وصف و معنى و تعريف كلمة وخفة:


وخفة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وخفة في معاجم اللغة العربية:



وخفة

جذر [وخف]

  1. وَخفة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ وَخَفَ
    • وَضَعَ اللَّبَنَ فِي الوَخْفَةِ : الوِعَاءُ مِنْ جِلْدٍ
  2. وَخَفة: (اسم)
    • الوَخَفَةُ : شِبهُ خريطةٍ من أَدَم
  3. وَخَفَ: (فعل)
    • وَخَفَ (يَخِفُ) وَخْفًا
    • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
    • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
    • وخَفَهَ : لطخه بدنس يبقى عليه أَثَرُه
  4. وَخَّفَ: (فعل)
    • وَخَّفْتُ، أُوَخِّفُ، وَخِّفْ، مصدر تَوْخيفٌ
    • وَخَّفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَّفَ فلانٌ السَّويقَ والخِطْمِيَّ: صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ


  5. خَفَّ: (فعل)
    • خفَّ / خفَّ إلى / خفَّ على / خفَّ عن / خفَّ في / خفَّ لـ خَفَفْتُ ، يَخِفّ ، اخفِفْ / خِفَّ ، خِفَّةً وخَفًّا ، فهو خِفّ وخَفيف ، والمفعول مخفوف إليه
    • خَفَّ الألَمُ : هَدَأَ، نَقَصَ
    • خَفَّ الْمَطَرُ : نَقَصَ
    • خَفَّ المِيزَانُ : قَلَّ ثِقْلُهُ
    • خَفَّتْ مَشَاكِلُهُ : قَلَّتْ
    • خَفَّ الْحِمْلُ : صَارَ خَفِيفاً
    • خَفَّ إِلَيْهِ : أَسْرَعَ، نَشِطَ
    • خَفَّ عَنِ الْمَكَانِ : اِرْتَحَلَ مُسْرِعاً خَفَّ الأَهْلُ عنْ وطَنِهِمْ
    • خَفَّ الْقَوْمُ : قَلُّوا، خَفَّتْ زَحْمَتُهُمْ
    • خَفَّ فُلاَنٌ عَلَى الْقُلُوبِ : أَنِسَتْ بِهِ
    • خَفَّ عَقْلُهُ : طَاشَ، حَمُقَ
    • : هيِّنًا، يعني أوّل الحَمْل
    • خفَّ اللَّونُ: بهِت وضعُف
    • خفَّ المريضُ: شُفِي من المرض
    • خفَّ للرَّجل: أطاعه
    • خَفَّ الميزانُ: شَال
    • وخفَّتْ حالُه: رقَّتْ
    • فلانٌ خِفٌّ: جَلْدٌ
  6. وَخْف: (اسم)
    • وَخْف : مصدر وَخَفَ
  7. خِفّ: (اسم)
    • خِفّ : فاعل من خَفَّ
  8. خَفّ: (اسم)
    • مصدر خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ
  9. خُفّ: (اسم)
    • الجمع : خِفاف ، و أَخفاف
    • الخُفُّ : الخُفُّ للبعير كالحافِر للفرس
    • الخُفُّ :ما أَصاب الأَرض من باطن قدم الإِنسان
    • الخُفُّ :ما يُلْبَسُ في الرِّجْل من جِلْد رقيق
    • وفي المثل: رَجَعَ بخُفَّيْ حُنَيْن : يُضرب عند اليأْس من الحاجة والرجوع بالخيبة
    • خُفُّ الرَّقْصِ : نَقْلٌ خَفِيفٌ مِنَ الثَّوْبِ تَنْتَعِلُهُ الرَّاقِصَاتُ، نَعْلٌ
  10. خِفّ: (اسم)


    • الخِفُّ : كلُّ شيءٍ خَفَّ محملُه
    • الخِفُّ: الجماعة القليلة
    • خِفُّ الْمَتَاعِ : الْخَفِيفُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ
  11. اِتَّخَفَ: (فعل)
    • اتَّخَفَتْ رجِلُه: زلَّت
  12. أَوخَفَ: (فعل)
    • أوْخَفَ : أَسرع
    • أوْخَفَ فلانٌ السّويقَ والخِطْمِيَّ: وَخَفَه
  13. اِستَوخَفَ: (فعل)
    • اسْتَوْخَفَ الدَّهرُ مالَه: ذهَب به
  14. أَخَفَّ: (فعل)
    • أخفَّ يُخفّ ، أخْفِفْ / أخِفَّ ، إخفافًا ، فهو مُخِفّ ، والمفعول مُخَفّ - للمتعدِّي
    • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
    • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
    • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  15. خَفا: (فعل)
    • خَفَا خَفْوًا، وخُفُوًّا
    • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث: حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق، فقال: أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا؟ /
    • خَفَا الشيءُ: ظهر
  16. خَفيَ: (فعل)


    • خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخَفِيٌّ وهي خافيةٌ والجمع : خَفَايا ، والمفعول مَخْفِيّ عليه
    • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
    • هو خَفِيُّ البَطن: ضامرُه
    • خَفِيَ له خَفِيَ خِفوَةً: استتر
    • ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث،
    • وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص
    • لا يخفى أنَّ: أمر معروف
    • خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض
    • لا يخفى عليك: تدرك جيدًا
  17. تَوْخيف: (اسم)
    • تَوْخيف : مصدر وَخَّفَ
  18. تَخَفّ: (اسم)
    • مصدر تَخَفَّى
    • بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ
    • التَّخَفِّي عَنِ الأَنْظَارِ : التَّسَتُّرُ، التَّوَارِي
  19. أخفُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من خفَّ
    • هَذِه السَّلَّةُ أخَفُّ مِنَ الأُخْرَى : أَقَلُّ وَزْناً
    • أَخَفُّ الضَّرَرَيْنِ : الأَهْوَنُ وَالأقَلُّ ضَرَرًا
    • أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ،
    • أخفّ من الفراشة/ أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن
  20. متخفٍّ: (اسم)
    • متخفٍّ : فاعل من تَخَفَّى
  21. متخفّي: (اسم)
    • متخفّي : فاعل من تَخَفَّى
  22. خَفيّ: (اسم)


    • الجمع : خفايا
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن
    • أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية،
    • أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة،
    • خفايا الأمور: بواطنها،
    • خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار،
    • شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة،
    • صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع،
    • نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما،
    • هو خَفِيّ البطن: ضامره،
    • يد خفيّة: فاعل مجهول
    • قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة
    • أَمْرٌ خَفِيٌّ : مُسْتَتِرٌ
    • خَفِيٌّ عَنِ الأَنْظَارِ : الْمُعْتَزِلُ عَنِ النَّاسِ وَالَّذِي لاَ يُعْرَفُ مَكَانُهُ 3 مِنْ طَرَفٍ خَفِيٍّ : فِي خَفَاءٍ
    • لِكَلاَمِهِ تَأْثِيرٌ خَفِيٌّ : تَأْثِيرٌ لاَ يُعْرَفُ سِرُّهُ وَلاَ أَسْبَابُهُ وَلاَ كَيْفَ يَسْرِي مَفْعُولُهُ
  23. نَخَفَ: (فعل)
    • نَخَفَ نَخْفًا، ونخيفا
    • نَخَفَ : صَوَّت بأنفه عند المخْط
    • نَخَفَ :بَدَا خنينُ أنفه
    • نَخَفَ :عطَسَ
  24. تَخَفّي: (اسم)
    • تَخَفّي : مصدر تَخَفَّى
  25. تَخْفِي: (اسم)
    • تَخْفِي : مصدر خَفَّرَ
,
  1. وَخْفَةٌ (المعجم الغني)
    • [و خ ف]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَخَفَ). :-وَضَعَ اللَّبَنَ فِي الوَخْفَةِ :- : الوِعَاءُ مِنْ جِلْدٍ.
  2. وَخفة (المعجم الرائد)


    • وخفة
      1-1- المرة من وخف. 2- وعاء من جلد.
  3. وخف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْفُ: ضربك الخِطْمِيّ في الطَّشْتِ يُوخَف ليَختلط.
      وخَف الخطميَّ والسويقَ وخْفاً ووخَّفه وأَوخَفه: ضربه بيده وبلَّه لِيَتَلَجَّن ويتلزَّج ويصير غَسُولاً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَسمَع للأَصواتِ منها خَفْخَفا،ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفا كذلك أَنشده البراجيم، بالياء، وذلك لأَن الشاعر أَراد أَن يوفِّيَ الجزء فأَثبت الياء لذلك، وإلاَّ فلا وجه له، تقول: أَما عندك وخِيفٌ أَغسل به رأْسي؟ والوخِيفُ والوخِيفةُ: ما أَوْخَفْت منه؛ قال الشاعر يصف حماراً وأُتُناً: كأَنَّ على أَكسائها، من لُغامِه،وخِيفَةَ خِطْمِيّ بماء مُبَحْزَج وفي حديث سلمان: لما احتُضِر دعا بمسك ثم، قال لامرأَته: أَوخِفيه في تَورٍ وانْضَحِيه حول فراشي أَي اضربيه بالماء؛ ومنه قيل للخطميّ المضروب بالماء: وخِيف.
      وفي حديث النخعي: يُوخَف للميت سِدْر فيُغسل به، ويقال للإناء الذي يُوخف فيه: مِيخَف؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، أَن؟

      ‏قال للحسن بن علي، عليهما السلام: اكْشِف لي عن الموضع الذي كان يقبّله رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، منك، فكشف عن سُرَّته كأَنها مِيخَفُ لُجَين أَي مُدْهُن فِضة، قال: وأَصله مِوْخَف فقلبت الواو ياءً لكسرة الميم؛ وقال ابن الأَعرابي في قول القُلاخِ: وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجالِ الغِسْل؟

      ‏قال: أَراد خَطَرانَ اليد بالفَخار والكلام كأَنه يضرِب غِسْلاً.
      والوَخِيفة: السويق المبلول.
      ويقال: أَتاه بلبن مثل وِخاف الرأْس.
      والوَخِيفةُ من طعام الأَعراب: أَقِط مطحونٌ يُذَرُّ على ماء ثم يصب عليه السمن ويضرب بعضه ببعض ثم يؤكل.
      والوخيفة: التمر يلقى على الزبد فيؤكل.
      وصار الماء وَخيفة إذا غلب الطين على الماء؛ حكاه اللحياني عن أبي طيبة.
      ويقال للأحمق الذي لا يدري ما يقول: إنه ليُوخف في الطين، مثل يُوخِف الخِطْميّ، ويقال له أَيضاً: إنه لمُوخِف أَي يُوخِف زِبْله كما يُوخَف الخِطميُّ، ويقال له العَجّان أَيضاً، وهو من كناياتهم.
      والوخْفة والوَخَفة: شبه الخَرِيطة من أَدم.
      "
  4. خفا (المعجم لسان العرب)
    • "خفا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوّاً: لَمعَ.
      وخَفَا الشيءُ خَفْواً: ظَهَر.
      وخَفَى الشيءَ خَفْياً وخُفِيّاً: أَظهره واستخرجه.
      يقال: خَفَى المطرُ الفِئَارَ إِذا أَخرَجهُنَّ من أَنْفاقِهِنّ أَي من جِحَرَتِهِنَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنَّما خَفاهُنَّ وَدْقٌ من سَحَابٍ مُرَكَّب؟

      ‏قال ابن بري: والذي وقع في شعر امرئ القيس من عَشِيّ مُجَلِّبِ؛ وقال امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي أَنشده اللحياني: فإِنْ تَكْتُمُوا السِّرَّ لا نَخْفِه،وإِنْ تَبْعَثُوا الحَرْبَ لا نَقْعُد قوله لا نَخْفِه أَي لا نُظْهِرْه.
      وقرئ قوله تعالى: إِنَّ الساعةَ آتِيةٌ أَكادُ أَخْفِيها، أَي أُظْهِرُها؛ حكاه اللحياني عن الكسائي عن محمد بن سهل عن سعيد ابن جبير.
      وخَفَيْتُ الشيءَ أَخْفِيه: كتَمْتُه.
      وخَفَيْتُه أَيضاً: أَظْهَرْتُه، وهو من الأَضداد.
      وأَخْفَيْتُ الشيءَ: سَتَرْتُه وكتَمْتُه.
      وشيءٌ خَفِيٌّ: خافٍ، ويجمع على خَفايا.
      وخَفِيَ عليه الأَمرُ يَخْفَى خَفاءً، ممدود.
      الليث: أَخفَيْتُ الصوتَ وأَنا أُخْفِيه إخفاءً وفعله اللازمُ اخْتَفى.
      قال الأَزهري: الأَكثر اسْتَخْفَى لا اخْتَفى،واخْتَفى لغةٌ ليست بالعالية، وقال في موضع آخر: أَمّا اخْتَفى بمعنى خَفِيَ فلغةٌ وليست بالعالية ولا بالمُنْكَرة.
      والخَفِيَّةُ: الرَّكِيَّة التي حُفِرت ثم تُرِكتْ حتى انْدَفَنَتْ ثم انْتُثِلْت واحتُفِرَتْ ونُقِّبَتْ، سميت بذلك لأَنها استُخرجت وأُظْهِرَتْ.
      واخْتَفى الشيءَ: كخَفاه،افْتَعَل منه؛

      قال: فاعْصَوْصَبُوا ثم جَسُّوهُ بأَعْيُنِهِمْ،ثم اخْتَفَوْهُ، وقَرْنُ الشَّمسِ قد زالا واخْتَفَيْت الشيءَ: استَخْرَجته.
      والمُخْتَفي: النَّبَّاشُ لاسْتِخراجه أَكفانَ الموتى، مَدَنِيَّةٌ.
      قال ثعلب: وفي الحديث ليس على المُخْتَفي قَطْعٌ.
      وفي حديث عليّ بن رَباح: السُّنَّة أَنْ تُقْطَع اليدُ المُسْتَخْفِية ولا تُقْطَعَ اليدُ المُسْتَعْلِىة؛ يريد بالمُسْتَخْفِية يَدَ السارق والنَّبَّاشِ، وبالمُسْتَعْلِية يَدَ الغاصب والناهب ومَن في معناهما.
      وفي الحديث: لَعَنَ المُخْتَفِيَ والمُخْتَفِيَة؛ المُخْتَفِي: النَّبَّاشُ، وهو من الاختفاء والاستتار لأَنه يَسْرُق في خُفْية.
      وفي الحديث: مَن اخْتَفى مَيِّتاً فكأَنَّما قتَلَه.
      وخَفِيَ الشيءُ خَفاءً، فهو خافٍ وخَفِيٌّ: لم يَظْهَرْ.
      وخَفاه هو وأَخْفاهُ: سَتَرَه وكتَمَه.
      وفي التنزيل: إِنْ تبْدُوا ما في أَنفسكم أَو تُخْفُوه.
      وفي التنزيل: إِن الساعة آتيةٌ أَكادُ أُخْفِيها؛ أَي أَسْتُرها وأُوارِيها؛ قال اللحياني: وهي قراءة العامة.
      وفي حَرْف أُبَيٍّ: أَكادُ أُخْفِيها من نفسي؛ وقال ابن جني: أُخْفيها يكون أُزيلُ خَفاءها أَي غِطاءَها، كما تقول أَشكيته إِذا زُلْتَ له عَمَّا يَشْكوه؛ قال الأَخفش: وقرئت أَكاد أَخْفِيها أَي أُظْهرها لأَنك تقول خَفَيْتُ السرَّ أَي أَظْهرته.
      وفي الحديث: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو تَخْتَفُوا بَقْلاً أَي تُظهروه، ويروى بالجيم والحاء؛ وقال الفراء: أَكاد أُخفيها، في التفسير، من نفسي فكيف أُطْلِعُكُم عليها.
      والخَفاءُ، ممدود: ما خَفِيَ عليك.
      والخَفا، مقصور: هو الشيء الخافي؛ قال الشاعر: وعالِمِ السّر وعالِمِ الخَفا،لقد مَدَدْنا أَيْدِياً بَعْدَ الرّجا وقال أُمية: تُسَبِّحهُ الطَّيْرُ الكَوامِنُ في الخَفا،وإِذْ هي في جوّ السماءِ تَصَعَّد؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو علي القالي خَفَيْت أَظْهَرْتُ لا غير، وأَما أَخْفَيْت فيكون للأَمرين وغَلَّطَ الأَصمعي وأَبا عبيد القاسمَ بنَ سلام.
      وفي الحديث: أَنه كان يَخْفِي صَوتَه بآمين؛ رواه بعضهم بفتح الياء من خَفَى يَخْفِي إِذا أَظْهَر كقوله تعالى: إِن الساعة آتية أَكاد أَخْفِيها، على إِحدى القراءتين.
      والخَفاء والخافي والخافية: الشيءُ الخَفِيُّ.
      قال الليث: الخُفْية من قولك أَخْفَيْت الشيءَ أَي سَتَرْته، ولقيته خَفِيّاً أَي سِرّاً.
      والخافية: نقيض العلانية.
      وفَعَلَه خَفِيّاً وخِفْية،بكسر الخاء، وخِفْوة على المُعاقَبة.
      وفي التنزيل: ادْعُوا ربكم تَضَرُّعاً وخُفْيَة؛ أَي خاضعين مُتَعَبِّدِين، وقيل أَي اعْتَقِدوا عبادَته في أَنفسكم لأَن الدعاء معناه العبادة؛ هذا قول الزجاج؛ وقال ثعلب: هو أَن تذكره في نفسك؛ وقال اللحياني: خُفْية في خَفْضٍ وسكون، وتضَرُّعاً تَمَسْكُناً.
      وحكي أَيضاً: خَفِيتُ له خِفْية وخُفْية أَي اخْتَفَيْت؛

      وأَنشد ثعلب:حَفِظْتُ إِزاري، مُذْ نَشَأْتُ، ولم أَضَعْ إِزاري إِلى مُسْتَخْدَماتِ الوَلائِدِ وأَبْناؤُهُنَّ المُسْلمون، إِذا بَدا لك المَوْتُ وارْبَدَّتْ وجوهُ الأَساوِدِ وهُنَّ الأُلى يَأْكُلْنَ زادَكَ خِفْوَةً وهَمْساً، ويُوطِئْنَ، السُّرى، كُلَّ خابِطِ أَي حفِظْت فَرْجي وهو موضع الإِزار أَي لم أَجعل نفسي إِلى الإِماء،وقوله: يأْكُلْن زادَك خِفْوَة، يقول: يَسْرِقْنَ زادك فإِذا رأَينَك تَموت تركْنَك، وقوله: ويُوطِئْن السُّرى كلَّ خابِطِ، يريد كل من يأْتِيهن بالليل يُمَكِّنَّهُ من أَنفُسِهن.
      واسْتَخْفَى منه: اسْتَتَر وتوارى.
      وفي التنزيل: يَسْتَخْفُون من الناس ولا يَسْتَخْفُون من الله؛ وكذلك اخْتَفى، ولا تَقُل اخْتَفَيْت.
      وقال ابن بري: الفراء حكى أَنه قد جاء اخْتَفَيْت بمعنى اسْتَخَفْيت؛

      وأَنشد: أَصْبَحَ الثعلبُ يَسْمُو لِلعُلا،واخْتَفَى مع شِدَّةِ الخَوْفِ الأَسَدْ فهو على هذا مُطاوِِع أَخْفَيْته فاخْتَفى كما تقول أَحْرَقْته فاحْتَرَق، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ومن هو مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنّهار، قال: المُسْتَخْفي الظاهر، والسَّارِبُ المُتَواري؛ وقال الفراء: مُسْتَخْفٍ بالليل أَي مُسْتَتر وسارِبٌ بالنهار ظاهر كأَنه، قال الظاهر والخَفِيُّ عنده جل وعز واحد.
      قال أَبو منصور: قول الأَخفش المُسْتَخْفي الظاهر خطأ والمُسْتَخْفي بمعنى المُسْتتر كما، قال الفراء، وأَما الاخْتِفاء فله معنيان: أَحدهما بمعنى خَفِيَ، والآخر بمعنى الاسْتِخْراج؛ ومنه قيل للنَّبَّاش المُخْتَفي، وجاءَ خَفَيْت بمعنيين وكذلك أَخْفَيْت، وكلام العرب العالي أَن تقول خَفَيْت الشيءَ أَخْفِيه أَي أَظهرته.
      واسْتَخْفَيت من فلان أَي تَوارَيْت واسْتَترت ولا يكون بمعنى الظهور.
      واخْتَفى دمَهُ: قَتَلَه من غير أَن يُعْلَم به، وهو من ذلك؛ ومنه قول الغَنَوِيّ لأَبي العالية: إِن بَني عامِرٍ أَرادوا أَن يَخْتَفُوا دَمي.
      والنون الخَفِيَّة: الساكنة ويقال لها الخَفِيفة أَيضاً.
      والخِفاء: رِداءٌ تَلْبَسُه العَرُوس على ثَوْبها فَتُخْفِيه به.
      وكلُّ ما سَتَر شيئاً فهو له خِفاءٌ.
      وأَخْفِيَة النَّوْرِ: أَكِمَّتُه.
      وأَخْفِية الكَرَى: الأَعينُ؛

      قال: لَقَدْ عَلِمَ الأَيْقاظُ أَخْفِيةَ الكَرَى تَزَجُّجَها من حالِكٍ، واكْتِحالَها والأَخْفِية: الأَكْسِيَة، والواحد خِفاءٌ لأَنها تُلْقى على السِّقاءِ؛ قال الكميت يذم قوماً وأَنهم لا يَبْرَحون بيوتَهم ولا يحضرون الحرب: فَفِي تلكَ أَحْلاسُ البُيوتِ لَواصِفٌ،وأَخْفِيَةٌ ما هُمْ تُجَرُّ وتُسْحَبُ وفي حديث أَبي ذر: سَقَطْتُ كأَني خِفاءٌ؛ الخِفاء: الكِساء.
      وكلُّ شيءٍ غطَّيْت به شيئاً فهو خِفاءٌ.
      وفي الحديث: إِنَّ الله يحب العَبْدَ التَّقِيَّ الغَنِيَّ الخَفِيَّ؛ هو المعتَزِل عن الناس الذي يَخْفَى عليهم مكانُه.
      وفي حديث الهجرة: أَخْفِ عنَّا أَي اسْتُر الخَبَر لمن سأَلك عنَّا.
      وفي الحديث: خيرُ الذّكْرِ الخَفِيُّ أَي ما أَخْفاه الذاكره وسَتَره عن الناس؛ قال الحربي: الذي عندي أَنه الشهرة وانتشار خبر الرجل لأَن سعد بن أبي وقاص أَجاب ابنَه عُمَر على ما أَراده عليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث.
      والخافي: الجِنُّ، وقيل الإِنْس؛ قال أَعْشى باهِلَة:يَمْشي بِبَيْداءَ لا يَمْشي بها أَحَدٌ،ولا يُحَسُّ من الخافي بها أَثَرُ وحكى اللحياني: أَصابها ريح من الخافي أَي من الجِنِّ.
      وقال ابن مُناذِرٍ: الخافِية ما يُخْفى في البَدَن من الجِنِّ.
      يقال: به خَفِيَّة أَي لَمَم ومَسٌّ.
      والخافِيَة والخافِياءُ: كالخافي، والجمع من كلّ ذلك خَوافٍ.
      حكى اللحياني عن العرب أَيضاً: أَصابه ريح من الخوافي؛ قال: هو جمع الخافي يعني الذي هو الجِنُّ، وعندي أَنهم إِذا عَنَوْا بالخافي الجِنَّ فهو من الاستتار، وإِذا عَنَوا به الإِنسَ فهو من الظهور والانتشار.
      وأَرضٌ خافيةٌ: بها جِنٌّ؛ قال المَرَّار الفقعسي: إِليك عَسَفْتُ خَافِيَةً وإِنْساً وغِيطاناً، بِها للرَّكْبِ غُولُ وفي الحديث: إِن الحَزَاةَ يَشْرَبُها أَكايِس النّساء للخَافِية والإِقْلاتِ؛ الخافِية: الجِنُّ سُمُّوا بذلك لاسْتِتارهم عن الأَبصار.
      وفي الحديث: لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخَافِين؛ والقَرَعُ،بالتحريك: قِطعٌ من الأَرض بَيْنَ الكَلإِ لا نَباتَ بها.
      والخَوَافِي: رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِيت؛ وقال اللحياني: هي الرِّيشَات الأَربع اللواتي بعدَ المَناكِب، والقولان مُقْتربان؛ وقال ابن جَبَلة: الخَوافي سبعُ رِيشات يَكُنَّ في الجَناحِ بعد السبْع المُقَدَّمات، هكذا وقع في الحكاية عنه، وإِنما حكي الناس أَربعٌ قَوادِمُ وأَربعٌ خَوافٍ، واحدتها خافِية.
      وقال الأَصمعي: الخَوافي ما دون الريشات العشر من مُقَدَّمِ الجَناح.
      وفي الحديث: إِن مَدينةَ قَومِ لُوطٍ حَمَلَها جِبْريل، عليه السلام، على خَوافِي جَناحِه؛ قال: هي الريش الصغار التي في جَناحِ الطائر ضِدُّ القَوادِم، واحدَتُها خافية.
      وفي حديث أَبي سفيان: ومعي خَنْجَرٌ مثلُ خافِية النَّسْرِ؛ يريد أَنه صغير.
      والخَوافِي: السَّعَفات اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ، نَجْديةٌ، وهي في لغة أَهل الحجاز العَوَاهِنُ.
      وقال اللحياني: هي السَّعَفات اللَّواتِي دُون القِلَبة، والوحدة كالواحدة، وكلّ ذلك من الستر.
      والخَفِيّة: غَيْضة مُلْتَفّة يتّخِذُها الأَسدَ عَرِىنَهُ وهي خَفِيّته؛

      وأَنشد: أُسود شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةِ،تَسَاقَيْنَ سُمّاً كُلُّهُنّ خَوادِرُ وفي المحكم: هي غيضة مُلْتَفَّة يتخذ فيها الأَسد عِرِّيساً فيستتر هنالك، وقيل: خَفِيَّةُ وشَرىً اسمان لموضِعين عَلَمان؛

      قال: ونحنُ قَتَلْنَا الأُسْدَ أُسْدَ خَفِيَّةٍ فما شَرِبُوا، بَعْداً عَلَى لَذَّةٍ، خَمْرَا وقولهم: أُسُودُ خَفِيَّةٍ كما تقول أُسُود حَلْيَةٍ، وهما مَأْسَدَتان؛ قال ابن بري: السماع أُسُود خَفِيَّةٍ والصواب خفِيَّةَ، غيرَ مصروف،وإِنما يصرف في الشعر كقول الأَشهب بن رُميلة: أُسُودُ شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ،تَسَاقَوْا، على لَوحٍ، دِماءَ الأَساوِدِ والخَفِيَّةُ بئرٌ كانت عادِيَّةً فانْدَفَنَتْ ثم حُفِرَتْ، والجمع الخَفَايا والخَفِيَّات.
      والخَفِيَّة: البئرُ القَعِيرَةُ لِخَفاءِ مَائِها.
      وخَفَا البَرْقُ يَخْفُو خَفْواً وخَفَا البَرْقُ وخَفِيَ خَفْياً فيهما؛ الأَخيرة عن كراع: بَرَق بَرْقاً خَفِيّاً ضَعِيفاً مُعْتَرِضاً في نَواحي الغيم، فإِن لَمَع قَلِيلاً ثم سَكَن وليس له اعتراض فهو الوَمِيضُ،وإِن شَقَّ الغَيْم واسْتَطال في الجَوِّ إِلى السماءِ من غير أَن يأْخُذَ يَميناً ولا شمالاً فهو العَقِيقَة؛ قال ابن الأَعرابي: الوَميضُ أَن يُومِضَ البَرْق إِيماضَة خَفِيفَة ثم يَخْفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْس من المطر.
      قال أَبو عبيد: الخَفْوُ اعْتِراض البَرْق في نَواحِي السماء.
      وفي الحديث: أَنه سأَلَ عن البَرْق فَقال أَخَفْواً أَم ومِيضاً.
      وخَفا البَرْقُ إِذا بَرَق بَرْقاً ضعيفاً.
      ورجل خَفِيُّ البَطْنِ: ضَامره خَفيفُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَقامَ، فأَدْنَى مِن وِسادي وِسادَهُ،خَفِي البَطْنِ مْمشُوقُ القَوائِمِ شَوْذَبُ وقولهم: بَرِحَ الخَفاءُ أَي وضَحَ الأَمرُ وذلك إِذا ظهر.
      وصار في بَراحٍ أَي في أَمر منكشف، وقيل: بَرِحَ الخَفاءُ أَي زال الخَفاء، قال: والأَول أَجود.
      قال بعضهم: الخَفاءُ المُتَطَأْطِيءُ من الأَرض الخَفِيُّ، والبَراحُ المرتفع الظاهرُ، يقول صار ذلك المُتَطَأْطِئُ مرتفعاً.
      وقال بعضهم: الخَفاءُ هنا السِّرّ فيقول ظهَر السِّرّ، لأَنا قد قدمنا أَن البَراحَ الظاهرُ المُرْتَفِع؛ قال يعقوب: وقال بعض العرب إِذا حَسُن من المرأَة خَفِيَّاها حَسُنْ سائرُها؛ يعني صَوْتَها وأَثَرَ وطْئِها الأَرضَ،لأَنها إِذا كانت رخيمةَ الصوت دلَّ ذلك على خَفَرِها، وإِذا كانت مُقارِِبة الخُطى وتَمَكَّنَ أَثرُ وطْئِها في الأَرض دلَّ ذلك على أَنّ لها أَرْدافاً وأَوْراكاً.
      الليث: والخِفاءُ رِداءٌ تَلْبَسه المرأَة فوق ثيابها.
      وكلُّ شيء غطَّيْته بشيء من كساء أَو نحوه فهو خِفاؤُه، والجمع الأَخْفية؛ ومنه قول ذي الرمة: عليه زادٌ وأَهْدامٌ وأَخْفِية،قد كاد يَجْتَرُّها عن ظَهْرِه الحَقَب"
  5. خفي عليه الأمر/ خفي عنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غَمَض :-خفيت ملابسات الجريمة على رجال الشرطة- {إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ} :-? لا يخفى أنَّ
  6. خفّ إلى مساعدته/ خفّ لمساعدته (المعجم عربي عامة)
    • أسرع ونشط لها، أسرع وبادر إليها :-خفّ إلى تهنئته- خَفّ إلى العَدُوّ/ لقاء الضيوف.


  7. خفّ الألم/ خفّ المطر (المعجم عربي عامة)
    • نقص وقلّت حدَّتُه :-خفّ الحمَاسُ
  8. خفّ الشّخص/ خفّ عقله (المعجم عربي عامة)
    • طاش وحمُق.
  9. الوَخَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخَفَةُ : شِبهُ خريطةٍ من أَدَم.
  10. أخفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخفَّ يُخفّ ، أخْفِفْ / أخِفَّ ، إخفافًا ، فهو مُخِفّ ، والمفعول مُخَفّ (للمتعدِّي) :-
      أخفَّ الرَّجلُ قلَّل متاعُه في السفر :-إن كنت مُسافرًا بالطائرة فأخففْ؛ لأنّ الوزن مُحدَّد.
      أخفَّ صديقَه:
      1 - أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا.
      2 - وجده خفيفًا طائشًا.
  11. أَوخَف (المعجم الرائد)
    • أوخف - إيخافا
      1- أوخف : أسرع. 2- أوخف الخطمي أو غيره : صب فيه الماء ليختلط.
  12. خَفّ (المعجم الرائد)
    • خف - يخف ، خفا وخفة وخفوفا
      1- خف اليه : أسرع. 2- خف : عن المكان : ارتحل عنه . 3- خف القوم : قلوا وخفت زحمتهم.
  13. خف (المعجم الرائد)
    • خف - يخف ، خفا وخفة وخفة
      1- خف الشيء : كان خفيفا. 2- خف الشيء : صار خفيفا. 3- خف : طاش. 4- خف المطر : نقص. 5- خف : قل ماله.
  14. وَخَف (المعجم الرائد)
    • وخف - يخف ، وخفا
      1- وخف الطحين أو نحوه : صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج. 2- وخف الطحين : تلزج من ضربه. 3- وخفه : ذكره بقبيح.
  15. وَخَّف (المعجم الرائد)
    • وخف - توخيفا
      1-وخف الطحين أو نحوه : صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج
  16. خفن (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الخَفَّانُ رِئالُ النَّعامِ، الواحدة خَفَّانَة، وهو فَرْخُها؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، والذي أَراد الليث: الحَفَّان، بالحاء،وهي رِئالُ النَّعام، وقد ذكرناه في حرف الفاء، قال: والخاء فيه خطأ.
      قال أَبو منصور: وخَفَّانُ مأْسدة بين الثِّنْي وعُذَيْبٍ، فيه غِياضٌ ونُزُوزٌ، وهو معروف.
      ابن الأَعرابي: الخَفْنُ اسْتِرخاء البَطْن، قال أَبو منصور: هو حرف غريب لم أَسمعه لغيره، الليث: الخَيْفانُ الجَراد أَوَّلَ ما يطير، جَرادةٌ خَيْفانة، وكذلك الناقة السريعة.
      قال أَبو منصور: جعل خَيْفاناً فَيْعالاً من الخَفْنِ، وليس كذلك، إنما الخَيْفان من الجراد الذي صار فيه خُطوطٌ مختلفة، وأَصله من الأَخْيَفِ، والنُّون في خَيْفان نون فَعْلان، والياء أَصلية.
      وخَفَيْنَنٌ: اسم موضع قريب من يَنْبُعَ بينها وبين المدينة؛ قال كثيِّر: فقد فُتْنَني لمَّا وردنَ خَفَيْنَناً،وهُنَّ على ماء الخُراضَةِ أَبعدُ.
      "
  17. وخَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وخَفَ الخِطْمِيَّ يَخِفُه: ضَرَبَهُ حتى تَلَزَّجَ، كأَوْخَفَهُ فَوَخَفَ،
      ـ وخَفَ فلانناً: ذَكَرَهُ بقَبيحٍ.
      ـ أوخَفَ: أسْرَعَ.
      ـ وَخيفةُ: ما أوخَفْتَه من الخِطْمِيِّ.
      ـ مُوخِفُ: الأحمقُ، أي: يُوخفُ زِبْلَهُ كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ، وطعامٌ من أقِطٍ مَطْحونٍ، يُذَرُّ على ماءٍ، ثم يُصَبُّ عليه السَّمْنُ، أو الخَزيرَةُ، أو تَمرٌ يُلْقَى على الزُّبْدِ فَيُؤْكَلُ، والماءُ الذي غَلَبَ عليه الطِّينُ، وبَتُّ الكائِكِ.
      ـ وَخْفَةُ: شِبْهُ خَرِيطَةٍ من أدَمٍ.
      ـ اتَّخَفَتْ رِجْلُهُ: زَلَّتْ، أصْلُه: اوتَخَفَتْ.
  18. خَفَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَفَا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوًّا: لَمَعَ،
      ـ خَفَا الشيءُ: ظَهَرَ.
      ـ خِفْوَةُ: الخِفْيَةُ.
  19. خَفْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَفْنُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ.
      ـ خَيْفانُ: الجَرادُ.
      ـ خَفَّانُ: الحَفَّانُ.
  20. تضخّم خفيّ (المعجم مالية)
    • يتمثّل بتقديم خدمة أو سلعة أقلّ جودة أو حجماً أو وزناً بنفس الثمن ، وتعني بالانجليزية: hidden inflation
  21. تضخّم خفي (المعجم مالية)
    • تضخّم غير ظاهر ، وتعني بالانجليزية: concealed inflation
  22. أخفّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • قلَّل متاعُه في السفر :-إن كنت مُسافرًا بالطائرة فأخففْ؛ لأنّ الوزن مُحدَّد.
  23. أخفّ صديقه (المعجم عربي عامة)
    • أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا.
  24. خفي الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • توارى، استتر ولم يظهر :-فَعَله في الخَفاء- {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} :- ° ما خفي كان أعظم
  25. خفي له الأمر (المعجم عربي عامة)
    • استتر :-أكلها خِفْوةً- ليس بخافٍ عنك- خفيت عنه الحقيقة.


معنى وخفة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَخَّفَ** \- [و خ ف]. (ف: ربا. متعد).** وَخَّفْتُ**،** أُوَخِّفُ**،** وَخِّفْ**، مص. تَوْخيفٌ. "وَخَّفَ الطَّحِينَ" : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَخَفَ** \- [و خ ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَخَفْتُ**،** أَخِفُ**،** خِفْ**، مص. وَخْفٌ. 1. "وَخَفَ الطَّحِينُ" : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ. 2. "وَخَفَ الطَّحِينَ" : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ. 3. "وَخَفَ خَصْمَهُ" : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ.
المعجم الوسيط
السَّويقُ والخِطميّ ـِ ( يَخِفُ ) وَخْفاً: تلزَّج من ضربه. وـ فلان السَّويق والخِطمِيّ: ضربه حتى تلزَّج، أو صبّ فيه الماء وضربه ليختلط. وـ فلاناً: ذكره بقبيح. ويقال: وخَفَه: لطخه بدنس يبقى عليه أثره.( أوْخَفَ ): أسرع. وـ فلان السَّويق والخِطْمِيّ: وَخَفَه.( وَخَّفَ ) فلان السَّويق والخِطْمِيّ: وخَفَه.( اتَّخَفَتْ ) رجله: زلَّت.( اسْتَوْخَفَ ) الدّهر ماله: ذهب به.( المِيخَفُ ): الإناء الذي يُوخَف به.( الوَخَْفَةُ ): شبه خريطة من أدم.( الوَخِيفُ ): ما أوخفته من الخِطْمِيّ. تقول: أما عندك وخيف أغسل به رأسي؟( الوَخِيفَةُ ): الوخيف. وـ السَّويق المبلول. وـ طعام من أقِط مطحون يُذَرّ على ماء، ثم يصبّ عليه السَّمن، ويضرب بعضه ببعض، ثم يؤكل. وـ تمر يُلقى على الزُّبد فيؤكل. وـ الماء الذي غلب عليه الطِّين. ويقال: صار الماء وخيفة.
الصحاح في اللغة
وَخَفْتُ الخِطْمِيَّ وأوْخَفْتُهُ، أي ضربته حتَّى تَلَزَّجَ. والوَخيفَةُ: ما أوْخَفْتَه من الخِطْمِيِّ. يقال للأحمق: إنَّه لموخِفٌ، أي يُوخِفُ زِبْلَه كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ. ويقال له العَجَّانُ أيضاً، وهو من كناياتهم.
تاج العروس

وَخَفَ الخِطْمِيَّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وكذا السَّويقَ يَخِفُه وَخْفاً كوَعَدَه يَعِدُه : ضَرَبَه بيَدِه وبَلَّه في الطَّشْتِ حَتّى تَلَزَّجَ وتَلَجَّنَ وصارَ غَسُولاً كأَوْخَفَه أَنشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ :

" تَسْمَعُ للأَصْواتِ مِنْها خَفْخَفَا

" ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفَا فوَخَفَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ هكَذا هُوَ في التَّكْمِلَةِ . وفي العُبابِ : وَخِفَ الخِطْمِيُّ : بالكسرِ : تَلَزَّجَ فَتأَمَّلْ . ووَخَفَ فُلاناً : ذَكَرَهُ بقَبِيحٍ أَو لَطَّخَهُ بدنَسٍ يَبْقَى عليه أَثَرُه . وأَوْخَفَ : أَسْرَع مثل : أَوْحَفَ وأَوْجَفَ . والوَخِيَفةُ : ما أَوْخَفْتَه من الخِطْمِيِّ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الشّاعِرُ يَصِفُ حِماراً وأُتُناً :

كأَنَّ على أَكْسائِها مِنَ لُغامِه ... وَخِيَفَة خِطْمِي بماءٍ مُبَحْزَجِ وفي حَدِيثِ سَلْمانَ : لما احَتُضِرَ دَعا بمِسْكٍ ثُمَّ قالَ لامْرَأَتِه : أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ وانْضَحِيه حَوْلَ فِراشِي أَي : اضْربيه بالماءِ وفي حَدِيثِ النَّخَعِي : يُوخَفُ للمَيِّتِ سِدْرٌ فيُغْسَلُ بهِ . والمُوخِفُ كمُحْسِنٍ : الأَحْمَقُ : أَي يُوِخُف زِبْلَه كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ ويُقالُ له : العَجّانُ أَيْضاً وهو من كِناياتِهم كما في الصِّحاحِ . وطَعامٌ هكَذا هو في النُّسَخِ والصَّوابُ : والوَخِيَفُة : طَعامٌ من أَقِطٍ مَطْحُونٍ يُذَرُّ على ماءٍ ثُمَّ يُصَبُّ عليه السَّمْنُ ويُضْرَبُ بعضُه ببَعْضٍ ثُمّ يُؤْكَلُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هو من طَعامِ الأَعْرابِ أَو أَنَّ في العِبارَةِ تَقْدِيماً وتَأْخِيراً فليُتَنَّهْ لذلك . أو هو الخَزيرَةُ قالَه ابنُ عَبّادٍ . أَو هي تَمْرٌ يُلْقَي عَلَى الزُّبْدِ فيُؤْكَلُ قالَهُ أَبو عَمْرٍو وهي شَبيَهةٌ بالتَّنافِيطِ . والماءُ الذّي غَلَبَ عليه الطِّينُ وَخِيَفةٌ عن ابنِ عَبّادٍ يُقال : صار الماءُ وَخِيَفةً وحَكَاه الِّلحْيانِيُّ عن أبِي طَيْبَةَ . وقال العُزَيْزِيُّ : الوَخِيفَةُ : بَتُّ الحائِكِ لُغَةٌ يمانِيةٌ . والوَخْفَةُ بالفَتْحِ : شِبْهُ خَرِيطَةٍ من أَدَمٍ كما في اللَّسانِ والعُبابِ . واتَّخَفَتْ رِجْلُه : إذا زَلَّتْ وأَصْلُه اوْتَخَفَتْ نَقَله الصّاغانِيُّ

ومما يُسَتْدَرُك عليِه :

وخَّفَ الخِطْمِيَّ تَوْخِيفاً : مثلُ أَوْخَفَه والوَخِيفُ : الخِطْمِيُّ المَضْرُوبُ بالماءِ . ويقال للإِناء الذي يُوخَفُ فيهِ : مِيَخفٌ ومنه حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّه قالَ للحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنهم : اكَشِفْ لِي عن المَوْضِعِ الذّيِ كانَ يُقَبَّلُه رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عليه وسَلّمَ مِنْكَ فكَشَفَ عن سُرَّتِه كأَنَّها مِيخَفُ لُجَيْنٍ : أَي مُدْهُنُ فِضَّةٍ وأَصْلُه مِوْخَفٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ فِي قَوْلِ القُلاخِ :

" وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلاَ قالَ : أَرادَ خَطَرانَ اليَدِ بالفَخارِ والكَلامِ كأَنَّه يَضْرِبُ غِسْلاً . والوَخِيَفُة : السَّوِيقُ المَبْلُولُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والوَخِيفَةُ : اللَّبَنُ عن ابنِ عَبّادٍ ويُقالُ : أَتاهُ بلَبَنٍ مثلِ وخافِ الرَّأْسِ . والوَخَفَةُ مُحَرَّكَةً : لغةٌ في الوَخْفَةِ بالفَتْحِ . واسْتَوْخَف الدَّهْرُ مالَه : ذَهَبَ بِه وبه فُسِّرَ قولُ أَبي نُخَيْلَةَ السّابقُ في و - ج - ف . ووَخْفانُ : موضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ياقُوت : فيه نَظَرٌ

لسان العرب
الوَخْفُ ضربك الخِطْمِيّ في الطَّشْتِ يُوخَف ليَختلط وخَف الخطميَّ والسويقَ وخْفاً ووخَّفه وأَوخَفه ضربه بيده وبلَّه لِيَتَلَجَّن ويتلزَّج ويصير غَسُولاً أَنشد ابن الأَعرابي تَسمَع للأَصواتِ منها خَفْخَفا ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفا كذلك أَنشده البراجيم بالياء وذلك لأَن الشاعر أَراد أَن يوفِّيَ الجزء فأَثبت الياء لذلك وإلاَّ فلا وجه له تقول أَما عندك وخِيفٌ أَغسل به رأْسي ؟ والوخِيفُ والوخِيفةُ ما أَوْخَفْت منه قال الشاعر يصف حماراً وأُتُناً كأَنَّ على أَكسائها من لُغامِه وخِيفَةَ خِطْمِيّ بماء مُبَحْزَج وفي حديث سلمان لما احتُضِر دعا بمسك ثم قال لامرأَته أَوخِفيه في تَورٍ وانْضَحِيه حول فراشي أَي اضربيه بالماء ومنه قيل للخطميّ المضروب بالماء وخِيف وفي حديث النخعي يُوخَف للميت سِدْر فيُغسل به ويقال للإناء الذي يُوخف فيه مِيخَف ومنه حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه أَنه قال للحسن بن علي عليهما السلام اكْشِف لي عن الموضع الذي كان يقبّله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم منك فكشف عن سُرَّته كأَنها مِيخَفُ لُجَين أَي مُدْهُن فِضة قال وأَصله مِوْخَف فقلبت الواو ياءً لكسرة الميم وقال ابن الأَعرابي في قول القُلاخِ وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجالِ الغِسْلا قال أَراد خَطَرانَ اليد بالفَخار والكلام كأَنه يضرِب غِسْلاً والوَخِيفة السويق المبلول ويقال أَتاه بلبن مثل وِخاف الرأْس والوَخِيفةُ من طعام الأَعراب أَقِط مطحونٌ يُذَرُّ على ماء ثم يصب عليه السمن ويضرب بعضه ببعض ثم يؤكل والوخيفة التمر يلقى على الزبد فيؤكل وصار الماء وَخيفة إذا غلب الطين على الماء حكاه اللحياني عن أبي طيبة ويقال للأحمق الذي لا يدري ما يقول إنه ليُوخف في الطين مثل يُوخِف الخِطْميّ ويقال له أَيضاً إنه لمُوخِف أَي يُوخِف زِبْله كما يُوخَف الخِطميُّ ويقال له العَجّان أَيضاً وهو من كناياتهم والوخْفة والوَخَفة شبه الخَرِيطة من أَدم
الرائد
* وخف يخف: وخفا. 1-الطحين أو نحوه: صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج. 2-الطحين: تلزج من ضربه. 3-ه: ذكره بقبيح.
الرائد
* وخف توخيفا. الطحين أو نحوه: صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج.
الرائد
* وخفة. 1-المرة من وخف. 2-وعاء من جلد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: