وصف و معنى و تعريف كلمة وخلاد:


وخلاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و لام (ل) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح وخلاد في معاجم اللغة العربية:



وخلاد

جذر [خلد]

  1. خَلَد: (اسم)
    • الخَلَدُ : البالُ والنَّفْس
    • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
    • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
    • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  2. خَلَدَ: (فعل)
    • خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه
    • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
    • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
    • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
    • خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ : رَكَنَ، مَالَ
    • خَلَدَ إِلَى الأَرْضِ : لَصِقَ بِهَا
    • خَلَدَ الأَثَرُ : دَامَ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ
    • لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ
    • خلَد لـ/ إلى النوم: استلقى على فراشه للنوم
    • خلَد إلى الرَّاحة/ خلَد للرَّاحة: مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها
    • الخوالِد: الجبال
  3. خَلَّدَ: (فعل)
    • خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد
    • خَلَّدَهُ : أخلَدَهُ أبقاه وأدامه، جعله خالدًا ،
    • خلَّده في السِّجْن: أَبقاه فيه
    • خَلَّدَهُ الفَتَاةَ أَو الفتى: حَلاَّهُ بسِوارٍ أَو قُرْطٍ
    • خَلَّدَ بِالْمَكَانِ أَوْ إِلَيْهِ : أَقَامَ بِهِ طَوِيلاً
  4. خُلْد: (اسم)
    • خُلْد : مصدر خَلَدَ


  5. خُلد: (اسم)
    • مصدر خَلَدَ
    • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
    • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
    • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
    • الخُلْدُ :السِّوَارُ
    • الخُلْدُ :القُرْطُ
    • دار الخُلْدِ: الجَنَّة
    • مصدر خلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
    • الخُلْدُ : حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا، جسمه أسطواني، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق، ورأسه على شكل زاوية حادة، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب، يتغذى على ديدان الأرض، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض جمع: مَنَاجِذُ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ
  6. خِلَد: (اسم)
    • خِلَد : جمع خَلَدَةُ
  7. خلُدَ: (فعل)
    • خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد
    • خلُد فلانٌ: بقي، خلَد، دام في النعيم
    • خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن
  8. أَخْلَدَ: (فعل)
    • أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد - للمتعدِّي
    • أَخْلَدَ فلانٌ: أَسَنَّ ولم يَشِب
    • أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به
    • أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ : مالَ، رَكَنَ
    • أَخْلَدَهُ التَّارِيخُ : جعَلهُ خَالِداً
    • أَخْلَدَ بفلانٍ: لَزِمهُ
    • أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه
  9. أَخْلاد: (اسم)
    • أَخْلاد : جمع خَلَدُ
  10. تخلَّدَ: (فعل)


    • تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه
    • تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ: دام ذكرُه على مرّ الدُّهور
  11. خُلُود: (اسم)
    • خُلُود : مصدر خَلَدَ
  12. خُلود: (اسم)
    • مصدر خَلَدَ
    • الخُلُودُ لِلَّهِ : الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ
    • مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
    • خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة،
    • دار الخلود: الجنّة أو النّار
  13. خالِد: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَلَدَ
    • عَمَلٌ خَالِدٌ : بَاقٍ، دَائِمٌ
  14. خالد: (اسم)
    • خالد : فاعل من خَلَدَ
  15. مُخَلَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَلَّدَ
    • أَثَرٌ مُخَلَّدٌ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ
    • فَتَاةٌ مُخَلَّدَةٌ : مُحَلاَّةٌ بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ ، الواقعة آية 17 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (قرآن)
  16. مُخْلَد: (اسم)


    • مُخْلَد : اسم المفعول من أَخْلَدَ
  17. مُخْلِد: (اسم)
    • مُخْلِد : فاعل من أَخْلَدَ
  18. مخلَّد: (اسم)
    • مخلَّد : اسم المفعول من خَلَّدَ
  19. مخلِّد: (اسم)
    • مخلِّد : فاعل من خَلَّدَ
  20. مُخلِد: (اسم)
    • المُخْلِدُ من الرِّجال: الذي أَبْطَأَ عنه المَشِيب
    • المُخْلِدُ: الذي لم تَسْقُط أَسنانه من الهرَم
  21. مُتَخَلَّد: (اسم)
    • مُتَخَلَّد : اسم المفعول من تخلَّدَ
  22. مُتخلِّد: (اسم)


    • مُتخلِّد : فاعل من تخلَّدَ
  23. إِخلاد: (اسم)
    • إخلاد : مصدر أَخْلَدَ
  24. تَخليد: (اسم)
    • مصدر خَلَّدَ
    • تَخْلِيدُ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلالِ : إِحْيَاؤُهَا لِتَبْقَى خَالِدَةً
  25. تخليد: (اسم)
    • تخليد : مصدر خَلَّدَ
,
  1. خلد (المعجم لسان العرب)
    • "الخُلْد: دوام البقاء في دار لا يخرج منها.
      خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً: بقي وأَقام.
      ودار الخُلْد: الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها.
      وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد، وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً، وقوله تعالى: أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده؛ أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت، والخُلْد: اسم من أَسماءِ الجنة؛ وفي التهذيب: من أَسماءِ الجنان؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً، وأَخْلَد: أَقام، وهو من ذلك؛ قال زهير: لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد،كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد؟ والمُخلِد من الرجال: الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك، وخَلَد يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً: أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد.
      التهذيب: ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر: إِنه لمخلِد، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم: إِنه لمخلِد، والخوالد: الأَثافي في مواضعها، والخوالد: الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال؛

      وقال: إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ،عنه الرياحَ، خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري: قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال؛

      وقوله: فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً،يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا: الحجارة، والمعنى القوافي.
      وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد: أَقام فيها، وفي التنزيل العزيز: ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه؛ أَي ركن إِليها وسكن، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به، ويقال: خَلَدَ إِلى الأَرض، بغير أَلف، وهي قليلة؛ الكسائي: خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه.
      وفي حديث علي، كرّم الله وجهه، يَذُمُّ الدنيا: من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها.
      ابن سيده: أَخلد الرجل بصاحبه لزمه.
      والخِلَدة: جماعة الحلى.
      وقوله تعالى: يطوف عليهم ولدان مخلَّدون؛ قال الزجاجي: محلَّون، وقال أَبو عبيد: مسوّرون، يمانية؛

      وأَنشد: ومُخَلَّدات باللُّجَين، كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل: مقرَّطون بالخِلَدَة، وقيل: معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة.
      وقال الفراء في قوله مخلدون يقول: إِنهم على سن واحد لا يتغيرون.
      أَبو عمرو: خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة (* قوله «وهي القرطة» كذا بالأصل، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اهـ.) وجمعها خلَد.
      والخَلَد، بالتحريك: البال والقلب والنفس، وجمعه أَخلاد؛ يقال: وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي.
      أَبو زيد: من أَسماء النفس الروع والخَلَد.
      وقال: البال النفس فإِذاً التفسير متقارب.
      والخُلْد والخَلْد: ضرب من الفِئَرة، وقيل: الخَلد الفأْرة العمياء،وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل: خَلِفة؛ ابن الأَعرابي: من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة.
      وقال الليث: الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون، واحدها خِلْد،بكسر الخاء، والجمع خِلدان؛ وفي التهذيب: واحدتها خِلدة، بكسر الخاء، والجمع خِلدان، وهذا غريب جدّاً.
      وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلداً وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة.
      والخالديّ: ضرب من المكاييل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري،بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر،بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل: نسبة إِلى خويلد من بني عقيل.غيره:وبنو خُويلِد بطن من عقيل.
      والخالدان من بني أَسد: خالد بن نَضْلة بن الأَشتر‎ ‎بن‎ جَحْوان ابن فقعس، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين؛ قال الأَسود بن يعفر: وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما: عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فقبلي، بالفاء، لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو: فإِن يكُ يومي قد دنا، وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل"
  2. خُلْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خُلْدُ: البَقاءُ، والدوامُ، كالخُلودِ، والجَنَّةُ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ، والفارَةُ العَمْياءُ، أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً، الجمع: منَاجِدُ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ: خَلِفةٍ، والسِّوارُ، والقُرْطُ، كالخَلَدَةِ، الجمع: خِلَدَةٌ، ولقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ، وقَصْرٌ للمنْصورِ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً.
      ـ جعفرٌ الخُلْدِيُّ: غيرُ مَنْسوبٍ إليه، بل لَقَبٌ له،
      ـ خَلَدُ: البالُ، والقَلْبُ، والنفسُ.
      ـ خَلَدَ خُلوداً: دامَ،
      ـ خَلَدَ خَلْداً وخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ،
      ـ خَلَدَ بالمكانِ، وخَلَدَ إليه: أقامَ، كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما.
      ـ خَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ.
      ـ أخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ،
      ـ أخْلَدَ إليه: مالَ.
      ـ {وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ}: مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ.
      ـ خالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ، ومَخْلَدٌ وخُلَيْدٌ ويَخْلَدٌ وخَلَّادٌ وخَلْدَةٌ وخُلَيْدَةٌ: أسماءٌ.
      ـ مَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ: صحابيٌّ.
      ـ خالِدانِ: ابنُ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ.
  3. خلَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه :-
      خلَد فلانٌ كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ.
      خلَد ذِكْرُه: بقى على مرّ الزمن
      الخالدون: أعضاء مجمع اللغة العربية، - خالد الذِّكْر.
      خلَد إلى الرَّاحة/ خلَد للرَّاحة: مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها :-خلَد لـ/ إلى النوم: استلقى على فراشه للنوم.
      خلَد بالمكان/ خلَد في المكان: دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه :-خلَد في السجن، - خلَد في الناس بمآثره، - {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} - {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} - {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} :-? الخوالِد: الجبال.
  4. أخلدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد (للمتعدِّي) :-
      أخلد الشَّخصُ أسنَّ ولم يَشِب.
      أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه :- {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} .
      أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرَّاحة: خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها :-أخلد إلى الهدوء/ النوم، - {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ} .
      أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به
      أخلد بصاحبه: لزِمه.
  5. خلَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد :-
      خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه، جعله خالدًا :-خلَّدته مؤلفاته العلميَّة، - {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا} [ق]، - {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}: باقون على ما هم عليه لا يشيبون:-
      خلَّد ذِكراه: داوم الاحتفال بها، جعل ذكراه قائمة بالأذهان.
      خلَّد الفتاةَ أو الفتى: زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط :- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ} .
      خلَّده بالمكان/ خلَّده في المكان: أقامه فيه وأبقاه :-وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة.
  6. خَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [خ ل د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَلَّدْتُ، أُخَلِّدُ، خَلِّدْ، مصدر تَخْلِيدٌ.
      1. :-تُخَلِّدُهُ أَعْمَالُهُ إِلى الأَبَدِ :- : تَجْعَلُهُ خَالِداً.
      2. :-خَلَّدَ ذِكْرَهُ :- : جَعَلَهُ خَالِداً بَاقِياً.
      3. :-خَلَّدَ بِالْمَكَانِ أَوْ إِلَيْهِ :- : أَقَامَ بِهِ طَوِيلاً.
      4. :-خَلَّدَهُ فِي السِّجْنِ :-: أَبْقَاهُ فِيهِ.
      5. :-خَلَّدَ الفَتَاةَ :- : حَلاَّهَا بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ.


  7. خلُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد :-
      خلُد فلانٌ بقي، خلَد، دام في النعيم :-خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن.
  8. خلد (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ل د: الخُلْدُ دوام البقاء وبابه دخل و أخْلَدَهُ الله و خَلَّدهُ تَخْلِيدا و الخُلْدُ بوزن القفل ضرب من الجرذان أعمى و أخْلَدَ إلى فلان ركن إليه ومنه قوله تعالى {ولكنه أخلد إلى الأرض} و الخَلَدُ بفتحتين البال يقال وقع ذلك في خلدي أي في قلبي
  9. خَلَدَ (المعجم الغني)
    • [خ ل د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَلَدْتُ، أخْلُدُ، اُخْلُدْ، مصدر خَلْدٌ، خُلُودٌ.
      1. :-خَلَدَ الشَّيْخُ :- : أَبْطَأَ عَنْهُ الشَّيْبُ وَقَدْ أَسَنَّ.
      2. :-خَلَدَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً.
      3. :-خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ :- : رَكَنَ، مَالَ.
      4. :-خَلَدَ إِلَى الأَرْضِ :- : لَصِقَ بِهَا.
  10. خَلَدَ (المعجم الغني)
    • [خ ل د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَلَدْتُ، أخْلُدُ، اُخْلُدْ، مصدر خُلُودٌ، خُلْدٌ.
      1. :-خَلَدَ الأَثَرُ :- : دَامَ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ.
      2. :-لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ :- : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ
      3. :-خَلَدَ الأَسِيرُ فِي السِّجْنِ :- : بَقِيَ فِيهِ أَبَداً.
      4. :-خَلَدَ فِي النَّعِيمِ :- : بَقِيَ فِيهِ دَائِماً وَأَبَداً.
  11. خَالِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[خ ل د].(فاعل مِنْ خَلَدَ).
      1. :-عَمَلٌ خَالِدٌ :- : بَاقٍ، دَائِمٌ. :-بَقِيَ ذِكْرُهُ خَالِداً :- :-ذِكْرَى خَالِدَةٌ.
      2. :-لَيْسَ بِخَالِدٍ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا :- : غَيْرُ مُقِيمٍ فِيهَا إِلَى الأبَدِ.
      يُقَتِّرُ عِيسَى عَلَى نَفْسِهِ ... ... وَلَيْسَ بِبَاقٍ وَلاَ خَالِدٍ
      (ابن الرومي).

      3. :-قَادَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :-خَالِدَة :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
  12. تخلَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه :-
      تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ: دام ذكرُه على مرّ الدُّهور.
  13. خُلُود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُلُود :-
      مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
      خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة، - دار الخلود: الجنّة أو النّار.
  14. خالدة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خالدة :-
      جمع خالدات وخوالدُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ.
      2 - (النبات) جنس من النباتات تدوم مع دوام أزهارها.
  15. أَخْلَد (المعجم الرائد)
    • أخلد - إخلادا
      1- أخلد بالمكان أو إليه : أقام فيه. 2- أخلد الى الشيء : مال وركن «أخلد إلى الهدوء». 3- أخلد به : لزمه. 4- أخلده : جعله خالدا.
  16. خلد (المعجم الرائد)
    • خلد
      1- خلد بقاء، دوام. 2- خلد : حيوان من القواضم يشبه الفأر يعيش تحت الأرض، جمع : مناجذ. 3- خلد : سوار، جمع : خلدة. 4- خلد : قرط، حلقة للأذن، جمع : خلدة. 5- خلد : «دار الخلد» الجنة.
  17. خلد (المعجم الرائد)
    • خلد - يخلد ، خلدا وخلودا
      1- خلد : أسن وشاخ ولم يشب. 2- خلد بالمكان أو إليه : أقام به طويلا. 3- خلد الى الأرض : لصق بها.
  18. خلد بالمكان/ خلد في المكان (المعجم عربي عامة)
    • دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه :-خلَد في السجن- خلَد في الناس بمآثره- {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ} - {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} - {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا} :-? الخوالِد
  19. أَخْلَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْلَدَ فلانٌ: أَسَنَّ ولم يَشِب.
      و أَخْلَدَ بالمكانِ: خَلَدَ به.
      و أَخْلَدَ بفلانٍ: لَزِمهُ.
      و أَخْلَدَ إِليه: اطمَأنَّ وسكن.
      وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا: حديث شريف مَنْ دَانَ لها وأَخلَدَ إليها //.
      و أَخْلَدَ الشيءَ: أَبْقَاه وأَدامَهُ.
  20. خَلَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَلَدَ خَلَدَ ُ خُلْدًا، وخُلُودًا: دام وبَقِيَ.
      ويقال: خلَدَ في السجن، وفي النَّعيم.
      ويقال: خلَدَ فلانٌ: أَسَنَّ ولم يَشِيبْ.
      و خَلَدَ بالمكان: أَطالَ به الإِقامَةَ.
  21. أخْلَدَ (المعجم الغني)
    • [خ ل د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَخْلَدَ، يُخْلِدُ، مصدر إخلادٌ.
      1. :- أَخْلَدَ الرَّجُلُ بالْمَكانِ :-: أقامَ به، اِسْتَقَرَّ.
      2. :-أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ :- : مالَ، رَكَنَ.
      3. :-أَخْلَدَهُ التَّارِيخُ :- : جعَلهُ خَالِداً.
  22. خُلْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُلْد :-
      1 - مصدر خلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
      • دار الخُلْد: الجنّة أو النّار.
      2 - (الحيوان) حيوان برِّيّ صغير الجسم نسبيًّا، جسمه أسطواني، له فرو بُنِّيّ فاتح ويميل إلى الرمادي الغامق، ورأسه على شكل زاوية حادة، له عينان مَخْفِيَّتان تحت الجلد وأرجل أماميّة قويّة وقائمتان أماميّتان للتنقيب، يتغذى على ديدان الأرض، يعيش أغلب وقته في جُحْر خاص به تحت سطح الأرض.
  23. خلُد (المعجم الرائد)
    • خلد - يخلد ، خلودا وخلدا
      1-خلد أو الشيء : دام، بقي ولم يزل
  24. الخُلْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُلْدُ : القُبَّرةُ.
      و الخُلْدُ الفأْرةُ العَمْياء29.
      .
      و الخُلْدُ السِّوَارُ.
      و الخُلْدُ القُرْطُ.
      ودار الخُلْدِ: الجَنَّة.
  25. خَلَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَلَّدَهُ : أخلَدَهُ.
      ويقال: خلَّده في السِّجْن: أَبقاه فيه.
      و خَلَّدَهُ الفَتَاةَ أَو الفتى: حَلاَّهُ بسِوارٍ أَو قُرْطٍ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 17يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ ) ) .


معنى وخلاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلَدَ** \- [خ ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَلَدْتُ**، **أخْلُدُ**،** اُخْلُدْ**، مص. خُلُودٌ، خُلْدٌ. 1. "خَلَدَ الأَثَرُ" : دَامَ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ. 2. "لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ" : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ 3. "خَلَدَ الأَسِيرُ فِي السِّجْنِ" : بَقِيَ فِيهِ أَبَداً. 4. "خَلَدَ فِي النَّعِيمِ" : بَقِيَ فِيهِ دَائِماً وَأَبَداً.
معجم الغني
**خَلَّدَ** \- [خ ل د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** خَلَّدْتُ**، **أُخَلِّدُ**،** خَلِّدْ**، مص. تَخْلِيدٌ. 1. "تُخَلِّدُهُ أَعْمَالُهُ إِلى الأَبَدِ" : تَجْعَلُهُ خَالِداً. 2. "خَلَّدَ ذِكْرَهُ" : جَعَلَهُ خَالِداً بَاقِياً. 3. "خَلَّدَ بِالْمَكَانِ أَوْ إِلَيْهِ" : أَقَامَ بِهِ طَوِيلاً. 4. "خَلَّدَهُ فِي السِّجْنِ": أَبْقَاهُ فِيهِ. 5. "خَلَّدَ الفَتَاةَ" : حَلاَّهَا بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ.
معجم الغني
**خَلَدٌ** \- ج:** أَخْلاَدٌ**. [خ ل د]. "خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ": فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ. "لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي".
معجم الغني
**خَلَدَ** \- [خ ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَلَدْتُ**،** أخْلُدُ**،** اُخْلُدْ**، مص. خَلْدٌ، خُلُودٌ. 1. "خَلَدَ الشَّيْخُ" : أَبْطَأَ عَنْهُ الشَّيْبُ وَقَدْ أَسَنَّ. 2. "خَلَدَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً. 3. "خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ" : رَكَنَ، مَالَ. 4. "خَلَدَ إِلَى الأَرْضِ" : لَصِقَ بِهَا.
معجم الغني
**خُلْدٌ** \- ج:** مَنَاجِذُ** مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ (حو).: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ رُتْبَةِ القَوَارِضِ، آكِلاَتِ الحَشَرَاتِ، لَيْسَ لَهُ أُذُنَانِ فِي الظَّاهِرِ، وَلَهُ عَيْنَانِ صَغِيرَتَانِ بِقَدْرِ عُودِ الثِّقَابِ.
معجم الغني
**خُلْدٌ** \- [خ ل د]. (مص. خَلَدَ). 1. "اِنْتَقَلَ إِلى دَارِ الخُلْدِ" : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ. 2. "عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ" : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخلدَ/ أخلدَ إلى/ أخلدَ بـ/ أخلدَ في يُخلد، إخلادًا، فهو مُخْلِد، والمفعول مُخْلَد (للمتعدِّي) • أخلد الشَّخصُ: أسنَّ ولم يَشِب. • أخلد الشَّيءَ: أبقاه وأدامه "{يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ}". • أخلد إلى الأرض/ أخلد إلى الرَّاحة: خلد إليها، اطمأن وسكن إليها، وركَن إليها "أخلد إلى الهدوء/ النوم- {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}". • أخلد بالمكان/ أخلد في المكان: خلد به، لزمه مستقِرًّا فيه، أقام به| أخلد بصاحبه: لزِمه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخلَّدَ في يتخلَّد، تخلُّدًا، فهو مُتخلِّد، والمفعول مُتَخَلَّد فيه • تخلَّد في آثاره: مُطاوع خلَّدَ: دام ذكرُه على مرّ الدُّهور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خالدة [مفرد]: ج خالدات وخوالدُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ. 2- (نت) جنس من النباتات تدوم مع دوام أزهارها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُلُود [مفرد]: مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ| خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة- دار الخلود: الجنّة أو النّار.
المعجم الوسيط
ـُ خُلْداً، وخُلوداً: دام وبقيَ. ويقال: خلَدَ في السجن، وفي النَّعيم. ويقال: خلدَ فلانٌ: أسنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: أطال به الإقامة.( أخْلَدَ ) فلانٌ: أسَنَّ ولم يَشِب. وـ بالمكان: خَلَدَ به. وـ بفلان: لَزِمه. وـ إليه: اطمَأَنَّ وسكن. وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا: ( مَنْ دَانَ لها وأخلَدَ إليها ). وـ الشيءَ: أبقاه وأدامه.( خَلَّدَهُ ): أخلَدَهُ. ويقال: خلَّده في السِّجْن: أبقاه فيه. وـ الفَتَاة أو الفتى: حلاَّه بسِوار أو قرْط. وفي التنزيل العزيز: ( يَطُوْفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُوْنَ ).( الخُلْدُ ): القُبَّرة. وـ الفأرة العَمْياء. وـ السِّوَار. وـ القُرْط. ودار الخُلْد: الجَنَّة.( الخَلَدُ ): البالُ والنَّفْس. ومنه يقال: لم يَدُر في خلَدِي كذا. ( ج ) أخلاد.( الخَلَدَةُ ): القُرْط. ( ج ) خِلَدَة.( الخُلُودُ ): دار الخلُود: الجَنَّة.( الخَوَالِدُ ): الجِبَال. وـ الصُّخور. وـ الأثَافِيّ.( المُخْلِدُ ) من الرِّجال: الذي أبطأ عنه المَشِيب. وـ الذي لم تَسْقُط أسنانه من الهرم.
مختار الصحاح
خ ل د : الخُلْدُ دوام البقاء وبابه دخل و أخْلَدَهُ الله و خَلَّدهُ تَخْلِيدا و الخُلْدُ بوزن القفل ضرب من الجرذان أعمى و أخْلَدَ إلى فلان ركن إليه ومنه قوله تعالى { ولكنه أخلد إلى الأرض } و الخَلَدُ بفتحتين البال يقال وقع ذلك في خلدي أي في قلبي
الصحاح في اللغة
الخُلْدُ: دوامُ البقاء. تقول: خَلَدَ الرجلُ يخلُدُ خُلوداً. وأخلَدَه الله وخَلَّدَه تخليداً. وقيل لأثافيّ الصخور: خَوالِدُ، لبقائها بعد دُروس الأطلال. قال الشاعر المُخَبَّلُ السعدي: إلاّ رَماداً هامِداً دَفَعَـتْ   عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ والخُلْدُ أيضاً: ضربٌ من الجُرذان أعمى. وأخلدت إلى فلان، أي رَكَنت إليه. ومنه قوله تعالى: "ولكنَّه أخْلَدَ إلى الأرض". وأخلد بالمكان: أقام فيه. وأَخْلَدَ الرجل بصاحبه: لَزِمَهُ. ورجل مُخْلِدٌ: إذا أَسَنَّ ولم يَشِبْ. والخَلَدُ: البال. يقال: وقع ذلك في خَلَدي: أي في رُوعي وقلبي.
تاج العروس

الخُلْدُ بالضّمّ : البقاء والدَّوامُ في دارٍ لا يخرج منها كالخُلود ودار الخُلدِ : الآخِرَةُ لبقاءِ أَهْلِها والخُلْد من أَسماءِ الجَنَّة وفي التهذيب : من أَسماءِ الجِنَان

والخُلْد ضَرْبٌ مِنَ القُبَّرَةِ والفَأْرةُ العَمْيَاءُ ويُفْتَحُ قال ابن الأَعرابي : من أَسماء الفأْرِ : الثُّعْبَة والخَلْد والزَّبَابَة . أو الخُلْد دَابَّةٌ عَمْيَاءُ وهي ضَرْب من الجُرْذَان تَحْتَ الأَرض لم تُخْلَق لها عُيونٌ تُحبُّ رائحَةَ البَصَلِ والكُرَّاثِ فإِنْ وُضِعَ على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطيدَ . ومن خواصّه تَعْلِيقُ شَفَتهِ العُلْيَا على المَحْمُومِ بالرِّبْعِ يَشْفِيهِ ودِماغُه مَدُوفاً بِدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوَابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنَازِيرَ وكُلَّ ما يَخْرُجُ بالبَدَنِ طِلاَءً قال اللّيث : واحِدُهَا خِلْدٌ بالكسر والجمع خِلْدَانٌ . وفي التهذيب : واحدتها خِلْدَةٌ بالكسر والجمع خِلْدَانٌ وهو غَريبٌ ونقل الكسْرَ شيخُنا عن صاحب الكفاية عن الخليل واستغرَبه جداً ج : مناجذ هكذا بالذال المعجمة في آخره . وفي بعض النسخ بالمهلمة من غَيرِ لَفْظِهِ أي الواحدِ كالمَخَاضِ من الإبلِ مع خَلِفَةٍ بفتح فكسر

والخُلْد : السِّوارُ والقُرْطُ كالخَلَدَة محرَّكةً وهذه عن الصاغاني ج كقردة . وعن أبي عمرو : خَلَّد جارِيتَه إذا حَلاَّها بالخَلَدة وجمعها : خِلَدٌ وهي القِرَطَة . والخُلْدُ لَقَبُ عَبْدِ الرَّحمن الحمصي التابعي هكذا ذكره الصاغاني . والخُلْدُ : قصرٌ للمنصور العبّاسيّ على شاطئ دِجلة وكان موضعَ المارستانِ العَضُدِيّ اليوم وبُنِيَتْ حوالَيه منازلُ خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً كبيرَةً عُرِفَتْ بالخُلْد . والأَصلُ فيه القصرُ المذكور . وقد نسب إليها جماعة منهم : صُبْح ابن سعيد الخُلْدِيّ وغيره . وأما أبو محمد جعفرُ بن محمد بن نصير الخُلْدِيٌّ الخَوَّاص أحد مشايخ الصُّوفية فإِنه غَيْرُ مَنْسُوب إِليه أَي إِلى ذلك القصرِ بل لَقَبٌ له قيل لأَن الجُنَيْد سُئلَ عن مسأَلةٍ فقال له : أَجب فأَجاب فقال : يا خُلْدِيّ من أَين لك هذه الأَجوبةُ ؟ فبقيَ عليه . والخلَدُ بالتَّحْرِيكِ : البالُ والقَلْبُ والنَّفْسُ وجمعه أَخلادٌ يقال : وَقَعَ ذلك في خَلَدِي أَي رُوعِي وقَلبْي وقال أبو زيد : من أسماء النَّفس الرُّوعُ والخَلَدُ وقال : البال : النَّفْس فإذاً التفسير متقارِبٌ . وخَلدَ يَخْلُدُ خُلُوداً بالضّمّ : دام وبَقِيَ وأقام . وخَلَدَ يَخْلِد من حَدّ ضَرَب خلْداُ بفتح فسكون وخُلُوداً كقُعُود : أَبْطَأَ عنه الشيبُ وقد أسن كأنما خلق ليَخْلُد

وفي التهذيب : ويقال للرجلِ إذا بَقِيَ سوادُ رأْسِه ولِحْيتهِ على الكِبَرِ إنه لمُخْلِدٌ . ويقال للرّجل إذا لم تَسقُط أَسنانُه من الهَرَمِ : إنه لمُخْلِدٌ . وهو مَجازٌ . وزاد في الأَساس : وقيل : هو بفتح اللام كأَنّ الله أَخْلَده عليها . وخَلَدَ بالمكانِ يخلُد خُلُوداً وكذا خَلَدَ إِليه إِذا بقيَ وأقام كأَخْلَدَ وخَلَّد فيهما . قال الصاغانّي : خَلَدَ إلى الأَرض خُلُوداً وخَلَّد إِليها تَخْلِيداً لُغتانِ قَلِيلتانِ في أَخْلَد إِليها إِخلاداً . وسَوَّى الزّجَاج بين خَلَّدَ وأَخْلَدَ يقال : خلَّدَه اللهُ تَخْلِيداً وأَخلَدَه إِخلاداً . وأهلُ الجَنَّة خالِدونَ مُخَلَّدون وأَخلَد اللهُ أَهْلَ الجنَّة إخلاداً . وقوله تعالى : " يَحْسَبُ أَنَّ مالَهُ أَخْلَدَهُ أي يَعْمَلُ عَمَلَ مَن لا يَظُنُّ مع يَسارِه أَنه يموت . والخَوالِدُ : الأَثَافِيُّ في مواضعها والخَوَالِدُ : الجِبَالُ والحِجَارَةُ والصُّخورُ لطولِ بَقائها بعد دُرُوس الأَطلالِ وقال :

إلاَّ رَمَاداً هامِداً دَفَعَتْ ... عَنْهُ الرِّياحَ خَوالِدٌ سًحْمُ قال الجوهريُّ : قيل لأَثافِي الصخور : خَوالدُ لطُولِ بقائِها بعد دُروس الأَطلالِوعن ابن سيده : أَخْلدَ الرجلُ بصاحبه : لَزِمَهُ وقال أبو عمرٍو : أَخْلَدَ به إِخلاداً وأَعْتصَمَ به إِعصاماً إِذَا لَزِمَه . ومن المَجَأز : أَخلد إِليه : مالَ وَرضِيَ به . وفي حديث عليٍّ كَرّم الله وَجْهَه يذُمُّ الدُّنيا : مَن دانَ لها وأَخْلَدَ إِليها أَي رَكَنَ إِليها ولَزِمها . ويقال : خَلَدَ إلى الأرضِ بغير أَلف وهي قليلةٌ وعن الكسائيّ : خَلَدَ واَخْلَدَ وخَلَّد إلى الأَرض وهي قَليلة . وقوله تعالى : " يَطُوفُ عَلَيْهِمْ ولْدَانٌ مُخَلَّدُونَ " أَي مُقَرَّطُون بالخلَدة وهي جماعة الحَلْيِ وقال الزّجَّاج : مُحَلَّوْن أَن مُسَوَّرُن يَمانِيَةٌ قاله أَبو عُبَيْدة وأَنشد :

ومُخَلَّدَاتٌ باللُّجَيْنِ كأَنَّمَا ... أَعْجَازُهُنَّ أَقاوِزُ الكُثْبانِ أو مخلَّدون لا يهْرَمُون أَبداً يقال للّذي أَسَنَّ ولم يَشِبْ : كأَنه مُخَلَّدٌ . وقيل : معناه : يَخدُمهم وُصفاءُ لا يُجاوِزُونَ حَدَّ الوَصَافَة . وقال الفَرَّاءُ في قوله : مُخَلَّدُون : إنهم على سِنٍّ واحد لا يتَغيَّرون . وخالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ ومَخْلَدٌ كمَسْكَنٍ وخُلَيْدٌ ويَخْلُدُ وخَلاَّدٌ وخَلْدَةُ وخُلَيْدَةُ مثل زُبَيْر ويًَنْصُرَ وكَتَّانٍ وحَمْزَةَ وجُهَيْنَةَ أَسماءٌ . ومَسْلَمَةُ بن مُخَلَّدٍ كمُعَظَّمٍ ابن الصّامِت الخَزْرَجِيّ السّاعِديّ صحَابِيٌّ وله رِواية يَسيرةٌ كذا في التجريد

والخالِدَانِ من بني أَسد وهما : خالدُ بنُ نضْلة بنِ الأَشْتَرِ بن جَحْوَانَ بن فقْعَس وخالِدُ بنُ قَيْسِ بْنِ المُضلَّلِ بن مالِكِ بن الأَصغرِ بن مُنْقِذ بن طرِيف بن عمْرِو بن قُعْينٍ قال الأَسودُ بن يَعْفُرَ :

وقبْليَ ماتَ الخالدانِ كِلاهُما ... عَمِيدُ بني جَحْوان وابن المُضلَّلِ ومما يستدرك عليه : الخالِديُّ : ضرْبٌ من المكايِيل عن ابن الأَعرابيّ . والخُويْلِديّة من الإِبِلِ نُسِبت إلى خُوَيْلِد من بني عقيل . وأبو خالدِ : كُنْية الكلْبِ والثَّعْلبِ كما في المزهر . وكُنْية البحْرِ أَيضاً كما في الرَّوض للسُّهيليّ . وخَلاد بنُ سُويدِ بن ثعلبةَ . وخَلاَّدُ بنُ رافعٍ أَبو يَحْيَى وخلاَّدُ بن عَجْلاَنَ وخلاَّد بنُ عَمْرو بن الجَموحِ وخَلاَّدٌ الأَنصاريّ وخَلْدةُ الأَنصاريّ وخُليْد الحضرميّ وخُليْد بن قيسٍ : صحابيّون . والمُسَمَّى بخالِدٍ من الصحابة ثلاَثَةٌ وسبعون نفْساً ليس هذا مَحَلَّ ذِكْرهم وكذَا المُكنَّى بأَبي خالدٍ منهم ستَّةُ أَنفارٍ راجِعْهم في التجريد . والخالِديَّان : الشاعران : أبو عثمان سعيدٌ وأَبو بكرٍ محمدٌ ابنا هاشمِ ابنِ وعْلَةَ المَوْصلِيَّانِ مَنسوبان إلى جَدِّهما : خالِد بن عَبْدِ عنْبَسَةَ بنِ عبد القيس وقيل إِلى الخالِدِيَّة : قرْيَةٍ بالموصل

وفي طيئٍ : خالدُ بن الأَصْمَعِ أخو سَدُوس منهم جوّابُ بن نَبِيط بن أَنس بن خالد الشاعرُ وأَنَيْف بن منيع بن أَنس ارتَدَّ ولم يرتَدَّ من طيَّءٍ غيرُه قاله ابن الكلبيّ . وخَلْد بن سَعدِ العَشيرةِ بالفتح : بَطْنٌ . وخلْدَةُ بن مُخلَّدٍ : جَدُّ جماعةٍ من البَدْرِيّين . وثابِتُ بنُ مُخَلّد قُتِل يوم الحرّة . والارث بن مُخَلَّدٍ عن أَبي هُريرة . وعامِرُ بن مُخلّدِ بن الحارثِأَنصاريُّ بدريّ . وقيس بن مُخَلَّد المازنيّ الأَنصاريّ قُتل يوم أُحُد

لسان العرب
الخُلْد دوام البقاء في دار لا يخرج منها خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً بقي وأَقام ودار الخُلْد الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً وقوله تعالى أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت والخُلْد اسم من أَسماءِ الجنة وفي التهذيب من أَسماءِ الجنان وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً وأَخْلَد أَقام وهو من ذلك قال زهير لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد ؟ والمُخلِد من الرجال الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك وخَلَد يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد التهذيب ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر إِنه لمخلِد ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم إِنه لمخلِد والخوالد الأَثافي في مواضعها والخوالد الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال وقال إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال وقوله فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا الحجارة والمعنى القوافي وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد أَقام فيها وفي التنزيل العزيز ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه أَي ركن إِليها وسكن وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به ويقال خَلَدَ إِلى الأَرض بغير أَلف وهي قليلة الكسائي خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه وفي حديث علي كرّم الله وجهه يَذُمُّ الدنيا من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها ابن سيده أَخلد الرجل بصاحبه لزمه والخِلَدة جماعة الحلى وقوله تعالى يطوف عليهم ولدان مخلَّدون قال الزجاجي محلَّون وقال أَبو عبيد مسوّرون يمانية وأَنشد ومُخَلَّدات باللُّجَين كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل مقرَّطون بالخِلَدَة وقيل معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة وقال الفراء في قوله مخلدون يقول إِنهم على سن واحد لا يتغيرون أَبو عمرو خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة ( * قوله « وهي القرطة » كذا بالأصل والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اه ) وجمعها خلَد والخَلَد بالتحريك البال والقلب والنفس وجمعه أَخلاد يقال وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي أَبو زيد من أَسماء النفس الروع والخَلَد وقال البال النفس فإِذاً التفسير متقارب والخُلْد والخَلْد ضرب من الفِئَرة وقيل الخَلد الفأْرة العمياء وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل خَلِفة ابن الأَعرابي من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة وقال الليث الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون واحدها خِلْد بكسر الخاء والجمع خِلدان وفي التهذيب واحدتها خِلدة بكسر الخاء والجمع خِلدان وهذا غريب جدّاً وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلداً وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة والخالديّ ضرب من المكاييل عن ابن الأَعرابي وأَنشد عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل نسبة إِلى خويلد من بني عقيل غيره وبنو خُويلِد بطن من عقيل والخالدان من بني أَسد خالد بن نَضْلة بن الأَشتر بن جَحْوان ابن فقعس وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين قال الأَسود بن يعفر وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّل قال ابن بري صواب إِنشاده فقبلي بالفاء لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو فإِن يكُ يومي قد دنا وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل
الرائد
* خلد يخلد: خلودا وخلدا. أو الشيء: دام، بقي ولم يزل.
الرائد
* خلد يخلد: خلدا وخلودا. 1-أسن وشاخ ولم يشب. 2-بالمكان أو إليه: أقام به طويلا. 3-إلى الأرض: لصق بها.
الرائد
* خلد تخليدا. 1-ه: جعله خالدا. 2-بالمكان أو إليه: أقام به طويلا. 3-ه أو الفتاة: حلاها بالحلي.ر
الرائد
* خلد. ج أخلاد. 1-بال: «لم يدر في خلدي». 2-نفس. 3-قلب. 4-خالد.
الرائد
* خلد. 1-بقاء، دوام. 2-حيوان من القواضم يشبه الفأر يعيش تحت الأرض، ج مناجذ. 3-سوار، ج خلدة. 4-قرط، حلقة للأذن، ج خلدة. 5-«دار الخلد»: الجنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: