وصف و معنى و تعريف كلمة وخواصهم:


وخواصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وخواصهم في معاجم اللغة العربية:



وخواصهم

جذر [خوص]

  1. خَوّاص: (اسم)
    • الخَوَّاصُ : بائعُ الخوص
    • الخَوَّاصُ :الذي يعمل الأشياءَ من الخوص
  2. خَواصّ: (اسم)
    • كَانَ مِنْ خَوَاصِّ القَوْمِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَكَابِرِهِمْ، أَغْنِيَائِهِمْ
  3. خواصُّ: (اسم)
    • خواصُّ : جمع خاصّة
  4. خواصُّ: (اسم)
    • خواصُّ : جمع خاصّ


  5. تَخَصَّصَ: (فعل)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به
    • تَخَصَّصَ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ : اِهْتَمَّ بِهَا وَفَرَدَ لَهَا وَقْتَهُ وَجُهْدَهُ يُقَالُ : تَخَصَّصَ بِهِ وَلَهُ : اِنْفَرَدَ بِهِ سَأَتَخَصَّصُ فِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ
    • تَخَصَّصَ لَكَ هَذَا الإِرْثُ : تَعَيَّنَ وَتَحَدَّدَ لَكَ
    • تَخَصَّصَ : انفرَدَ وصارَ خَاصًّا
    • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته متخصِّص في عمليّات زرع القلب،
    • تخصَّص :بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به
    • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا
    • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد لقد تخصّص لك هذا المنزل
  6. خَصَّصَ: (فعل)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص
    • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها خصّص مالاً لهدف معيّن
    • خَصَّصَ الشيءَ: جعله خاصًّا
    • خَصَّصَ فلانًا بالشيءِ: خَصَّهُ به
    • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة،
    • تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة
    • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم
    • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن
    • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ
  7. خُصُوص: (اسم)
    • خُصُوص : مصدر خَصَّ
  8. خُصوص: (اسم)
    • الخُصُوصُ : نقيضُ العموم
    • بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ : فِيمَا يَتَعَلَّقُ
    • عَلَى الْخُصُوصِ : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ
    • في هَذَا الْخُصُوصِ : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ
    • خُصُوصاً : لاَسِيَّمَا
    • على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد،
  9. خُصوص: (اسم)
    • خُصوص : جمع خُصُّ
  10. أخصاص: (اسم)


    • أخصاص : جمع خُصُّ
  11. تَخصيص: (اسم)
    • مصدر خَصَّصَ
    • لاَبُدَّ مِنْ تَخْصِيصِ وَقْتٍ لِلرَّاحَةِ وَالاسْتِجْمَامِ : تَعْيِينٌ، تَحْدِيدٌ عَلَى وَجْهِ التَّخْصِيصِ يَنْبَغِي تَخْصِيصُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ
  12. خاصّة: (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة
    • الخَاصَّةُ :الذي تَخُصُّهُ لنفسِك
    • خَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره والجمع : خَوَاصُّ
    • خَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام
    • بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا
    • خَاصَّةُ :ضِدّ عامّة : لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره
    • خَاصَّةُ : بمعنى التفضيل وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك،
    • المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره،
    • هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص
    • (الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان الضحك هو خاصّة الإنسان
    • خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم
    • خاصَّة الرَّجُل: المقرّبون إليه أحسن إلى أصدقائه وخاصّته
    • خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره
    • خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك
    • ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة
    • اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة
    • معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها
    • فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ
    • هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ
    • جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ
    • بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ
    • الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ
  13. تَخَصُّص: (اسم)
    • مصدر تخصَّصَ بـ/ تخصَّصَ في/ تخصَّصَ لـ
    • عِلْمُ الكِيمْيَاءِ مِنْ تَخَصُّصِهِ : أَيْ يَنْفَرِدُ بِمَعْرِفَتِهِ
    • تَخَصُّصُ الإِرْثِ لِلاِبْنِ الْمُتَبَنَّى : تَعْيِينُهُ وَتَحْدِيدُهُ
    • (الأحياء) مواءمة عضو من أعضاء الكائن الحيّ لوظيفة معيّنة، وكذلك مواءمة الكائن الحيّ لبيئته
  14. تخصيص: (اسم)
    • تخصيص : مصدر خَصَّصَ
  15. خَصاص: (اسم)
    • مصدر خَصَّ يَخُصُّ
    • خَصَاص البَابِ : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة
    • بِهِ خَصَاصٌ : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ
    • مصدر خَصَّ
  16. خَصاص: (اسم)


    • خَصاص : فاعل من خَصَّ
  17. خُصاص: (اسم)
    • خُصاص : جمع خُصاصة
  18. خُصوصيّة: (اسم)
    • خُصوصيّة الشيء: خاصِّيَّته
    • هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره
    • مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه
    • رسائل خصوصيَّة: سريَّة
    • خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به
  19. خِصَاص: (اسم)
    • خِصَاص : جمع خُصُّ
  20. مَخصوص: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَصَّ
    • رَجُلٌ مَخْصُوصٌ : مُعْوِزٌ، فَقِيرٌ
  21. مُتَخَصِّص: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَخَصَّصَ
    • بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ
  22. تخصُّص: (اسم)


    • تخصُّص : مصدر تَخَصَّصَ
  23. خِصّيص: (اسم)
    • الخِصِّيصُ : الأَخَصُّ من الخاصِّ
  24. مُخَصَّص: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَصَّصَ
    • مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ
    • مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ
  25. مُختَصّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِخْتَصَّ
    • مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ : مُتَخَصِّصُ فِيهَا
    • الجِهَات الْمُخْتَصَّة : الجِهَات الْمَسْؤُولَة
    • مُخْتَصاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ
,
  1. خصص
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اختصَّ

    • اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) :-
      اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص:-
      • أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك.
      اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} .
      اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا:
      1 - كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة:-
      • الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة.
      2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خاصَّة
    • خاصَّة :-
      جمع خواصُّ:
      1 - ضِدّ عامّة :- {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً}: لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره.
      2 - بمعنى التفضيل :-وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك، - سأدعو أصدقائي وبخاصّة محمدٌ/ وخاصّةً/ خاصّةً محمدًا:-
      • المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره، - هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان :-الضحك هو خاصّة الإنسان.
      الخاصَّة: خلاف العامّة، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا، وجهاء القوم وأكابرهم، أشرافهم :-الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة:-
      خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم.
      خاصَّة الرَّجُل:
      1 - المقرّبون إليه :-أحسن إلى أصدقائه وخاصّته:-
      خاصَّة المَلِك: المقرَّبون إليه من رجال دولته.
      2 - أشياء تعود ملكيتها إليه.
      خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره :-من خواص السُكَّر الذوبان في الماء.
      خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها :-أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك.
      • ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة.
      • اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة.
      • معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خصَّصَ
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :-
      خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت:-
      تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
      خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.
      خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.
      خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
      خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اختصاص
    • اختصاص :-
      جمع اختصاصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اختصَّ/ اختصَّ بـ/ اختصَّ في
      • خارج عن دائرة اختصاصك: ليس من شأنك، - في دائرة الاختصاص/ في حدود الاختصاص: في نطاق التخصُّص، في حدود الصلاحيات الممنوحة له.
      2 - تعيين وتفرُّغ لعمل واحد معيّن أو علم معين.
      3 - (القانون) ما لكلِّ محكمة من المحاكم من سلطة القضاء وهو نوعي إذا اختصّ بالموضوع، ومحليّ إذا اختصّ بالمكان :-هذه القضيّة من اختصاص محكمة الجنايات، - من له اختصاص الحلّ له اختصاص العقد:-
      • أهل الاختصاص/ رجال الاختصاص/ ذوو الاختصاص: المختصّون.
      4 - (النحو والصرف) نصب المفعول به على تقدير (أخُصّ)، أو أن يتقدّم ضمير، يتلوه اسم معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أخصّ).
      • تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تخصَّصَ
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به :-
      تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به.
      تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة:-
      • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا.
      تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خاصّة
    • خاصة - ج، خواص
      1- خاصة : مؤنث خاص. 2- خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة. 3- خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه. 4- خاصة من الحاكم أو نحوه المقربون منه من وزراء أو رجال. 5- خاصة من القوم : أعيانهم، أكابرهم. 6- خاصة من النبات : قوته، فاعليته. 7- خاصة : «خواص الأدوية» : قواها التي بها تؤثر في الأجسام.

    المعجم: الرائد

  8. خَاصَّةٌ
    • جمع: خَوَاصّ. [خ ص ص].
      1. :-هَذَا الدَّوَاءُ لَهُ فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ :- : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ.
      2. :-هُوَ مِنْ خَاصَّتِهِ :- : مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْهِ.
      3. :-خَاصَّةُ الْمَلِكِ :- : حَاشِيَتُهُ.
      4. :-هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ :- : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ.
      5. :-الْعَامَّةُ وَالخَاصَّةُ :- : أيِ الأَعْيَانُ وَالنُّبَلاَءُ وَالنُّخْبَةُ.
      6. :-جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ :- : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ.
      7. :-بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ :- : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ. :-اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ.
      8. :-هَذَا الأمْرُ لَكَ بِخَاصَّةٍ :- : عَلَى وَجْهِ الْخُصُوصِ.
      9. :-الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً :- : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ .

    المعجم: الغني

  9. مُخَصَّصات
    • مُخَصَّصات :-
      مفرد مخصَّص: ما يخصَّص للشَّخص من علاوات ماليّة غير الراتب :-مخصّصات إضافيّة، - مخصَّصات السفر للموظفين:-
      • الوقت المخصَّص: الفترة المحدودة، - مُخَصَّصات العسكريّين: إعانات ماليّة تُعطى لفئة من الناس، - مُخَصَّصات مَلَكِيَّة: مبالغ تُخصَّص من خزانة الدولة لنفقات الملك أو الملِكة الخاصَّة، مخصَّصات ماليّة يقرِّرها البرلمان للملك أو الملكة عند اعتلاء العرش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الخَاصَّةُ
    • الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة.
      و الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك.
      وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ.
      وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام.
      ويقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَخَصَّصَ
    • [خ ص ص]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَخَصَّصْتُ، أَتَخَصَّصُ، تَخَصَّصْ، مصدر تَخَصُّصٌ .
      1. :-تَخَصَّصَ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا وَفَرَدَ لَهَا وَقْتَهُ وَجُهْدَهُ. يُقَالُ : :-تَخَصَّصَ بِهِ وَلَهُ :- : اِنْفَرَدَ بِهِ. :-سَأَتَخَصَّصُ فِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ.
      2. :-تَخَصَّصَ لَكَ هَذَا الإِرْثُ :- : تَعَيَّنَ وَتَحَدَّدَ لَكَ .

    المعجم: الغني

  12. اِخْتَصَّ
    • [خ ص ص]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِخْتَصَصْتُ، أَخْتَصُّ، اِخْتَصَّ، مصدر اِخْتِصَاصٌ.
      1. :-اِخْتَصَّ فِي الكِيمِيَاءِ :- : رَكَّزَ اهْتِمَامَهُ عَلَيْهَا دُونَ غَيْرِهَا، اِنْفَرَدَ بِهَا.
      2. :-اِخْتَصَّهُ بِالأَمْرِ :-: آثرَهُ عَلَى غَيْرِهِ وَأَفْرَدَهُ بِهِ.
      3. :-اِخْتَصَصْتُ الفاكهَةَ لِنَفْسِي :-: اِخْتَرْتُها، اِصْطَفَيْتُها.
      4. :-اِخْتَصَّ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.

    المعجم: الغني

  13. خَصَّصَ
    • [خ ص ص]. (فعل: رباعي متعد بحرف). خَصَّصْتُ، أُخَصِّصُ، خَصِّصْ، مصدر تَخْصِيصٌ.1. :-خَصَّصَهُ مِنْ دُونِ الآخَرِينَ :- : جَعَلَهُ خَاصّاً مُتَمَيِّزاً.
      2. :-خَصَّصَهُ بِالحُبِّ وَالتَّقْدِيرِ :- : آثَرَهُ وَفَضَّلَهُ بِالْحُبِّ عَلَى غَيْرِهِ.
      3. :-خَصَّصَ حَيِّزاً مِنْ وَقْتِهِ لِلُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ :- : حَدَّدَ، عَيَّنَ. :-يُخَصِّصُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ لِلْمُعْوِزِينَ.

    المعجم: الغني

  14. خُصوص
    • خُصوص :-
      1 - مصدر خَصَّ1 وخَصَّ2
      بخصوص كذا: فيما يتعلَّق بكذا، بشأن كذا.
      2 - بالتَّحديد، لاسيِّما :-يعجبني فلانٌ خُصوصًا/ وخصوصًا علمَه وأدَبه/ وعلى الخصوص علمه وأدبه:-
      • على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد، - في هذا الخصوص: من هذه الناحية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. اخْتَصَّ
    • اخْتَصَّ الشيءُ: خَصَّ.
      و اخْتَصَّ فلانٌ: افتقر.
      و اخْتَصَّ به: انفرد.
      و اخْتَصَّ الشيءَ: اصْطفاهُ واخْتارَهُ.
      و اخْتَصَّ فلانًا بكذا: خَصَّهُ به.
      و اخْتَصَّ الشيءَ لنفسِهِ: خَصَّها به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خُصُوصٌ
    • [خ ص ص].
      1. :-بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ أَوَدُّ إِضَافَةَ رَأْيٍ :- : فِيمَا يَتَعَلَّقُ.
      2. :-وَعَلَى الْخُصُوصِ أنَّهُ يَعْرِفُهُ مَعْرِفَةً جَيِّدَةً :- : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ. :-عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ.
      3. :-في هَذَا الْخُصُوصِ :- : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ.
      4. :-خُصُوصاً :- : لاَسِيَّمَا. :-يُعْجِبُنِي شِعْرُهُ وَخُصُوصاً صَوتُهُ.

    المعجم: الغني

  17. خُصُوصيَّة
    • خُصُوصيَّة :-
      1 - مصدر خَصَّ2
      • هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره.
      2 - مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه :-سيارة خصوصيّة، - رسائل خصوصيَّة: سريَّة:-
      خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. خصص
    • خ ص ص: خَصَّهُ بالشيء خُصُوصا و خَصوصيَّةً بضم الخاء وفتحها والفتح أفصح و اخْتَصَّهُ بكذا خصه به و الخَاصَّةُ ضد العامة و الخُصُّ البيت من القصب و الخَصَاصَةُ و الخَصَاصُ الفقر

    المعجم: مختار الصحاح

  19. الخَصَاصَةُ
    • الخَصَاصَةُ : الفَقْر والحاجة وسوء الحال.
      وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ) .
      و الخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ، وخَصائصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مُخَصَّصٌ
    • جمع: ـات. [خ ص ص]. (مفعول مِنْ خَصَّصَ).
      1. :-مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ :- : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ.
      2. :-مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ :- : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ.

    المعجم: الغني

  21. إختص
    • إختص - اختصاصا
      1- إختص بالشيء : انفرد به. 2- إختصه بالشيء : آثره على غيره وأفرده به. 3- إختص : إفتقر.

    المعجم: الرائد

  22. تخصّص
    • تخصص - تخصصا
      1- تخصص : إنفرد وصار من الخاصة. 2- تخصص بالشيء : انفرد به. 3- تخصص : درس فرعا معينا من العلوم أو المهن وتفرغ إليه.

    المعجم: الرائد

  23. الاخْتِصَاصُ
    • الاخْتِصَاصُ الاخْتِصَاصُ (في القضاء) : ما لكلّ محْكَمةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعًا لمقرّها، أَو لنوع القضيَّة.
      وهو نَوْعِيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلّيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالمكانِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خَصَاصٌ
    • [خ ص ص]. (مصدر خَصَّ يَخُصُّ).
      1. :-ظَلَّ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصِ البَابِ :- : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة. :-فَاجَأَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصَةِ البَابِ :- :-بَدَا الْقَمَرُ مِنْ خَصَاصِ الْغَيْمِ.
      2. :-بِهِ خَصَاصٌ :- : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ.

    المعجم: الغني

  25. مُتَخَصِّصٌ
    • جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. (فاعل مِنْ تَخَصَّصَ). :-بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا :- : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ. :-دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ.

    المعجم: الغني



معنى وخواصهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَوِصَ** - [خ و ص]. (ف: ثلا. لازم).** خَوِصَ**،** يَخْوَصُ**، مص. خَوَصٌ. "خَوِصَتْ عَيْنُهُ" : غَارَتْ، ضَاقَتْ.
معجم الغني
**خُوصٌ** - [خ و ص]. "يَصْنَعُ مِنْ خُوصِ النَّخِيلِ قُفَفاً" : مِنْ وَرَقِ النَّخِيلِ. "عَمِلَ مِنَ الخُوصِ وَالحَلْفَاءِ شِبْهَ حِزَامٍ عَلَى وَسَطِهِ" (ابن طفيل).
معجم الغني
**خَوَّصَ** - [خ و ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** خَوَّصْتُ**،** أُخَوِّصُ**،** خَوِّصْ**، مص. تَخْوِيصٌ. 1. "خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ" : أَوْرَقَتْ. 2. "خَوَّصَ الشَّجَرُ" : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً. 3. "خَوَّصَ رَأْسُهُ" : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ. يُقَالُ أَيْضاً : "خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ"، "خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ". 4. "خَوَّصَ الرَّجُلُ" : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ. 5. "خَوَّصَ التَّاجَ" : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ. 6. "خَوَّصَ العَطَاءَ" : قَلَّلَهُ. "خَوَّصَ فِي العَطَاءِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خوِصَ يَخْوص، خَوَصًا، فهو أخوصُ • خوِص الرَّجلُ: 1- غارت عينُه وضاقت "شيخ أخوصُ". 2- صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى. II خَوَص [مفرد]: مصدر خوِصَ. III خُوص [جمع]: مف خُوصة: ورق النَّخل وما شابهه "صنع قُفَّةً من الخُوص". IV خوَّصَ يُخوِّص، تخويصًا، فهو مخوِّص • خوَّصَت النَّخلةُ: أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا. • خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاوصَ يخاوِص، مُخاوصةً، فهو مُخاوِص • خاوَص الرَّجلُ: غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر "خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَوّاص [مفرد]: 1- بائع الخُوص "اشتريت قُفَّة من الخوَّاص". 2- صانع الأشياء من الخُوص كالسِّلال.
المعجم الوسيط
ـَ خَوَصاً: غارت عينُه وضاقَتْ. وـ كانت إحدى عينيه أصغَرَ من الأخرى. فهو أخْوَص، وهي خَوْصاء. وـ البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوِي الحيوانَ. وـ الشاةُ: اسودَّت إحدى عينيها وابيضَّت الأخرى مع بياض في سائر الجسد.( أخْوَصَتِ ) النخلة: تشقَّقت عن الخوص فبدا. ويقال: أخْوَصَ الخُوص، وأخْوص الشجرُ.( أخاصَتِ ) النخلة: أخْوصت.( خاوَصَ ) مُخَاوَصَةً: غَضَّ بَصرَه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّق بالنَّظر كأنَّه يُقَوِّم سَهْماً. وـ فلانٌ فلاناً: عارَضَه بالبيع. ويقال: خاوصه البَيْعَ.( خَوَّصَتِ ) الفَسِيلَة: انفتحت سَعَفَاتها. ويقال: خَوَّصت النَّخْلة: أورقت. وـ الأرض: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه. وـ الشَّجَر: أورق قليلاً قليلاً. وـ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب. ويقال: خَوَّص فيه الشَّيْب، وخَوَّصَه. وـ استوى فيه سواد الشَّعر وبياضه. وـ فلان: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئام. وـ التَّاج: زَيَّنَه بصفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص. وـ العَطَاء: قَلَّلَه. ويقال: خَوِّصْ ما أعطاك: خُذْه وإن قَلَّ. وإنَّه لَيُخَوِّص من ماله: إذا كان يُعطي الشيء بين الجيِّد والرَّديء.( تَخَاوَصَ ): خَاوَص. وـ النُّجُومُ: صَغُرتْ للغُئور.( تَخوَّصَ ) منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء. وـ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها.( اخْوَاصَّتِ ) الشَّاةُ: خَوِصَتْ.( الخَوْصُ ): الشيء القليل.( الخُوصُ ): ورَق النَّخْل والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها. وفي المثل: ( ارْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة ): يُضرَب في القناعة بالقليل من الكثير.( الخَوْصَاءُ ): ريحٌ خَوْصاءُ: حارَّة يَكْسِر الإنسان عينَه من حَرِّها. وظَهِيرةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا.( الخَوَّاصُ ): بائع الخوص. وـ الذي يعمل الأشياء منه.( الخِيَاصَةُ ): حِرْفة الخَوَّاص.( المُخَوَّصُ ): المعمول على شكل الخُوص.
مختار الصحاح
خ و ص : الخُوصُ ورق النخل الواحدة خُوصَةٌ و الخَوَّاصُ بائع الخوص
الصحاح في اللغة
رجلٌ أَخْوَصُ بيِّن الخَوَصِ أي غائر العين. وقد خَوِصَ. والخُوصُ: ورقُ النخل، الواحدة خوصَةٌ. وقد أَخْوَصَتِ النخلُ. وأَخْوَصَ العَرْفَجُ، أي تفطَّر بورق. والخَوَّاصُ: الذي يبيع الخُوصَ. وقولهم: تَخَوَّصْ منه، أي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء. وخَوِّصْ ما أعطاك، أي خذْه وإن قَلَّ. وقال الراجز: أَقولُ للذَائِدِ خَوِّصْ بِرَسَلْ إنِّي أخافُ النائباتِ بالأُوَلْ
تاج العروس

الخَوَصُ محَرَّكَةً : غُؤُورُ العَيْنِ وضِيقُهَا وصِغَرُهَا وقَدْ خَوِصَ كفَرِحَ فهو أَخْوَصُ بَيِّنُ الخَوَصِ أَيْ غائِرُ العَيْنِ وهي خَوْصَاءُ . وقِيلَ : الخَوَصُ : أَنْ تَكُونَ إِحْدَى العَيْنَيْنِ أَصْغَرَ من الأُخْرَى . وقِيل : هو ضِيقُ مَشَقَّهَا خِلْقَةً أَوْ دَاءً . والأَخْوَصُ . هو : زَيْدُ بنُ عَمْرو بنِ قَيْسِ بنِ عَتّابٍ التَّمِيميُّ وشاعِرٌ فارِسٌ هكذَا بواو العَطْفِ في النُّسَخِ والصَّوَاب إِسْقَاطُهَا كَمَا في التَّكْمِلَةِ والتَّبْصِيرِ ذكره ابنُ الكَْلِبّي . والخَوْصاءُ : رِيحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً نَقَلَه ابنُ شُمَيْلٍ أَيْ يَكْسِرُ الإِنْسَانُ عَيْنَه مِنْ حَرِّهَا ويَتَخَاوَصُ لَهَا وهو مَجَازٌ . والخَوْصَاءُ : البِئْر القَعِيرَةُ أَيِ البَعِيدَةُ القَعْرِ لا يُرْوِى ماؤُهَا المَالَ قال ذُو الرُّمّةِ :

ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ ... وَرَدْتُه قَبْلَ القَطَا الأَرْسالِ ويُقَال : رَكِيَّةٌ خَوْصَاءُ : أَي غائِرَةٌ وهوَ مَجَازٌ . والخَوْصَاءُ : القَارَةُ المرْتَفِعَةُ قال :

رَباَ بَيْنَ نِيقَىْ صَفْصَفٍ ورَتَائجٍ ... بخَوْصاءَ مِنْ زَلاّءَ ذاتِ لُصُوبِ وهوَ مَجَازٌ قال الزَّمَخْشَرِيُّ : لأَنَّ الناظِرَ يَتَخَاوَصُ لَهُمَا أَيْ للبِئْرِ والقَارَةِ . ونَعْجَةٌ خَوْصاءُ : اسْوَدَّتْ إِحْدَى عَيْنَيْهَا وابْيَضَّتِ الأُخْرَى وقَدْ خَوِصَتْ خَوَصاً واخْوَاصَّت اخْوِيصَاصاً قالَهُ أَبو زَيْدٍ وقال غَيْره : الخَوْصَاءُ مِن الضَّأْنِ : السَّوْدَاءُ إِحْدَى العَيْنَيْنِ البَيْضاءُ الأُخْرَى مع سائِرِ الجَسَدِ . والخَوْصَاءُ : فَرَسُ سَبْرَةَ بن عَمْروٍ الأَسَدِيِّ وهو القائِلُ فيها :

لَعَمْرُكَ لَوْلاَ أَنّ فِيْهِمْ هَوَادَةً ... لَمَا شَوَتِ الخَوْصَاءُ صَدْرَ المُقَنّعِ وأَيْضاً فَرسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفَاجِيّ نَقَلَهُمَا الصّاغَانِيُّ . والظَهِيرَةُ الخَوْصَاءُ : أَشَدُّ الظَّهَائِرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيعُ أَنْ تُحِدَّ طَرْفَكَ إِلاّ مُتَخاوِصاً قال :

" حِينَ لاحَ الظَّهِيرَةُ الخَوْصاءُ . والخُوصُ بالضّمِّ : وَرَقُ النَّخْلِ والمُقْلِ والنارَجِيلِ وما أَشْبَهَها الواحِدَةُ بِهَاءٍ . والخَوّاصُ ككَتّانٍ : بائِعُه وناسِجُه . والخِيَاصَةُ : صَنْعَتُه . وأَخْوَصَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْهُ . وفي الأَسَاسِ : خَوَّصَتْ : أَوْرَقَتْ . وأَخْوَصَت الخُوصَةُ : بَدَتْ . وأَخْوَصَ العَرْفَجُ والرّمْثُ : تَفَطَّرَ بوَرَقٍ وعَمّ بَعْضُهم بهِ الشَّجَرَ قَالَتْ غَادِيَةُ الدَّبَيْرِيَّةُ :

وَلِيتُه فِي الشَّوْكِ قَدْ تَقَرْمَصَا ... على نَوَاحِي شَجَرٍ قَدْ أَخْوَصَا

وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : أَخاصَ الشَّجَرُ إِخْواصاً كذلِكَ قالَ ابنُ سِيدَه وهذا ظَرِيفٌ أَعْنِي أَنْ يَجِيءَ الفِعْلُ منْ هذا الضّرْبِ مُعْتَلاً والمَصْدَرُ صَحِيحاً وكُلُّ الشَّجَرِ يُخِيصُ إِلاَّ أَنْ يكونَ شَجَرَ الشّوْكِ أَو البَقْلِ . وخَوِّصْ ما أَعْطَاكَ وتَخَوَّصْ : خُذْهُ وإِنْ قَلَّ وعِبَارَةُ الجَوْهَرِيُّ : وقَوْلُهُمْ : تَخَوَّصْ مِنْهُ أَي خُذْ منه الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ وخَوِّصْ ما أَعْطَاك أَيْ خُذْه وإِنْ قَلّ وفي الأَسَاس : ولَوْ كانَ في قِلَّةِ الخُوصَةِ . وفي اللِسَانِ : ويُقَال : إِنّه لَيُخَوِّصُ مِنْ مالِهِ إِذا كانَ يُعْطِي الشَّيْءَ المُقَارَبَ وكُلُّ هذا مِنْ تَخْوِيصِ الشَّجَرِ إِذا أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً قالَ ابنُ بَرِّيّ : وفي كِتَابِ أَبِي عَمْروٍ الشِّيْبَانِيِّ : والتَّخْوِيسُ بالسِّين : النَّقْصُ وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ وعَطَائِه أَنَّه كانَ يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ويُخَوِّصُ لِقَوْمٍ : أَيْ يُكْثِرُ ويُقِلُّ وقَوْلُ أَبِي النَّجْمِ :

يا ذَائِدَيْهَا خَوِّصَا بِأَرْسَالْ ... ولا تَذُودَاهَا ذِيَادَ الضُّلاَّلْ أَيْ قَرِّبَا إِبِلَكُمَا شيئاً بَعْدَ شَيْءٍ ولا تَدَعَاهَا تَزْدَحِمُ على الحَوْضِ والأَرْسَالُ : جَمْع رَسَلٍ وهُو القَطِيعُ من الإِبِلِ وقالَ زِيَادُ العَنْبَرِيُّ :

أَقُولُ للذّائِدِ خَوِّصِ برَسَلْ ... إِنّي أَخافُ النّائِبَاتِ بالأُوَلْ وقَدْ ذَكَرَ المُصَنِّفُ هذا المَعْنَى في التَّخْوِيسِ بالسِّينِ فرَاجِعْه . قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : وسَمِعْتُ أَرْبَابَ النَّعَمِ يَقُولُونَ للرُّكْبَانِ إِذا أَورَدُوا الإِبِلَ والسَّاقِيَانِ يُجِيلانِ الدَّلاَءَ في الحَوْضِ : أَلاَ وخَوِّصُوهَا أَرْسالاً ولا تُورِدُوهَا دُفْعَةً وَاحِدَةً فتَبَاكّ عَلَى الحَوْضِ وتَهْدِم أَعْضَادَه . فيُرْسِلُونَ مِنْهَا ذَوْداً بَعْدَ ذَوْدٍ ويَكُونُ ذلِكَ أَرْوَى للنَّعَمِ وأَهْوَنَ عَلَى السُّقَاةِ . وفِي الحَدِيثِ : مَثَلُ المَرْأَةِ الصّالِحَةِ مَثَلُ التّاجِ المُخَوَّصِ بالذَّهَبِ ومَثَلُ المَرْأَةِ السُّوءِ كالحِمْلِ الثَّقِيلِ عَلَى الشَّيْخِ الكَبِيرِ تَخْوِيصُ التّاجِ مَأْخُوذٌ من خُوصِ النَّخْلِ وهو تَزْيِينُه بصَفَائِحِ الذَّهَبِ على قَدْرِ عَرْضِ الخُوصِ . وقالَ ابنُ عَيَّاشٍ الضَّبِّيُّ : أَرْضٌ مَخَوِّصَةٌ بالكَسْرِ هِي الَّتِي بِهَا خُوصُ الأَرْطِي والأَلاَءِ والعَرْفَجِ والسَّبَطِ قالَ : وخُوصَةُ الأَرْطَي مِثْلُ هُدْبِ الأَثْلِ وخُوصَةُ الأَلاءِ عَلَى خِلْقَةِ آذَانِ الغَنَمِ وخُوصَةُ العَرْفَجِ كَأَنَّهَا وَرَقُ الحِنّاءِ وخُوصَةُ السَّبَطِ عَلَى خِلْقَةِ الحَلْفَاءِ . قالَ أَبو مَنْصُورٍ : الخُوصَةُ خُوصَةُ النَّخْلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ ولِلثُّمامِ خَوصَةٌ أَيْضاً وأَمّا البُقُولُ الَّتِي يَتَنَاثَرُ وَرَقُهَا وَقْتَ الهَيْجِ فلا خُوصَةَ لهَا . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : خَوَّصَ الرَّجُلُ تَخْوِيصاً إِذا ابْتَدَأَ بإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئَامِ وأَنْشَد :

" يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بسَلِّ

" مِنْ كُلِّ ذَاتِ ذَنَبٍ رِفَلِّ

" حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فَلِّوفَسَّرَهُ قالَ : ابْدَأَا بخيَارهَا وكِرَامِهَا قال : ولا يَكُونُ طُولُ شَعرِ الذَّنَبِ إِلاَّ في خِيَارِهَا يَقُول : قَدِّمَا خِيَارَهَا وجِلَّتَها لِتَشْرَبَ فإِنْ كان هُنَاك قِلَّةُ ماءٍ كان لشِرَارِهَا وقدْ شَرِبَت الخِيَارُ صَفْوَتَه قال ابنُ سِيدَه : هذا مَعْنى قَوْلِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ وقَدْ لَطَّفْتُ أَنَا تَفْسِيرَه ومَعْنَى بسَلِّ أَنَّ النّاقَةَ الكَرِيمَةَ تَنْسَلُّ إِذا شَرِبَتْ فَتَدْخُلُ بينَ ناقَتَيْنِ . وخَوَّصَ الشَّيْبُ فُلاناً وخَوَّصَهُ القَتِيرُ : بَدَا فِيهِ وفي الأَساسِ : بَدَتْ رَوَائِعُه وفي اللِّسَانِ : وقَعَ فيه مِنْه شيْءٌ بَعْدَ شَئٍ . وقِيلَ : هُوَ إِذا اسْتَوَى سَوَادُ الشَّعرِ وبَيَاضُه . وخَاوَصْتُه البَيْعَ مُخاوَصَةً : عَارَضْتُه به قالَ أَبو زيْدٍ : خَاوَصْتُه مُخَاوَصَةً وغايَرْتُه مُغايَرَةً وقَايَضْتُه مُقَايَضةً كُلُّ هذا إِذا عَارَضْتَه بالبَيْعِ هذا هُوَ الصَّحِيحُ في هذا الحَرْفِ وقد نُقِلَ عن أَبِي عُبَيْدٍ مِثْلُ ذلِكَ وصَحَّفَه المُصَنِّفُ تَبَعاً لابْنِ عَبّادٍ فذَكَرَه أَيْضاً في خ ر ص . ويُقَال : هُوَ يُخَاوِصُ ويَتَخَاوَصُ في نَظَرِه إِذا غَضَّ مِنْ بَصَرِهِ شَيْئاً وهو فِي كُلِّ ذلِكَ يُحَدِّقُ النّظَرَ كأَنَّهُ يُقَوِّمُ قِدْحاً أَيْ سَهْماً . قال أَبو مَنْصُورٍ : كُلُّ ما حُكِى في الخَوَصِ صَحِيحٌ غَيْرَ ضِيقِ العَيْنِ فإِنَّ العَرَبَ إِذا أَرادَتْ ضِيْقَهَا جَعَلُوه الحَوَصَ بالحَاء ورَجُلٌ أَحْوَصُ وامْرَأَةٌ حَوْصَاءُ إِذا كَانَا ضَيِّقَيِ العَيْنِ وإِذَا أَرَادُوا غُؤُورَ العَيْنِ فَهُوَ الخَوَصُ بالخاء المُعْجَمَة . ورَوَى أَبُو عُبَيْدٍ عنْ أَصْحَابِه : خَوِصَتْ عَيْنُه ودَنَّقَتْ وقَدَّحَتْ إِذا غارَتْ . والقَاسِمُ ابنُ أَبِي الخَوْصاءِ مُحَدِّثٌ حمْصِيٌّ نقَلَهُ الصّاغَانِيُّ والحَافِظُ . قُلْتُ : ويُقَالُ لَهُ : الخُوصِيُّ نِسْبَةً إِلَى أَبِيهِ كَذَا ذَكَرَه مَحْمُودُ بنُ إِبرَاهِيمَ بنِ سميعٍ في كِتَابِ التّارِيخِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : إِنَاءٌ مُخَوَّصٌ : فِيهِ عَلى أَشْكَالِ الخُوصِ . وتَخَاوَصَتِ النُّجُومُ : صَغُرَت للغُرُوبِ وهو مَجَازٌ . والخُوصَةُ من الجَنْبَةِ وهو من نَبَاتِ الصّيْفِ وقِيلَ : هو ما نَبَتَ على أُرُومَةٍ وقِيلَ : إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ عَلى أَبْيَضِه فتِلْك الخُوْصَةُ ودِيبَاجٌ مُخوَّصٌ بالذَّهَبِ أَيْ مَنْسُوجٌ بِهِ كهيْئضةِ الخُوصِ . وخَوَّصَ العَطَاءَ وخَاصَهُ : قَلَّلهُ الأَخِيرَةُ عَنْ ابنِ الأَعْرَابِيّ . ويُقال : نِلْتُ مِنْ فُلانِ خَوْصاً خَائصاً أَيْ مَنالةً يَسِيرَةً . وخُصْتُ الرَّجُلَ : غَضَضْتُ مِنْه . وخُصْتُه عَنْ حاجَتِه : حَبَسْتُه عَنْها . والخَوْصُ : البُعْدُ . والخَوْصَاءُ : مَوْضِعٌ وقيل : نَاحِيَةٌ بالبَحْرَيْنِ

لسان العرب
الخَوَصُ ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين وقيل الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى وقيل هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً وقيل هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ ورَكِيّة خَوْصاءُ غائرةٌ وبِئْرٌ خَوْصاءُ بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ وأَنشد ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ غَضَّ من بَصَرِه شيئاً وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً والتَّخاوُصُ أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً وأَنشد يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً وأَنشد حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاءُ قال أَبو منصور كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص بالحاء ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص بالخاء معجمة من فوق وروى أَبو عبيد عن أَصحابه خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت النضر الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها والعرب تقول طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ وتخاوَصَت النجومُ صَغُرَت للغُؤُور والخَوْصاءُ من الضأْن السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً وخوّص رأْسه وقع فيه الشيب وخَوّصَه القَتِيرُ وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء وقيل هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه والخُوصُ ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها واحدتُه خُوصة وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ بَدَتْ وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ وعمَّ بعضُهم به الشجر قالت غادية الدُّبَيْرِيّة وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة انْفَتَحَتْ سَعفاتُها والخَوّاصُ مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه والخِياصةُ عَمَلُهُ وإِناءٌ مُخَوَّصٌ فيه على أَشْكالِ الخُوصِ والخُوصةُ من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف وقيل هو ما نبت على أَرُومةٍ وقيل إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ وقال أَبو حنيفة الخُوصَةُ ما نبت في أَصل ( * كذا بياض بالأًّل ) حينَ يُصِيبُه المطرُ قال ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج وقد أَخْوَصَ وقال أَبو حنيفة أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك قال ابن سيده وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل أَبو عمرو أَمْتصَخَ الثُّمامُ خرجت أَماصِيخُهُ وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ وكِلاهما خُوص الثُّمامِ قال أَبو عمرو إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل نُقِبَ عوده فإِذا اسودَّ شيئاً قيل قد قَمِلَ وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل قد ارْقاطَّ فإِذا زاد قليلاً آخر قيل قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل فإِذا تمّت خُوصتُه قيل قد أَخْوصَ قال أَبو منصور كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه ابن عياش الضبي الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ قال وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل قال أَبو منصور الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها وفي حديث أَبان بن سعيد تركت الثُّمام قد خاصَ قال ابن الأَثير كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً وفي الحديث مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير وتَخْويصُ التاجِ مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ وفي حديث تَمِيم الداري فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل ومنه الحديث الآخر وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه ومنه الحديث الآخر إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة رضي اللّه عنها فأَكَلَتْها شاتُها أَبو زيد خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً عارَضَه به وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه قلّلَه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وقولهم تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء والخَوْصُ والخَيْصُ الشيءُ القليل وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ ويقال إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً قال ابن بري وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني والتَّخْويسُ بالسين النَّقْصُ وفي حديث عليٍّ وعطائِه أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل وقول أَبي النجم يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض والأَرْسالُ جمع رَسَلٍ وهو القَطيع من الإِبل أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ والضُّلاّل التي تُذاد عن الماء وقال زياد العنبري أَقولُ للذائدِ خَوِّصْ بِرَسَلْ إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي قال وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة وخَيْصٌ خائِصٌ على المبالغة ومنه قول الأَعشى لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا قال خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو وله نظائر وقد روي بالحاء وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة وخَوَّصَ الرجلُ انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ ابن الأَعرابي خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ وأَنشد يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ قال لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها يقول قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه قال ابن سيده هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين النضر يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه ابن الأَعرابي ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد وقيل خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه وقال الأَخطل زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ موضع وقارةٌ خَوْصاءُ مرتفعة قال الشاعر رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ
الرائد
* خوص يخوص: خوصا. 1-غارت عينه وضاقت. 2-كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى. 3-ت الشاة: كانت إحدى عينيها سوداء والأخرى بيضاء مع بياض سائر الشعر. 4-ت البئر: بعد ماؤها، كانت عميقة.
الرائد
* خوص تخويصا. 1-ت النخلة: أورقت. 2-رأسه: بدأ فيه الشيب. 3-ه الشيب: بدأ فيه. 4-إبتدأ بإكرام الكرام. 5-التاج: زينه بالذهب. 6-العطاء: قلله.
الرائد
* خوص. 1-مص. خاص يخوص. 2-شيء قليل.
الرائد
* خوص. ورق النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: