطْوةً / خُطْوةً بخُطْوةٍ : بصورة تدريجيّة ، بصورة مرتّبة ومتتابعة ، - خفيف الخُطَى : سريع ، - سدَّد الله خطاه : قوّاه ووفَّقه ، هداه إلى الطريق الصواب ، - على بُعْد خُطوات من كذا : قريب جدًّا منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الخطْوةُ
    • الخطْوةُ : مسافةُ ما بين القدَمين عند الخطو . والجمع : خِطاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الخُطوةُ
    • الخُطوةُ : الخَطوة . والجمع : خُطًى وخُطُوات .
      ويقال : بين القولين خُطًى يسيرة ؛ إِذا كانا متقاربين .
      ويقال : اتَّبَع خُطاه : تَبِعه في المشي وغيره .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 168 وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَات الشَّيْطَان ) ) : طُرُقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خَطوة
    • خطوة - ج ، خطاء وخطوات
      1 - 1 - المرة من خطا . 2 - مسافة ما بين القدمين عند المشي . 3 - في المساحة : ست أقدام .

    المعجم: الرائد

  24. خطوة
    • خطوة - ج ، خطى وخطوات وخطوات وخطوات
      1 - خطوة : مسافة ما بين القدمين عند المشي . 2 - خطوة : مسافة .

    المعجم: الرائد

  25. خطا
    • " خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ ، مقلوبٌ : مَشَى .
      والخُطْوة ، بالضم : ما بين القدمين ، والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات ، قال سيبويه : وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ ، وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات ، أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر ، وقيل : الخَطْوة والخُطْوة لغتان ، والخَطْوة الفِعْل ، والخَطْوة بالفتح ، المَرَّة الواحدة ، والجمع خَطَوات ، بالتحريك ، وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ ؛ قال امرؤ القيس : لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ ، فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَر ؟

      ‏ قال ابن بري : أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر ، وروى أَبو عبيدة : فَوادٍ خَطِيطٌ .
      قال الأَصمعي : الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن ، وروى غيره : كصَوْبِ الخَرِيف ؛ يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر .
      وفي حديث الجمعة : رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة .
      وفي الحديث : وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد .
      وقوله عز وجل : ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ ؛ قيل : هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ؛ ابن السكيت :، قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر ، يُثَقَّل ، قال : واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم ، قال : وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة ، وقال الفراء : العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات ، فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ ، يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ ، وربما خفف الاسم ، وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات ؛ وقال الزجاج : خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه ؛ وقال الفراء : معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين ، وقال الليث : معناه لا تَقْتَدُوا به ، قال : وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم ؛ قال الأَزهري : ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له .
      أَبو زيد : يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت .
      وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم : رَكِبَهم وجاوزَهم .
      وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً .
      وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو ، وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته .
      يقال : تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا ، ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز .
      وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً .
      وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان : خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ .
      يقال : خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ .
      قال : والخَطَوْطَى النَّزِقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وخطاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخَطَ** - [و خ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَخَطْتُ**،** أَخِطُ**،** خِطْ**، مص. وَخْطٌ. 1. "وَخَطَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ بِهِ. 2. "وَخَطَهُ الشَّيْبُ" : خَالَطَ سَوَادَ شَعْرِهِ، وَخَزَهُ. 3. "وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ" : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ أُخْرَى.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَخِطُ ) وَخْطاً: أسرع. ويقال: وخط الظَّليم. وـ فيه: دخل. وـ في البيع: رَبح مرَّة وخَسِر أخرى. وـ النِّعال: خفقت وصاتت. وـ فلان فلاناً: طعنه خفيفاً. وـ تناوله بالسّيف من بعيد. وـ الشَّيب فلاناً: فشا فيه، أو استوى سواده وبياضه. فهو واخط، ووخَّاط.( وُخِطَ ) فلان: شاب رأسه. فهو موخوط.( الوَخْطُ ) من الشيء: النَّبْذ منه.
مختار الصحاح
و خ ط : وَخَطَهُ الشيب خالطه وبابه وعد
الصحاح في اللغة
وخَطَهُ الشيبُ، أي خالطه. والوَخْطُ: الطعنُ النافذُ. والوَخْطُ: لغةٌ في الوَخْدِ، وهو سرعة السير.
تاج العروس

