وخوزستان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و خاء (خ) و واو (و) و زاي (ز) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .
ـ خَوْزُ: المُعاداةُ، ـ خُوْزُ: جِيلٌ من الناسِ، واسمٌ لِجَميعِ بلادِ خُوزِسْتانَ. ـ سِكَّةُ الخُوزِ: بأصْبَهان، منها أحمدُ بنُ الحسنِ الخُوزِيُّ. ـ شِعْبُ الخُوز: بمكةَ، منه إبراهيمُ بنُ يَزيدَ الخُوزِيُّ. ـ خُوزانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وقرية بِهرَاةَ، وقرية بِنَواحِي يَنْجَ ده، ـ خُوزِيانُ: حِصْنٌ، وقريةِ بنَسَفَ. ـ خَازِبازِ: في ب و ز.
المعجم: القاموس المحيط
,
خَوَتِ
ـ خَوَتِ الدَّارُ : تَهَدَّمَتْ . ـ خَوَّتْ وخَوِيَتْ خَيًّا وخُوِيًّا وخَواءً وخَوايَةً : خَلَتْ من أهْلِها . ـ أرضٌ خاوِيَةٌ : خالِيَةٌ من أهْلِها . ـ خَوَى : خُلُوُّ الجَوْفِ من الطَّعامِ ، وخَوَاءُ ، والرُّعافُ ، ـ خَوَاءُ : الهواءُ بينَ الشيئينِ . ـ خَوُّ ، وخَوُّ : العَسَلُ . ـ خَوَى ، خَوًى وخَواءً : تَتابَعَ عليه الجُوعُ ، ـ خَوَى الزَّنْدُ : لم يُورِ ، كأَخْوَى ، ـ خَوَى النُّجُومُ خَيًّا : أَمْحَلَتْ فلم تُمْطِرْ ، كأَخْوَتْ وخَوَّتْ ، ـ خَوَى الشيءَ خَوًى وخَوايَةً : اخْتَطَفَهُ ، ـ خَوَتْ المرأةُ : وَلَدَتْ فَخَلاَ بَطْنُها ، كخَوَّت وكذا إذا لم تَأْكُلْ عند الوِلادَة . ـ خَوِيَّةُ : ما أطْعَمْتَها على ذلك . ـ خَوَّاها تَخْوِيَةً ، وخَوَّى لها : عَمِلَ لها خَوِيَّةً . ـ خَوَّى في سُجُودِهِ تَخْوِيَةً : تَجافَى ، وفَرَّجَ ما بينَ عَضُدَيْهِ وجَنْبَيْهِ . ـ خَوَى : الثَّابِتُ ، والوَطاءُ بينَ الجبلينِ ، واللَّيِّنُ من الأرضِ ، ـ وبِهاءٍ : مَفْرَجُ ما بينَ الضَّرْعِ والقُبُلِ من الأنْعامِ ، ويُمَدُّ . ـ خَوايَةُ من السِّنانِ : جُبَّتُه ، ـ خَوايَةُ من الرَّحْلِ : مُتَّسَعُ داخِلِهِ ، ـ خَوايَةُ من الخَيْلِ : خَفيفُ عَدْوِها ، ـ خُوايَةُ : موضع بالرَّيِّ . ـ يَوْمُ خَوًى ، وخُوىً : معروف . ـ اخْتَوَى البَلَدَ : اقْتَطَعَه ، ـ اخْتَوَى الفَرَسَ : طَعَنَه في خَوائِهِ ، أبينَ رِجْلَيْهِ ويَدَيْهِ ، ـ اخْتَوَى فُلانٌ : ذَهَبَ عَقْلُهُ ، ـ اخْتَوَى ما عند فُلانٍ : أخَذَ كلَّ شيءٍ منه ، كأَخْوَى ، ـ اخْتَوَى السَّبُعُ ولَدَ البَقَرَةِ : اسْتَرَقَه ، وأكَلَه . ـ أَخْوَى : جاعَ ، ـ أَخْوَى المالُ : بَلَغَ غايَةَ السِّمَنِ ، كخَوَّى تَخْوِيَةً . ـ خَيُّ : القَصْد . ـ خَوَّيْتُها تَخْوِيَةً : إذا حَفَرْتَ حَفِيرَةً فأوْقَدْتَ فيها ، ثم أقْعَدْتَها فيها لدائِها . ـ خُوَيٌّ : بلد بأَذْرَبِيجانَ ، منه المُحَدِّثونَ : محمدُ ابنُ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ الخَليلِ قاضي دِمَشْقَ ، وأبو قاضيها ، والطَّبيبُ مُعاذُ بنُ عَبْدانَ الخُوَيِّيُونَ المحدِّثونَ . ـ خَيْوانُ : جماعَةٌ مُحَدِّثونَ . ـ خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ خَيْوانِيٌّ : شَيْخٌ للثَوْرِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
الوَخُّ
ـ الوَخُّ : الأَلَمُ ، والقَصْدُ . ـ وَخْوَخَةُ : حكايَةُ صَوْتِ طائِرٍ . ـ وَخْواخُ : المُسْتَرْخِي البَطْنِ ، المُتَّسِعُ الجِلْدِ ، والعِنِّينُ ، والضعيفُ ، والكَسْلانُ ، والرِّخْوُ من التَّمْرِ .
المعجم: القاموس المحيط
وَخْدُ
ـ وَخْدُ للبَعيرِ : الإِسْراعُ ، أو أنْ يَرْمِيَ بقوائِمِهِ كمَشْيِ النَّعامِ ، أو سَعَةُ الخَطْوِ ، كالوَخْدانِ والوَخيدِ ، وقد وخَدَ ، فهو واخِدٌ وَوَخَّادٌ ووَخودٌ .
المعجم: القاموس المحيط
وَخْشُ
ـ وَخْشُ : بلد بما وراء النَّهْرِ ، والرَّديء من كُلِّ شيء ، ورُذَالُ الناسِ ، وسُقاطُهُم ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ويُثَنَّى ، وقد يقالُ في الجمعِ : أوخاشٌ ووِخاشٌ ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً . ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ : أقَلَّهَا ، كوخَّشَ توخيشاً ، ـ أوخَشَ في عِرضِه : أثَّرَ فيه ، وتَنَقَّصَهُ ، ـ أوخَشَ الشيءَ : خَلَطَهُ ، ـ أوخَشَ القومُ : رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى . ـ توخَّشَ توخيشاً : ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ .
المعجم: القاموس المحيط
خَزَرُ
ـ خَزَرُ : كسرُ العينِ بَصَرَها خِلْقَةً ، أو ضِيقُها وصِغَرُها ، أو النَّظَرُ كأنه في أحد الشِّقَّيْنِ ، أو أن يَفْتَحَ عَيْنَيْهِ ويُغَمِّضَهُما ، أو حَوَلُ إحدَى العَيْنَيْنِ ، خَزِرَ فهو أخْزَرُ ، واسمُ جِيلٍ خُزْرِ العُيُونِ ، والحَسَاءُ من الدَّسَمِ ، كالخَزِيرَةِ ، ـ خَزْرُ : النَّظَرُ بِلَحْظِ العينِ . ـ خِنْزِيرُ : معروف ، وموضع باليمامةِ ، أو جَبَلٌ ، والخَنازِيرُ : الجمعُ ، وقُرُوحٌ تَحْدُثُ في الرَّقَبَةِ . ـ خَزِيرُ وخَزِيرَةُ : شِبْهُ عَصِيدَةٍ بِلَحْمٍ ، وبِلا لَحْمٍ : عَصِيدَةٌ ، أو مَرَقَةٌ من بُلالَةِ النُّخالَةِ . ـ خَزْرَةُ وخُزَرَةُ : وَجعٌ في الظَّهْرِ . ـ خَيْزَرَى وخَوْزَرَى : مِشْيَةٌ بِتَفَكُّكٍ . ـ خَيْزُرانُ : شَجَرٌ هِنْدِيٌّ ، وهو عُرُوقٌ مُمْتَدَّةٌ في الأرضِ كالخَيْزُورِ ، والقَصَبُ ، وكلُّ عُودٍ لَدْنٍ ، والرِّماحُ ، ومُرْدِيُّ السفينةِ وسُكَّانُها . ـ دارُ الخَيْزُرانِ : بِمكةَ ، ( بَنَتْها خَيْزُرانُ جاريةُ الخَليفةِ ). ـ خازِرُ : الرجلُ الداهيةُ ، ونَهْرٌ بينَ المَوْصِلِ وإرْبِلَ . ـ خَزَرَ : تَداهَى ، وهَرَبَ . ـ أَخْزَرِيُّ وخَزَرِيُّ : عَمائِمُ من نِكْثِ الخَزِّ . ـ خَزَرٌ : لَقَبُ يوسُفَ بنِ المباركِ ، ـ القاسِمُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ خَزَرٍ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ خَزَرٍ : محدِّثونَ . ـ خُزَارٌ : موضع قُرْبَ وخْشَ . ـ دَارَةُ الخَنازِيرِ ، ودارَةُ خَنْزَرٍ ، ودارَةُ خِنْزَرٍ ، ودارَةُ الخِنْزِيرَيْنِ ، ويقالُ : الخَنْزَرَتَيْنِ : مواضِعُ . ـ خَزَنْزَرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ . ـ تَخْزِيرُ : التَّضْيِيقُ . ـ تَخازَرَ : ضَيَّقَ جَفْنَهُ ليُحَدِّدَ النَّظَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
وخود
وخود 1 - جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام
المعجم: الرائد
الوَخْوَاخُ
الوَخْوَاخُ من الرجال : المسترخي البطن ، الكثيرُ اللحم ، المُضْطَرِ بُهُ . و الوَخْوَاخُ الكَسِلُ الثقيل . و الوَخْوَاخُ الجبانُ الضَّعيف . و الوَخْوَاخُ العِنِّينُ . و الوَخْوَاخُ من التَّمر : الرِّخْو . و الوَخْوَاخُ ما لا حلاوةَ له ولا طعمَ . و الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء : المسترخى .
" الوَخْوَخَة : حكاية بعض أَصوات الطير . ورجل وَخْواخٌ : سمين كثير اللحم مضطربه ، وقيل : هو الجبان الضعيف ؛ قال الزفيان : إِني ، ومَنْ شاءَ ابتَغَى قِفاخا ، لم أَكُ في قَوْمي امْرَأَ وَخْواخا وقيل : الوَخْواخ الكسل الثقيل ؛
وأَنشد : لَيْسَ بوَخْواخ ولا مُسْتَطل والوَخْواخ : الكسلان عن العمل . ويقال للرجل العنين : وَخْواخ وذَوْذَخ وبَخْباخ ؛ ورجل وَخْواخ وبخباخ إِذا استرخى بطنه واتسع جلده . ابن الأَعرابي : الذَّوْذَخ والوَخْواخ العذْيَوْط . وتَمْرٌ وخواخ : لا حلاوة له ولا طعم ، قيل : مسترخي اللحى ، وكل مسترخ وَخواخ ، وذكر في هذه الترجمة عن ابن الأَعرابي : الوَخُّ الأَلم ، والوخ : القصد . "
المعجم: لسان العرب
وخش
" الوَخْشُ : رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم ، يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد . ويقال : ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم . وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم ؛ ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش ، وربما جُمِع أَوْخاشاً ، وربما أُدخِل فيه النون ؛
وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع : جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ ، كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة . وفي التهذيب : النون صلة الروي ، قال ابن سيده : وربما جاء مؤنثه بالهاء ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وقد لَفَّفَا خَشْناءَ ، لَيستْ بِوَخْشةٍ ، تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر ، وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ . ووخُشَ الشيءُ ، بالضم ، وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً : رَذُلَ وصار رَدِيئاً ؛ قال الكميت : تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين ، ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس : وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية : إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة ، وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل . وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ ؛
وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة : أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل ، كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا ، فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُه ؟
قال : أَوْخَشُوا خَلطُوا . وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها ؛ وقال النابغة : أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح ، ووَخَّشَتْ شَغارِ ، وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْ ؟
قال شمر : وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت . "
المعجم: لسان العرب
وخد
" الوَخْدُ : ضرب من سير الإِبل ، وهو سعة الخَطْو في المشي ، ومثله الخَدْيُ لغتان . يقال : وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً ؛ قال النابغة : فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة : وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحَى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً : أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو ؛ وقيل : رمى بقوائمه كمشي النعام ؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد . ووَخْدُ الفرسِ : ضرْبٌ من سيره ؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه . وفي حديث وفاة أَبي ذر : رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم ؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع . وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ ، هو بفتح الواو وسكون الخاء : قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل . "