"الخَتْل: تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ. خَتَلهيَخْتُلهويَخْتِلهخَتْلاًوخَتَلاناًوخاتَله: خَدَعه عن غَفْلة؛ قال رويس: دَهَاني بِسِتٍّ، كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ، وكان الموتُ ذا خَتَلانِوالتَّخاتُلُ: التَّخادُع. أَبو منصور: يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد. والمُخاتَلة: مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه، ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه؛
وأَنشد الفراء: حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ، حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني،ولَسْتُ مُقَيَّداً، أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي. وفي الحديث: من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة، من خَتَله إِذا خَدَعه. وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم: وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع. وفي الحديث: كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر. وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ: تَخَفَّى له؛ وكلُّ خادع خاتلٌوخَتُول؛ وقول تأَبَّط شرّاً: ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته،إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره: الخَوْتَل الظَّرِيف، ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً. ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم: قد اخْتَتَل؛ ومنه قول الأَعشى: ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب: هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة؛ يقال: هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى. "
خَتَلَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَتَلَهيَخْتِلُهويَخْتُلُهخَتْلاًوخَتَلاناً: خَدَعَه، ـ خَتَلَ الذِّئْبُ الصَّيْدَ: تَخَفَّى له، فهو خاتِلٌوخَتولٌ. ـ خَوْتَلُ: الظَّريفُ. ـ خَوْتَلَى: مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ. ـ خُتْلانُ: بلد، وهو خَتْلِيٌّ. ـ خِتْلُ: الكِنُّ، وجُحْرُ الأَرْنَبِ. ـ خُتَّلُ: كورَةٌ بما وراءَ النَّهْرِ، منها: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ مُصَنِّفُ ''الديباجِ''، وإبراهيمُ بنُ عبدِ الله مُؤَلِّفُ ''المَحَبَّةِ''، وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا موسى، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ طَوْقٍ، وموسَى بنُ علِيٍّ، والعَبَّاسُ ابنُ أحمدَ، وأحمدُ بنُ عبد اللهِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الأَزْرَقِ، وعُمَرُ وأحمدُ ابنا جعفرٍ، وعلِيُّ بنُ عُمَرَ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ خالِدٍ، وحَسَنُ بنُ محمدِ (بنِ) الجُبَدِ المحدِّثونَ، وعَلِيُّ بنُ حازِمٍ أبو الحَسَنِ اللِّحْيانِيُّ اللُّغَوِيُّ الخُتَّلِيُّونَ. ـ خاتَلَه: خادَعَهُ. ـ تَخاتَلوا: تَخادَعوا. ـ اخْتَتَلَ: تَسَمَّعَ لِسِرِّ القومِ.
ختَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ختَلَيَختُلويَختِل ، خَتْلاًوخَتلانًا ، فهو خاتل ، والمفعول مَخْتول :- • ختَل الشَّخصَ خدعه عن غفلة :-الخَتْل ليس من أخلاق المسلم، - كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيه يَخْتِلُ الرَّجُلَ لِيَطْعَنَهُ [حديث] . • ختَل الصَّيادُ فريستَه: تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه.
ختّال :- صيغة مبالغة من ختَلَ: كثير الغَدْر والخِداع :-مُخطئ من يأمن شرّ الختّال:- • الدُّنيا خَتّالة: غدّارة تحمل من المفاجآت والأحداث خلاف ما يُتوقَّع.