وخَطَهُ الشَّيْبُ كوَعَدَهُ وَخْطاً : خالَطَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ كوَخَضَهُ وهو مَجَازٌ . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" أَتَيْتُ الَّذِي يَأْتِي السَّفِيهُ لغِرَّتِيإِلَى أَنْ عَلاَ وَخَطٌ مِنَ الشَّيْب مَفْرَقِي وقِيلَ : الوَخْطُ من القَتِيرِ : النَّبْذُ

أَو وَخَطَهُ : فَشَا شَيْبُه أَوْ اسْتَوَى سَوَادُه وبَياضُه وقَدْ وُخِطَ فُلانٌ كعُنِيَ إِذا شابَ رَأْسُهُ فهو مَوْخُوطٌ . والوَخْطُ : كالوَعْدِ : الإِسْرَاعُ في السَّيْرِ لُغَة في الوَخْدِ بالدَّالِ وقَدْ وَخَطَ في السَّيْرِ يَخِطُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . والوَخْطُ : الدُّخُولُ ومنه المِيخَطُ الَّذِي ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ فِيمَا بَعْدُ

والوَخْطُ : الطَّعْنُ الخَفِيفُ لَيْسَ بالنَّافِذِ وقِيلَ : هُوَ أَنْ يُخَالِطَ الجَوْفَ . قال الأَصِمَعِيّ : إِذا خالَطَت الطَّعْنَةُ الجَوْفَ ولَمْ تَنْفُذْ فَذلِكَ الوَخْضُ والوَخْطُ . وَخَطَهُ بالرُّمْحِ ووَخَضَهُ أَو الوَخْطُ : الطَّعْنُ النّافِذُ كما في الصّحاحِ

والوَخْطُ : خَفْقُ النِّعَالِ وصَوْتُهَا على الأَرْضِ . ومنه حَدِيثُ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه : فَلَمَّا سَمِعَ وَخْطَ نِعَالِنَا خَلْفَهُ وَقَفَ . والوَخَطُ : أَنْ يَرْبَحَ في البَيْعِ مَرَّةً ويَخْسَرَ أُخْرَى

وقالَ اللَّيْثُ : الوَخْطُ : الضَّرْبُ بالسَّيْفِ تَنَاوُلاً مِن بَعِيدٍ . قال الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ لِغَيْرِ اللَّيْثِ في تَفْسِيرِ الوَخْطِ أَنَّه الضَّرْبُ بالسَّيْفِ قالَ : وأُراهُ أَرادَ أَنَّه يَتَنَاوَلُه بذُبَابِهِ طَعْناً لا ضَرْباً وقَدْ وُخِطَ كعُنِيَ يُوخَطُ وَخْطاً . والمِيخَطُ بالكَسْرِ أَيْ كمِنْبَرٍ : الدّاخِلُ وأَنْشَد الأَصْمَعِيّ :

" مُسْتَلْحِقٌ رَجْعَ التَّوالِي مِيخَطهْ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الوَخّاطُ كشَدّادٍ : الظَّلِيمُ السَّرِيعُ الخَطْوِ الواسِعُهُ وكَذلِكَ بَعِيرٌ وَخّاطٌ . قال ذُو الرُّمَّةِ :

عَنِّي وعَنْ شَمَرْدَلٍ مِجْفالِ ... أَعْيَطَ وَخّاطِ الخُطَا طُوَالِ وطَعْنٌ وَخَّاطٌ وكَذلِكَ رُمْحٌ وَخَّاطٌ قال :

" وَخْطاً بِمَاضٍ فِي الكُلَى وَخَّاطٍ وفي التَّهْذِيبِ : وَخْضاً بماضٍ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : فَرُّوجٌ وَاخِطٌ إِذا جاوَزَ حَدَّ الفَرارِيجِ وصَارَ في حَدِّ الدُّيُوكِ . ويُقَالُ : بِهَا وَخْطٌ مِنْ وَحْشٍ ووَخْزٌ أَي نَبْذٌ مِنْهَا وهُوَ مَجَازٌ

لسان العرب
الوَخْط من القَتِير النَّبْذُ وقيل هو اسْتِواء البياض والسوادِ وقيل هو فُشُوُّ الشَّيْب في الرأْس وقد وخَطَه الشيبُ وخْطاً ووخَضَه بمعنى واحد أَي خالَطَه وأَنشد ابن بري أَتَيْتُ الذي يأْتي السَّفِيهُ لِغِرَّتي إِلى أَن عَلا وخْطٌ مِن الشيْب مَفْرَقي ووُخِطَ فلان إِذا شابَ رأْسُه فهو مَوْخُوط ويقال في السيْر وخَطَ يَخِطُ إِذا أَسْرعَ وكذلك وخَطَ الظَّلِيمُ ونحوه والوَخْطُ لغة في الوَخْدِ وهو سرعة السير وظليم وخَّاطٌ سريع وكذلك البعير قال ذو الرمة عنِّي وعن شَمَرْدَلٍ مِجْفال أَعْيَطَ وخَّاطِ الخُطَى طُوال والمِيخَطُ الدَّاخِل ووَخَط أَي دخل وفَرُّوجٌ واخِطٌ جاوَزَ حد الفَراريج وصار في حدِّ الدُّيوك والوَخْطُ الطَّعْنُ الخَفِيفُ ليس بالنافِذ وقيل هو أَن يُخالِطَ الجَوْفَ قال الأَصمعي إِذا خالطَت الطعْنةُ الجوْفَ ولم تنفذ فذلك الوَخْضُ والوَخْطُ ووَخَطه بالرمح ووَخَضَه وفي الصحاح الوخْطُ الطعنُ النافذ وقد وخَطَه وخْطاً وطعنٌ وخَّاطٌ وكذلك رمح وخَّاط قال وَخْطاً بماضٍ في الكُلى وخَّاطِ وفي التهذيب وخْضاً بماض ووخطَه بالسيف تَناوَله من بعيد تقول وُخِطَ فلان يُوخَطُ وخْطاً قال أَبو منصور لم أَسمع لغير الليث في تفسير الوَخْط أَنه الضرب بالسيف قال وأَراه أَراد أَنه يتناوله بذُبابِ السيفِ طَعْناً لا ضَرْباً والوَخْطُ في البيْع أَنْ تَرْبَح مرة وتخسر أُخرى ووخْطُ النِّعال خَفْقُها وفي الحديث عن أَبي أُمامَة قال خرج رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فأَخذ ناحية البقيع فاتَّبَعناه فلما سمع وَخْطَ نِعالِنا خلفَه وقف ثم قال امْضوا وهو يُشير بيده حتى مضينا كلُّنا ثم أَقبل يمشي خلفنا فالتفتنا فقلنا بِمَ ( * قوله « بم » هو في الأَصل بالباء الموحدة لا باللام ) يا رسول اللّه صنعْتَ ما صنعت ؟ فقال إِني سمعت وخْطَ نِعالكم خلفي فتَخَوَّفْت أَن يَتَداخَلني شيء فقَدَّمْتكم بين يدَيَّ ومشيْتُ خلفكم فلما بلغ البقيعَ وقف على قبرين فقال هذا قبر فلان لقد ضُرِبَ ضَربة تقطَّعت منها أَوْصالُه ثم وقف على الآخر فقال مثل ذلك ثم قال أَمَّا هذا فكان يمشي بالنميمة وأَما هذا فكان لا يتَنزَّه عن شيء من البول يُصيبه وفي حديث مُعاذ كان في جنازة فلما دفن الميت قال ما أَنتم ببارِحِين حتى يَسمع وخْطَ نِعالكم أَي خَفْقَها وصوتها على الأَرض
الرائد
* وخط يخط: وخطا. 1-ه الشيب: خالط سواد رأسه. 2-ه بالرمح: طعنه به طعنا غير نافذ. 3-ه بالسيف: أصابه بطرفه. 4-في البيع: ربح فيه مرة وخسر أخرى.
الرائد
* وخط. شاب رأسه، خالط الشيب سواد رأسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: