الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ
أخَنُّ : (اسم)
أخَنُّ : فاعل من خَنَّ
خَتْن : (اسم)
خَتْن : مصدر خَتَنَ
خَتن : (اسم)
مصدر ختَنَ
لاخَ : (فعل)
لاخَ لَوْخاً
لاخَهُ : خلَطه
لخَى : (فعل)
لخَاهُ لَخوًا
لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
لخِن : (فعل)
لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
مَلَخَ : (فعل)
ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ
مَلَخَ فلانٌ : سار سيرًا شديدًا
ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة قَبْضًا أوعَضًّا
مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها
مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى
مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ
مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد
مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر
مَلُخَ : (فعل)
مَلُخَ مَلاَخَةً
مَلُخَ الشيءُ : لم يكن له طعم
إِخ : (اسم)
إخْ: صوت يناخ به الجمل
إخْ:بمعنى كِخْ، أي: اطرح
أَلْخَنُ : (اسم)
أَلْخَنُ : فاعل من لخِن
ألْخَى : (اسم)
ألْخَى : فاعل من لَخيَ
خَتَن : (اسم)
الجمع : أختان
الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
ـ الوَخُّ: الأَلَمُ، والقَصْدُ. ـ وَخْوَخَةُ: حكايَةُ صَوْتِ طائِرٍ. ـ وَخْواخُ: المُسْتَرْخِي البَطْنِ، المُتَّسِعُ الجِلْدِ، والعِنِّينُ، والضعيفُ، والكَسْلانُ، والرِّخْوُ من التَّمْرِ.
وخن(المعجم لسان العرب)
"ابن الأَعرابي: التَّوَخُّنُ القصد إِلى خير أَو شر، قال: والوَخْنةُ الفساد والنَّوْخَةُ الإِقامة. "
سملخ(المعجم لسان العرب)
"السَّمالِخِيّ من الطعام واللبن: ما لا طعم له. والسَّمالِخِيُّ: اللبَنُ يترك في سِقاءٍ فيُحْقَنُ وطعمهُ طَعْمُ مَخْضٍ. وسُمْلُوخ النَّصِيِّ: ما تنتزعه من قُضْبانه الرَّخْصة؛ وقال النضر: صُمْلُوخ الأُذُنِ وسُمْلُوخُها وَسَخها وما يخرج من قشورها؛ وسَماليخُ النَّصِيِّ، أَما صِيخُه وهو ما تَنْزِعُه منه مثلَ القضيب. "
لَخَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَخَى: كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ، وهو ألْخَى، وهي لَخواءُ. ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ: المُسْعُطُ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به، كالمِلْخى. ـ لَخَيْتُهُ، وألْخَيْتُهُ: أعْطَيْتُه مالِي، وسَعَطْتُه، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ. ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ: قَدَّ منه سَيْراً. ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، وصانَعَ، وحَرَّشَ، ـ لاخَى به: وَشَى، ضِدٌّ، ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى. ـ لَخْواءُ: لِلأُنْثَى، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ، ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ: التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ. ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ: أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً، والاِسمُ: اللَّخاءُ، كالغَداءِ.
معنى وخنها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي
التَّوَخُّنُ القصد إِلى خير أَو شر قال والوَخْنةُ الفساد والنَّوْخَةُ الإِقامة