وصف و معنى و تعريف كلمة وخفتتم:


وخفتتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و فاء (ف) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وخفتتم في معاجم اللغة العربية:



وخفتتم

جذر [وخف]

  1. خَفَتَ: (فعل)
    • خفَتَ / خفَتَ بـ يَخفُت ويَخفِت ، خُفُوتًا وخَفْتًا وخُفَاتًا ، فهو خافِت وخَفِيت ، والمفعول مَخْفُوت - للمتعدِّي
    • خَفَتَ الرَّجُلُ : مَاتَ فَجْأَةً
    • خَفَتَ صَوْتُهُ : سَكَنَ، هَدَأَ
    • خَفَتَ بِصَوْتِهِ : خَفَضَهُ
    • خَفَتَ بِالقِرَاءةِ : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ وفي حديث عائشة: حديث شريف قالت: رُبَّمَا خَفَتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر /
    • خَفَتَ بِكَلاَمِهِ : أَسَرَّهُ
    • خَفَتَ المَرِيضُ: انقطع كلامُه
    • فهو خَفِيتٌ
  2. خَفْت: (اسم)
    • خَفْت : مصدر خَفَتَ
  3. خَفت: (اسم)
    • مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ
  4. خَوَافِتُ: (اسم)
    • خَوَافِتُ : جمع خافِت


  5. تخافتَ: (فعل)
    • تخافتَ يتخافت ، تخافُتًا ، فهو متخافِت
    • تخافت الشَّخصان: تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا
    • تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف
  6. خُفَات: (اسم)
    • خُفَات : مصدر خَفَتَ
  7. خُفات: (اسم)
    • مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ
  8. خُفُوت: (اسم)
    • خُفُوت : مصدر خَفَتَ
  9. خُفوت: (اسم)
    • مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ
  10. مَخْفُوت: (اسم)


    • مَخْفُوت : اسم المفعول من خَفَتَ
  11. مُخافَت: (اسم)
    • مُخافَت : اسم المفعول من خافَتَ
  12. مخافِت: (اسم)
    • مخافِت : فاعل من خافَتَ
  13. الخفوت: (اسم)
    • صوت المريض الخافت
  14. خَفِيت: (اسم)
    • خَفِيت : فاعل من خَفَتَ
  15. خَفوت: (اسم)
    • الخَفُوتُ من النساءِ: الهزيلةُ
  16. خَفيت: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ
  17. مُخافَتَة: (اسم)
    • مُخافَتَة : مصدر خافَتَ
  18. تخافُت: (اسم)
    • تخافُت : مصدر تخافتَ
  19. متخافِت: (اسم)
    • متخافِت : فاعل من تخافتَ
  20. التخافت: (اسم)
    • صوت الصاحبين المنخفض
  21. خفت القارئ قراءته:
    • خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها ''خفَت بصَوْته- أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ.
  22. تخافت أمام رئيسه:


    • تكلَّف الخفوت أو الضَّعف ''أراه يتخافت أمام الأقوياء''.
  23. خفت الصّوت:
    • انخفض، سكن، ذبُل وضعُف ''نام في ضوء خافت- تكلَّم بصوت خفيت''.
  24. المخافتة في القراءة‏: (مصطلحات فقهية)
    • القراءة بصوت منخفض‏.
  25. تخافت الشّخصان:
    • تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا '' {يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا} ''.
,
  1. خفت
    • "الخَفْتُ والخُفاتُ: الضَّعْفُ من الجوع ونحوه؛ وقد خُفِتَ.
      والخُفوتُ:ضَعْفُ الصَّوْت من شِدَّة الجوع؛ يقال: صوت خَفيضٌ خَفيتٌ.
      وخَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً: سَكَنَ؛ ولهذا قيل للميت: خَفَتَ إِذا انقطع كلامُه وسكت، فهو خافِتٌ.
      والإِبل تُخافِتُ المَضْغَ إِذا اجتَرَّتْ.
      والمُخافَتةُ: إِخْفاءُ الصَّوْتِ.
      وخافَتَ بصوته: خَفَّضَه.
      وفي حديث عائشة، قالت: ربما خَفَتَ النبيُّ، صلى اللَّه عليه وسلم، بقراءَته، وربما جَهَر.
      وحديثها الآخر: أُنْزِلَتْ «ولا تَجْهَرْ بصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها» في الدُّعاء، وقيل في القراءَة؛ والخَفْتُ: ضِدُّ الجَهْرِ.
      وفي حدديث صلاة الجنازة: كان يقرأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً، هو مفاعَلة منه.
      وفي حديثها الآخر،نَظَرَتْ إِلى رجل كادَ يموتُ تَخافُتاً، فقالتْ: ما لهذا؟ فقيل: إِنه من القُرَّاء.
      التَّخافُتُ: تَكَلُّف الخُفُوتِ، وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ،وإِظهارُه من غير صحة.
      وخافَتَت الإِبلُ المَضْغَ: خَفَتَتْه.
      وخَفَتَ صوته يَخْفِتُ: رَقَّ.
      والمُخافَتَةُ والتَّخافُتُ: إِسْرار المَنْطِقِ، والخَفْتُ مثله؛ قال الشاعر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْر والمَنْطِقِ الخَفْتِ الليث: الرجل يُخافِتُ بقراءَته إِذا لم يُبَيِّنُ قراءَته برفع الصوت.
      وفي التنزيل العزيزي: ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافِتْ بها.
      وتَخافَتَ القومُ إِذا تشاوَرُوا سِرّاً.
      وفي التنزيل العزيز: يَتَخافَتُونَ بينهم إِنْ لَبِثْتم إِلاَّ يوماً.
      وخَفَتَ الرجلُ خُفُوتاً: ماتَ.
      والخُفات: مَوْتُ البَغْتة؛ قال الجعدي: ولَسْتُ، وإِن عَزُّوا عليَّ، بهالِكٍ خُفاتاً، ولا مُسْتَهْزِمٍ ذاهبِ العَقْل؟

      ‏قال أَبو عمرو: خُفاتاً: فَجْأَةً.
      مُسْتَهْزِم: جَزوع.
      ويقال: خَفَتَ من النُّعاس أَي سَكَن.
      قال أَبو منصور: معنى قوله خُفاتاً أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً.
      ويقال للرجل إِذا ماتَ: قد خَفَتَ أَي انقطع كلامه.
      وخَفَتَ خُفاتاً أَي مات فَجأَةً؛ ويقال منه: زَرْعٌ خافِتٌ أَي كأَنه بقي، فلم يَبْلُغْ غايةَ الطُّولِ.
      وفي حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المؤْمن الضعيف، كَمَثل خافِتِ الزرْعِ، يَميلُ مرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى؛ وفي رواية: كمثل خافِتَةِ الزرعِ.
      الخافِتُ والخافِتَةُ: ما لانَ وضَعُفَ من الزرع الغَضِّ، ولُحُوق الهاءِ على تأْويل السُّنْبلة، ومنه خَفَتَ الصوتُ إِذا ضَعُفَ وسَكَنَ؛ قال أَبو عبيد: أَراد بالخافِتِ الزرعَ الغَضَّ اللَّيِّنَ؛ ومنه قيل للمَيْتِ: قد خَفَتَ إِذا انقطع كلامه؛

      وأَنشد: حتى إِذا خَفَتَ الدُّعاءُ، وصُرِّعَتْ قَتْلى، كمُنْجَدِعٍ من الغُلأَّنِ والمعنى: أَن المؤْمنَ مُرَزَّأ في نفسه وأَهله وماله، مَمْنُوٌّ بالأَحْداثِ في أَمر دنياه.
      ويروى: كَمَثل خافَةِ الزَّرْع.
      وفي الحديث: نومُ المؤْمنِ سُباتٌّ، وسَمْعُه خُفاتٌ أَي ضعيف لا حِسَّ له.
      ومنه حديث مُعَاوية وعمرو بن مسعود: سَمْعُه خُفاتٌ، وفَهمُه تاراتٌ.
      أَبو سعيد: الخافِتُ السحاب الذي ليس فيه ماءٌ، قال: ومثل هذه السحابة لا تَبْرَحُ مكانها، إِنما يسير، من السحابِ، ذو الماءِ؛ قال: والذي يُومِضُ لا يكاد يسير؛ وروى الأَزهري عن ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده:بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارهُ،وطَعْنٍ تَرى الدَّمعَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكُمُ فارِساً،ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يقول: نُدْرِكُ بثأْره، فكأَنه لم يُقْتَلُ.
      ويُخَفِّتُ فَوَّارهُ أَي أَنه واسع، فَدَمه يسيل.
      ابن سيده وغيره: والخَفُوت من النساء المهزولة؛ عن اللحياني، وقيل: هي التي لا تَكاجُ تَبِينُ من الهُزال؛ وقيل: هي التي تَسْتَحْسِنُها ما دامتْ وَحْدَها، فإِذا رأَيتها في جماعة من النساء، غَمَزْتَها.
      الليث: امرأَة خَفُوتٌ لَفُوتٌ؛ فالخَفُوتُ التي تأْخُذُها العينُ ما دامتْ وَحْدَها،فَتَقْبَلُها، فإِذا صارتْ بين النساءِ، غَمَزَتْها؛ واللَّفُوتُ التي فيها التِواءٌ وانْقِباضٌ؛ قال أَبو منصور: ولم أَسمع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساء لغير الليث.
      والخُفْتُ: السَّذابُ، بضم الخاءِ وسكون الفاءِ، لغة في الخُتْفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خفَتَ

    • خفَتَ / خفَتَ بـ يَخفُت ويَخفِت ، خُفُوتًا وخَفْتًا وخُفَاتًا ، فهو خافِت وخَفِيت ، والمفعول مَخْفُوت (للمتعدِّي) :-
      خفَت الصَّوتُ/ خفَت الضَّوءُ انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت، - تكلَّم بصوت خفيت.
      خفَت المريضُ:
      1 - انقطع كلامُه وسكت.
      2 - مات فجأة.
      خفَت القارئُ قراءتَه/ خفَت القارئُ بقراءته: خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته، - أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ: رُبَّمَا جَهَرَ بِهِ وَرُبَّمَا خَفَتَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خَفَتَ
    • ـ خَفَتَ خُفوتاً: سَكَنَ وسَكَتَ،
      ـ خَفَتَ خُفاتاً: مات فَجْأَةً.
      ـ خَفْتُ: إسْرارُ المَنْطِقِ، كالمُخافَتَةِ والتخافُتِ.
      ـ خَفْتُ وخُفْتُ: السَّذابُ.
      ـ خافِتُ: السَّحابُ ليس فيه ماءٌ، وزرْعٌ لم يَطُلْ.
      ـ خَفوتُ: المرأةُ المَهْزولةُ، أو التي تُسْتَحْسَنُ وحْدَها، لا بين النِّساءِ.
      ـ أخْفَتَتِ الناقةُ: نُتِجَتْ ليَوْمِ مَلْقَحِها.
      ـ خُفْتَيانِ: قَلْعَتانِ بِإِرْبِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَفَتَ
    • خَفَتَ خَفَتَ ِ خَفْتًا، وخُفُوتًا، وخُفَاتًا: سَكَنَ وسكت وضَعُفَ.
      و خَفَتَ المَرِيضُ: انقطع كلامُه.
      و خَفَتَ مات فجأَةً.
      و خَفَتَ صوتُه: انخفض.
      و خَفَتَ بصوته: خفَضَهُ وأَسَرَّهُ وأَخْفَاه.
      وفي حديث عائشة: حديث شريف قالت: رُبَّمَا خَفَتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر //.
      فهو خَفِيتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خفت
    • خفت - يخفت ، خفتا وخفوتا
      1- خفت بكلامه : أسره. 2- خفت بصوته : خفضه، أخفاه. 3- خفت بقراءته : لم يرفع بها صوته. 4- خفت الشيء : ضعف وسكن.


    المعجم: الرائد

  6. خَفَتَ
    • [خ ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَفَتْتُ، أَخْفُتُ، اُخْفُتْ، مصدر خَفْتٌ، خُفُوتٌ.
      1. :-خَفَتَ صَوْتُهُ :- : سَكَنَ، هَدَأَ.
      2. :-خَفَتَ بِصَوْتِهِ :- : خَفَضَهُ.
      3. :-خَفَتَ بِالقِرَاءةِ :- : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ.
      4. :-خَفَتَ بِكَلاَمِهِ :- : أَسَرَّهُ.

    المعجم: الغني

  7. تخافت
    • تخافت - تخافتا
      1- تخافت : تكلف الخفوت. 2- تخافت بكلامه : أسره. 3- تخافت الشخصان : تسارا، تناجيا. 4- تخافت بصوته : خفضه، أخفاه. 5- تخافت بقراءته : لم يرفع صوته بها.

    المعجم: الرائد

  8. تخافتَ
    • تخافتَ يتخافت ، تخافُتًا ، فهو متخافِت :-
      تخافت الشَّخصان تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا :- {يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا} .
      تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف :-أراه يتخافت أمام الأقوياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. خَفت
    • خفت - يخفت ، خفوتا
      1-خفت الصوت : انخفض، سكن

    المعجم: الرائد

  10. خَفَتَ
    • [خ ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم). خَفَتَ، يَخْفُتُ، مصدر خُفَاتٌ. :-خَفَتَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ فَجْأَةً. :-خَفَتَتْ دَقَّاتُ قَلْبِهِ.

    المعجم: الغني

  11. خفت
    • خ ف ت: خَفَتَ الصوت سكن وبابه جلس و المُخَافَتَةُ و التَّخَافُتُ و الخَفْتُ بوزن السبت إسرار المنطق

    المعجم: مختار الصحاح

  12. خفت القارئ قراءته/ خفت القارئ بقراءته
    • خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته- أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ

    المعجم: عربي عامة

  13. الخَافِتُ
    • الخَافِتُ السحابُ ليس فيه ماء.
      و الخَافِتُ الزرعُ لم يَطُلْ. والجمع : خَوَافِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَخَافَتَا
    • تَخَافَتَا : تَسارَّا.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 103يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْرًا ) ) .
      و تَخَافَتَا فلانٌ: تكلَّف الخُفُوتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خَفِيت
    • خَفِيت :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. خَفْت
    • خَفْت :-
      مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. خُفُوت
    • خُفُوت :-
      مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. خُفات
    • خُفات :-
      مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. خفت الصّوت/ خفت الضّوء
    • انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت- تكلَّم بصوت خفيت.

    المعجم: عربي عامة

  20. الخَفُوتُ
    • الخَفُوتُ من النساءِ: الهزيلةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الخفوت
    • صوت المريض الخافت

    المعجم: معجم الاصوات

  22. خَفوت
    • خفوت
      1- مصدر خفت. 2- ضعف، سكون.

    المعجم: الرائد

  23. خَفيت
    • خفيت
      1-الخفيت من الأصوات : الضعيف، الساكن

    المعجم: الرائد

  24. تخافت أمام رئيسه
    • تكلَّف الخفوت أو الضَّعف :-أراه يتخافت أمام الأقوياء.

    المعجم: عربي عامة

  25. التخافت
    • صوت الصاحبين المنخفض

    المعجم: معجم الاصوات



معنى وخفتتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَخَّفَ** - [و خ ف]. (ف: ربا. متعد).** وَخَّفْتُ**،** أُوَخِّفُ**،** وَخِّفْ**، مص. تَوْخيفٌ. "وَخَّفَ الطَّحِينَ" : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ.
معجم الغني
**وَخَفَ** - [و خ ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَخَفْتُ**،** أَخِفُ**،** خِفْ**، مص. وَخْفٌ. 1. "وَخَفَ الطَّحِينُ" : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ. 2. "وَخَفَ الطَّحِينَ" : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ. 3. "وَخَفَ خَصْمَهُ" : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ.
المعجم الوسيط
السَّويقُ والخِطميّ ـِ ( يَخِفُ ) وَخْفاً: تلزَّج من ضربه. وـ فلان السَّويق والخِطمِيّ: ضربه حتى تلزَّج، أو صبّ فيه الماء وضربه ليختلط. وـ فلاناً: ذكره بقبيح. ويقال: وخَفَه: لطخه بدنس يبقى عليه أثره.( أوْخَفَ ): أسرع. وـ فلان السَّويق والخِطْمِيّ: وَخَفَه.( وَخَّفَ ) فلان السَّويق والخِطْمِيّ: وخَفَه.( اتَّخَفَتْ ) رجله: زلَّت.( اسْتَوْخَفَ ) الدّهر ماله: ذهب به.( المِيخَفُ ): الإناء الذي يُوخَف به.( الوَخَْفَةُ ): شبه خريطة من أدم.( الوَخِيفُ ): ما أوخفته من الخِطْمِيّ. تقول: أما عندك وخيف أغسل به رأسي؟( الوَخِيفَةُ ): الوخيف. وـ السَّويق المبلول. وـ طعام من أقِط مطحون يُذَرّ على ماء، ثم يصبّ عليه السَّمن، ويضرب بعضه ببعض، ثم يؤكل. وـ تمر يُلقى على الزُّبد فيؤكل. وـ الماء الذي غلب عليه الطِّين. ويقال: صار الماء وخيفة.
الصحاح في اللغة
وَخَفْتُ الخِطْمِيَّ وأوْخَفْتُهُ، أي ضربته حتَّى تَلَزَّجَ. والوَخيفَةُ: ما أوْخَفْتَه من الخِطْمِيِّ. يقال للأحمق: إنَّه لموخِفٌ، أي يُوخِفُ زِبْلَه كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ. ويقال له العَجَّانُ أيضاً، وهو من كناياتهم.
تاج العروس

وَخَفَ الخِطْمِيَّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وكذا السَّويقَ يَخِفُه وَخْفاً كوَعَدَه يَعِدُه : ضَرَبَه بيَدِه وبَلَّه في الطَّشْتِ حَتّى تَلَزَّجَ وتَلَجَّنَ وصارَ غَسُولاً كأَوْخَفَه أَنشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ :

" تَسْمَعُ للأَصْواتِ مِنْها خَفْخَفَا

" ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفَا فوَخَفَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ هكَذا هُوَ في التَّكْمِلَةِ . وفي العُبابِ : وَخِفَ الخِطْمِيُّ : بالكسرِ : تَلَزَّجَ فَتأَمَّلْ . ووَخَفَ فُلاناً : ذَكَرَهُ بقَبِيحٍ أَو لَطَّخَهُ بدنَسٍ يَبْقَى عليه أَثَرُه . وأَوْخَفَ : أَسْرَع مثل : أَوْحَفَ وأَوْجَفَ . والوَخِيَفةُ : ما أَوْخَفْتَه من الخِطْمِيِّ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الشّاعِرُ يَصِفُ حِماراً وأُتُناً :

كأَنَّ على أَكْسائِها مِنَ لُغامِه ... وَخِيَفَة خِطْمِي بماءٍ مُبَحْزَجِ وفي حَدِيثِ سَلْمانَ : لما احَتُضِرَ دَعا بمِسْكٍ ثُمَّ قالَ لامْرَأَتِه : أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ وانْضَحِيه حَوْلَ فِراشِي أَي : اضْربيه بالماءِ وفي حَدِيثِ النَّخَعِي : يُوخَفُ للمَيِّتِ سِدْرٌ فيُغْسَلُ بهِ . والمُوخِفُ كمُحْسِنٍ : الأَحْمَقُ : أَي يُوِخُف زِبْلَه كما يُوخَفُ الخِطْمِيُّ ويُقالُ له : العَجّانُ أَيْضاً وهو من كِناياتِهم كما في الصِّحاحِ . وطَعامٌ هكَذا هو في النُّسَخِ والصَّوابُ : والوَخِيَفُة : طَعامٌ من أَقِطٍ مَطْحُونٍ يُذَرُّ على ماءٍ ثُمَّ يُصَبُّ عليه السَّمْنُ ويُضْرَبُ بعضُه ببَعْضٍ ثُمّ يُؤْكَلُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : هو من طَعامِ الأَعْرابِ أَو أَنَّ في العِبارَةِ تَقْدِيماً وتَأْخِيراً فليُتَنَّهْ لذلك . أو هو الخَزيرَةُ قالَه ابنُ عَبّادٍ . أَو هي تَمْرٌ يُلْقَي عَلَى الزُّبْدِ فيُؤْكَلُ قالَهُ أَبو عَمْرٍو وهي شَبيَهةٌ بالتَّنافِيطِ . والماءُ الذّي غَلَبَ عليه الطِّينُ وَخِيَفةٌ عن ابنِ عَبّادٍ يُقال : صار الماءُ وَخِيَفةً وحَكَاه الِّلحْيانِيُّ عن أبِي طَيْبَةَ . وقال العُزَيْزِيُّ : الوَخِيفَةُ : بَتُّ الحائِكِ لُغَةٌ يمانِيةٌ . والوَخْفَةُ بالفَتْحِ : شِبْهُ خَرِيطَةٍ من أَدَمٍ كما في اللَّسانِ والعُبابِ . واتَّخَفَتْ رِجْلُه : إذا زَلَّتْ وأَصْلُه اوْتَخَفَتْ نَقَله الصّاغانِيُّ

ومما يُسَتْدَرُك عليِه :

وخَّفَ الخِطْمِيَّ تَوْخِيفاً : مثلُ أَوْخَفَه والوَخِيفُ : الخِطْمِيُّ المَضْرُوبُ بالماءِ . ويقال للإِناء الذي يُوخَفُ فيهِ : مِيَخفٌ ومنه حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّه قالَ للحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنهم : اكَشِفْ لِي عن المَوْضِعِ الذّيِ كانَ يُقَبَّلُه رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عليه وسَلّمَ مِنْكَ فكَشَفَ عن سُرَّتِه كأَنَّها مِيخَفُ لُجَيْنٍ : أَي مُدْهُنُ فِضَّةٍ وأَصْلُه مِوْخَفٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ فِي قَوْلِ القُلاخِ :

" وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلاَ قالَ : أَرادَ خَطَرانَ اليَدِ بالفَخارِ والكَلامِ كأَنَّه يَضْرِبُ غِسْلاً . والوَخِيَفُة : السَّوِيقُ المَبْلُولُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والوَخِيفَةُ : اللَّبَنُ عن ابنِ عَبّادٍ ويُقالُ : أَتاهُ بلَبَنٍ مثلِ وخافِ الرَّأْسِ . والوَخَفَةُ مُحَرَّكَةً : لغةٌ في الوَخْفَةِ بالفَتْحِ . واسْتَوْخَف الدَّهْرُ مالَه : ذَهَبَ بِه وبه فُسِّرَ قولُ أَبي نُخَيْلَةَ السّابقُ في و - ج - ف . ووَخْفانُ : موضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ياقُوت : فيه نَظَرٌ

لسان العرب
الوَخْفُ ضربك الخِطْمِيّ في الطَّشْتِ يُوخَف ليَختلط وخَف الخطميَّ والسويقَ وخْفاً ووخَّفه وأَوخَفه ضربه بيده وبلَّه لِيَتَلَجَّن ويتلزَّج ويصير غَسُولاً أَنشد ابن الأَعرابي تَسمَع للأَصواتِ منها خَفْخَفا ضَرْبَ البَراجِيمِ اللَّجِينَ المُوخَفا كذلك أَنشده البراجيم بالياء وذلك لأَن الشاعر أَراد أَن يوفِّيَ الجزء فأَثبت الياء لذلك وإلاَّ فلا وجه له تقول أَما عندك وخِيفٌ أَغسل به رأْسي ؟ والوخِيفُ والوخِيفةُ ما أَوْخَفْت منه قال الشاعر يصف حماراً وأُتُناً كأَنَّ على أَكسائها من لُغامِه وخِيفَةَ خِطْمِيّ بماء مُبَحْزَج وفي حديث سلمان لما احتُضِر دعا بمسك ثم قال لامرأَته أَوخِفيه في تَورٍ وانْضَحِيه حول فراشي أَي اضربيه بالماء ومنه قيل للخطميّ المضروب بالماء وخِيف وفي حديث النخعي يُوخَف للميت سِدْر فيُغسل به ويقال للإناء الذي يُوخف فيه مِيخَف ومنه حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه أَنه قال للحسن بن علي عليهما السلام اكْشِف لي عن الموضع الذي كان يقبّله رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم منك فكشف عن سُرَّته كأَنها مِيخَفُ لُجَين أَي مُدْهُن فِضة قال وأَصله مِوْخَف فقلبت الواو ياءً لكسرة الميم وقال ابن الأَعرابي في قول القُلاخِ وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجالِ الغِسْلا قال أَراد خَطَرانَ اليد بالفَخار والكلام كأَنه يضرِب غِسْلاً والوَخِيفة السويق المبلول ويقال أَتاه بلبن مثل وِخاف الرأْس والوَخِيفةُ من طعام الأَعراب أَقِط مطحونٌ يُذَرُّ على ماء ثم يصب عليه السمن ويضرب بعضه ببعض ثم يؤكل والوخيفة التمر يلقى على الزبد فيؤكل وصار الماء وَخيفة إذا غلب الطين على الماء حكاه اللحياني عن أبي طيبة ويقال للأحمق الذي لا يدري ما يقول إنه ليُوخف في الطين مثل يُوخِف الخِطْميّ ويقال له أَيضاً إنه لمُوخِف أَي يُوخِف زِبْله كما يُوخَف الخِطميُّ ويقال له العَجّان أَيضاً وهو من كناياتهم والوخْفة والوَخَفة شبه الخَرِيطة من أَدم
الرائد
* وخف يخف: وخفا. 1-الطحين أو نحوه: صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج. 2-الطحين: تلزج من ضربه. 3-ه: ذكره بقبيح.
الرائد
* وخف توخيفا. الطحين أو نحوه: صب فيه الماء وضربه حتى يتلزج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: